صحافة اليرموك - page 6

أي وحوار
ر
6
2014
آذار
2
-
1435
جمادى الاولى
1
الاحد
من زاوية عربية
أ الزعبي
سب
سيمفونية لبتهوفن... انها
سيقية او
ست معزوفة مو
لي
ساد
شعة جدا ... مقطوعة من اج
مقطوعة نادرة جدا... وب
عربية بحتة ، مقطوعة تحت وقع النار ودوي النفجارات
ؤهم على ما
شقت دما
سادهم، فترا
أج
.. مقطوعة قطعت
أمة العربية
سمى جدرانا، لتكون منظرا باكيا على ال
كانت ت
ستائر
ضاحكة .. من هنا هم ينظرون ... من خلف ال
ال
الحمراء ..
ريووا العالم من الخلف ..
ساخنة؛ ل
ؤهم ال
إنها دما
سماهم
سرة على م
ضون من الح
شعب العربي يفي
أموات ال
صق بهم رغما عنهم، ولكن في مرحلة «ما عاد بنفع
الذي ل
أ بكثير ..
سو
أ
سرة» وما زال الحال هو الحال و
الندم والح
ض ..
العرب متفرقون .. وبلدهم تتهاوى الى النقرا
صلة بالعرب
ؤولون وكل من له
س
..»وطبعا» يتجمع الم
إنقاذ المركبمن الغرقولكن»من يده
صلة لمحاولة
س له
ولي
س كمن يده في الدماء» ل جدوى ..
في النار لي
آخرين هناك «اتركوهم الله ل يردهم
-وما بال الجماعة ال
إرهاب»؟؟
�..
أطفال
شهد العربي الروتيني العتيادي ..جماعات ال
والم
صارخون
أكفانهم والمهجرين.. باكون
شوهين .. وفي
الم
أنتهم «بين احتراق
أمهاتهم يحاولن طم
ألمون جائعون ..و
مت
صبح اليوم «عادي» ؟؟
أ
أهذا كله
� »
قلبها وجنون عاطفتها
ساطة ؟؟
وبكل ب
اره الحقد والغل
��
ت اث
شرقا ومح
ان منظرا عربيا م
ك
سودين..ما
سلطة ..جعلوا رعيتهم عبيدا وم
شبث بال
والت
أبرياء ؟؟
شيوخ وال
أطفال وال
ؤلء جميعا المهات وال
ذنبه
سط الحقوق
أب
�(
سلم
مدنيون اختاروا الحرية والعدل وال
سان..)
أي ان
ل
أدهى من ذلك؟ من فعل ذلك .. هو
وهل تعلم عزيزي ما ال
سير على نهج محمد-
سلمة ي
سلم يعتنق الديانة الم
عربي م
شفع
سي
ؤال : هل
س
أمته .. وال
سلم- فرد من
صلى اللهعليه و
شعة وقذرة بتعامل
سولك الكريم لك يوم تلقاه؟ طريقة ب
ر
شعبا
س ودمر
سا بغير نف
العربي مع العربي، هل قتل نف
إنه العربي بكل فخر.. ماذا دهانا ننحن العرب
� ،
سد دينا
أف
و
ستيقظ من غفلتنا
صفعة قوية علنا ن
أل نحتاج ل
� ؟
سلمون
الم
ضنا
إعادة جمع طاقاتنا المفرغة على بع
س من المنطق
ألي
� ؟
أعداء الدين؟
وندفعها في وجوه
أننجتمع في جو غير هذا الجو..
-كم نتمنى
سمعنا هو فقط ذلك العربي الميت هناك
وعند النهاية من ي
ضرب الكف على الخر ويقول نحن اللحقون وانتم من
لي
خلفنا،
ضنا عل الله يرحمنا يوم نلقاه ...
فلنرحم بع
شناق
صحافة اليرموك - نجوى ال
سلحة
أردني عمل في بداية حياته بالقوات الم
ؤرخ
بكر خازر المجالي كاتب وم
ضابط دروع) وتخرج برتبة ملزم ، يجيد التحدث بالنجليزية،
�(
أردنية
ال
صحافة
ضابط
�«
عربي، وكذلك
ضابط ترجمة انجليزي
أهله للعمل ك
مما
صل على درجة
أردنية وح
إعلم» وخلل هذه الفترة التحق بالجامعة ال
و
صيرة التحق بكلية
س، بعدها بفترة ق
س في التربية وعلم النف
البكالوريو
أخرى في العلوم
س
شهادة بكالوريو
صل على
ان الملكية وح
أرك
القيادة وال
شاركة في
أمريكا للم
ى
إل
سية
صل على بعثة درا
سكرية وبعد ذلك ح
الع
ستير في التاريخ ،
صل على الماج
سته العليا فح
إكمال درا
سكرية و
الدورات الع
ش ليعمل
ثم عاد والتحق للعمل في الديوان الملكي العامر بعد التقاعد من الجي
سة التاريخ
إكمال درا
أوفده الديوان ل
مديرا للوثائق والمعلومات وخلل عمله
ضا
أي
صل عمله في الديوان الملكي و
شيرل» البريطانية وما زال يوا
بجامعة «هم
سة
س
ؤ
أردنية وكاتبا للبرامج الوثائقية في م
سلحة ال
شارا في القوات الم
ست
م
ضوا في
أبناء الثورة العربية الكبرى، وع
سا لنادي
إذاعة والتلفزيون ورئي
ال
سي «البرلمان
سيا
أهيل المتحف ال
ضوا في لجنة ت
شمية، وع
لجنة الوثائق الها
جبل عمان».
أردني القديم
ال
أردني محليا
ش العربي ال
ضطلع به الجي
كلنا يعرف الدور الكبير الذي ي
صراع من هنا كانت هذه
سلم في كل مناطق ال
وعالميا في خدمة عمليات ال
صدرا
إلى مكتبتنا الوثائقية مرجعا وم
ضيف
سان» لن
إن
ش ال
سوعة « الجي
المو
سجل البطولة والحرب
إلى
ضاف
ش لي
سجل تاريخ هذا الجي
للمعلومات ون
شهادة
وال
وار حول هذه
وك»... التقت المجالي وكان معه هذا الح
ريم
صحافة ال
�«
سوعة.
المو
سوعة ؟
ضمنها المو
سية التي تت
أفكار الرئي
ما هي ال
أمن
شاركات ال
إلى م
ضافة
إ
أردني
ش العربي ال
سوعة تتناول تاريخ الجي
المو
سلم العالمي فيمختلف بقاع العالم، هذه
العام وقوات الدرك في عملياتحفظ ال
صل يتحدث
صول كل ف
أت عام 9891 ، تحتوي على عدة ف
شاركات التي بد
الم
سلم
أردنية في عمليات حفظ ال
سلحة ال
شاركتها القوات الم
عن المناطق التي
شاركتها
أردنية فقد برز دورها بكفاءة عالية من خلل م
أة ال
وكذالك دور المر
سه الدفاع
سي وهذا الدور الذي مار
ضة وطبيبة وكذلك تقديم الدعم النف
ممر
أردنية .
سلحة ال
إلى القوات الم
سبات
المدني والمنت
ضوع؟
سوعة وما الذي قادك نحو فكرة المو
كيف تبلورت فكرة المو
ساتالوطنية ما هو مكتوب
س
ؤ
أننا لمنجدفي العديد من الم
س الفكرةهي
سا
أ
صة قبل عام 0002 ،
سلم خا
أردنية في حفظ ال
شاركة ال
أو مدون عن تاريخ الم
صول
أنا في التدوين والح
صور ومعلومات، فبد
صعوبة بالبحث عن
كنا نجد
ضوء على تاريخ هذه
إلقاء ال
أماكن ل
سب ال
على الوثائق والمعلومات ح
شمية
أردنية وتميز قيادتها الها
س عالمية الدولة ال
شاركة الهادفة التي تعك
الم
سم من الدور الكبير
أردني في كل المجالت، وجاءت فكرة ال
وكفاءة الجندي ال
سانية العالمية رغم
إن
أردنية فيمجال خدمة ال
سلحة ال
الذي تقوم به القوات الم
إلى تقديم
أن واجبها الحقيقي الدفاع عن الوطن ولكنها تجاوزت هذه المرحلة
سان « الذي يجمع ما بين
إن
ش ال
ستحق لقب « الجي
سانية للعالم فت
إن
خدمة
سان.
إن
البندقية وال
سوعة ؟
ما هي طريقة عملك في جمع معلومات المو
أال البحثفي الملفات الموجودة
� ،
صولعلى المعلوماتكانتبثلثطرق
الح
ضباط الذين
أردنية، ثانيا عن طريق مقابلة العديد من ال
سلحة ال
في القوات الم
صور، ثالثا من
صول على ال
سلم منذ 9891 والح
شاركوا في عمليات حفظ ال
ساحل العاج
خلل الزيارات الميدانية فقد زرت كرواتيا عام 4991 وزرت
إلى غزه1102- 2102 .
ضا زيارات
أي
وليبريا عام 1102 و
سوعة ؟
إخراج هذه المو
ما هي الجهات الداعمة والمتعاونة في
أردنية
سلحة ال
سوعة منذ البداية بدعم من القوات الم
حظيت هذه المو
أمن العام ،
مع ال
ٍ
شعل محمد الزبن وبتعاون
أول الركن م
صة الفريق ال
وخا
سوعة كهدية لجللة الملك عبد الله الثاني المعظم .
هذا وقد قدمت المو
هل حازت على العالمية ؟ وما الذي يميزها ؟
ضافة
إ
سوعة على العديد من المكتبات العالمية والمحلية وبال
وزعت المو
سلم وهي جاهزة لكل من
شاركت في عمليات حفظ ال
إلى جميع الدول التي
صور عن
شامل والم
أنها الجهد الوحيد ال
سوعة ب
يطلبها وما يميز هذه المو
صداقية
أنها اعتمدت منهج الم
سلم و
أردنية في قوات حفظ ال
شاركة ال
تاريخ الم
أردنية في هذا
سلحة ال
ضوء على جانب من القوات الم
في العمل وهي تلقي ال
سلم .
ساني وعمليات حفظ ال
إن
شاركة في العمل ال
الميدان، ميدان الم
إبداعية؟
سيرتك الفكرية وال
سوعة في م
ما هو موقع هذا المو
سوعات تناولت معركة
أولى ولكنها المميزة فقد كانت هناك مو
لم تكن ال
سجل
أخرى تناولت
سوعة
الكرامة عام ٨٦٩١ والثورة العربية الكبرى ومو
أبرزها التاريخ
ضعت العديد من الكتب
أردنية كما و
سلحة ال
شهداء القوات الم
سكري للثورة العربية الكبرى الحائز على جائزة الدولة عام 5991 ،
الع
أعلى
س ال
صالح المجل
أردن ل
ؤلفات عن تاريخ ال
شرة م
سلة وثائقية من ع
سل
و
أوراق الملك عبد الله
داد والتحرير لـ ٤١ مجلدا وثائقيا عن
إع
شباب، وال
لل
إعداد وتحرير
سة القمة العربية ، و
س
ؤ
ص عن تاريخ م
ؤلف خا
س، وم
س
ؤ
الم
إلى العديد من البرامج
ضافة
إ
سلحة
صالح القوات الم
سوعات ل
ع مو
أرب
صل عدد منها على جوائز قيمة في مهرجانات عربية ودولية
الوثائقية التي ح
شتراك في الندوات
صحافة اللكترونية وال
إنني مواظب على الكتابة في ال
� ،
ضرات المختلفة.
والمحا
سوعة ؟
سار المو
شروع لتطوير م
هل هناك م
سوعة
ستمروهذهالمو
صبلهناكعملم
ليوجدعملكاملاليوجدعملناق
ستمر للمعلومات عن
إنما هي البداية وهذا يتطلب التجديد الم
ست النهاية و
لي
سلم لتزويد الباحثين بكل جديد .
قوات حفظ ال
س ؟
أن تدر
سوعة ؟ وهل يمكن
ستفادة من المو
كيف يمكن ال
سلحة وعملياتحفظ
سوعة بالتعريفعن القواتالم
ستفادة من المو
يمكن ال
ضرات ودعم الباحثين
ستفادة منها في الندوات والمحا
سلم العالمي وكذلك ال
ال
سكرية .
ضمن مناهج الثقافة الع
س
أنت تدر
ستقبل
سين ، من الممكن م
والدار
أخرى ؟
ستقبلية ال
شاريعك الم
ما هي م
أربعين
صة عن تاريخ حرب الثامنة وال
سوعة خا
شاء مو
إن
أعمل حاليا على
أمن العام»
سوعة عن «تاريخ ال
صدار مو
إ
أمن العام ل
وهنالك تعاون مع ال
سطين.
أردن وفل
أردنية في ال
شرطة ال
صور لمراكز ال
سجل الم
ال
سلام العالمي
أردنيفي حفظ ال
ش ا
أولى التي تتحدث عن دور الجي
سوعة ا
سان» ... المو
إن
ش ا
«الجي
شناق في حوارها مع المجالي
الزميلة ال
صحافة اليرموك-حنين بني هاني
شر ويكثر
شكال العلقات التي باتت تنت
أ
شكل من
زواج العرفي
ال
ص
ص
صة بينطلبة الجامعات، ق
أردن، خا
شبابفي ال
الحديث عنها بين ال
سمعها هنا وهناك عن هذا الزواج.
شرة ن
عديدة منت
آثار الجتماعية لمثل
سباب وال
أ
ؤل عن ال
سا
ص تدفعنا للت
ص
هذه الق
أكثر من غيرهم ؟
شر بين الطلب والطالبات
سات، ولماذا تنت
هذه الممار
ض المحامين يقومون بعمل
أن بع
أي نقابة المحامين عندما تعلم
ثم ما ر
أمين
ستعداد لت
ضهم على ا
شرين دينارا وبع
عقود زواج عرفي بمبلغ ع
س؟؟!
العري
ؤوف
سئلة والرد عليها، التقينا الدكتور عبد الر
أ
للوقوف على هذه ال
سبه من كلية القانون في جامعة اليرموك وكان الحوار التالي ..
سا
الك
تعريف القانون للزواج العرفي ؟
أي زواج
لم يتطرق القانون لتعريف الزواج العرفي وبالتالي ل يعترف ب
شرعية .
إطار القانوني المتمثل بتثبيت عقد الزواج في المحاكم ال
خارج ال
ما هي العقوبة القانونية للزواج العرفي؟
س من
العقوبة القانونية لعدم توثيق عقد الزواج في المحاكم هي الحب
أحكام
ساهم بها خلفا ل
أو
سم الزواج
أجرى مرا
سنة على من
إلى
شهر
سنة
أردني رقم 61 ل
صية م972 قانون العقوبات ال
شخ
أحوال ال
قانون ال
. 1960
هل يوجد عفو قانوني عن الزواج العرفي ؟
أنه
ش
أي عفو عام
شمله
ص بالزواج العرفي ولكن قد ي
ل يوجد عفو خا
أن بقية الجرائم .
ش
هل هناك حالت طلق في الزواج العرفي ؟ وبناء على ذلك كيف يتم التعامل مع حالت
الطلق في هذا الزواج ؟
سبة للزواج العرفي فهو غيرموجود من الناحية القانونية، وبالتالي
بالن
صورة ال يعتد به ال يعتد بطلقه .
أي
ل يتم التعامل ب
أطفال ما هو الحكم القانوني في حال تم طلب الطلق؟
إذا كان هناك زواج عرفي و
سب
آثار التي يعترف بها القانون في الزواج العرفي هي فقط حق الن
ال
أي
أخرى كالميراث والنفقة و
آثار
أية
أطفال حماية لهم ال يعترف ب
لل
اتفاق بين الطرفين .
أقل البدء في علجه ؟
أو على ال
كيف يمكن الحد من الزواج العرفي
شاكل
آثار والم
يمكن الحد من الزواج العرفي منخلل زيادة التوعية بال
أبناء ومراقبتهم
أهل على متابعة ال
إلى تحفيز ال
ضافة
إ
� ،
المترتبة عليه
ضل .
أف
شكل
ب
أردن بدل من الحد منها ؟ و ما هي علقة
شار الزواج العرفي في ال
ستمر عملية انت
لماذا ت
القانون بذلك ؟
أهمها طبيعة الختلاط
سباب
أ
تتزايد عملية الزواج العرفي لعدة
أخر
إلى ت
ؤدي
صادية التي ت
شاكل القت
إلى الم
ضافة
إ
المجتمعي المتزايد
س للقانون
سة، ولي
سباب العنو
أ
إلى
ضافة
إ
شباب
سن الزواج لدى ال
شديد العقوبة
شجيع على الزواج العرفي، بل يمكن من خلل ت
علقة بالت
الحماية من هذه الطاهرة .
أيك بالزواج العرفي ؟
ص في القانون ما هو ر
كمخت
ضه
سري الذي يرف
أن الزواج العرفي هو الزواج ال
سلمنا ب
إذا
أيي
بر
شرعا
إن هذا الزواج محرم
س ف
ستره عن النا
أطرافه
المجتمع ويحاول
صيل.
ض اجتماعيا ودينيا جملة وتف
ومرفو
شرع والقانون ؟!
إطار ال
الزواج العرفي هل هو زواج خارج
سعود
صحافة اليرموك - لين ال
سط نظرة مختلفة من
ش و
سها اليوم تعي
أم عدلي» نف
�«
تجد المطلقة الثلثينية
ش مع
ضطرة للتعاي
إثر طلقها من زوجها قبل عامين، لكنها وكما تقول م
إليها
المجتمع
ضها الظروف الجتماعية
توابع طلقها والحياة المختلفة التي تفر
أمامها بالرغم
ضالحللعندالله»كانهوالوحيد
أبغ
�«
أناختيارها لخيار
ضيف
وت
سنوات من عدم التفاهم مع زوجها واختلفطرق التفكير
أطفال بعد
أم لثلثة
أنها
من
بينهما.
صدمة
سية، ال
صدمات رئي
أنها واجهت بعد الطلق ثلث
أم عدلي تقر ب
لكن
صدمة الجتماعية كاختيار
صاريف لتلبية الحتياجات، وال
إنفاق والم
صادية كال
القت
صدمة
أما ال
� ،
ش وحدها
أن تعي
سمح للمطلقة ب
أن المجتمع ل ي
صة
سكن خا
مكان ال
إثر الطلق.
أة
سية التي تلحق بالمر
صدمة النف
أخيرة فهي ال
ال
شهد
أردني الذي ي
آلف المطلقات في المجتمع ال
شابه حال
أم عدلي» ي
�«
حال المطلقة
ضي
صاءات دائرة قا
إح
سب
صلت خلل عام 2102 بح
في عدد حالت الطلق و
ً
تزايدا
سبة 7% من عدد حالت الزواج لذات العام والبالغة نحو
إلى 2654 حالة بن
ضاة
الق
سبة 8,5 % من
سجل العام 1102 نحو 7273 حالة طلق وبن
84166 حالة، فيما
عدد حالت الزواج .
سهيل
عنى بت
ُ
أجرتها جمعية العفاف التي ت
سباب الطلق
أ
سة حول
شفت درا
وك
سوء الختيار
أن
سبة 24 % من المطلقات كانت وجهة نظرهن
أن ن
شباب
الزواج لل
سبة 03 % ثم عدم
أهل بين الزوجين بن
سي للطلق، يليه تدخل ال
سبب الرئي
هو ال
سبته 81 % من وجهة نظر المطلقات تبعية
سبة 92 % واحتل ما ن
ؤولية بن
س
تحمل الم
سبة 61 %
صل اللفظي والفكري بن
سرته وعدم التوا
أ
أفراد
أحد
أو
الزوج لوالدته
شغال الزوج عن
شكل عام الزواج الثاني وان
إلى الطلق ب
ؤدية
سباب الم
أ
بينما كانت ال
شذوذ
شك الزوج وال
سبة 3 % ثم
صلحة مادية بن
سبة 2 % يليهما الزواج لم
سرته بن
أ
سبة 3%.
سي والخيانة بن
الجن
سبابالطلقالواقعقبلالدخولمنوجهةنظرالمطلقات
أ
أن
إلى
سة
ونوهتالدرا
ؤدية
سباب الم
أ
أقل ال
شف الذات بينما كانت
صدق وعدم ك
ضوح وال
إلى عدم الو
تعود
صغر
أو المخدرات وفرق العمر و
إلى تعاطي الكحول
إلى الطلق قبل الدخول عائدة
سبة 8%.
سية بن
أحلم البنات الرومان
سبة 4 % يليها
سدية بن
ساءة الج
إ
سن وال
ال
آثار
أثرن بمجموعة من ال
يت
سبهن
بح
أن المطلقات
إلى
سة ذاتها لفتت
الدرا
شعور بالوحدة
سة والحزن ثم ال
إحباط والتعا
شعور بال
سية والجتماعية منها ال
النف
س بينما كانت
إهانة وعدم الثقة بالنف
س بال
سا
إح
أخيرا ال
شعور بالظلم و
والنعزال وال
سبب الطلق يليه الهروب
أهل ب
شكل عام مقاطعة ال
سية على المطلقات ب
آثار النف
اقل ال
آثار
أهل بحياة المطلقة بعد الطلق ومن ال
أو خطبة جديدة ثم تحكم ال
إلى زواج
آخرين.
أهل بحياتها بعد الطلق والنقمة والحقد على ال
أخرىتحكم ال
ال
أن
أبو طبنجة
ضي جلل
شرعية في اربد القا
ستئناف ال
ضي محكمة ال
ويرى قا
ستجدة
أخرى م
زيادة عدد حالت الطلقفي المجتمع تختلط فيه عدة عوامل معلومة و
أجهزة الخلوية
صال مثل ال
سائل الحديثة للت
أخيرة ومنها ظهور الو
سنوات ال
خلل ال
شاكل اجتماعية عديدة
سببت بم
صل الجتماعي عبر النترنت والتي ت
ومواقع التوا
ستخدامها.
سيئي ا
بين م
ستوى التعليمي وفارق
شة وغلء المهور والم
أن ارتفاع تكاليف المعي
إلى
شير
وي
سية لوقوع الطلق.
أهل تعتبر من العوامل الرئي
سن بين الزوجين وتدخلت ال
ال
أنه
ش
سباب الطلق من
أ
سارات
صحيح م
أن ت
إلى
أبو طبنجة
ضي
ويلفت القا
أهمها الختيار المتلئم بين الزوجين وتحقيق متطلبات
التخفيف من عدد حالته و
سلم في
سول عليه ال
سنة الر
ستجابة ل
سلمية وا
إ
شريعة ال
الزواج والمهور وفق ال
ضبط النفقات في منزل
إلى جانب
� ،»
أكثرهن بركة
� ً
أقلهن مهورا
�«
شريف
حديثه ال
الزوجية.
صحي
أمين ال
سرة والتعليم والت
أ
ش الكريم لل
أمين العي
أن ت
أبو طبنجة
ؤكد
وي
أنه الحد من ظاهرة الطلق في
ش
سانية من قبل الدولة من
إن
وغيرها من الحقوق ال
صادية المترتبة.
آثار الجتماعية والقت
المملكة وبما يحد من ال
إليه
سرة والطفولة كاظم الكفيري مع ما ذهب
أ
س جمعية حماية ال
ويتفق رئي
شر التوعية
ضرورة ن
إلى
شير
سباب وحلول للطلق، لكنه ي
أ
أبو طبنجة من
ضي
القا
س
سبب الرئي
سوء الختيار يمثل ال
أن
شريكين باعتبار
أهمية الختيار المتعلق بال
ب
إعلم لتقديم العديد من
سائل ال
ساحة كافية لو
إعطاء م
أهمية
للطلق، علوة على
أخرى وعقد
ضايا الزوجية ال
س الختيار والق
س
أ
البرامج الهادفة حول الزواج و
ضوعات حول الحقوق
ضمن مو
زواج تت
شاد للمقبلين على ال
إر
دورات توعية و
ضايا الجتماعية.
الزوجية والق
إيجاد لجان
إجراءات الطلق مثل
ضوابط على
ضع العديد من ال
أكد وجوب و
و
ص الراغبين
شخا
أ
شاد لل
إر
إجراءات التوجيه وال
شرعية تتولى
شاد بالمحاكم ال
إر
ضي
إلى القا
ضية
صول الق
سائل التي تتولى هذه المهمة قبل و
إحدى الو
بالطلق ك
آثار الطلق .
سباب و
أ
سات حول
إجراء المزيد من الدرا
إلى
ضافة
إ
شرعي
ال
صة
أة المطلقة خا
أردني باتت تتغير نحو المر
أن نظرة المجتمع ال
إلى
ويلفت الكفيري
أن تتحمل الزوج
أن الزوجة عليها
ؤولية الطلق و
س
ل الزوجة م
ّ
أن المجتمع كان يحم
و
صبح يراعي
أ
أت تتغير كون المجتمع
آن النظرة بد
سلبياته، وال
سلوكياته و
مهما كانت
ضحية لزواج
إنما هي
شر و
شكل مبا
ؤولة فقط عن الطلق ب
س
ست هي الم
أن الزوجة لي
خاطئ غير منظم .
صادي يتطلب المعالجة
سط واقع اجتماعي واقت
ض الحلال» يتزايد و
أبغ
�«
ش ... هرب»
«يانكوفيت
سة
محمد الخماي
أغلب
سمع عنها
أوكرانيا التيلم ي
� ،
أوكرانيا
أوروبا تقع
شرق
هناكفي
شنكو»،
شيف
آندريه
�«
صا اللعب
صو
إل عن طريق كرة القدم وخ
س
النا
ضم
س وزرائها ، وفي خ
سقطت رئي
أ
سمع خبرا عن ثورة
لكننا اليوم ن
إلى الروتين، ووقعها
أقرب
أمور
صبحت هذه ال
أ
فترة الربيع العربي
سرعان ما يبدل القناة
� ،
سنان
أ
إعلن لمعجون
لدى المتتبع العالمي تماما ك
أو
راني
أوك
آخر ... لكن دعونا نقف قليل عند الربيع ال
شيء
بحثا عن
أوكرانية حفاظا على الموروث الثوري
سكي) كما تلفظفي ال
ستو كراين
(في
سيطة من
أعداد ب
إل
ضحيتها
راني ، فتلك الثورة التي لم يذهب
أوك
ال
شرة
سباب وفاة غير مبا
أ
ضحايا - مقارنة مع دول الربيع العربي- وب
ال
ص
صا
ستخدام الر
أو ا
� ،
سيل
ستخدام المفرط للغاز الم
وغير متعمدة، كال
أمور التي يعدها «الثورجي» العربي
صورة خاطئة ... تلك ال
المطاطي ب
أكثر ...
مجرد «دلع» حكومي ل
أن
شينكو وبعد
سة «الحاجة» يولينا تيممو
أوكرانية برئا
ضة  ال
المعار
شاهد العربي ينتظر
س الم
سها، جل
سقاط للحكومة ورئي
إ
نفذتمطالبها من
ش
أية«فلول»ليانكوفيت
سقاط،لكنلمنر
إ
أحداثالروتينيةبعدكل
منهاال
صطلحات الرنانة من مواليه مثل:
سمع تلك الم
أننا لم ن
سحيجة له، كما
أو
ش عاجبيته اوكرانيا
إلي م
�«
أو مثل
� »
سر
شيني تاعك وعالج
« خذ الفوتوت
شتهر بها
سابي» وغيرها من المقولت التي ي
سفر عح
شنتة
شتريلو
انا ب
شهدها في
أكثر لم ن
أوكراني، كل هذه البروتوكولت الثورية و
المجتمع ال
أطياف المجتمع، وموالو
أوكراني، بل وجدنا تكاتفا لدى كافة
شارع ال
ال
صبح الجميع في خندق
أ
ضة و
سابق التفوا حول مطالب المعار
س ال
الرئي
أوكرانيا، فل قانون طوارئ للفترة النتقالية، ال حظر
صلحة
واحد لم
أحد المقاهي عن
شون في
ض له يتناق
ش ومعار
ؤيد ليانكوفيت
تجوال، م
سبب الرهان
ساب» ب
سابق «يدفع الح
س ال
ؤيد الرئي
الفترة النتقالية، وم
صناديق
س من عدمه، ثم يذهبان معا بعد فترة ل
سابق حول بقاء الرئي
ال
ساء
أقالوه، ن
إن لم يعجبهم
أداءه، و
سا، يراقبون
القتراع، يختارون رئي
أوكرانيا
شوارع
� ،
شاء
أجل الع
سمك من
ضار وال
شترين الخ
أوكرانيا ي
سية، والزبائن
سيا
ضاع ال
أو
أثر بال
كما هي، مقاهيها و مطاعمها لم تت
المعتادون هم هم ...
إل الطبخ، و
أن العرب ل يجيدون
سخة
إلى حقيقة را
صل
هنا فقط ن
أرجيلة» .
س ال
ؤو
«تزبيط ر
1,7 2,3,4,5,8
Powered by FlippingBook