صحافة اليرموك- العدد 602 - page 5

5
سرة
أ
ال
,
,
م
2013
تشرين اول
27
-
1434
ذو الحجة
22
الاحد
صحافة اليرموك - دانه زقوت
ضي
سحر يزين لنا الحياة , براءة تف
� ,
ض
أر
شي على ال
أكبادنا تم
أولدنا
سعادتهم , ونحزن لبكائهم , رزق من
سعد ل
شديد اللذة , ن
علينا روحا وطعما
سعة
ضه الوا
أر
شي في رحاب
أحباب الله التي تم
� ,
شاء
الله ينعم به على من ي
أحباب الله في رزقهم فلا يعانون
صف عن جدارة, فهم
ستحقوا هذا الو
وهم ا
أحباب
� ,
ش الكريم فتجد الرزق ينهال من الله لمجيئهم
ألم التفكير في توفير العي
أو
أنتحمله خطيئة
اللهفي فطرتهم فكل منهم يرتع ويلعب ويجيء ويروح دون
أو
أن يتهاوى معه كل جبروت
صف يجب
شائبة , ومع عظمة هذا الو
شوبه
ت
أي ذنب يقترفونه نظرا
س لهم العذر في
أذى, لقب يجعلنا نلتم
قوة تريد لهم ال
إقبالهم على الحياة دون معاناة ول هموم.
إلى قلة حيلتهم و
سل يجيدون
أنا
أنعم اللهبها عليه , فهناك
ولكنكم منا يقدر هذه النعمة التي
أبنائهم
سف في تربية
أولدهم فتراهم يتقنون فن العنف والتع
فن التعامل مع
سواء على
صية
شخ
أحوالهم ال
أطفال و
سية ال
إل على نف
ول تعود ويلة ذلك
صور هذا العنف
سلوكي لديهم , وتتعدد
صعيد ال
أم على ال
صعيد العاطفي
ال
ضوع قامت
صحافة اليرموك) بهذا المو
�)
سبابه , واهتماما من
أ
شكاله و
أ
و
ساهمة في
سباب والم
أ
أهم ال
ضع يدها على
إجراء التحقيق التالي لمحاولة و
ب
ضمن التحقيق ما يلي:
حلها وت
إهمال
ضحايا
إن
إحدى مناطق اربد حادثة تقول
ست بالطويلة في
حدثت قبل فترة لي
سبب في ذلك
سنوات ماتوا حرقا في البيت وال
� 10
أقل من
أطفال في عمر
� 3
هناك
شعلة النار تحت
أمهم عنهم وتركهم نائمين وحدهم في البيت وكانت م
تغيب
صل
ضع دقائق وهذه الدقائق امتدت لت
ؤية جارتها لب
طعام الغداء وخرجت لر
أبناءها الثلاثة
إلى المنزل ووجدت
أم
صير وبعدها عادت ال
س بالق
إلى وقت لي
سا واحدا لهم في هذه الحياة .
ض موتى ل يجدون نف
أر
ملقون على ال
سف جائر
تع
أنجب
أنثى واحدة, هذا الرجل
أطفال ثلاثة منهم ذكور و
� 4
أب ل
أبومحمد
أبناءه
إليه , فهو كل يوم يري
سبة
أولده ليحققمنخلالهم معنى الرجولة بالن
أبا لهم ,
أن يكون هذا الرجل
مرارة تجعلهم يكرهون اليوم الذي كتب لهم فيه
إذ
سوة
سبقها ق
سوة ل ت
أطفال من ق
ؤلء ال
أن ينجو ه
شاء برحمته
ولكن الله
أن الولد
إل
أولده
أحد
صرخ في وجه
أب وهو ي
صوت ال
سمع الجيران في يوم
أن
ضح
صوت يو
سمعه , وكان ال
أ يطلب النجاة ممن ي
بعد دقائق معدودة بد
أحد الجيران بتبليغ جمعية
ضربا مبرحا يقع على هذا الطفل , وقام
هناك
شديدة
شفى وكانت حالته
ست
ستجابوا له, ونقل الطفل للم
سرة وا
أ
حماية ال
ضرب لم ترحم جزءا واحدا منه.
آثار ال
سوء و
ال
عنف ولكن!
سنوات من مجيء
� 5
أ.م) لديها ابنتان وطفل رزقها الله بهذا الفتى بعد
�(
ش دال بين عائلته كونه الذكر الوحيد لوالديه وجاءهم
البنتين , ابنها يعي
صرف
أ يت
أعوام وبد
� 10
آن يبلغ من العمر
أمه: هو ال
شوق, تقول
بعد لهفة و
أكمله
سر البيت ب
أك
�(
أن
أريد
إلى درجةتجعلني
أحيانا
ضبني منه
صرفات تغ
ت
أولد نعمة تتزين بها حياتنا
أن ال
أتردد خوفا من الله , ل
سه ) ولكنني
أ
على ر
ضربا
ضرب ولكن
أقبل عليه بال
سامح عليه
أن ي
, وعندما يقوم بفعل ل يمكن
شيء حتى
أنا قمت بهذا ال
ضح له لماذا
أو
ضرب
غير مبرح , وبعد فترة من ال
ل يحمل في داخله حقدا على قمت به.
ما الحل؟؟
أ) زوجان لهم طفل وبنت بلغوا 21 عاما من عمر الزواج
� (
(ف ) و زوجته
بينهم ولكن الخلافات الزوجية تحتل مكانا كبيرا في حياتهم فتراهم ل يحترم
سه بطريقة جنونية يعود لبيته غارقا في
ش لنف
ضا، فالزوج يعي
ضهم بع
بع
أبنائها
أجل
صابرة ل
صرف، بينما زوجته
أبدا ما يقول وبماذا يت
سكره ل يعي
ضعيفة تجر
أم
شبه دائم و
شكل
أبمخمور ب
ضحية في النهاية بين
ولكن من ال
شتمها بها .
شتيمة ي
أخلاق زوجها عندما ترد عليه بكل
سها نحو
نف
سيئة للغاية ل تليق بحرم
صبحت
أ
ألفاظهم
أن
أبنائه
سة
ولحظت مدر
ؤلء
شكل كبير , فمن المظلوم غير ه
سلوكهم اتجه نحو العنف ب
سي و
مدر
ضع كهذا.
أطفال الذين يجبرون على البيئة التي يخرجون منها . وما الحل لو
ال
شديدة
انطوائية
صية مرحة للغاية
شخ
سنوات , كان يتمتع ب
� 10
الطفل امجد البالغ من العمر
شقاوته اللطيفة , وفي البيت كان
سة ومتميز بينهم ب
صدقائه في المدر
أ
يلعب مع
سم له طريق
أت تر
صيته بد
شخ
إخوته ولكن كثرة المرحفي
أخاذ بين
ضور
له ح
س لكثرة مزاحه معهم و
أمام النا
أمه تهينه
أت
إذ بد
� ,
سيته
الهاوية فيتحطيم نف
أمه ,
ضرون ما تقوله له
ص الذين يح
شخا
أ
أمام ال
ألفاظ باتتتحرجه
تذكره ب
شيئا
سحب من الختلاط معهم
أ امجد ين
أكثر فبد
وهذا هو والده يفعل مثلها و
سلوكه
أثير هذا على
ستمرون في خطئهم هذا دون ملاحظة على ت
شيئا وهم م
ف
سه ل
صبح امجد منطويا على نف
أ
صيرة
ست بالق
سيته, وفعلا بعد فترة لي
ونف
ص ويقول له ما يريد
شخ
أي
أن يتحدث مع
أمه
� »
آن «تترجاه
أحدا وال
يقبل
سر ل تتقن كيفية توطيد
أ
س هناك جدوى. فكثير من ال
ووالده يكرر هذا ولي
صعب تفاديها من
سلبي بطريقة ي
أثر
صحيح دون ترك
سلوك ال
أبنائها على ال
بعد.
أثر بلا حدود
صائية
أخ
صية الطفل المعنف تقول
شخ
سية على
آثار النف
أهم ال
ولمعرفة
ضد
آثار الناتجة عن العنف
أكثر ال
إن
� :
أحمد
سي والتربوي دلل ال
شاد النف
إر
ال
صبح بعيدا كل البعد عن زملاء
سه بحيث ي
إلى نف
الطفل هو تدني نظرة الطفل
شكلة فقط
أبويه, فالم
إحدى
أقربائه نتيجة لما يقع عليه من عنف من
سة و
الدرا
أثرمحفور
س الطفل الكامن فيلحظة العنف ولكن ما تتركه من
سا
إح
ل تكمن في
سي على الطفل
أثير النف
صار, و الت
سنين ق
سى في
سيته بعيد المدى ل ين
في نف
سبب تعنيفه ول يكون هذا العنف
أن نعلل للطفل
س له حدود لذا يجب علينا
لي
ض له من
أن ما يتعر
بطريقة مهينة, بل علينا التركيز دائما على تعليم الطفل
أديبه.
إل نوع من العقاب كطريقة لت
عنف ما هو
ؤدي
أن تذبذب العلاقة بين الزوجين ي
ضا
أي
أحمد بقولها : ل نغفل
وتتابع ال
ضغوطاته
أم يفرغ كل
أبوال
صبح كل من ال
أولد بينهم وبالتالي ي
شتت ال
إلى ت
ض للعنف
أن يكون احد الوالدين قد تعر
أولدهم , ويمكن
آخر في
سية من ال
النف
س ويتذوقوا
أ
س الك
شربوا من نف
أن ي
أبنائه
أن على
صغره وبالتالي يجد
في
مرارة التخلف والجهالة التي ذاقها من قبلهم.
إلى
ضافة
إ
أبنائهم بال
واختتمت: بحث الوالدين عن الحكمة في التعامل مع
أبنائهم للعنف من قبلهم.
ض
التبرير الدائم لهم في حالة تعر
أولا
الوقاية
سلامي يعالج مثل هذا
إ
أن الدين ال
� »
شريعة
ستير
أحمد عثمان « ماج
يرى
أن تكون التربية من
أي
� ,
أول
صيب المجتمع في الوقاية
آفات التي ت
النوع من ال
صدقوالقناعة وطاعة اللهوالخوفمن
صالحة يوطد الطفل فيها على ال
بدايتها
سلوكياته.
أن هناك رقابة دائمة عليه وعلى
اللهوالعقاب , ويزرعفي ذهن الطفل
أ
سبة الخط
صحيحة يقلل ن
سلوكيات ال
ضاف: ان تعويد الطفل على ال
أ
و
إلى
أبوان
ضطر ال
إذا ا
أذى من والديه , ولكن
شيئا عن ال
شيئا ف
ويبتعد به
ستخدموا
شديدة في
أن يتمتعوا بالحكمة ال
إحلال العقاب على الطفل فعليهم
صيرة حتى
شيء يحبونه لمدة ق
سي في حرمانهم من
سلوب العقاب النف
أ
صالحتهم بعد
ضرب غير المبرح مع التعليل لهم وم
أو ال
� ,
شعروا بخطئهم
ي
اعترافهم بذنبهم.
ضهم
سن التعامل بين الزوجين واحترامهم لبع
أهمية ح
إلى
شار عثمان
أ
و
غفل
ُ
صلاح والديهم , ول ن
أثرين ب
صالحين مت
أبناء
أولد
ض يجعل من ال
البع
سر, فالزوجة تطيع زوجها, والزوج يحن على
أ
ستقرار ال
سلام في ا
إ
دور ال
ستقرار
أبنائه خيرا ويخاف الله فيهم, وبالتالي يعم ال
صي ب
ستو
زوجته, و ي
صبح للعنف مكان فيهم.
سرة الواحدة ول ي
أ
أفراد ال
بين
آثاره وخيمة
أطفال
ضد ال
سري
أ
أن العنفال
سونمروجفترى
أما الباحثة الجتماعية مي
أو
سي
أو نف
سدي
شكاله المتعددة من عنف ج
أ
أردن وب
شرة في ال
ظاهرة منت
آخرين.
أمام ال
شديدا للطفل
إحراجا
سبب
أو عنف اجتماعي الذي ي
إهمال
أب
أو البطالة ل
سرة
أ
سبابه فتكمن في الفقر ل
أ
ص
ضيف: فيما يخ
وت
إلى
أب نظرا
أبناء وفي العادة يكون العنف من ال
صول تربية ال
أ
, والجهل ب
صعوبة ظروف الحياة .
سية التي يتحملها ل
ضغوطات النف
ال
ؤدي
آثار على الطفل المعنف تكون وخيمة جدا فهي ت
أن ال
و ترى مروج
أو النطواء,
سية الحادة كالكتئاب
ض النف
أمرا
إلى ال
إعاقة و
إلى ال
أحيانا
أبا ويطبق هذا العنف
صبح
أن تنتقل هذه العدوى له عندما ي
أكبر
صيبة ال
والم
أثرها على
إلى
ضافة
إ
سلة ل تنتهي , بال
سل
صبح هذه الظاهرة
أولده وت
على
ؤثر على علاقته بوالديه على المدى البعيد.
أن ينحرف وي
سلوكه الذي يمكن
أهالي
ؤكد مروج على دور علم الجتماع في توعية ال
ص المعالجة ت
و فيما يخ
سى في يوم وليلة,
آثاره الوخيمة التي ل تن
سباب العنف و
أ
والمجتمع المحلي ب
أطفال
شاد وعلاج ل
إر
شرات توعوية وفتح وحدات
وذلك من خلال دورات ون
المعنفين .
شادية
إر
مهارات
سرة والطفولة كاظم الكفيري
أ
س جمعية حماية ال
ؤكد رئي
ومن جهته ي
إن
� :
أطفال بقوله
ضد ال
سري
أ
على دور الجمعية في مواجهة ظاهرة العنف ال
أثير
سيتها في الت
سا
أن نقف عندها لعمقها وح
شكلة يجب علينا
ظاهرة العنف م
أطفال اليوم هم بناة الغد
سرة, وان
أ
سية في المجتمع وهي ال
سا
أ
على اللبنة ال
ض العنف من جذوره.
ضع الطفل في جل اهتمامنا ونرف
إننا ن
وبالتالي ف
إلى الجمعية متعددة منها العتداء
أتي
إن حالت العنف التي ت
� :
ضاف
أ
و
إهمالمنالوالدين
آخرمنها
ضال
إيلاما,والبع
صعوبةو
أكثرها
سيوهذه
الجن
ستخدم مهارات
ضد الطفل, وبدورنا ن
شارا منها العنف اللفظي
أكثر انت
, وال
شاديا لكل حالة
إر
شكل فريقا
أنواعه, فن
شاد بمختلف
إر
سري وال
أ
شاد ال
إر
ال
ألف منمجموعة من
سب مع ظروف كل حالة وهذا الفريق يت
على حدا بما يتنا
سيين والتربويين والجتماعيين , وهذا الفريق
صائيين النف
أخ
شدين وال
المر
أدوار فيما بينهم
شادية اللازمة وتوزيع ال
إر
شكلة والخطوات ال
بدوره يحدد الم
شكلات العنف .
إجراءات تلقىنجاحا كبيرا في حل م
, وهذه ال
صائية
إح
أجاب الكفيري: هناك
شار هذه الظاهرة
ؤاله عن مدى انت
س
وب
شكل
أن هناك 03 حالة طفل تحولت لنا ب
للجمعية للعام 1102 جاءت نتيجتها
أطفال
إلى 001 حالة من
ضافة
إ
ض للخطر, بال
قانوني, و 911 حالة طفل معر
أطفال
سولين, ناهيك عن 07 حالة من ال
أطفال المت
شوارع, 02 حالة من ال
ال
شديدة.
ساءة
إ
إليه
ساء
ضلا عن 52 حالة طفل م
أهليهم, ف
سربين من
المت
أطفال ,
ضد ال
شار الكفيري: للجهل دور كبيرفي العنف
أ
سباب العنف
أ
و عن
أطفال
أبنائها جهلا منها , ول تكونهناكحكمةفي التعامل مع ال
أم تهمل ب
فترى ال
سري،
أ
أثيرا على هذه الظاهرة هو التفكك ال
سباب ت
أ
أكثر ال
من قبل الوالدين, و
سية الطفل، ووقوع العنف عليه
إلى هلاك نف
ؤدي
وعدم التفاهم بين الزوجين ي
أبناء المجتمع المحيط به.
سلوكه مع
ؤثر على
ي
أخيرا
أخيرا و
ض
ضحايا جهل وعنف من بع
أطفال هم
أن ال
ضح لنا
سبق يت
من خلال ما
سية
آثار وخيمة على نف
إلى
ؤدي
ضون له من عنف ي
أمهات وما يتعر
آباء وال
ال
ضوء على هذه الظاهرة
أن نلقي ال
إل
سلوكهم وبالتالي ما علينا
أطفال و
ؤلء ال
ه
صبح فيها كل
إلى مرحلة ت
صل
ونعطيها كثيرا من الرعاية والهتمام حتى ل ن
صلح
أبناءنا، ن
سنى نربي
الحلول عقيمة ل فائدة منها. فبالحكمة والمعاملة الح
ص
ض اجتماعية تنغ
أمرا
آفات ول
سير مركب الحياة دون
أحوالهم، وبهذا ي
على المجتمع تطوره وتقدمه.
سباب وما الحلول ؟
ما الا
أطفال.. حكاية جهل لا تنتهي
ضد
العنف
سيته
آثارا بعيدة المدى في نف
ضد الطفل يترك
س التربوي: العنف
علم النف
صبح
صحافة اليرموك- دينا
صنيف
ان يتم ت
شر ك
سع ع
حتى نهاية القرن التا
أطباء
سم ال
أن ق
إل
� )
ضمن (الجنون
سية
ض النف
أمرا
ال
أولهما الكتئاب
إلى نوعين
ض الذهنية العقلية
أمرا
ال
سيزوفرنيا
صية. ال
شخ
صام ال
سي وثانيهما جنون انف
الهو
ض
صية مما يعرفه معظمنا عن هذا المر
شخ
صام ال
أو انف
صيتين مختلفتين قد يكون مثلا
شخ
ضه يملك
هو ان مري
أن
إل
� ،
شريرا، حنونا ولئيما، ذكيا وغبيا وغيرها
طيبا و
أو
سينما
أفلام ال
س من
أخذها النا
صورة النمطية
هذه ال
سلات التلفاز .
سل
م
صبية
سيةالع
ضالنف
أمرا
أحدال
صيةهو
شخ
صامال
انف
صل الى حد
ؤدي تفاقمها الى نتائج خطيرة قد ت
التي قد ي
ض وطرق علاجه
سباب المر
أ
أكثر على
النتحار ، للتعرف
صحافة اليرموك
�«
أجرت
صاب به
وكيفية التعامل مع الم
سية الدكتورمحمد
ض النف
شاري المرا
ست
« حوارها مع ا
شنة .
حبا
ضه ؟
صام وما هي اعرا
في البداية .. ما هو الف
ص
شخ
ضطراب ذهاني يكون فيه ال
صام العقلي هو ا
الف
شكل
س الواقع ب
صل مع الواقع ولم
فاقدا للقدرة على التوا
ض الذهنية
سب بحيث تتطور مجموعة من العرا
منا
أن تتطور لديه مجموعة
أي من الممكن
سية للعقل
والح
شكل
أخذ
ضلالت وهذه الوهاميمكن ان ت
من الوهام وال
شكل اخر مزعج
شكل الحب او اي
ضطهاد او
العظمة او ال
ض الموجبة .
ضلالت وهذه من العرا
من ال
ضلالت عبارة عن فكرة ل يمكن زعزعتها بالمنطق
وال
سية
ضطرابات الح
إلى ذلك هناك العديد من ال
ضافة
إ
بال
سية,
شمية والح
صرية وال
سمعية والب
س ال
تتمثل بالهلاو
أداء الوظيفي
شكل كبير على ال
ؤثر ب
ذا بالطبع ي
��
وه
أكاديمي.
والمعرفي وال
شنة:
ضيف الحبا
ض في
سالبة للمر
ض ال
أعرا
اما عن ال
ضعف المحتوى الفكري,
� ,
تكون بالنزواء, قلة الحديث
ض المتعة.
ض الهمة, وانخفا
ضعف المفردات, انخفا
ض ؟
ما مدى خطورة المر
إذا
� ،
إلى انحدار كامل في الحياة
ؤدي
ض قد ي
هذا المر
صبح
سي وي
شكل رئي
صاب به ب
ضرر الم
لم يعالج، ويت
صا غير منتج.
شخ
ضى ذاتهم بحيث يقدم من
وتكمن الخطورة على المر
51الى 02% منهم على النتحار واذا كان في حالة خطرة
شكل
سيا للجريمة ب
سببا رئي
س
ؤذي المجتمع ولكنه لي
قد ي
عام اذا تم علاجه .
صام في حياتنا ؟
ض الف
كيف نلحظ وجود مري
ض عن
ض ملحوظ بحيث يختلف فيه المري
صام مر
الف
أدائه, علاقاته الجتماعية, وظيفته,
سابق من ناحية
ال
سلوك حيث
ضطرابات ال
سته, ميوله للعزلة وحدوث ا
درا
سلوكيات الغريبة مثل:
ض عدد من ال
تظهر لدى المري
سبب,
ضحك دون
شكل متكرر, ال
تغيير تعابير الوجه ب
أحد
ضرب
أفعال مفاجئة وغير متوقعة كما يحدث عند
ض والقيام
أغرا
سير ما حوله من
أخوته, الهتياج وتك
س لها معنى .
بحركات متكررة ولي
ض ؟
سباب حدوث المر
ما ا
س له
ستعدادا جينيا وراثيا وكيماويا ولي
ض ا
أتي المر
ي
ستعدا في
سية بحيث يكون دماغه م
صدمات النف
علاقة بال
صام وغالبا اذا
ض الف
صيبه مر
أن ي
لحظة من اللحظات ل
صام .
صابة بالف
ؤهلا للا
ضح يكون م
وجد عامل وراثي وا
صام بالمجتمع ؟
صابين بالف
سبة الم
ما ن
ص واحد
شخ
ض
صابين في المجتمع بهذا المر
سبة الم
ن
أما في العيادات فمن كل 001 مراجع
ص
شخ
� 100
من كل
صام .
صابين بالف
هناك 01 م
صابة به ؟
ض للا
من المعر
صابة به وغالبا ما
إ
ضة ل
هنالك اعمار معينة معر
صيب الذكور في عمر مبكر في نهاية المراهقة -حوالي 42
ي
ضحا
سنة ، مو
� 30
إلى
� 24
سن
إناث فمن
أما عند ال
� -
سنة
إناث.
أقل من ال
سن
ض يكون عند الذكور في
أن المر
سب ؟
ض وما العلاج المنا
ما طرق الوقاية من المر
شف المبكر
ض لكن الك
ل يوجد طرق وقاية من هذا المر
صبح
ض ي
يجعل التدخل العلاجي ابكر وبالتالي توقع المر
ض
أن التعرف على المر
سب كما
شكل منا
سن ب
ضل فيتح
أف
سي
وعلاجه البيولوجي والدوائي مهم جدا والعلاج النف
ض اول , وثانيا
سريعنطبيعة المر
يتم غالبا بالتثقيف ال
ود خلل كيماوي
سبب وج
وهو المهم العلاج الدوائي ب
مرتبط بالدماغ
ضادات الذهان
سمى ب ( م
ستخدام ما ي
ويتم العلاج با
التقليدية وغير
التقليدية ) .
صية
شخ
لا يعني ازدواج ال
سية
صدمات النف
ستعداد جيني وراثي كيماوي لا علاقة له بال
صام ا
شنة: الف
الحبا
,
,
صعوبات
ضغط الدم الرئوي من
ض ارتفاع
صابون بمر
يعاني الم
سيطة، بل ان
صعاب اداء المهام اليومية الب
ست
س والتعب لدرجة ا
التنف
ض
صيرة في بع
سافة ق
شي لم
صعوبة في الم
صل الى حد ايجاد
المر قد ي
سيدةتبلغمنالعمر03عاما،
ضت،عانت
شهرم
الحالت.علىمدارعدةا
ضعف
شعورها ب
ضافة الى
صعود الدرج، بال
صعوبة في
من التعب وال
سم. ونظرا لنها كانت تفتقر الى اللياقة البدنية وتخجل
عام في كل الج
صعوبات، فقد
سبب وراء هذه ال
من وزنها الزائد الذي اتهمته بانه ال
تاخرت في التوجه الى الطبيب. وحين توجهت الى الطبيب، تمتحويلها
)
Echocardiogram
صدى القلب» (
ص «مخطط
راء فح
لج
ضغط الدم الرئوي. عندها فقط،
ض ارتفاع
صابة بمر
الذي اظهر انها م
سبب بوفاة
ض الذي ت
ص وبين المر
شخي
سيدة بين هذا الت
ربطت هذه ال
والدتها قبل 02 عاما.
Pulmonary
وي (
رئ
دم ال
��
ضغط ال
اع
ف
ض ارت
يعتبر مر
س.
ض التي قد يعاني منها النا
) احد اخطر المرا
Hypertension
شرايين التي تنقل الدم من القلب الى الرئتين،
ض ال
صيب هذا المر
ي
ضغط الدم في هذه الوعية الدموية. وفي اعقاب الجهد الزائد
ويرفع
ضغط كبيرعلى
صال الدم الى الرئتين، يقع
الذي يبذله القلب من اجل اي
صور القلبفي الجهة اليمنى،
صابة بق
ؤدي الى ال
البطين اليمنمما قد ي
صحيح،وذلكنتيجة«انهيار»
شكلال
اوالىالموتاذالمتتممعالجتهبال
صال الدم
صلة اي
صمود وموا
ستطيع ال
الجزء اليمن من القلب الذيل ي
ض وتفاقمه (وهو
ستمر عملية تطور المر
الى الرئتين. من الممكن ان ت
شهر حتى عدة
سي) ما بين عدة ا
سا
شكل ا
سيدات ب
صيب ال
ض ي
مر
ساء ممنوعات من الحمل،
ض، تكون الن
صابة بهذا المر
سنوات. عند ال
ضغط الكبير على القلب.
صحتهن نتيجة ال
شكل كبير ب
س ب
خوفا من الم
ض وكانتتحمل
صيبت بالمر
سيدة المذكورة، التي ا
وكما في حالة ال
ص طفرة
شخي
صاب الذي حملته امها من قبل، يتم ت
س الجين الم
نف
ض، وهي التي
صابين بالمر
وراثية في احد الجينات لدى 01% من الم
ضغط الدم الرئوي. لكن على الرغم من
ض ارتفاع
صابة بمر
سبب ال
ت
ض، ال ان هنالك
صاب بالمر
س كل من يحمل هذه الطفرة الجينية ي
انه لي
ض.
صاب اكثر من واحد من افرادها بالمر
ض العائلات التي ي
بع
س والتعب لدرجة
صعوبات التنف
ض من
صابون بالمر
يعاني الم
صل الى حد
سيطة، بل ان المر قد ي
صعاب اداء المهام اليومية الب
ست
ا
ض
ضالحالت.احدالعرا
صيرةفيبع
سافةق
شيلم
صعوبةفيالم
ايجاد
صابع
شفتين واطراف ال
ض هي ازرقاق ال
صابة بهذا المر
التي تميز ال
سيئة
ض بالتغذية ال
سجين في الدم. ل يتاثر هذا المر
ص الوك
نتيجة نق
صابين به
شاط البدني، ومع ذلك فانه عادة ما يطلب من الم
ص الن
او بنق
صابة
سطة وتحت الرقابة، من اجل منع ال
الحفاظعلى لياقة بدنية متو
بالتعب في اعقاب بذل جهد زائد.
صر عليه وحده،
ست مميزة ول تقت
ض لي
ض المر
نظرا لن اعرا
س، الربو،
ضيق التنف
ض اخرى مثل
ولنها من الممكن ان ترتبط بامرا
صابين به غالبا ما
قلة اللياقة البدنية، او حتى التوتر والقلق، فان الم
ص الولية ل
ل يتوجهون الى الطبيب، وحتى لو فعلوا، فان الفحو
ؤدي هذا
ضغط الدم الرئوي. ي
صابة بارتفاع
شير الى ال
سفر عما ي
ت
صل الى عدة
ض لفترة قد ت
صابة بالمر
ص ال
شخي
ضع الى تاخر ت
الو
ض. وفقا
سبة للمري
صيرية بالن
سنوات، وهي فترة من الممكن ان تكون م
ضغط الدم
صاب بفرط
صه كم
شخي
ض يتم ت
صائيات، مقابل كل مري
للاح
سنوات
صابته بنحو ثلاث
ص ا
شخي
ض اخر يتاخر ت
الرئوي، هنالك مري
صابة، ونتيجة لذلك فانه ل يحظى بالعلاج اللازم.
من يوم ال
ستوى الوعي
ضية، بدانا نلاحظ ارتفاع م
سنوات القليلة الما
خلال ال
ضى، او من جانب الطواقم الطبية.
سواء من جانب المر
� ،
ض
لهذا المر
ستخدم
سنوات قليلة، ي
صدى القلب، حتى قبل
ص تخطيط
واذا كان فح
ض
ص بع
شخي
سر في القلب فقط بهدف ت
صوير البطين الي
من اجل ت
صويرا للبطين
شمل اليوم ت
ص بات ي
ض الخرى، فان هذا الفح
المرا
ض.
ص المر
شخي
ضغط الدم في الرئتين وت
ستوى
اليمن من اجل تقييم م
ضع لعملية
ض ان يخ
ص، على المري
شخي
كذلك، ومن اجل تاكيد الت
سط
سطرة اب
سطرة في البطين اليمن. يدور الحديث هنا عن عملية ق
ق
ستغرق 51
سر، والتي ت
سطرة العادية للبطين الي
بكثير من عملية الق
شريان
ضغط الدم الحقيقي داخل
س
سطرة، يتم قيا
دقيقة. خلال الق
شكل نهائي.
ص ب
شخي
الرئة لتاكيد الت
ص،
ض الفحو
ض، ل بد من اجراء بع
سبب المر
ص م
شخي
من اجل ت
سب
صوير المقطعي المحو
ص اداء الرئة (وظائف الرئة)، الت
مثل فح
ستبعاد ونفي امكانية
صدر، وكذلك اختبارات دم من اجل ا
) لل
CT
(
شمع الكبد. كما انه بالمكان اجراء
صل، اليدز وت
ض المفا
صابة بامرا
ال
شاف وجود
شعة من اجل اكت
صوير الرئتين بالنظائر الم
سح ت
ص م
فح
جلطات دموية فيها.
سيع الوعية الدموية في
ص، يكون هدف العلاج تو
شخي
بعد الت
ض، بالمكان الكتفاءبمتابعة
سيطة جدا من المر
الرئتين. في الحالت الب
شهر. اما اذا
ستة ا
صدى القلب مرة كل
ص
ض واجراء فحو
حالة المري
سطة
ض بوا
سطة، فيتم علاج المري
ض بين الطفيفة والمتو
شدة المر
كانت
دم، مثل مثبطات
ضغط ال
ض
ؤدي الى خف
��
ة الفموية التي ت
��
الدوي
) ومنها
Endothelin receptor antagonist
الندوثيلين (
-
Sildenafil
سيلدينافليل (
) او ال
Bosentan
سينتان (
البو
سطة الدوية الحالة للدم، من
ضى بوا
الفياجرا). كذلك، يتم علاج المر
اجل منع تكون الجلطات الدموية.
ض العقاقير
شمل العلاج الدوائي بع
في الحالت الكثر خطورة، ي
)، ويمكن ان يتم
Prostacyclin
سيكيلينات (
ستا
من عائلة البرو
شاق (البخاخ) او عبر الحقن الوريدي
ستن
ؤه من خلال عملية ال
اعطا
سلفا. اذا لم يكن هذا العلاج ذا فائدة، فان
بجرعات ثابتة تم تحديدها
ضوع الى عملية زرع رئتين.
ضطر للخ
سي
ض
المري
ض، والتي تزيد
اليوم، ومع توفر امكانيات حديثة لمعالجة هذا المر
س
صابةبهالىالم
صال
شخي
ؤديالتاخرفيت
ضى،ي
منجودةحياةالمر
ض
ص المر
شخي
ضى، ولذلك فان هنالك اهمية كبيرة لت
شكل خطير بالمر
ب
سب
شكل ناجع في الوقت المنا
مبكرا ومعالجته ب
ضغط الدم الرئوي؟
ما هو ارتفاع
سان
إن
أن فقدان ال
ؤكدين
سناننا، م
أ
أن ذاكرتنا في
سويد
شف علماء من ال
اكت
أي علاقة بالعمر.
أن يكون لذلك
إلى خلل في ذاكرته، ومن دون
ؤدي
سنانه ي
أ
سان،
إن
إلى خلل في ذاكرة ال
ؤدي
سنان ي
أ
أن فقدان ال
إلى
سة
صلت الدرا
وتو
سنان الطبيعية
أ
أن الذاكرة الجيدة ترتبط بال
أن يكون لذلك علاقة بالعمر، و
دون
إنجزءا من
سن ف
أنه عند فقدان ال
� ،
صطناعية.كما ظهرفي البحث
س ال
الجيدة ولي
ص بالذاكرة.
سلبا على جزء من الدماغ المخت
ؤثر
صاب يختفي، مما ي
أع
شبكة ال
شرين
سويدوالنرويجلمدةع
وتابعالفريقالطبيالمئاتمنالمواطنينفيكلمنال
صعيد العمر والذاكرة والهرم.
ص على
شخ
سجلت خلالها التطورات لكل
� ،
عاما
سية، التي تبعث
شارات الح
إ
ضعف ال
سنان ت
أ
أنه مع فقدان ال
ويعتقد الخبراء
سان.كما يعتقد العلماء
إن
سلبا في ذاكرة ال
ؤثر
إلى الدماغ، وهذا ي
المعلومات
إن هذه
ضا بالذاكرة، حيث
أي
سنان لها علاقة
إ
صيب ال
ض التي ت
أمرا
أن ال
ضا
أي
أنه
أطباء ب
صح ال
صب وفقدان الذاكرة.لذا ين
سبب موت الع
أن ت
ض يمكن
أمرا
ال
سنانه
أ
أن يحافظ على
� ،
أراد المرء الحفاظ على ذاكرة جيدة في الكبر
إذا ما
شبابه
أثناء
إلى خلل في الذاكرة
ؤدي
سنان ي
أ
سة: فقدان
درا
1,6,7 2,3,4,8
Powered by FlippingBook