صحافة اليرموك - page 4

4
شرفات
2015
نيسان
5
-
1436
جمادى الآخرة
15
الاحد
ــــي
ّ
أم
نور محمد الرفاعي
ـــــــــــــــــــــه
َّ
ن
ِ
و
َ
أجلي والليالي ط
سهر ل
شكـــــــور وال
أمي والتعب م
ضلك
شكور ف
م
ــــــــــــــه
َّ
شاغلن
شهد على الفكر
ودموعتجري على الخد ببحــــــــــــــور والدجى ي
ـــه؟
َّ
ن
ّ
سد
أ
آه.....كيف
�......
أموت
ســـــــــــــــــور ولو
علي يبقى مك
ٌ
ين
َ
تعبك د
ـــــــــــــــــه
َّ
أحملن
س
على الرا
ٍ
ضوي بدربي النـــــور وقدرك تاج
ي
ِ
ضاك
ور
ٍ
ش
عاي
ه
َّ
سمن
ساوي تق
إخواني بالت
سى حبك علينا بالــــــــــــــــدور علي وعلى
أن
أنا ما
ــــــه
َّ
ساهرن
بالليالي
ٍ
سى عيون
أن
بالحنان مغمـــــــــــــور وما
ٍ
سى قلب
أن
وما
ــــــــــــــــــــــــه
َّ
تغطن
ٍ
ش
لفر
ٍ
ش
أنت من فر
ســــــــــــــــــــــرور و
أنام مرتاح البال م
أنا
ـــه
َّ
شغلن
أ
ضيقتي وحرقتي قلبك
يا تاج بالبيت .... يا دمع مهـــــــــدور على
ـــه
َّ
شرن
صالحات ...يارب... اح
شاء للهطول العمر وبدربك النــــــــــور ومع ال
إن
ـــــــــــــــــه
َّ
أتون
لحظة ما
ِ
ضاك
أموت لر
ســــــور و
الحال مي
ِ
ضاك
الحمد لله من ر
ــــــه
َّ
سعن
رب كبير قلبك يو
صدر عندك والزعل بالـــــــزور ولو نفد ال
رحابة ال
ــــــــــه
َّ
سعدن
سنينها ي
صانع المعجزات مقـــــــــدور مد بعمرها ......و
يا رب يا
ـــه
َّ
أعطيها من رحمتك والذنب اغفرن
شكــــــور و
صحة عليها يارب م
م ال
ِّ
وتم
ــــــــــــــه
َّ
ذك من
ّ
يتعو
ٍ
س
سوا
أبعد عنه و
أهدي عبدك لطاعتها والغمـــــــــــــور و
و
ــــــه
َّ
أرفعن
سح عن جبينك وبالعالي
أم
أزور و
أتفقـــــــــــــــــــــــــد و
والحين دوري
ـــــــــــه
َّ
أزرعن
ع من فرحي وبقلبك
ِ
أنز
شهور و
سنين عمري وال
من
ِ
أعطيك
و
ــــــــــــــــه
ّ
آه والون
ع من حياتك ال
ِ
أنز
أنا فخـــــــــــــــور و
شيل الهم والحزن و
أ
و
ـــــة
ّ
ســــــرور الله يعلي مقامك ومنزلتك بالجن
اليوم ....وكل يوم عيدك الم
ـــــــــــه
ّ
ن
َ
د
َ
سع
سلمين ت
هات الم
ّ
أم
و
ِ
أنت
أهني الحبايب بالــــــدور
أماه
وبعيدك
ــــــــــــة
ّ
ضايل والمن
أرد الف
صــــــــور الله يقدرني
والخير خير الكلام القليل مق
سم
أبو قا
صحافة اليرموك- ولء
أطفالنا بقدرتهم على البحثعنحلول
يمتاز
آزقهم ومختلف
شكلاتهم و طرق للهروب من م
لم
آربهم، وقد تكون
صول على م
ألوان الحيل للح
أو مبهمة.
شوفة
ألعيبهم مك
أولها الكذب
ساليب و
أ
الطفل بهذه ال
ّ
ويتفن
صبح مدرج
سلوك وي
حيث يعتاد على هذا ال
أو
إما للهروب من واقعه
صرفاته
فعليا في ت
سنواته
صة اجتاحتخياله ،فالطفلفي
ض ق
لعر
صدق
أن يميز بين الكذب وال
ستطيع
أولى ل ي
ال
سبما يدور حوله .
شئته ح
تن
ّ
يولد فتتم
أطفال ؟؟
ه لدى ال
واع
أن
فما الكذب وما
آثاره على المجتمع وطرق علاجه ؟؟
وما هي
ستاذ علم
أ
ضوع كان لنا لقاء مع
حول هذا المو
سي في جامعة اليرموك
شاد النف
إر
س وال
النف
إن الكذب هو
�«
شرة حيث قال
شوا
الدكتور عمر
صاف حقائق حول
أن
إعطاء
أو
إنكار الحقيقة
ضوع معين و منه ما هو مقبول اجتماعيا
مو
ضومنها ما هو غيرمقبول
أبي
سمى بالكذبال
وي
صداقية
إعطاء م
ضليل والخديعة وعدم
وهو الت
أو المعلومات».
أخبار
في نقل ال
سائل ما هو دافع الطفل
أل
س
ضيف قد ي
وي
أن
إلى الكذب؟؟ فقد يكون الكذبخياليا ك
للجوء
أنها
ؤكدا ب
صة من وحي خياله م
سرد طفل ق
ي
س لديه القدرة
أن عقله هنا لي
سبب
حقيقة وال
على التمييز بين الحقيقة والخيال .
ضا الكذب
أي
أن هناك
إلى
شره
شوا
شير
وي
أن يكذب الطفل للهروب من العقاب
الوقائي ك
أن لديه
أن يقول الطفل ب
أو الكذب الدعائي ك
ُ
ت
ِ
أ المكان فهنا يلف
ألعاب والنقود ما يم
من ال
أن
ضا الكذب التقليدي «ك
أي
النتباه، وهناك
أن والده
أن يقول لجاره ب
أب من ابنه
يطلب ال
أنه
سه
س في المنزل» و هكذا يرى الطفل نف
لي
زت لديه هذه العادة
ّ
على الكذب فتعز
َ
ئ
ِ
ش
ن
ُ
أ
سيئة .
ال
آثار هذه الظاهرة على المجتمع قال
و عن
لق مذموم فهو عبارة
ُ
أن الكذب خ
شرة ب
شوا
ذور الثقة في
ى زعزعة ج
إل
ؤدي
���
اء ي
عن وب
ة،
ّ
شاكل اجتماعية جم
المجتمع مما ينتج عنه م
سية في المجتمع
سا
أ
سمة
صدق
أن ال
إلى
شيرا
م
سخ على
ر را
ّ
ض
أولية لبناءمجتمع متح
وركيزة
أخلاق الحميدة .
سلامي وال
إ
س الدين ال
س
أ
ساليبوطرقعلاجهذه الظاهرة لدى
أ
وعن
أول
من التوجيه اللفظي
َّ
ـد
ُ
أنه ل ب
أطفال بين
ال
أن الكذب مذموم
حيث يبين الوالدين للطفل ب
أخلاقيا ودينيا فعندما يدرك الطفل
اجتماعيا و
ضار
ما هو الكذب وما عواقبه وما هو نافع و
صدر منه من
لما ي
ّ
ام
ضوح ت
صبح لديه و
ي
عزز الوالدين الطفل
ُ
أن ي
ف ، كما و يمكن
ّ
صر
ت
صدق من خلال الترغيب والترهيب.
على ال
صدق
صال ال
إلى زرع خ
شرة
شوا
ودعا ال
إن الكذب
صغر حيث
أطفالنا منذ ال
س
في نفو
فة مذمومة وفعل غير
ِ
ص
صلة قبيحة و
خ
أخلاقي دينيا واجتماعيا.
أطفالنا يكذبون .. لماذا؟؟!
ست لديها القدرة على التمييز بين الحقيقة والخيال
شرة : عقولهم لي
شوا
ضاة
شفاء الق
� -
صحافة اليرموك
ِ
لفظ
َ
الق
إط
صيرات
ساخر كامل ن
الكاتب ال
ُ
ض
ف
َ
ير
َّ
ن ؛ لكونها لم تتعد
ُ
رد
ُ
أ
ال
ِ
يف
ِ
ة
َ
ر
ِ
ساخ
ال
ِ
ة
َ
تاب
ِ
على الك
ِ
ب
َ
أد
ال
محمد طملية
ِ
قالت
َ
م
ِ
ثناء
ِ
ست
، با
ُ
عد
َ
ب
ِ
ضوج
� ُ
الن
َ
ة
َ
ل
َ
مرح
ً
دا
ِّ
ؤك
، م
ِ
ة
َّ
ي
ِ
ن
ُ
رد
ُ
أ
ال
ِ
ة
َ
ساح
ال
ِ
يف
ِ
ب
َ
أد
ال
َ
ن
ِ
م
ِ
هذا النوع
ِ
ل
ِ
ر
ِ
د
ِ
ص
� َ
ت
ُ
الم
. ّ
ي
ِ
عب
َ
ش
ما هو
ِ
بقدر
ً
را
ِ
ساخ
� َ
س
لي
َ
و
ُ
ه
ُ
ه
ُ
ب
َ
كت
ُ
ما ي
َّ
أن
على
ِ
الح
ص
���
إ
في ال
ٌ
دور
ُ
ة
َّ
ي
ِ
خر
ُ
س
ان لل
��
إذا ك
ا
ول م
��
وح
صلاح،
إ
على ال
ُ
ل
َ
عم
َ
ت
ُ
تابات
ِ
ك
ُ
د
َ
، قال «ل توج
ّ
ي
ِ
ماع
ِ
الجت
ً
ضيفا
�ُ
ت، م
َ
ث
َ
د
َ
التي ح
ِ
ة
َ
تاب
ِ
للك
ً
ة
َ
تيج
َ
ن
ُ
كون
َ
د ي
َ
صلاح ق
إ
ال
َ
ن
ِ
ك
َ
ل
ست
ي
َ
نها ل
ِ
ك
َ
قات، ل
َ
ار
َ
ف
ُ
على الم
َ
ضوء
ال
ُ
ط
ِ
ل
َ
س
� ُ
ت
ُ
ة
َ
ي
ِ
خر
ُ
س
أن ال
ن
ِ
م
ِ
غم
ُ
نها على الر
ِ
م
ٍ
ة
َ
شار
إ
ب
َ
ع
ِ
الواق
ُ
ِّ
ري
َ
غ
ُ
ت
ً
ة
َ
ي
ِ
حر
ِ
س
صا
� َ
ع
ِ
ل
َ
ِ
حل
ِ
ر
ِ
اخ
َ
س
ال
ِ
ب
ِ
الكات
َ
ن
ِ
م
ُ
ع
َ
سم
�ُ
د ي
َ
مات، ق
ُ
اك
َ
للرت
ً
ة
َ
تيج
َ
ك ن
ِ
ل
َ
ذ
ة.»
َ
ي
ِ
رد
َ
الف
ِ
لات
ِ
شك
� ُ
الم
َّ
ن
َ
أن الف
صحافة اليرموك
واره مع
��
اف في ح
ض
��
أ
و
ة،
َ
مع
َ
والد
ِ
ة
َ
رح
َ
الف
َ
بين
ِ
ه
ِ
زج
ِ
س؛ مل
للنا
ُ
ب
َ
أقر
ال
َ
و
ُ
ه
َ
ر
ِ
ساخ
ال
ِ
ة
َ
كـ ثور
ٍ
ة
َ
ثور
ِ
حدوث
ِ
ب
ُ
ب
َّ
ب
َ
س
� َ
ت
َ
د ت
َ
ق
ِ
ة
َ
ل
َ
ز
َ
خت
ُ
الم
ِ
ر
ِ
اع
َ
ش
� َ
الم
ِ
ولكون
صر.
52 يناير في م
صيرات
كومات، بين ن
ُ
بالح
ِ
ر
ِ
ساخ
ال
ِ
ب
ِ
الكات
ِ
ة
َ
لاق
َ
ن ع
َ
و ع
ِ
سقوط
ي ل
ِ
ؤد
�ُ
ي
ٍ
ة
َ
ي
ِ
خر
ُ
س
ل
ِ
ي
ِ
س
يا
ِ
س
ال
ِ
مز
َ
الر
ِ
ل
ُّ
و
َ
َ
حت
َ
ئ
ِ
ساو
�َ
أن م
ي، مما
ِ
ل
َ
ب
َ
ق
ٌ
ع
َ
م
َ
ت
ُ
جم
َّ
ِ
ين
ُ
رد
ُ
أ
ال
َ
ع
َ
م
َ
جت
ُ
الم
َّ
أن
و
ً
ة
َ
ص
ه، خا
ِ
ت
َ
هيب
إن
و
ً
ة
َ
ص
ر، خا
ِ
اخ
َ
س
ال
ِ
قد
َ
الن
َ
ن
ِ
م
َ
ين
ِ
ؤول
س
الم
ِ
وف
ِ
ي خل
ِ
ؤد
ي
ه.
ِ
ذات
ِ
حد
ِ
ب
ِ
ص
خ
َ
ش
لل
ً
ها
َّ
موج
َ
كان
َ
ن
ِ
م
ِ
هذا النوع
ِ
ل
ِّ
ِ
ين
ُ
رد
ُ
أ
ال
ِ
ع
َ
م
َ
جت
ُ
الم
ِ
ل
ُ
ب
َ
ق
َ
صيرات بت
ن
َ
شاد
أ
و
ُ
ه
ُ
ش
عي
َ
الذي ي
ِ
للكبت
ً
ة
َ
تيج
َ
ن
َ
جاء
َ
أمر
ال
َّ
أن
ب
ً
لا
ِّ
عل
ُ
تابات، م
ِ
الك
ُ
ة
َ
ل
َ
عام
ُ
ر و م
ِ
ساخ
� ٍ
مقال
ِّ
أي
� َ
ظار
ِ
انت
ُ
نه
ِ
م
ِ
ستدع
�َ
عب مما ي
َ
ش
ال
ير.
ِ
اه
َ
ش
� َ
كالم
ِ
ابه
ّ
ت
ُ
ك
َ
ل
ِ
ش
صيرات بف
أقر ن
� ، »
س
«تنفي
ِ
ع
ِ
تجربة موق
َ
وحول
ها الموقع، معللا ذلك بعدم
ُ
ل
ِ
التي حم
ِ
ة
َ
سال
� ِ
الر
ِ
يف
ُ
ة
َ
ب
ِ
التجر
إلى
ضافة
إ
� ،
رين
ِ
ساخ
ال
ِ
اب
َّ
ت
ُ
الك
َ
ن
ِ
م
ِ
الجديد
ِ
مبالة الجيل
فين،
َّ
ق
َ
ث
ُ
م
ُ
هم غير
ِ
لكون
ِ
ة
َ
ضاف
إ
ة، بال
َ
هر
ُ
ش
سعيهم نحو ال
الكاريكاتير بـ «الجيدة،»
ّ
ي
ِ
ام
ّ
س
� َ
ر
َ
ع
َ
ته م
َ
صف علاق
و و
نني
ِ
ك
َ
، ل
ّ
ِ
ين
ُ
عاو
َ
ت
ٍ
شروع
م
ُّ
أي
أحدهم
� َ
بيني وبين
َ
س
قائلا «لي
.» ً
ستقبلا
�ُ
م
ُ
ث
ُ
حد
َ
د ي
َ
ق
ٌ
تغيير
َ
ناك
ُ
ه
َ
إن كان
أعلم
ل
أردن
رة في ال
ِ
ساخ
ال
َ
ة
َ
تاب
ِ
الك
َّ
أن
صيرات على
أكد ن
و
ً
خداما
ِ
ست
ا
ُ
يزداد
َّ
ِ
ين
ُ
رد
ُ
أ
ال
َ
عب
َ
ش
ال
َّ
أن
، كما
ً
را
ُّ
و
َ
تط
ُ
تزداد
ٍ
كل
َ
ش
� ِ
ب
ُ
س
� ِ
ك
َ
نع
َ
ي
ٌ
أمر
� َ
يوم، وهو
َ
عد
َ
ب
ً
يوما
ِ
ر
ِ
ساخ
ال
ِ
سلوب
� ُ
أ
ل
ٌ
ذير
َ
ن
ُ
ه
َ
أن
ة ؛ ل
َ
كوم
ُ
على الح
ٍّ
ي
ِ
لب
َ
س
عب ، و
َ
ش
على ال
ٍّ
ي
ِ
إيجاب
صفه .
جار، على حد و
ِ
النف
ِ
ة
َ
ل
َ
رح
َ
لم
ُ
ل
ِ
ص
�َ
د ي
َ
ق
ٍ
بت
َ
ك
شعبي
ساخرا بقدر ما هو
س
أن ما يكتبه لي
يرى
ساخر»
صيرات : الراحلمحمد طملية هو «ال
ن
أردن
أول في ال
ال
سن
أحمد الح
� -
صحافة اليرموك
نحياه، ل ندري طبيعة
ٍ
اجتماعي
ٍ
مناخ
ِّ
في ظل
والطول في
ِ
ض
العر
ِ
سه، ولا نفقه من خطوط
طقو
صيف،
ال
ّ
ِ
فيعز
ُ
أنها قدتمطر
� ً
صة
شيئا،خا
سه
ضاري
ت
أطفالنا من
سعى لتدفئة
أن ن
علينا
ً
زاما
ِ
هذا ما جعل ل
سم
أن نر
قد تودي بهم نحو الهاوية، و
َ
صف
أي عوا
ً
صا
صو
ألفاظهم خ
ول
ً
أخلاقية لحياتهم عموما
� َ
معالم
التطوير
ُ
الغد ودعامة
ُ
ستقبل، وبناة
فهم جيل الم
صفوف، وتمتلئ الحارات،
ال
ُّ
ضج
والتقدم، بهم ت
ُ
الرواة
َ
أدباء وقال
ال
َ
ث
ّ
َ
شعراء، وتحد
عنهم كتب ال
عند
ُ
شي القلب
سماعه، وينت
أذن ل
ال
ُ
فيهم ما تطرب
قراءته.
أطفال ...؟
ماذا قالوا عن الطفولة وال
صابهم مكروه ل
أ
إن
سدون و
ل يحقدون ول يح
شوقة
أحاديثهم م
سهم مرهفة و
سي
أحا
� ،
يتذمرون
ٌ
زدان
ُ
مخملي م
ٌ
بة، فالطفولة عالم
َّ
وتعاملاتهم محب
صة حلم
أرواح باذخة الطهر، هي ق
رر و
ّ
بقلوب كالد
سحائب ماطرة
أمل وخاطرة عذوبة و
صيدة
وق
أريج عبق .
و
أطفال جزء من المجتمع
ال
أثرون
الفيالمجتمع،يت
ّ
أطفالجزءفع
أنال
فلنتفق
نت
ّ
وخبات ومعارف تكو
ٍ
سبات
ؤون على مكت
ش
وين
ُ
د
ّ
سجين يغر
أك
إذا كان ال
أجواء المحيطة بهم، و
من ال
أطفالنا ..؟
� ُ
أفيختنق
الكلام الخلوق،
ِ
سرب
� َ
خارج
شفاه بريئة،
تنطق بها
ٍ
ينفطر القلب على كلمات
أطفال
أفواه ال
ست
أم
� ،
ألفاظ الحبوالوئام
من
ً
فبدل
سهم في
رديء، في بيوتهم في مدار
��
ال
ِ
للكلام
ً
سوقا
إدراك،
و
ٍ
عن غير وعي
ٌ
الطرقات والحارات، حروف
ل، فتنهدل
� َ
ق
ق والم
� ِ
اف
ذوع الطفولة في الخ
ج
ُّ
تهز
صرة
في خا
ً
ا
ارك
ستقبل ت
سرة، ويتلعثم الم
الح
كثيرة ..؟
ٍ
ستفهام
ا
ِ
شارات
إ
ضر
الحا
ل الواقع
ّ
ِ
م
ُ
حتى ل ن
صيف،
ال
ِ
ضم
في خ
ُ
ر
زه
سمين ي
ال يا
��
ف
��
أط
ال
ؤيتهمتحمل عنك
ب بعد، ر
َ
كت
ُ
لم ت
ٌ
ضحكاتهم روايات
َ
ألمك
أكدار بعيدا، مرحهم وفرحهم يزرع في قاحل
ال
ل
ِّ
م
ُ
ة فيهم، حتى ل جن
َ
الباء
َ
شرع
راعي
ُ
أفلا ن
� ،
ألما
شفافية وبالعين
ساوىء، وبكل
الواقع وندح الم
سان العقل الحكيم،
ردة، وبلغة الواقع ول
ج
الم
ؤول
س
م
ّ
ضرنا يزخم بالكلام الال
أن حا
فلنعترف
الق، ول على
أخ
أدب وال
والبعيد كل البعد عن ال
. ً
سلام يوما
إ
مثل هذا كان ال
أفواه بريئة
سوقية تنطقها
ألفاظ
أنزل الله فيها من
ألفاظ ما
إلى
� ،
تم
ّ
ش
وال
ّ
سب
من ال
أم
� ،
ه معالم طفولته
ّ
شو
سبها الطفل فت
سلطان، يكت
أحدهم يقول لي ابنك
أغيد ربة منزل تقول «لما كان
ستحيل
أقول ل م
ألفاظ نابية
تكلم كذا وكذا وتفوه ب
سن تربية»
أح
ابني يحكي هيك.. ابني متربي
ها يتكلم
َ
ابن
َّ
أن
سها
شفت بنف
اكت
ً
أنها لحقا
ضيف
وت
ل تليق وتبدي ندمها على عدم توبيخه في
ٍ
ألفاظ
ب
سابقة .
ات ال
ّ
المر
ؤول ...؟
س
من الم
سباب الكامنة وراء هذا النوع من
أ
حتى نعرف ال
أطفال
أفواه ال
أخلاقية التي تخرج من
ألفاظ اللا
ال
صال العمري
صحافة اليرموك الدكتورة و
التقت
صدد
من كلية التربية في جامعة اليرموك وفي هذا ال
أب
ؤولية تقع على كاهل ال
س
إن الم
�«
قالت العمري
شء»،
ؤولية الن
س
أم والمعلم وكل من له علاقة بم
وال
دة ولكن
ّ
أن الطفل يمر على بيئات متعد
ضافت
أ
و
إلى
شيرة
أول هو البيت، م
شئة ال
صدر التن
يبقى م
صية
شخ
صقل
سبات ت
أن الخبات والمعارفوالمكت
إلى
إما
صلاح و
إلى الخير وال
إما
ضي به
الطفل وتم
ضياع ..
ال
شكلة ...؟
كيف نعالج الم
شكلة يكون
ل لهذه الم
أن الح
��
تتابع العمري ب
سليمة،
إيجابية وال
ألفة ال
إبراز ال
ص على
بالحر
سماع عبارات المحبة والخير،
وتعويد الطفل على
إلى
هت
ّ
َ
رتام، ونو
والتعامل معه بكل تقدير واح
أهمية الحوار المفتوح
ستبعاد العنف و
ضرورة ا
شكره
صحيح و
وتطوير مهارات الطفل في المجال ال
شكل
سبق ي
أن ما
إلى
إيجابي، ولفتت
على كل عمل
سلوكه
ضرورة متابعة
لتربية الطفل مع
ً
منهجا
ستمرار .
ألفاظه با
و
أطفال وحقهم علينا ..
ال
شاب
� ٍ
شيء
على
ّ
َ
شب
أطفالنا حق علينا، ومن
ل
سها
عليه، فلنحفظ هذه الجواهر الثمينة، ولنلب
سم لهم
أطهر ثوب، ولتتظافر الجهود لنر
ة و
ّ
َ
أبهىحل
ضعناه .
أ
ساهم يتداركوا ما
شرقا، ع
م
ً
غدا
ألفاظ ل تليق ببراءة الطفولة..
سلوك اجتماعي يحتاج لعلاج حقيقي
ازدهار عليكو
مت من
ّ
ورود ما معنى الحياة؟... تعل
مت من ال
ّ
تعل
ُ
أجعل
سىحاجزا
صنع لنف
أ
أن
أكون مثلها ....و
أن
الورود
مت
ّ
أن يقترب مني... تعل
في وجه من يحاول
ً
شوكة
منه
عن
ّ
ون الذي يعب
ّ
ل
ُ
أرتدي ثوبها الم
أن
أكون مثلها ...و
أن
أملها في الحياة...
سقى...
�ُ
ا ي
ّ
إم
� ...
سقى
�ُ
أن ي
إن الورد ل يبوح باحتياجه
ساوة
أكون بق
أن
متني الورود
ّ
بهدوء !! ...عل
َ
أو يموت
جذورها وطيبة عطرها...
أظهر فرحي... كما تظهر
أن
متني الورود عند الفرح
ّ
عل
متني الورود
ّ
ألوانها في الربيع ... وتفرح من حولها...عل
أن
سوة ...لمن يحاول
أجمع بين كل من الجمال والق
أن
برائحة عطرها
َ
ستمتع لحظة
أن ي
أجل
من
َ
وردة
َ
يقطف
ٍ
إلى وردة
أقدام ويذهب
ض تحت ال
أر
لقى بها على ال
ُ
ثم ي
جديدةويفعل بها كما فعل بالتي
ٍ
ذ برائحة عطر
ّ
أخرىليتلذ
به
ّ
ضج
ما ي
َّ
شفكل
أمام الورود نكت
قبلها..... وعندما نقف
شنا.
هذا العالم ويده
الورود
حنين النعامنه
أين؟؟ ولماذا؟؟
أعرفمتى؟؟ و
ضعيفة... قلبي الذيل
أليمة قوية
شة
شاعر جيا
أعلم ما في داخله . وما يحتويه من كلمات معان وم
قلبي ل
أو
أعرف ماذا يحتوي بداخله من رموز وكلمات ومعان غريبة
أعرفه هويته نوعا ما... ول
ص ل
شخ
أيام... خفق ل
دق وخفق في يوم من ال
سم البهجة على وجهي
أعلم لماذا ير
ص قلبي فرحا وبهجة... ل
إلى عينيه الباقتين يتراق
أنظر
أعلم لماذا عندما
غير غريبة في حياته؟؟ ل
أني ولدت طفلة من جديد ... لماذا؟؟ لماذا؟؟
إلي البهجة من جديد وك
صادفني في مكان يعيد
أعلم لماذا عندما ي
الذي يكون حزينا نوعا ما ؟؟ ل
أنه يعرف عني الكثير والكثير . قلبي يقول
أظن ب
إلى وجهه
أنظر
أعلم لماذا عندما
إطلاقا.... ل
إجابة عليها
أنه ل
سه
مالنهاية والجواب نف
أنها
إجابة ب
إليه كثيرا ولكن الواقع يبعده عني ؟؟ هل يا ترى ال
شد
أعلم لماذا قلبي ي
إجابة تبقىمجهولة ؟؟ ل
شيء ؟؟ ولكن ال
أنه يعلم كل
لي
أحد
شياء داخله ليبوح عنها ل
أ
أم تكون في
� ؟؟
أم هومحرج من القتراب والتحدث معي
� ؟؟
سيان في ذاكرته
شوبها الن
توجد في داخله فتاة ل ت
أمنيتيو يا نجوم
أبعد مدى ... فيارب حقق لي
إلى
أحرىمجهولة
أو بال
سبة لي .. بلا عنوان وبلا نهاية
إجابة مجهولة بالن
؟؟ ومع هذا تبقى ال
سبة التي تفرحني مدى الحياة ؟؟؟؟
إجابة المنا
سماء تفتحي يا زهور الربيع افتحي و يا قمر اكتمل و يا قلبي المجهول جد لي ال
ضيئي ويا
أ
فماذا تحتوي يا قلبي الحزين..؟؟
قلبي و ماذا يحتوي ؟؟؟
1,5,6,7 2,3,8
Powered by FlippingBook