بعد تفعيل تعليمات نقابة الصحفيين.. من يحمي طلبة الإعلام من عقوبة «الانتحال»؟ ومطالبات باستثنائهم من حصر التغطية الصحفية بالصحفيين الممارسين.. وتعديل القانون للسماح بانتسابهم للنقابة 2025 كانون الأول 7 _ 1447 جماد ثاني 16 الأحد السنة الثالثة و الأربعون 791 العدد صفحات 8 1982 تأسست عام أسبوعية QR الموقع الرسمي للجريدة صفحة الفيسبوك أسبوعية شاملة 6 التفاصيل .. ص salyarmouk ࣯ جواد � ن عبد ال � ي � ي رموك- ل � صحافة ال تـتـصـاعـد الـمـطـالـبـات لـــزيـــادة عـــدد الطلبة المستفيدين من المنح والـقـروض الداخلية الـتـي تقدمها وزارة التعليم الـعـالـي والبحث العلمي إلى جانب زيادة المخصصات المالية، وبحسب تصريحات إعلامية للناطق الإعلامي باسم وزارة التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور مهند الخطيب، فقد خصصت الحكومة مليون دينار 35 مبلغ 2026 في موازنتها عام لصالح صندوق دعم الطالب. وقـــال رئـيـس لجنة الـتـربـيـة والـتـعـلـيـم في مجلس الــنــواب إبــراهــيــم الـقـرالـه إن المبلغ الـمـرصـود لـصـنـدوق دعــم الـطـالـب فـي مـوازنـة “لا يــزال أقـل بكثير من مستوى 2026 عـام الـحـاجـة الفعلية”، مــؤكــدًًا أن المبلغ لا يلبي الارتفاع المتواصل في أعداد الطلبة الملتحقين بالجامعات. وأوضــــح الــقــرالــه أن الأعـــبـــاء الـمـالـيـة التي تـتـحـمـلـهـا الأســـــر، ولا سـيـمـا تــلــك الــتــي تضم أكثر من طالب جامعي، تتزايد بشكل يفاقم الــضــغــوط عـلـى الـطـلـبـة وذويـــهـــم، رغـــم إعلان الحكومة تخصيص جزء من إيرادات بيع الأرقام المميزة للسيارات لدعم الصندوق، مشيرا إلى أن هذا الإجراء “يبقى محدودا” ولا يغطي حجم الطلب المتنامي على المنح والقروض. وبيّّن القراله أن آلية توزيع المنح الحالية المعتمدة على نظام النقاط، “توفر قـدرًًا من العدالة النسبية” بين المتقدمين من مختلف المحافظات، لافت ًًا إلى أن لجنة التربية والتعليم في مجلس النواب تعمل على مراجعة هذه الآلية بشكل دقيق. وأضــاف أن اللجنة أوصـت بتحويل أي وفر مــالــي مــتــاح فــي الــــــوزارات إلـــى صــنــدوق دعـم الطالب. وفـي ما يخص تراكم طلبات القروض غير الــمــمــوّّلــة، أكـــد أن الـحـكـومـة “لا تـمـلـك حتى ا ” لمعالجة هذا التراكم، اللحظة برنامجًًا فعّّالًا ولا يوجد لديها خطة واضـحـة لضمان تمويل مستدام للصندوق. ا ” تبدأ ا أكثر شمولًا وقال هذا يتطلب “حلولًا من توفير فرص عمل حقيقية في القطاعين الـــعـــام والـــخـــاص، واســتــقــطــاب الاســتــثــمــارات الـــقـــادرة عـلـى تـوفـيـر دخـــل مــســتــدام للأســـر، وتقليل اعتمادها على القروض التعليمية. وأشار القراله إلى أن ملف إعادة التوازن بين المنح والقروض “لا يزال غامض ًًا” في الموقف الحكومي، إذ لم يظهر بعد أي توجه لزيادة عدد المنح على حساب القروض. وكشف أن لجنة التربية والتعليم ستعقد لـقـاء مـع وزيــر التربية والتعليم قريبا لبحث هذا الملف. وأكــــد أن الـلـجـنـة تـعـمـل حـالـيًًــا عـلـى إعـــداد مــقــتــرح شـــامـــل يــضــمــن وصـــــول الـــدعـــم إلــى مستحقيه فقط، ويعزّّز مستويات الشفافية في إدارة الصندوق. وأشــــار الــقــرالــه إلـــى إن تــوافــق بـنـد المنح والـــقـــروض فــي الــمــوازنــة مــع رؤيـــة التحديث الاقـــتـــصـــادي “لا يـتـحـقـق بــمــجــرد رصــــد مـبـالـغ مالية”، بل يتطلب وجــود صندوق قــادر على تلبية احتياجات الطلبة وتحسين جودة التعليم الـعـالـي، إلــى جـانـب ارتـبـاطـه المباشر بتوفير فرص العمل وجذب الاستثمارات،. وقــــال عــضــو لـجـنـة الــتــربــيــة والـتـعـلـيـم في مـجـلـس الـــنـــواب الــنــائــب مـحـمـد عـبـد الــــرزاق الـــرعـــود إن الـمـخـصـصـات الــمــرصــودة لبرامج المنح والقروض الجامعية ما تزال غير كافية لتغطية احـتـيـاجـات الطلبة، فـي ظـل الارتـفـاع الــمــتــواصــل فـــي أعـــــداد الـمـتـقـدمـيـن واتــســاع الطلب على الدعم التعليمي، مؤكدا أن العمل يجري حاليًًا لوضع أسس أكثر عدالة وشفافية فـــي تـــوزيـــع الـــقـــروض، بــعــيــد ًًا عـــن أي مظاهر لـلـمـحـاصـصـة، غـيـر أن هـــذه الأســــس مــا تــزال بحاجة إلـى مراجعة شاملة لضمان استفادة شريحة أكبر من الطلبة. وأضـاف أن الأولوية يفترض أن تتوجه نحو زيادة عدد المنح وتقليل الاعتماد على القروض، إلا أن آلية التوزيع الحالية تفرض وجود نسبة كبيرة مـن الـقـروض ضمن إطــار الـدعـم، الأمـر الذي يتطلب إعادة تقييم توازن بين احتياجات الطلبة والإمكانات المالية المتاحة. وفي الجانب الرقابي، شدد الرعود على أن مجلس النواب يتابع أداء الحكومة في ملف دعم الطلبة ويتحقق من عدالة التوزيع، مؤكدًا أن الـمـجـلـس يمتلك أدوات رقـابـيـة واضـحـة لمساءلة أي جهة فـي حـال ظهور أي خلل أو تجاوز وفق القوانين والأنظمة. وبـالـنـسـبـة لـلـمـخـصـصـات الـمـالـيـة للمنح والقروض في مشروع الموازنة، أوضح الرعود أن التوقعات كانت تتجه نحو تخصيص مبلغ مليون ديــنــار، إلا أن المناقشات 35 يـتـجـاوز مـا تــزال متواصلة داخــل اللجنة المالية، مع إمكانية إدخــال تـعـديلات أو زيـــادات على هذه المخصصات بـمـا يـتـوافـق مــع أولـــويـــات رؤيــة التحديث الاقتصادي. من جهته، قال عضو لجنة التربية والتعليم في مجلس الـنـواب إبراهيم صالح الحميدي ،إن المخصصات الــمــرصــودة لـدعـم صـنـدوق التعليم المتعلق بالمنح والقروض في موازنة ما تزال دون المستوى المطلوب، 2026 عام معتبرًا هذا المبلغ “متواضعًا للغاية” ولا يلبّي الاحتياجات المتزايدة للطلبة أو يتناسب مع حجم الإقبال على الصندوق. وبي ّّن الحميدي أن التعليمات المنظمة لآلية توزيع المنح والقروض توفر درجة من العدالة النسبية من حيث الأعداد والتوزيع الجغرافي والديمغرافي، مؤكد ًًا أن لجنة التربية والتعليم فــي مـجـلـس الـــنـــواب تـتـابـع هـــذه التعليمات بشكل مستمر، وتعمل على مراجعة أسسها، خـاصـة مـا يتعلق بنسب الـتـوزيـع بين المنح والقروض. وأشار الحميدي إلى مبادرة الحكومة لدعم صندوق التعليم من خلال بيع أرقام السيارات والـتـرمـيـز المميز لمركبات الــــوزراء والـنـواب والأعيان، وهي خطوة حظيت بترحيب واسع، متوقعا أن تصل إيرادات هذه المبادرة إلى نحو مليون دينار. 200 ودعـــا لـــضـــرورة ضـمـان آلـيـة تنفيذ شفافة وخالية من المحسوبية والواسطة. نواب يصفون مخصصات صندوق دعم الطالب «بالمتواضعة» ويطالبون بتعديل التعليمات ࣯ يم بنات � ي رموك- إبراه � صحافة ال قـــال نـائـب نقيب الصحفيين عـونـي الــــداود إن النقابة تعمل على تعديل بعض البنود المتعلقة بفئات العضوية في قانونها المعمول به حاليا بهدف. وأضاف الداود في تصريح لصحافة اليرموك أن الهدف من التعديلات هو تسهيل انضمام الخريجين من كليات الإعلام إلى نقابة الصحفيين عبر تقديم حلول عملية لدمجهم في العمل الإعلامـي بشكل أسـرع وأكثر كفاءة، ولكن بعد التخرج، وأن يكون لديهم فرصة لدخول سوق العمل الإعلامي بسهولة. وتابع الداود يوجد نوعان أساسيان من العضوية, العضوية العاملة وتشمل الصحفيين الممارسين الـعـامـلـيـن فــي الـمـؤسـسـات الإعلامـــيـــة، وعـضـويـة الــمــؤازريــن مــن خـريـجـي كـلـيـات الإعلام الــذيــن لم يحصلوا رسميا على عضوية النقابة. وأكــد أن النقابة تؤمن بـضـرورة حصول الطلبة عـلـى فـــرص تـدريـبـيـة مـبـاشـرة ضـمـن إطـــارهـــا لهم تجربة عملية فاعلة قبل التخرج، إذ سيتمكنون من الحصول على شهادة معترف بها من النقابة تقلص من فترة التدريب المطلوبة للحصول على العضوية. وأوضــــح أن الـنـقـابـة تـــدرس حـالـيًًــا الــتــعــاون مع كليات الإعلام في الجامعات الأردنـيـة، مشيرا إلى أن التعاون سيساهم في تعزيز التدريب العملي لطلبة الإعلام أثـنـاء فترة دراسـتـهـم، لـذا سيحصل الطلبة على تـدريـبـات داخـــل النقابة فـي مختلف مجالات العمل الصحفي والإعلامي. وبالنسبة للتعديلات المقترحة، قال الــداود إن النقابة تعمل على إضافة فئات جديدة تحت عضوية «المؤازرين» بحيث تشمل الصحفيين والإعلاميين الذين لا يعملون في المؤسسات الإعلامية التقليدية مثل الصحف أو القنوات التلفزيونية أو الإذاعية، وكذلك ممن يعملون في مجالات ذات صلة بالإعلام، مثل الشركات أو الــوزارات أو المنظمات الإعلامية الإلكترونية. وأضــــاف تـشـكـل هـــذه الــتــعــديلات خــطــوة هامة نحو تطوير وتحديث المنظومة القانونية للعمل الصحفي والإعلامــــي فـي الأردن, مبينا أن النقابة مـــلـــتـــزمـــة بــتــوفــيــر بــيــئــة عـــمـــل مــنــاســبــة لـجـمـيـع الإعلاميين والصحفيين، وتسهل دخولهم إلى سوق العمل بطريقة أكثر مرونة وكفاءة. الداود: نقابة الصحفيين تعمل على تعديل القانون لتسهيل انتساب خريجي الإعلام ٣ .. ص في العدد .. ٢ ..صـ ٤ ..صـ ٧ ..صـ اتفاقية تعاون بين «إعلام اليرموك» وقناة المملكة لتعزيز التدريب العملي لطلبتها وصقل مهاراتهم الدوبلاج الحديث.. «حصان طروادة» ناعم يقتحم بيوتنا محللون رياضيون: بطولة الدرع عبء على الأندية ولا تخدم الشباب.. ومواجهات مرتقبة في ربع نهائي كأس الأردن
2025 كانون الأول 7 _ 1447 جماد ثاني 16 الأحد الجامعة 2 ࣯ ي رموك- أروى الصاري � صحافة ال وقّّعت جامعة اليرموك ممثلة برئيسها الدكتور مالك الـشـرايـري، الأربـعـاء الماضي، اتفاقية تعاون شاملة مع قناة المملكة ممثلة بمديرها العام الدكتور جعفر الزعبي، بحضور عميد كلية الإعلام الدكتور زهير الطاهات. وتـهـدف الاتفاقية إلـى تعزيز التدريب العملي لطلبة كلية الإعلام، وفتح آفـاق جديدة للتطبيقات المهنية في بيئة إعلامية متقدمة، في إطار التوجه المستمر للجامعة نحو بناء شراكات إستراتيجية مع مؤسسات إعلامية رائدة على الصعيد الوطني. كما تسعى الاتفاقية إلى ربط التعليم الأكاديمي بالواقع المهني الإعلامي، عبر برامج تدريبية عملية، وورش عمل، ومحاكاة بيئات العمل الصحفية والإذاعية والتلفزيونية، بما يتيح للطلبة اخـتـبـار مهاراتهم وإعــدادهــم لمواجهة تحديات سوق الإعلام الحديث. وقــــال رئــيــس الـجـامـعـة الــدكــتــور مــالــك الــشــرايــري إن الاتفاقية تأتي امتداد ًًا لرؤية جامعة اليرموك في دمج البعد التطبيقي مع التعليم الأكاديمي، مشيرًًا إلى أن تدريب الطلبة في مؤسسات مهنية مثل قناة المملكة يمنحهم فرصة استثنائية لاكتساب مهارات عملية متقدمة وفهم ديناميكيات الإعلام الحديث. وأكد الشرايري إيمان الجامعة بأن البعد التطبيقي لا يكتمل إلا من خلال شراكات حقيقية مع مؤسسات تمتلك الخبرة والقدرة على نقل الواقع المهني للطلبة، معتبرا أن الاتفاقية نفتح الباب أمام الطلبة ليس فقط للتدريب في مرافق قناة المملكة، بل لتبادل الخبرات والتجارب على مستوى أوسع. وأوضــــح أن الـجـامـعـة ستعمل عـلـى إدراج مساقات عملية ضمن الخطة الدراسية، وربطها مباشرة بالبرامج المهنية في المؤسسات الإعلامية، مع تطوير بيئة التعلم بما يتوافق مع متطلبات سـوق العمل، مؤكدًًا أن هدف الجامعة هو تخريج طلبة يمتلكون كفاءات تقنية ومهنية حقيقية، وليس مجرد شهادات أكاديمية. بدوره، أك ّّد المدير العام لقناة المملكة جعفر الزعبي أن التعاون مع جامعة اليرموك يمثل استثمارًًا في مستقبل الإعلام الأردنـي والعربي، مشددًًا على أهمية إعـداد طلبة قادرين على التعامل مع بيئة إعلامية متغيرة وسريعة. وأشــــار الـزعـبـي إلـــى أن الــهــدف مــن هـــذه الاتـفـاقـيـة أن يعيش الطالب تجربة كاملة داخل بيئة العمل الحقيقية، من إعداد الأخبار العاجلة، التعامل مع منصات التواصل الاجتماعي، إلى تقديم المحتوى بشكل احترافي، مضيفا «نـحـن لا نـوفـر تـدريـبًًــا عــابــرًًا، بـل نصنع خـبـرات ومـهـارات حقيقية تلائم الإعلام الحديث.» وأشـار إلى أن الاتفاقية تتضمن محاكاة عملية كاملة ســـاعـــة، إضـافـة 24 داخــــل الــقــنــاة الــتــي تـبـث عـلـى مــــدار إلـى إمكانية الربط المباشر مع استوديوهات الجامعة، واستضافة أعضاء هيئة التدريس في بث مباشر، م ّّا يعزز فهم الطلبة لتقنيات العمل الإعلامي. و شدد الزعبي على أن الاتفاقية تتضمن برامج تدريبية متقدمة فـي مواجهة التحديات الرقمية مثل مكافحة الإشاعات، الهجمات الإلكترونية، والتنمر الرقمي، باعتبارها مهارات أساسية للصحفيين المعاصرين. وأكـــد عميد كلية الإعلام الـدكـتـور زهـيـر الـطـاهـات أن الاتفاقية تمثل نقلة نوعية فـي مسار الكلية التعليمي والتدريبي، مشير ًًا إلى أن الدعم المقدم من قناة المملكة يشمل تزويد الكلية بأحدث المعدات والبرامج، وإتاحة فرص التدريب العملي، ومتابعة التطورات المستمرة في قطاع الإعلام. وأوضـــح أن هـذه الاتفاقية تتيح أمــام طلبتنا وأعضاء الهيئة الـتـدريـسـيـة الاطلاع عـلـى أحـــدث تقنيات الإنـتـاج الإعلامي، وتطوير مهارات التدريب العملي بشكل مستمر، مشيرا إلى أنها خطوة نوعية تعكس رؤية كلية الإعلام في الانفتاح على المؤسسات الرائدة، وتحضير الطلبة لسوق العمل بكل احترافية. وشدد على أن الاتفاقية تُُعد استثمارًًا طويل الأمد في قدرات الطلبة، وتعمل على ربطهم مباشرة بواقع المهنة، بما يعزز مكانة جامعة اليرموك كمركز ريادي في التعليم الإعلامي على مستوى الأردن والمنطقة. على هامش الاتفاقية: جولة موسعة بالكلية وعلى هامش مراسم التوقيع، نظمت جولة ميدانية شاملة داخـل كلية الإعلام، شملت زيـارة جريدة صحافة ،والاستوديوهاتوالمختبرات FM اليرموك، و إذاعة يرموك التقنية المتخصصة، إضافة إلى الاطلاع على عربة النقل الإعلامية المخصصة للكلية. وقــــدّّم الــكــادر الإداري والـفـنـي لـلـوفـد عــرض ًًــا تفصيليًًا لأحدث التقنيات والأجهزة المستخدمة في إنتاج المحتوى الإعلامي، بما في ذلك كاميرات التصوير الاحترافية، غرف المونتاج، برامج التحرير، وأنظمة البث المباشر كما تم عرض آليات العمل العملية التي يمر بها الطالب من إعداد الخبر وحتى بثه، وهو ما يعكس جدية الكلية في توفير بيئة تدريبية متكاملة. وشـكـلـت الــجــولــة فــرصــة لـلـوفـد الـــزائـــر لـلـتـعـرف على إسـتـراتـيـجـيـة الـجـامـعـة فــي دمـــج الـتـكـنـولـوجـيـا الحديثة بالعملية التعليمية، وتوفير بيئة قريبة من واقع المهنة الفعلي كما ناقش الطرفان آليات التعاون المستقبلية لتبادل الخبرات، تطوير المحتوى الإعلامي، وإطلاق برامج مشتركة لتدريب الطلبة على المهارات الرقمية الحديثة مثل إدارة مواقع التواصل الاجتماعي، التحليل الإخباري، ومكافحة الأخبار الزائفة. اتفاقية تعاون بين «إعلام اليرموك» وقناة المملكة لتعزيز التدريب العملي لطلبتها وصقل مهاراتهم خلال توقيع الاتفاقية ࣯ ج وابرة � ي رموك- شروق � صحافة ال تـــوج مـنـتـخـب كـــرة قـــدم جـامـعـة الــيــرمــوك ببطولة الحسين لخماسيات كرة القدم عقب تحقيقه فوزًًا على منتخب جـامـعـة إربـــد الأهـلـيـة بنتيجة خمسة أهـــداف مقابل هدفين، في المباراة النهائية التي أقيمت الأسبوع الماضي فـي صالة خالد بـن الوليد «الجمنازيوم» في جامعة اليرموك. وقدم منتخب اليرموك عروض ًًا قوية بقيادة المدرب عـدي البطاينة، وبجهود الفريق المكون من ياسر عبد الـظـاهـر فـي حـراسـة الـمـرمـى ، حـسـام الـقـضـاة، أسامة الويسي، يمان العزايزة، مؤمن أبو لبدة، يزيد عبيدات، أحمد فرح، عاصم أبو التين، محمود القصرواي، أحمد العلاونة، صهيب حجازي، ويامن أبو هضيب. وفي ظل سيطرة لاعبي اليرموك، سلم عميد عمادة شؤون الطلبة الدكتور محمد شريفين الجوائز الفردية لـلـبـطـولـة، وحـصـل اللاعــــب يـمـان الــعــزايــزة عـلـى جـائـزة الــهــداف ويـاسـر عبد الـظـاهـر كأفضل حـــارس، وأسـامـة الويسي كأفضل لاعب في البطولة. واعـتـمـد الــمــدرب البطاينة فـي الـمـبـاراة على خطة الدفاع المتقدم والتخلي عن المركز التقليدي للحراسة بوصفه «حارس باور»، لتعزيز الأداء الهجومي. وبــيّّــن أن اسـتـقـبـال الـهـدفـيـن فــي وقـــت مـتـأخـر من المباراة لم يكن بسبب الخطط الفنية بل نتيجة الإرهاق واعـتـبـار الـمـبـاراة منتهية، مشيرا إلــى أن اسـتـعـدادات اليرموك تعود لشهرين قبل انطلاق البطولة، مبين ًًا اختيار لاعب مرشح للمشاركة. ٣٠ لاعبًًا من أصل ١٢ ولـفـت البطاينة إلــى جاهزية منتخب الـيـرمـوك من مباريات ودية في وقت سابق مع مختلف ٧ خلال لعب منتخبات الجامعات حول المملكة. منتخبات ٦ ومـن الجدير بالذكر أن البطولة ضمت قسمت على مجموعتين من ثلاثة فرق، ضمت الأولى جامعة اليرموك، وإربد الأهلية، وجامعة جرش، والثانية جمعت جامعة فيلادلفيا، وعجلون الوطنية، وجدارا. منتخب اليرموك لكرة القدم يتوج ببطولة الحسين لخماسيات كرة القدم قال نائب عميد دائـرة النشاط الرياضي في جامعة اليرموك الدكتور محمد الحوري إن اليرموك تُُعد من الجامعات الـرائـدة في الرياضات الفردية والجماعية، وبالأخص في كرة اليد. وحــقــقــت يـــد الـــيـــرمـــوك الــمــركــز الــثــانــي فـــي بـطـولـة الجامعات الأردنية لكرة اليد للطلاب والطالبات، وأشار إلى أن سبب خسارة فريق الذكور البطولة هذا العام، الذي كان بطل الجامعات العام الماضي، يعود لعوامل عدة، أبرزها عامل الحمل الزائد، مبينًًا أن أربعة لاعبين مؤثرين خاضوا تدريبا مشتركا متزامنا مع المنتخب الوطني لمدة ثلاث ساعات قبل المباراة النهائية بيوم واحد، مما شك ّّل لهم قلة في الإنتاجية والتركيز. ولفت إلـى أن اليرموك لـم يكن لديها مــدرب خاص للإناث، ولكنها استقطبت الكابتن إبراهيم البحيري وهو مدرب صاحب خبرة عالية ودر ّّب المنتخب الوطني سابقا في آخر يوم من البطولة، وسيتولى تدريب فريق الإناث من الآن فصاعد ًًا وسيساعد أيضا في تدريب الذكور. ساعة أن 24 وشدد على أن اللاعب لا يستطيع خلال يشارك بمباراتين قويتين، رغم أن الفريق خسر بفارق هـــدف واحـــد فـقـط، مـعـربـا عــن أمـلـه فــي تصحيح هـذه الأخطاء في البطولات القادمة للعودة إلى المركز الأول. الرياضات الذهنية والأنشطة الترويحية وفيما يتعلق بالأنشطة الطلابية، أفاد الحوري بأنه تم 176 تتويج الفائزين في مباريات الشطرنج بمشاركة طالبا وطالبة. وأشار إلى أن الشطرنج تُُعد «الرياضة الذهنية» التي تتطلب صـفـات وعمليات عقلية خـاصـة، وقــد شهدت إقـبـالا شـديـدا مـن الـــطلاب والطالبات، وبـالأخـص طلبة كليتي الصيدلة والعلوم. وأكــــد الـــحـــوري أن الـجـامـعـة لـديـهـا بــرنــامــج أنشطة متكامل مـــوزع على الفصلين الأول والـثـانـي، يشمل أنشطة ترويحية وتنافسية، كجزء من خطة الجامعة لاستقطاب أكبر عــدد مـن الـــطلاب لممارسة الأنشطة الـتـي تعمل على صقلهم معرفيا وعلميا واجتماعيا وإبراز طاقاتهم. التعاون مع المجتمع المحلي وتبادل الخبرات وشدد الحوري على سعي الجامعة لتعزيز التعاون مع المجتمع المحلي، عبر إقامة مباريات ودية ثقافية ورياضية واجتماعية تساهم في تضافر الجهود. وذكــر أن اللقاء الــذي جمع بين نــادي العاملين في الجامعة مع هيئة قدامى اللاعبين كـان مثمراًً، حيث شعروا بالاهتمام والاحترام، ولعبوا مباراة استعادوا بها ذكرياتهم، إضافة إلى تحقيق أهـداف صحية للعاملين بالجامعة بممارسة الأنشطة البدنية التي تنظم مستوى الـــدهـــون والـكـولـيـسـتـرول وتــفــرز هــرمــون الإنــدورفــيــن وتشعرهم بالسعادة. كما أشـــار إلــى أن جـــزءا مـن الـتـعـاون مـع المجتمع المحلي هو الاحتكاك مع أندية الشمال، كالمباراة التي أقيمت في كـرة القدم الخماسية مع الـنـادي العربي، بـــالإضـــافـــة لــلــبــطــولات كـبـطـولـة الـحـسـيـن لــكــرة الــقــدم جامعات وهم اربد الأهلية وجدارا 6 الخماسية بمشاركة وجرش وعجلون الوطنية وفيلادلفيا واليرموك. المشاركات والاستعدادات للبطولات القادمة وتطرق الحوري إلى خطة المشاركات المقبلة، مؤكدا أن الاستعداد لأي بطولة يتم بخطط تدريبية تبدأ قبل شهرين أو ثلاثة أشهر، وأن شعار الجامعة هو «المشاركة من أجل الفوز» لأن اليرموك تتسيد الإنجازات. وأعـــلـــن عـــن مــشــاركــة الـجـامـعـة فـــي بـطـولـة الاتــحــاد الرياضي للجامعات للشطرنج والتي ستقام في التاسع من شهر كانون الأول، بالإضافة إلى المشاركة ببطولة الاتـحـاد الـريـاضـي للكاراتيه فـي شهر شباط مـن العام القادم في الجامعة الهاشمية. وعلى صعيد متصل ذكر الحوري المشاركة ببطولة ألعاب القوى مع بداية الفصل الثاني، حيث يتم تكثيف التدريبات على فعاليات الجري والوثب والرمي وألعاب الــقــوى تـحـت إشــــراف الـكـابـتـن عــمــرو مــلــكــاوي، وذلــك لتحقيق الأرقام القياسية والمسافات المطلوبة. الدعم اللوجستي وتجهيزات الألعاب وفـيـمـا يـخـص الــدعــم الـلـوجـسـتـي، أكـــد الـــحـــوري أن سياسة الجامعة هـي تقديم الـدعـم حسب الميزانية المحددة، شاكر ًًا إدارة الجامعة على شراء أدوات حديثة ذات جودة عالية وحسب المواصفات العالمية والدولية للألـعـاب الفردية والجماعية، مثل كـرة القدم والسلة والريشة الطائرة. كما لفت إلى اهتمام الجامعة بتوفير المنافسة في الألعاب الفردية، مشيرا إلى أن فريق كرة الطاولة في اليرموك يعد من الفرق المنافسة سواء على مستوى الـذكـور أو الإنـــاث، وقـد تم فتح الأبـــواب للطلاب لاختيار الأنشطة حسب ميولهم ورغباتهم. ونوه الحوري إلى أن دائرة النشاط الرياضي لا تهتم بالرياضة التنافسية فحسب، بل بالرياضة الترويحية لاستقطاب أكبر عدد من الــطلاب، مؤكدا أن «الرياضة للجميع» ولجميع الأعمار والذكور والإناث. كما لفت إلى أن الجامعة تولي اهتماما خاصا بذوي الاحـتـيـاجـات الـخـاصـة، حـيـث تتعامل معهم بأسلوب خاص في القاعات والامتحانات، وتتعاون الدائرة أيضا مع دائرة الخدمات للطلاب الدوليين لتنظيم أنشطتهم الرياضية. وختم بالإشادة بالطلاب المميزين، مؤكدا أن فرق الـيـد للذكور والإنـــاث الـذيـن وصـلـوا للنهائي هـم نجوم الـيـرمـوك إلــى جـانـب أوائـــل الشطرنج وتـنـس الطاولة والمتوجين بمختلف الألعاب والفعاليات. الحوري: استعدادات لمشاركة الجامعة في بطولة الاتحاد الرياضي للجامعات للشطرنج وبطولة الاتحاد الرياضي للكاراتيه وبطولات ألعاب القوى ࣯ ج وابرة � ي رموك – يوسف الحايك وشروق � صحافة ال من الأنشطة السابقة لدائرة النشاط الرياضي المنتخب بعد التتويج بكأس البطولة
2025 كانون الأول 7 _ 1447 جماد ثاني 16 الأحد 3 الملف بعد خمسة أعوام من بدء العمل بها .. الاستراتيجية الوطنية للتعليم الدامج لم ترتق بجودة تعليم ذوي الإعاقة وكتب رسمية تكشف ثغرات التطبيق وغياب الردود الوزارية فـــي كــــل صـــبـــاح، يـنـهـض جـــواد الجراح متأخر ًًا عن ركب كان ينبغي أن يسير مـعـه مـنـذ ســنــوات، ابـن الخامسة عشرة يـدرس اليوم في الـصـف الـثـامـن، بينما يفترض أن يــكــون فـــي الــصــف الـــحـــادي عـشـر، لولا أن طريقه إلى التعليم اصطدم بعقبة غياب المدارس الدامجة. في منطقته المزار الشمالي، لا تتوفر أي مدرسة تراعي احتياجاته كـطـالـب يـعـانـي مــن ضـعـف عصب ســمــعــي مـــتـــوســـط، أمـــــا مـــدرســـة “الأمـل للصم والبكم”، التي تبعد كــيــلــومــتــرًًا عـــن مــنــزلــه، 70 نــحــو فاعتذرت عن استقباله بعد الصف السابع، ليجد نفسه بلا بديل في منطقته. رغــــم أن بـــيـــان سلامـــنـــكـــا، وهــو وثيقة مهمة اعتمدتها اليونسكو وصادقت عليها الأردن، 1994 عام يعنى ببناء نظام تعليمي شامل للأطفال، بما في ذلك ذوي الإعاقة، علىضرورة 18 وينص في الـمـادة أن تنص الـسـيـاسـات التعليمية، مــــــن الــــمــــســــتــــوى الــــوطــــنــــي إلــــى المحلي، على أن يلتحق الطفل ذو الإعاقة بالمدرسة الأقـرب إليه، أي المدرسة التي كان سيلتحق بها لو لم يكن من ذوي الإعاقة. الــــيــــوم، يـــتـــابـــع جــــــواد دراســـتـــه بالقرب من منزله في مدرسة خالد بن الوليد غير الدامجة، التي تفتقر إلى الدعم السمعي والتربوي الذي يحتاجه، في وقت تعجز فيه أسرته عن تغطية تكاليف مدرسة خاصة، ) مــن قـانـون 19( رغـــم أن الـــمـــادة حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة لعام تُُلزم المجلس، بالتنسيق 2017 مع وزارة التربية والتعليم، بتوفير أعـلـى مستوى ممكن مـن البيئة التعليمية الدامجة. يــــقــــد ََّر عــــدد الأشــــخــــاص ذوي � و 1.25 الإعــــاقــــة فـــي الأردن بــنــحــو مـــلـــيـــون نـــســـمـــة، وفــــق ًًــــا لــبــيــانــات المجلس الأعلى لحقوق الأشخاص ذوي الإعـــاقـــة، وقـــد شــكّّــل ضمان حـــق الــطــلــبــة مــنــهــم فـــي الـتـعـلـيـم هـاجـس ًًــا لـلـدولـة الأردنـــيـــة، مــا دفـع وزارة التربية والتعليم، بالتعاون مـــــع الـــمـــجـــلـــس الأعـــــلـــــى لــحــقــوق الأشخاص ذوي الإعاقة، إلى إطلاق الاسـتـراتـيـجـيـة الـوطـنـيـة العشرية )2030–2020( للتعليم الدامج ، لبناء نظام تعليمي 2020 في عام ا وعدالة. أكثر شمولًا وتهدف الاستراتيجية إلى توفير بيئة مدرسية ميس ّّرة الوصول من خلال بنية تحتية ملائمة، وتطوير الــمــنــاهــج وطـــــرق الـــتـــدريـــس بما يـتـمـاشـى مــع مـتـطـلـبـات التعليم الــــدامــــج، إلــــى جـــانـــب رفــــع كــفــاءة الـــــكـــــوادر الــتــعــلــيــمــيــة وتـــدريـــبـــهـــا، وتصميم بـرامـج تعليمية دامجة للأطفال في سن ما قبل المدرسة، ودمــــج الـطـلـبـة مـــن ذوي الإعــاقــة الـمـتـسـربـيـن أو غـيـر الملتحقين بالتعليم ضمن النظام التعليمي الـرسـمـي، ومـنـع رفـــض الطلبة أو الـتـمـيـيـز عـلـى أســــاس الإعـــاقـــة أو بسببها. ، يُُتوقّّع 2031 ومـع حلول عـام أن تــــصــــل نـــســـبـــة الأطــــــفــــــال مــن ذوي الإعــــاقــــة فـــي ســـن الـتـعـلـيـم الملتحقين بـالـمـدارس النظامية % مـــن مـجـمـوع أقـرانـهـم 10 إلـــى من الفئة نفسها، مع توفير جميع مـتـطـلـبـات الـتـعـلـيـم الـــدامـــج لهم، بما يضمن تمتعهم الكامل بالحق في التعليم، والوصول إلى جميع البرامج والخدمات والمرافق في المؤسسات التعليمية، وحصولهم على تعليم نوعي في بيئة تعليمية تتقبّّل الاخــــتلاف والــتـنــوع، وتـوفّّــر دعم ًًا شاملا لجميع الطلبة. ورغـــم مـا تحمله الاستراتيجية الوطنية من وعود مشرقة بتحقيق تعليم دامج يليق بكرامة الإنسان وحقه في التعلم، إلا أن الواقع، بعد خــمــس ســـنـــوات مـــن إطلاقـــهـــا،لـــم يرق المستوى المطلوب، إذ لا تزال تواجه العديد من العثرات، بدء ًًا من النقص الـحـاد فـي عــدد الـمـدارس الــدامــجــة وبـعـدهـا الـجـغـرافـي عن أماكن سكن الطلاب، مرورًًا بتردّّي البنية التحتية للمدارس، ورفض عـــدد منها اسـتـقـبـال الطلبة ذوي ا إلـى الغياب الكبير الإعـاقـة، وصــولًا للكادر التعليمي المؤهل لتقديم الدعم المناسب. وأظهرت تجربة فريق التحقيق الميدانية أن ما تحقق لا يكاد يرقى إلى حجم الأمل، وحتى إن تحققت بــعــض الــنـــســـب، فــإنــهــا لا تعكس الـجـودة المطلوبة، وتتجلّّى أوجـه التقصير في محاور أساسية تمس صلب الاستراتيجية وأهدافها. «هجرة قسرية» من أجل التعليم لــم تـكـن عـائـلـة مـالـك الجنيدي الأولـــــــــــى، مـــمـــن اضــــــطــــــروا لـــحـــزم أمتعتهم ومـغـادرة مدينتهم بحثًًا عن حق أبنائهم في التعليم، فكما فـعـلـت أســـر مــن الـــزرقـــاء والــكــرك وإربـــــــد مــــن قـــبـــل، وجــــــدت عـائـلـة مالك نفسها مضطرة لترك جرش والانتقال إلى عم ّّان، بعد أن ضاقت بــهــم الــســبــل فـــي إيـــجـــاد مــدرســة تراعي إعاقته البصرية. تــقــول والـــدتـــه: “حـــاولـــت مــــرارًًا الــتــوجــه إلــــى وزارة الــتــربــيــة، لكن واجـــهـــت مــعــامــلــة ســلــبــيــة، حتى الــمــدارس الـخـاصـة رفـضـت قبوله رغم تكفلها بكامل مبلغ الدراسة”. وإذا كــانــت رحــلــة مــالــك بـــدأت من جـرش إلـى عـم ّّــان، فـإن جوري عام ًًا) تخوض معركتها 11( عوضات الـيـومـيـة داخــــل الـعـاصـمـة ذاتــهــا، حيث لم تجد عائلتها المقيمة في خريبة الـسـوق أي مـدرسـة قريبة تـقـبـل تسجيلها، بـسـبـب إعاقتها البصرية ومشاكلها الصحية في الجلد والـعـظـام، ولـم يبق أمامهم سوى مدرسة “خولة بنت الأزور” 15 فـــي ســـحـــاب، عــلــى بُُـــعـــد نــحــو كيلومترًًا من منزلهم، كخيار وحيد رغم مشقة الطريق. وعلّّق النائب والمحامي صالح الـــعـــرمـــوطـــي عــلــى الــــواقــــع بـقـولـه إن الـتـمـيـيـز الـطـبـقـي فـــي تـقـديـم الخدمات ما يزال قائم ًًا، ويُُعد عدم إيصالها إلى ذوي الإعاقة في القرى والمناطق النائية تهديدًًا مباشرًًا ا : للأمـــــــن الـــمـــجـــتـــمـــعـــي، مـــتـــســـائلًا “إذا كـانـت الـخـدمـات لا تصل إلى الأصحاء، فكيف بذوي الإعاقة؟” وشــــد ّّد عـلـى أن وجـــود مـدرسـة قـريـبـة مــن مـكـان الـسـكـن هــو حق دســــتــــوري غـــيـــر مـــطـــبّّـــق، مــشــيــرًًا إلـــى غـيـاب أي جـــدول زمـنـي ق ُُـــد ّّم لمجلس الـــنـــواب لتنفيذ الخطط والاستراتيجيات المتعلقة بـذوي الإعاقة، رغم تزايد أعدادهم. وأوضــــــــحــــــــت عـــــضـــــو مـــجـــلـــس محافظة إربد ورئيسة لجنة المرأة والشباب، ومديرة عام مركز الأوج لــلــتــوحــد، رولا بــطــايــنــة، أن تــوزيــع الــــمــــدارس الـــدامـــجـــة فـــي الــوقــت الـــحـــالـــي «غـــيـــر عـــــــادل»، إذ تـتـركـز غالبية هـذه الـمـدارس في المدن الـــكـــبـــرى، بـيـنـمـا تــعــانــي الـمـنـاطـق الريفية والـنـائـيـة مـن نقص كبير فـي الـمـدارس المؤهلة، مـا يـؤدي إلى فجوة تعليمية حقيقية تُُعيق ت ــــحــــم ّّــــل الأســــر � تـــكـــافـــؤ الــــفــــرص و أعـــبـــاء إضــافــيــة، مــشــددة عـلـى أن وزارة التربية والتعليم والجهات الــحــكــومــيــة تـتـحـمـل الـمـسـؤولـيـة الــــمــــبــــاشــــرة عـــــن هـــــــذا الــــتــــوزيــــع الم ُُجحف. وبيّّنت مديرة العلاقات العامة والتعليم الدامج في وزارة التربية والـتـعـلـيـم د. فــايــزة الـــفلاحـــات أن المدارس غالب ًًا ما تكون في مناطق متوسطة وقريبة مـن التجمعات السكنية، والتوزيع يكون بناء على عــدد الطلبة ذوي الإعــاقــة فـي كل محافظة. في حين شد ّّدت مديرة مديرية مـــتـــابـــعـــة الـــتـــعـــلـــيـــم الـــــدامـــــج فـي المجلس الأعلى لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة إيثار مزاهرة على أن توفير التعليم المناسب لكل طالب ذي إعاقة في المدرسة الأقرب إلى مكان سكنه يُُعد حق ًًا أساسيًًا. هذا البُُعد المكاني الذي يفرض عـلـى عـــــائلات عـــديـــدة تـــرك بيوتها ومـجـتـمـعـاتـهـا، لـيـس إلا انـعـكـاس ًًــا مـبـاشـرًًا لنقص واضـــح فــي أعـــداد الـــمـــدارس الــدامــجــة الـمـؤهـلـة، إذ صـرحـت مــديــرة الـــعلاقـــات العامة والتعليم الدامج في وزارة التربية والتعليم، د. فـايـزة الــفلاحــات، أن عدد المدارس الدامجة المعتمدة مدرسة 240 حتى الآن لا يتجاوز موزعة على الأقاليم الــثلاث، فيما تُُـــعـــد غــالــبــيــة مــــــدارس الـمـمـلـكـة مدارس “مستقبِِلة” فقط للطلبة ذوي الإعاقة، دون أن تكون مهيأة فعليًًا لاستيعاب احتياجاتهم. ويـبـرز هـذا النقص بشكل أكبر على مستوى الألوية والمحافظات؛ فـــفـــي لـــــــواء قـــصـــبـــة إربـــــــــد، الـــــذي ألـــف طـالـب، 100 يـضـم أكـثـر مــن أشـــار مـديـر التربية السابق أيمن صــيــاحــيــن إلــــى وجـــــود مـدرسـتـيـن فقط مؤهلتين لاستقبال الطلبة ذوي الإعـاقـة بشكل رسـمـي، هما الـــقـــادســـيـــة والـــشـــامـــلـــة الــثــانــويــة، معلم في 8000 مقابل أكثر من اللواء. أمـا فـي محافظة عجلون، التي تصل نسبة حالات الإعاقة فيها إلى % من إجمالي السكان البالغ 6.5 آلاف نسمة، 208 عددهم أكثر من فــــأوضــــح مـــديـــر الـــتـــربـــيـــة خـــلـــدون جــويــعــد أن عــــدد الــــمــــدارس الـتـي تتوفر فيها غرف مخصصة للطلبة ذوي الإعــــاقــــة لا يـــتـــجـــاوز الــســت مـدارس فقط، وهو عدد محدود لا يلبي احتياجات المنطقة. ولم يخف وزير التربية والتعليم الأسبق استغرابه من هذا الواقع، مـدرسـة 240 مـعـتـبـرًًا أن وجــــود دامجة فقط في المملكة “إشكالية حقيقية”، لا توازي حجم الحاجة. بدل المواصلات حكر على نوع واحد من الإعاقة تـضـمـن الاسـتـراتـيـجـة للأطــفــال ذوي الإعــــاقــــة الــتــمــتــع بـسـهـولـة الــوصــول إلــى الـمـدرسـة مـن خلال تـوفـيـر وســائــل الـنـقـل الـمـدرسـيـة المهيأة منخفضة التكلفة. وأوضـــحـــت الـــفلاحـــات، أن بـدل الــــمــــواصلات يُُـــصـــرف فــقــط لـــذوي الإعــــاقــــة الــحــركــيــة فـــي الـــمـــدارس الحكومية، حرصًًا على “العدالة» بـــاعـــتـــبـــار أنـــهـــم الأكــــثــــر عــــجــــزًًا عـن الوصول سيرًًا على الأقدام، ويقدّّر دنـانـيـر يــومــيًًــا، أمـا 3 الــبــدل بنحو طلبة المدارس الخاصة فيُُدعمون 390 ســنــويًًــا بمبلغ يـــتـــراوح بـيـن ديــــنــــار، وفـــقًًـــا لاحــتــيــاجــات 400 و الحالة وبعد المسافة. وشد ّّدت مديرة العلاقات العامة والتعليم الدامج في وزارة التربية والتعليم فايزة الـفلاحـات على أن آلية الصرف تستند إلى حصر دقيق للأسماء وتصنيف الإعاقات، لكنها لفتت إلى أن عدم الإبلاغ أو ضعف وعـي الأهـل بطبيعة الإعـاقـة يؤدي أحيانًًا إلى غياب بعض الحالات عن القوائم. مــن بـيـن الـــحـــالات، الـطـفـلـة تـالا ســـــنـــــوات)، الــمــصــابــة 9( رفـــعـــت بــمــتلازمــة داون والـمـسـتـقـرة في منطقة جبل الـنّّــزهـة، تـــدرس في مدرسة النّّزهة الأساسية، لم تتلق دعـــم مـالـي إلا لـمـرة واحــــدة فقط، دينارًًا، بحسب والدتها. 70 بقيمة وفي هذا السياق، انتقدت عضو مجلس محافظة إربد ورئيسة لجنة المرأة والشباب، ومديرة عام مركز الأوج للتوحد، رولا البطاينة اقتصار الدعم على فئة دون غيرها، بقولها إنه «يخلص تمييز ًًا إضافي ًًا»، ويعب ّّر عـن خلل فـي تطبيق السياسات، ويدل على غياب الشمولية والرقابة الدورية، ما يزيد من الأعباء المادية على أسر الطلبة. بينما أكدت الخبيرة التربوية د. ناديا جودة أن وجود شكاوى متكررة ا ًا بشأن بدل المواصلات يعكس خلل واضحًًا، فالإعاقة بمختلف أنواعها تفرض مصاريف إضافية يجب أن يُُقابلها دعم مستمر. بنية تحتية «متهالكة» تـــهـــيـــئـــة الـــمـــبـــانـــي والــــمــــرافــــق المدرسية ليست تـرفًًــا بـل شرطًًا أســـاســـيًًـــا لـــضـــمـــان حــــق الـتـعـلـيـم للطلبة ذوي الإعـــاقـــة، كـمـا تنص عـــلـــيـــه الاســـتـــراتـــيـــجـــيـــة الــوطــنــيــة للتعليم الدامج، بأن «هدف سهولة الــــوصــــول والــبــنــيــة الــتــحــتــيــة عبر توفير في بيئة خالية من العوائق والحواجز بمختلف أنواعها، والنظر إلى الترتيبات التيسيرية بوصفها من المتطلبات الاساسية للتمتع بالحق فـي التعليم»، لكن الواقع م ُُــغــايــر، فـمـعـانـاة الـطـلـبـة مــا تــزال حــــاضــــرة، كــمــا فـــي حـــالـــة الـطـالـبـة جوري عوضات، التي تواجه مشقة في صعود الـدرج يوميًًا إلى صفها فــي الـطـابـق الـعـلـوي مــن مـدرسـة خولة بنت الأزور في منطقة سحاب فــي عــمــان، دون وجـــود مصعد أو تجهيزات تناسب إعاقتها البصرية والــــحــــركــــيــــة، مــــا يــــهــــدد سلامـــتـــهـــا ويكشف مجدد ًًا عن فجوة التنفيذ. أما فرح الحمايدة، التي تعاني مـــن مـشـاكـل فـــي الـمـشـي نتيجة انحراف في العمود الفقري، تفتقد حتى لأبسط حقوقها في استخدام دورات المياه داخـل مدرسة بيت راس الأساسية في اربـد ، في ظل عدم تواجد كرسي حمام أو مرافق مهيأة لحالتها. واســـتـــنـــاد ًًا إلـــى مــا تــقــدم، لقت مدير تربية لواء قصبة إربد والرمثا سابقًًا حــازم صياحين إلـى وجـوب توفير بيئة دامجة بتجهيزات خاصة مثل حمامات مخصصة، مصاعد، ومرافق ملائمة، وهو ما لا يتوافر فــي الـعـديـد مــن الأبـنـيـة، خصوص ًًا الـــمـــدارس الـقـديـمـة غـيـر الـمـعـدة ا لهذا الغرض. أصل ًا هــذا مـا أكـدتـه أيـض ًًــا الــفلاحــات، مـوضـحـة أن الـــمـــدارس الـقـديـمـة والمستأجرة لا تـزال تشكّّل تحديًًا أمـــــام الـــــــــوزارة، بــعــكــس الـمـبـانـي الحديثة المطابقة للمواصفات. وبي ّّنت أخصائية العلاج الوظيفي أســـيـــل الـــقـــاضـــي أن الــتــســهــيلات الــــــمــــــاديــــــة مـــــثـــــل الـــــمـــــنـــــحـــــدرات والــمــصــاعــد والـــمـــمـــرات الـواسـعـة ضــروريــة لضمان وصـــول الأطـفـال ذوي الإعـــاقـــة إلــــى جـمـيـع مــرافــق المدرسة دون عوائق. فـــي الــمــقــابــل، أشــــــارت مــديــرة مديرية متابعة التعليم الدامج في المجلس الأعلى لحقوق الأشخاص ذوي الإعـاقـة إيـثـار مـزاهـرة إلـى أن وزارة الـتـربـيـة والـتـعـلـيـم تسعى، بالتعاون مع المجلس، إلى تلبية هذه الاحتياجات من خلال زيارات فنية وهـنـدسـيـة تنفذها مديرية الوصول في المجلس. فـي مـحـاولـة للكشف عـن واقـع البنية التحتية للمدارس،نف ّّذ فريق التحقيق جـولـة مـيـدانـيـة شملت عـــــدد ًًا مـــن الـــمـــدارس الـحـكـومـيـة، للوقوف على مـدى التزامها التي تضمن بيئة تعليمية دامجة وآمنة، لكن الجولة كشفت واقع ًًا مغايرًًا.. أقــــرب للإهـــمـــال مـنـه لــلــدمــج، في البنية التحتية للمدارس الم ُُزارة. الـــجـــولـــة شــمــلــت مــــــدارس في محافظة إربـــد، وهــي عين جالوت الـــثـــانـــويـــة الـــشـــامـــلـــة، وأجـــنـــاديـــن الأساسية، جميلة بو عزة الأساسية للبنات، ومدرستي معاذ بن جبل الأسـاسـيـة، وسعد بـن أبـي وقـاص الثانوية للبنين. وفيما يتعلق بشكاوى دورات الــمــيــاه، فـقـد كشفت الـجـولـة عن افتقارها لأبسط معايير النظافة، بـــــالإضـــــافـــــة إلـــــــى عـــــــدم تــــوفــــر أي تجهيزات أو مقاعد صحية تراعي احتياجات الطلبة من ذوي الإعاقة. ورصد فريق التحقيق جملة من العوائق التي تحول دون الوصول اليسير، تبدأ مـن عتبات حديدية عند بوابات المدرسة تعيق حركة الكراسي المتحركة والـدخـول إلى الـــمـــدرســـة، تـلـيـهـا سلالـــــم طـويـلـة تؤدي إلى المبنىالمكون من ثلاثة طــــوابــــق، ثـــم أدراج أكـــثـــر انــــحــــدارًًا تـوصــل إلـــى الـحـمـامـات والـسـاحـة الــمــدرســيــة، كـــل ذلـــك رغـــم تأكيد مـــدراء الــمــدارس وجــود طلبة من ذوي الإعـاقـة الحركية على مقاعد الدراسة. بين المطرقة والسندان.. مستلزمات مفقودة «الــــقــــانــــون يـــتـــحـــدث عــــن هـــذه الحقوق بصورة جميلة، لكن الواقع يختلف كثيرًًا»، بهذه العبارة جاء تأكيد وزير التربية والتعليم الأسبق فــايــز الـــســـعـــودي عــلــى مـسـؤولـيـة الــــدولــــة عـــن رعـــايـــة الــطــلــبــة ذوي الإعاقة وتوفير الأدوات والتجهيزات اللازمـــة لهم، غير أن الـواقـع -كما قال- يختلف كثير ًًا. فـفـي محافظة الـــزرقـــاء، تـواجـه ســنــوات) 7( الـطـفـلـة ديــمــة نــصــار صعوبات في الرؤية بسبب إعاقة فـــي عــصــب الــعــيــن، بـيـنـمـا تفتقر مـــدرســـتـــهـــا، إســــكــــان الــهــاشــمــيــة المختلطة، لأبـسـط أدوات تعليم المكفوفين، وعـلـى رأسـهـا أجهزة وطـابـعـات بـرايـل، رغــم المحاولات الـــمـــتـــكـــررة مــــن إدارة الـــمـــدرســـة لـلـتـواصـل مــع وزارة الـتـربـيـة دون جدوى. وفـــــي مـــشـــهـــد آخـــــر مــــن غــيــاب الـتـجـهـيـزات، يعاني الـطـالـب جـواد الــجــراح مــن ضـعـف سـمـعـي، دون توفير أي وسيلة دعم تلائم حالته فــــي مـــدرســـتـــه خـــالـــد بــــن الــولــيــد الأســاســيــة فــي الـــمـــزار الـشـمـالـي، يقول والـده: «جـواد يشتكي دائم ًًا من صعوبة فهم الحصص بسبب الضجة وضعف التواصل، في ظل غياب أي وسائل دعم سمعي». ويـــشـــاطـــرهـــم الـــمـــعـــانـــاة مــالــك الجنيدي المصاب بإعاقة بصرية، الذي يفتقد إلى أي كتب أو وسائل تعليمية خـاصـة فـي مـدرسـتـه، ما يُُجبر والدته على الذهاب شخصيًًا لـوزارة التربية للحصول على كتب برايل على نفقتها الخاصة، في ظل اعتماد المدرسة الكامل على الأهل لتأمين الأدوات المساعدة. وبينما تتزايد شـكـاوى الأهـالـي حـــول نـقـص الأدوات والمعينات الـــســـمـــعـــيـــة والــــبــــصــــريــــة، أكـــــدت فلاحــات أن الـــوزارة تسعى لتوفير الأدوات والأجـــهـــزة الــتــي يحتاجها الطلبة، لكن بعض الأجهزة الطبية من مسؤولية جهات أخرى كوزارة الصحة وأهالي الطلبة ذوي الإعاقة. أمــا على مستوى الـمـديـريـات، أشـــار مـديـر تربية عجلون خلدون جويعد، إلـى أن المديرية لا تُُعنى بتوفير الأدوات والمعدات بشكل مـــبـــاشـــر، وإنــــمــــا تــتــكــفــل الـــــــوزارة بـتـزويـد الـــمـــدارس الـتـي تستقبل الطلبة ذوي الإعاقة بــأدوات بريل والمعينات السمعية. ولا تزال المدارس والمديريات فـــي حــيــرة مـــن أمـــرهـــا بـمـا يتعلق بــمــســؤولــيــة الـــجـــهـــات الــمــعــنــيــة، وتوصل فريق التحقيق لمحاولات تــواصــل مـديـريـة لــــواء الـــكـــورة مع الـــــــوزارة بـكـتـب رســمــيــة بــتــاريــخ ( )، لـلـمـطـالـبـة ٢٠٢٤/١٢/١٠ بتوفير معينات سمعية وبصرية لــلــطــلــبــة ذوي الاعــــاقــــة فــــي هـــذه المدارس لكن.. لا حياة لمن ت ُُنادي. مرفوضون رغم القانون بـــيـــنـــمـــا يــــنــــص قـــــانـــــون حـــقـــوق الأشـخـاص ذوي الإعـاقـة، وتحديدا /ج)، 17 /ب و 17 /أ و 17( الـمـواد على حـق كـل طفل ذي إعـاقـة في الالتحاق بالمؤسسات التعليمية، ويمنع اسـتـبـعـاده بسبب إعاقته أو درجـتـهـا، إلا أن تطبيق القانون يصطدم برفض مبرر من المدارس بــعــدم جـهـوزيـتـهـا لاسـتـقـبـال ذوي الإعــــاقــــة، وآخـــــر غــيــر مـــبـــرر بحجج التشويش الذي يمكن أن يحدثونه، كما تظهر حالات عديدة. بـــعـــد جـــائـــحـــة كـــــورونـــــا رفــضــت مـــــدارس الــقــادســيــة وبـــيـــت راس 19( فـي اربــد قبول فــرح حمايدة عام ًًا)، وبعد معاناة، تم قبولها في بيت راس، لكن الـمـديـرة رفضت دمجها بحجة أنها «تشوش» على الـطـالـبـات، مــا اضـطـر والــدتــهــا إلـى الـلـجـوء لــــوزارة التربية والتعليم، وبالرغم من أن فلاحـات أكـدت أنه عند ورود شـكـوى، تتحرك الـــوزارة لإجـــــراء الـــتـــعـــديلات اللازمــــــة وفــق الأصــــول، إلا أن الــــوزارة لـم تساعد والـــدة فـرح فـي البداية واقترحت دوامًًـــا جزئيًًا ليومين فـقـط، وبعد تقديم تقارير طبية تثبت إعاقتها الــذهــنــيــة، س ُُـــمـــح لـــفـــرح بــالــعــودة لـــلـــدراســـة، الأمــــر الــــذي يـكـفـلـه لها القانون أساس ًًا. فــي الـمـقـابـل، لــم تمنح مـديـرة مدرسة أم الدنانير المختلطة في عــمــان «مـــنـــار الــعــســاف» الطفلة سنوات) 6( ســارة محمد أبــو ديــة من عين الباشا، حتى فرصة الاطلاع على حالتها، رافـضـة استقبالها أو الـنـظـر فــي تـقـاريـرهـا الطبية التي توضح أنها تعاني من إعاقة عقلية نــاتــجــة عـــن شــلــل دمـــاغـــي ربــاعــي تقلصي، إلــى جـانـب إعـاقـة حركية بسيطة. وبـــــــــــررت ذلـــــــك فلاحـــــــــــات بــــأن المشكلة غالبًًا ما تكون ناتجة عن «جــهــل» ولــيــس رفــض ًًــا مـتـعـم ّّــد ًًا، مــــؤكــــدة أنــــهــــا مـــخـــالـــفـــة قــانــونــيــة وأخلاقية.. عام ًًا)، 13( أما راما هاني البكار الــمــصــابــة بـــمـــتلازمـــة داون، فقد رفضتها مـدرسـة عالية الأساسية الـمـخـتـلـطـة فـــي لـــــواء بــنــي عـبـيـد، بــســبــب عـــــدم تـــأهـــيـــل الـــمـــدرســـة لاسـتـقـبـالـهـا، لـكـن الـــــوزارة أجـبـرت المدرسة لاحـقًًــا على قبولها.. لأن القانون يلزم المدارس باستقبال الطلاب ذوي الإعاقة، «بغض النظر عن جاهزيتها لذلك». وفـــــــي هـــــــذا الـــــســـــيـــــاق، أكـــــدت البطاينة أن رفض المدارس قبول الطلبة ذوي الإعاقة يُُشكّّل انتهاكًًا صـريـحًًــا لحقوقهم الأسـاسـيـة في التعليم، وي ُُعد خرق ًًا واضح ًًا للقانون والاتـــفـــاقـــيـــات الـــدولـــيـــة المتعلقة بحقوق الإنسان. كـمـا شــــددت مـــزاهـــرة عـلـى أن القانون يُُلزم وزارة التربية بإيجاد بـــدائـــل تــربــويــة مـنـاسـبـة فـــي حـال تـعـذر الـتـحـاق الـطـالـب بالمدرسة لعدم توفر الترتيبات التيسيرية المطلوبة. المعلم المؤه ََّل.. حلقة مفقودة في التعليم الدامج فـــــي الــــصــــفــــوف الـــخـــلـــفـــيـــة مـن مـــدرســـة الـــنـــزهـــة الأســـاســـيـــة في مـنـطـقـة جـبـل الــنــزهــة فـــي عـمـان، تــجــلــس تــــــالا، الـــطـــفـــلـــة الــمــصــابــة بمتلازمة داون، حاملة قلم ًًا وورقة للرسم، دون أن تتلقى أي تعليم فعلي، كما تقول والدتها التي تؤكد أن ابنتها تقضي يومها المدرسي بلا جـــدوى، مشيرة إلـى أن مديرة الــمــدرســة تـرفـض مـنـاقـشـة وضـع الـطـفـلـة أو الـــتـــعـــاون مـــع الأســــرة، في وقـت لم تلق فيه مراجعاتهم المتكررة لوزارة التربية -أيض ًًا- أي استجابة. تالا ليست استثناء ًً، بل جزء من ا واضـح ًًــا في صـورة أكبر تُُظهر خـللًا تنفيذ مفهوم «الدمج المدرسي»، إذ لــفــت وزيــــر الــتــربــيــة والـتـعـلـيـم الأســــبــــق فـــايـــز الـــســـعـــوديـــإلـــى أن بعض الطلبة يتواجدون حاليًًا في الــمــدارس «فـقـط كـإقـامـة، وليس كجزء من عملية تعليم حقيقية»، في ظل النقص النوعي والكم ّّي في أعداد المعلّّمين المساندين. وأضافت عضو مجلس محافظة إربد ورئيسة لجنة المرأة والشباب رولا البطانية، أن عــدد المعلمين الــمــؤهــلــيــن فـــي مــــــدارس الــدمــج لا يـــزال غـيـر كــــاف ٍٍ، وهـــو مــا يعم ّّق الفجوة بين السياسات المكتوبة والتطبيق العملي. ورغــــم تــأكــيــدات وزارة الـتـربـيـة والـــتـــعـــلـــيـــم بـــأنـــهـــا تــــقــــدّّم دورات تــدريــبــيــة لـلـمـعـلـمـيـن فـــي مـجـال التعليم الــدامــج، إلا أن الشكاوى لا تـتـوقـف، فالطفل محمد باسم سـنـوات)، يـدرس في 8( أبـو رمـان مـــدرســـة أم جــــوزة الأســاســيــة في الزرقاء، ويشكو من تجاهل معلمة اللغة الإنجليزية له بشكل خاص، وامتناعها عن التجاوب معه رغم إعاقته. وفــــي هــــذا الـــســـيـــاق، أوضــحــت الـفلاحـات، أن وجـود معلم مساند مـــتـــخـــصـــص هـــــو أحـــــــد الـــــشـــــروط الأســـاســـيـــة لــلــمــدرســة الـــدامـــجـــة، بـــحـــيـــث يُُـــســـنـــد إلــــيــــه دعــــــم عـــدد مـــن الــطــلــبــة، إلــــى جـــانـــب تــدريــب المعلمين الأساسيين على آليات التعامل معهم. لــــكــــن الـــــواقـــــع لا يـــعـــكـــس هـــذا الالتزام بالشكل المطلوب، إذ تشير الــفلاحــات إلــى أن عــدد المعلمين معلم، 1200 المساندين لا يتجاوز فقط على ملاك الوزارة، 700 منهم والـبـقـيـة يعملون بـعـقـود مؤقتة، موزعين على أكثر من أربعة آلاف مدرسة حكومية، وليس فقط على المدارس المصنفة دامجة. 3 وبهذا التوزيع، يصبح لكل نحو مدارس معلم مساند واحد فقط، في أفضل الأحـــوال، ما يجعل من توفير التعليم الدامج حقًًا معلقًًا، يـجـعـل مـــن تـــالا وجـــــواد ومـحـمـد، ضيوفًًا صامتين في بيئة لا تُُصغي لهم. ورغـــم هــذا النقص الـواسـع في أعداد المعلمين المساندين، إلا أن المشكلة لا تقف دائـمًًــا عند عتبة «الـكـوادر»، ففي بعض المدارس، حيث يتوفر المعلمون المؤهلون والـــمـــســـاحـــة الـــمـــنـــاســـبـــة، تـبـقـى الاسـتـجـابـة الـــوزاريـــة هــي الغائبة، فـفـي مـدرسـتـي جفين وكـفـرعـوان الأساسيتين في لواء لكورة، سعت الإدارتـــــــان، بـــإرســـال كــتــاب رسمي لــــلــــوزارة فـــي شــهــر كـــانـــون الـثـانـي ، إلـــى اسـتـحـداث 2025 مــن عـــام غرف متعددة الاختصاصات تُُعنى بتقديم برامج تربوية خاصة للطلبة ذوي صعوبات التعلم أو الإعاقات، وهـــــي مــــن الـــــشـــــروط الأســـاســـيـــة لنجاح الدمج بحسب الاستراتيجية الوطنية، إلا أن طلب المدرستين قوبل بالتجاهل، دون توضيح من الوزارةبالرغم من متابعة المديرية للطلب. دعم دولي وتقصير محلي في حين أكدت الفلاحات أن من التحديات الأسـاسـيـة هـو التحدي المالي، حيث أن العنصر البشري مـــــوجـــــود، لـــكـــن الـــكـــلـــف الـــمـــالـــيـــة، وخــــصــــوص ًًــــا رواتـــــــب الــمــعــلــمــيــن، تُُشكل عبئًًا، إلـى جانب التحديات المتعلقة بـالـمـبـانـي المستأجرة التي تُُعيق إجراء التعديلات اللازمة للتهيئة. وأوضحت مزاهرة أن محدودية الموارد والدعم المالي من الجهات المانحة تشكل عائقا أمــام تطوير جـمـيـع مــــــدارس الـمـمـلـكـة دفـعـة واحدة. لـــكـــن الــــمــــفــــارقــــة، كـــمـــا يــوضــح الـــعـــرمـــوطـــي، أن الــــــدول الـعـربـيـة تـقـدم منحًًا فعلية لبناء مــدارس في القرى، إلا أن المشاريع تتعثّّر وتُُسحب الـعـطـاءات بعد سنوات بسبب فشل التنفيذ، مــؤكــدًًا أن المشكلة لا تكمن في غياب الدعم، بل في غياب الإرادة والرقابة. ويُُذك ََر أن وزارة التربية والتعليم ووزارة التعاون الاقتصادي والتنمية مذكرة 2024 الألمانية وقعتا عام تفاهم، واتُُّفق فيها على استثمار ملايين يورو من مبادلة الديون 5 لدعم التعليم الدامج في الأردن. فيما أعـلـنـت دائــــرة الـعـطـاءات 2023 الحكومية فـي الأردن عــام مدرسة 30 عـن طـرح عطاء لبناء دامــــــجــــــة جــــــديــــــدة فــــــي مــخــتــلــف مـــحـــافـــظـــات الـــمـــمـــلـــكـــة، بـتـمـويـل مـــن الـــوكـــالـــة الأمــيــركــيــة للتنمية ا أعمال )، شـاملًا USAID الدولية ( الـــبـــنـــاء الــمــعــمــاريــة والــكـهـربـائـيــة والـــمـــيـــكـــانـــيـــكـــيـــة والـــتـــشـــطـــيـــب، متر مربع 7500 بمساحة تقارب لكل مدرسة. ويأتي هذا رغم تأكيد الفلاحات أن مـــيـــزانـــيـــة الـــتـــعـــلـــيـــم الــــدامــــج تُُستخرج من موازنة وزارة التربية والـتـعـلـيـم نـفـسـهـا، دون أي دعـم خارجي مخصص لهذا الملف. وبــمــا يتعلق بــمــوازنــة الـــــوزارة، 1.286 أفادت مزاهرة بأنها بلغت 2024 مليار دينار أردنــي في عـام بـحـسـب أرقــــام مــشــروع الـمـوازنـة الـــعـــامـــة، والــــتــــي أوعـــــــزت رئـــاســـة % منها أي ما 1 الوزراء بتخصيص دينار أردني 12.860.000 يعادل لمشاريع وبرامج التعليم الدامج. وضـــــمـــــن هــــــــذا الإطــــــــــــــار، يــــرى العرموطي أن المحاسبة تتم على الورق فقط، دون أي ترجمة عملية ا الحكومة كامل على الأرض، محم ّّل ًا الـــمـــســـؤولـــيـــة عــــن الــتــقــصــيــر فـي الاســتــفــادة مــن الـمـنـح والــقــروض الـمـخـصـصـة لــهــذا الـــقـــطـــاع، وســط غــيــاب حقيقي لأدوات التفتيش والمساءلة. ويـــؤكـــد أن الــــتــــذرّّع الـمـسـتـمـر بــضــعــف الإمــــكــــانــــات لا يـــبـــرر هـــذا الإهــمــال، قـــائلا إن «هـنـاك مليون طــــريــــقــــة لإيـــــجـــــاد حــــــلــــــول»، وأن الـمـسـؤولـيـة الـقـانـونـيـة تستوجب مـراقـبـة الأداء ومحاسبة الجهات الـــمـــقـــص ّّـــرة، ســــــواء عـــبـــر وســـائـــل الإعلام أو من خلال مجلس النواب. وأقـــرت الــفلاحــات بــأن التطبيق على أرض الواقع قد يشوبه خلل، مؤكدة أن الوزارة تتحمل مسؤولية التنفيذ، لكنها فـي الـوقـت نفسه تحم ّّل كل جهة مسؤوليتها حسب مـوقـعـهـا مــثــل الـمـجـلـس الأعــلــى لـحـقـوق الأشـــخـــاص ذوي الإعــاقــة ووزارة الصحة. ووض ّّـــــــــح ذلــــــك وزيــــــــر الـــتـــربـــيـــة والتعليم الأسـبـق فـايـز السعوي، بأن موازنة الوزارة تذهب بمعظمها للرواتب والمبالغ الثابتة، ما يجعل المشكلة الأساسية تتعلق بتركيبة الموازنة، مؤكدًًا أن الحل الجذري هو في زيادة الإنفاق على التعليم. ࣯ ي � ب � يم الزع � ي و رن � ج وابرة ونور العاص � ي رموك- شروق � صحافة ال المسافة التي يقطعها الطالب جواد الجراح للوصول للمدرسة كتاب من مديرية تربية لواء الكورة لوزارة التربية والتعليم المرافق الصحية لبعض المدارس
www.yu.edu.joRkJQdWJsaXNoZXIy MzI3NjE0Mw==