صحافة اليرموك

صحافة اليرموك رأي وحـوار 2007/ /كانون أول 9 الآحـــــد 4 تقرير: نادين عصام العزام ة غاية ��� إداري � سكرتاريا وظيفة � ال صب المحرك � ة، فهي الع � ي � م � في الأ ه شركة � أ ي � ل في � م � ع � شاط وال � لكل الن ن يحيطها الكثير � ك � سة. ول � س � ؤ � أ و م � ضهم � ستهجان، فبع � من النتقاد وال اوزاً للعادات والتقاليد �� يرى فيها تج ضرورية � أ نها غير � ضهم الآ خر يرى � وبع أ ة � ستخدام المر � إنما لجلب الزبائن با � و ك، وقليل منهم يقر �� سيلة في ذل � كو أ هميتها. � ب ددت الآ راء � ع � ال لقد ت � ل ح � على ك ول عمل � ات النظر ح � ه � واختلفت وج سكرتيرة: � أ ة ك � المر سكرتيرة فيه تجاوز � ان عمل الفناة ك سلبية � للعرف حيث ينظر للفتاة بعين اء الوظيفة، �� ن �� أ ث � لاط � ت �� سبب الخ � ب إلى المواقف المحرجة التي � ضافة � بالإ ض لها خلل قيامها بعملها � قد تتعر ساعات العمل الطويلة � إلى � ضافة � بالإ ى خلل في �� إل � ؤ دي ���� أ ن ت � ي يمكن � ت � وال دورها داخل البيت. أ ي � إن ر �� ض من ذلك ف � وعلى النقي ة �� ذا العمل في الآ ون �� اه ه �� المجتمع تج صبحت هناك � أ � ة تغير، حيث � الأ خ سكرتيرة � شريحة من المجتمع تنظر لل � أ ن � ة � ص �� ا � ر خ � دي � ق � رام وت � ت �� رة اح �� ظ �� ن شاق، يتخلله الكثير من � صعب و � عملها ضغوطات. � ال كيف ترى السكرتيرة نفسها؟؟ ضلت � سكرتيرات ف � دى ال � تقول اح إن الإ علنات التي �: سمها � عدم ذكر ا شركات � سات وال � س � ؤ � ض الم � تطلبها بع هي التي تعطي ذلك النطباع عن عمل سكرتيرة � ام وعمل ال � شكل ع � أ ة ب � ر �� الم شركات � ص، حيث تطالب ال � شكل خا � ب ار المحدد ��� ن الإ ط � رج ع � خ � روط ت � ش ��� ب شكل والمظهر � سكرتاريا مثل ال � لعمل ال سكرتيرة هي التي � أ ن ال � الخارجي، و إليها باحتامها � تحدد نظرة المجتمع سندان المجتمع � سكرتيرة بين مطرقة المدير و � ال البعض يرى بأن المجتمع بدأ يتفهم عمل السكرتيرة ويحترمه. والسكرتيرة هي التي تحدد نظرة المجتمع إليها أجرت الحوار: هالة الفرجات أ حد رجالت � خلف عواد النجداوي هذا الوطن الذين لم يتوانوا يوماً عن خدمة بلدهم والحفاظ على عروبته، وقد صر جللة الملكعبد اللهالأ ولفيفتة � عا س � أ حد الحرا � طويلة من حياته حيث كان صيين والمرافقينلجللته في جميع � شخ � ال شاهداً على حادثة � ً ضا � أ ي � تنقلته، وكان صيل هذه � شهاده. وللوقوف على تفا � ست � ا صية � شخ � الحادثة وللتعرف على هذه ال ضرمة كان لنا اللقاء التالي: � المخ تسعون عاماً من العطاء والإنجاز في خدمة الوطن وترابه ومليكه... فكما سمعنا كنت أحد الحراس الشخصيين لجلالة الملك عبد الله المؤسس. حدثنا عن هذه التجربة؟ حيث 1930 سنة � ش � التحقت بالجي أ عمل في � عاما وكنت 13 كان عمري صر رغدان � س على بوابة ق � البداية كحار سفر � العامر. في حينها كان جللته في شرّفني واختارني � وعندما عاد جللته سكر وذلك � من بين مجموعة من الع سن وبعدها اختبرني � صغري بال � سبب � ب في الرماية... (الرماية بالنار على صبت الهدف � أ � أ نني � أ ذكر � هدف معين) و شجاعتي وقوة � وقتها بجدارة ولتكيزي و سني انتقلت � صغر � إلى � ضافة � إ � صيتي � شخ � س � صر كمرافق وحار � للعمل في داخل الق صي. � شخ � ماذا يعني لك هذا التشريف؟ صادق ومُنتمٍ لوطني � سان � إن � لأ ني شعرت عندما كرّمني جللته � الحبيب ضافه � إ � أ حد مرافقيه بالفخر � أ كون � أ ن � ب إلى خوفي من عدم قدرتي على تحمل � ؤ ولية الملقاة على عاتقي، ولكن � س � هذه الم سُرّ � أ نجزت مهمتي بنجاح و � الحمد لله مني جللته. س المغفور له الملك عبد الله الأ ول � أ حد حرا � في حوار مع حادثة اسشهاده كانت فاجعة لنا كان جلالته يتعامل معنا بكل معزة وتقدير كيف كانت علاقة جلالة الملك، مع العاملين بمعيته؟ كانت علقة معزة واحتام وتقدير؛ ضعاً جداً، � ساناً متوا � إن � حيث كان جللته صاً الماهرين � صو � وكان يحب جنوده وخ أ هم � بالرماية، لأ نه كان يعتبرها من أ ما الإ عجاب � . سكرية � الأ مور في الحياة الع أ ن كثيراً من � أ ذكر � الذي حظيت به ف أ مر توظيفي � زملئي لم يحظَ به لأ ن صدر � شية � صر كواحد من الحا � داخل الق أ هداني � أ ن جللته � أ ذكر � من جللته، و بندقية قيّمة 1934 حين تزوجت عام أ حتفظ بها حتى الآ ن، وكنت � ما زلت أ كون مع � س المدني عندما � أ رتدي اللبا � أ كون � سكري عندما � س الع � جللته واللبا ش. � في الجي لقد ركّزت كثيراً على اختبار الرماية الذي كان يجريه جلالته لكم، هل لك أن تحدثنا عن هذا الاختبار؟ ضع � صر رغدان وكان ي � نعم كنا في ق صر � لنا هدفا معينا في الجهة المقابلة للق (جبل التاج)، ويختبرنا واحداً واحداً، إلى تركيز وانتباه � إنه اختبار يحتاج � أ ن جللته كان محقاً � أ عتقد � شديدين. و � في الحكم علينا من هذا الختبار نظراً سافة بيننا وبين الهدف وطبيعة � لبعد الم ش في ذلك الوقت. � إمكانات الجي � شهود العيان لحادثة � طبعاً كنت من ال شهاد جللته، حدّثنا عن هذه � ست � ا الحادثة. أ ثناء ذهاب جللته لأ داء � حدث ذلك صى، � سجد الأ ق � الة الجمعة في الم � أ حد مرافقيه � عندها كنت معه لأ نني وكنت بجانبه وعلى غير عادته التزم سكينة منذ خروجه � صمت وال � جللته ال شيخ جراح» في رام الله � صره في «ال � من ق سجد وحدوث الفاجعة � صوله الم � وحتى و شهاده قبل دخوله بوابة � ست � الكبرى وا صى بخطوات قليلة... � سجد الأ ق � الم ص � شخ � أ ذكرها تماماً... اغتاله � ... نعم شو» وقد قتله في � شكري ع �« سمه � دخيل ا س، � أ حد زملئي الحرا � سها � اللحظة نف صيحات � صى � سجد الأ ق � صاح الم � وبعدها شهاد جللته، وتمّ نقل � ست � حزن على ا إلى � شفى ثم � ست � إلى الم � جثمان جللته عمّان حيث ووري الثرى فيها. كيف استقبلتم خبر استشهاده؟ شهاده كانت بمثابة � ست � فاجعة ا ضت فتة كبيرة � أ لمنا كثيراً وم � صاعقة، ت � أ كن � ستوعبنا ما حدث، لم � بعدها حتى ا أ نا � أ ما � ، ساب ذلك من قبل � سب ح � أ ح � ستمررت � إلى عمّان وا � فبعدها رجعت سكري حتى التقاعد. � بعملي كع كيف لك أن تصور لنا شخصية جلالته في التعامل مع الأشخاص العاديين والرسميين؟ صاحب خلق ودين � كان جللته أ عهد مثله في حياتي، كان � ضع لم � وتوا صديقه والكل عنده � سى � س ل ين � طيب النف شعر � سواء، وكان كريماً ل يقبل بالظلم وي � مع الآ خرين. كان جلالته معروفاً بتشجيعه للعلم والعلماء والأدباء، هل تزودنا بمعلومات عن هذا الجانب من شخصيته؟ أ نه كان يحب � أ ذكر � أ علم كثيراً لكني � ل صطفى وهبي التل. � م ” عرار “ اروِ لنا حكاية نادرة خلل عملك بمعية جللته. أ ثناء ذهابنا � شتاء و � أ يام ال � في يوم من شونة � شتوي الموجود بال � صر ال � إلى الق � سيارته نظراً لوعورة � الجنوبية علقت سائق في � ساعدة ال � الطريق وحاول م أ نا بهذه المهمة. � إخراجها ثم قمت � هل كانت إحالتك للتقاعد بسب إصابة في فترة خدمة أم انتهاء الخدمة؟ أ بواب � أ نا على � ش و � تقاعدت من الجي شهاد جللته � ست � الأ ربعين، وذلك بعد ا سبب انتهاء فتة الخدمة � سنتين وهذا ب � ب صولي على التقاعد. � وح حدثنا عن حياتك في فتة ما بعد التقاعد. سيارة وعملت في مديرية � رتيت � ا أ حب الزراعة � سائق ولأ ني � زراعة عمّان ك سلط وزرعتها، � ضاً في ال � أ ر � رتيت � ا ضاً من � أ ي � سنوات تقاعدت � وبعدها ب ضي التي � أ ر � سلط في � المديرية وبقيت في ال ش في بيتي الذي � أ عي � إلى الآ ن � زرعتها و بنيته فيها. اشتهر رحمه الله بالكرم والعطاء، ما هي العطايا والهبـات التي ميـزك أو ميزّ جنوده الأوفياء بها؟ سلح بدرجة � كان جللته يهتم بال سلحة. � أ � أ عطياته كانت � أ كثر � كبيرة، و كيف ترى الفرق في نفس المهمة بين الأمس واليوم من حيث الأشخاص والمهام؟ سبب � أ ن هناك فرقاً كبيراً ب � شك � ل طبيعة الحياة المختلفة قديماً وحديثاً أ كثر � سهيلت الآ ن � أ ن الت � بالرغم من سعيداً وفخوراً بعملي � أ نا مازلت � بكثير، ف س ومازلت � القديم وعلقتي طيبة مع النا س الذكرى التي جمعتني يوما من � أ قد � س الأ ردن. � س � ؤ � الأ يام مع م كتبت: شريهان الطاهات إلى ترجمة، � سنتكلم عن لغة ل تحتاج � سلح � ود و � وج � شيء في ال � ل � م � أ ج � ي � ه للحياة والعقل، بل هي مفتاح للقلوب أ كثر � ستغرق � شيئاً ول ت � فعلها ل يكلف ا يختق � ره � أ ث � صر، لكن � ن لمحة ب � م سلبالعقول ويذهبالأ حزان � القلوبوي سر الحواجز مع � س ويك � صفي النفو � وي ان فعلها الحبيب محمد � س ��� بني الإ ن سلم. � صلى الله عليه و � سد � دى لغات الج � إح � ، سامة � إنها البت � ال غير � ص ��� ل الت � ائ � س �� ن و �� ة م � ل � ي � س �� وو شري. فهي � دى الكائن الب � اللفظي ل سان � ستخدمه الإ ن � سلح قوي وفعال ي � ودد �� ت �� راب وال � ت � اق � ل � ه ل � ت � ول � ف � ذ ط �� ن �� م للآ خرين فالطفل يتعلمها بعد ولدته سابيع. � أ � ستة � ب ساني � إن � سلوك � أ نها � سامة رغم � والبت سلوك � ا في حقيقتها � ه � أ ن � إل � سيط � ب واع: فهناك �� معقد، وهي متعددة الأ ن ى � ل � ج � ة والخ �� ادق �� ص ����� ة ال �� ام �� س ����� ت �� الب ضة والقلقة وغيرها، � والمنافقة والغام ازاً ربطها ��� ض مج � و للبع � ل � ح � ا وي � م � ك ضاء � سامة البي � وان فهناك البت � الأ ل � ب ة) � ف � زائ � صفراء (ال � ة) ال � ادق � ص ��� (ال سة) وغيرها. � سوداء (اليائ � وال الابتسامة صدقة: صلوات الله عليه � يقول نبينا الحبيب سمك في � تب “ د منا: � مخاطباً كل واح . ” صدقة � أ خيك � وجه أ خيه � أ حدنا في وجه � سم � أ ن يبت � فبمجرد صدق بمبلغ من � إنه يكون بذلك قد ت � ف سلوب � أ � إنه � .ً شيئا � أ ن يدفع � المال دون نبوي كريم لمن ل يملك المال، ومن هنا شريف � أ ن نعمل بالهدي النبوي ال � علينا سامات على كل � وزع البت � صدق ون � ونت أ و � سب ثقتهم � س لك � من نقابلهم، لي ضوان � سب ر � سب، بل لك � ضاهم فح � ر أ ن نمتن � ستطعنا � إذا ا � الله تعالى لإ ننا إنه � العلقة بيننا وبين رب العالمين ف أ كملها لخدمتنا. � سخر الدنيا ب � سي � ضوء على هذا � اء المزيد من ال � ق � ولإ ل ور محمد �� ت �� دك �� ا ال � ن � ي � ق � ت � وع ال �� ض ��� و �� الم شريعة في جامعة � طوالبة من كلية ال الابتسامة أجمل شيء في الحياة وسلاح للعقل ولغة لا تحتاج إلى ترجمة لكم حياتكم ولنا رأينا طارق الحايك أ ثيرت حولي زوبعة من النتقادات حول ما ورد في مقالة � سبوعين � أ � قـبـل صرفات التي يقوم بها � ض الت � ضوء على بع � سلطنا فيها ال � «كووول»، التي ض � ستعرا � ضه عن طريق الـ»عرط» وال � صا يحاولون تعوي � أ ولئك الذين يعانون نق � صف الآ خر يوظف � صفها يلفظ بطريقة خاطئة والن � أ جنبية ن � ستخدام كلمات � وا ستبدالها بلغتنا الجميلة. � في غير مكانه وا ص في � شخ � ضها حد الهجوم, كانت تقول بحرية ال � صل بع � والنتقادات، التي و أ لوان الغناء, وهو � ستهويه من � شعر وما ي � سريحة � س وت � سبه من ملب � اختيار ما ينا ش حدود هذه الحرية لأ ننا � أ , ولن نناق � إلى حد ما- من حيث المبد �- كلم منطقي إلى حد التهام بالتنظير وادعاء الكمال � ض � صل البع � أ ن ي � سبق وفعلنا, ولكن � أ ن الحث على المطالعة والإ قبال على الكتاب � ص المثالي, و � شخ � صورة ال � صطناع � وا ضحك � شكال الـ»العرط» فهو الأ مر الم � أ � آ خر من � شكل � إل ادعاء للثقافة و � ما هو سه. � المبكي في الوقت نف صدر تحتها � سفون» بعنوان الزاوية التي ي � أ ولئك «المتفل � أ نه لو تمعّن � والحقيقة أ ن � أ ن ما يطرح ل يعدو � المقال والموجودة فوق العنوان وهي «وجهة نظر» لوجدوا صواب. � أ مثلما يقبل ال � أ ياً يقبل الخط � يكون ر ضتجاه من يخالف � سه البع � ستعداء الذييمار � ضوع هو ذلك ال � الغريبفي المو سرة حيال من � صريحات التي يطلقونها يمنة وي � صرفاتهم وتلك الت � اتجاهاتهم وت سبهم, � ش بالطريقة التي تنا � أ ن لهم الحرية في العي � أ ي, فكما يدعون � يخالفهم الر ساءة. � إ � أ و � آ رائنا دون تجريح � ضاً حرية التعبير عن � أ ي � فلنا صعب علينا تقبل وجهة النظر المقابلة واحتام � ؤ ل المطروح هو لم ي � سا � والت إلى معتقداتنا؟ � سيء � ص ول ي � شخا � أ � سنا ك � أ ي ل يم � إذا كان ذلك الر � أ ي الآ خر � الر س تماماً الختلف � ضية, بل على العك � سد للود ق � أ ي ل يف � فالختلف في الر شاعر احمد � ؤ كده ال � ضل, الأ مر الذي ي � أ ي مجتمع للتقدم نحو الأ ف � سبيل � هو أ ي تقدم حقيقي � إن احتام الختلف هو بداية �« : عبد المعطي حجازي بقوله سكون والجمود, � إل ال � إلى التفاق الذي ل يعني � س � لأ ن الختلف حركة بالقيا شرط لزم للبقاء». � سب بل هي � شرطاً للتقدم فح � ست � والحركة لي سي للتقدم � سا � أ � شرط � أ ن الحركة من الناحية الفيزيائية هي � صود بذلك � والمق أ ن تتحرك، ومتى وقفت عن الحركة � أ ن تبقى يجب � أ جل � شياء من � والبقاء، لأ ن الأ أ ياً كان نوعه هو نوع من الحركة اللزمة لذلك التقدم, على � سدت, والختلف � ف إلى الفناء, � إل � ؤ دي في النهاية � إل الجمود الذي ل ي � س التفاق الذي ل يعني � عك ساير الزمن كما يقول � إذا لم ي � سان يموت � إن كف عن الجريان، والإ ن � سد � فالماء يف صحي ما دام هذا � ضع � أ ي هو و � صفا, وبالتالي فان اختلفنا في الر � إخوان ال � أ همية � س على مدى وعي المجتمع ب � إطار الحتام المتبادل, وهو ينعك � الختلففي ضمن لهم نتاجاً فكرياً � ستوىً ي � إلى م � أ فراده � صول ب � س حرية التعبير للو � تكري صاف الدول المتقدمة فكرياً. � ضعهم في م � ضجاً ي � نا أ ي, � إبداء الر � ش بالطريقة التي تريدونها ولنا حرية الكلم و � لكم حرية العي صرفاتكم حدوداً ترتقي � ضعوا لت � , سيء لأ حد � ضوابط كي ل ن � أ ينا � ضع لر � ومثلما ن ساهم � سن � إذا كنا � سان التغيير, و � شباب يراهن عليهم جللة الملك ليكونوا فر � بنا ك سنا. � أ نف � أ هذا التغيير من � أ ن يبد � في التغيير فالأ ولى سين � س عبدالله الأ ول بن الح � س � ؤ � الملك الم سها وعاداتها وتقاليدها. � لنف سلوى حداد � سكرتيرة � ضيف ال � وت ه �� أ ن � ، اة � ام � ح � م � ل � ب ل � ت � ك � ة في م � ل � ام � ع � ال سلبية لعمل � وبالرغم لنظرة المجتمع ال إنها ل تُلق بالً � سكرتيرة ، ف � أ ة ك � ر �� الم أ همية، فهي تعمل � أ ية � لذلك ول تعطيه أ جل العمل. � من أ حلم � ؤ كد � أ خرى ت � ومن وجهة نظر دى �� إح � ة في � رت � ك � س �� ي �� ري وه � م � ع � ال أ يتفهم � أ ن المجتمع بد � المكاتب العقارية ة، كونها � ن � ه � ذه الم �� أ ة في ه � ر ���� ل الم � م � ع سمية � سبها وتتوافق مع قدراتها الج � تنا والعقلية. س وهي متدربة في � سيدرا فار � أ ما � ضوء على � سلط ال � سكرتاريا، فت � عمل ال إن عمل � : نقطة من نوعمختلف، فتقول صبح عادة وروتين � أ � أ ة � سكرتاريا للمر � ال مهني، بحيث لم يعد للرجل مكان فيه بالرغم من قلة عدد الرجال العاملين في هذه المهنة تحديداً. علاقة السكرتيرة بمديرها سكرتيرة بمديرها � ن علقة ال � وع ا علقة � ه � أ ن � زت على �� إن الآ راء رك ��� ف رام متبادل، ول تخرج � ت � تفاهم واح دة �� إل في حالة واح � ك �� ن نطاق ذل � ع سكرتيرات من � إحدى ال � شتكت � حيث ا اف معها، وهي � مديرها لتعامله الج ص. � ممن يعملن في القطاع الخا عمل � ي � اً ب �� لاف � ت �� اك اخ �� ن �� ن ه � ك � ل ر الحكومية �� دوائ �� ة في ال � رت � ك � س ��� ال ضية � ص، فمثلً في ق �� ا � اع الخ � ط � ق � وال سكرتيرات اللواتي � أ جمعت ال � س � اللبا ه ل � أ ن �� يعملن في القطاع الحكومي ب أ و التعليق � أ ي نوع من التحكم � يوجد ددة � الت مح �� إل في ح � سهن � على لبا ي � رع � ش ��� زي ال ���� س ال �� ا � ب � تراط ل � ش ��� ا �� ك (الحجاب والجلباب). صة � شركات خا � أ ما اللواتي يعملن في � أ و البنوك فهن � شركات التجارية � كال إن � ضايقات، حيث � ض الم � ضن لبع � يتعر صلها مديرها � سكرتيرات ف � دى ال � إح � سبب ارتدائها الحجاب، � من العمل ب سها � ب لب � س ��� ف ب �� وظ �� رى لم ت ������ أ خ � و الحجاب. السكرتيرة قهوة وشاي سان � انتقادات عديدة جاءت على ل ال التي �� م �� ض الأ ع � ول بع �� ض ح � البع شاي � ضير ال � سكرتيرة كتح � ؤ ديها ال � ت ضه عدد كبير من � والقهوة، وهذا ما رف ض مع طبيعة عملها، � س لأ نه يتعار � النا أ خرى � ور � أ م � وكذلك تنظيف المكاتب و سي. � سا � ست من طبيعة عملها الأ � لي الرجل أم المرأة ؟؟ أ ة على الرجل � ر � ضيل الم � أ ما عن تف � آ راء � في هذا الموقع، فقد كانت هناك ضوع، فمنهم � ضاربة حول هذا المو � مت ضلفيهذا الموقع � أ ف � أ ن الرجل � من يرى ساعات � ذا من البقاء ل � لما يتطلبه ه شعرهم � أ ن التعامل مع الرجل ي � طويلة و أ ة � ر � رون الم �� آ خ � ضل � . و يف � أ ك � براحة أ لطف) بالتعامل �( على الرجل لأ نها رى فريق ثالث ان � مع المراجعين، وي س في الختيار هو الكفاءة. � سا � الأ كيف ينظر الإسلام لعمل السكرتيرة؟؟ أ ة � ر ��� ل الم � م � ع � ام ل � ل � س ��� رة الإ �� ظ �� ن ن �� وع ش � ذا المجال يقول الدكتور عاي � في ه ام في � ل � وة والإ ع � دع � اذ ال � ت � س �� أ � لبابنة إن � : شريعة في جامعة اليرموك � كلية ال شرط � هذا العمل جائز ل حرمة فيه، ب أ ة، � عدم وجود الخلوة بين الرجل والمر ضافة � شرعاً، بالإ � فالختلط محرم زي � ال � أ ة ب � ر ���� زام الم �� ت �� رورة ال �� ض ��� ى ��� إل � شرعي. � ال ليست أفكارا ولا استنتاجات. إنها انطباعات ... ديانا حموري ؤ ه من � سة، وهذا ما ل يمكنني اخفا � شيء عاديا، هذه هي قمة التعا � أ ن يكون كل � شياء. � انطباعات تجاه الأ شعور � عندما دخلت قاعة المتحانات الوزارية في مرحلة التوجيهي، كان ال (عاديا) ل رعب، ول توتر ول حتى هدوء. كذلك الأ مر عند انتهاء فتة المتحانات. أ ما قبلها فكان متوترا. � ،) ضا كان (عاديا � أ ي � عند اعلن النتائج ص � ص � شعور فرحا، فاختيار التخ � عند تقديم طلبات اللتحاق بالجامعة كان ال صية. � صو � شيء من الخ � شعرت ب � صيا وقد � شخ � أ مرا � كان ؤ ولية. � س � س بالم � سا � شعرت بقلق يخالطه الإ ح � ، سي � عند بدء العام الدرا سي الأ ول، كنت قد تعرفت على نماذج � صل الدرا � شهور قليلة على الف � بعد مرور أ عوام، � سة � أ عمار عقولهم الخم � شباب والفتيات، ومنهم من ل تتجاوز � من ال ” صف العمر � أ زمة منت � “ سمى � أ عاني ما ي � أ نني � صابني الإ حباط، واعتقدت ب � فا سن الأ ربعين. � صب من تجاوز �ُ أ نها ت � سب معرفتي � والتي ح ضا من هم في � أ ي � إنما � ست حكرا على من هم في هذا العمر، و � أ نها لي � ستنتجت ب � فا مقتبل العمر..! سامة خلق � ال: البت � اليرموك حيث ق ث عليه � ستوى، ح � اجتماعي رفيع الم ن مظاهر �� ر م � ه � ظ � ه م ��� ام لأ ن � ل � س ���� الإ ادف. وحقيقة �� ه �� اء ال � ن � ب � وك ال � ل � س ��� ال ر ل نعلمه �� أ م � صدقة � سامة � أ ن البت � صلى الله � سول � ا به الر � ن � أ خ � ولكن صدقة لما لها � سامة � سلم والبت � عليه و الً عن � سية المقابل ف � رٍ في نف � أ ث � من سه، � سم نف � ص المبت � شخ � أ ثارها على ال � سامة مدعاة للرتياح والتقبل � فالبت أ و بث الهم � ساعدة � وطلب الحاجة والم أ و تجاذب الحديث. � شكوى � وال الابتسامة علاقات اجتماعية ص الآ خرين � شخا � أ معرفتك بالأ � أ ن تبد � سهل عليك الكثير من � سي � سامة � بابت ض � د يظن بع �� د، وق � ع � ور فيما ب ��� الأ م سخرية وفي ذلك � ا � ه � أ ن � ص �� ا � خ � ش �� الأ س � أ حد علماء النف � يقول ديل كرنيجي سب � ف تك � ي � ك “ شهورين في كتابه � الم إن � “ ن: � ري � ر في الآ خ � ؤ ث �� اء وت � دق � ص �� الأ سر النجاح يكمن في � أ ن � ما يقال من ؤ من به متى � أ � العمل الجاد والكفاح فل سانية اللطيفة المتمثلة � تجرد من الإ ن . ” سمة اللطيفة � في الب الابتسامة استقرار نفسي أ ن � اه � ب � ت � إ ن � ل � ت ل �� لاف � يء ال � ش ��� ل ال � ع � ول الت الوجه � سامة ل تكلف ع � البت دداً قليلً من �� أ ي طاقة تذكر لأ ن ع � ن هذا �� شارك فيها، وم � الت ت � الع رار � ك � أ ن ت � س ��� ف � ن � اء ال � م � ل � ج ع � ت � ن � ت � س �� ا أ كثر � سان ويجعله � سامة يريح الإ ن � البت أ ن هذه � دوا �� م وج � ه � أ ن � ل � راراً ب � ق � ت � س �� ا ن حالة الكتئاب � سامة تقلل م � البت أ حياناً. � سان � التي يمر بها الإ ن وفيذلكيقول لنا اليومعلماء البرمجة ساليب � أ � د �� أ ح � أ ن ��� صبية ب � اللغوية الع سامة . � النجاح الأ قل كلفة هو البت سم في وجه من � سان الذي يبت � إن الإ ن � وراً بالطمئنان � ع � ش �� ه يمنحهم � ول � ح م، �� ه �� ن �� ي �� ه وب �� ن �� ي �� ز ب ���� واف ���� ل الح ��� زي ��� وي سامة � إن تكرار البت � رى ف � أ خ � وبعبارة ص � شخ � سب الآ خرين الثقة بهذا ال � يك سم. � المبت صغير � سامة ظاهرة على وجه طفل � ابت إحدى المراجعات � ستقبل � سكرتيرة ت �

RkJQdWJsaXNoZXIy NTAwOTM=