القراء
مساهامت
الثقافية
2012
رشين الثاين
ت
11
أحـد
ال
Sunday
11
November
2012
4
4
Sahafat Al-Yarmouk
سفر
شرية
أ
ت
صري
سام ح
لينا ح
ستجابت, بعد
سن تدبري ا
ها اليه... دون تفكري ول ح
ُ
أهداها قلب
...
ستبعاد عقلها عن موقع احلدث
ا
هو ذاك الطريق املمطر الواقع علىمرتفع
ُ
ه
َ
سلك
أن ت
حينما قررت
...
ضي
أحزان املا
جبلي مزدحم برذاذ
,
ظرون قطار فارغ
َ
س يقفون منت
نا
ُ
أ
بلل
ُ
أمطار غزيره ت
من
ٌ
وقليل
...
ضحكات
ها بال
ُ
ليل
ُ
م
ُ
أفراح وينع
نها ال
ُ
سك
م مدينه ت
ُ
قله
ُ
ي
شجان مرتاكمه
أ
عن الليايل املمطره الباكيه بدموع
ً
بعيدا
....
تلوح بالوداع
ْ
ت
َ
ف
َ
ضي وق
صمت املا
أمام
متلعثمه
ُ
كل يوم تبكي له
ُ
سه
ال
ُ
ها العزيزه, تج
ُ
قتنيات
ُ
إحدى م
كان هو
...
اخر
ً
حينا
ُ
له
ُ
ك
َ
ضح
وت
ً
أحيانا
...
أكرث
س لها بل و
أنه لي
درك
ُ
ن ي
ُ
ك
َ
أنه مل ي
وك
ً
ها جيدا
ُ
ستمع
ي
...
ستقبله يف الليايل الوحيده
س , وت
شم
خفيه يف النهار امل
ُ
ت
ضحكات
صدر ال
أن كانت م
سيه لها بعد
ساءت الظروف النف
...
سات
واجلل
ية احلروف وترميم جدار الكلمات
ّ
ستخدام جد
ألزمها واقعها ا
...
مات
ّ
قد
ُ
ما دون م
ً
أتي يوما
شياء ليتها مل ت
أ
أوهمها زمانها ب
...
شتات
أن ما ذهب كان
إياها
� ٌ
ة
َ
رب
ُ
ستها الورود والزهورمخ
جال
...
غريك تائهات
ٌ
ضوءها اخلافت التي اعتادتعليه كثري
اخربها
...
اختناقات متتاليات
ً
ستعجبا
�ُ
ابكاها قلمها م
عليهم دون
َ
ض
ر
ُ
عفاء لواقع ف
ُ
ض
� ٌ
س
نا
ُ
أ
أمام
هو القدر
ٌ
عجيب
,
اختبار
ُ
هل, وقارعة
َ
م الوداع تلو الوداع يرحلون ويجيئونعلىم
ُ
أجربه
...
أخري
صرب الهبوط ا
تهم ينتظرون بفارغ ال
ّ
الطريق مل
لهم احدى
ٌ
ما , مقدم
ً
أتي يوما
سي
� ُ
سبون ما ينتظرونه
هم يح
ّ
عل
...
هدايا القدر
ضاءه
�ُ
س طوال الليل م
أحياء املدينه جتل
يف هذا اليوم كانت
,
ألوان جميله
ة
ّ
ها بعد
ُ
نوافذ
ى هذا احلد
إل
أيتها جميله
ة عتمة هذه الليله ملا ر
َّ
شد
فلول
...
احلزين
س لظلمة الليل
��
ا
ن
ُ
أ
ذه الليله كئيبه على
أن ه
ها
ُ
وقت
ُ
ايقنت
,
سلمون
ست
ي
...
أنني الكالم وتلعثم الزمان
أرهقها
� ٌ
أوراق
يخاطبون
...
م
ُ
سه
� ُ
أنف
سوى
آخرون
أمام
ستحملوله
ألغاز لي
� ُ
ضع
ضعون ب
ي
سوى قليل
� ,
سه
ستطاع اليوم البوح بنف
ما ا
ّ
عثر
َ
ت
ُ
وقليل من كالم م
سرعه التهور
دين القلب ب
ُ
إعرتاف الذي ي
ال
...
اللحظات
ُ
ض
واعتزال العقل يف بع
أردين
شعر ال
صطفى وهبي التل.. قامة ال
م
أ من البنية الثقافية العربية
ش: عرار جزء ل يتجز
شطو
ط
صحافة الريموك - نوار الباعوين
سف
صطفى اليو
صالح امل
صطفى وهبي»بن
«م
شرة
ساعة احلادية ع
التل ,ولد يف مدينة اربد يف ال
7131هجري
َ
صباح يوم الربعاء يف 41حمرم
من
صطفى
دي ورث م
ل
ي
��
املوافق 52/5/9981م
س
آن الكرمي ودر
ض طباع والده, وحفظ القر
بع
سنوات يف املرحلة البتدائية الولى واتقن
ثالث
القراءة والكتابة, ووالدته مرمي جابر املحيالن
صطفى تيمنا
سمي م
سوم ,وقد
من مواليد قرية
سم جده لبيه الذي عرف بخفة روحه وكرم
با
ضيف اليه
سن تفكريه وتدبريه, ثم ا
صفاته وح
سم
صبح ال
سر عهد ذاك فا
أ
وهبي على عادة ال
صطفى وهبي
مركبا»م
سة والده باربد
سته يف مدر
أولى مراحل درا
أ
بد
سنوات ثم ذهب
عام 9091 وكانت مدتها ثالث
سته عام 2191, فدخل
شق لكمال درا
الى دم
ى مكتب
سة عنرب فقررت املعارف نقله ال
مدر
شيخ الدرة
سلطاين بريوت بحجة تطاوله على ال
سي اجلديد
شق, ويف بداية العام الدرا
ووايل دم
سته
أنهى درا
سته ,ف
سته لكمال درا
أعيد الى مدر
شهادة يف حزيران
صل على ال
الثانوية يف حلب وح
. 1920
عام
سه
س القانون على نف
شرينات در
أواخر الع
يف
دم يف اختبار عام
ق
سة ,وت
أو مدر
دون معهد
,
0391 ,كانجتربة لوزارة العدل الردنية فنجح
.
ستطاع نيل اجازة املحاماة بتفوق
وا
صية البارزة ومكانتها يف
شخ
نظرا لهذه ال
صحافة
�(
الثقافة الردنية والعربية .. التقت
ستاذ
ش ا
شطو
الريموك ) بالدكتور عبدالعزيز ط
آداب بجامعة الريموك
اللغة العربية بكلية ال
يف الفرتة
ً
متميزا
ُ
شاعرا
حيث قال ان عرارا كان
إلى جيل
ش فيها فهو ينتمي
التاريخية التي عا
شعرية
ضيتهم ال
شعراء الذين جعلوا حمور ق
ال
سانية التي متثلت يف احلرية
إن
ان وال
س
���
إن
ال
ساواة بعيدا عن الظلم والنفاق
والعدالة وامل
صائده حول هذا املحور
والكذب. فنظم كثريا من ق
سي بدون
سب مع واقعه الجتماعي والنف
مبا يتنا
صادقة عن حياته
صورة
شعره
مواربة . فجاء
شعبه مما جر عليه ويالت كثرية من
أبناء
وحياة
.
شريد ونفي
عزل وت
سهولة
ساطة وال
سم بالب
شعره ات
أن
ضاف
أ
و
صياغة
إلى
ضيح فكرته بدون اللجوء
من اجل تو
صة يف بداياته
أن يحفل باللغة وخا
دون
��
ب
ضه
أغرا
ضوعاته و
ستلهم مو
شعرية، وقد ا
ال
أكرث من
شعرية من بيئته العامة حيث عمل يف
ال
س احلكومة وحماميا
أردن معلما يفمدار
مكانيف ال
أثر الكبري
س مما كان له ال
أحوال النا
فاطلع على
صائد، كما انه
شعرية ونظمه للق
ضه ال
أغرا
على
.
شعره من الرتاث
ستلهم
ا
ش فرتة
أن عرارا عا
إلى
ش
شطو
شار ط
أ
و
صعبة اجتاحت العامل العربي كافة
سية
سيا
شهد
راك و
ش حكم الت
صة؛ فعاي
أردين خا
وال
ستعمارهم، وكان من
أم عينه حكم الجنليز وا
ب
ستعمرين الجانب مع
سجون امل
أول يف
الرعيل ال
سجنوا معه ، لذلك
شردوا ونفوا و
رفاقهم الذين
صورا
سي والوطني وقدم
سيا
شعر ال
اكرث من ال
شعر الجتماعي
ستعمر، ونظم ال
متعددة للم
ستغلني واملحتكرين ونظم يف
وحارب املرابني وامل
صور الطبيعة وحث على
أة و
الرثاء واخلمر واملر
ضزيف
ضعفاءورف
صرالفقراءوال
طلبالعلمونا
صيدة
ضداد، يف ق
أ
شعره بني ال
املدينة وجمع يف
ص الفنية
صائ
أهم اخل
أن هذا من
واحدة، مبينا
صادر كان
شعر عرار وهو اعتماده علىم
الهامةيف
ضحا وجليا
أهمها املوروث الديني الذي ظهر وا
.
آن الكرمي
سه من معاين القر
يف اقتبا
رسييفاحلياة
أودعتك لله
أحدهم اخللفية ،واجلدير
إنه بجيبة
أملك مفتاحه
،ل
ً
مقفال
ً
صا
سب قلبي قف
أح
بت
ص
شخ
أي
سمح ل
أنه ميلكه هو فقط ، ول ي
أنه ل يعلم بوجود ذلك املفتاح ،ومبا
بالذكر
ص بتجربة
شخ
أي
سمحل
ساتي ول ي
أ
صيبتيل يعلم بحايلوم
غريه بالدخول ...تلك هي م
...
ص
فتح القف
س املفتاح من
سيقوم باختال
ص املنتظر اجلديد الذي
شخ
إنه مع ال
� ،
س معي
احلل لي
من الفوز بدخول
ً
ستمكنه حتما
تلك اجليبة بهدوء وبدون علمه بطريقته العبقرية التي
.
شرف
قلبي ب
ً
ضرا
سيكون حا
أين هو؟ ومتى
شكلة..من هو ذاك القريب البعيد؟ و
...هنا تكمن امل
.
أبد
سيكون ملكه ل
ص يف جوفه؟؟..حيث
ضان القف
لحت
أ الزعبي
سب
؟
أين ذهبت
الى
؟...
أين ذهبت وبال وداع
الى
أخرية
صرخة نزاع ... دون كلمة
ذهبت دون
سوى نظرة حزينة
هكذا ذهبت ... ومل ترتك وراءك
قتلني ذهابك ... قتلني غيابك
أفتقدك
أه اين
� ...
ساه
أق
فما
...
فاين اعتدت على مكان كنت ترقد به
أهاتك
اعتدت على نظراتك ... اعتدت على
...
ساها
أعتدت على مالمح وجهك التي لن ان
و
سهولة
هكذا تذهب بهذه ال
ساها
أق
يا لتلك اللحظة ما
...
أعتاد على فراقك
أن
فكيف يل اليوم
أه كاد
سوىخيالك
أرى فيها
أيام لن
أعتاد على
أن
كيفيل
صمتك ... واليوم يقتلني رحيلك
يقتلني
...
أروي عن بقايا كالمك
سوف
فماذا
صبحت عاجزة عن الكتابة
أ
قيدتني الكلمات ... ف
أتذوق طعم
أن
فانهمرت باالبكاء ... فكيف يل بعد فراقك
سعادة
ال
سى
أق
سيا ... لكن رحيلك
صمتك قا
كان
سان
أياما ... هجرت لغة الل
أياما و
هجرت الكالم
سامة احلنان
لكنك مل تهجر لغة العينان ... مل تهجر ابت
...
أقول لك يا جدي احلنون
فماذا
أطياف املكان
أهجر
أن
أنني من اليوم قررت
أقول ال
ماذا
شاياه ... مكان رقدت بني زواياه
أنت بني ح
مكان كنت
؟
أراه
أن
كيف يل اليوم بعد رحيلك
أيام املكللة باالهناء
صماء ... لهذه ال
اه لهذه الليلة ال
أذكره
ساه ... يوما كلما
أن
اه لهذا اليوم الذي لن
...
ضاه
أر
سي لن
العمر كله الى نف
...
أول
شرين
شر من ت
صادف الثامن ع
يوم
أبكم
صم ... يوم
أ
يوم
سوف تكون ذكراه
ساه ... يف قلبي
أن
يوم بالفعل لن
أحرها
أمي ما
أه لدمعة
صعبه ... و
أ
أه لفراقك ما
ساها
أق
أهلهذهالدنيا ما
صبحخالمنطيفك...و
أ
أهملكان
...
أقول لك يا حبيبي
أن
فماذا بقي
صبحت هزيلة
أ
سي
كلماتي كثرية ... واحلروف يف قامو
أيامي من ذاك اليوم ... الذي فارقت القبيلة
رف ان كانت بحقك
أع
شمة بكلمات ... ل
صبحت مه
أ
جديرة
ست عاجزة عن الكالم
ساحمني اين ل
ف
أهل
أوفيك وهذا بحق
أروي لن
أروي و
� ...
لكن لو بقيت
ضيلة
الف
أن تدرك ماذا يعني
أنت ياحبيبي .. قتلتني دون
فااليوم
الوداع
أنت تغادر يا حبيبي حياة دنيا
� ...
شفاع
أيام
اليوم ويف
...
سوى للقدر هيكل مطاع
ما هي
شجاع
ؤمن
أمن كل م
أمنك ... فهذا م
غادرت الى م
شاء اهلل
سوى رحمة اهلل عليك وجنة اخللد ان
أقول
فلن
أودعتك ... الى الرحمن الرحيم
أنا
الى اهلل
ش العظيم
الى العفو الكرمي ... الى رب العر
ساحمني يا حبيبي
أقول لك
� ...
أن
فال
أخرى
أراك فيه مرة
سوف
فال بد من ذلك اليوم الذي
صيبي
شاء اهلل من ن
أن يكون يوم لقياك ان
فال بد
فوداعا ... حق الوداع يا حبيبي
سني
مالك يا
صورة التقطت لعرار عام 2291م
أردن رائد فن الدوبالج العربي
ال
عليحممود الزيتاوي
أك
ر
ؤث
��
أن ي
� ً
را
��
ؤخ
���
ج م
دوب
��
ن ال
ستطاع ف
ا
أثر يف املجتمعات العربية كافة من خالل الدراما
ال
،
سالت الكرتونية املدبلجة بعدة لهجات عربية
سل
وامل
ض لهذا النوع من
ؤيد ومعار
آراء بني م
واختلفت ال
النتاج التلفزيوين. فما هو فن الدوبالج؟ وما دور
؟
أردين يف هذا الفن
الفنان ال
أنه
إل
� ،
سيط
أن عمل الدوبالج عمل ب
يعتقد كثريون
أمر فن قائم بذاته، يتطلب الكثري من اجلهد
يف حقيقة ال
صورة
صلي ب
أ
أداء ليخرج العمل ال
واحلرفية يف ال
أعمال
شاهدة ال
علىم
ً
مقنعة للجمهور الذيباتمعتادا
.
يف معظم املحطات العربية
ً
ؤخرا
املدبلجة م
صعوبة، فهو
أكرث الفنون
يعد فن الدوبالج من
،
شري يف قراءة اجلمل
أداء الب
ل يعتمد فقط على ال
إن
أ ممثل الدوبالج ( الفنان) - و
بل يتعدى ذلك ليبد
شفاه
مبطابقةحركة ال
صغرتهذه الكلمة لتعربعنه
شهدوالذي
سالعامللم
وخمارجاحلروفوينتهيباحل
سل
سل
أحداثيف امل
سل ال
سل
إيقاع املرتبطبت
يعربعن ال
.
ً
كرتونيا
ً
سال
سل
أو م
� ً
سواء كان دراميا
صلي
أ
ال
أجنبية تعني
صل كلمة
أ
ج» هي بال
كلمة «دوب
أكان
� ً
سواء
� ،
شهد التمثيلي
شري للم
صوت الب
ضافة ال
إ
أم حتى باللغة
صلية
أ
شهد ال
بلغة مغايرة للغة امل
شهد املرئي
سجيل امل
سبيل املثال عند ت
سها؛ فعلى
نف
صبح حتقيق
ضاء ل ميكن معاجلتها، ي
ضو
سط
و
أن
صلي. كما و
أ
سجيل احلوار ال
لت
ً
ضروريا
التزامن
شاهد. وقد برز
أثر كبري يف امل
صوت املدبلج لها
خامة
سالت
سل
شراء امل
أن تكاليف
ل
ً
نظرا
ً
ؤخرا
فن الدوبالج م
إنتاج
مقارنة مبا يحتاجة
ً
سبيا
ن
ً
ودبلجتها يعد قليال
صورة
سينمائية بال
أفالم ال
سالت والدراما وال
سل
امل
.
الطبيعية
إحداث الكثري من
سالت املدبلجة
سل
ستطاعت امل
ا
سالت
سل
شارامل
معانت
ً
صا
صو
أثرييفجمتمعاتنا ،خ
الت
بني
ً
شابها
أظهرت ت
ما
ٍ
إلى حد
الرتكية املدبلجة التي و
س
عادات املجتمع الرتكي مع عاداتنا العربية، على عك
ً
صدى
سيكية التي كان لها يف يوم ما
سالت املك
سل
امل
أنها كانت
� ً
صا
صو
ضح على املجتمع العربي خ
وا
ساتها من
مناف
ً
صحى خمالفة
دبلج باللغة العربية الف
ُ
ت
.
دبلج باللهجة العامية
ُ
سالت الرتكية التي ت
سل
امل
أخرية، لحظنا توجه عديد من املحطات
آونة ال
يف ال
ى الدبلجة باللهجة العامية
إل
Fox series
مثل
س
ض النا
أن بع
إل
� ؛
انية
ّ
العم
ً
ة وحتديدا
ي
أردن
ال
ستهجن من قبل
صرف م
أن تنوع اللهجات ت
رى
ي
أردين
هذه املحطات، ففي مقابلة عقدناها مع املمثل ال
سر للقاعدة التي كانت
ضون قال: «يف هذا ك
ضر بي
خ
صحى وهي
صل عمل الدوبالج هو اللغة الف
أ
أن
يف
أقطار العربية، ويعزو ذلك
اللغة املفهومة يف جميع ال
ى تعزيز التفرقة بني
إل
سية تتجه
سيا
داف
أه
ى
إل
سورية
سالت باللهجة ال
سل
أقطار العربية، فرتى امل
ال
ذا بحد ذاته
صرية، وه
ة واخلليجية وامل
ي
أردن
وال
أ، وهذا قد يكون
ؤدي لتفتيت املفتت وجتزيء املجز
ي
سمى
أيما ي
يف الوطن العربي
ً
سيا
سيا
موازيا ملا يحدث
بـ «الربيع العربي
أول البلدان العربية التي طبقت
أردن
ان ال
وك
هذا الفن يف عام 7891 يف عمل كرتوين وهو «الرحالة
صغري» من بطولة الفنانة مادلنيطرب وجوزيف نانو
ال
س
أمل الدبا
أردن رفعت النجار و
من لبنان، ومن ال
ضون وغريهم كثري من
ضر بي
شام هنيدي وخ
وه
أردين هو
أن الفنان ال
أردنيني الكبار. كما
الفنانني ال
شريا مدبلجا يف الوطن العربي يف
أول من نفذ عمال ب
»
أبد
إلى ال
� ً
سيكي «معا
عام 2991 من خالل العمل املك
شام هنيدي وعاكف جنم وهالة عودة
من بطولة ه
.
وغريهم
أن عمل
���
ن يدعون ب
على املتنطحني وم
ً
ا ردا
��
أم
سخافات وترجمة والذين يدعون
إل
الدوبالج ما هو
أن يعربعن
ض النظر عن قدراته
أنه لميكن لفنان بغ
ب
ستاذ
أ
أمام املايكروفون قال ال
شرية من
س الب
سي
أحا
ال
أوائلخمرجي الدوبالجيف الوطن
ار وهو من
ّ
سىعم
مو
ه يعتمد على
أن
العربي: «الدوبالج فن وعلم؛ فن ل
س والتعامل
سا
إح
أداء الفني من حيث ال
سيات ال
سا
أ
إعطاء كل كلمة حقها
صداقية عن طريق
ص مب
مع الن
أن يف اللغة العربية كانت العرب تلقي الكالم على
ذلك ل
سها
أقدار احلالت ثالث قدر الكلمة نف
أحوالها و
قدر
أمور الثالثة يجب
ستمع فهذه ال
وقدر املخاطبوقدر امل
حتى يعطي احلديث حقه، لذلك
ً
أن تكون متناغمة معا
فهو
ً
ضا
حم
ً
فنيا
ً
س عمال
أن عمل الدوبالج لي
عي ب
ّ
من يد
خمطئ. وعندما يتعامل املمثل واملخرج مع العمل
ساعدة
أمور امل
سينما فهناك من ال
أو
� ً
سرحا مثال
الفني م
غني، لكن من
ُ
سيد احلدث ما ي
إظهار احلدث وجت
على
أو حتى الدوبالج كونه نوعا من
ستارة الراديو
وراء
إمكانية الوتر
إل
س هنالك
إذاعي لي
أنواع التمثيل ال
صوتي حتى
أداء ال
ال
��
إمكانية التالعب ب
صوتي و
ال
تعطي الكلمة معناها، ففي اللغة العربية لكل حرف
إذا
ستدلبه ،ف
ي
ً
صوتينطقبهومعنى
شكل يكتببهو
أن يكون
أجدر
كانت الكلمة تتكون من حروف عدة فال
أداء وقيمتها
لهذه الكلمة قيمتها يف اللغة وقيمتها يف ال
».
ستمع
أثري على امل
يف الت
سالت
سل
إن قيمة امل
�« : ً
سى عمار قائال
ضاف مو
أ
و
، فهي مل
ً
أثريها يف املجتمع مل يكن حمبذا
املدبلجة وت
أنها حتمل من الثقافات
شر باخلري ل
أت بغالبها مبا يب
ت
شرقي ول يتالءم مع
إرثنا ال
سب مع
الغربية ما ل يتنا
إذا وقع هذا العمل بني يدي خمرج غري
عقيدتنا لذلك
صياغة الدرامية
إعداد وال
صول ال
أ
عامل وغري خبري ب
شاهدين على
يف جمموع امل
ً
سلبيا
أثري العمل
يكون ت
إذا وقع بني يدي خمرج ميتلك من اخلربة
س ما
عك
أن يعدل
ستطيع
ص ي
إمكانية ما يتعامل به مع الن
وال
،
إيجابية
س ما يزيد من ال
شى ولي
ص مبا يتما
يف الن
سالت املدبلجة حملت يف
سل
أن امل
أنا مع القائلني ب
لذا ف
أة التي تربى
ش
سان عن الواقع والن
إن
ثناياها ما يبعد ال
سلخنا عن
أتون قد ي
ضم
شاهد يف خ
عليها فرتكت امل
».
معتقداتنا وعن ديننا
ستفادت مهنة
ة، ا
ادي
من الناحية التقنية وامل
أجهزة
أن ال
الدوبالج من التطور التكنولوجي، حيث
سبة للممثل
سر بالن
أي
أدق و
سائل احلديثة تعترب
والو
واملهني واملنتج، وتنوع املحطات زاد من خيارات
ردود على ممثلي
��
سية وبالتايل زاد امل
املنتج التناف
ضاف
أ
أي عمل فني
الدوبالج وفنييه ومنتجيه. وك
أي فنان
أن حاله حال
� ً
ضون معربا
ضر بي
الفنان خ
أردين
أن ظروف الفنان ال
إل
شيء من املتعة
شعر ب
ي
صفو هذه املتعة، فهو
إنتاجية تعكر
إدارة اللعبة ال
يف
أدائه
صياته وقد يعجز عن
صو
عمل له مهاراته وخ
كبار الفنانني، فطاقم العمل منخمرج وفنيني وممثلني
صوتي
إلقاء ال
إبداع فال
هم من يزيد لدى املمثل حب ال
صال
إي
إلىمقدرة متناهيةل
صار عمل يحتاج
إب
خارج ال
.
املعلومة
أردين دور مهم يف تعزيز
ان للفنان ال
، ك
ً
ا
ي
أخ
و
داف ل
��
أه
صال وحتقيق
إي
جناح دور الدوبالج يف
صياغة الدراما؛ ولعل
أهميتها يف
ستخفاف ب
ميكن ال
،
سعد خليفة خري برهان على ذلك
أ
ما قام به الفنان
صوت املمثل
إلى دبلجة
MBC Group
توجهت
فقد
صحابي عمر بن
أداء دور ال
سماعيل الذي قام ب
سامر ا
ضان على
ض يف رم
سل عمر الذي عر
سل
اخلطاب يف م
صوت
صاحب ال
سعد خليفة
أ
صوت الفنان
قنواتها ب
صالبة
ضيف القوة والرخامة و
أثريي
الرخيم ملا له من ت
.
ستمع
أذن امل
صية على
شخ
ال
ؤدي احد ادواره املدبلجة
سى عمار الفنان حمد جنم يف ي
ستوديو الدوبالج واملخرج مو
ممثلة دوبالج غرفة التحكم يف
.
...
ِ
أراك
إين
.....
.....وتتنحى النجوم لطبيعة جمالك
ِ
أة يعتذر القمر لطلة وجهك
امر
ِ
اين اراك
شر .....واين اراك
ومتوت حورية البحر غرية منك ......واين اراك اجمل حوريات الب
صفها .....فكيف ل ؟ ....وانت
أة يعجز القلم عن و
صر .....واين اراك امر
ساء الع
ارق ن
شباب ....بجمال عينيك ونعومة يديك
شيوخ قبل ال
ساء قبل الرجال وال
الن
ِ
سحرت
من
ستحقني لقب
أنت من ت
ضيء قلبي املظلم ....ف
ستعان القمر بنوره لي
...وبوجهك الذي ا
شرة .....فعندها يعجز الطباء عن
ضات القلب مبا
سهام تطعن نب
صائدة القلوب ب
سهم من اول نظرة
ذاك ال
ِ
من رميت
ِ
سهم ....فكيف يعاجلونني وانت
عالجي من ذاك ال
.
ل تبخلي علي بالعالج
ِ
أنت من متتلكني عالجي فباهلل عليك
.....ف
صدام مقدادي
من خالل العمل الكرتوين
1987
صغري»عام
«الرحالةال