صحافة اليرموك

صحافة اليرموك الأخيرة 2007/ /كانون أول 9 الآحـــــد رئيس اللجنة الاستشارية رئيس التحرير المسؤول مدير التحرير سكرتير التحرير ا.د. فهمـي الغـزوي د.حاتـم علاونــة ا.عبد الناصر طبيشات احمـد الحموري للمراسلات 2679 و 2676 فرعي 7211111 : ت 7211137-02 : فاكس E-mail: sahafatyarmouk@yahoo.com لاعلاناتكم في جريدة صحافة اليرموك 7211111 هاتف 2676 و 2679 و 3683 فرعي أجرت الحوار: عائشة السواعير م �� أ ه � ن �� ة م �� اف �� ق �� ث �� د وزارة ال �� ع �� ت ة � ال � س �� ى ر � م � س �� أ � دم �� ق �� ي ت �� ت �� وزارات ال ������ ال صلحة فكرهم � للمواطنين وتخدمهم لم ستقبل الوطن، � ستقبلهم، الذي هو م � وم وزارة �� ا تقدمه ال � وتنميتهم ثقافياً، وم سموه من � ن و � وط � ام لرفعة ال � متطلب ه ارج، �� ل والخ � داخ � شاطاتها في ال � لال ن � خ سب كافة فئات المجتمع وفي كافة � التي تنا صاً منها على جعل المجتمع � ات حر � الأ وق مجتمعاً ثقافياً، وجعل الوطن متميزاً شقيقة في الثقافة � عن غيره من البلدان ال شاركة والتعاون, � س والم � من خلل التناف ضة الوطن. � سيفينه � سا � أ � صر � فالمعرفة عن س � ووزارة الثقافة تعمل جاهدة على غر دى المواطنين. � سيعها ل � تلك المعرفة وتو صحافة اليرموك � أ ت � وفي هذا الإ طار ارت ضوء على وزارة الثقافة، من � سليط ال � ت أ مين عام الوزارة � خلل الحوار التالي مع سماوي. � س � سيد جري � ال ما هي رسالة الوزارة؟ سان، � المعرفة حاجة ولدت مع الإ ن وده على ���� ذ وج � ن � ان م �� س ����� أ ب الإ ن � د د � ق � ف ؤ اله المعرفي � س � ارة � إث � سطح الكوكب على � مرة عن طريق المعتقد ومرة عن طريق رة � رح وم � س ��� شعر والأ دب والم � ن وال � ف � ال ول � أ ق � سفة. لذلك � ثالثة عن طريق الفل سانية ملحة كالهواء � إن � إن المعرفة حاجة � أ ي � والماء والطعام. والتنمية الثقافية في دولة حديثة تعتبر جزءاً مهماً في التنمية ضمن هذا المفهوم تقوم وزارة � شاملة. و � ال شاملة � ساهمتها في التنمية ال � الثقافة بم ص. � أ خ � شكل � والتنمية الثقافية ب ي النشاطات المدرجة � ا ه � م الآن على جدول أعمال الوزارة حاضراً ومستقبلاً؟ وزارة المدرجة في �� شاطات ال � من ن سابق � ضعها وزير الثقافة ال � الخطة التي و إطلعه على � سي بعد � الدكتور عادل الطوي مجمل الجتهادات: بناء المراكز الثقافية في المحافظات كافة ومنها مكتبة الطفل سرة وترجمة الأ دب � المتنقلة ومكتبة الأ شروع المدينة الثقافية. � الأ ردني وم أ مين عام وزارة الثقافة � مشروع اختيار مدينة الثقافة أحد المشاريع الريادية للوزارة رغم العثرات التي رافقته يظل مهرجان جرش عالمياً السلط عاصمة الثقافة للعام القادم نفذت وزارة الثقافة هذا العام مشروعا رياديا يتمثل في اختيار المدينة الثقافية في الأردن، وكانت هذه المدينة هي «اربد». هل لكم أن تحدثونا عن وزارة وتبنيها �� طبيعة دعم ال لهذا المشروع وما قدمته من دعم لإنجاح هذه التجربة التي بدأت من اربد؟ أ هذا العام � شروع الذي بد � هذا الم سميت فيه اربد مدينة � ) والذي 2007 ( شاريع خطة الثقافة � د م � أ ح � الثقافة هو ) 2006 وزارة عام ( �� صدرتها ال � أ � التي إطلعه � ر الثقافة بعد � ضعها وزي � التي و ي قدمها � ت � ادات ال �� ه �� ت �� ل الج � م � ى مج � ل � ع سنوات، � سم الثقافي الأ ردني عبر ال � الج أ ردني � ار �� ن �� ون دي � ي � ل � ا م � ه � ا ل � دن � ص �� د ر �� وق لكي تقوم الهيئات ومنظمات المجتمع ضع � المدني الفاعلة في المجال الثقافي بو شاريع. � الم ما تقييمكم لتجربة اربد مدينة الثقافة حتى الآن؟ شروع في � شكلت اللجان لهذا الم � أ عطيت المهام لأ فراد هذه المدينة � اربد و شاطات، وليقوم � ساتها لإنجاز الن � س � ؤ � وم سه. � إدارة الثقافة بنف ��� المجتمع المحلي ب أ ن � ) ب 2007( أ عتقد ونحن في نهاية عام � ستمرار � سه لل � س نف � شروع قدنجح وكر � الم د �� أ ح � صبح � ة، لي �� ادم �� ق �� وات ال � ن � س ��� في ال شاريع المهمة للوزارة. � الم ن المدينة الثقافية � اذا ع �� م القادمة في الأردن؟ هناكلجنة تجتمع لختيار المدينة ) وقد تم 2009/2008( الثقافية لعامي سلط كمدينة للثقافة � اختيار مدينة ال أ ن تكون الكرك � )م، على 2008( لعام )م. 2009( مدينة الثقافة لعام ما هي الأسس التي يقوم عليها اختيار مدينة الثقافة؟ ن وزراء ثقافة �� ة م � ن � شكل لج � تت العام، ويتم � إلى الأ م � ضافة � إ � سابقين � ضع � صدار تعليمات تحكم العمل، ويتم و � إ � اك � ن � ة، وه � ي � وم � ي � د ال �� رائ �� ان في الج � ل � إع � ة على ��� ي ��� دن الأ ردن ��� ة لتنمية الم �� اول �� مح شيح � ديم ملفات للتر � ق � ت � س ع � التناف تحتوي على معلومات للبنية التحتية لكل سماء الثقافية والإ بداعية وكل � مدينة والأ شكل � صل ب � أ ن الثقافي وتف � ش � ما يتعلق بال ضع البنية � داول ثم ن � صائي دقيق وج � اح ستقدام � شروع حيث يتم ا � التحتية للم ضها اللجنة في عدة � ستعر � هذه الملفات لت اجتماعات. ضوح � شفافية والو � ل ال � أ ج � ثم من أ ن � أ ت اللجنة ����� ة، ارت � ص �� ر � ف � اء ال �� ط �� إع � و شحا وهو � ل مدينة مر � ن ك � ستدعي م � ت ضيح ملف � ة لتو � ن � دي � سبه الم � ص تن � شخ � سئلة اللجنة، � أ � ن � ة ع �� اب �� ة والإ ج � ن � دي � الم ات ممثلي � ع � راف � ى م �� إل � ستمع اللجنة � وت شيحها. � هذه المدن للدفاع عن ملفات تر وقد عقدت عدة اجتماعات فكانت ثلث م عقد اجتماع � )، ث 8( ل � ص �� أ � ن � دن م �� م آ خر لختيار مدينة من بين تلك الثلثة، � سابق. � صويت كما حدث في ال � سب الت � بح يعيش -غالبا- المبدعون من راء وفنانين في � ع � اء وش �� كتاب وأدب دم الكفاية على � الأردن حالة من ع مستوى العمل والدخل. كيف يمكن وزارة الثقافة أن توفر لهم سبل �� ل الدعم ماديا ومعنويا؟ ع � اري � ش ��� دة م ��� وزارة ع ������ ت ال �� دم �� ق ون في � ف � ق � ث � ون والم �� دع �� ب �� رط الم � خ � ن � ي ي � ك � ل إن معظم الذين عملوا في � . العمل فيها داد لمدينة الثقافة كانوا ��� اللجان والإ ع شعر � لام وال � من العاملين في مجال الإ ع والفن، فهم المبدعون وقد منحوا عاماً وزارة �� ستطاعت ال � كاملً من العمل. وا أ مينات الطبية للفنانين � أ ن تحقق الت � س على � ضاً وافق دولة الرئي � أ ي � الأ ردنيين و ال برنامج � ل � ن خ �� ات. وم � ن � ي � أ م �� ت � ذه ال �� ه سعة � ح ت � ن � ي م �� داع �� رغ الإ ب � ف � ت � روع ال � ش ��� م إبداعيا، حيث منح كل � مبدعين تفرغا سنة للإ بداع � أ لف دينار في ال � )15( مبدع إلى � ضافة � إ � ، ي � داع � إب � شروع � ولقيامه بم ص عمل � وزارة بمنح فر � سبق قامت ال � ما ضاء اتحاد الكتاب ونقابة � أ ع � لعديد من رى �� أ خ � شاريع � ى م �� إل � ة � اف � ض �� إ � ، الفنانين ينخرط فيها المبدعون. ما هي المراكز الثقافية التابعة للوزارة في المدن الأردنية؟ وهل تقوم بواجبها على المستوى المطلوب؟ لدينا الآ ن مركز الملك عبد الله أ نجز بالكامل � الثقافيفي الزرقاء، وكذلك سلمى للطفولة في الزرقاء � مركز الأ ميرة شاء وهي: مركز � وهناك مراكز تحت الإ ن ش، مركز � د، مركز معان، مركز جر � ارب ستقوم � وزارة �� أ ن ال � ى � إل � ضافة � إ � ، العقبة سن الثقافي في الكرك. � شراء مركز الح � ب شعاع ثقافي � إ � ستكون مراكز � وهذه المراكز شطة الثقافية، ونحن متفائلون � لكافة الأ ن جدا بعمل هذه المراكز. وق � د ط � ق � ك ف ��� ى ذل ���� إل � ة �� اف �� ض ��� إ � و أ عناقنا على � جللة الملك عبد الله الثاني ص � ستوى الثقافي بمكرمة ملكية، تتلخ � الم شاء دار الملك عبد الله للثقافة في � إن � ب س � شعاع ثقافي لي � إ � ستكون منارة � عمان، و سب، ولكن بالوطن العربي � في الأ ردن وح ضرة ثقافية متنوعة � أ ن تكون حا � ؤ مل � والم ستكون مكرمة � ي. و � الم � ستوى ع � على م صندوق الثقافة � شاء � إن � ك ب � ل � ة الم � لال � ج شاريع الثقافية في � دراً لتمويل الم � ص ��� م المملكة. ما هو دور الملحق الثقافي وما الفائدة منه؟ سة � شروع وافقت عليه رئا � هناك م شارين � ست � أ ن يكون عدد من الم � وزراء ب � ال شر الثقافة في � الثقافيين القائمين بن الخارج من موظفي وزارة الثقافة، وهذا صورة الثقافية والإ بداعية في � أ ن ال � يعني إيجابية، � صورة � س ب � سوف تنعك � ارج � الخ سوف تكون مهامه ترويج المنتج الثقافي � و ضارية في الدولة � سة الثقافية والح � سيا � وال التي يعمل بها. وزارة ��� م ال �� ن دع � اذا ع �� م لقضية نشر الكتب؟ شر � ست بن � س � أ � وزارة تقوم منذ ت � ال صدرت � أ � ض الآ خر. فقد � الكتب ودعم البع ددا كبيرا من كتب المبدعين والكتاب � ع ت �� ) وزع 2006( ام �� . وفي ع � ي � ي ��� الأ ردن إلى � ) كتاب 300( وزارة مجانا حوالي � ال س، � الهيئات والجمعيات الثقافية والمدار سرة « وهو � شروع «مكتبة الأ � إلى م � ضافة � إ � تحت رعاية جللة الملكة رانيا العبد الله شعاره «مكتبة لكل بيت»، ونحن الآ ن على � و شروع، � ى لهذا الم �� صيلة الأ ول � واب الح �� أ ب � ع مليون كتاب � دار رب � ص �� إ � التي تتمثل في )50-25( � وح ب � ت � دة ت � ي � ان زه � م � أ ث �� ب )10( ذي ثمنه � شا فقط فالكتاب ال � قر شا، وقد � ) قر 50( دنانير تبيعه الوزارة بـ أ قامت الوزارة مهرجان القراءة للجميع، � ،11/11-8 � ا ب � ة م � ع � واق � ة ال � ف � في ال ضنا حوالي ربع مليون كتاب في � حيث عر كافة المحافظات لتكون في متناول القارئ ض هذا �� ر � وف يتجدد ع � س �� ن. و �� واط �� والم المهرجان في الجامعات الأ ردنية قريبا. ي إدارة � الل تجربتك ف � ن خ � م و تقييمك �� ا ه �� رش م �� ان ج � رج � ه � م للمهرجان هذا العام؟ إدارة المهرجان، وعلم � ستقلت من � ا سباب � أ ن هناك عثرات رافقته لأ � الجميع ب ش مهرجان � متعددة، لكن مهرجان جر أ ردني كبير، وكان لي � إنجاز � عالمي، وهو أ ن � ستطعنا � سنوات، وا � إدارته لعدة � شرف � نطور البعد الثقافي الراقي في المهرجان، ات لآ لت � ان � رج � ه � اك م � ن � صبح ه � حيث ا رق عالمية � شعراء عالميين وف � سيقية و � مو أ خرى. � شوي وفرق � مثل البول كلمــــة إلى أستاذي مع حبي بقلم: مدير التحرير ضل ما � أ ف � أ ي علقة، الحترام المتبادل بين طرفيها، و � ، صل في العلقة � لأ ا سليمة. � صعبة، التيتحتم عليه اتخاذ قرارات � سان عظيما في المواقف ال � يكون الإ ن س، � ضم بين جنباتها طرفي علقة رائعة هما الطالب والمدر � ولما كانت الجامعة ت ضا � سودها المحبة والر � أ ن تكون، ت � أ ن تظل هذه العلقة كما ينبغي لها � فل بد من ستحبة، علينا التوقف والتفكير مليا. � أ مور غير م � شوبها � والتفاهم، ولكن عندما ت أ و عدمه هو � أ م قلته � صواب � م هو ال � ؤ ال التالي: هل الح � س � ويطرح ال أ ن التعبير العظيم عن � ف ب � ؤ ال، علينا الع � س � صل؟ وللإ جابة على هذا ال � الأ شكر � المتنان لمن ينير لنا درب المعرفة والعطاء من غير منة يتوقف على حالة ال أ خيرا. � أ ول و � أ ن يقدم لهم. والحترام يبقى � الذي يجب صات في طبيعة العلقة بين � ض المنغ � ة بع � ة الأ خ �� لقد حدثت في الآ ون صوات في معظمها مبالغات ل � أ � سوار الجامعة، وظهرت � أ � ستاذه داخل � أ � الطالب و سبة � أ م بالن � ، صيلة � ض الأ لفاظ الغريبة عن ثقافتنا الأ � سبة لبع � سواء بالن � ، صل لها � أ � صوات بيننا، ولكن � صحاب هذه الأ � أ � ض الأ حيان. و � سات ل يقبلها العقل في بع � لممار آ خر. � أ نهم جاءوا من كوكب � يعتقد ب ست � سلوكيات لي � سون � أ كيد قلة- يمار � م بالت � ض الطلبة -وه � أ ن بع � كما ستخدام � ضرات وا � ضور المحا � سة وح � ساتذتهم في ما يتعلق بالدرا � أ � ضارية مع � ح أ ن يحترم الطالب � شيء الأ هم � ضرة وغيرها الكثير، وال � أ جهزة الخلوي داخل المحا � س تماما. � س العك � أ ن يمار � ستاذه ل � أ � س الجامعة، الذي � ستاذ الدكتور رئي � وفي اللقاء الأ خير الذي جمعنا مع الأ س الجامعة � شدد رئي � ، صرفات � ض هذه الت � ضحا حيال بع � ستياء وا � أ بدى بدوره ا � ضل حال، لأ ن نخبة المجتمع � أ ف � أ ن تكون العلقة بين الطرفين على � ضرورة � على سوار الجامعة. � أ � موجودة داخل ض ما � ضي قليل ونعر � الحديث يطول وتكثر الروايات، ولكن لم ل نعود للما الذي ”“ ”To Sir With Love ستاذي مع حبي � أ � ى � إل � “ ختم به فيلم أ جمل � أ غنية � داث الفيلم الجميل ب �� أ ح � شاهدناه ذات يوم بعيد؟ لقد اختتمت � صة التعامل � أ تيحت لهم فر � سان الطلبة الذين � سم، وهي تتحدث بل � تحمل ذات ال سيدني � أ دى دوره في هذا الفيلم الممثل الأ ميركي � ذي � ستاذ الرائع -ال � مع الأ شكرك الكبير وامتنانك اللمحدود � أ ن تعبر عن � سائلة: كيف يمكن � بواتيه- مت أ حاول ولكني � سوف � إذا طلبت القمر ف � “ آ خر: � سان ما؟ وتقول في مقطع � إن � نحو . ” أ عطيك قلبي � الآ ن صغيرة في رائعة الراحل نزار قباني: لو � وهذا ما رددته المطربة نجاة ال أ حبك � أ نا � .. أ رميها � س في كفيك � شم � أ و تطلب ال � سكبه � أ � تطلب البحر في عينيك إن من فتح الأ بواب يغلقها. � ساة ينهيها، و � أ � أ الم � إن من بد � ساعدني.. ف � أ ن ت � حاول صحافة اليرموك � سماوي يتحدث لمندوبة � س � سيد جري � ال أجرى اللقاء:علي المسلمي ضارات � ض ح �� أ ر � هذه هي الأ ردن أ ظهرته من باطنها، والوعد قادم � في ما صور � سطر في التاريخ ع � ى النور وي � ل ري � ج � صر الح � ن الع � م � ن ف �� زم �� ا ال � ه � ن � دف إلى ماقبل � والحديدي والبرونزي المبكر و ام نقلنا معه في هذه � ع 3500 ـ �� لاد ب � ي � الم ستاذ � آ ثار محافظة اربد الأ � الرحلة مدير سنه الذي التقيناه وكان اللقاء � وجيه الكرا التالي: ف العلمي �� ري �� ع �� ت �� و ال �� ا ه �� م والتعريف المهني لمصطلع الآثار؟ ة � س �� درا � وم ب �� ق �� ذي ي ��� م ال � ل � ع � و ال �� ه سة � المخلفات القديمة او الذي يقوم بدرا المجتمعات القديمة، وكذلك هو العلم شياء القديمة، � سة الأ � ص بدرا � الذي يخت دور �� ن كلها ت � ك � ف ول � اري � ع � دة ت �� ذه ع ��� وه سميه � ستطيع ان ن � د ن �� ول مفهوم واح � ح ضارات � سة الح � ص بدرا � العلم الذي يخت القديمة. منذ متى بدأت المملكة بدراسة الآثار؟ زي ����� ي ����� ل ����� ام الإنج �������������� أ ي � ن ������� م ) LAKNTER HARDEK ( ام الأ نتداب �� أ ي � أ يهتم بها منذ � د � ذي ب � ال ار ��� الآ ث ��� م ب �� ت �� م اه ��� ن ث ���� اني وم �� ط �� ي � ب � ال ب � ان � ة الأ ج � ال � رح � البعثات الأ جنبية وال أ تون للأ ردن � شرقيين الذين كانوا ي � ست � والم GLOK , WOLES من امثال (, صحافة اليرموك � إربد ل � آ ثار � مدير موقعاً أثرياً في إقليم الشمال 393 مدرج بيت راس هو آخر ما تم العثور عليه في إقليم الشمال صحافة اليرموك � سنه يتحدث لمندوب � سيد وجيه الكرا � ال S H O M A K H E R , وا ��� ل ��� ج ��� س ���� و ) SETIZENT م وكتابتهم عن � ه � م � س �� ملحظاتهم ور المواقع القديمة. ع التي جعلت �� دواف �� ي ال � ا ه � م ار؟ ���� ذه الآث �� ه �� م ب � ت � ه � ة ت � ك � ل � م � م � ال ارا �� أ ث � الم يحتوي � ع � أ ي بلد في ال � صين � ع المخت � دف � أ ن ي � ن �� د م �� ة ل ب � ديم � ق إذا كنت � سة هذه الآ ثار، ف � والمهتمين لدرا سخ جذور � أ نت تر � ضارة قديمة ف � س ح � تدر أ ن نفهم � ن � د م � لا ب � الي، ف ��� صر الح � الع شياء � سة الأ � صرنا ونطوره فعودتنا لدرا � ع ا للتاريخ، وتعتبر � م � ة تعتبر دع � ديم � ق � ال ضا. � سية له اي � سا � أ � الآ ثار ركيزة ما هي أبرز المعالم الأثرية في إقليم الشمال؟ وما دوركم في جذب الناس لهذه المواقع؟ والي � شمال ح � م ال � ي � ل � إق � د في � وج � ي أ ثرياً تقريباً، ومن المعالم � ً ) موقعا 393( ال في الوقت � ب � إق � ي عليها � ت � ارزة وال �� ب �� ال س وموقع طبقة فحل � أ م قي � الحالي: موقع س، هذه � ضا موقع قويلبة وموقع بيت را � أ ي � و الأ ماكن تعتبر الأ برز بين المعالم. س وطبقة � سبيل المثال ام قي � على � ي � ون وغ �� ص ����� ت �� خ �� ا الم ��� م ��� زوره ��� ل ي �� ح �� ف س ��� ت را � ي � ه وب � ب � ل � وي � ا ق ��� أ م � . و � ص ��� ت � خ � الم صون على الأ غلب لأ جراء � فيزورهما المخت سات العلمية والأ ثرية � العديد من الدرا صين فزياراتهم بهدف � ا غير المخت �� أ م � و شكل عام وتكون � سياحة ب � ستمتاع اوال � الأ أ غلب رحلتهم منظمة من قبل الوزارة. � رز � خ اب � اري � ك أن تذكر ت � ل ل � ه الآثار؟ س فتمتد من � أ م قي � ار ��� آ ث � : لا � ث � م سنة � 332 أ من � ستيه التي تبد � الفترة الهلن سلمية العثمانية، � ق.م حتى الفترات ال ع طبقة فحل فتمتد من � وق � ار م ��� آ ث � ا �� أ م � سي حتى الفترات � صر الحجري النحا � الع ع الوحيد تقريباً � وق � ذا الم �� العثمانية وه سل طبقي من � سل � ذي فيه ت � في الأ ردن ال صل الى الفترة � صور القديمة حتى ت � الع ر � خ زاه � اري � العثمانية, ولطبقة فحل ت سلميين � ففيها دارت معركة فحل بين الم ور الأ ردن � والبيزنطيين، وتقع بقرب غ ار موقع �� آ ث � ا �� أ م � شارع. و � شرق منطقة الم � زي �� ون � صر ال � ن الع �� قويلبة فتمتد م ق.م حتى الفترة الأ موية 3500 المبكر في س فتمتد من � آ ثار بيت را � أ ما � سية، و � العبا ستيه حتى الفترة المملوكية. � الفترة الهلن ر موقع تم العثور � ما هو آخ عليه؟ شافات ولكن � ر الكت �� آ خ � س � هو لي ان له �� ع ك � وق � و م �� ى الآ ن، وه ��� إل � ا �� رزه �� أ ب � ارزه في المنطقه، ففي العام �� شاطات ب � ن شف كادر وطني مدرج في بيت � م اكت 2000 ازال العمل قائما به، � ى الآ ن م � إل � س و �� را صيانة � أ عمال � ستتبع عملية التنقيبات � و شكل منظم لهذا المدرج. � وترميم ب هل تتوقف عملية البحث عند اف اي معلم، أم أن هناك � ش � ت � اك متابعه لتنقيب عن آثار خلفه؟ ستمر، � شكل م � ل، فالمتابعة تتم ب ومن الأ مثلة على ذلك طبقة فحل، حيث ر، � آ خ � شاف � ى اكت � ذه العملية ال � ادت ه � ق سم � شياء وتوثيقها بالر � إزالة الأ � أ نتم � فبعد ة اخرى � ى ف � صوير تم النتقال ال � والت صر الحديدي وبعدها فترة � وهي فترة الع ضخم � صر البرونزي، وعثر على معبد � الع ال جارية �� م �� ت الأ ع �� ازال �� م وم � ه � دا، وم �� ج سترالية � سدني الأ � من قبل فريق جامعة بالتعاون مع مديرية الآ ثار العامة، وهذا ذي �� سل الطبقي وال � سل � سميه بالت � ا ن � م صر. � إلى ع � صر � صلنا من ع � يو ما هي الإجراءات الوقائية التي تقوم بها المديرية لحماية الآثار من السرقة أو من العوامل البيئية؟ سبب � إجراءاتمهمةولهذاال � هناك وجدت دائرة الآ ثار العامة للمحافظة على صيانتها وتنظيفها � هذه المواقع الأ ثرية و داف المديرية � ضمن اه � وترميمها، ومن شكل � س للمواقع والعناية بها ب � تعيين حرا عام, ففي موقع قويلبة مثل مقابر رائعة سومات ملونة تعود � جدا وتحتوي على ر أ ن العوامل � للفترة الرومانية، ومعلوم ؤ ثر عليها من خلل الرطوبة � الطبيعية ت ار، والحمد �� ط �� ض مياه الأ م � ا بع � ان � ي � واح شكلة المياه لكي � لله عالجنا هذا العام م ستطاع. � نحافظ عليها قدر الم ما هي المراحل التي تمر بها القطعة الأثرية عند اكتشافها؟ أ ي قطعة، � في البداية يتم توثيق صغير � سطة كرت � سجيلها بوا � ومن ثم يتم ت يحتوي على معلومات عامة عنها، وبعد سر، � رز القطع الكاملة والك � ك يتم ف � ذل ستها، � ام عليها ودرا ��� ع الرق � ض �� م و � ت � وي د ذلك � ع � ود، وب � ع � ت ت � ت � ة لأ ي ف �� س ��� ودرا ض في اقليم � يتم تحويلها لمتاحف العر شمال. � ال وفد أكاديمي أمريكي يزور اليرموك صحافة اليرموك - – اربد سين من جامعة كولومبيا المريكية � سة الدكتورة ماريا رابن � أ كاديمي برئا � قام وفد بزيارة الى كلية التربية في جامعة اليرموك. والتقى الوفد الدكتورة ربا بطاينة نائب أ كاديمي لإ عداد وتدريب المعلمين � إمكانية تنفيذ برنامج � عميد الكلية حيث بحث الجانبان أ تي تنفيذه بمبادرة من مكتب جللة الملكة رانيا � في وزارة التربية والتعليم والذي ي العبدالله مع مختلف الجامعات الردنية. سية في كلية التربية لمختلف � ضت الدكتورة البطاينة البرامج والخطط الدرا � ستعر � وا شيرة � س م � ساليب التدري � أ � سم المناهج و � ص ق � شكل خا � صات والدرجات العلمية وب � ص � التخ الى ان الكلية تطمح الى تطوير وتحديث برامجها الكاديمية والدارية لتتواكب مع ستوى � سين عن اعجابها بالم � ستجدات العلمية الحديثة. من جانبها عبرت الدكتورة رابن � الم سيع مجالت � العلمي الرفيع والقدرات العلمية والتكنولوجية للكلية مبدية اهتمامها بتو ساليب � أ � سم المناهج و � س في ق � ضاء هيئة التدري � أ ع � ضر اللقاء عدد من � التعاون العلمي. وح س بالكلية. � التدري «أخلاقيات الطالب الجامعي» في محاضرة باليرموك صحافة اليرموك - – اربد ضرة � سة التكنولوجية في جامعة اليرموك محا � نظم طلبة كلية الحجاوي للهند شريعة � سامة الفقير من كلية ال � أ � أ لقاها الدكتور � ) أ خلق الطالب الجامعي �( بعنوان صفة حميدة يجب � سلمية في الجامعة. وقال الدكتور الفقير ان الخلق � سات الإ � والدرا س تدعوها الى فعل � سخة في النف � صفة را � سان في كل معاملته، وهي � صف بها الن � ان يت سلم � سائر المخلوقات، فقد حث ال � سان عن � صفة يمتاز الن � شر، وبهذه ال � الخير او ال ضرورة التحلي بالخلق الحميدة اذ جاء � سلم على � صلى الله عليه و � سول الكريم � والر سعيدة في كافة � سان الحياة الكريمة وال � سلم بجملة من الخلق التي تكفل للن � ال ستثناء. � مجالت الحياة بدون ا شكل عام، وللطالب الجامعي � سان ب � سية للن � سا � شار الى ان الخلق قاعدة ا � وا سان وتبنى � صية الن � شخ � ص ذلك ان مرحلة الحياة الجامعية هي التي تكون � شكل خا � ب ص هو � صو � ؤ كداً الى ان مايهم الطالب الجامعي في هذا الخ � ذاته وتعزز مدركاته، م شبهات والترفع عن ايذاء الخرين، � صر والبعد عن مواطن ال � ض الب � سان وغ � حفظ الل سلم. وطالب الدكتور الفقير الطلبة � ؤ كد دور الخلق الحميدة في حياة الم � وكل ذلك ي شيراً � ضى بالحد الدنى منها، م � ضرورة البحث والتحلي بالخلق الحميدة وان ل ير � ب أ خلقهم حتى حافظوا لنا على هذا الدين وهذه الأ وطان � أ ن الأ وائل ارتفعوا ب � الى ستمع اليها � ضرة التي ا � صونة مكرمة بعيدة عن الغوائل والكدار. وفي نهاية المحا � م سارات الطلبة � ستف � سئلة وا � أ � جمهور غفير من طلبة الجامعة اجاب الدكتور الفقير على صية. � شخ � ضيع وجوانب عديدة تهم حياتهم الجامعية وال � التي تناولت موا

RkJQdWJsaXNoZXIy NTAwOTM=