صحافة اليرموك- العدد 602 - page 6

أي وحوار
ر
6
الطفولة من
ِ
م
ْ
«لنح
ضياع»
شرد وال
الت
م
2013
تشرين اول
27
-
1434
ذو الحجة
22
الاحد
إلى عالم غريب
دقائق معدودة تنقلنا
ؤثر على طريقة حياتنا
سا على قلوبنا ي
شكل هاج
أحلامنا حينما ت
صياحين
شذى ال
� -
صحافة اليرموك
ؤيا جميلة تجعله
أحدنا في نومه لر
ض
أثناء تلك الرحلة الليلية المعتادة قد يعتر
ش فيه, بحيث تترك
أكثر روعة وجمال من عالمنا الذي نعي
ش في عالم بعيد عنا
يعي
إلى
أنه بقي هناك ولم يعد
ستيقاظه لو
أثارها البليغة فيه حتى تجعله يتمنى بعد ا
ؤذية
س م
أحلاما مفزعة وكوابي
أحدنا
س من هذا قد يرى
عالمه الطبيعي, على العك
سهوروحه
آثارهفينف
ستمر
سارعا فيدقاتالقلبورعبا وخوفا قدت
سببلهت
ومرعبةت
وفكره حتى بعد يقظته.
إذا
صا
صو
إليها,خ
سائل ودالت ل بد من التعرف
أحلامهم ر
أن في
يعتقد الكثير
إلى
شغف بالطلاع على الغيبياتمما يدفع
ستقبل وذلك من منطلق ال
كانت متعلقة بالم
أحلام.
سير تلك ال
سرين على قدر عال من الحتراف لتف
البحث عن مف
ضى ما
أخرى عن موقف م
صورة
أنها مكررة، و
شعر وك
أحداث ن
إن ما نمر به من
أن نحلم
إمكاننا
إذ ب
� .
سيناه ولم نتذكره
سبقا, ولكننا ن
سخة لحلم حلمنا به م
إل ن
هو
أماكنمختلفة ومتباعدة.
سنواتفي
شر
أحداث امتدت على مدى ع
في دقائقمحدودة ب
أحلام ل
إن تلك ال
إل
أحلام المختلفة
ؤيتي ل
أم مجد» رغم كثرة ر
�«
سيدة
تقول ال
إنما عادة ما تكون متعلقة
سية, و
أو حتى بحالتي النف
أفكر فيه قبل نومي
ترتبط بما
أظل طوال اليوم
شرني بالخير
أرى حلما يب
أقربائي. وعندما
أفراد عائلتي وزوجي و
ب
سي
أجد نف
ستيقظ من النوم و
أ
أحيانا
سعادة غامرة, و
شعر ب
أ
سية جيدة و
في حالة نف
ضيق ولكنني ل
سببها بال
شعر ب
أحلاما ا
أرى
أحيانا
أتذكره. و
شغولة بحلم ما زلت
م
سب معرفتي
صور في الحلم لها رموز في الواقع على ح
ؤثر في حياتي, فهناك
أتركها ت
إنه يحظى بعمر جديد,
ص ف
شخ
إذا مات
سيئة, و
صديقة
سمعناه، فمثلا الحية
ومما
أفعى عدو.
وال
أو مكررة وتعتمد في ذلك
إذا كانت غريبة
أحلامها
سير
إلى تف
سعى
أنها ت
ضيف
وت
ض الواقع.
أر
سيرها تحقق على
أن تف
آن
سير ولكنها لم تلاحظ حتى ال
على كتب التف
ستيقاظ
أحلامها بعد ال
ستطيع في الغالب تذكر
أنها ل ت
أحمد
سيدة ماجدة
ؤكد ال
ت
إنها
شعورها بالرغبة في ذلك ف
سير ما تتذكره منها, رغم
أنها لم تفكر في تف
من نومها و
شغل بالها
أمور الحياة في علم الغيب وانها لن ت
إن كل
ستجيب لرغبتها. وتقول
ل ت
أحلام .
سير تلك ال
ستقبلها عن طريق تف
لمعرفة م
ؤيا ينفرد
س) فالر
أحلام (الكابو
ؤيا تختلف عن ال
أن الر
ؤمنة ب
إنها م
وتقول ماجدة
ؤيا تكثر عند رجال
صفون بالورع والتقوى وعادة ما نجد الر
صمحددون يت
شخا
أ
بها
سيدات.
أحلام يكثر عند ال
أن الهتمام بال
ضيف
أكثر من غيرهم, وت
الدين
أحلامي, وكان دائم
أبي الميت في
ؤية
أبت على ر
أمير: د
سارة ال
سيدة
بينما تقول ال
أ بفرحه
أتفاج
أراه فيها
ألني عن حالي ففي كل مرة
س
أحلام وي
الفرح خلال تلك ال
أنه يرى
أجابني
سر فرحه ف
ألته ذات ليلة عن
س
سامته التي ل تغادر ذاكرتي, وقد
وابت
صاني بالزواج من ابن عمي، وفعلا بعد عام من
أو
ستقبلي, و
أنجح في م
سوف
أنني
أنها ومن دون تردد وافقت عليه
ؤكده
أبي تقدم لزواجي ابن عمي, م
ؤيتي المتكررة ل
ر
أبيها لها في ذلك الحلم .
صية
لتذكرها و
أن فرحتها اكتملت بزواجها من ابن عمها
أنها لم تندم على ذلك القرار ل
ضيفة
م
سلامية .
إ
أطفالها على القيم والمبادئ ال
وتعتبرنجاحها في تربية
أحلام الجميلة فقط عن طريق النترنت لنها تعتقد
سير ال
أنها تهتم بتف
ضيف
وت
سابقا.
صل
سوف تتحقق كما ح
أنها
س ذهنية
هلاو
إن هناك حلما كان
أو الهتمام بها فتقول
أحلام
إلى ال
ض نورمحمد فكرة النظر
ترف
أن هذا الحلم حقيقة
يل لي
ُ
أن زوجي تزوج علي وخ
أرى في منامي
أنني
يتكرر لي وهو
أن
إلى
أتابع تحركاته ومكالماته الهاتفية
صى درجة و
أق
إلى
شك في زوجي
أ
أت
وبد
أن
إلى
سمعت ذات ليلة هاتفه يرن فقام وتحدث خارج الغرفة فقمت فزعة ولحقته
أن زوجها خرج من
أنه قد تبين لها بعد فترة
ضيفة
شكلة كبيرة بيننا, م
سبب ذلك بم
ت
أخرا .
أن الوقت كان مت
صاب بالقلق ل
الغرفة حتى ل يزعجها وت
أبدا مهما كان
أيحلم تراه ولتحاول تذكره
شكلة ل تهتم ل
أنها ومنذ تلك الم
ؤكد
وت
سان
إن
س ما يراه ال
أن العقل الباطن يعك
ضحة
صها, مو
أمور تخ
أو متعلقا ب
شوقا
م
صور
شكل
أتي في الحلم على
شاعر تتركب في الذاكرة وت
شكلات وم
طوال يومه من م
شاهد .
وم
أهتم بها
أحلام تفكيري مطلقا ول
شغل ال
أي حمزة العلي فيقول ل ت
ويتفق في الر
ؤثر في حياتي المزاجية ول اعتقد
أحاول عدم التفكير فيه حتى ل ي
سا
أيت كابو
إذا ر
و
سان
إن
شكل قيمة قي حياتي .فال
صحيحا وبالتالي فهي ل ت
سيرا
أحلام تف
أن وراء ال
ستثناء
يحلم كل ليلة ينامها من دون ا
سية فيروي انه
أحلامه مرتبطة بحالته النف
أنه عادة ما تكون
شار ربيع محمد
أ
و
سمه
ستيقظ من نومه كان ج
شاهد حلما مفزعا ذات ليلة وهو انه يقتل ابنته وعندما ا
إلى غرفة ابنته ليطمئن
أنه ذهب
ضيفا
س قوي. م
ضيق تنف
صيب ب
أ
مبللا بالعرق و
صب بمكروه .
أنها لما ت
أكد
عليها وليت
شيء مرعب له ولبنته في ذلك اليوم وظل
أنه بات مرتبكا وخائفا منحدوث
ؤكدا ب
م
آخر كان يهاتف
أثناء وظيفته، وبين الحين وال
شيء المرعب حتى
ينتظر حدوث ذلك ال
أنه عندما غادر مكان عمله وفي طريق
ؤكد ربيع
ابنته ليطمئن قلبه قليلا عليها . وي
سرت يده اليمنى .
سيارة وانك
إلى المنزل وقع له حادث
عودته
سير
صل لي مكروه اعتدت على تف
أن ح
ويقول منذ ذلك الحلم المفزع وتحققه ب
أنا فرح
أن انام و
ص على
أحر
أنني
� :
سجد القريب من منزلي . قائلا
شيخ الم
أحلامي عند
أحلامي
أن
سب اعتقادي ب
سيرة حياتي على ح
س) م
أرى حلما مفزعا (يعرك
حتى ل
سية.
مرتبطة بحالتي النف
ستيقاظهمنالنوميقررفي
سيةبعدا
سهوحالتهالنف
سا
إح
إنهبعد
يقوليحيىمازن
شغل
أمور التي ت
أحلامه عادة ترتبط بال
أن
سيما
سير منامه من عدمه ول
رغبته في تف
أحلام
أما ال
سيئة تجعلني قلقا طوال اليوم
أحلام ال
ضيفا: ال
تفكيره طوال اليوم, م
شاط, ولكنه ل يعطي
ؤل والن
إلى بدء يوم مفعم بالحيوية والتفا
الجميلة فتدفعني
ؤثر ذلك على حياته اليومية .
الحلم قيمة كبيرة حتى ل ي
صيرية في حياتهن بناء
ساء اللواتي يتخذن قرارات م
أنه يتعجب من الن
ضيفا
م
أو
أزواج يخونونهن
أين ال
إذا ر
على حلم. حتى انهن يتزوجن بل ويطلبن الطلاق
ؤكد
شيء من الرجال , وي
أكثر اهتماما بهذا ال
ساء
تزوجوا عليهن فمن وجهة نظره الن
أحلام الثقاة
سري ال
إنما يبحث عن مف
ص و
شخ
أي
أحلامه لدى
سير
أنه ل يحب تف
سير ما يتكرر من
ألنترنت لتف
صفح
أحيانا يت
ؤل, و
سروا الحلم بتفا
والمتفائلين كي يف
أحلام التي يراها كل ليلة.
تلك ال
سي
أي نف
ر
أن الحلم توقع لما يحدث في النهار وهو
ص
صا
س وليد الق
ستاذ علم النف
أ
يرى
أنه عادة
شباعا رمزيا للرغبات و
إ
سلة يدركها النائم, وقد يكون
سل
صورة عقلية مت
أمر
شغلك
أن ي
أو يتمناه، ك
سه
ص وما يحدث به نف
شخ
ما يحدث نتيجة لما يراه ال
ضغط فعادة يحلم الطالب
أو نتيجة للقلق وال
� ,
ما وتكثر التفكير فيه فتراه في نومك
أن
ضيفا
س في قاعة امتحان ول يجد مكانا له, م
أنه يجل
أو
أخره عن موعد المتحان
بت
سان فهي
إن
شها ال
س وطبيعة الحياة التي يعي
أحلام تختلف باختلاف العمر والجن
ال
سي .
ض النف
ل ترتبط بالمر
أن
سباب منها
أ
صباح, وذلك لعدة
سى الحلم في ال
أنه عادة ين
ص
صا
ضاف الق
أ
و
أنه مختلف عن كل خبرة تختبرها
ساه ل
محتوى الحلم غير منطقي وغير واقعي فنن
أنها
سك ب
سية وتخبر نف
ض للرقابة النف
صر الحلم تتعر
أن تكون عنا
في الواقع, وك
سيك الحلم
ؤثرات ملهية تن
ستيقظ تجد م
أن ت
ضا مجرد
أي
ست مهمة , و
صر لي
عنا
سيك
أحدا يناديك وغيرها من المهام اليومية التي تن
أن
أو
س
صوت الجر
كالمنبه و
أن التركيز في الحلم .
صحوبا بقلق فمن الطبيعي
سا م
إذا كان كابو
سان, ف
إن
أما فيحالة تكراره فيحفظه ال
سوى
س
أنه لي
سه
ؤكد لنف
أن ي
ساه بمجرد
شعر بالتوتر والحزن, ولكنه قد ين
ان ي
ضمن
سائل من العقل الباطن تت
أحلام ر
أن ال
ؤثر في حياته, و
حلم غير واقعي, ولن ي
ضة .
رموزا غام
إل في
أحلام
أهمية ل
أي
سان
إن
أل يعطي ال
ض
شكل عام من المفتر
شير انه وب
وي
إطلاقا
ؤثر في حياته اليومية
أحلام ل ت
إن ال
ص ف
صا
سبة للق
ضية, وبالن
الحالت المر
أحلام.
أنها مجرد
ؤمن ب
أنه م
مهما تكن ل
شرعي
آخر
.. و
أن
شيطان, و
ؤيا من الله والحلم من ال
أن الر
شيخ نور الدين العثامنة الى
شير ال
ي
ؤمن فيظن العبد حينها
شيطان يحزن بها قلب الم
س من ال
أحلام المزعجة والكوابي
ال
سنة
ؤية ح
سام ر
أق
سم الى ثلاثة
ؤيا تنق
أن الر
ضيفا
سبحانه وتعالى, م
أنها من الله
ب
شيطان
أهاويل من ال
سيئة مكروهة هي
ؤية
شرى من الله تعالى, ور
صالحة وهي ب
ؤيا مما يحدث به المرء
أخيرا ر
آدم وليتلاعب به في منامه, و
الرجيم ليحزن بها ابن
ضته فيراه في منامه ويدخل فيها ما يعتاده الرائي في اليقظة
أو يوهم به في يق
سه
نف
أكل .
أكل في وقت فينام فيرى انه ي
أن ي
ن عادته
َ
كم
أويلها
صحت
أنهلي
أحلامالمختلطةو
أيال
�,
أحلام
ضغاث
أ
أنما عداذلكفهي
ؤكدا
م
لختلاطها .
أن
سلم
ستحب للم
صالحة ي
سنة
ؤيا ح
إذا كانت الر
شيخ العثامنة انه
ويبين ال
أن
أن يتحدث بها لمن يحب دون من يكره, و
شر بها, و
ستب
أن ي
يحمد الله تعالى عليها و
إيمانه
صديقه و
أنه بت
سر به. ل
ؤيا تقع على ما تف
أن الر
صحيحا ل
سنا
سيرا ح
سرها تف
يف
سه ولكن الظن.
س الحلم نف
سه فيكون الجاذب لي
شرا فيجذبه لنف
سير قد يظن
بالتف
ضره
شياء فلن ت
أ
سلم فعل
ستحب للم
سيئة مكروهة في
ؤيا
إذا كانت الر
أما
� :
ضيفا
م
شيطان ثلاثا، والتحول عن الجنب الذيكان نائما عليه,
ستعاذة من ال
إذن اللهوهي ال
ب
سه.
سرها لنف
أحدا ول يف
أن ل يحدث بها
و
صةالتيتريحهفمنهم
أحلامهبطريقتهالخا
سير
صيعتادعلىتف
شخ
أنكل
شيرا
م
سيرين, ومنهم من يعتمد
أحلام لبن
سير ال
سير مثل كتاب تف
من يعتمد على كتب التف
أياهتمام
آخرليعطي
ضال
آهفيمنامه,والبع
شيخليطمئنقليلامما ر
صالب
علىالت
إنما يجب البحث
ص و
شخ
أي
سير ما يراه النائم لدى
ضيفا انه ل يجب تف
لما يراه .م
أحلام الثقاة والمتفائلين .
سري ال
عن مف
شوكة
آلاء
صحافه اليرموك
ضيئة في حياتي» هذا ما
صحفية قرب جلاله الملك نقطة م
سيرتي ال
«م
صحفي
صحافه اليرموك» فهو
�«
شنه في حديثه مع
ؤيد الحبا
صحفي م
قاله ال
صحافة
س ال
أردنية - بترا، در
أنباء ال
أول في وكاله ال
ومندوب ومحرر
ص بتغطية
ص
ام 5791, متخ
م في جامعه البترا، من مواليد ع
إع
وال
شاطات جلالة الملك عبد الله الثاني المحلية والعربية والدولية .
ن
سيرتك التعليمية؟
كيف كانت م
سطين
سية كنت من الطلبة المتو
أولى في حياتي المدر
سنوات ال
بداية منذ ال
سبب عدم تفوقي فيها وربما هذا يعود
س ب
ض المواد ولي
صعوبة بع
سبب
ب
أي طالب لديه
أنني كنت ك
أكمل وجه. كما
س) الذي لم يكن على
سي
أ
إلى (الت
هوايات فكانت هوايتي الكتاب وحب التعبير, وانتقلت هذه الهواية للمرحلة
صحافة
س ال
أدر
س
أنني
أفكر يوما
إعدادية والثانوية، ولكن بعد الثانوية لم
ال
أنا
صحافة و
أعمل في ال
أعمل فيمجالها ولكن الظروفهي التي قادتنيحتى
أو
سعيد جدا بهذه المهنة.
أم كان اختيارا عاديا» تلقائيا» ؟
صك بالجامعة كموهبة
ص
هل اخترت تخ
ساعدتني
م، وقد
إع
صحافة وال
ص ال
ص
ست في جامعه البترا تخ
در
إلى جانب
أعمل
أن
م في
إع
صحافة وال
ص ال
ص
ضيلي لتخ
ستي وتف
درا
ستي، وهذا
ستمتع بدرا
أن ا
شكل كبير في
ساعدني ب
ساهم و
سة وهذا
الدرا
صلت على
أول على دفعتي وبالتالي ح
أكون ال
أن
إلى التفوق و
شيء قادني
ال
أخذت درجة المتياز.
3.8 و
إلى هذه المرحلة ؟
صل
أن ت
أنت طالب هل كنت تتوقع
و
ستي الجامعية, ولكن بعد
أهداف قبل درا
ض ال
ضع بع
أ
أي طالب
كنت ك
أنباء فقدمت لها والحمد للهتم قبولي
الثانوية كان هناك طلبات تقديم لوكالة ال
أن
صحفيا، عندها عقدت العزم على
سلا
أخبار ثم عملت مرا
صد ونقل ال
في الر
صحافة
ستوى مرموق في ال
صل لم
أ
إلى تلك المرحلة ؟
صلت
سر حبك للمهنة ؟ وكيف و
ما هو
صحافة ما ل تعطيه
هي مهنة متعبة لكنها المتعبة الممتعة, وتعطيك ال
سالة مهمة
آخرين، تبعث ر
صحافة تتعرف على ال
أخرى، فمن خلال ال
وظيفة
صحفي يرى عمله على
صبح ال
سمع الردود وبالتالي ي
آخرين وت
إلى ال
صل
وت
إذاعة والتلفزيون .
أو ال
صحف
سواء بال
ض الواقع
ار
منذ تاريخ تعيني في العام 4991- 6002 تنقلت في تغطية قطاعات
صناعة والتجارة وجزئيا وزارة
سياحة وال
وزارة النقل وال
��
مختلفة ك
سة الوزراء والبرلمان، وللبرلمان وقفة مهمة في حياة
الخارجية وجزئيا رئا
صحفي الذي ل يغطي البرلمان يغيب عنه كثير من
أن ال
صحفي واعتقد
أي
أن يعلم كيف
صحفي
أي
شريع وعلى
أن البرلمان ت
أردنية ل
جوانب الدولة ال
ع القانون .
َّ
شر
ي
ص حديث التخرج بل عليك
شخ
أخبار جلالة الملك ل تتم ل
إن تغطيه
ص
ص
سعة والق
أن تعمل في التحقيقات والتقارير المو
أن تتعب في عملك و
أخرى .
إلى مكانة
أن تتواجد في الميدان ثم تنتقل
إخبارية و
ال
أم كانت بداية عادية وتعديتها ؟
صعوبات
بداية تجربتك واجهت
صعوباتكثيرةفي بداية عملي مع الوكالة عام 4991 وفيهذا
نعم، واجهت
ساتذة كبارا وعندما تعينت بينهم
أ
أنباء وما زالتتعين
التاريخكانتوكالة ال
صعوبة
أكاديميا فكانت من ال
صحافة
س ال
أمار
أكن
صغيرا ولم
شابا
كنت
ستواهم
صبح مثلهم وفي م
أ
أن
ستواهم فقررت من هنا
إلى م
صل
أ
أن
أجل
من
س المكانة وذلك من خلال
صبح في نف
أ
شقة ل
سبيل غير التعب والم
ولم يكن لي
أخبار في الوكالت
إخباري ومتابعة ال
صد ال
إلى الر
ستماع
أخبار وال
نقل ال
س التحرير.
س
أ
العالمية وتعلم
ستفادة التي عادت
إلى جانب جلالة الملك ما ال
صحفية
سيرتك ال
خلال م
شنه من خلال هذه التجربة؟
ؤيد الحبا
صحفي م
على ال
سنوات وهذه
� 6
شاطات جلالة الملك عبد الله الثاني منذ
شرفت بتغطية ن
ت
أن من يقوم بهذا العمل
أن المعروف
صحفية، ل
كانت نقلة نوعية في حياتي ال
صحفية
أخبار والفنون ال
يكون على قدر كاف من المهنية والمهارة في كتابة ال
إذ تعرف كل ما يدور في دوائر الدولة
� ،
أخرى، وهيتجربة فريدة من نوعها
ال
وكل ما يدور بين فئات المجتمع من خلال الزيارات الميدانية التي يقوم بها
أردنية .
سرته ال
أ
أبناء
صل المجتمعي بينه وبين
جلالة الملك والتوا
شرف بمرافقته
أت
سيدنا زار القرى والبوادي والمخيمات وغالبا ما
سعة في
صحفية وهذا عاد علي بكل هذا بالخبرة الكبيرة والوا
للتغطية ال
أن جلالة الملك يذهب
إلى
ضافة
إ
صادي بال
سي والقت
سيا
إعلامي وال
المجال ال
شاركة
سلامية وهذه القمم كانت لي م
إ
ؤتمرات العربية والقمم ال
ضور الم
لح
أخذ هذه
أن ي
صحفي
أتمنى لكل
صحفي، وعليه
فيها فكانتتجربة فريدة لي ك
صيتك وتجعلك
شخ
صقل
إلى
ضافة
إ
صقلك مهنيا بال
صة ت
صة، فهذه فر
الفر
ضايا العربية
ؤولين وكيفية التعامل مع الق
س
تتعلم كيفية التعامل مع الم
والدولية.
ساعدنا
صحفية كانت ت
ؤتمرات
ؤتمرات واللقاءات يتخللها م
أن هذه الم
كما
سبة
صحفي، وعليه بالن
سبق ال
أخذ ال
إجابة و
أخذ ال
ؤال و
س
في كيفيه طرح ال
آخر زيارة لي برفقة جلالة الملك
ضيئة في حياتي»، وكانت
إلي «هي نقطة م
صين.
إلى ال
إعلاميين المرافقين له، هل يتم التعامل
كيف يتعامل جلالة الملك مع ال
آخرين ؟
ص
شخا
أ
أم عن طريق
شر
شكل مبا
صل ب
والتوا
إذا كان جلالة الملك يعرفنا
سياق انه ل يعلم
شنة في هذا ال
ؤكد الحبا
ي
سبات يكون جلالته فيها، وفي كل مرة
صيا، ولكن كثيرا ما نتواجد في منا
شخ
إطار فقط, و عن كيفيه التعامل يقول:
أحوالنا وفي هذا ال
أل عن
س
صافحنا وي
ي
إدارة
�«
سمى
إدارة ت
ضم
أنباءفي الديوان الملكي الذيي
أنا مثلا مندوبوكاله ال
صنع الخبر
أقوم ب
أنا من
أخبار جلالة الملك و
صال» التي تعنى ب
إعلام والت
ال
س الديوان الملكي
شير فيه رئي
ست
إعلام ت
إدارة ال
إعلام و
إدارة ال
إلى
أقدمه
و
أن تجيز
سب الجهة المخولة
إعلام وهكذا ح
أو مدير ال
أو مدير مكتب جلالته
ص
م الحر
شرف بالعمل مع جلالة الملك فهو دائ
، ولكن كفريق نت
الخ
ص على
أبنائه ودوما يحر
أب يحنو على
والهتمام بالفريق المرافق له ك
صة
إلى كوريا وفي الطائرة الخا
سفرنا
أثناء
راحتنا، وهنا حدث موقف لنا
أن يحافظوا على راحتنا وكان هذا
ؤولين ب
س
إلى الم
أوعز جلالته
� ،
بجلالة الملك
إعلام.
إعلام والقائمين على ال
شديدا من قبله على ال
صا
حر
صي بهذه الحرية ؟؟
شخ
أيك ال
أردنية ؟ وهو ر
صحفية ال
ستوى الحرية ال
كيف ترى م
صحفية،
صلا بالحرية ال
شروعي للتخرج مت
ستي الجامعية كان م
أثناء درا
صل
صطلحان متلازمان ل يمكن الف
ؤولية وهما م
س
أنها ترتبط بالم
فوجدت
آخرين
إيذاء ال
إلى
أن الحرية بالمطلق تودي
بينهما ول توجد حرية بالمطلق، ل
سمعتهم وهذا بعيد عن الحرية, فالحرية هي تعبير عن كل ما يدور في
و
أن
آخر, فلا بد
أي ال
أن تحترم الر
ضوعية حيادية مقابل
داخلك بطريقة مو
ؤولية فهي
س
إليه بنظرية الم
ؤولية حتى تكون منبرا ينظر
س
يقابل الحرية م
ؤكدا انه
إعلاميين, م
أدوات التعبير لدى ال
ضعت لكي يتم مراعاة كل
نظرية و
ساءة
إ
أو ال
سمعتهم
أو
صحافة بكرامتهم
آخرين منخلال ال
ساءة ل
إ
ض ال
يرف
إنما انفلاتية.
ست حرية و
أديان فهي هنا لي
ل
شنه .. مندوب «بترا» في الديوان الملكي :
ؤيد الحبا
م
ضيئة في حياتي
صحفية قرب جلالة الملك نقطة م
سيرتي ال
م
سلطان عبيدات
سومار
سبة
أول من كل عام تهل علينا منا
شرين ال
أول من ت
في ال
أل وهي يوم الطفل العالمي.
� ،
جميلة
سانية
إن
ساني ارتباط عميق بحركة ال
إن
صور ال
للطفل في الت
ستقبلها لما تمثله الطفولة من امتداد عبر
إلى حفظ م
ساعية
ال
سانية وعمقها التاريخي
إن
الزمن لفكر ال
شعر
ي
ً
سانيا عظيما
إن
أن يكون للطفل يوما
أتمنى
هذا اليوم
سعادة والرخاء
ستقرار وال
أمن وال
أطفال في كل مكان بال
به ال
صراعات والحروب
وان يكونوا بعيدين كل البعد عن ال
سية والتي جلبت لهم الويلات
سيا
والتجاذبات الطائفية وال
سعادة والمرح في ظل
أبواب ال
أمامهم
صائب وغلقت
والم
صراعات والقتتال
ساني، عالم مليء بال
إن
شي غير
عالم وح
صيبهم
أطفال ونالوا منه ن
والحروب والدمار والذيلحق بال
سول وهذا بدفع
شرد والرعب والت
من الفقر واليتم والت
أنيابهم الحادة في كل مكان مما جعل من
الطغاة والمتجبرين و
سلط ذلك
ضة لت
أطفال عر
شباب و
ساء و
شر من ن
سعادة الب
صراعاته
شي بحروبه الدموية الهمجية و
الجبروت الوح
المتتالية غير المنتهية .
أطفال هم
بلا طفولة هو عالم بلا حياة ، فال
ً
إن عالما
ستقبل
أزهار التي نروي بذورها اليوم لتتفتح غدا على م
ال
صر
سوريا وم
أطفال في
إن ال
� ،
أمان
ؤل وال
أمل والتفا
مليء بال
سطين وكذلك المنطقة العربية كلها وعلى
والعراق وفل
صراعات وقتل ودمار
أة
شونتحت وط
مر العقود يعي
ستقبل
ستقبلها مرهون بم
أمم وم
لطفولتهم وان تقدم ال
سات والبرامج
سيا
ستقبلهم يكون بالتخطيط وال
أطفالها ، وم
سات
س
ؤ
سائل الحماية والتعليم، وان م
إنفاق الواعي بو
وال
الدولة ومنظمات المجتمع المدني مطالبة بجهود اكبر لتحقيق
سي والغذائي
أمنه النف
أينما كان
سبل التي تكفل للطفل
ال
ضد
ضة ظاهرة العنف
ساليب منع ومناه
أ
والجتماعي ، و
سة
صورة «العنف في المنزل، العنف في المدر
أطفال بكل
ال
أطفال
ستغلال ال
أحداث وا
سات ال
س
ؤ
شارع والعنف في م
وال
صوت
أن نرفع
أطفال، فمن واجبنا
والتجار بال
ً
سيا
جن
صة
سات المخت
س
ؤ
أطفال العالم وان نطالب الحكومات والم
أطفال والهتمام بهم واتخاذ كل التدابير
ضايا ال
بان يهتموا بق
إدارية والجتماعية والتربوية والثقافية التي
شريعية وال
الت
تكفل رعاية حقوقهم .
صحافة اليرموك - فرح الدرعاوي
أ
سان بد
إن
أن ال
أل
� ،
شرين
أن المبادرة اختراع القرن الع
ض
قد يخيل للبع
شكل ركيزة من ركائز
ستها منذ انتظامحياته , حيث باتتهذه المبادراتت
بممار
ستقبل
سم م
فاعلا في ر
ً
شريكا
شبابه وجعله
المجتمع وبنائه وتنمية طاقات
وطنه .
شبابية الطلابية التي انطلقت بتاريخ
إحدى المبادرات ال
� «
أ بخطوة
« ابد
شمية وبرعاية العين الدكتورة نوال
4-01-1102 من ربوع الجامعة الها
إليها بخدمة المجتمع بجميع
ضو الخطوي المنتمي
الفاعوري ، بهدف تنمية الع
سان .
فئاته وكافة النواحي التي تهم الن
إن الدافع
� )
أ بخطوة
سة فكرة مبادرة ( ابد
س
ؤ
تقول الطالبة عنود عثامنة م
شاطات في حرم
وراء الفكرة هو فقدان الهوية والتميز وغياب الفعاليات والن
شيء مفيد .
شباب وملئ وقت فراغهم ب
ستثمار طاقات ال
الجامعة، عدا عن ا
شاركين في مراحل المبادرة الولى مئة طالب وطالبة
صل عدد الم
وتابعت و
شر مجموعات لكل منها قائد
أي ع
أول هذه المراحل مرحلة المجموعات
،وكان
أمل لذوي العاقة
سمة
سية ، الطالب الكريم ، ب
صحة ، الحلقات الدرا
هي (ال
nothing but
شاطات ل منهجية ،
سيق واعلام ، ن
، ادارة الذات 1_2، تن
. )
English
ضيف بعدها كانت المرحلة الثانية وهي الخروج من الجامعة من خلال
وت
ضوا ، في حين
ضاء، وخارجية تحوي 09 ع
أع
شرة
دائرة داخلية تحوي ع
ضافة الى
إ
تمثلت المرحلة الثالثة وهي القائمة الن بالعمل دون دعم الجامعة
انقطاع الفعاليات فيها .
إن اول فعالياتنا
أ بخطوة « تقول العثامنة
إنجازات «ابد
وفي ما يتعلق ب
سة
س
ؤ
شاركة تطوعية في مبادرة « خذ بيدي « بالتعاون مع م
كانتعبارة عن م
سم
س وثانيها عقد فعاليةتحت ا
سربين من المدار
نهر الردن لتعليم الطلبة المت
للتعريف بعدد من
United nations in HU
البلدان بطرقمختلفة ، بعدها توالت الفعاليات واحدة
سات للمحادثة
رى من عقد مجموعات وجل
تلو الخ
صدقاء فريق وقاية
أ
� «
والقواعد اللكترونية ودورة
سيا» بالتعاون مع
ض المنقولة جن
شباب من المرا
ال
سلامية، ودورة في
التحاد العالمي للجمعيات الطبية ال
أردن
شباب كلنا ال
صبية مع هيئة
البرمجة اللغوية الع
شاتعملمختلفة وحلقات
ضراتوور
ض ومحا
، ومعار
سية لطلاب المبادرة .
درا
ﻀﺎﻥ
ضيف قمنا بعمل ﺣﻤﻠﺔ « ﻟﻮﻥ ﺧﻄﻮﺗﻚ» ﻓﻲ ﺭﻣ
وت
ﺲﺍﻟﺰﺍﺋﺪﺓ
ﺃ ﻟﻮﺍﻥ..حيثﺗﻢﺗﺠﻤﻴﻊ
�4
ضمنت
2102ت
ﻝ الطرود
ﻋﻦ ﺍﻟﺤﺎﺟﺔ ﻭﺗﻮﺯﻳﻌﻬﺎ ﻋﻠﻰ 531 ﻋﺎﺋﻠﺔ ﻣﻦ
إلى التعاون ﻣﻊ ﻣﺒﺎﺭﺩﺓ «ﻳﺪ» ﺍﻟﺘﻌﻠﻴﻤﻴﺔ ﺍﻟﺘﻲ
ضافة
إ
ﺳﻴﺔ
ﺴﻨﺔ ﺍﻟﺪﺭﺍ
ﺗﻬﺪﻑ ﺍﻟﻰ ﺍﻟﻤﻮﺍﺯﻧﺔ ﺑﻴﻦ ﻋﻤﺮ ﺍﻟﻄﺎﻟﺐ ﻭﺍﻟ
ﺃ ﻳﺘﺎﻡ .
ﺼﻴﺘﻪ ..ﺣﻴﺚ ﻧﻔﺬﺕ ﻫﺬﻩ ﺍلحملة ﻋﻠﻰ ﻃﻠﺒﺔ
ﺷﺨ
وتختتم لقد علمتني المبادرة الطرق المثلى للتعامل
سين وكيفية بناء العلاقات
آخرين ومن كلا الجن
مع ال
والعمل والقناع .
شاركت في المبادرة منذ
تقول الطالبة وعد، والتي
إن المبادرة عبارة عن منهج حياة تعلمنا
� ،
سها
سي
أ
ت
سواء
ص
شخا
أ
فيه كيف نخطط وننفذ الفعاليات ، وكيف نبني علاقات مع ال
أم غيرهم .
ضاء المبادرة
أع
من
سيرين فتعرفت على المبادرة من خلال فعالية قدمتها المبادرة بعنوان
أما
أحببت الفكرة ووجدت فيها ان الدين
أتعامل مع الحر» وهنا تقول
س
«كيف
ضمن
شياء
ضع ال
هو عمل وتنميةمجتمع والهم تنمية الذات ، تعلمت منها و
سليم .
جدول زمني وكيفية التخطيط ال
صطفى انه تعرف على المبادرة
بينما يقول الطالب م
سبب الذي
إلى ال
شيرا
من خلال فعالياتها المختلفة ، م
صوير وعلمت
أهوى الت
إنني
شاركة بقوله
إلى الم
دفعه
أنني
إل
إليها
ضممت
إعلاميا فان
سما
أن المبادرة تحوي ق
ضع
أن ت
أثر ب
إنما
شاركة فقط و
ست م
أدركت ان المبادرة لي
ضيفا لقد عالجت المبادرة
ستهدف ، م
أنت الم
صمتك فيها ف
ب
آخر
صرار معنى
إ
صبح ل
أ
صيتي و
شخ
صبية) في
(الع
أكثر من قبل .
وقوة
أن الهدف من المبادرة
إلى
سراء
إ
شير الطالبة
بينما ت
إليها حتى
ضمت
سبة لها ، فقد ان
ضحا بالن
لم يكن وا
سية وعملت
آن قائدا لمجموعة الحلقات الدرا
صبحت ال
أ
أمين قاعات
صل بين الجامعة والمبادرة من حيث ت
كحلقة و
ضاء .
ضرات والهتمام بالع
للندوات والمحا
أن الفكار التي تخرج بها المبادرة ما هي
ضافت
أ
و
سمى تنمية
ال نتاج المجموعة التي نعمل بها ، فهدفنا ال
شتها
الفرد داخل المبادرة ، حيث يتم طرح الفكار ومناق
الفكار
ن ب
صويت عليها ليتم اختيار فكرة م
والت
المطروحة ويتم حفظ الفكار الخرى داخل بنك الفكار.
أول
� :
ؤها
ضا
أع
أ بخطوة « يقول
شكلات التي واجهت «ابد
ص الم
صو
وبخ
ؤون الطلبة وبعد محاولت
ش
شاء مقر للمبادرة في عمادة
إن
ما واجهناه هو
ض
ض بع
إلى غياب الدعم المادي ، الى جانب رف
ضافة
إ
� ،
صلنا عليه
عدة ح
إجراءات
سبقة للفعالية وهذا يتطلب
الفعالياتحيثيتطلب المر تقديمخطة م
ؤون
ش
شاطمن قبل عمادة
ووقتا كبيرا يتبعه وقت للموافقة على الفعالية او الن
آخرين وعليه
شاط ما من قبل طلبة
س فكرة ن
الطلبة ، و قد يحدث ان يتم اقتبا
كثيرا ما كنا نجد ان فكرة ما قدجرىتطبيقها من قبل الخرين بالجامعة وهكذا.
ضل الفعاليات التي قامت بها المبادرة ومنها فعالية
أف
شير العثامنة الى
وت
ضاه منخلال ترميم البيوتفي
شيخ نوح الق
(عمر بلدك) بالتعاون معجميعة ال
س البداع) داخل حرم الجامعة والتي
أخرى (حوا
محافظة مادبا ، و فعالية
ضافة
إ
صنجاح وبازار خيري
ص
ض للكتاب ومخطوطات وق
احتوت على معر
شاركة 02 طفلا يتيما فيه .
الى م
نائب عميد كلية الداب والعلوم بجامعة عمان العربية الدكتور عوده ابو
صف
ضرورة ملحة ويحتاجها المجتمع ، بو
شبابية
أن المبادرات ال
أكد
سنينة
ضاع
سين الو
أتي ال بهدفتح
سان التغيير وعدته ، والتغيير ل ي
شباب فر
ال
ؤهلهم
إمكانيات مادية ت
إلى عدم وجود
ضافة
إ
التي قد ل تعجبهم فيمجتمعهم
شباب للاعتماد على قدراتهم الذاتية وابداعهم وابتكاراتهم للتغلب
أ ال
لذلك يلج
صعاب التي قد تواجههم لن مهمة التغيير تلقى دائما على عاتقهم .
على هذه ال
إل
سمعت عنها في جامعاتنا ما هي
سنينة: كل المبادرات التي
ضاف ابو
أ
و
ستحيل
صعاب لنهم ل يعرفون الم
أجل التحدي وتخطي ال
إدارة من
صميم و
ت
ستقبل بحيث يتخرج الطالب من
إليها لمواجهة الم
وهذه القيم نحن بحاجة
ض النظر عن
صميم على العمل في اي مجال يتاح له بغ
زودا بت
الجامعة م
صه بحيث يتعدى ثقافة العيب .
ص
تخ
شاببمهارات الحياة
شبابية تعالجهذه الثقافة وتزود ال
وتابع المبادرات ال
أخرى في المجتمع الردني
ش مع بيئته او اي بيئة
التيتجعله قادرا على التعاي
او العربي .
ستفيد من
ساته بحيث ي
س
ؤ
سنينة بالنفتاح على المجتمع وم
وطالب ابو
شكلاته من
س حاجات المجتمع وم
س
أجل التحديث والتطوير وتح
إمكاناته من
تقديم خدمات تطوعية وغيرها .
شمية
انطلقت من الجامعة الها
أ بخطوة» .. مبادرة طلابية ابداعية يحتذى بها
«ابد
1,7 2,3,4,5,8
Powered by FlippingBook