صحافة اليرموك

2018 آذار 25 _ 1439 رجب 7 الأحد من هنا و هناك 6 ࣯ ࣯ صحافة اليرموك - شروق البو العديد من المظاهر التي أصبحت تلفت ً نلاحظ يوميا انتباهنا بانتشارها في الواقع المحلي، ولعل ضعف الذاكرة والتركيز إحدى الظواهر التي يشهدها المحيط ٍ التعليمي، لا سيما عند الصغار الذين يعتمدون في جزء من غذائهم على الحلويات المتوفرة داخل المقاصف ٍ كبير المدرسية، ولكن ما مدى تأثير الغذاء على التحصيل العلمي لدى الطلبة؟! تقول المواطنة إسراء المومني إن ابنها الذي يدرس الصف الأول يعاني كثرة النسيان وقلة التركيز رغم إلى ً امتهانها التعليم، وتدريسها المستمر لطفلها، مشيرة غير صحي، فهو يتناول «الشيبس» ً غذائيا ً اتباعه نظاما إلى أنه ً والعصير أثناء الفسحة، ولا يحب الخضار، إضافة رها له إلى المدرسة. ّ يخجل من أخذ الشطيرة التي تحض وذكرت المواطنة راما العوضي أنها تطلب من طفلها بسيطة وسرعان ٍ حاتم الذي يدرس الصف الأول طلبات نه ّ ما ينسى بمجرد ذهابه لتنفيذ ذلك الطلب، كما أنها تلق دروسه خلال اليوم، وعندما تتحقق من حفظه تتفاجأ بنسيانه كل ما درس، عدا عن أنه لم يحفظ أكثر من خمسة أسماء لزملائه في الصف. وتابعت أنه ينسى ما حصل معه خلال دقائق، فعندما تسأله ماذا شاهدتعلى التلفاز؟! فور انتهاء البرنامج الذي ، وبالرغم من كتابته ً ولا يتذكر شيئا ً تابعه يبقى مبتسما جميل إلا أنه لا يعي ماهية واستخدامات ٍّ الكلمات بخط جميلة. ٍ الأحرف، ويعتبرها مجرد رسومات وأوضحت العوضي أن طفلها لا يأكل كفايته من الطعام، لا سيما وجبة الإفطار، كما أنه يحب المشروبات معينة من الحلوى، في حين أن ذاكرته ً الغازية وأصنافا نا مع الفيتامينات وحبوب كبد الحوت. ّ وتركيزه لم يتحس أعوام) تلاحظ تشتت 6( وأكدت المواطنة أم أحمد أنها يها (أحمد وجود) اللذين يبلغان من العمر َ الانتباه لدى طفل بين ً عا ّ منو ً غذائيا ً بعان نظاما ّ ستة أعوام، كما أنهما يت الصحي ونقيضه، فهما يتناولان القليل من الـ»شيبس»، ولا يرغبان بالمشروبات الغنية بالكافيين. وردات إلى أن طفلها أيهم � ارت المواطنة آلاء ال � وأش ً في الذاكرة والتركيز رغم أنه لا يعاني نقصا ً يعانيضعفا ر ّ ع بين المحض ّ )، كما أن غذاءه منو 12 في فيتامين (ب ع المليء بالأصباغ والدهون ّ في المنزل، والطعام المصن المهدرجة، كما أنه لا يتناول مشروبات الكافيين وإنما يفضل الحليب. وذكرت المواطنة نور مسعود أن مجمل غذاء ابنها أحمد الذي يدرس الصف الأولصحي، إلا أنه لا يتعاون مع معلمته، ويرفض إعطاءها كتبه، كما أنه لا يكتب الإملاء داخل الحصة؛ فهو يعاني فرط الحركة ونقص الانتباه، وقد تحسنت حالته بعدما تناول زيت السمك بانتظام. وقال معلم الصف الأول في مدرسة حاتم الأساسية راشد عبيدات إنه يعاني أثناء الحصص الدراسية تراجع أن إهمال ً التركيز عند نصف طلاب الصف، موضحا السبب الأول في إصابتهم ً الآباء لتغذية أبنائهم صباحا بوقت ً بضعف التركيز، حيث إن تفكيرهم يظل مشغولا ون فيه جوعهم. ّ الاستراحة الذي يسد من أولياء ٍ ولفت إلى تواصله المسبق مع مجموعة ً الأمور ليلتزموا بتحضير وجبة الإفطار لأبنائهم، خاصة وأن الطعام المتوفر داخل المدرسة غير صحي، فكانت ا مش فاضي.. الشغل ماخذ كل � م «أن � معظم ردوده ه.. شو ُ ز.. هيك الله خالق ّ نسى وما برك ِ وقتي»، أو «ابني ب ه؟!». ُّ أعملل وبين معلم الصف الأول في مدرسة خالد بن الوليد الأساسية حمزة الشرفات أنه لاحظ ارتفاع نسبة الطلبة الذين يعانون النسيان وقلة الانتباه، لا سيما طلبة الصف الأول. وأشار إلى ملاحظته استهلاك معظم الطلبة للأغذية عة غير المفيدة، وفي المقابل تكون نسبة الطلبة ّ المصن .ً الذين يتناولون الشطائر البيتية قليلة جدا رت معلمة الصف الثاني في مدرسة حليمة �� وذك السعدية الأساسية هيا أبو حجلة أنها تلاحظ انخفاض ن حالتهم ّ إلى تحس ً % من طلبتها، مشيرة 16 التركيز عند بعد تحفيزها لهم على تناول وجبة الفطور الصحية وتجنب الأطعمة الضارة، من خلال ما يسمى في علم النفس بالـ»إيحاء بالكلام». وأوضحت معلمة الصف الأول في مدرسة أم حبيبة ا الشدفان أن الطلبة يميلون لتناول � الأساسية روزان الأطعمة غير الصحية، ولا يهتمون بالشطائر؛ وذلك دم مبالاة � لاعتمادهم على المصروف المدرسي وع أمهاتهم بتحضير الفطور الصحي لهم. على انتباه الطلبة ً سلبيا ً ولفتت إلى ملاحظتها تأثيرا وأدائهم في الحصص الدراسية؛ جراء إهمالهم وجبة % من 20 الفطور المبكرة، وهؤلاء نسبتهم لا تقل عن إجمالي طلبة الصف. وقالت معلمة الصف الثاني في مدرسة ذات الصواري الأساسية الدكتورة أسماء ياغي إن أغلب الأغذية التي عة»، ّ تراها متداولة بين الطلبة أثناء الاستراحة «مصن لقى على أسوار المدرسة، وبالتالي ُ فيما تشاهد الخبز م ذه على الطلبة فتعاني- بعد � تؤثر نوعية الغذاء ه الفسحة- صعوبة ضبطهم وقلة انتباههم داخل الصف. رت أخصائية التغذية فرح محارمة أن نقص � وذك أساسي لانعدام التركيز وضعف ٌ ) سبب 12 فيتامين (ب إلى استهلاك الحلويات والمنبهات بكثرة، ً الذاكرة، إصافة ً هاما ً وفي المقابل تلعب الكربوهيدرات المركبة دورا لتنشيط الدماغ، وهذا ما يفسر تراجع الذاكرة وتدني التركيز عند خلو الفطور من الكربوهيدرات. وأكدت ضرورة استهلاك النشويات بكميات معتدلة، واع الصحية منها، بما في ذلك الشوفان، � واختيار الأن ً حبوب الإفطار الكاملة، خبز القمح، الأرز الأسمر، داعية إلى الإكثار من تناول مضادات الأكسدة والابتعاد عن رقائق الشيبس المصنعة. ً المقليات، خاصة وأوضحت محارمة أن عمليات التعلم والحفظ داخل الذاكرة تتطلب مواد دهنية تجدد وتحمي خلايا المخ، المتوفرة في 3 كبذور الشيا، الكتان، الكانولا، أوميجا الأسماك البحرية الطازجة، والمكسرات الغنية بفيتامين (هـ). من جانبها قالت أخصائية التغذية هبة الرجبي إن الفطور الصحي المتوازن يعد العامل الأساسي للحفاظ إلى ً على التركيز بالمستوى المطلوب خلال اليوم، مشيرة أن الاكتفاء بالبسكويت أو الكروسان أو الشوكولاتة كوجبة فطور له أثره السلبي على الجسم. وبينت أن العناصر الأساسية التي يتكون منها الفطور الصحي هي الكربوهيدرات، البروتين كالبيض والجبنة ً واللبنة، الفواكه، والخضروات، فكلما كان الفطور غنيا على أداء الدماغ. ً بالفيتامينات انعكس ذلك إيجابيا وتابعت الرجبي أنه ينبغي إشباع البرنامج الغذائي اليومي بالحبوب الكاملة والفواكه والخضروات، بالإضافة ون غير المشبعة الموجودة في السمك، � ده � ى ال � إل المكسرات، وزيت الزيتون؛ وذلك حتى يستمد الجسم حاجته من الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة، ويقل تعرضه للإصابة بالـ»ألزهايمر». وشددت على ضرورة تجنب الوصول إلى حالة الجوع ذي يسبب العصبية وتدني مستوى � ر ال � الشديد، الأم التركيز الذهني، وقد يشعر الإنسان بذلك في حالتين: عند الامتناع عن تناول الطعام لعدة ساعات، أو استهلاك السكريات سريعة الامتصاص. كافية أثناء الليل ٍ وأضافت الرجبي أن النوم لساعات مهم للذاكرة والتركيز، بالاقتران مع النشاط والحركة في النهار؛ لإشباع حاجة الدماغ من الأكسجين. غذائي صحي لتقوية الدماغ ٍ مختصون يوصون باتباع نمط أمهات وأساتذة يشتكون ضعف الذاكرة والتركيز لدى الأطفال تعبيرية ࣯ ࣯ صحافة اليرموك–شهد خصاونة رة الأرجيلة �� ي �� ة الأخ ��� ي الآون � رت ف � ش � ت � ان الإلكترونية أو ما يطلق عليها « السيجارة الإلكترونية « كبديل عن السيجارة العادية ، وقد باتت رائجة جدا بين أوساط الشباب الذين يريدون التخلص من تدخين السجائر العادية رغم التحذيرات الكثيرة من أضرارها . وتعتمد الأرجلية الإلكترونية علىعملية آلية لتوليد البخار بدلا من الدخان الضار الناجم عن الأرجيلة أو السيجارة التقليدية ، وتستخدم أيضا سائلا طبيعيا له نكهة بدلا من القطران الضار الممزوج بالنكهات في الأرجيلة التقليدية . يقول قيس بدر إنه قد أقدم على استخدام الأرجيلة الإلكترونية بهدف التقليل من الدخان لكن دون جدوى . ه يقوم يوميا � ن صهيب خصاونة أن ّ وبي باستخدامها و لساعاتطويلة مشيرا أنها سببت له أضرارا صحية و نفسية حيث يشعر خلال فترة استخدامها بالتعب الشديد في صدره وضيق في التنفس . ويضيف أنحجمها الصغير و سهولة حملها و شحنها جعله يعتاد على استخدامها ، بالإضافة إلى وجود سائل يحتوي على مادة نيكوتين ان عليها و جعلته لا � التي ساهمت في الإدم دقائق في اليوم 5 يقاوم غيابه عنها أكثر من الواحد . ن التاجر رائد الزعبي الذي يملك محلا ّ وبي لبيع السجائر الإلكترونية أن الإقبال على هذا النوع من السجائر مرتفع جدا وأغلبهم من 25 - 18 الشباب الذي تتراوح أعمارهم بين عاما ، مبينا أن سبب انتشارها يرجع لكونها أقل ضررا من السيجارة العادية و لأنها تساعد على التخلص من التدخين . وتابع تمتاز بأسعارها الزهيدة، مضيفا أنها أصبحت موضة بين الشباب حيث أصبح هناك أشكال و ألوان ترضي الأذواق المختلفة للمستهلك . د أخصائي أمراض الصدر و التنفس ّ و أك الدكتور قتيبة نوافلة أن الأرجلية الإلكترونية واد كيميائية � غير صحية لاحتوائها على م بالإضافة إلى أنها تحتوي على تركيز من مادة الفورم الدهايد ، وهي مادة مسرطنة ، تصل ضعف السيجارة التقليدية . 15 إلى و أشار إلى أنها تحتوى على النيكوتين وهذا مضر كما هو الحال في الأرجيلة التقليدية حتى لو كان بنسبة أقل وأن استنشاق بخار السجائر الإلكترونية يسبب السرطان ، و هذا بسبب أن هذا البخار الناتج عن هذه السجائر متشبع بمادة النيكوتين و المواد المنهكة في السجائر ن الفورمالين . ّ الإلكترونية ، و تجعله يكو ن استخدام الأرجيلة � ذر النوافلة م �� وح الإلكترونية لفترة طويلة لأنها تؤذي الرئة و وتؤدي إلى الإصابة بمرض التهاب القصبات الهوائية و سرطان الرئة و أمراض القلب و قد تسبب حساسية للمجاري التنفسية . على عدم تداولها والابتعاد عنها لأنها ّ وحث ليست آمنة ودعا إلى عدم الترويج لها لأنها غير صحية . يستخدمها الشباب كبديل عن السيجارة التقليدية السيجارة الإلكترونية .. محاولة للهروب من «الخطر إلى الأخطر» ࣯ ࣯ صحافة اليرموك – هدى وليد كل إنسان يحمل في نفسه طاقة قد تكون ة، وقد يمزج بين َّ ة، وقد تكون سلبي ّ إيجابي ة َّ الطاقتين بحسب الموقف، فالطاقة الإيجابي هي طاقة تحمل في طياتها الحب والعطاء والتفاؤل، أما الطاقة السلبية تزرع في قلب صاحبها، وتنعكس على سلوكه البغضاء والكراهية والسلبية والتشاؤم، وهناك طرق ة، وهناك ّ تكتسب خلالها الطاقة الإيجابي نتائج لها على الفرد وعلى المجتمع. وتؤكدأخصائيةعلومالطاقةالدكتورةخلود أبو حسنة أن الطاقة السلبية تأتي بشكل عام للأفراد في مجتمع معين عن طريق العادات السيئة والأفكار القبيحة المتوارثة عبر الأجيال ً والتي لا تسمن ولا تغني من جوع، وتأتي أيضا من الاستبداد السياسي و التدهور الاقتصادي و رداءة الأخلاق الاجتماعية، فيصبح الناسفي ذلك المجتمع محبطين غير قادرين على اتخاذ القرارات في الأوقات المناسبة، وأضافت أنذوي الطاقة الإيجابيةهم أناس ور ببساطة � متفائلون بالحياة يأخذون الأم قادرين على رسم مستقبل زاهر وتحقيق أحلامهم بسهولة ، حيث إنهم لا يتأثرون بالمشاكل بشكل كبير فهم أناسيستطيعون أخذ الجانب الإيجابي في كل موقف حتى في أكبر المشكلات التي تواجههم ، اكتساب هذه الطاقة أمر غير سهل ويحتاج إلى إرادة كبيرة . و أضافت أبو حسنة: أن البيئة الإيجابية المحيطة بالأشخاص ، لها دور مهم في تعزيز وتطوير الطاقة الإيجابية لدى الفرد ، لذلك يتوجب على الفرد أن يختار بعناية ودقة ذي يتعامل �� الأشخاص المحيطين فيه وال ً معهم بشكل جيد ، لأن الفرد يتأثر كثيرا بالأشخاص المحيطين به ، وحتى لا يؤثرون على طاقته الإيجابية ، والطاقة الإيجابية هي التي تولد الإصرار والإرادة لدى الفرد على رورة التركيز � تحقيق أهدافه وغاياته ، وض على الأمور المتعلقة باللاوعي بأمور المشاعر الداخلية ، والسيطرة عليها بطريقة إيجابية . وقالت: إنها تعمل على تعزيز وتطوير هذه الطاقة لدى الشباببشكلعام والنساء بشكل خاص ، حيث إنها تقول إن النساء هن الجنس الضعيف والمكبوت في هذا المجتمع ونظرا لكثرة العنف ضد المرأة واستعبادها زادت المشاكل النفسية لديهن مع زيادة الطاقة السلبية ، وبالتالي فهي تعمل الآن على إعداد برامج لتطوير الطاقة الإيجابية لديهن ورفع روحهن المعنوية لتخفيف حالات العنف لديهن سواء أكان عنفا لفظيا أو جسديا ،لافتة إلى أنها بدأت بإعطاء محاضرات مجانية للنساء لرفع طاقتهن وبث روح السعادة في قلوبهن ولفتت إلى بعض النصائح التي تعمل على إبعاد الطاقة السلبية منها الابتسامة فهي تمنح وتعطي الحب والمودة إضافة إلى اللعب مع الأطفال ومداعبتهم لأن أرواحهم البريئة والطاهرة تعطي شحنات إيجابية مستمرة، فهم يبعثون السعادة والمرح ، رغم تذمرنا منهم في بعض الأحيان ، إلا أننا نشتاق لهم ونرغب في مداعبتهم ورسم الابتسامة على وجوههم ، و تشجيع النفسبحب الحياة ووجود الأمل لدى الفرد وتطهير القلب والمسامحة. أخصائية علوم الطاقة الدكتورة خلود أبو حسنة : غير أفكارك ، ستتغير حياتك .. والابتسامة عنوان السعادة ࣯ ࣯ صحافة اليرموك - مروى الفقيه ورغد بركات لم يكن ابتلاؤهم حاجزا أو عائقا لهم عن التقدم والإنجاز، ولم يكن مانعا من وصولهم إلى أحلامهم وإلى أعلى درجات السمو فقد تغلبوا على مرضهم بإرادتهم القوية؛ طلبة من ذوي الاحتياجات الخاصة صبروا وكان الصبر حليفهم ومفتاح نجاحهم حتى تألقوا وما زالوا يطمحون للوصول إلى الأفضل. ارة الغرايبة طالبة مجتهدة من كلية � س الإعلام تدرس تخصص علاقات عامة هي مثال للحب والأمل والتفاؤل والجد والاجتهاد مصابة بمرض يسمى هشاشة العظام منذ طفولتها، تأقلمت مع هذا المرض وعايشته بكل حب لم تيأس ولم تتذمر في يوم من الأيام، واصلت وبذلت جهودها حتى وصلت إلى ما هي عليه اليوم؛ كان أفراد أسرتها خير معين وخير دافع لها، وتعتمد سارة في بعض الأحيان على زميلاتها في الجامعة في أثناء تحركها من قسم لآخر. تمتلك الغرايبة موهبة إبداعية في الرسم، وتشير إلى أنها أخذت الرسم منهجا وطريقا لها للتعبير عما يجول في نفسها لم تيأس ولم تعجز مستعينة بالله ومستكملة دربها حتى تصل إلى ما تصبو إليه. مصطفى المومنيطالب يدرسالماجستير في جامعة اليرموك تخصص الترجمة وهو كفيف، حيث يقول إنه و منذ ولادته يعاني من هذا المرض وهو وجود مياه سوداء ويطلق عليه مرض»غلوكوما» وهذا المرض يعمل على تدمير العصب البصري إلى أن يقضي عليه تماما، وفي حال تدمر العصب البصري يصبح الشخص كفيفا. وقد كان للأهل والخلان دور كبير فيدعمه وتحفيزه، فقد كان يواجه صعوبات في القراءة والكتابة والحركة والتنقل من مكان إلى آخر. كذلك كان للتكنولوجيا دور مهم ساعده في الاطلاع على وسائل التواصل الاجتماعي كالفيس بوك والواتس اب وغير ذلك، من خلال البرنامج الناطق. وفي سبيل مساعدة الطلبة المكفوفين ام بعض الطلبة بمبادرة «مطر» وذلك � ق بتحويل الكتب إلى طريقة تساعد المكفوف م تقتصر مهمة الطلبة � راءة، ول � ق � على ال على إعداد الكتب للطلبة وإنما أوجدوا طلبة تشغيل لكل طالب لا يستطيع الكتابة في الامتحانات ولا تقتصر هذه المساعدة على الطلبة المكفوفين فقط بل تتعدى لتشمل راف العليا � ذوي الإعاقات خصوصا في الأط «اليدين». من جانبه، يؤكد معاوية البزور، من قسم رعاية ذوي الاحتياجات الخاصة في عمادة شؤون الطلبة، أن هؤلاء الأفراد هم كبقية طالب 300 طلبة الجامعة ويبلغ عددهم وطالبة من مختلف الاحتياجات منها إعاقات ة وقصر القامة و إعاقات أخرى ّ ة وحركي ّ بصري تصنف تحت بند الإعاقات سواء في مرحلة البكالوريوس أو الدراسات العليا. وأشار إلى أنه إذا كانت نسبة الإعاقة تزيد %على 90 %يحصل الطالب على خصم 40 عن الرسوم الدراسية أما اذا كان الطالب ذا إعاقة ة فإنه وبقرار من اللجنة ّ ة أو سمعي ّ بصري على أسس ً ة يعفى من التوفل بناء ّ الطبي معينة في التقرير الطبي. و أضاف البزور أما بالنسبة للخدمات التي توفير (مختبرات بريل) ّ تقدم لهم فيتم دي البصر حيث يتوفر فيها � اق � للطلبة ف ل المادة المكتوبة إلى لغة ّ طابعات بريل تحو بريل وشاشات خاصة لتكبير الكلمات لضعاف البصر، وتوفير مترجم للغة الإشارة لكل أصم بالتعاقد مع المجلس الأعلى لشؤون ذوي الاحتياجات، وكذلك توفير مفاتيح مصعد لكل طالب (ذوي احتياجات) من أجل أن تسهل عليه الحركة. ن أن الجامعة لم تغفل الجانب ّ و بي الترفيهي لهؤلاء الطلبة من خلال تنظيمها ة دورية. ّ رحلات ترفيهي طلبة «احتياجات خاصة» .. مواهب ترفضالظلام وتغرس الأمل في «أرض اليرموك» ࣯ ࣯ صحافة اليرموك- آلاء نجادات وقعت جامعة اليرموك اتفاقية تعاون ة الحديثة المتميزة � ي � مع الشركة الأردن لتكنولوجيا المعلومات (مناصير جروب)، ووقع الاتفاقية عن الجامعة نائب الرئيس للشؤون الأكاديمية الدكتور زياد السعد وعن شركة المناصير جروب المهندس علي الإبراهيم. وتضمنت الاتفاقية التزام مناصير جروب، وهي شركة متخصصة وتملك المعدات والكوادر الفنية المؤهلة والمدربة، بتوفير فريق فني مؤهل ومختص يقوم بصيانة كافة الاعطال لأجهزة الحاسوب داخل الحرم الجامعي او مكتب الارتباط في عمان. و تبلغ القيمة الاجمالية التقديرية لهذه ) مائة وتسعة عشر 119.490 ( الاتفاقية الفا واربعمائة وتسعون دينار، وتدفع على ستة دفعات بواقع دفعة كل ستة اشهر، و تعتمد القيمة الفعلية على عدد الأجهزة التي يتم صيانتها فعليا. كما تلتزم الشركة بتأمين جميع قطع الغيار الجديدة وغير المستعملة مجانا لصيانة أجهزة الحاسب والمعلومات التابع للجامعة وتتحمل الشركة تكاليف أي قطعة مستهلكة عند تشخيص العطل إذا ثبت أنها ليست القطعة المسببة للعطل. ووفق الاتفاقية، تلتزم الشركة بتسليم أجهزة صالحة للجامعة في نهاية الاتفاقية بموجب محضر رسمي موقع من الطرفين. وتمتد الاتفاقية لـ ثلاث سنوات بدءا من ، 2021 شباط هذا العام وتنتهي في شباط وتجدد بموافقة الطرفين. إبرام اتفاقية بين اليرموك و «مناصير جروب» لصيانة أجهزة الحاسوب في الجامعة تعبيرية

RkJQdWJsaXNoZXIy NTAwOTM=