صحافة اليرموك - page 5

5
سرة
أ
ال
2014
أيار
6
-
1435
رجب
7
الثلاثاء
تجربة عميقة
صحافة اليرموك-هديل ابو خلف
ى عالم
إل
ذك
أخ
��
سانية عميقة ت
إن
تجربة
شق
ؤل وع
سعادة والتفا
آخر، عالم الروعة وال
الحياة ..
صغيرة الحجم ويا
إنه الحب يا لها من كلمة
ضخم تحمله في طياتها ..
له من معنى
أنك
شعر ك
أعظم ما في الوجود ت
إنه
� ،
الحب
ض بالفرح..
سماء وقلبك ينب
تحلق في ال
أن قلبك
شعر وك
أتي هذه اللحظة ت
عندما ت
سعادة...
أنك تكون في قمة ال
أعماقك
يخرج من
من منا لم يذق روعة الحب ؟
ى الحنان
��
إل
جميعنا نحمل قلوبا تحتاج
والاهتمام ..
أحزاننا
آلامنا و
شاركنا
صا ي
شخ
نحتاج
شعور رائع عندما تجد هذا
أفراحنا ويا له من
و
صدق والمحبة
شاعر ال
لك كل م
ّ
سان يكن
إن
ا
ص ...
إخلا
وا
أنت ... وحياتك كلها هو ..
حياته كلها
أتي
شق ت
ذا الع
بالرغم من هذا الحب وه
ضهما وربما هذا هو
لحظة تفرق قلبين عن بع
ام
أي
دار وفرقت ا
��
أق
شاءت ا
إذا
القدر ... و
س
سا
إح
إلا بكل
بينكما فلا تتذكر من كنتتحب
إلا بكل ما هو رائع ونبيل
صادقولا تتحدثعنه
س هناك
أعطيته عمرا ولي
أعطاك قلبا و
... فقد
إذا
سان .. و
إن
أغلى من القلب والعمر في حياة ا
أن تجمع حولك
اول
ست يوما وحيدا تح
جل
شتها مع من تحب .. اترك
أيام جميلة ع
ظلال
شة التي فرقت
ألم والوح
شاعر ا
بعيدا كل م
بينكما .
سمى ما في
أ
وبالرغم من فراق الحب يبقى
سان
إن
أجمل تجربة يمر بها ا
الوجود ويبقى
ش
ضاته وع
ستمتع بنب
في حياته افتح قلبك وا
أجمل
ص فلا
إخلا
صدق و
شق بكل
لحظاته واع
أبهى من تجربة الحب .
ولا
سيل عنانبه
أ
� -
صحافة اليرموك
شكلات
ض الم
أت تظهر بع
مع تقدم التعليم بد
شكل
ؤثر على العملية التعليمية ب
شكل ملحوظ ت
ب
ض الطلبة، حيث
سلوك العدواني عند بع
عام، كال
سمع
شرا، وكثيرا ما ن
ضوع منت
صبح هذا المو
أ
أذى
صرفات عدوانية في المجتمع ينتج عنها
عن ت
آخر،
شيء
أي
أو
أو الممتلكات
ص
شخا
أ
صيب ا
ي
شكل
س وب
سلوك في المدار
وكثيرا ما يظهر هذا ال
يومي بين الطلبة.
شكلة على
ولا يخفى علينا كلنا مخاطر هذه الم
صل مع زملائه داخل
صعوبة التوا
الطالب، فيجد
إلى عدم قدرته على
ؤدي
صفية وقد ي
الغرفة ال
سة
صل من الدرا
ضه للف
النجاح وبالتالي تعر
سلوبه العدواني .
أ
ستمر
إذا ا
ستقبله
ضياع م
و
سية
سباب مدر
أ
الطلبة
أك
و
��
يتحدث الطالب محمد، وه
شعوره
أن
سع، معللا ذلك ب
صف التا
عدوانية في ال
ن الطلاب
ضيات لغيره م
بتمييز معلم الريا
ى هذا
إل
في المعاملة وكراهية المعلم له يدفعه
سلوب مع زملائه ومع معلمه فكثير من الطلاب
أ
ا
شكون من التمييز .
سة ي
في المدر
أن
أكد
سع فقد
صف التا
أما الطالب يزن في ال
شدة
سوة وال
سلوب الق
أ
ستخدم
أحد المعلمين ي
معه من ناحية العلامات والامتحانات وعدم توفر
ستخدام
إلى ا
أمر الذي دفعه
صة ا
العدل في الح
العدوانتجاه معلمه.
سية
سباب اجتماعية ونف
أ
سبب
أن
أكد
سابع
صف ال
الطالب رافع في ال
أخوته له علىهذا
شجيع
ستمرة هو ت
عدوانيته الم
سبب ما يلاقيه هذا الطالب من تهديدات
سلوك ب
ال
ض الطلاب بعد انتهاء وقت الدوام .
من قبل بع
سبب
إن
سابع قال
صف ال
الطالب عمر في ال
دم توفير
سرتي هو ع
أ
ستمرة مع
شاكلي الم
م
سبب الفقر مما
شراء احتياجاتي ب
الرعاية و
صول على
إلى الاعتداء على الطلبة للح
يدفعني
أموال وطعام .
صني من
ما ينق
إعلام
سائل ا
أثير و
سباب تتعلق بت
أ
سابع قال وبكل
صف ال
الطالبمحمد رافع في ال
صدقائه هو تقليد لبطل
أ
إن اعتداءه على
شجاعة
أنه
صرفه هذا
سعيد بت
سينا وهو
صارعةجون
الم
سة بنظره .
صيته داخل المدر
شخ
يعب عن قوة
أخرى
سباب
أ
سلوب
أ
إن ا
أحمد
شد التربوي عمار
يقول المر
أو
ض الطلبة لا يكونتجاه طالب
العدواني عند بع
سية
ضا تجاه الممتلكات المدر
أي
إنما
معلم فقط و
سه وما
سباب تتعلق بالطالب نف
أ
إدارة وذلك
وا
أو لزملائه داخل
شعر به منعدم الارتياح للمعلم
ي
صف.
ال
أولى هي التمييز من
شكلة الطلبة ا
وتابع: م
قبل المعلم لعدد معين من الطلاب وهذا يدفعهم
أو المعلم
داء على الطالب المميز
��
ت
��
ى الاع
��
إل
ضافة
إ
� ،
صبح المميز عدوهم في هذه الحالة
في
ض لها الطالب من
ضغوطات التي يتعر
ى ال
إل
ضبه
إلى تفريغ طاقة غ
سرته والتي تدفعه
أ
قبل
أو اعتداء
شكل اعتداء لفظي
سة على
في المدر
سدي.
ج
شدا تربويا قادرا
صفه مر
إلى دوره بو
شار
أ
و
ى واجبات
إل
ضافة
إ
على التعامل مع الطلبة
ضاء
ساعدة الطلاب للق
المعلمين التي لها دور في م
أعداد الطلبة
شكلة، ومنها التقليل من
على هذه الم
ساهل مع الطالب
صفية، وعدم الت
داخل الغرفة ال
س
إذا تكرر عدوانه، وبنف
صة
من قبل المعلم خا
سلوب الحوار معه.
أ
ستخدام
الوقت ا
ات الفراغ
أوق
شطة لملء
أن
ضاف: توفير
أ
و
عند الطلاب مثل الرحلات التعليمية لما تخلقه
من تعاون بين الطلاب وتكوين علاقات جيدة
أولياء
ستمرة
وجديدة بينهم وعقد اجتماعات م
أنهم
أبنائهم
إطلاعهم على كل ما يتعلق ب
أمور
ا
سة .
شئة قبل المدر
أول في التن
س ا
سا
أ
ا
سية
شكلاتهم المدر
سبيلا لحل م
طلبة يتخذون العنف
سم 
أبو قا
صحافة اليرموك - ولاء
شهي
سن
.. ظالم الح
ً
شي ملكا
واثق الخطوة يم
سهل
سانا ي
إن
س تجعل منك
الكبياء .. الثقة بالنف
أو
إيجابية
سواء كانت
شاعره
عليه التعبير عن م
إلى التعبير عن رغباتك وعن
ضافة
إ
سلبية، با
سان
إن
ضك لما حولك تجعل منك ا
مدى قبولك ورف
صية الباهرة.
شخ
سموعة وال
ذا الكلمة الم
إلى
سهولة فهيتحتاج
سب ب
س لا تكت
 الثقة بالنف
صبح
ست
إيجادها
صلينوعند
الجهد والمثابرة المتوا
سعة ومتعددة.
ص المتاحة للنجاح وا
الفر
ضوع كان لنا هذا الحديث مع
وحول هذا المو
شرة.
شوا
س الدكتور عمر ال
ستاذ علم النف
أ
س ؟
ما هو تعريف الثقة بالنف
ً
سلوكا
س
ه يمار
��
أن
ص
شخ
أن يعتقد ال
هو
صرف بموقف معين بطريقة
ه يت
أن
أو
� ً
صحيحا
صل فيها الظن،
أ
صحيحة حتى لو كانتخاطئة، فا
سان
إن
صواب بل بنظرة ا
ست مرتبطة بال
وهي لي
ستطعت
سئل نابليون كيف ا
إلى ذاته، لذلك عندما
شك؟ قال: حاربت ثلاثا
س في جي
أن تولد الثقة بالنف
أقدر قلت له حاول، ومن قال لا
بثلاث، من قال لا
ستحيل قلت لهجرب،
أعرفقلت له تعلم، ومن قال م
أنهم
ضرورة
ش نابليونلم يكن بال
وعندما حاولجي
ساح
ستطاعوا اكت
صابوا لكنهم كانوا واثقين فا
أ
سبب الثقة بذواتهم .
أوروبا ب
أماكن متعددة في
صية ؟
شخ
سمات قوة ال
سمة من
س
هل الثقة بالنف
سلوك
صية عبارة عن مجموعة من ال
شخ
ال
سان في الحياة
إن
صل عليها ا
برات التي يح
والخ
صية قد تكون واثقة وقد لا تكون، وقد
شخ
وهذه ال
أو غيرها، فمتطلبات الثقة
صية انطوائية
شخ
تكون
آخر .
إلى
سان
إن
تختلف من
أم هي فطرية ؟
سبة
س مكت
هل الثقة بالنف
س
الطريقة التربوية هي التي تفجر الثقة بالنف
ستعداد الجيني
من عملية الا
أك
راد
��
أف
لدى ا
سليمة والبيئة
إذا كانت التربية
���
ستقبالها، ف
لا
أمن
سليم مع وجود ا
سليمة والمجتمع
سية
المدر
ستقرار وتلبية الحاجات فهذا كله يعتب من
الا
س .
سية لتكوين الثقة بالنف
سا
أ
المطالب ا
س ؟
سية مرتبطة بالثقة بالنف
سوا
صية الو
شخ
هل ال
صية القلقة،
شخ
سية هي ال
سوا
صية الو
شخ
ال
س
أمر لي
شغال بالمثالية، وا
صية مرتبطة بالان
شخ
شغال
س بقدر ما هو مرتبط بالان
التزاما بالثقة بالنف
بالدقة .
سن
أطفال والمراهقينوكبار ال
س عند ا
هل مفهوم الثقة بالنف
أنه يختلف في المراحل المختلفة ؟
أم
واحد
رى حيث
��
أخ
ى
��
إل
نعم هو يختلف من مرحلة
إلى
من مرحلة
ً
س تقوى تدريجيا
إن الثقة بالنف
سه
أخرى، وقد تكون لدى الطفل الثقة الكافية بنف
سر
أ
ض من ا
سن المراهقة، فهناك بع
وقد تختفي في
لكن قد تكون غير قادرة على
ً
أن تربي طفلا
ستطيع
ت
تربية مراهق .
س ؟
ساليب تنمية الثقة بالنف
أ
ما هي
ضافة
إ
سان ما له وما عليه، با
إن
أن يعرف ا
إلى معرفة الحقوق والواجبات والاحترام المتبادل
صل معه وتلبية الحاجات وترتيب
مع من يتوا
أهم على المهم،
أي المقدرة على تقديم ا
� ،
أولويات
ا
وبالطبع غيرها الكثير .
س والغرور ؟
ما الفرق بين الثقة بالنف
سان حدوده
إن
أن يعرف ا
س هي
 الثقة بالنف
إمكانياته يحترم حقوقه وحقوق
ويعلم قدراته و
أما الغرور فهو تلك الدافعية
� ،
آخرين ويدافع عنها
ا
أهل لما يريد وفي الحقيقة
أنه
التي يعتقد فيها الفرد
شجاعة وهو
بحيث يدعي ال
ً
س ذلك تماما
هو عك
ضعيف، يدعي الكرم وهو بخيل .
سدية ؟
س مرتبطة بالقوة الج
هل الثقة بالنف
صاحبه ثقة
سليم يعطي
سد ال
أكيد الج
بالت
شي وهو
ضلات يم
صاحب الع
رى
ألا ت
� ،
سه
بنف
ضلية زادت من ثقته
سه، فقوته الع
متفاخر بنف
س حوله.
أمام النا
سه، وتفاخر بها
بنف
سي ؟
صيل الدرا
س بالتح
ما علاقة الثقة بالنف
سه
سان الذي لديه الثقة بنف
إن
علاقة ارتباطية فا
سلوكه
عادة ما تكون طموحاته وقدراته مرتبطة ب
ؤا وقادرا وما لا
سه كف
أنه يرى نف
صيله
فيزداد تح
إن
أل عنه وما لا يجده يبحث عنه، حيث
س
يعرفه ي
شلك بالحياة .
سبب ف
سك هي
سلبية لنف
نظرتك ال
س ؟ 
أخيرة عن الثقة بالنف
كلمة
س لها جانبان، كيف يرى
أكيد الثقة بالنف
بالت
سهل
رون، ومن ال
آخ
سه وكيف يراه ا
سان نف
إن
ا
أنا ... لكن
أنا و
أنا جميل و
أنا كريم و
� :
أن تقول
جدا
أي كذلك. 
آخرين ر
أن يكون ل
لا بد
صية
شخ
سمات قوة ال
س من
الثقة بالنف
شلك في الحياة
سبب ف
سك هي
سلبية لنف
شرة: نظرتك ال
شوا
د.ال
صاونة
صحافة اليرموك - رزان الخ
سان المثقف
إن
صفات ا
ذار من
ت
يعتب الاع
الراقي وذلك لعدم قدرة الكثيرين على فعله، فهو
سهل على
إذ من ال
� ،
وثقافة
ً
أدبا
و
ً
مقدره تتطلب ذوقا
ص الاعتراف بخطئه وتقديم اعتذاره دون
شخ
أي
مفتاح الحب
ً
ضا
أي
من كرامته، وهو
ً
شيئا
أن يقلل
ص
شخ
س ودليل علىطيبة قلب ال
سلام بين النا
وال
ضعف
أنه يعب عن
آخرون
المعتذر، فيما يرى يرى
ص من قيمة الفرد.
صية، وينتق
شخ
ال
أة»
« اعتذار الرجل للمر
أنه لا يجوز له
ه ب
أي
عمر، متزوج، عب عن ر
أن الرجللا يجب
الاعتذار وهذا ما تعلمه منوالده ب
أن يعتذر لزوجته كونه رجل البيت .
إن الاعتذار يعتب قوة
أما زياد، متزوج، فيقول
أة بل
أمام المر
� ً
ضعفا
س
صيه من الرجل ولي
شخ
احتراما لها، فهو يقدم اعتذاره لزوجته ولزميلاته
أ بحقهن.
أخط
إذا
في العمل
ً
أنه يعتذر لزوجته تفاديا
أما وليد فوجهة نظره
ضروري.
أن الاعتذار غير
شرها) رغم
أنها لم
ؤكد
سمر، وهي متزوجة، ت
الثلاثينية
أن تكون في موقف مع زوجها
إطلاق في
تفكر على ا
أخطائه الكثيرة.
إليها فيه، على الرغم من
يعتذر
أة
أنه في حال اعتذر الرجل للمر
ويرى عبدالله
أت بحقه، ومنهن
أخط
صبح متكبة حتى لو
ست
ف
لها، فتعتب
ً
فعليا
ً
من ترى في ذلك الاعتذار احتراما
ضل ما
أف
ؤولية عليها لتقدم للرجل
س
م
ً
ضا
أي
ذلك
عندها في حياتها معه .
أة للرجل»
«اعتذار المر
ضيلة لذا فهي
إن الاعترافبالذنبف
رائدة تقول
أت وتعتذر .
أخط
إن
تعترف بذنبها
أنه لا يجب الاعتذار
سيدة فاطمة فترى
أما ال
أنه في حال الاعتذار
صيحة والدتها
للرجل وهذه ن
سه).
أ
له (يكب ر
ستحق الاعتذار
أن الرجل لا ي
رام
��
أت م
ور
أن يتحمل
أهلها وعليه
أنه هو من طلبها من بيت
أهانها.
أخطاءها ولو اعتذرت له
أة،
أن الاعتذار واجب على المر
أحمد فيرى
أما
ستحق
أخطاء لا ت
أ، فهناك
سب الخط
ولكن هذا ح
الاعتذار .
صديقاتها»
«اعتذار الفتاه ل
صديقات
إن الاعتذار بين ال
تقول رناد محمد
ضهن مهما كانت
أنهن يتقبلن بع
ضروري
غير
أخطائهن .
أنها في حال
أكدت غدير العلي
أخرى
ومن جهة
إنها تبادر على
صديقاتها ف
دى
إح
أت بحق
أخط
ضروري
أمر
أن الاعتذار
ؤكد
الفور بالاعتذار، وت
سودها الحب والاحترام .
ستمر العلاقة وي
كي ت
صدقائه»
أ
شاب
«اعتذار ال
صديقه
من وجهة نظر ليث العمري فالاعتذار ل
صدقائه،
أ
صيه بين
شخ
أنه بلا
شعره ب
أنه ي
صعب
أوا
أخط
إن
آخرين
أنه ينتظر الاعتذار من ا
ؤكد
وي
بحقه.
سرع
ا ي
م
ه دائ
��
إن
شبول
ال محمد ال
��
بينما ق
أيه
صدقائه، وبر
أ
أ في حق
أخط
إن
في الاعتذار
من
ً
سقط جبلا
فالاعتذار هو كلمة رقيقة لكنه ي
الكبياء والحقد.
أن
شكله لديه في
ه لا م
أن
سمور
ادل
رى ع
وي
ستحق
شيء ي
إذا كان ال
صديقه، لكن هذا
يعتذر من
) فلا داعي
ً
را
اب
ً
شيئا
إذا كان
ذار، لكن
ت
الاع
للاعتذار.
«معتقدات خاطئة عن الاعتذار»
سي في جامعة
شاد النف
إر
س وا
ستاذ علم النف
أ
أن الاعتقاد
إلى
شار
أ
شاوي
اليرموك د. رعد ال
ضعفمقابل
أن الاعتذار هو
أفراد ب
الخاطئعند ا
أنهم لم
أي
شئة الاجتماعية
آخر ناتج عن التن
ا
ً
أنهم دائما
ص يعتقدون
شخا
أ
يعتادوا ذلك، وهناك
سواء
� »
صب
سمى» بالتع
صواب وهذا ما ي
على
أو الاتجاهات التي
أو المعتقدات
أفكار
كان في ا
سيكولوجية الفرد.
إلى
يتعلمونها، ويعود هذا
صحية
ضجة وال
صية النا
شخ
أن ال
ضاف
أ
و
سية هي القادرة على
ض النف
أمرا
والخالية من ا
آخرين.
بناء علاقة جيده مع ا
أةبالتحديد
أنالعلاقةبينالرجلوالمر
أيهف
وبر
أنتكونقائمةعلىالحبوالاحترامالمتبادل
يجب
آ،
أخط
آخرفيحال
سماحمن ا
وعلىكليهما طلب ال
أة بالتحديد يعد
أن اعتذار الرجل من المر
� ً
ؤكدا
م
صية».
شخ
ضج في ال
أرقى مراحل الن
�«
ثقافة يجب تعزيزها
سلام ؟؟
أم مفتاح للحب وال
صية
شخ
ضعف بال
� ..
الاعتذار
صحافة اليرموك
ام بما
��
م
��
ت
��
الاه
ً
را
���
ؤخ
����
رز م
���
ب
داوي
ت
يعرف بالطب البديل (ال
ي
رب
ع
الم ال
ع
ال
اب)، ف
��
ش
�����
أع
ا
��
ب
ضوع التداوي
ازداد اهتمامه بمو
ه يعمق
��
أن
صا
صو
شاب خ
أع
با
شعبية
ساليب التراثية وال
أ
ض ا
بع
ه
أن
أكيد على
ع الت
ج، م
ع
في ال
صائيات التي توثق
إح
صنا ا
تنق
شار الطب البديل وفعاليته
مدى انت
في الدول العربية.
ه الكثيرة والنجاحات
ارب
تج
ج
ي حققها في ع
��
ت
��
ة ال
ي
ال
ت
ت
الم
سرطان
ة كال
ن
زم
ض الم
����
را
���
أم
ا
اب )العقم)
���
إنج
دم ا
��
الات ع
��
وح
ض التي عجز
��
را
أم
وغيرها من ا
الطب الحديث عن علاجها دفعنا
شاب
أع
وار مع خبير ا
راء ح
إج
أكثر عن
«محمد القطاوي» للحديث
ضوع.
هذا المو
شار
أ
� ،
ستهل الحديث معه
في م
س اللغة
����
ه در
���
أن
ى
���
إل
اوي
ط
ق
ال
أردنية فرغم
العربية في الجامعة ا
أنه لم
إلا
ص
ص
سته لهذا التخ
درا
أن حب تعلم هذه
يكن راغبا فيه
شاب) والعمل
أع
المهنة (التداوي با
في هذا المجال كان رغبته.
سرت على نهج جدتي
� :
ويتابع
سي لتعلمي
سبب الرئي
التي كانت ال
وم بعمل
ق
ت ت
ان
ك
ة ف
ن
ه
ذه الم
��
ه
س
الخلطات التي تعالج بها النا
أ
أقر
أن
منذ القدم، وبعدها حاولت
شابوفوائدها
أع
ض ا
المزيد عن بع
سرتي
أ
ستفادة منها في محيط
والا
صدقاء.
أ
ض ا
أقربائي وبع
و
ص حالة
شخي
أنه يتم ت
ضيف
وي
ص
راء فح
��
إج
ل
ن خ
ض م
المري
مخبي تعرف من خلاله النتيجة
ض
ذي يعاني منه المري
ض ال
والمر
سب.
إعطائه العلاج المنا
ه يعالج
���
أن
اوي
ط
ق
د ال
��
ؤك
���
وي
صدفية
ضومنها ال
أمرا
العديد من ا
ه،
واع
أن
��
ان ب
رط
س
���
اق وال
ه
ب
وال
سرطان التي
واع ال
��
أن
ضل
أف
أن
و
صورة ممتازة
ستجيب للعلاج ب
ت
أورام الدماغية
سرطان الدم وا
هي
. ً
شفة مبكرا
أورام المكت
وا
ؤخرا حالة
أنه عالج م
صل
ويوا
ره، عانى
م
ن ع
ـ 52 م
��
شاب في ال
صفائح الدم الحمراء
ص في
من نق
دم بعدما
���
ص ال
���
ق
اء ون
ض
���
ي
ب
وال
ال له
أن ق
ى
إل
صلت به الحالة
و
ة
��
ى زراع
��
إل
ه يحتاج
��
إن
اء
��
ب
��
أط
ا
شل الطب
أن ف
شوكي، وبعد
نخاع
الحديث في علاج هذه الحالة اتجه
إعطائه
إلى التداوي بالطب البديل
ؤه من
شفا
سب فتم
ج المنا
ع
ال
شفاء تاما ولله الحمد.
ض
المر
ستخدم في علاجاته
أنه ي
ضيف
وي
شاب الطبيعية
أع
صات ا
ستخل
م
وم بعملها
ق
ي ي
ت
ات ال
ط
ل
في الخ
أكد من فوائدها
صها والت
بعد فح
سل في جميع
وفعاليتها وكذلك الع
سل
المنتجات التي يقدمها، ففي «الع
شفاء من كل داء».
ً
ويختتم القطاوي حديثه قائلا
ى علاج
��
إل
صول
سعى للو
ه ي
��
إن
ألا وهو
� ً
تعقيدا
ث
أك
ض ا
للمر
أن تنعم
أتمناه هو
«الايدز» وكل ما
صحة والعافية
سلامية بال
إ
أمة ا
ا
إذن الله تعالى.
شفاء من كل داء ب
وال
شاب
أع
التداوي با
صبح بديلا للطب الحديث
حين ي
ساد
صابرين م
� -
صحافة اليرموك
سن، قد
م في ال
ّ
شرتك وحمايتها من علامات التقد
لتغذية ب
ستطيع تقديم
هناك العديد من الكريمات التي ت
ّ
أن
تجدين
ضل
أف
لا توفرين عناء البحث عن
َ
ِ
أمر لك. ولكن مل
هذا ا
صنع قناع منزلي طبيعي،
هذه المنتجات؟ فقط، قومي ب
ضادات
ن من التوت والعنب، فهما يحتويان على م
ّ
يتكو
شباب
نات التي تحافظ على ال
ّ
سدة وغيرها من المكو
أك
ا
. ّ
سن
شرة من علامات التقدم في ال
وحماية الب
شرة
شعير لمحاربة تعب الب
قد يعجبك: قناع ال
صنع هذا القناع الفريد
زي هذه المكونات، وقومي ب
ّ
جه
منذ اليوم. وهي:
1. كوب من التوت البي.
أحمر.
2. كوب من العنب ا
سل النحل.
صف من ع
3. ملعقة ون
صير جريب فروت.
4. ملعقتان من ع
5. ملعقة من الجيلاتين البودرة.
الطريقة:
ضعهما
قومي بو
ّ
سل التوت والعنب، ثم
1. ابدئي بغ
. ً
حتى يجفا جيدا
ً
جانبا
ط الكهربائي بعد
ضعي التوت والعنب في الخ
� .2
. ً
نات، وامزجيها جيدا
ّ
إليهما باقي المكو
ضيفي
أ
جفافهما، ثم
ضعيها في
إغلاق، و
ضعي المزيج في علبة محكمة ا
� .3
أقل.
ساعة، على ا
صف
الثلاجة، لمدة ن
بمنظف عميق المفعول، ثم
ً
شرتك جيدا
سلي ب
4. اغ
شفة ناعمة.
فيها بمن
ّ
جف
ضعيهفيدرجةحرارة
أخرجي المزيجمن الثلاجة، و
� .5
قومي بفرد القناع على وجهك
ّ
الغرفة، لمدة 01 دقائق، ثم
ساعة.
ة ربع
ّ
لمد
سلي وجهك بالماء الفاتر مرة ثم بالماء البارد مرة
6. اغ
أخرى.
7. قومي بحفظ باقي المزيج في الثلاجة، مع الالتزام
ّ
؛ فالتوت البي
ً
سبوعيا
أ
� ،
أو مرتين
بتكرار هذا القناع، مرة
ي
َ
ض والفيتاميناتكفيتامين
أحما
يحتويعلى العديد من ا
شرة،
إنتاج الكولاجين في الب
) اللذين يحفزان
C
) و(
A
(
شرة
ضارة الب
إلى المحافظة على رطوبة ون
ي
ّ
ؤد
��
بما ي
والتقليل من ظهور التجاعيد فيها.
شرة خالية
التوت والعنب لب
من التجاعيد
1,6,7 2,3,4,8
Powered by FlippingBook