اجلامعة
2013
آذار
31
أحـد
ال
Sunday
31
March
2013
2
2
Sahafat Al-Yarmouk
ماري ابو جاداهلل
صحافة الريموك
سامل هزامية من املوظفني املميزين
خالد حممد
سريتها
صون على الرتقاء مب
يف اجلامعة، ممن يحر
سجيل
ؤوب يف دائرة القبول والت
من خالل عمله الد
شاد
إر
ل�ام، حيث يعمل على
إع
سجل لكلية ال
كم
سية، وتوثيق
الطلبة، وتعريفهم باخلطة الدرا
سريهم
صيد العالمات، ومتابعة
سجالتهم، وتر
أكادمييا، ومتابعة خططهم وعالماتهم، وغريها من
سريتهم.
أخرى الهامة يف م
أمور ال
ال
صحافة الريموك) .. التقته، وكان معه احلوار
� (
التايل:
رة القبول
��
سنني عملك يف دائ
ضيت كل
أم
هل
سجيل؟
والت
إلى عام
� 1990
عملت يف دائرة املكتبة من عام
سجيل حتى
إلى دائرة القبول والت
5002، ثم انتقلت
الوقت احلايل.
صفات
سجيل موا
هل ملوظف دائرة القبول والت
أخرى يف اجلامعة ؟
تختلف عن املوظف يف دائرة
أن يتمتع
سجيل يجب
موظف دائرة القبول والت
ستيعابكثري
ستطيع ا
صدر و(طول البال)، لي
سعة
ب
شكالت
إ
سئلة التي تطرح عليه، وحل جميع ال
أ
من ال
أن يحمل يف جعبته كثريا من
التي قد حتدث، وكذلك
العلم والثقافة واملعرفة.
سجيل نعمل وفق
رة القبول والت
فنحن يف دائ
س ومدير الدائرة كفريق
ستاذ الرئي
أ
توجيهات ال
ستمرارية
ضمن ا
لالرتقاء بعمل الدائرة وفق خطة ت
العمل والنجاح.
إلى جيل؟ وكيف
هل تختلف اجلامعة من جيل
؟ ً
سابقا
ترى اجلامعة اليوم عما كانت عليه
ايل عن اجليل
نعم؛ فقد اختلفت يف اجليل احل
سابق يعتمد على التعليم
سابق، فقد كان اجليل ال
ال
ساليب البدائية
أ
سبورة والعديد من ال
الورقي وال
صبحت التكنولوجيا هي
أ
آن فقد
ا ال
أم
� ،
للتعلم
صل
صبحت مواقع التوا
أ
س للتعلم، و
العنوان الرئي
صبح
أ
إجتماعي طاغية على كل مرافق احلياة، و
ال
أدى
على العامل اخلارجي، مما
ً
أكث انفتاحا
الطالب
يف املدارك عند الطلبة.
ٍ
وتطور
ٍ
إلى وعي
ماذا تعني لك الريموك؟
صلة
شياء كثرية، من معركة فا
أ
الريموك تعني يل
إلى يرموك التاريخ والثقافة
� ،
سالمي
إ
يف التاريخ ال
ضارة، نعتز ونفتخر بجامعتنا التي
واملنارة واحل
سيع دائرة العلم والثقافة يف اململكة
ساهمت يف تو
خ جميد
اري
ة فالريموك ت
��
أم
ن وال
وط
ت ال
دم
وخ
ضر متجدد .
وحا
إلى ماذا تطمح؟
أن تكون جامعة الريموك من رواد
إلى
أطمح
ستوى العامل
أردنية والعربية وعلى م
اجلامعات ال
يف التعليم والتطوير والتحديث والتقنية، وهذا ما
إلى املزيد.
آن، ولكن نطمح
هي عليه ال
ار
��
ويل بتمني دوام التقدم والزده
أختتم ق
و
جلامعة الريموك والتوفيق لطلبتها.
إعالم
سجل كلية ال
خالد هزامية ..م
ضر متجدد
«الريموك» تاريخجميد وحا
وجه
جامعي
«مغيبون» عن
س النتخابي !!
العر
صالح الدهون
دل بدل
ع
ستعمل ال
ن ي
س م
��
ا
ن
ن ال
اك م
ن
ه
أن
ك
ر خاطئا، ذل
��
أم
ذا ال
ساواة حيث يعد ه
امل
أمرين احلكمة
سوية بني
ضي الت
ساواة تقت
امل
إعطاء كل ذي
ضي التفريق بينهما، فالعدل هو
تقت
أحيانا نخلط بني
ر يجعلنا
أم
حق حقه، وهذا ال
ضا.
أي
أ
الثنني فال نعمل بهما، وهذا خط
أحد الطلبة حول
واري مع
أثناء حديثي وح
أحد
نا
َ
س الطلبة املقبلة، قاطع
انتخابات جمل
سائال عن عدم
إخوة املاليزيني مت
املغرتبني من ال
شدين هذا
شح والنتخاب، لقد
أحقيتهم يف الرت
ضي من
ستيائه العام املا
صفه با
ؤال وما و
س
ال
س النتخابي وهو
شاركون بالعر
أن الطلبة ي
شارك، ولزمني الطالع
لكونه من املغرتبني ل ي
د يف
��
أج
إجابة عليه، ومل
على دليل الطالب ل
إجابة غري تعريف للهيئة العامة -
الدليل من
صويت والنتخاب- وهو «
والتي يحق لها الت
سجلني لنيل
أردنيني املنتظمني امل
جميع الطلبة ال
دا طلبة
س يف اجلامعة ما ع
ة البكالوريو
درج
صريحا بعدم
ص
صة»، وهنا كان الن
الربامج اخلا
سة من تعليمات احتاد
أحقيتهم، ويف املادة اخلام
أردين
صر تعريفه على الطالب ال
إذ اقت
ضا
أي
الطلبة
س
ة البكالوريو
سجل يف اجلامعة لنيل درج
امل
ضو عامل يف الحتاد.
كع
ذي تقوم به اجلامعة
دور ال
جمعينا نعلم ال
بالرعاية والهتمام بالطلبة الوافدين، والعمل على
إعطائهم
سني نوعية اخلدمات املقدمة لهم، و
حت
ضعهم
سب وو
صة بهم تتنا
شطة خا
أن
إقامة
صة
فر
ضيف لهم غري وطنهم، وذلك
ص يف جمتمع م
اخلا
أندية الطالبية،
إلى ال
ساب
من خالل حقهم يف النت
أجانب.
ص بالذكر نادي الطلبة العرب وال
ونخ
ؤال هنا، مع كل ما تقدمه اجلامعة
س
ولكن ال
شاركة يف
سمح لهم بامل
للطلبة الوافدين ملاذا ل ي
شريحة
أنهميعتربون
سيما
سالنتخابي؟ول
العر
أردنيني.
شرائح الطالب كغريهم من الطلبة ال
من
آلف
� 4
لقد بلغ عدد الطلبة املغرتبني ما يفوق
سية
شكلون ما جمموعه 06 جن
د، ي
��
طالب واف
سالحتاد
خمتلفة،وهوعددلبدمنمتثيلهيفجمل
ص
ص
إذ تخ
� ،
آل البيت
كما هو احلال يف جامعة
اجلامعة للوافدين مقاعدحمددة «كوتا» يقوم فيها
أو
� ،
شح والنتخاب
أجانب بالرت
الطلبة العرب وال
إذ يكون
� ،
شمية
ال يف اجلامعة الها
كما هو احل
سواء احلق
أردين واملغرتب على حد
للطالب ال
شاركة والنتخاب يف العملية النتخابية،
يف امل
صويت يف النتخابات حق لكل
إعالنها «الت
وذلك يف
ضو يف الهيئة العامة» بعد تعريفها للهيئة العامة
ع
سجلني يف
أنها «جميع الطلبة املنتظمني وامل
على
سة يف كليات اجلامعة لنيل درجة علمية».
الدرا
ة وجامعة
ي
أردن
ال يف اجلامعة ال
وكذلك احل
ضا البلقاء التطبيقية.
أي
العلوم والتكنولوجيا و
ساهمة يف
س احتاد الطلبة دوره يف امل
إن ملجل
شطة
أن
شاركتهم يف ال
انخراط الطلبة الوافدين وم
سيج ثقايف يجمعخمتلف
اجلامعية، منخالل بناء ن
شاطات ثقافية
إلى تنظيم ن
ضافة
إ
� ،
ثقافات الطلبة
سيق
صة بالطلبة الوافدين، والتن
واجتماعية خا
شكالت
مع اجلهات املعنية يف اجلامعة حلل امل
ن
دي
واف
ه الطلبة ال
واج
ي ت
ت
صعوبات ال
وال
أن
إلى
سني يف اجلامعة، وهنا تربز احلاجة
الدار
سمهم
يكون هناك ممثلون للوافدين يتحدثون با
أهداف لتحقيقها.
ويعملون على هذه ال
سى
س اجلامعة الدكتور عبد اهلل املو
شار رئي
أ
ص
صو
إخبارية بخ
صحيفة الوقائع ال
يف حديثه ل
أن «جامعة الريموك،
ى
��
إل
� ،
ن
دي
واف
الطلبة ال
إيالء
ضرورة
سامية ب
للتوجيهات امللكية ال
ً
وتنفيذا
أردنية
سني يف اجلامعات ال
الدار
‎‎
الطلبة الوافدين‏
ؤون
ش
الرعاية والهتمام، عملت من خالل عمادة
سع يف جمالت اخلدمة والرعاية
الطلبة على التو
سيات العربية
الطالبية للطلبة الوافدين من‏اجلن
أكادميي
صديقة، وتوفري املناخ ال
سالمية وال
إ
وال
أقلم
ساعدتهم على الت
والجتماعي املتميز لهم، وم
أمر الذي ‏يوفر
والتكيف مع احلياة ‏اجلامعية، ال
ضاري
سبة للتالحم الفكري والثقايف واحل
بيئة منا
أردنيني والطلبة الوافدين».
بني الطلبة ال
سبق اجلامعات
أ
أن اجلامعة كانت من
وكما
سني نوعية اخلدمات
إلىحت
احلكومية التي عمدت
سة
أمل من اجلامعة رئا
املقدمة للطلبة املغرتبني، ن
سبقية اجلامعات
أ
أن متعن النظر يف
وعمادة
رى احلكومية يف تفعيل دور الطالب الوافد
أخ
ال
شح
ق الرت
إعطائه ح
يف العملية النتخابية ب
والنتخاب، فال بد لنا من اللحاق بهذه املوجة يف
أردنية، ويفظل
شهده جامعاتنا ال
ظل التقدم الذي ت
إلى الدميقراطية، لتكون
شمية الداعية
الدولة الها
أحكمته.
� ً
إذا تولت عقدا
جامعتنا منربا عادل
يف جامعة العلوم والتكنولوجيا
أردنية ... « طائرة بدون طيار»
أول مرة يف اجلامعات ال
ل
سالم اخلطيب
� -
صحافة الريموك
أردنيةعام6891م،و
ستجامعةالعلوموالتكنولوجيا ال
س
أ
ت
آن ما زالت تقدم دعما ماديا ومعنويا جلميع
إلى ال
منذ ذلك العام
سواء
� ،
شطة التي يقومون بها
أن
طلبتها، وتغطي لهم جميع ال
أم خارجي كتنمية البحث العلمي
صعيد داخلي
أكان ذلك على
صناعية
سات ال
س
ؤ
صالت مع امل
شجيعه وتنظيمه، ودعم ال
وت
ستخدام نتائج البحوث وتطبيقاتها
إنتاجية الوطنية با
وال
شارات العلمية واخلدمات الفنية
ست
التكنولوجية وتقدمي ال
سات .
س
ؤ
لهذه امل
كما تعمل اجلامعة على دعم طلبتها املقبلني على التخرج من
ستوى عال
شاريع تخرج على م
ستثمار طاقاتهم يف تقدمي م
خالل ا
إمتام تلك
إبداع، بتزويدهم بكل ما يحتاجونه من موارد ل
من ال
شاريع .
امل
شركات عاملية
ذا العام قامت اجلامعة بالتعاقد مع
يف ه
أكمل
ساعدات لطلبتها على
سات وطنية لتقدمي م
س
ؤ
وم
أردنية
شركة ال
سات ** ال
س
ؤ
أبرز تلك امل
وجه، وكان من
إبداع ،
صندوق امللك عبد اهلل للتنمية وال
� ،
صخر الزيتي
لل
صميم والتطوير ** .
مركز امللك عبد اهلل للت
سة لهذا العام قد قدموا
ان طلبة من كلية الهند
��
وك
شاريع كان يف مقدماتها : ( جعل طائرة
جمموعة من امل
أملنيوم فلورايد من الكلولني
إنتاج ال
تطري دون طيار ، و
ستخدام
أردن با
صخور الطينية يف ال
ن ال
وع م
و ن
وه
. ) )
hexafluorosilicic acid
(
أول كان يتعلق بـ «جعل طائرة تطري دون
شروع ال
امل
شروع الدكتورحممد
شرفعلى تطبيقهذا امل
أ
طيار» ، وقد
سوب ،
سة احلا
سم هند
فريوان وقام بتنفيذه طالبان من ق
سليم .
أحمد
شم عبنده ، والطالب
هما الطالب ها
أي
آنمل تقم
أنه ولغاية ال
وقد مت العمل على هذه الفكرة ل
أنظمة
أمتتة هذا النوع من ال
جامعة به، وقد مت التفكري بها ل
صة لهم للعمل
إتاحة الفر
أمام الطلبة و
بهدف فتح املجال
شاريع .
على مثل هذه امل
صندوق امللك عبد
شروع من قبل
قدم الدعم لهذا امل
) ، ومركز امللك عبد اهلل
KADDB
إبداع (
اهلل للتنمية وال
ى البحث
إل
ضافة
إ
)، بال
KAFD
صميم والتطوير (
للت
أردنية، حيث
العلمي يف جامعة العلوم والتكنولوجيا ال
إلى تكلفة كبرية تبلغ حوايل
شروع
إمتام مثل هذا امل
احتاج
أردين .
ألف دينار
� 15
إن
صحافة الريموك
شم لـ
أحمد وها
ال الطالبان
وق
أملانيا وهو عبارة عن
صول عليه من
سم الطائرة مت احل
جم
سم ، حتمل وزنا
� 30
شبي ،حيث بلغ طولها حوايل
سم خ
جم
ستخدم يف
) ي
GBS
يعادل كيلو غرام واحد، وزودت بجهاز (
حتديد املواقع، وفيها نظام توازن داخلي يحافظ عليها من
ؤثرات اخلارجية .
امل
أ عمل تلك الطائرة قائم على
أن مبد
ضاف الطالبان
أ
و
أوامر رقمية منخاللجهاز كمبيوتر ، يتم منخالل
سال
إر
أوامر حتديد اجتاهات الطائرة .
تلك ال
شروع وطارت الطائرة بدون طيار على
وقد جنح امل
سرعتها
ارتفاع بلغ من 02-03 مرتا يف الهواء حيث بلغت
ساعة .
05 كم /ال
أملنيوم فلوريد من
إنتاج ال
شروع الثاين فيتعلق ب
أما امل
أردنية املتوافرة
ستخدام اخلامات ال
أردين، وا
الكولني ال
صناعات، وقد
ستخدم يف ال
ض املواد التي ت
إنتاج بع
بكثة ل
صميم والتطوير
مت متويله من قبل مركز امللك عبد اهلل للت
.)
JOSCO
(
صخر الزيتي
أردنية لل
شركة ال
) ، وال
KADDB
(
وين العتوم
��
ور ع
ت
دك
روع ال
ش
���
ذا امل
��
رف على ه
��
ش
���
أ
و
شة من اجلامعة ، وقامت بتنفيذه
والدكتور حممد احلراح
أريج
� ،
شدان
آمال الر
سة الكيميائية
سم الهند
الطالبات من ق
عرابي ، وروان بدر .
شروع كلف تنفيذه ما
أن مثل هذا امل
ضحت الطالبات
أو
و
أردين ، وقد متت املبادرة للقيام به من
يقارب 0005 دينار
ؤها
شرا
أولية بديلة عن اخلامات التي يتم
إنتاجخامات
أجل
ستخدامها يف
إنتاج مواد مفيدة ليتم ا
أردن ل
من خارج ال
واع خمتلفة من
أن
ستخدام
صناعات املحلية، وقد مت ا
ال
سيد منها
أ
ال
HCL…
.
Hexafluorosilicic ACID
....
Oxalic
(
.)
acid
سات عليا يف «الريموك»
5704 طالب درا
شرقي
صحافة الريموك -زادا امل
سات العليا الدكتور
البحث العلمي والدرا
قال عميد
إن العمادة تعمل على تهيئه البيئه
� :
عبد اهلل اجلراح
سهيالت الالزمه
سبة للبحث العلمي عن طريق الت
املنا
سات
إجراء الدرا
س والباحثني ل
ضاء هيئه التدري
أع
ل
ساعدة
العلميةداخلاجلامعةوخارجها,حيثتقوم مب
شر بحوثهم يف املجالت العلمية املحكمة
الباحثنيعلى ن
ستقلة
صنفة عامليا والتي لها هيئة حترير علمية م
وامل
ستحق
تتابع حتكيم البحوث املقدمه لها وقبول ما ي
صدارها دوريا .
إ
شر ومتابعة
منها للن
صحافة الريموك ): ان
� (
واره مع
وتابع يف ح
شراف على قبول الطلبة يف برامج
إ
العمادة تتولى ال
صات و
ص
وراه يف خمتلف التخ
ت
دك
ستري وال
املاج
أكادميي والبحثي حتى تخرجهم، كما
أداءهم ال
تتابع
ستري
سائل املاج
ضوعات البحث العلمي ور
تعنى مبو
شورةيف املجالت
أطروحات الدكتوراه والبحوث املن
و
أدبية
سات ال
أو الدرا
صادرة عنها بربط العلوم
ال
سالمي وحل
إ
أردين والعربي وال
بحاجات املجتمع ال
ستجدة.
شكالت امل
امل
ستوجب
ضاف: ملا كان التقدم يف البحث العلمي ي
أ
و
إن
ستمر للمنجزات واملعدات الالزمة ف
التطوير امل
العمادة تعمل على تقدمي الدعم ملختربات البحث
إجراء البحث
واخلدمات الالزمة لتهيئة املناخ املالئم ل
العلمي .
سم
إن هذا الق
� :
شر العلمي قال اجلراح
و يفجمال الن
ات العلمية
دوري
يقوم بتحرير الكتب واملجالت وال
صدر عن اجلامعة ويقوم بتنفيذ قرارات
املحكمة التي ت
راءات املتعلقة
��
إج
هيئات حترير املجالت وتنفيذ ال
صدارها يف املواعيد املحددة,
إ
إخراجها و
بتدقيقها و
صدار الكتب املحكمة
إ
سم ب
إلى ذلك يقوم الق
ضافة
إ
بال
أكادميية .
ؤون ال
ش
شرات املتعلقة بال
والتقارير والن
إن
� :
سات العليا قال اجلراح
سم الدرا
ص ق
وفيما يخ
سيخ
سانية وتر
إن
إلى زيادة املعرفة ال
سم يهدف
هذا الق
سات
قاعدة البحث العلمي وتنمية قدرة طلبة الدرا
ساليبه يف احلقول
أ
العليا يف منهج البحث العلمي و
ستوى عال لتلبية
صني على م
ص
إعداد متخ
املختلفة و
شاملة وحاجات املجتمع .
متطلبات خطط التنمية ال
ستري يف
أن عدد طلبة برنامج املاج
ى
إل
شار
أ
و
اجلامعة يبلغ 5533 طالبا و طالبة، بينما يبلغ عدد
طلبة برنامج الدكتوراه 027 طالبا و طالبة ،مبجموع
أردنية وغريها
سية ال
5704 طالبا و طالبة من اجلن
سية
سيات، حيث يتم قبول الطلبة من اجلن
من اجلن
س املقررة جلامعة الريموك
س
أ
أردنية على ال
غري ال
شروط متاما حيث يقوم الطالب
وتنطبق عليهم ال
سته.
بتقدمي الطلب للربنامج املراد درا
سات
أهميه امتحان التوفل لطلبة الدرا
ول
وح
إن امتحان التوفل مقرر من
� :
راح
��
العليا، قال اجل
شرط للقبول
وزارة التعليم العايل والبحث العلمي ك
سات العليا فهو مهم لعديد
أي برنامج درا
من قبلها يف
أم
أم علمية
سية
سواء كانت هند
صات
ص
من التخ
سانية لكونها تدعيما لثقافة الطالب ويف النهاية نحن
إن
كجامعة ما علينا ال اللتزام به .
سرتاتيجية للعمادة
أن اخلطة ال
واختتم اجلراح ب
العايل وخطة اجلامعة, فنحن نعمل
مكملهخلطة التعليم
أن نعمل على تخريج
أن نكون جزءا حيويا لكليهما ب
على
صات املختلفة .
ص
ؤهل من كافة التخ
جيل واع وم
كلية القانون تنظم يوما علميا
صحافة الريموك
سى فعاليات
س اجلامعة الدكتور عبد اهلل املو
افتتح رئي
شطة العلمية
أن
سلة ال
سل
ضمن
اليوم العلمي لكلية القانون
سنويا.
التي تعقدها الكلية
ص (
أكد خاللها حر
سى كلمة يف الفتتاح
ألقى املو
و
الريموك)علىالرتقاءبكافةاجلوانبالعلميةوالتعليمية
شطة الطالبية
أن
نظريا وعمليا، من خالل دعمها ملختلف ال
ساهمة يف زيادة
إثراء احلياة اجلامعية، وامل
الالمنهجية، ل
إتاحة
سية لدى طلبة اجلامعة، و
سا
أ
املعرفة واملهارات ال
أبناء
ساتذتهم من جهة؛ ومع
أ
صة لتفاعلهم مع
الفر
أخرى.
املجتمع املحلي من جهة
ستمكن
أن عقد فعاليات هذا اليوم العلمي
إلى
شار
أ
و
إلى
ضرات التلقينية
الطلبة من اخلروج من نطاق املحا
ضوعات حيوية تواكب التطورات التي
شاركة يف مو
امل
صالح والتعديالت
إ
صة يف عهد ال
شهدها الوطن، وخا
ي
ؤخرا.
شهدتها اململكة م
شريعية التي
ستورية والت
الد
أنالهدف
شايرة
ضحعميدالكلية الدكتورحممدالب
أو
و
سية
من عقد فعاليات اليوم العلمي هو رفد العملية التدري
ساعدة الطلبة يف
ضرات ل منهجية، وم
يف الكلية مبحا
صلة بالواقع,
ضوعات وجمالت معرفية مت
شاف مو
ستك
ا
سيع
إلى زيادة الدافعية والرغبة لديهم يف تو
ضافة
إ
بال
أمكن من
ستفادة ما
شاركني ال
دائرة اطالعهم، داعيا امل
إيجابي
صل ال
ساحة للتوا
فعاليات هذا اليوم باعتباره م
سرة اجلامعة.
أ
س الكلية و
ضاء هيئة تدري
أع
بني الطلبة و
أربعة حماور
شة
ضمن برنامج اليوم العلمي مناق
وت
سية ودور املجتمع املدين
سيا
شاركة ال
علمية؛ وهي «امل
شاركية يف
ب الت
وان
ضوعات (اجل
ضمن مو
فيها»؛ ت
ضالعني من كلية
أحمد ال
شريعية) للدكتور
العملية الت
سائل التكنولوجية
ستخدام الو
صويت با
القانون، و(الت
سة حق النتخاب) خلالد الزبيدي من
أثره على ممار
و
ضريبي»؛
شريع ال
كلية القانون، واملحور الثاين «الت
آلية
ضريبة الدخل و
ضوع (الثغرات يف قانون
ضمن مو
ت
سبة من كلية
سا
ؤوف الك
ر
��
سابها) للدكتور عبد ال
احت
ؤلف»؛
القانون، والثالث بعنوان «البحث العلمي وحق امل
أخالقيات البحث العلمي وعالقتها
�(
ضوع
ضمن مو
ت
شمري من
بقواعد حماية امللكية الفكرية) للدكتورحممد ال
إلىحمور «اللتزامات املهنية بني
ضافة
إ
كلية القانون, بال
ضوعات(مكانةودورالقيم
ضمنمو
أخالق»؛ت
القانونوال
شدان،
أخالق يف التعليم اجلامعي) للدكتورحممود الر
وال
و(العالقة بني املحامي واملوكل) للطالب فوزي النعيمي
أخالقيات العمل الطبي والعالقة بني
�(
من كلية القانون, و
سيل اخلطيب من كلية طب
أ
ض والطبيب) للدكتورة
املري
أردنية.
سنان يف جامعة العلوم والتكنولوجيا ال
أ
ال
أم
«النموذجية» حتتفل بذكرى الكرامة ويوم ال
س اجلامعة الدكتور عدنان العتوم
رعى نائب رئي
سبة
سة النموذجية مبنا
احلفل الفني الذي نظمته املدر
أم، حيث قدم طلبة
ذكرى معركة الكرامة اخلالدة ويوم ال
إعجاب
سيقية متعددة نالت
سة فقرات غنائية ومو
املدر
ضور.
احل
سرحيا لطلبة
ضا م
ضمن برنامج احلفل عر
كما ت
صميم... نحقق
سية بعنوان «بالهمة والت
سا
أ
املرحلة ال
أهمية
إخراج احمد غرايبة، تناول
أليف و
الكثري»، من ت
أطفال يف
ساعد ال
صيحة مبا ي
إلى الن
ستماع
التعاون وال
ض
ضا على تنظيم معر
أي
شتمل احلفل
حتقيق الذات، وا
أعمالاجللديةواملطرزاتاليدويةوتدويراخلامات
فنيل
ست روح الطفولة والطبيعة
أطفال التي عك
سومات ال
ور
آمال
إلى جدارية من اخلزف للمعلمة
ضافة
إ
� ،
اجلميلة
شرايري.
ال
بحث التعاون بني الريموك
أمريكية
ست فرجينيا ال
وجامعة وي
سم اللغات واللغويات يف جامعة
ستقبل مدير مركز اللغات الدكتور حممود الوردات الدكتور اجنل تونينتي من ق
ا
شرتك بني اجلانبني.
سبل التعاون العلمي امل
أمريكية، لبحث
ست فرجينيا ال
وي
ستوى الدويل،
سمعة علمية متميزة على امل
إيجازا عن مركز اللغات الذي يتميز ب
 ويف بداية اللقاء قدم الوردات
سة يف برنامج
آلية القبول والدرا
� ً
ضحا
ويرتبط مبجموعة من اتفاقيات التعاون العلمية مع جامعات دوليةخمتلفة, مو
ستوياتهم باللغة العربية.
عد للطلبة على اختالف م
ُ
سية التي ت
اللغة العربية للناطقني بغريها، واخلطط الدرا
ستوى
ستوى الدويل, وامل
سمعة العلمية املرموقة جلامعة الريموك على امل
شاد الدكتور تونينتي بال
أ
 من جانبه
سبل التعاون مع
أهمية تعزيز
على
ً
ؤكدا
ست فرجينيا, م
أردنيني العاملنييف و
س ال
ضاء هيئة التدري
أع
املتميز للطلبة و
فيها.
ً
ست فرجينيا لطرحه قريبا
ستعد وي
صة يف برنامج اللغة العربية الذي ت
الريموك يفخمتلف املجالت العلمية، وخا
شارك
صل اليوناين ي
القن
يف فعاليات الفرانكفونية
سيدة
سفارة اليونانية يف عمان ال
صل ال
شاركت قن
سم اللغات
بنتارفاينيففعالياتالفرانكفونية التي ينظمها ق
آداب.
يف كلية ال
ً
سنويا
احلديثة
ضرورة تعلم
إلى
شارت فيها
أ
ألقت بينتارفاين كلمة
و
سية يف الدول الفرانكفونية مثل اليونان وغري
اللغة الفرن
أردن، ملا لهذه اللغة من مكانة عاملية
الفرانكفونية مثل ال
ؤكدة
شعوب والثقافات، م
صل بني ال
ودور هام يف التوا
سفاراتها
الفرانكفونيةممثلة ب
أهمية التعاون بني الدول
على
سية مثل
س اللغة الفرن
أردن وبني اجلامعات التي تدر
يف ال
سم اللغات احلديثة، معربة عن
صة ق
جامعة الريموك، وبخا
أولى التي
إنها املرة ال
ضور هذه الفعاليات حيث
سعادتها بح
شاطات
ضور ن
شاركة بح
سفارة اليونانية بامل
تقوم فيها ال
شكل نقطة
سي
أردن، مما
إطار جامعي يف ال
الفرانكفونية يف
أدب
سات ل
انطالق للتعاون مع جامعة الريموك يفجمال الدرا
الفرانكفوين يف اليونان.
8,3,4,5,6,7 1