2025 كانون الأول ١٤ _ 1447 جماد ثاني ٢٣ الأحد 4 شرفات فـــي الـــثـــامـــن مـــن ديــســمــبــر (كـــانـــون الأول) الـمـاضـي سـقـط نـظـام «الأســـد» وتحررت سوريا بعد حقبة حكمت فيها عائلة الأســد السوريين بالحديد والنار لـخـمـسـة عـــقـــود، مـعـلـنـة انـــتـــصـــار ثـــورة انطلقت شرارتها قبل نحو أربعة عشر عاما، هذا التغيير الجذري الذي جاء بعد تضحيات كثيرة لـم يكن نهاية المطاف بل كان البداية الحقيقية لمسيرة شاقة نحو إعادة بناء دولة مزقتها الحرب ونظام الحكم الديكتاتوري السابق. مر عام كامل على هذا التحول الجذري كـــان مـلـيـئـا بــمــحــاولات حثيثة لتثبيت أركان الدولة، فبينما يحتفل السوريون بكسر حاجز الخوف واستعادة الكرامة، تئن الـــبلاد تحت وطــأة تداعيات الحرب الطويلة، مـن اقتصاد منهار، وتحديات أمــنــيــة مـتـمـثـلـة فـــي تــوحــيــد الـفـصـائـل ومكافحة بقايا الإرهاب، مرورا بتعقيدات إعادة بناء البنية التحتية المدمرة. من اقتصاد حرب مدمر إلى تحديات إعادة الإعمار قـال الخبير الاقتصادي محمد غزال إن سـنـوات الـحـرب قـد أثــرت على حجم الدين العام والالتزامات الخارجية، وأن النظام كبّّل الاقتصاد السوري والشعب بسلسلة التزامات متزايدة، مع تراجع كبير في الاستثمار، مقابل تضخم في الإنــــفــــاق الاســـتـــهلاكـــي، وتــخــفــيــض عــام فـــي الـــمـــوازنـــات ســــواء الاســتــهلاكــيــة أو الاستثمارية. وأضاف حتى اليوم لا يوجد رقم دقيق لـلـديـن الــعــام بسبب شــح المعلومات ا ًا والبيانات، خاصة أن النظام كان معزول عــن الـمـنـظـومـة الــدولــيــة ويـعـتـمـد على مـــــوارد خــاصــة مــثــل تـــجـــارة الـكـبـتـاغـون وبعض أشكال الدعم من جهات دولية، هـــذا الــدعــم كـــان مـوجـهًًــا للنظام نفسه وليس للشعب، ولذلك لا يمكن إدراجه ضمن الدين العام السوري. وأشار غزال إلى انهيار الليرة السورية وأحــد أهـم الأسـبـاب كـان تمويل العجز، والـــذي أدى إلـى زيـــادة كبيرة فـي عرض النقود، فارتفع التضخم وانخفض سعر الصرف لتشهد الليرة انهيارات متتالية وصلت إلى مستويات قياسية تجاوزت ألف في بعض الفترات. 14 وأوضح أن الموارد الطبيعية من نفط وغــاز كانت دائـم ًًــا سـنـدًًا للموازنة، لكن خلال الـسـنـوات الماضية خـرجـت هذه الموارد عن سيطرة الدولة السورية، ما أثر مباشرة على الموازنة وعلى القطع الأجنبي، مضيفًًا أن عـودة هـذه الموارد ا على قطاع الطاقة، ستنعكس إيجابًًا أولًا وقد تساهم في خفض أسعارها، وزيادة النقد الأجنبي الناتج عن البيع والتصدير، الأمـر الـذي يساعد في استقرار العملة ويدعم الإنفاق الحكومي. وبيّّن غـزال أنـه لا يوجد تقدير محدد لـحـجـم الأضــــــرار، الـبـنـك الـــدولـــي قـدرهـا مـلـيـار دولار، بينما 216 مـــؤخـــرًًا بنحو 800 أو 500 جهات أخــرى رفعتها إلـى مليار، بل وصل بعضها إلى تريليون. وتابع أن المطلوب الآن ليس إعـادة إعمار فقط، بل إعــادة تنمية اقتصادية وربط سوريا مجدد ًًا بالمنظومة الدولية، لـــذلـــك يــجــب تــحــديــد الـــهـــدف بـــوضـــوح، والتركيز يجب أن يكون على إعادة دمج ســوريــا فــي الـنـظـام الاقــتــصــادي الـدولـي وهذه هي الأولوية. وذكـــر غـــزال أنــه فـي الـعـام الأول بعد الـتـحـريـر بـــدأت بـعـض الـقـطـاعـات تُُظهر مـؤشـرات تـعـاف أو صـمـود، مثل قطاع الــنــقــل، بــــدأ يـتـحـسـن مـــن خلال إعــــادة تــأهــيــل الـــطـــرق وعــــــودة حـــركـــة الـــمـــرور وظــهــور ســيــارات أحــــدث، بــالإضــافــة إلـى عدة قطاعات مثل قطاع الصحة وقطاع التكنولوجيا وايض ًًا التحول الرقمي في تلك القطاعات. وأكــد ان قطاع الطاقة والكهرباء هو المسار الأهـــم، لأنــه القطاع الـقـادر على تـحـريـك معظم الـقـطـاعـات الاقـتـصـاديـة الأخرى، ومن دونه لا يمكن تحقيق نتائج ملموسة، والزراعة أيض ًًا باعتبار سوريا بلد ًًا زراعيًًا بطبيعته، وفي المجمل هذه الـقـطـاعـات إلـــى جــانــب الـبـنـيـة التحتية تشكل الـقـاعـدة الـتـي يمكن أن تنهض عليها باقي القطاعات. ووصف العوائق بأنها ليست جوهرية بالنسبة لجذب الاستثمارات، لأن سوريا ت ُُعد بلدا ذا فرص كبيرة ومساحة واسعة، وهي شبه خالية من المنافسة، م ّّا يمنح الـشـركـات الـقـدرة على تأسيس حضور استراتيجي طويل الأمـد، مشيرا إلى أن المطلوب الآن هـو تطوير التشريعات الـتـي جمدها النظام الـسـابـق، والعمل جار على إصلاح قوانين الاستثمار لتصبح أكثر جـذبًًــا، كما أن تحسين الدخل أمر ضـــــروري، لأن ارتـــفـــاع الـــقـــدرة الـشـرائـيـة يعزز الطلب، ويشجع المستثمرين على التوسع ويخلق دورة اقتصادية نشطة. وأكـد غـزال أن السوريين المغتربين يمتلكون دورًًا كبيرًًا فـي دعــم الـداخـل، ســــواء مـــن خلال الـــتـــحـــويلات لأســرهــم أو عـبـر الـمـشـاركـة فــي صـنـاديـق الإعـانـة والتنمية والحملات التي شهدناها في المحافظات الـسـوريـة، مـؤكـدا أنــه هذه ا من أشكال التكامل الجهود تمثل شكلًا بين الداخل والـخـارج، وتسهم في دعم الاقـتـصـاد، ســواء بالنقد الأجنبي أو في تخفيف الأعباء عن العائلات. هيكلة السلطة وتحديات العدالة وقـــــــــال رئـــــيـــــس مـــــركـــــز الــــــدراســــــات الــســيــاســيــة الـــســـوريـــة ســـاعـــود جـمـال ساعود إن الهياكل الانتقالية السورية بعد سقوط النظام حققت مستوى من الاستقرار يفوق التوقعات، واستطاعت ســـد الـــفـــراغ الإداري والأمـــنـــي بـنـمـوذج حكم يجمع بين المركزية والمجالس المحلية، م ّّا ساعد على استمرار تقديم الخدمات الأساسية. وأشــــار إلـــى ظـهـور تـغـيّّــر مــحــدود في تـــوجـــهـــات الـــنـــظـــام الـــحـــالـــي نــحــو الـبـعـد الـــســـوري، وشــمــل ذلـــك تعيينات أكثر تنوعًًا مثل اختيار امـرأة درزيـة لمنصب إداري رفيع، بالتزامن مع محاولات فتح الــبــاب أمـــام إعــــادة الإعــمــار بـدعـم دولــي مشروط بتخفيف جزئي للعقوبات. وتابع ساعود أن بعد سقوط النطام، يظل الـواقـع معقدًًا فالمجتمع المدني 400 الذي ق ُُد ّّر سابق ًًا بأنه يضم أكثر من منظمة محلية، ما يــزال غير قــادر على توحيد الجهود رغم قدرته على ذلك من خلال الحوارات الوطنية، لافتا إلى أنه في ، صـدر عن مؤتمر الحوار 2025 فبراير توصية ساعدت في خفض 18 الوطني الـتـوتـرات الطائفية وفـق تقارير الاتحاد الأوروبي. واشار إلى تنظيم فعاليات مثل «يوم الــحــوار» فـي الشهر الماضي بمشاركة مـنـظـمـة لـتـعـزيـز الــتــواصــل، 200 نـحـو لكن معظم الـسـوريـون يبحثون اليوم فقط عن دمج سلمي وحماية الأقليات وتقليص الانـقـسـامـات، شريطة توفير دعم دولي يساعدهم على الوصول إلى ملايين النازحين. وبيّّن ساعود أن التوازن بين العدالة والمصالح الوطنية، يعتمد على تحقيق ا عبر لجان مستقلة، كشف الحقيقة أولًا ثـــم مـحـاسـبـة الـــقـــيـــادات الـعـلـيـا بشكل انتقائي مـع منح عفو مـشـروط للرتب الدنيا. وفـــي الـسـيـاق ذاتــــه، دعـــا إلـــى إنـشـاء محاكم مشتركة سورية – دولية لضمان النزاهة، مع دمج المصالحة الوطنية في كل مرحلة عبر حوارات محلية وتعويض الضحايا من الأموال المستردة، وإطلاق مــشــاريــع إعــــــادة إعـــمـــار تــشــاركــيــة بين المكو ّّنات السورية. وبـــيّّـــن أنــــه يــجــب تــعــديــل الــدســتــور لـيـضـمـن تـمـثـيـل الـجـمـيـع وبـــنـــاء دولـــة تقوم على التوافق، ويبقى الدعم الدولي المراقََب ضروريًًا لنجاح هذه الخطوات وتـحـويـل الـعـدالـة إلـــى جـسـر لـلـوحـدة لا سببًًا لصراع جديد. وذكــر سـاعـود أن بعد سقوط النظام ، أُُنـــشـــئـــت لجنة 2024 فـــي ديــســمــبــر وطنية للمفقودين والعدالة الانتقالية بـالـتـعـاون مــع منظمات حقوقية مثل الشبكة السورية لحقوق الإنسان التي ألـف حالة اختفاء 160 وثقت أكثر من قسرية، كما نُُفذت حملات تفتيش في ســجــون مـثـل صـيـدنـايـا وبــعــض الأفـــرع الأمــنــيــة، ســاهــم فـــي تـحـريـر معتقلين وكــشــف مـصـيـر الــعــديــد مـــن الـضـحـايـا، كما تـم إنـشـاء قـواعـد بيانات إلكترونية وتسهيل زيــارات للصليب الأحمر لنحو مـركـز احـتـجـاز، بـهـدف توثيق الأدلــة 80 بشكل منظم ومنع ضياعها. ونــــــوه إلـــــى أن هـــــذا الـــمـــلـــف يـــواجـــه تــحــديــات كــبــيــرة، أبـــرزهـــا تـدمـيـر وثـائـق الأمن خلال الفوضى، م ّّا يصعب التحقق من المسؤوليات والهويات، كذلك تعاني المنظومة القضائية من ضعف التدريب والــمــوارد، إضـافـة إلــى صعوبة الوصول لشهود أو متورطين هاربين. أمـا سياسيًًا، يقول ساعود إن هناك حــاجــة لــســن قــوانــيــن خــاصــة بـالـجـرائـم الدولية، في وقت يقي ّّد التمويل الخارجي المشروط وتيرة التقدم، ويتطلب نجاح الـعـمـل تـــوازنًًـــا بـيـن الـشـفـافـيـة وحماية الأدلــــة مــع مـشـاركـة المجتمع المدني لــمــنــع اســــتــــغلال هــــذا الــمــلــف وإعـــــادة إشـعـال الـنـزاعـات، مشيرا إلــى إمكانية الأمم المتحدة تقديم دعم مهم في جمع وتحليل الأدلة وضمان الوصول للمواقع الحساسة، عبر آليات التحقيق التقنية والمؤسسات المتخصصة بالمفقودين. وتـــابـــع ســـاعـــود تـسـتـطـيـع مـنـظـمـات دولـــيـــة تـــدريـــب كـــــوادر مـحـلـيـة وتـأمـيـن قواعد بيانات آمنة، فيما يساهم الدعم الأوروبي والأمريكي في برامج لم شمل الـــعـــائلات ودعـــم الـلـجـان الـوطـنـيـة، هـذا التعاون يعزز الثقة المجتمعية ويحافظ عـلـى الـمـعـايـيـر الـقـانـونـيـة دون تـدخـل سياسي مباشر. وأشـــار إلــى أن الحكومة اتجهت من البداية إلى استعادة العلاقات العربية، فـاسـتـأنـفـت الـــعلاقـــات مــع تـركـيـا وقطر ، ثم مع السعودية 2024 في ديسمبر ، مـــقـــابـــل دعـــــم فـي 2025 فــــي أبــــريــــل إعـادة الإعمار وتسهيل عـودة اللاجئين، كما أبـرمـت اتفاقيات أمـن حـــدودي مع الأردن ولبنان، وتراجعت حدة الضغوط الإسرائيلية بعد تقديم ضمانات أمنية. وأشــاد برفع الـولايـات المتحدة جـزءًًا ، وأعادت 2025 من العقوبات في مايو دول أوروبية فتح سفاراتها، في سوريا بـالـمـقـابـل، احـتـفـظـت روســيــا بـوجـودهـا مـقـابـل تـفـاهـمـات خــاصــة، بينما تـراجـع النفوذ الإيراني بدرجة كبيرة، هذا الانفتاح ن ــــا جــــديــــد ًًا ويــفــتــح الــمــجــال � يــخــلــق تــــواز للاستثمار. وكـشـف ســاعــود أن روســيــا تعاملت إقـلـيـمـيًًــا بــمــرونــة مـــع الإدارة الـجـديـدة للحفاظ على مصالحها، بينما اتخذت إيران موقف ًًا متحفظ ًًا بعد تراجع نفوذها، أما الصين فتركز على الجانب الاقتصادي دون التدخل العسكري، ويمكن استثمار هـــذه الــتــحــولات عـبـر حـــــوارات مـتـعـددة الأطـــــــراف لـــجـــذب اســـتـــثـــمـــارات روســيــة وصــيــنــيــة، مـــع ضــمــان تــرتــيــبــات أمـنـيـة تخفف التوتر الإيراني، بما يعزز الاستقرار ويحمي السيادة السورية. واكد أن فيما يتعلق بصياغة الدستور الـــدائـــم، تــبــدأ الـعـمـلـيـة بتشكيل لجنة تمثل كل المكونات السورية، وتنظيم حـوار وطني واسـع للتوافق على مبادئ المواطنة والمساواة والحريات، ويُُفضل اعـتـمـاد نـظـام رئـاسـي لا مـركـزي يضمن ا حقيقيًًا توزيع ًًا واضح ًًا للسلطات، وفصلًا بينها، واستقلال القضاء وحماية حقوق الأقليات، مع استفتاء شعبي للتصديق عليه. وأكــد سـاعـود أن نجاح هـذه العملية يــحــتــاج لــمــشــاركــة مـجـتـمـعـيـة واســعــة ا ًا وإشـراف دولي يضمن الشفافية وقبول عام ًًا، وبذلك يمكن تأسيس دولة مدنية ديــمــقــراطــيــة قــــــادرة عــلــى طـــي صفحة الماضي وبناء مستقبل مستقر للجميع. فيما قال المحلل السياسي والخبير فـــي الـــشـــأن الـــســـوري انــــس الــمــرفــوع، إنــه بعد سـقـوط الـنـظـام ظـهـرت هياكل سياسية جديدة مثل الحكومة الانتقالية والمجالس المحلية، وتقييمها لا يكون بمعايير الحكم المركزي التقليدية، بل بمدى قدرتها على تحرير الإنسان ومنحه دورًًا حقيقيًًا في بناء مجتمعه، مبينا أن كثيرا من هذه المؤسسات أعادت إنتاج منطق السلطة القديم بشكل مخفف، بدل أن تكون نقطة انطلاق لنظام جديد يضع المجتمع في مركز القرار. وأضــــــــاف أن الـــحـــكـــومـــة الانــتــقــالــيــة واجهت ظروفًًا قاسية من حرب وانهيار مؤسسات الدولة، لكن الديمقراطية لا تقبل أن تتحول الــظــروف الصعبة إلى ذريعة دائمة لتبرير التمركز والاعتماد عــلــى الــــخــــارج، مــوضــح ًًــا ان الـمـجـالـس الـمـحـلـيـة لـــو نــشــأت مـــن إرادة الــنــاس لــكــانــت امــــتــــداد ًًا لــجــوهــر الــــثــــورة، لكن معظمها افـتـقـر إلـــى جـــذور اجتماعية، وتشكل وفق مصالح وتمويل خارجي لا وفق إرادة شعبية. وتابع المرفوع أن المعضلة الأساسية كـــانـــت هــــل الــــهــــدف خـــدمـــة الـمـجـتـمـع أم الـسـعـي لـلـسـلـطـة، فــالــثــورة ليست تغيير وجـــوه، بـل تغيير علاقــة الشعب بالسلطة، مشيرًًا إلــى البناء الحقيقي يبدأ من الأحياء والناس، لا من المكاتب والقرارات، لذلك كان أداء هذه الهياكل محدودًًا لأنها لم تولد من الديمقراطية المجتمعية بل من صـراعـات سياسية وولاءات وضغوط خارجية. وأشار المرفوع إلى المناطق المحررة، فـقـد ظــهــرت مــؤســســات لــمــلء الــفــراغ الإداري والأمني، لكنها تحولت إلى بنى اعـتـمـاد جـديـدة تُُبقي الـمـواطـن متلقيًًا ا ، أمــا الأمـــن فـكـان فـي كثير من لا فــــاعلًا الأحــيــان أمـنًًــا مـفـروض ًًــا بـقـوة الفصائل، لا نابعًًا من قـدرة المجتمع على تنظيم نفسه وحل خلافاته. وأوضــــح أن هـنـالـك نــجــاحــات جزئية في تقديم بعض الخدمات مثل المياه والتعليم والصحة، لكنها لم تعالج الفراغ الحقيقي وهــو غياب الـــذات الجماعية، فــالــخــدمــات وحـــدهـــا لا تـبـنـي مجتمعًًا، الذي يبنيه هو قيم المشاركة، والعدالة، والقدرة على اتخاذ القرار. وذكــــر الــتــحــول الـمـنـشـود لـيـس في مؤسسات تحكم باسم الحرية، بل في مجتمع يستعيد حريته بالفعل، فحين تُُمنح الناس مساحة لتنظيم شؤونهم، يصبح الأمـــن أعـمـق، والـخـدمـات أعــدل، والبديل أكثر صدق ًًا مع روح الثورة. تحديات السيادة والتهديدات الداخلية والخارجية قال مسؤول العلاقات الإعلامية في وزارة الدفاع السورية عدي العبدالله، إن عملية دمـج الفصائل المسلحة ضمن هيكل جيش وطني واحد باتت مكتملة، بــعــد أن تـــوح ّّـــد الإطــــــار الـــعـــام لـلـقـيـادة والــســيــطــرة، وأصــبــحــت مـعـظـم الـقـوى المقاتلة تعمل تحت منظومة واحــدة واضـــحـــة، ومــــا تـبـقـى مـــن تــحــديــات هي تحديات طبيعية تحدث فـي أي عملية دمج واسعة. وأضـــاف أن أبـــرز تلك الـتـحـديـات هي تـوحـيـد أســالــيــب الــتــدريــب المختلفة، وتقريب العقيدة القتالية بين تشكيلات كـانـت تعمل سـابـقًًــا بـطـرائـق مختلفة، مشيرا إلى أنه على الرغم من ذلك يتم التعامل مع هـذه الاخـتلافـات تدريجيًًا، وأنها لا تشكل عائق ًًا حقيقي ًًا أمام استمرار مشروع الدمج. وأكــــد الـــعـــبـــدالله أنــــه لا وجــــود الــيــوم لفصائل ثــوريــة امتنعت عــن الانــخــراط في عملية الدمج، فجميع القوى الفاعلة الـــتـــزمـــت بـــالـــمـــســـار الـــوطـــنـــي وتــوحــيــد البندقية تحت قيادة واحــدة، مبينا أنه بالنسبة لـلـحـدود فــإن العمل مستمر لــضــبــط الـــــحـــــدود الــــســــوريــــة ومـــنـــع أي مـحـاولات تهريب، وهـنـاك جهود دائمة لمتابعة ومراقبة جميع المحاور لضمان أمن واستقرار المناطق الحدودية. وأشـــــــــار إلــــــى أن الـــعـــمـــل مـسـتـمـر وبجهود مضاعفة لضمان إزالــة الألغام والمتفجرات التي خلفها النظام البائد، هـــذه الـمـخـلـفـات مـنـتـشـرة عـلـى نـطـاق واســـــع فـــي الأراضــــــي الـــزراعـــيـــة وبـعـض الــقــرى، وتشكل تـهـديـدًًا حقيقيًًا لحياة المدنيين. وأشــــار إلـــى أن أفــــواج الـهـنـدسـة في وزارة الدفاع تعمل بشكل منظم ودقيق على تمشيط هذه المناطق، مع اعتماد خـطـط مـيـدانـيـة تـضـمـن سلامــــة الـفـرق المشاركة وتقليل المخاطر، بحيث تُُهيّّأ الأراضي تدريجي ًًا لتأمين تحرك المدنيين والزراعة وعودة النشاط الطبيعي. وأكــــد الــعــبــدالله أن الــتــحــدي لا يــزال كبيرا، ويشمل طبيعة الأراضـــي وتنوع أنواع العبوات المستخدمة، ما يستلزم تـدريـبًًــا متخصص ًًا ومتابعة دقيقة لكل مرحلة من عملية التمشيط، ومع ذلك، فإن الاستمرارية والانضباط في العمل الـمـيـدانـي يـسـاهـمـان فــي تـسـريـع إزالـــة هــذه المخاطر، ويعكسان الـتـزام وزارة الـــدفـــاع بـحـمـايـة الــمــواطــنــيــن وضــمــان استقرار المناطق المحررة. وبيّّن أن إعادة بناء الجيش السوري على أســس وطنية ومهنية يمثل أحد أولــويــات الـقـيـادة العسكرية، إذ تعتمد الخطوات الأساسية على اختيار العناصر الـمـؤهـلـة بـــنـــاء عـلـى الــكــفــاءة والـخـبـرة العسكرية، مع التأكيد على الانضباط، بــعــيــد ًًا عـــن أي اعـــتـــبـــارات شـخـصـيـة أو مناطقية أو طائفية. وأشــــاف أن العملية تشمل بـرامـج تـــدريـــبـــيـــة مـــكـــثـــفـــة ووحـــــــــــدات تـقـيـيـم مستمرة لضمان رفع المستوى المهني للمقاتلين، بالإضافة إلى تطوير العقيدة الـقـتـالـيـة الـــمـــوحـــدة وتــوحــيــد أسـالـيـب العمل والتكتيكات الـمـيـدانـيـة، مـؤكـدا أن كل هذه الإجـراءات تأتي ضمن خطة متدرجة ومنضبطة تهدف إلـى تشكيل جـــيـــش وطـــنـــي مـــتـــمـــاســـك، قــــــادر عـلـى حماية الأمـن القومي وإدارة العمليات العسكرية بشكل فعال، مع الحفاظ على مبادئ الدولة السورية وسيادتها. وفــــي الـــســـيـــاق ذاتــــــه، قــــال الـمـحـلـل الــعــســكــري أســـعـــد الـــزعـــبـــي إن الـفـتـرة الأخيرة شهدت تدريب عدد من الوحدات التي جرى استيعابها حديثًًا في الجيش، إضـافـة إلــى تـدريـبـات مـوازيـة فـي الأمـن الداخلي والشرطة، مما عزز حجم القوى العاملة ورفع كفاءتها. وأضـــــــــــاف أنـــــــه تــــــم إدخـــــــــــال أجــــهــــزة تكنولوجية متطورة إلى الخدمة لتخدم الــعــمــل الأمـــنـــي ووزارة الــــدفــــاع، وبـــدأ استخدامها بشكل فع ّّال، وأثبتت نتائج ملموسة، ففي جرائم القتل غالب ًًا ما يتم ساعة، 24 كشف الجاني خلال أقل من وهو مستوى متقدم مقارنة بدول كثيرة حول العالم. وأشار الزعبي إلى أن نسبة الجريمة في سوريا أصبحت أقل من المعدلات الــعــالــمــيــة، فـيـمـا بـــاتـــت قـــــدرة الأجـــهـــزة الأمنية على ضبط الجناة أعلى بكثير من النسب المتداولة دوليًًا. وفيما يتعلق بالفصائل المسلحة، ذكــر الـزعـبـي أن انـضـمـام الجميع ليس ضرورة ولا هدف ًًا، فالدولة لا تحتمل جيش ًًا ضخمًًا عـدديًًــا، والـحـد المنطقي يتراوح ألف مقاتل، الفصائل 300 إلى 200 بين الأساسية التي شاركت في فجر الحرية %90 وفـي مـعـارك الشمال انضم نحو منها، والبقية فـي طريقهم للانضمام، أما الفصائل غير المقبولة أساس ًًا فهي خارج إطار الجيش ولا يُُــراد لها أن تكون جزء ًًا منه. وتــــابــــع أن عــمــلــيــة دمـــــج الــفــصــائــل الوطنية تمت بسلاسة وخلال أقل من شـهـر، لأنـهـا فصائل شـاركـت فـي الـثـورة والـجـيـش الــحــر ولــهــا تــاريــخ فــي حماية الشعب الـسـوري، مضيفًًا أن الفصائل الـتـي لــم تنضم لــم تــشــارك فــي الــثــورة، مثل ميليشيات قسد والميليشيات الـتـي قـاتـلـت الـشـعـب الـــســـوري، وهــذه لا يحق لها أن تكون ضمن الجيش، لأن إدخـالـهـا يعني الـسـمـاح بـدخـول عناصر تخريبية أو إرهابية، أما الفصائل الوطنية التي انضمت فقد أسست قاعدة بشرية وتنظيمية لـلـجـيـش، ولـــم يـتـبـق سـوى استكمال البنية القيادية وضم الضباط وتطوير النظام الداخلي. وبــــيّّــــن الـــزعـــبـــي أن فــــلــــول الـــنـــظـــام المدعومة من إسرائيل وإيران ما زالت تتحرك كخلايا منفردة تمارس التخريب والإرهـــاب، وتستمر في تهريب الـسلاح والمخدرات وتنفيذ أعمال تهدف لزعزعة الأمن. وأشــار إلـى وجــود ميليشيات خارجة عـن الـقـانـون مثل ميليشيات الهجري وحــــزب الـعـمـال الـكـردسـتـانـي «بـــي كي كـــي» و»ي واي دي» ووحــــدات حماية الشعب، وهي مجموعات ليست سورية وتشكل تهديد ًًا إضافيًًا، ورغم ذلك يتجه الوضع الداخلي نحو مزيد من الاستقرار، مشيرا إلى أن مستوى الرضا العام يقد ّّر % بحسب تقييم الضباط 80 % و 75 بين المختصين، وهــي نسبة عالية قياسًًا بالإمكانيات والتحديات والزمن القصير منذ بدء التحرير. ونـــــو ّّه إلــــى إعـــــادة تـنـظـيـم الـمـنـاطـق الـمـحـررة كما كـانـت سـابـقًًــا، مـع تعيين كـــوادر قيادية مـن شخصيات الـثـورة أو المنشقين عن النظام، وبقي الموظفون الــمــدنــيــون الـــذيـــن لـــم يـــتـــورطـــوا فـــي أي جرائم أو تعاون أمني أو حمل الـسلاح ضــد الـشـعـب فــي وظـائـفـهـم للاسـتـفـادة من خبراتهم. %60 وتشير التقديرات إلى أن نحو من العاملين السابقين في مؤسسات الـــدولـــة مـــا زالــــــوا فـــي مــواقــعــهــم، وفــي الـمـقـابـل، تـحـتـاج الـمـنـاطـق ذات الفكر الـمـتـطـرف إلـــى معالجة خـاصـة لضمان تفكيك هـذه التيارات ودفعها للانخراط في مشروع الجيش الوطني. وأكد الزعبي أنه لا يمكن قبول انضمام هيئة تحرير الشام أو أي جهة تحمل فكر ًًا متطرفًًا إلـى الجيش الوطني الـسـوري، لأنها لا تتوافق مع المعايير الوطنية ولا مع مشروع بناء جيش موحد، مضيفًًا عـلـى الــرغــم مــن وجـــود بـعـض الأصـــوات المعارضة، فإنها تبقى آراء شخصية لا تمثل معيارًًا للتقييم. وأوضح أن عملية التقد ّّم افي الدمج وإعـــادة الهيكلة كبير وواضـــح، ويتجاوز الـنـسـب الـمـتـوسـطـة، ويـعـكـس مــســارًًا إيجابيًًا يجب البناء عليه، وتبقى الأولوية لاستيعاب الفصائل الوطنية المخلصة التي تعمل مـن أجـل مصلحة الشعب السوري. عام على سقوط «نظام الأسد».. ونجاح الثورة السورية، ما هي أبرز التحديات والتطورات السياسية والاقتصادية والأمنية التي واجهت سوريا خلال هذا العام؟ السوريون احتفلوا بمرور عام على التحرير ࣯ ج ود بطاينة � ي ري وس � ي رموك- أسيد الكف � صحافة ال
RkJQdWJsaXNoZXIy MzI3NjE0Mw==