صحافة اليرموك

صحافة اليرموك جامعــــــــــة يوميات طالب جامعي «صداقة ببلاش» لمى حسان ستعد للإ نتقال � أ � أ نا � سي، و � صل الدرا � ذات يوم من الأ يام وفيبداية الف سلم علي بحرارة � ستوقفني وت � إذ بزميلة ت � ، رى � أ خ � ضرة الى � من محا أ خباري � أ لني عن حالي و � س � صديقاتي المقربات، وت � إل من � أ عهدها � لم صدقكم القول انني � أ � شتياقها لي وتذكرها لي دائماً، و � وتخبرني عن ا سها � سالها بالكلم وبتحدثها عن نف � ستر � إ � أ عرفها ولكن ب � في البداية لم سوياً وبطريقتها في الكلم عرفتها ولكني لم � أ نهيناه � ساق الذي � والم ستقبالها لي، � إ � شة التي اعترتني بادىء الأ مر عند � تفارقني تلك الده صبحنا � أ � آ خر، وتوطدت علقتنا و � ً ساقا � أ خذ معي م � وتجدد اللقاء كونها ت إلى ذلك من طبيعة � سوياً وما � شي � ضرات ونم � نلتقي كثيراً قبل المحا أ نا الإ متحانات وجدتها قبل بداية الإ متحان � صداقات، وعندما بد � ال شيئاً، ولكنها عدلت عن فكرتها، وعند � أ ن تقول � أ نها تريد � تتمتم وك أ خفف � أ ت � صيلها، وبدوري بد � شكو لي قلة تح � أ ت ت � ستلم العلمات بد � ا سة وفي الإ متحان الثاني قالتها � إلى المواظبة على الدرا � أ دعوها � عنها و صمت لأ ني � إجابة الإ متحان، ف � ساعدها في � أ � أ ن � صراحة وطلبت � لي ؤ الها الذي باغتني به قبل دخول الدكتور بلحظات، � س � أ جد جواباً ل � لم أ مكنتنا في بداية الإ متحان فحمدت الله على � ولكن قام الدكتور بتغيير شكواها � إنتهى الإ متحان، وتكررت � أ زق الحرج و �� إخراجي من هذا الم � ساعدتها على � صحها ومد يد العون في م � أ واظب على ن � أ نا � من النتائج و شاد، � صح والإ ر � أ بى الإ متثال للن � صفته لي بمحنتها، ولكنها ت � اجتياز ما و أ ن حان موعد الإ متحان النهائي وهنا لم نلتق � إلى � وهكذا مرت الأ يام أ خرت في القدوم � أ ، ذلك لأ نها ت � إل في قاعة الإ متحان وكان الذي قد بد � س � إذ بها تجل � أ لتفت اليها لأ ني كنت منهكة في حل ورقة الإ متحان، و � فلم أ جوبة الإ متحان، وفي هذه اللحظة � بجانبي في الأ مام وتنقل من ورقتي أ خفيكم رق لها قلبي وفتحت لها ورقة الإ جابة، وبالتفاتة من الدكتور � ل أ ن � إل � ى ورقتي فغير لها المكان فما كان منها � إل � وجدها وهي تنظر إل مع حلول � أ رها � إنتهاء الإ متحان ومن ذلك الزمان لم � خرجت قبل أ نه لم يكن بيننا ما كان، فلم � أ نها لم تعرفني وك � صل جديد والتقينا وك � ف ضر � صداقة في وقتنا الحا � سي عن مفهوم ال � ساءلت في نف � أ لقِ لها بالً وت � صالح والحاجات بعيداً عن القيم والأ خلقيات وفي � س فقط بالم � وهل يقا صداقة � إل جملة واحدة وهي... «يا هيك ال � هذه اللحظة لم يخطر ببالي ش». � يا بل لاخراج الصحفي ا زياد الطويسي أحمد فارس هيئة التحرير من الطلبة يزن الحتاملة شيد � عبلة ر سوالمة � احمد ال صمادي � حمزة ال أ ميمة الجبور � 2007/ / كانون آول 9 الآحـــــد 2 كتبت: ميادة بطاح سام � سم اللغة العربية من الأ ق � ق شئ مع � أ ن � ، سية في جامعة اليرموك � سا � الأ ضمن � م 1976 سنة � س الجامعة � سي � أ � ت ضاء الهيئة � أ ع � كلية الآ داب، وكان عدد ضاء، وتخرج � أ ع � سبعة � سية حوالي � التدري س في � الفوج الأ ول من طلبة البكالوريو م 1981 شباط � م، وفي 1980 سنة � سات العليا لدرجة � افتتح برنامج الدرا صين هما: الأ دب � ص � ستير في تخ � الماج سم � والنقد، واللغة والنحو. وقد افتتح الق ص الأ دب � ص � برنامج الدكتوراه في تخ سالة دكتوراه في � أ ول ر � شت � والنقد، ونوق ر برنامج �� أ ق � د � م، وق 1997 آ ب � شهر � أ القبول � د � ذي ب � دكتوراه اللغة والنحو ال سم � م، وفي الق 1 / 9 / 1998 فيه بتاريخ أ كثر من � س � ضو هيئة تدري � ) ع 41 الآ ن ( سليط � ستاذيّة . ولت � ثلثيهم يحملون رتبة الأ صحافة � سم التقت � ضوء على هذا الق � ال ستاذ الدكتور نبيل حداد � اليرموك الأ سام ل � أ ن الأ ق � ضح � أ و � سم حيث � س الق � رئي أ ن ذلك � تختار طلبتها في عموم الأ حوال و لال لجنة القبول الموحد في � يتم من خ أ ن هناك � شيرا � كل الجامعات الأ ردنية م سم فيما يتعلق بالطلبة الراغبين � أ يا للق � ر سات � أ و في قبول الدرا � إليه � في التحويل ضوابط � س تحكمها � س � أ � ضمن � العليا ولكن أ ن � ضاف � أ � صارمة تحددها الجامعة، و � سم لهذا � ستجدين في الق � عدد الطلبة الم سم قبل في � أ ن الق � طالباً، و 240 العام والي مئة �� ات العليا ح � س �� درا � برنامج ال ستقبل عددا كبيرا من الطلبة � طالب، وي أ كبر � ددا � إليه وع � الراغبين في التحويل ص � ص � سةالتخ � منالطلبةالراغبينفيدرا سام الأ خرى- الفرعي، وعلل � -طلبة الأ ق صل � شكل متوا � سم ب � إقبال الطلبة على الق � سم يتمتع الآ ن بمكانة طيبة في � أ ن الق �� ب المجتمع الجامعي والمحلي. كفاءة خريجي القسم ان الكفاءة � ح � ت � سبة لم � ا بالن �� أ م � ستاذ الدكتور نبيل حداد � د الأ �� أ ك � فقد رزوا المرتبة � أ ح � سم � أ ن خريجي هذا الق � صاللغةالعربية فيامتحان � ص � الأ ولىلتخ اللتين � دورت �� اءة الجامعية في ال � ف � ك � ال سم اللغة العربية � س ق � في حديث مع رئي رزوا المرتبة الأولى على � د. حداد: خريجو القسم أح خريجي الجامعات الأردنية ولدورتين متتاليتين الازدواج اللغوي وراء عدم قدرة الطلبة التحدث بالفصحى عقدتهما وزارة التعليم العالي لجميع شار � أ � صة، و � سمية والخا � الجامعات الر ة � ي � اديم � ج الأ ك � م � ود جميع ال �� ى وج �� إل � ستير � س وماج � سم من بكالوريو � في الق س � ودكتوراه؛ فيبلغ عدد طلبة البكالوريو 800 والي � ا ح � ه � آ داب � في اللغة العربية و ستير والدكتوراه في الأ دب � طالب، والماج 200 والي ��� و ح � ح � ن � ة وال � غ � ل � د وال � ق � ن � وال طالب. أ ن � ى �� سعى ال � نحن ن “ اف �� ض ��� أ � و ضل ولكننا مع � أ ف � ستوى الطلبة � يكون م شعر بقدر من � ذلك ورغم هذا الطموح ن ضى عن المكانة التي يحرزها خريجو � الر ضاء � أ ع � شرات من � سم، وهناك الع � الق سيةفي الجامعات الأ ردنية � الهيئات التدري والعربية ممن تخرجوا في كل مراحل سم التعليمية ومن منطلق هذه المكانة � الق شرات المبعوثين من � سنويا ع � ستقبل � ن . ” سات العليا � شقيقة في الدرا � الأ قطار ال التخصص الفرعي سم � ة الق � ب � ل � دد ط ��� ة ع �� ل �� ول ق ���� وح سم � الق � ر غ �� آ خ � ي � رع � ص ف � ص � في تخ لاب � ن ط �� د م � دي � ع � داد ان ال ��� ال د. ح �� ق ص � ص � ذ التخ �� أ خ � سم يحجمون عن � الق ر � آ خ � ص � ص � ون التفريع لتخ � الفرعي ك سات � أ مورهم في برامج الدرا � قد يعيق سم � ج الق � رام � أ ن ب � ى �� شيرا ال � العليا، م سات العليا متاحة لعدد كبير � في الدرا صلين على تقدير � ن الخريجين الحا � م س � ذي يدر �� وق، فالخريج ال �� جيد فما ف ساقات � ى م �� إل � صا فرعيا يحتاج � ص � تخ ضل � ذا يف � ستير؛ ل � ستدراكية في الماج � ا ص الفرعي، � ص � كثيرون عدم اللجوء للتخ أ ن غالبية الطلبة الذين يتقدمون � ضيفا � م سم اللغة العربية � بطلبات التفريع من ق آ دابها � سمي اللغة الإنجليزية و � يفرعون لق صحافة والإ علم. � وال مشاكلالقسم ضوع ذكر د. حداد � وحول هذا المو الت �� ك �� ش ��� ض الإ � ه بع �� واج �� م ي � س ��� ق � أ ن ال � سجيل كما هو � صعوبات في عملية الت � و شيرا � سام الجامعة، م � أ ق � الحال في معظم ستطيع التغلب على � سم ي � أ ن الق � ى �� إل � ؤ ال � س � شكالت. وردا على � جميع هذه الإ راء � شاكل عند اج � ة م �� أ ي � ول مواجهة � ح ك من �� أ ن ذل ���� ة ب � ي � لاب � ط � ات ال � اب � خ � ت � الن ؤ ون الطلبة. � ش � ؤ ولية عمادة � س � م دم ��� وي وع �� غ �� ل �� الازدواج ال الـتأسيس إن � سم اللغة العربية � س ق � وقال رئي سم على الحديث � درة طلبة الق �� دم ق � ع شكلة � ست م � صيحة لي � باللغة العربية الف شكلة عامة، � شكلة م � ساقات بل الم � توفير م ساقات المطروحة � سبابها ل تعود لقلة الم � أ � و سباب عديدة منها � إنما لأ � أ وغير ذلك، و � س الطلبة � سي � أ � دم ت � الزدواج اللغوي وع سة، � أ و في المدر � سواء في البيت � شكل جيد � ب ش في مرحلة انتقالية � أ ننا نعي � ضحا � مو ت قريب �� ى وق �� س وال � ان معظم النا � ك � ف صعوبة في تحول � أ ميين ومن هنا توجد � إلى االلغة � سان من اللغة العامية � لغة الإ ن ؤ له واعتقاده � أ عرب عن تفا � صيحة، و � الف صالح � سار ل � سبيلها للنح � أ ن العامية في � ب صيحة وهذا � أ قرب للف � سليمة � لغة عربية سير. � س بالي � الأ مر يتطلب وقتا لي ع �� اري �� ش �� م �� ازات وال ������ ج ������ الان المستقبلية ازات ��� إنج � ى ��� إل � داد ���� ار د.ح �� ش ��� أ � و سم حققوا � ساتذة الق � أ � إن � سم؛ فقال � الق سبات علمية مرموقة � لهذه الجامعة مكت سم اللغة العربية � ن ق � ان م � ن � ال اث �� إذ ن � صل العالمية، ونال اثنان � جائزة الملك في ران جائزة الدولة التقديرية، ونال �� آ خ � شبان � شومان للعلماء ال � زة � ائ � ان ج � ن � اث س � ضاء هيئة التدري � أ ع � وهناك اثنان من ضوان في مجمع اللغة العربية، ول تمر � ع سم � أ كثر في الق � أ و � ضو � إل ويحرز ع � سنة � صا. � أ و تكريما علميا خا � جائزة مرموقة شروعا دائما � سم م � دى الق �� أ ن ل � د ���ّ أ ك � و ؤ تمر النقد الأ دبي، وقد تم � متجددا وهو م 2006 شرعام � ؤ تمر الحادي ع � انعقاد الم ر في � ؤ تم �� صدد عقد م � اف نحن ب �� ض ��� وا شائية � إن � شاريع � صيف القادم وهناك م � ال اد عدد � ف � إي � ك � ذل � رى، وك ��� أ خ � وبرامجية سعى � سم ي � أ ن الق � ؤ كدا � من المبعوثين، م شاركة في الحياة الثقافية � ستمرار للم � با إن عددا كبيرا من � في المجتمع المحلي، بل ضاء فاعلين � أ ع � سية � ضاء الهيئة التدري � أ ع � في الهيئات الثقافية في الأ ردن. المشاركات الفاعلة والحضور القوي ات � ارك � ش ��� اك م �� ن �� أ ن ه � اف ��� ض ���� أ � و سم في كثير من � ضور قوي للق � فاعلة وح ارج، وكذلك ��� ل والخ � داخ � المحافل في ال إن المجلت العلمية المحكمة حافلة بما � ف ات � س �� اث ودرا � ح � أ ب � ذة من � ات � س �� يكتبه الأ ضورنا متوهج � إن ح � شكر الله ف � ن “ وقال في البيئات العلمية والأ كاديمية المحلية ستاذ � . ولفت الأ ” أ حيانا العالمية � والعربية و أ ن هناك عددا � إلى � الدكتور نبيل حداد شعراء � سية � ضاء الهيئة التدري � أ ع � من ستيتيه، � سمير ا � ستاذ الدكتور � مثل: الأ ضاة، � سلمان الق � ور � ت � دك � اذ ال �� ت �� س ��� والأ والدكتور محمد الزعبي وغيرهم. كتبت: آيات دقامسة صالة الأ مم وعراقتها بما � أ � س � تقا ساني تتوارثه � إن � ضارة وتراث � تمتلك من ح الأ جيال وتدخره جيلً بعد جيل لأ ولدها ا خلفه لهم �� ل م � ك � زة ب � ت � ع � ا م �� اده �� ف �� أ ح � و ضارة ذات � الأ جداد. وكلما كانت هذه الح صفات متميزة، متفردة، � ملمح وموا أ عظم � ا � وره � ض ��� وح � ب � أ ك � ت قيمتها � ان � ك شمل وهذا � أ � سانية � ودورها في خدمة الن ؤ رخين � سباب التي تدعو الم � م الأ � أ ه � من ى التعمق ���� إل � � ي � س ��� درا �� وال � ث �� اح �� ب �� وال م � ه � ادات � وب وع � ع � ش ��� خ ال �� اري �� ة ت �� س ��� في درا م �� اره �� ك �� أ ف � م و � ه � دات � ق � ت � ع � م وم � ده � ي � ال � ق � وت ا خلفه � ضاري وم � لال الإ رث الح � ن خ � م أ جدادهم لهم . � دول الى �� ن ال � أ الكثير م � لذلك تلج شاء المتاحف الثرية التي تعنى بالتراث � ان ساني والمخلفات الثرية مهما كانت � الن قيمتها . ويوجد في الردن يوجد العديد ضارة � من المتاحف الثرية التي تحمل ح ان ��� ف الزم � ل � ت � وب في مخ � ع � ش ��� المم وال وع التقينا � ض �� و � ذا الم �� وف على ه � وق � ل � . ول متحف التاريخ الردني في جامعة � أ م � شياب ليحدثنا عن � اليرموك د. عاطف ال هذا المتحف. ن اهمية � ة حديثنا ع � داي � ت ب � ان � وك شائه, حيث بين � سبب ان � ذا المتحف و � ه اب ان المتحف � ي � ش ��� ف ال � اط � ور ع �� ت �� دك �� ال ث الوطني، اذ � صيانة ال � ى � إل � يهدف سبة � ضات ظروفا بيئية منا � يوفر للمعرو أ مين متحف التاريخ الأ ردني في اليرموك � في لقاء مع د. الشياب: التراث الأردني جزء من التراث العالمي والمتحف يهدف الى صيانة التراث الوطني ه � اع � ب � ة لإ ت �� اف �� ض ��� إ � ا � ه � ن � زي � خ � لحفظها وت صحيحة لتوثيقها، ورفد � الطرق العلمية ال الجانب الأ كاديمي في الكلية بما يحتاج سائل � ستخدم مقتنيات المتحف كو � حيث ت تعليمية للطلبة ويعطي تنوعها واختلف راء � صة جيدة لإ ج � شافها فر � ن اكت � اك � أ م � إلى � سات المقارنة عليها. كما يهدف � الدرا أ همية التراث الأ ردني من � تعزيز الوعي ب إتاحة � ض تطور هذا التراث، و � خلل عر ض � صة للجمهور للإ طلع على معر � الفر ؤ قتة التي � ض الم � أ و المعار � المتحف الدائم ينظمها بين الحين والآ خر. شياب ان المتحف � ضاف الدكتور ال � وا أ ن � دى الجمهور لإ دراك � ي ل � وع � يعزز ال ث � ن ال �� زء م �� و ج �� ث الأ ردني ه � ت � ال شيط � ي، ويلعب دورا مهما في تن � الم � ع � ال ذب � ن الج �� اك �� أ م � د �� ل اح � ث � سياحة، ويم � ال شمال الأ ردن. � سياحي في منطقة � ال شتمل � شياب ان المتحف ي � ضح ال � أ و � سية هي قاعات � سا � أ � سام � أ ق � على ثلثة ض � سكوكات، والمعار � سة، والم � ض الرئي � العر سة � ض الرئي � ضم قاعة العر � ؤ قتة. وت � الم ى �� ض في الأ ول � الت، يعر � ص �� ع �� أ رب � ضم � ت ضات تمثل مراحل ما قبل التاريخ � معرو إنتاجه) � صيد وجمع الغداء و � (مراحل ال شوء المدن والممالكبمفهومها � وفي الثانية ن سيكية: � صر، وفي الثالثة الفترة الكل � المعا ض � (الأ نباط،الرومان،والبيزنطيون)وتعر ادة ثقافية تم العثور � صالة م � ذه ال � في ه أ ما � أ ماكنمختلفة من المملكة، و � عليها في لال الفترات � ة فتمثل الأ ردن خ � ع � راب � ال صالة مادة � ض في هذه ال � سلمية ويعر � ال سية � صور الأ موية والعبا � أ ثرية تمثل الع � والأ يوبية والمملوكية والعثمانية. أ ن المتحف � شياب � الدكتور ال � وب ض فيه � أ ول تعر � ضا على طابق � أ ي � شتمل � ي ضات تمثل تطور تقنيات قديمة � معرو ش � صناعة الأ دوات الحجرية، والنق � ك صناعة الفخار والزجاج � صخور، و � على ال سيج، كما � ش والن � صناعة الق � والتعدين و ض في هذا الطابق نماذج عن تطور � يعر ص � ص � الخطوط والأ ختام والتمائم. وتخ ض � ؤ قتة لإ قامة المعار � ض الم � قاعة المعار ددة ويتم اختيار �� ت مح � ف � صة ل � الخا س � ض بعناية لكي تعك � ضيع هذه المعار � موا ساهم � صة تلك التي ت � أ هداف المتحف خا � في تعزيز الوعي لدى الجمهور، لإ دراك أ همية التراث والعناية به، وقد تم اخيرا � شفات � ض للمكت � ن المعار � دد م � تنظيم ع ة � ي � راف � وغ � ن � ات الأ ث �� وع �� م �� ج �� ة والم ��� ري ��� الأ ث التراثية. ضاف ان المتحف يلعب دورا مهما � أ � و أ ماكن � د � سياحة، ويمثل اح � شيط ال � بتن شمال � ي في منطقة � اح � ي � س ��� ذب ال ��� الج شيراً الى ان مقتنيات المتحف � الأ ردن م متاحة ليطلع عليها عامة الجمهور. اجرى التقرير: حمزة الصمادي ستراتيجية � ة ال � ط � ضمنت الخ � ت ة �� ي �� ة الأ ردن � ك � ل � م � الي في الم �� ع �� للتعليم ال 2006-2004 وام �� شمية خلل الأ ع � الها إيجاد نظام تربوي ذي � ةً، تقوم على � ؤ ي � ر وادر � ادر على تخريج ك �� ودة عالية، ق �� ج صة في مختلف � ص � ؤ هلة ومتخ � شرية م � ب حقول المعرفة تلبي احتياجات المجتمع ستقبلية بما يتواءم مع تحقيق � الحالية والم ستدامة». � صادية واجتماعية م � تنمية اقت ة لهذه � ام � ع � داف ال ����� ضمنت الأ ه � ا ت � م � ك سين نوعية � رورة تح �� ض ��� ستراتيجية � ال التعليم العالي ومواءمته لمتطلبات المجتمع س للعتماد � س � أ � ضع معايير و � من خلل و سات � س � ؤ � ودة تطبق على م �� ضبط الج � و التعليم العالي كافة وتتطابق مع المعايير الدولية. س التعليم العالي � وبذلك قرر مجل سات العامة � سيا � ضع ال � ضطلع بو � ذي ي � ال ستحداث � الي في المملكة ا � ع � للتعليم ال ة» لجميع � ي � ع � ام � اءة الج � ف � ك � ان ال � ح � ت � «ام الطلبة الأ ردنيين الخريجينفي الجامعات ة � ي � ة، وفي الجامعات غير الأ ردن �� ي �� الأ ردن شهاداتهم . � ممن يرغبون في معادلة اءة �� ف �� ك �� ان ال �� ح �� ت �� ون ام ��� ول ك ���� وح ستوى � د لم � ي � وح � دد ال � ح � والم � ة ه � ي � ع � ام � الج شا � ت الطالبة ر � ال � الطالب الجامعي ق ام ان � ل � ة واع � اف � ح � ص ��/ ة � ع � وب راب � ق � ع � ي � ال و المحدد � امتحان الكفاءة الجامعية ه ستوى الطالب الجامعي، وهو � الوحيد لم إن يقيمون الطلب � صة كبيرة حيث � فر سهم من خلل هذا المتحان، ومن � أ نف � صالح � أ ن يعتبر المتحان نقطة ل � الممكن صة اذا كان مميزا، وتكون � الطالب خا أ و اللمبالي. � ضد الطالب غير المميز � ة لم � ب � ل � ط � ن ال �� م � ث �� ى ان ك �� ة ال � ش ��� م ة � ي � م � ان اله �� ح �� ت �� وع الم �� ض ��� و �� وا م �� ط �� ع �� ي ن توعية الطلبة � د م � الكافية، لهذا ل ب صول � ضروري ربط الح � أ نه اذ من ال � ش � ب ص العمل بالنتيجة التي يحققها � على فر ضي � الطالب في امتحان الكفاءة، ويقت ات � س ��� س �� ؤ �� ات وم �� رك �� ش ����� ف ال � ري � ع � ك ت ��� ذل صة والعامة بهذا المتحان. � الدولة الخا صمادي � س ال � دى الطالب ان ��� أ ب � و ضاه عن � ؤ تة ر � ض جامعة م � رابعة/تمري اءة الجامعية، فهو يرى � ف � ك � امتحان ال وع من التغذية الراجعة � أ ن المتحان ن � د من � دي � ع � ن خللها تحقيق ال � يمكن م سار � صحيح الم � ن اهمها ت � داف، م ��� اله ضبط � التعليمي واعادة مراقبة الداء، و صات، � ص � مخرجات التعليم في كل التخ سبة لقرانه � ستوى الطالب بالن � س م � وقيا س � سبة لقرانه في نف � في جامعته، وبالن ة �� ي �� ات الردن �� ع �� ام �� ص في الج ��� ص ��� خ � ت � ال ستوى الجامعة � س م � والعالمية، كما يقي سبة � ة وبالن � ي � سبة للجامعات الردن � بالن لجامعات العالم ككل. صيرات الى � شارت الطالبة رنا ن � وا ؤ يدة ان � ضرورة وجود هذا المتحان، م � و المحدد � امتحان الكفاءة الجامعية ه ستوى الطالب الجامعي، ولكن � الوحيد لم سئلة على � دون لل � ع � شرط ان يكون الم � ب ضيع التي تمت � ة تامة بالمواد والموا � دراي ستها اثناء المرحلة الجامعية وطبيعة � درا س. � التدري ت ان � ي � ص ������� ت ن ���� اف ���� ض ����� \وا إلى خلق � ؤ دي � المتحان في نهاية الأ مر ي صات المتناظرة � ص � التخ � س ب � التناف و تحقيق � ح � ة، ن � ف � ل � ت � خ � ات الم �� ع �� ام �� في الج ال تطوير � ل � ن خ �� ل م � ض ��� ات اف � وي � ت � س ��� م س، � ساليب التدري � أ � سية، و � الخطط الدرا س، � ضاء هيئة التدري � أ ع � أ هيل � ادة ت �� وزي سية على � وتوفير متطلبات العملية التدري ضل وجه. � اف شادي خزاعلة � ض الطالب � ويعار سبة جامعة اربد الهلية ما � رابعة/محا س هو � أ ن امتحان الكفاءة لي � إذ يرى � سبق � ستوى الطالب الجامعي � المحدد الوحيد لم لاف البيئة � ت �� ى اخ ��� ع ال �� رج �� ب ي � ب � س ��� وال ي، � داع � شاط الب � الجامعية المحفزة للن صعب مقارنة بيئة جامعة � حيث من ال اربد الأ هلية بغيرها من الجامعات، فل بد من توفير الدعم اللزم لتطوير البيئة الجامعية في الجامعات التي تحتاج الى ضا الطلب عن امتحان الكفاءة � ستطلع حول مدى ر � في ا هل امتحان الكفاءة الجامعية هو المحدد الوحيد لمستوى الطالب الجامعي بعض الطلبة.. الامتحان هو المحدد الوحيد لمستوى الطالب الجامعي والبعض الآخر لا يؤيد ذلك ستوى � سراع بالحكم على م � ذلك قبل ال الطلبة والجامعات. ضاف خزاعلة ان الجامعة التي � وا توفر مختبرات متطورة واجهزة محدثة ست كالجامعة ذات المكانيات � وحوافز لي سة مقارنة � المحدودة. واقترح اجراء درا شف عن واقع � مبدئية بين الجامعات تك سبة � التجهيزات المتوفرة ونوعيتها، ون سبة للطلبة � س بالن � ضاء هيئة التدري � اع ضرورية لنجاح � فيها وغيرها من المور ال ستوى دعم � العملية التعليمية حتى على م سة � اث العلمية والميدانية وممار � ح � الب شطة والفنون. � الن صحافة �/ أ ما نوح الكرايمة رابعة � و ض نظام ��� اه � أ ن � ا ��� أ ن � : ال ��� د ق � ق � ام ف � ل �� إع � و س والمعاهد � المتحانات كامل في المدار أ ن اتفق مع � والجامعات، فكيف تريد مني ستحيل � إذ من الم � ؟ أ امتحان الكفاءة � مبد دد الوحيد � ح � و الم � أ ن يكون المتحان ه � ستوى الطالب فهدف الطالب الوحيد � لم ساب العلم والمعرفة، � س اكت � هو العلمة ولي أ ، � شيء خاطئ بل وموغل في الخط � وهذا شهرة � س في الفرد تمجيد ال � فالعلمة تغر ضمون � شكلية الزائفة وتلغي م � ال سين � ه ح � ال ط �� سحقه فكما ق � رد وت � ف � ال س � سيلة ولي � أ ن تكون العلمة و � ض � المفرو أ قول فذاك � شاهد على ما � غاية والتاريخ ذا �� ي وه �� رب �� ع �� لاق الأ دب ال � م �� اد ع �� ق �� ع �� ال شتاين عملق العلم كامل الخ.... لم � اين أ و الجامعة. � سمه المعهد � شيء ا � ؤ منوا ب � ي كتبت: رشا ابو الرب ي �� زت �� زي �� ب ع �� ال �� ط �� زي ال ���� زي ���� ع “ ي للتعب في تجهيز اي �� الطالبة ل داع ل تجهيزه � ف � ك � ن ن � ح � ن � ي، ف �� ع �� ام �� ث ج � ح � ب صيغة � ذه ال �� ه ” سيطة � وم ب � س �� مقابل ر ن المكتبات تعلقها � د العديد م � التي نج صحابها، انها � ا ا � ردده � على ابوابها وي اث الجاهزة � ح � ى الب � ظاهرة اللجوء ال شرت بين � التي تقدمها المكتبات والتي انت طلبة الجامعة. ذه � ت ه � ع � اب � وك ت �� م � ي � ة ال � اف � ح � ص �� الظاهرة والتقت مجموعة من الطلب صحاب المكتبات � ضافة الى ا � ساتذة ا � وال التي تقدم هذه الخدمة. وللتعرف على شارها � دى انت � ذه الظاهرة وم � سباب ه � أ � بين الطلبة. ضي من � تقول الطالبة عبير القا ض الطلبة � سببلجوء بع � شريعة ان � كلية ال ى المكتبات هو اهمال الطالب وعدم � ال سهم عن اداء � سة وتقاع � رغبته في الدرا واجباتهم وما يطلب منهم حيث ل مجال للهمال لمن يريد النجاح. ش والطلبة على البحاث الجاهزة: � ش ظاهرة الغ � بعد تفتي د.لبابنة: شراء الأبحاث سرقة علميــة وادعاء جهـــد الغير د.القرعان: الأبحاث الجاهزة تعـد سلوكا غيــر تربوي ض الطلبة ربما ل � ضيف: ان بع � وت از البحث المكلف � سمح له الوقت لنج � ي سباب التي قد � ه، وبالرغم من كل ال � ب ستمرار � ض الطلب حجة لل � يجدها بع از � د انج � وائ � ول ان ف �� رة اق � اه � ظ � ذه ال � ه � ب البحث العلمي كثيرة وتعود على الطالب سه وحتى على مجتمعه بالفائدة، فهو � نف ستواه الكتابي وقدرته على جمع � سن م � يح ت الفراغ � ستفادة من وق � المعلومات وال اة � اك � ى مح � ل � ادرا ع ��� ب ق � ال � ط � صبح ال � في صحاب � د طلبة ا � الي نج � ت � ال � اء وب � ي � ش �� ال قدرة علمية وادبية. رم � ك � اء م �� م �� س ��� ة ا � ب � ال � ط � د ال �� ؤ ك ��� وت ستير لغة انجليزية ان معظم الطلبة � ماج ام � م � ت � ي اله � م � ل � ع � ث ال � ح � ب � ون ال � ح � ن � ل يم مفيد، � وب، ويعتبرونه عمل غ � ل � ط � الم سة الجامعية � صحيح فالدرا � وهذا امرغير سا على البحث العلمي. كما ان � سا � تعتمد ا التردد على المكتبة ينمي قدرات الطالب سعها. � الفكرية ويو اما الطالبمحمد حلمي (ماليزي صول الدين فيرجع � س ا � سية) ويدر � الجن سه، � دم ثقة الطالب بنف � ى ع � سبب ال � ال ادة لن يطلع على �� ستاذ الم � معتقدا ان ا ستكون غير � البحث وان نتيجة البحث أ كد ان الطالب المهمل هو الذي � مجدية. و أ الى العتماد على الخرين بتجهيز � يلج أ خذ � كافة خطوات البحث، فالطالب ي صول على الدرجات. � سهل للح � الطريق ال صح الطلبة ان يرجعوا للكتاب الذي � وين ستودعا للفكر والمعرفة وله قيمته، � يعتبر م زداد هذه القيمة عندما يطلع عليها �� وت ستفيد منها ويفيد. � القارئ وي صحافة � سم ال � شارت منى من ق � وا اث العلمية ��� ح ��� ى ان الب ��� ام ال �� ل �� والع صة للطلب الجادين � ضرورية جدا خا � ستفادة � سة، الذين يرغبون في ال � في الدرا ة، وان اهمال � ي � ع � ام � م الج � ه � ت � س �� ن درا � م شراء � ذي يدفعه ل � الطالب للمادة هو ال بحث جاهز. سعود (عماني � ضيف الطالب � وي ون ان هذه � ان � ق � ن كلية ال � سية) م � الجن سلوكا غير علمي له نتائج � الظاهرة تعتبر ض � ضيفانبع � سلبيةتعودعلىالطالب.وي � الطلبة يتحججون ان لوقت لديهم وانا ص الوقت � صي � اقول انه على الطالب تخ ضير البحث المطلوب وارى � سب لتح � المنا ساتذة الجامعة ل يطلبون البحاث � ان ا ستفادة الطالب منها � صد ا � ذه ال بق � ه ضايا التي � شكلت والق � وتعرفه على الم يمر بها مجتمعه. صيام من � وتقول الطالبة نوال ابو سم اللغة النجليزية ان اجراء البحاث � ق يحتاج الى وقت طويل لن المراجع باللغة ستخدامها ولذلك � صعب ا � النجليزية وي ساعدة مراكز البحاث او � نحتاج الى م صة في هذا المجال. � ص � المكتبات المتخ ستوى � ضعف الم � ساتذة الجامعة في هذه � وحول راي ا ش لبابنة من � الظاهرة يقول الدكتور عاي سم الدعوة والعلم ان هذا المر يعد � ق سرقة علمية،فهو � اء لجهد الغير و �� ادع س له وقد � بذلك طالب مدعي لجهد لي ستاذ بدون � دح بما يفعل من قبل ال � يم ادة. فالبحث العلمي � م � ل � ه ل � دم � د ق � ه � ج صدق والمانة � ال على الثقة وال � قائم ا ب الطالب � دري � دف منه ت � ه � العلمية وال سبب � واثبات قدرته العلمية.واعتقد ان لجوء الطلبة لذلك هو الهمال فمعظم م ل � ه � دون التعب كما ان �� ري �� الطلبة ل ي سفة البحاث. � يفهمون فل صف الدكتور فايز القرعان من � ي أ نها � سم اللغة العربية هذه الظاهرة ب � ق وي فعدم � رب � ت � سلوك غ � داع و �� ش وخ � غ س � قدرة الطالب على كتابة البحث مثل لي ستطيع ان يطلب من � ر فالطالب ي � م ضيح خطوات � ساعدة في تو � ستاذ المادة الم � ا ع المطلوبة، ويرى � راج � كتابة البحث والم ضعف � ال الطالب و � م � و اه � سبب ه � ان ال ستواه، من جهة اخرى يرى انه لبد ان � م تكون البحاث بنائية تبدا خطوة تتلوها شكل جميل للبحث � ى � صل ال � رى لن �� الخ ضيفا ان � وعلى الطالب مراعاة ذلك، م للبحث اهمية كبيرة تعود على الطالب بالفائدة. صحاب المكتبات � ا د العاملين في المكتبات: � يقول اح أ ت منذ � ان ظاهرة الأ بحاث الجاهزة بد ، تقريبا فالطلب الأ ردنيون 2003 عام والمغتربين اخذوا يترددون على مكتباتنا ى مختلف � ل � م ع � ه � اث ل ��� ح ��� ز الب � ي � ه � ج � ت � ل ذه � ار ه � ع � س �� أ � اف ان �� ض ��� أ � ضيعها، و � موا ضوع البحث � سب مو � البحاث تختلف ح شكل البحث � سب � ي) وح �� أ و ادب � (علمي سواء ملون او � المطلوب وطريقة طباعته غير ملون كما ان هنالك ابحاثا نرجع اك � ن � ت، وه �� ن � ت � ى الن �� ا ال � ادره � ص ��� في م صادر في المكتبة ول يقل � ابحاث تعد من م مراجع ونحن 4 ما يحتاجه البحث عن نتكفل بكل ذلك المجهود. رة ل �� اه �� ظ �� ذه ال ��� ف ان ه � ي � ض ��� وي اث فكل ��� ور دون الن �� ذك �� ص بها ال � يخت زة، � اه � اث الج �� ح �� شتري الب � سين ي � الجن سبة من كلية لخرى � لكن قد تختلف الن ة � ي � ب � ون وال � ن � ف � ات في كلية ال � ب � ال � ط � ال � ف سبة اكبر من � يجهزون ابحاثهن عندنا بن صول � سم ا � س الكلية اما ق � الطلب في نف شباب اكثر � الدين فنجد الطلب من ال شار الى ان هذا � عددا من الطالبات. وا سلبية على الطالب لكنه � سلوك يعود بال � ال يعود بالنفع المادي على المكتبة. شياب � د.عاطف ال د.حداد يتحدث للزميلة بطاح

RkJQdWJsaXNoZXIy NTAwOTM=