2012
رشين الثاين
ت
11
أحـد
ال
Sunday
11
November
2012
5
5
Sahafat Al-Yarmouk
سرة
أ
ال
شيط الذاكرة خالل المتحانات
تن
سنة
ساميحما
سيم
تن
ص على
شيط الذاكرة هناك عدد من الطعمة التي يجب احلر
من اجل تن
)
س والفول واللوبيا...الخ
صولياء والعد
تناولها مثل:تناول احلبوب الكاملة ( الفا
صباحا ومثلها
إلى تناول اخلمرية بحيث تذوب ملعقة منها يف كوب ماء
ضافة
بال
.
ساء
يف امل
زم لعمل املخ وتناول الطعمه الغنية
» ال
B
«
أنها حتتوي على فيتامني
ل
أنها
ألبان ومنتجاتها ل
سماك واجلمربي والنباتات البحرية وتناول ال
أ
سفور كال
بالف
ضروات الطازجة
صاب وتناول الفاكهة واخل
أع
صحة ال
سيوم الالزم ل
غنية بالكال
س واجلزر لحتوائها على الفيتامينات املفيدة خلاليا املخ
أثناء املذاكرة كاخل
أن املخ يحتاج يف عمله
سود ل
أ
سل ال
أو الع
ض
أبي
سل ال
سكر الطازج كالع
وتناول ال
أو
س بتناول فنجان
أ
أثناء وقت املذاكرة فال ب
شروبات
سكريات الطازجة وامل
إلى ال
إلى
ؤدي
أنه ي
سونيفوقت املذاكرةل
شايطيلة النهار وجتنبتناول الين
اثننيمن ال
شاي والقهوة
س ال
صح بتناوله قبل النوم فقط بعك
سرتخاء لهذا ين
س بال
سا
إح
ال
.
ضل تناولها يف ذلك الوقت
التي ل يف
العالقات اجلارحة
ضوع وما يعنيه
أن معرفة هذا املو
شك
آخرين، ول
سواء للعالقات اجلارحة مع ال
ساء على حد
ض الرجال والن
يتعر
.
ؤكدة
صل عالقاتنا للنهاية امل
س مهم جدا حتى ل ت
على املدى الطويل يف العالقات بني النا
إيذاء
ض ل
أنه كان يتعر
أو
أمرا عاديا يف بيته
آخرين
سواء لكون جرح ال
� ،
أخذ هذه العادة من بيته
س ي
كثري من النا
صغره. ومع
آخرين تقبله كما تقبله هو يف
أمر طبيعي ويجبعلى ال
أن هذا
شعور ب
إخوته فيتولد لديه
أو
على يد والديه
شيئا يتوجب
أنه مل يفعل
صدق
ب
س
آخرين يح
سيء الى ال
أن من ي
س بعذر جلرح من نحب ولكن الغريب
أن هذا لي
ستحق
شيئا ي
أنه مل يقل
إهانة ويعلل هذا ب
ضب من ال
أو يتعجب ممن غ
ضب
أن يغ
ضهم ب
ضب منه. بل يزيد بع
الغ
.
ضبه
أغ
ضحية قد
أن ال
ضب ورمبا علل هذا ب
الغ
إلى
أ من اجلرح بالكالم
أنواع تبد
أزواج هناك
صدقاء وال
أ
إهانات التي جترحنا ولكن بني ال
أنواع ال
هناك الكثري من
.
سدي
إيذاء اجل
صل ل
أن ت
آخر للتقليل
ض لها، فيعمد الطرف ال
إيذاء التي نتعر
من مراحل ال
عادة
أولى
إيذاء العاطفي: وهي املرحلة ال
- ال
أنك
شعرك ب
أن ي
سيطرة عليك ب
ؤلء لل
ض ه
سك. ويتجاوز بع
أن تفقد ثقتك بنف
سيطر عليك بعد
أن ي
أجل
أنك من
ش
من
:
إن كان
إن زوجتك / زوجك من هذا النوع
� .
ؤون حياتك
ش
أن تعتمد عليه يف كل
يجب
سمح لك مبقابلته
آخرين عليك - يراقبك ويقرر من تقابله ممن ل ي
ضحك ال
سخر منك وي
أو ي
سم تكرهه
- يناديك با
شونة من قبل زوجك/زوجتك
أو الدفع بخ
أو اللكم
ض
أو الع
صفع
شرتيه - ال
شرتيه وما ل ت
- يتحكم يف ما ت
صالح
إ
أ مرحلة
شاعرك، ومن ثم يبد
أنه يجرح م
ؤذي ب
أن يعرف الطرف امل
إل بعد
ل ميكن عالج مثل هذه احلالت
صال
إهانات املتكررة لك فعليك بالتفكري اجلدي يف قطع هذه العالقة والنف
آخر يف ال
ستمر الطرف ال
إذا ا
أما
� .
سده
أف
ما
.
أو الدائم عنه
ؤقت
امل
أحر من اجلمر
ينتظرها الطلبة على
سية
 الرحالت املدر
سية وذكريات خالدة
راحة نف
سلمان
صحافة الريموك - عبري بني
سية ... هذه الهدية
سية ... رحلة مدر
 رحلة مدر
آخر كل عام
التي ينتظرها الكثري من الطلبة   يف
سي .... هي الراحة التي يجدونها بعد عام
درا
،
ضغوط االمتحانات
سة واملذاكرة و
مليء بالدرا
سي برتتيب
س يف كل عام درا
حيث تقوم املدار
سياحية
زورون فيها الماكن ال
رحلة لطلبتها ي
والثرية من باب التعرف على املناطق يف وطننا
سبب
وحمافظاتنا الى جانب الرتفيه عن الطلبة ب
 .
سة
زحمة الدرا
صف
صف الول ثانوي ت
 اماينحممود طالبة يف ال
صديقاتها انها اجمل بكثري من
سة و
الرحلة مع املدر
ضيف انها تنتظر موعد الرحلة
الرحلة مع اهلها ، وت
صرب فهي الراحة التي
يف نهاية كل عام بفارغ ال
.
سة وواجبات وامتحانات
يجدها الطالب بعد درا
صديقتها حنني حممد بان
راي
���
توافقها ال
سية من اجمل اللحظات املمتعة  التي
الرحلة املدر
سبب اجواء الفرح
سة ب
شونها يف مرحلة املدر
يعي
أن
إلى
شري
ستمتاع التي تكون يف الرحالت ، وت
وال
سواء
سنها اثناء الرحلة
سا معينة ميار
هناك طقو
ص
سائق البا
بالغاين التي ترتبط بها وتفاعل
ص
ور البا
مع الطلبة بتحفيزه لهم باطالق زام
شاركة الطعام
أم م
� 
سهم اكرث
شجيعهم وحتمي
لت
بني الطالبات والذكريات اجلميلة التي ترتك اثر
صة
إليه، خا
سهن يف كل مكان يذهنب
طيبا يف نفو
آخر غري جو
انهن يتعرفن على املعلمات يف مكان
 .
سة فيظهرن اكرث مرحا
الدرا
صف
سعيد يف ال
من جهته قال الطالب يحيى
سا لهم
سية تعد منف
ت املدر
رح
شر ان ال
العا
ستاء من تكرار
صة يف الجواء الربيعية ال انه م
خا
املناطق التي يذهبون اليها يف كل عام وعدم الذهاب
.
الى اماكن جديدة
إن مثل هذه الرحالت
أما الطالبة دميا فقد قالت
إلى جو الراحة
سية الطالب وتعيده
سن من نف
حت
سة ، وانها من حق املعلم والطالب
بعد عناء الدرا
ضغوطات
سا من
لنها تعترب ترفيها له ومتنف
.
سة
املدر
سية
شتاق الى الرحالت املدر
سنة  ت
� 37
ام احمد
سة
شتها يف املدر
وتعتربها من اهم اللحظات التي عا
صيلها وتقول كنا نتظرها على احر من
سى تفا
ول تن
شرط ملوافقة املديرة على الرحلة
اجلمر وكان ال
صري يف
صحيح وعدم التق
سلوك ال
هو التزامهم بال
.
ستهم
درا
سى مهما مر الزمان
 «ايام ... حلظات ... ل تن
40
ضر
سف خ
صف يو
وكربنا « بتلك الكلمات ي
ضيف ان
سية، وي
سنة ذكرياته عن الرحالت املدر
ضون ذهابه الى الرحلة خوفا عليه
اهله كانوا يعار
صة
ال انه كان يذهب دون اخبارهم ول يفوت فر
صدقائه بالرحلة
ستمتاع مع ا
ؤية الماكن وال
ر
ستمتاع
صة ال
ويحث الهل على اعطاء ابنائهم فر
ض هذه التجربة وجمع
سية وخو
بالرحالت املدر
 .
سة
الذكريات اجلميلة لهم يف املدر
إن الرحالت
ص
صا
سنيم الق
شارت املعلمة ت
وا
ت طويل من
س للطالب بعد وق
سية متنف
املدر
ضروري يف هذه
سة طيلة العام وانه من ال
الدرا
إلى
سية الطالب حتى يرجع
الرحالت تغيري نف
أما
� ،
سبة للطالب
ضل، هذا بالن
شكل اف
سة ب
الدرا
إل انه
ؤولية
س
شريالى انها  م
سبه للمعلم  فت
بالن
 .
سعداء
سعيدا لنه يرى طالبه
يكون
ألوانه الزاهية
شكاله و
أ
ب
!
ضة واللتزام
احلجاب ما بني املو
سماء القرعان
ا
صحافة الريموك
ض
���
ع
ص ب
����
ر
���
حت
الفتيات على الهتمام
شيا
اب متا
��
ج
��
احل
��
ب
سه
ضة يف لب
مع املو
صاميمه
شكاله وت
أ
و
والوانه على اعتبار
صر
مواكبتهن للع
صن على
لذلك يحر
اللتزام به الى جانب
اهتمامهن بالناقة
،
ت
���
وق
���
يف ذات ال
شاهد حمال
وعليه ت
(
سة التي تبيع
اللب
احلجابات) اقبال
ع
ّ
ض
دا للتب
��
زاي
��
ت
��
م
واقتناء اجلديد منها
إن عامل
���
ن هنا ف
، م
س
ة مل ين
��
ض
���
و
��
امل
ة
ب
ج
ح
أة امل
ر
�������
امل
ا
��
ه
��
ص ل
�������
ص
�������
وخ
ابتكاراتخمتلفة ومتنوعة تواكبه مع املحافظة على
.
صيته الدينية
صو
خ
شام
تقول الطالبة «مرمي» ان احلجاب هو لالحت
صه جعلت له
ضة فيما يخ
أة للمو
، ولكن مواكبة املر
شكال والوانا وطرقا لكيفية ارتدائه ، وعليه ارى
ا
سي له الى جمرد زي
انه قد حتول من الهدف الرئي
.
أنظار
للفت ال
داء احلجاب
��
ا «هبة « فهي مقتنعة يف ارت
��
ام
سالمية ، فيما
شريعة ال
ضمن حدود ال
امللون ولكن
سائر
سها للحجاب ك
ضة يف لبا
تواكب «ندى « املو
أن ارتداء
ض قد يعتقد
ضيفة ان البع
صديقاتها، م
صاحبته غري
أن
ضة يدل على
ألوان ومو
احلجاب ب
صفة اعتقادهم هذا باملغلوط، يف حني
ملتزمة دينيا وا
س احلجاب امللون يعربعن
تقول الطالبة «مها» ان لبا
صية جريئة ، بينما ترى
شخ
صية الفتاة ويعطيها
شخ
س احلجاب ذي اللوان الهادئة يعرب
«ديانا» ان لبا
.
صية الهادئة وامللتزمة
شخ
عن ال
ؤكد الدكتورة
آراء يف هذا املجال ت
مع اختالف ال
شريعة يف جامعة الريموك
احالم املطالقة من كلية ال
شكل معني او لون حمدد للحجاب ولكن
انه ل يوجد
شرعي او ما
س ال
شروطا للبا
ضوابط و
ضع
سالم و
ال
.
سمى احلجاب
ي
صف او
ل ي
ً
ساترا
سا
ضافت يجب ان يكون لبا
وا
س
ضيقوانل يكون لبا
غري
ً
ضا
ضفا
شفوان يكون ف
ي
أكيد ان
ستطيع الت
شهرة وغري ملفت للنظر ، وعليه ن
سلمة
سات تقوم بها الفتاة امل
ما يحدث اليوم من ممار
ألوان لفتة للنظر رمبا
أن تزين احلجاب او ان يظهر ب
ك
أنه يفقد احلجاب الهدف
شرعي ل
يدخل يف املحظور ال
.
شمة والعفة
سرتة واحل
منه وهو ال
ضات
آونة الخرية مو
وتتابع املطالقة ظهر يف ال
سرت بحيث يظهر جزء
اخرجت احلجابعن مفهوم ال
س بحجاب بل
شعر او من النحر «الرقبة» فهذا لي
من ال
سميات معينة
ض الفتيات يطلقن عليه م
صبحت بع
ا
»
ّ
على جيوبهن
ّ
بخمرهن
ّ
ضربن
يقول اهلل تعالى :»ولي
ضع
س واجليب هو مو
أ
صود باخلمار غطاء الر
واملق
.
أة
أن يظهر جزء من عنق املر
النحر ك
رزت يف
شارة الى انه ب
وتختتم املطالقة بال
سنام وهذا
ضر ظاهرة رفع للحجاب كال
الوقت احلا
سلم _ بقوله
صلى اهلل عليه و
� _
سول اهلل
ما حذر منه الر
سيات
ساء «كا
صنفان من امتي مل ارهما « وذكر الن
�»:
سنمة البخت
أ
سهم ك
ؤو
عاريات مائالت مميالت ر
إن ريحها
املائلة ل يدخلن اجلنة ول يجدن ريحها و
. »
سرية كذا وكذا
ليوجد من م
أطفالنا والربو
صابة به من الولدة حتى البلوغ
إ
ضون ل
عقالت: معر
صحافة الريموك- اميان عبيدات
ض
صابة الكثريينمبر
شكل متزايد ا
شائعا ب
صبح
ا
سات
شري الدرا
صدر او (الربو) ، حيث ت
سية ال
سا
ح
شرة اطفال خالل مرحلة
صابة طفل بني كل ع
الى ا
ؤال: هل معظم حالت الربو
س
الطفولة, ولكن يبقى ال
شفى مع تقدمهم بالعمر ؟ للحديث حول
أطفال ت
عند ال
ؤها
صحافة الريموك « لقا
�«
ان ل
ضوع ك
ذا املو
ه
أطفال يف
سم ال
س ق
أطفال ورئي
صائي طب ال
مع اخ
شفى الريموك الدكتور حممد عقالت
ست
م
صبات نتيجة
ضيق الق
يعرف عقالت الربو بانه ت
،
س
ضيق النف
شعور الطفل ب
ؤدي ل
لعوامل مهيجة ت
سية والربو
سا
ض احل
إلى وجود فرق ما بني امرا
لفتا
سواء جلدية ام
سية
سا
أن كل طفل لديه ح
من حقيقة
.
صابة بالربو
ستعدادا لال
إن لديه ا
غذائية ف
صابة بالربو من
ضون لال
أطفال معر
أن ال
وتابع
ضه لدى
الولدة حتى البلوغ ، حيث تختفي اعرا
سنوات
� )7(
سبة 07% وهم يف عمر
معظم الطفال بن
%20
سبة
ض بن
سنة تختفي العرا
� )13(
ويف عمر
.
ستمر ملدة طويلة
صابني بربو مزمن ي
ويبقى 01% م
سم
ى ان مو
شري عقالت ال
سباب الربو ي
ن ا
وع
ار الزيتون (غبار
��
صا يف بالدنا ازه
صو
ار خ
��
أزه
ال
سجائر, الغبار, احليوانات
الطلع) ,العطور, دخان ال
ضه
ضيفا بان اعرا
أليفة والطيور عند اقتنائها ، م
ال
صفري عند
صوت ت
صدور
س و
صعوبة التنف
تتمثل ب
.
سن
صغار بال
أطفال ال
سعال وازرقاق يف ال
س و
التنف
وتابع بالبتعاد عن املناطق التي تكرث فيها
ش يف حال
النباتات املزهرة او الدخان وتغطية الفرا
صوف او القطن مبواد عازلة ميكن
وجود مواد كال
.
سبباته
جتنب م
سطة
اما عن عالجه فيقول بان (ربو احلالت املتو
صبات يف
سعات الق
سمى مبو
او اخلفيفة) يعالج مبا ي
سعاف واملراكزالطبية التي تتوفر فيها تلك
سام ال
اق
شديدة فيتم عالجها باعطاء
املادة ، اما احلالت ال
.
سجني
احلقن الوريدية والك
سي بزيادة حدة الربو لدى
ضغط النف
وعن دور ال
الطفال اكد عقالت بان اجلو العام املحيط بالطفل
،
صبات
ض ربو الق
ؤدي الى زيادةيف اعرا
ض قد ي
املري
أن املادة
شاب ل
أع
ضيفا بانه ل ميكن عالج الربو بال
م
.
صبات)غريمتوفرةيفالنباتاتالطبية
سعاتالق
(مو
شفى الريموك الدكتور حممد عقالت يتحدث للزميلة عبيدات
ست
أطفال يف م
سم ال
س ق
رئي