صحافة اليرموك

صحافة اليرموك الجــامعــــة في حوار شامل مع رئيس جامعة اليرموك جودة مخرجات اليرموك لا تتأتى إلا باستمرار الابتعاث وتعيين الكفاءات تزويد الطلبة بأجهزة حواسيب شخصية بداية العام القادم نسعى إلى تنوع مصادر الدخل في الجامعة س وفرح مرقه وهبة جوهر � أ حمد فار � : كتب العملية التعليمية سفة التي تنطلق � أ ن الفل � س � أ بو قدي � . ضح د � أ و � و شرية � سة الجامعة هي تخريج كوادر ب � منها رئا أ هيل يحوي بمعناه � أ ن الت � سوق العمل, و � ؤ هلة ل � م الحقيقي تمتع الكوادر بجودة عالية ونوعية أ ن ذلك يتم من خلال التركيز � أ كد � معينة, و سيين, هما مدخلات � سا � أ � صرين � على عن صر � ومخرجات العملية التعليمية، وعنا سها المتمثلة في الهيئة � العملية التعليمية نف ساليب البحث العلمي. � أ � سية والخطط و � التدري صر � ستجدين, هم عن � أ ي الطلاب الم � » و»المدخلات أ و نوعاً, � ً سواء عددا � , ض علينا بطبيعة الحال � يُفر ضاف«وعلى � أ � ستوياتهمالتعليميةوالثقافية.و � أ يم � ض من ذلك, فجودة المخرجات نحن الذين � النقي صنعها ونحققها, وذلكعنطريق تركيزنا على � ن سين � العملية التعليمية ونجاحها, من خلال تح سية, ورفد الطلاب بالمهارات � الخطط الدرا سوق العمل والحياة العملية � التي تلزمهم في في مرحلة ما بعد الجامعة. سية � الخطط الدرا أ عدت � إدارة الجامعة � أ ن � س � أ بو قدي � . وقال د شاملة للتغلب على هذه التحديات � ستراتيجية � إ � إعادة � ستراتيجية ارتكزت على � أ ن هذه الإ � ً ؤ كدا � م شيها � سية, ومتابعة تما � النظر في الخطط الدرا ضافة � سية العالمية, بالإ � ومواكبتها للخطط الدرا سية التي � سا � إلى تزويد طلبتنا بالمهارات الأ � صرف النظر عن � تفيدهم في حياتهم العملية, ب صال � صاتهم, مثل مهارات الت � ص � طبيعة تخ ضاف � أ � سوب وغيرها. و � والإ دارة, ومهارات الحا سية � إذن الله- تنفيذ خطط درا � أ -ب � سنبد �« ستجدين في العام القادم, مما � جديدة للطلبة الم سية ككادر � صب اهتمامنا على الهيئة التدري � ي ضمن لنا � قادر على تنفيذ مثل هذه الخطط, ي تخريج طلاب مميزين في ثقافتهم وعلمهم». أ همية ابتعاث الطلبة � إلى � س � ستاذ الرئي � شار الأ � أ � و إلى الخارج, والتركيز على عملية التبادل � الثقافي والتي ستفيد منها � سي � شكل � الطلاب ب سين � كبير, كتح سيع � مهاراتهم وتو آ فاقهم,وزيادةالمخزونالثقافيلديهم. � مداركهمو ؤ ون الطلبة � ش � س � مجل ض الحديث عن المبادرة الرائدة التي � وفي معر س � شائها«مجل � إن � ضي,ب � شهرالما � أ قرتهااليرموكال � ضايا الطلابية, � ؤ ون الطلبة»، الذي يعنى بالق � ش � سيعمل على � س � أ ن هذا المجل � س � أ بو قدي � . ضح د � أ و � شاكلهم, � التعرف على احتياجات الطلاب وم والعوائقالتيتواجههم,كمايحاولحلهاوتذليلها. ؤ ون � ش � س ل � ساعد الرئي � س م � س المجل � أ � وير ؤ ون الطلبة, � ش � أ لف من نائب عميد � الطلبة, ويت إلى � ضافة � إ � , ساعدي عمداء الكليات � وم س اتحاد الطلبة, وطالبين متفوقين على � رئي أ كاديمياً, � أ حدهما متفوق � , ستوى الجامعة � م شطة اللامنهجية». � والآ خر متفوق في الأ ن صلاحية � أ ي تداخل في ال � س � ستاذ الرئي � ونفى الأ أ عمال اتحاد الطلبة بقوله: � ؤ وليات و � س � مع م سع من � أ و � س الطلبة � صلاحيات مجل � إن � « أ ن الأ ول يقوم � صلاحيات اتحاد الطلبة, حيث � بدور الرقيب على كل ما يدور في الجامعة ابتداءً من الطلاب, مروراً بالموظفين والعاملين صولً لإ دارة � سية, و � ضاء الهيئة التدري � أ ع � و إدارة الجامعة � أ ن � أ كد � سة الجامعة». و � ورئا ؤ ون الطلبة واتحاد الطلبة هم جميعاً � ش � وعمادة س. � أ هداف هذا المجل � شركاء يلتقون لتحقيق � س هو � أ ن هذا المجل � س � ستاذ الرئي � ضح الأ � أ و � و ضمن التطورات والتغييرات التي يتم � من صحية � إدخالها للجامعة, بهدف خلق بيئة � إدارة � ومريحة لجميع الموجودين فيها من س وكادر موظفين وطلاب. � وهيئة تدري مديونية الجامعة س � أ بو قدي � ضع المالي للجامعة, تحدث � وعن الو شكلة تواجه � أ هم م � إن �« ً صراحة مطلقة, قائلا � ب ضع المالي في الجامعة, تكمن في مديونيتها � الو ) مليون دينار, 23( العالية, والتي بلغت حوالي سوم الزهيدة � إلى الر � سبب فيها � والتي يرجع ال ضاها الجامعة من الطلاب مقارنة � التي تتقا إلى � ضافة � سمية الأ خرى, بالإ � بالجامعات الر النفقات العالية المترتبة عليها بالمقابل». أ ن � شدة � س ب � أ كد الرئي � , في هذا الإ طار سوم الجامعية � س تمهيداً لرفع الر � هذا لي سوم الجامعية في � أ ي نية لرفع الر �« ً نافيا سيكون هناك حلول � إنما � اللحظة الحالية, و ص من هذه المديونية العالية, � بديلة للتخل ضبط الإ نفاق الحالي, واللجوء � ص في � تتخل صادر تمويل بديلة للجامعة. � لإ يجاد م صادر البديلة فقد تحدث عنها � أ ما طبيعة الم � ضي � ستثمار الأ را � سنعمل على ا �« ً س قائلا � الرئي ستغلة � غير الم داخل الحرم ا لجا معي ض � لأ غر ا تجا ر ية , سكن طالبات- بالتعاون � كبناء مولت و إلى رفد � أ � سنلج � ص, كما � مع القطاع الخا شاريع دولية وتفعيل دورها في � الجامعة بم سد حاجة الجامعة � التفاقيات الدولية ل ض التجهيزات واللوازم والأ دوات». � في بع التعاون الخارجي أ حد � » صحافة اليرموك �» س لـ � ضرب الرئي � و أ مثلة هذا التعاون قائلاً «لقد تم التعاون � شاء مختبر � ) لإ ن IREX مع منظمة ( سيخدم طلاب � صحفي, مما � ل إ خراج ال ستقبلا حال دخولهم � صحافة حاليا وم � ال سوق العمل, وكذلك التعاون مع منظمة � في ) الداعمة لإ ذاعة Enetr news ( .» FM يرموك ص � إلى وجود وحدة تخت � س � أ بو قدي � . شار د � أ � و شاريع هي � بتنظيم مثل هذه التفاقيات والم سها � أ � شاريع الدولية»، التي ير � «وحدة الم سامي عبد الحافظ . � ستاذ الدكتور � الأ ض � س لهذه الوحدة من بع � شكيل مجل � كما تم ت س الذين لهم خبرة في � ضاء هيئة التدري � أ ع � سيتابعالتفاقيات � س � شاريعالدولية,وهذاالمجل � الم س التفاقيات الممكنة كذلك, � سيدر � الموجودة, و ض نفقات الجامعة من � ساعد في تخفي � سي � مما أ خرى. � جهة, وفي دعم البحث العلمي من جهة ستركز على دعم � أ ن الموازنة الجديدة � ضح � أ و � و ورفع موازنة البحث العلمي في المرتبة الأ ولى إعادة النظر في تجهيزات المختبرات وتوفير � و ؤ تمرات المختلفة. � شاركة في الم � صها, والم � نواق سعنوجودعطاءمطروححاليا � أ بوقدي �. وتحدثد سلكي» الذي � شروع «الحرم الجامعي اللا � لتنفيذ م شبكة النترنتفي � إلى � يمكن الطالب من الدخول أ ي مكان داخل الحرم الجامعي . � أ ي وقت من � أ جهزة «لب توب» � ستدعم الطلبة � أ ن الجامعة � س � أ بو قدي � . ضافد � أ � و ستحاول � صية(لبتوب),و � شخ � سيب � أ جهزةحوا � ب أ مكنها توفير جهاز لكل طالب بالتعاون مع � ما )400( صالت, ويقدر ثمن الواحد بـ � وزارة الت سدد ثمنه � سط على الطالب لي � ستق � ، دولر صبح له بعد تخرجه . � سته وي � سنوات درا � خلال ستجدين, � سيكون للطلبة الم � شروع � أ ن هذا الم � أ كد � و سيكون � إذ � , كما لن يحرم منه الطلبة القدامى ص مع الجامعة بحيث � ل آ خرين ترتيب خا سعره على المدة المتبقية لهم في الجامعة, � يوزع سط الجهاز كلما كان الطالب � فيزداد مبلغ ق أ همية كل طالب � ً ؤ كدا � أ قرب للتخرج), م �( أ قدم � سهيل . � ستفادته من هذا الت � أ همية ا � في الجامعة و أ نا هذه الخطوة بالفعل فقد � ضاف: «لقد بد � أ � و صالت بكمية � قدمنا طلباً مبدئياً لوزارة الت جهاز, 2000 سيب بلغت � سيطة من الحوا � ب .»)2008( ستلامها بداية العام القادم � يتوقع ا أ بو � شار � أ � س � ضاء هيئة التدري � أ ع � وفيما يتعلق ب سيب � أ ت بتوزيع حوا � أ ن الجامعة بد � إلى � س � قدي جهازا 70 عليهم وكان عدد الدفعة الأ ولى ضاف � أ � س, كما � ضو هيئة التدري � سبعين ع � ل )150( ستكون ما يقارب � أ ن الدفعة الثانية � ب ) جهاز للمختبرات المختلفة. 300( جهازاً، و إلى الحديث عن زيادة � س � ستاذ الرئي � وتطرق الأ إن رواتب �« : رواتب العاملين في الجامعة فقال سمية متدنية � س في الجامعات الر � هيئة التدري سات � س � ؤ � صة والم � إلى الجامعات الخا � سبة � ن إلى هجرة الكفاءات من � أ دى � الأ خرى, مما صة � إلى الجامعات الخا � إما � هذه الجامعات صحافة �» شف لـ � إلى خارج المملكة». وك � أ و � شروع نظام للحوافز موجود � اليرموك» عن م س � شته مع رئي � سة الوزراء, تمت مناق � في رئا إقراره قريبا. � أ ن يتم � أ مله ب � الوزراء، معربا عن شراكة حقيقية � أ همية خلق � س � ستاذ الرئي � أ كد الأ � و ص � مع القطاع الخا شتى المجالت, � في أ و � من بحث علمي صول � ستثمار و � ا شراكه � إ � إلى � الخطط في س � سيةومجال � الدرا سوق � ستفادة منخبرتهفيمتطلبات � الكليات, للا ص تحديداً, مما � شكل عام والقطاع الخا � العمل ب سية مزيجا من العملي � سيجعل خططنا الدرا � ض الواقع, � أ ر � والنظري القابل للتطبيق على سيميزنا عن غيرنا من الجامعات, ناهيك � و صادر تمويل جديدة . � صول على م � عن الح صحافة �« س � أ طلع الرئي � وفي هذا التجاه أ ولى � أ ن الجامعة اتخذت � اليرموك» على شراكة, وقد � الخطوات لتوفير مثل هذه ال صناعة والتجارة � تمثلت في مخاطبة غرفة ال شيئة � إثرها -بم � سيتم على � إربد, التي � في شاريع � شترك لدعم الم � صندوق م � شاء � إن � - الله سات ما بين الغرفة وجامعة اليرموك. � والدرا أ عداد الطلبة � الأ عداد أ ما � ا لمتز ا يد ة الذ للطلاب ين بلغ عدد ستجدينمنهم � الم )8000( حوالي ستيعابهم � صعب على الجامعة ا � طالب, مما ي أ ن � س � أ بو قدي � . ضح د � أ و � بالجودة المرجوة, فقد أ ن � أ كد � شرة للجامعة بذلك, كما � ل علاقة مبا صاتها تتجاوز � ص � ض كلياتها وتخ � الجامعة في بع معايير العتماد والجودة الدولية, التي تركز على س, � ضاءهيئة التدري � أ ع � إلىعدد � سبةعدد الطلبة � ن ستعمل الجامعة على تجاوزه من خلال � وهذا ما سية. � ضاء الهيئة التدري � أ ع � البتعاث وتعيينات سي � الجدول الدرا إدارة � سي الذي اقرته � وحول البرنامج الدرا أ ن الجامعة � أ كد � سجيل على الطلبة الجدد � الت ض برامج محددة للطلاب لكن العدد � ل تفر سي � الكبير الذي قبلته اليرموك في العام الدرا الحالي كان العائق والحائل بين اختيار كل طالب سها. � سها ووقتها ومدر � سيدر � ساقات التي � للم ضع البرامج تمت بعناية � أ ن عملية و � إلى � شار � أ � ثم ص . � شرافه الخا � إ � أ نها كانت ب � ومراعاة للطلاب و المجتمع المحلي ست مكاناً � أ ن اليرموك لي � س � أ بو قدي � . ضح د � أ و � و إنما لها دور مهم � للتعلم والتعليم فقط, و أ همية خدمة المجتمع � يكمن في تنمية وتعزيز أ ن هذا الجانب � أ كد � س الطلاب, و � في نفو سة للخطة القادمة. � أ حد المحاور الرئي � سيكون � سيكون للجامعة دورها في خدمة � أ نه � ضاف � أ � و سد بتقديم ندوات � ضاً, والذي يتج � أ ي � المجتمع شكل عام, كما � ودورات للمجتمع المحلي والمدني ب إمكانية � سة تجرى على � أ ن هناك درا � إلى � شار � أ � ستفيد من مرافق � جعل المجتمع المدني المحيط, ي شكيل لجنة ندوات, � أ نه تم ت � شيرا الى � الجامعة. م إعداد الندوات, وتوجيه الدعوات � ستقوم على � صادية, وغيرها, � سية واقت � سيا � صيات � شخ � ل ستوى العربي والدولي. � ستوى المملكة, والم � على م شهرية � ندوة اليرموك ال أ بو � شف � وك لـ س � قدي صحا فة � « ا لير مو ك » أ ن � عن شهرية, وتدعى بما � ستكون � , هذه الندوات ضيف � ست � شهرية», ت � سماها «ندوة اليرموك ال � أ � صيات مختلفة, للحديث والتحاور � شخ � فيها ضايا. � شتى الق � ضيع و � في مختلف الموا أ ية � ستحداث � ستقبلية ل � ؤ النا حول الخطط الم � س � وب س: � ستاذ الرئي � أ جاب الأ � صات � ص � أ و تخ � كليات ستحداث � ضل في المرحلة الحالية وقبل ا � «من الأ ف أ وراقنا, لنقف على � أ ن نعيد ترتيب � شيء � أ ي � صلبة, نتمكن بعدها من البناء بثقة». � ضية � أ ر � إعادة النظر في � ضرورة � إلى � شار � أ � و ض البرامج الموجودة, التي قد تحتاج � بع أ و � , س � ضاء هيئة التدري � أ ع � إلى المزيد من � المزيد من التجهيزات والموارد, وبعد ذلك صحافة اليرموك � س الجامعة يتحدث ل � رئي أ ي جديد في الجامعة. � ستحداث � نفكر في ا ضبط الجودة» � أ نا «وحدة � ش � أ ن � ضاف «لقد � أ � و صة � وهي وحدة لتعقب ومتابعة جميع الأ مور الخا إدارية, � أ و � أ كاديمية � سواء كانت � , بالجامعة صحيح � سارها ال � سير بم � أ نها ت � أ كد من � للت سين � أ كد عمل الجامعة على تح � وبدقة», كما صحية � البنية التحتية لها, فقد رممت المرافق ال شيراً � س وغيرها م � سجد وقاعات التدري � والم ستمراً. � صدد ما زال م � أ ن العمل بهذا ال � إلى � سات العليا � شاريع الدرا � م س عن نية الجامعة في � ستاذ الرئي � شف ال � وك سات العليا على � شاريع للدرا � إطلاق ثلاثة م � أ لف � )150( ستوى الجامعة, ودعمها بمبلغ � م شروع, بحيث � أ لف دينار لكل م � )50( أ ي � , دينار شروع من مجموعة بحثية (طالبين � أ لف كل م � يت شرفين � سات العليا) مع الم � أ و ثلاثة من طلبة الدرا � إلى � شار � أ � س , حيث � ضاء هيئة التدري � أ ع � عليهم من شروع الذي � شترط بالم � وجود حوافز لهم. كما ا أ ولوياتهذا � إحدى � أ ن تكون نقطة البحث � سيدعم � أ و غيرها. � أ و التربوية � البلد في الجوانب البيئية إعادة النظر في � أ همية � س � أ كد الرئي � كما ضيف � سات العليا وبحوثها, وكم ت � سائل الدرا � ر سوق المحلي. � من قيمة علمية للعلم والمعرفة وال أ بو � . وعن نظام الحوافز في الجامعة قال د ستحداث جائزة � إننا نعمل على ا �« س � قدي س المتميز والطالب المتميز والموظف � للمدر إقرار � المتميز لتكريم كل واحد منهم وقد تم صدد», كما فُعّلت تعليمات � تعليمات في هذا ال شرف» في الجامعة. � ستاذ ال � أ �« منح رتبة سبته � آ ت,بمان � شيراالىوجودنظامحوافزومكاف � م % من عدد العاملين في كل وحدة في الجامعة, 8 سنوية. � إنجازاتهموتقاريرهمال � ستكونبناءعلى � و صـحـفيـــاً !!! � صــبحــت � أ � س ما قاله خلال زيارته � أ بو قدي � . ضح د � أ و � و صحافة والإ علام في الجامعة, � سم ال � الخيرة لق صبحت � أ � ساً فقد � أ عد مهند � «من اليوم لم س الطلاب � أ ني حما � صحفياً», بقوله «فاج � شعرني ذلك بحاجتهم � أ � سم و � سين بهذا الق � والمدر سم � ض الدعم والتحفيز, ليبرزوا هذا الق � لبع سمية � الذي تنفرد به جامعتنا عن مثيلاتها الر سم اليرموك � سمه عالياً وا � في المملكة, ويرفعوا ا سه ودعمه الكامل � س حما � أ بدى الرئي � معه, ثم سواء في � , سم, وتكفله بكل احتياجاته � لهذا الق , FM إذاعة يرموك � أ و � , صحافة اليرموك � ص بها». � إعجابه الخا � أ بدى بدوره � الذي الموازنـــة الجديدة ســتركز علـى دعم ورفع موازنة البحث العلمي لا تداخل بين صلاحيات ومسؤوليات مجلس شؤون الطلبة والاتحاد إعادة النظر في الخطط الدراسية لتواكب نظيراتها العالمية لا نية لرفع الرسوم الجامعية في المدى المنظور شمال، � ضرة ال � ض اليرموك بدورها التعليمي كمنارة للعلم في حا � تنه إدارتها الحالية، � ستلهمها � أ كبر، ت � سط تحديات كبيرة وطموحات � و وتجهد للتغلب عليها، تحقيقا لأ هدافها التي ترفد الوطن والأ مة ساهمة في عملية البناء والتطوير. � بالكفاءات القادرة على الم ستاذ الدكتور � س جامعة اليرموك الأ � صحافة اليرموك التقت رئي � ستهله بالحديث عن � صريح ا � شامل و � س في حوار � أ بو قدي � محمد ضع العام في الجامعة وتحديد التحديات � إدارة اليرموك للو � تقييم سات التعليم العالي في المملكة � س � ؤ � سة من م � س � ؤ � أ ي م � التي تواجهها ك أ برز التحديات التي تواجهنا هي جودةمخرجات العملية � إن �« : فقال أ ن التحدي � ضاف � أ � سوق العمل». و � التعليمية ومواءمتها لمتطلبات إلى � أ ما ثالثها فيرجع � , الآ خر يكمن في قلة موارد الجامعة المالية أ عداد الطلبة المتزايدة في كل عام. � 2007 تشرين الثاني 11 الآحـــــد 3

RkJQdWJsaXNoZXIy NTAwOTM=