صحافة اليرموك

صحافة اليرموك شؤون ثقافية 2007/ /كانون أول 9 الآحـــــد 7 أجرت الحوار: ماجدة الرواشدة سماء لها بريق � ي في ال � ت � وم ال � ج � ن � ال ض لها ��� ر �� ى الأ � ل � ة ع � ي � وم � ج � ن � ص، وال ��� ا �� خ ار ����� ى الآ ث �� ل �� ش ع ��� ي � ت � ف � ت � ل � ص ل ��� ا �� ق خ �� ب �� ع شهرة � الم النجومية وال �� داع في ع ���� والإ ب ي. �� رمح �� ى ال � ه � ت � ن � ة م �� ع �� ذي �� ع الم �� ي م � ق � ت � ل � ن ن �� رف م ���� ع ���� ن ن ������ أ � د ���� ري ���� ة ن ����� داي ����� ب ة �� ق �� ي �� ق �� ة الح ���� اق � ل �� ط ���� ت الن ���� أ � د ���� ن ب �� ي �� أ � ام؟ �� ل � ع ���� الم الأ ����� ة في ع �� ع �� ذي �� م �� ك ك ���� ل ي � ت � لاق � ط � إن ان � ول ��� ق ��� ع ال � ي � ط � ت � س ��� أ � سعد � ج ي �� ام �� رن �� ن ب �� ت م �� ان �� ة ك � ي � ق � ي � ق � الح ردني، الذي �� صباحك في التلفزيون الأ � وات تقريبا، � ن � س �� ع � رب � أ � دة �� عملت فيه لم ذا � ال ه � ل � ن خ �� س م �� ا � ن � ي ال � ن � رف � د ع �� ق �� ول ات مع � ي � ائ � ض ��� ف � ت ال � ح � ت � ج. وف �� ام �� رن � ب � ال ي � ام � م � أ � ال �� ج �� سعينيات الم � ات الت �� داي �� ب رة التجربة �� زي �� ت الج � ان � لاق، وك � ط � لان � ل الإ علمية الوليدة في العالم العربي كقناة أكيد عملي � صة، وبالت � ص � إخبارية متخ � صقل لتجربتي مع الأعلم. � شكل � فيها ك � ت � ع � ي دف �� ت �� اب ال �� ب �� س ����� ي الأ ��� ا ه ��� م ردني؟ ������������ ون الأ ���� زي ���� ف ���� ل ���� ت ���� رك ال ��� ت ���� ل ضائيات � صر الف � أ ع � د ��� ت ب � ل � ا ق � م � ك أمام الإ علميي � واب � ب � ومعه فتحت الأ في الوطن العربي لتعزيز تجاربهم على ى المجال �� إل � ال � ق � ت � صعيد المحلي والن � ال ست هناك � ي، ولي � الم � ع � ى ال � ت � ي وح � رب � ع � ال اءت � ا ج �� إنم � سباب، و � سباب بمعنى الأ � أ � ض غمار تجربة جديدة، � صة لخو � الفر سة الوطنية � س � ؤ � والتلفزيون الأردنييظل الم سي في انطلقتي. � سا � دور الأ � التي لها ال ة ����� ادي ����� اب م ����� ب ����� س ����������� أ � ن ������� ل م ������� ه ردني؟ ������� ون الأ �� زي �� ف �� ل �� ت �� رك ال ����� وراء ت شروع � ستوىحياةالفردحقم � سيم � تح سلعة � ام باتت � ل � ضاعة الإ ع � للجميع، وب لام الهادف والبناء � صد الإ ع � رائجة واق ضا منحق � أي � الذي يعطي المعلومة التيهي سباب المادية وحدها � ست الأ � الجميع، ولي إلى ترك التلفزيون الأردني. � التي دفعتني رة وفي العربية ما � زي � عملت في الج ين؟ � ات � ن � ق � ن ال � ي � ري ب �� وه �� رق الج �� ف �� و ال �� ه سنوات � ست � عملت في قناة الجزيرة وكما قلتفي بداية اللقاء كان لتلك الفتة صقل تجربتي الإ علمية، � دور كبير في حيث كانت الجزيرة التجربة الأولى لي أي � » إن جاز التعبير �« ص � في الإ علم الخا لام الحكومي، والفرق بي � س في الإ ع � لي سة الإ علمية � سيا � القناتي هو فقط في ال ن القناتي، � دة م ��� ل واح � ي تتبعها ك � ت � ال أولويات � وهناك فرق في الطرح وفرق في سة العامة، لكن � سيا � الأخبار وفرق في ال صحافة اليرموك � المذيعة منتهى الرمحي ل التلفزيون الأردني الدور الأساسي في انطلاقتي ستوى المهنية � س م � كلتيهما تتمتعان بنف أهمية ما تقدمانه � شعور ب � س ال � العالي وبنف ان من المحطتي �� إيم � للجمهور، وهناك ضوع � أهمية الزاوية التي يطرح بها المو � ب ا � زواي � شتها ... ال � شا � لال � ن خ � سه م � نف در من �� ق �� س ال � تختلف لكنها كلها بنف شاهدوها � ضائية م � الأهمية، ولكل قناة ف أعجب � سواء � ، صون على متابعتها � الحري م لم يعجبها. �� أ � رح الفئة الثانية �� ط �� ال ى �� ه �� ت �� ن �� ع م ��� دف ��� ي ��� س ���� ذي ���������� ا ال ������ م ر؟ �������� آ خ � ان ����� ك ����� ال لم ����� ق ����� ت ����� ى الن ���������� إل � أو المذيع على � كثرة التنقل للإ علمي س بالفكرة الجيدة � ص لي � صو � ه الخ � وج سمه ووجهه يرتبطان بالمكان الذي � لأن ا ن قناة � أنتقل م � س � أني � � يوجد فيه، غ أنني لم يعد عندي ما � شعرت � إذا � العربية أو المحطة، واعتقد انه � أقدمه للجمهور � أمامي الكثير لأنجزه في العربية. � مازال ض � ول العر � ب � ن ق � ذي منعك م �� ا ال � م د؟ �� غ �� ون ال �� زي �� ف �� ل �� ك ت ��� ه ل ��� دم ��� ذي ق ������ ال سيفكر يوما ما � سان مغتب � إن � ل � ك ض � إلى بلده، لكن كانت لدي بع � بالعودة المخاوف من مثل هكذا تجربة في الأردن، اوفي في مكانها. ��� ت مخ �� ان �� ف ك � س ��� أ � ل � ول ي � ا ه ���� ورة م ��� ه ��� ش ������� ة م �� ي �� ص ����� خ �� ش ����� ك ا؟ �� ه �� ات �� ي �� اب �� ج �� إي � رة و �� ه �� ش ����� ات ال �� ي �� ب �� ل �� س ��� أنك � شعور ب � سلبيات ال � ال � ك � أ � ن � م أي خطوة � مراقبة في كل تحركاتك، وان صةفيالأماكنالعامة. � سوبةعليك،خا � مح ل � م � ع � ن ال � ي � ى ب �� ه �� ت �� ن �� ق م ��� وف ��� ف ت �� ي �� ك ة؟ �� ري �� س ����� ا الأ �� ه �� ات �� ي �� ه وح �� ات �� ب �� ل �� ط �� ت �� وم صل تماما بي حياتي � سعى دائما للف � أ � ال � ركمج � ت � أ � لا � ة، ف �� ري �� س ����� ة والأ � ي � ن � ه � الم ؤ ثر هذه على تلك، ولكن وظيفتي � لأن ت المذيعة منتهى الرمحي إعلمية تتطلب مني المتابعة الدائمة لما � ك أيام الإ جازة � أخبار، ففي � يدور حولي من شاهد � أ � ستمع و � أ � شكل تلقائي � سي وب � أجد نف � أخبار لأظل على اطلع. � شرة � أكثر من ن � ن � ي � ع ��� ذي ��� ن الم ������ ك م ��� ب ��� ج ��� ع ��� ن ي ������ م ي؟ ��� رب ��� ع ��� ن ال ���� وط ���� وى ال �� ت �� س ����� ى م ��� ل ��� ع صعيد � صدين على ال � إذا كنت تق � ن � م � ي � ث �� ك �� اك ال �� ن �� ه �� ط ف �� ق �� ي ف �� ن �� ه �� الم المذيعي والمذيعات الموهوبون في عالمنا ة بينهم. � ل � ض �� ا � ف � د الم �� ري �� أ � ي ول �� رب �� ع �� ال ل �� ض ����� ف �� ك الم ���� امج ���� رن ���� و ب ������ ا ه ����� م ا؟ � ه � دت � اه � ش ��� ين م � ب �� ي تح �� ت �� اة ال �� ن �� ق �� وال سيربح � ن � شاهدة برنامج م � أحب م � mbc1 سرة � شاهدة قناة الأ � المليون وم شاهدة � أحب م � ، و mbc4 و mbc2 و شتى � قناة العربية لما تقدمه من برامج في سرية والجتماعية � المجالت الثقافية والأ ضا. � أي � رة � زي � شاهدة قناة الج � ب م � ح � أ � و ي ���� ب ���� ج ���� ح ���� ت ���� اذا لم ت ���������������������� لم ج؟ ������ ك الح ���� س ����� ا ���� ن ���� داء م ������������� أ � د ���� ع ���� ب ى الآ ن، �� ت �� ت ح �� وق �� ن ال �� ح �� ه لم ي �� ن �� لأ ة. �� ل �� رح �� ذه الم ���� ك في ه �� ذل �� ر ب �� ك �� ف �� أ � ول صية والمهنية � شخ � ما هي الأمنيات ال ى الآ ن؟ � ت � ى ح � ه � ت � ن � ا م � ه � ق � ق � ي لم تح �� ت �� ال ي، � ن � سقف زم � لا � ات تبقى ب � ي � ن � م � الأ ل يتمنى حتى � ظ � وح ي � م � ط � ان ال � س ��� الإ ن � ف ر لحظات حياته. حققت الكثير �� آ خ � في ضا الكثير في المجالي المهني � أي � أمامي � و صي � شخ � صعيد ال � صي، فعلى ال � شخ � وال ي � ط � ع � ت لأ �� وق �� ي ال � ن � ف � ع � س ��� ى لن ي � ع � س ��� أ � ي. � رت � س ��� أ � ه لبناتي و � ن � بر م � ك �� زء الأ ��� الج ذي تندم عليه منتهى؟ � شيء ال � ما ال شيء لن الندم ل يفيد. � ل اندم على كتبت: لمى حسان ن الطبيعة �� ال وف �� ي �� ي الخ �� ن وح �� م شكل � ات لت � م � ل � ك � اني وال �� ع �� اب الم � س ��� ن � ت ست � صورة، عك � سد ب � لوحة فنية تتج ار جمالي تتحد �� إط � اة في � ي � ع الح �� واق روج بفن �� خ �� ل �� ان ل �� س ����� ه روح الإ ن �� ع �� م يوحي للدنيا بروعة الجمال المرئي. اذ �� ت �� س ����� وك الأ ���� م � ي �� ة ال �� اف �� ح �� ص ��� شرف على وحدة � سف الزعبي الم � يو ي � م � رق � رافي ال �� وغ �� وت �� ف �� ر ال � وي � ص ��� ت � ال وك. � م � ار- جامعة ال ���� في كلية الآ ث رف ��� ع ��� ت ��� ن ن �������� أ � ود ���������� ة ًن ������ داي ������ ب ة؟ �� ي �� ذات �� ك ال �� ت � س ��� ى �� ل �� از ع �� ج �� إي ��� ي ي ��� ب ��� زع ��� ن ال � ي � س ������� ف ح ���� س ����� و ���� ي ة ��� اف ��� ح ��� ص ������� م ال ���� س ��������� ج ق ������ ري ������ خ وك لعام �� م � ة ال � ع � ام � ام- ج �� ل �� والإ ع ة � ع � ام � ي في ج � ن � ي � ع � م، تم ت 1986 اً، �� ق �� اب �� س ��� ار ������ د الآ ث � ه � ع � وك م ��� م � ي � ال ور في �� ص ����� م �� اً ك �� ي �� ال �� ار ح ������� ة الآ ث �� ي �� ل �� ك م تم 1990 ام �� ار، وفي ع ���� ال الآ ث �� مج صة � ص � دورة تدريبية متخ �� ي ب � اق � إلح � ا. �� س ���� رن �� اءة في ف ����� ض ������ ام الإ �� ظ ��� في ن صوير الفوتوغرافي � ست الت � هل مار أم رغبه وهواية؟ � أكاديمية � سة � كدرا دي رغبة وميول � صوير ل � ان الت � ك ست � ضافةالى انني در � اكيدين، بال صحفيالفوتوغرافي � صويرال � ساقالت � م 1983 صحافة والعلمعام � سم ال � فيق شكل محطة � ساق ي � ذا الم �� م، فكان ه مهمة في حياتي، لأني كنت بحاجة الى ص الفني والحرفي، � ص � مثل هذا التخ سبة لي � صحفي بالن � صوير ال � فالت سي. � ن نف � وي � ك � ن ت �� أ م � ز � ج � ت � زء ل ي �� ج صويرية � أنواع اللقطات الت � ما هي شكالها؟ � أ � ي �� ا ه �� ة وم � ي � راف � وغ � وت � ف � ال واع ��� ن ��� أ � م ��� ه ��� أ � ن ��� ا ع �� ن �� دث �� اذا تح صويرية فهي الكبيرة � اللقطات الت ا اذا �� م �� أ � ، ة � غ �� ص ����� ة وال � ط � س �� و � ت � والم شكالها فانها كثيرة � أ � ى �� تطرقنا ال وه، �� وج �� رال �� وي �� ص ����� ات ت �� ط �� ق �� ا ل �� ه �� ن �� وم ة، �� ض ��� ا �� ري �� ة، ال �� ي �� ع �� ي �� ب �� ط �� ر ال �� اظ �� ن �� الم ات �� ط �� ق �� ل �� وارث، وال ���� ك ���� روب وال ����� الح خ. � ار... ال ���� ة والآ ث � ي � تراث � شعبية وال � ال واع ��� ن ��� أ � م ��� ه ��� أ � ك ���� راي ���� ي ب ���� ا ه ���� م ة؟ ��� ي ��� راف ��� وغ ��� وت ��� ف ��� ات ال �� ي � ام ���� ك ���� ال ث � ي � ن ح ��� ات م � ي � ام ��� ك ��� واع ال ���� ن ���� أ � ات � ام � ة، ك �� لاث � اط ث �� ق �� ت �� ودة الل ��� ج ن �� وري �� ص ����� م �� ل �� ل � ي � غ �� ص ����� م ال ��� ج ��� الح سطة � ات المتو � ام �� ك �� ين، ال � ترف � ح �� الم 6 × 5 ا � ه � م � ل � م ف �� ج �� ة وح � ص ��� ص ��� خ � ت � الم � ب � ك � م ال �� ج �� ات الح � ي � ام ��� م، وك �� س ��� م. ���� س �����15 × 10 ا ��� ه ��� م ��� ل ��� م ف ���� ج ���� وح ض � ة تحمي � ي � آ ل � ين � رق ب � ف � و ال � ا ه � م ة؟ ��� ث ��� دي ��� ة والح ��� ديم ��� ق ��� ام ال �� ل � ف ���� الأ صوير الفوتوغرافي � شاق الت � أحد ع � في حوار مع الزعبي: أجمل المعالم في الأردن هي البيوت القديمة بما فيها من بشر وشجر وحجر أجهزة التصوير القديمة هي الأصل وحلمي الكبير في تجميع وعرض ما لدي من صور سف الزعبي � صور يو � الم قديماً كانت الطريقة يدوية بحتة ض فيه � ض الفلم بحو � وتتمثل في تحمي ر) � وب � ل � ي � ف � دي � ض (ال � ول التحمي �� ل �� مح تر، وكنا نقوم باغلق � ل 20 دار � ق � بم اً � دوي � سحب الفلم ي � م � ت � اءة وي �� ض ��� ال دقيقة. 20 -15 ستمر العملية من � وت صنيع � صبح هناك ت � أ � أما الآ ن فقد � دوات ���� أ � ة و � اع � ب � ط � لام وورق ال � ف �� أ � ل � ل سمى � صبح لدينا ما ي � أ � ض، و � التحمي ف على � ل � م ي � ل � ف � ن ال ��� أ � ي ��� أ � ، رة � ك � ب � ال � ب سحوق � ع في م � ض �� و � رة معدنية وي � ك � ب ة في � رف � غ � اءة ال �� ض ��� ر ا �� ؤ ث ��� ص ول ت �� ا � خ سابقاً، � ان �� ض كما ك � عملية التحمي سراً � أكثر ي � صبحت � أ � ن العملية � أ � ي � أ � أقل. � ت �� ن ناحية عملية وذات وق � م ستخدمة � ج الم � برام � أهم ال � ما هي لات � دي � ع � ت � ات وال � ث � أ �� ت � ة ال � اف � ض �� إ � في ر؟ �� وت �� ي �� ب �� م �� ك �� ورة في ال ��� ص ������� ى ال �� ل �� ع إذا تحدثنا عن التقنيات الحديثة � المتعلقة بالكمبيوتر فالبنامج الأول أثيرات � ة الت � اف � ض �� إ � صور و � لمعالجة ال ج �� ام �� رن �� و ب ��� ا ه � ه � ي � ل � ات ع � ل � دي �� ع �� ت �� وال ه. �� دارات �� ص ��� إ � ع � ي � م � ج � وب ب �� ش ��� و �� وت �� ف �� ال دم التكنولوجي � ق � ت � ال � ث � أ � و �� ا ه �� م اط ���� ق ���� ت ���� إل � ودة ���������� ادة ج ������������ في زي ك؟ ����� ان ذل ������ ف ك ���� ي ���� ورة وك ���� ص ��������� ال أحدثتها � أثيرات التي � أن الت � أيي � بر الأنظمة الحديثة (الديجيتال) على ن حيث �� داً م ��� دودة ج ��� ورة مح �� ص ����� ال أرى � س � جودة الإ لتقاط، بل وعلى العك ات � ام � ك � ة ك �� ديم �� ق �� زة ال �� ه �� ج �� ن الأ ��� أ � صوير (الأنالوج) كانت نتائجها � الت ن يظل �� ك �� زاً، ول �� ي �� تم � ك �� أ � ل و � ض ��� ف � أ � ن تطور � ارة ع � ب � صوير الرقمي ع � الت أقلم معه المجتمع � وده وت �� ض وج � فر ان على � ي � ح � ض الأ � د يطغى في بع �� وق صوير الفوتوغرافي القديم ولكن � الت صل. � و الأ � ديم ه � ق � ل ال � ظ � دود، وي � ح � ب ات ����� ي ����� ال ����� ع ����� ف ����� ي ال ���������� ا ه ���������� م ا � ه � ت ب ��� ارك ��� ش ���� ي ��� ت ��� ض ال ����� ار ���� ع ���� والم ا؟ � ي � ام �� ك �� ع ال ��� ك م �� ت � س ����� ال م �� ل � خ ض تم تنفيذها � عدد كبير من المعار سلطنة عُمان واليمن، � داخل الأردن و ض خربة � ردن كان منها معر � ففي الأ ض � الذريحفيالطفيلة،ومعر رتاك مع � (توبنغن) بالإ ض � ألمانية، ومعر � جامعات ور � ص ��� ع � ر ال � ب � ة ع � ح � ل � س ��� الأ ردن.. طبيعة ��� ض الأ � ومعر د في � ي � خ مج �� اري �� ة وت �� لاب � خ جامعة اليرموك وغيرها. سلطنة عُمان فقد � أما في � ضان في منطقة � كانليمعر اللة، � - البليد في ظفار صفافير- � ضاً في وادي ال � أي � و أقمت � سقط. وفي اليمن � م ش � أ- عر � سب � ضاً لمملكة � معر ذا � ض ه �� ر � س، وتم ع � بلقي ألمانيا وبريطانيا � العمل في سيا. � أمريكا ورو � سا و � وفرن أجمل المعالم التي � ما هي ا � ه � ت � ط � ق � ت � ال اء ������ ن ������ ث ������ أ � ك ����� ارت ����� زي ذه ��������� ه ��������� ل دان؟ �� ل �� ب �� ال �� ث �� ك ����� أ � ان ����� ا ك ������� م ي �� ن �� ذب �� ج �� ي ��� ي ���� ث �������� وي ي �� ام �� م �� ت �� اه في الأماكن التي زرتها دن ���������������� الم ة ��� ديم ��� ق ��� ال ة ������ ي �� ث ��� الأ اط ��� ق ��� ت ��� وال صور لها � ال ة � ظ � في لح روب. ���� غ ���� ال أهم � ا �� م المعالم التي ا ��� ه ��� رت � ت � اخ ردن � من الأ ون ����� ك ����� ت ����� ل ا؟ �� ي �� ام ����� ك ����� ار ال ����� ظ ����� ن ����� أ � ط ������� مح ي � ردن ه �������� الم في الأ ��� ع ��� م الم ��� ه ��� أ � ا � ة بم ��� ديم ��� ق ��� ة ال ��� ي ��� راث � ت � وت ال ��� ي ��� ب ��� ال ر. �� ج �� ش ��� ر و ��� ج ��� ر وح �� ش ����� ن ب ��� ا م �� ه �� ي �� ف ورة ����� ص ������ ل ����� م ����� ج ����� أ � ي ������� ا ه ������� م ك؟ ���� ات ���� ي ���� ا في ح ���� ه ���� ت ���� ط ���� ق ���� ت ���� ال ش � أعي � صورة تلك التي كنت � أجمل � ضوع � شعر بالمو � أ � ظرف التقاطها وكنت شعوراً فوق العادة هي � صوره � أ � الذي صورة في وادي الأردنفي قرية الملًحة � ورة لطفلة � ص ��� ت ال � ان � داً ك �� دي �� وتح وه � وج � ال ذوي ال � ف � ط � ن الأ �� ة م � ي � ردن � أ � اه، � ان � ع � م والم � ل � س الأ � بره التي تعك � ع � الم ة في �� ل �� ف �� ه ط ����� ى وج ����� ة ال ��� اف ��� ض ���� الإ ��� ب ضاً � أي � باليمن، وكان وجهها – أرب � م صورة � شاركت بهذه ال � س و � ؤ � س الب � يعك صورة � سى � أن � ض، ول �� ار � ع � أحد الم � في 115 اوزت �� سن تج � ة كبيرة بال � أ � ر � لم عاما وهي الحجه علياء وما زاد من أنها توفيت بعد � صورة � أثري بهذه ال � ت سابيع. � أ � صورتها بثلثة � التقاطي ل س ما � سا � إح � و � أ � شعور � ل هناك � ه صورة؟ � ك لل � اط � ق � ت � د ال � ن � يتملكك ع صل � أ � أن � شعور الذي يتملكني هو � ال صورة � أن ال � ضل لقطة، بمعنى � أف � الى ن هذه � شروط لتكون ناجحة وم � لها صر � شروط العامل الزمني وتوفر عن � ال ضعية � ون وو �� ل �� دة وال �� ي �� اءة الج �� ض ��� الإ صويره، � صور مقارنة بالموقع المراد ت � الم ذي �� س ال �� ا � س ��� و الإ ح �� راب ه �� ط �� ض ��� والإ صوير � ترة الت � وال ف �� سيطر علي ط � ي ورة المطبوعة � ص ��� شاهد ال � أ � ن �� أ � ى �� ال ا. �� ده �� ري �� أ � ي �� ت �� ة ال � ئ � ي � ه � ال � دي ب ��� ن ي � ي � ب و � ا ه ��� ورة ، م ��� ص ������� ي ال ���� ن وح ��� م ي؟ �� ب �� زع �� ف ال �� س ��� و �� اذ ي �� ت �� س ����� م الأ �� ل �� ح ا � ان وم ��� ذي ك ���� د ال �� ي �� وح �� ي ال � م � ل � ح دي � ر ل � وف � ت � ا ي �� ذ م �� ؤ خ ��� ن ي ��� أ � و �� زال ه ا في مكانها �� ه �� ع �� ض ��� ور وو �� ص ����� ن ال �� م ع. � ب � ط � و ال ��� أ � ة �� ف �� ش ��� ر �� و الأ ��� أ � ض �� ر � ع � ل � ل أجربت الحديث: نبوغ الزعبي ردني هو �� شعبي الأ � إن فلكلورنا ال � صالة تراث الأمة العربية، � أ � تماما ك صيل � أ � صدق والعفوية وتلقائيـة � وهـو مفعم بال شعب الأردني تراثا فنياً � الأداء. ويمتلك ال ستوى � لا يحظى بتنوع كبير على م � ائ � ه سان � شاعـر الإ ن � الـوطن، وهـو يعب عـن م صه لها � شكال فنية غنائية راق � أ � وبيئته في دى الفرق � إح � دللتها. وفرقة الرمثا هي ص � ستوعب فنون الرق � ستطاعت ان ت � التي ا ترك � ردن لكي تقدمه وت ��� شعبي في الأ � ال أت الفرقة � شاهدين. بد � الحكم عليه للم شاركت في عدة � ، حيث 1985 عملها عام مهرجانات واحتفالت خلل تلك الفتة في 1987 سميا عام � سجيلها ر � أن تم ت � إلى � شاطهاكهيئة � أ ن � وزارةالثقافةالأردنية،لتبد إنها جزء ل � ثقافية في مدينة الرمثا، حيث سات الثقافية والفنية في � س � ؤ � أ من الم � يتجز شارك بها � الأردن تعنى بالحركة الفنية وت صحافة � ان ل � د ك � سهم في تطويرها. وق � وت سل � سيد با � اليرموك الحديث التالي مع ال شعبي: � صرهمديرفرقةالرمثاللفلكلورال � نوا كيف جاءت فكرة تأسيس الفرقة، وما هي أهدافها؟ أحد � ى ��� إل � سها � سي � أ � رة ت � ك � ود ف � ع � ت تراث � ل � ين ل � ب � ح � ى الم � دام � ق � الفلكلوريي ال سماره � لاح � سهيل علي ف � و � صالته، وه � أ � و أما الأهداف � ، كونه يعتز بتاثه ويفخر به إلىتحقيقها فهي رعاية � سعى الفرقة � التي ت شعبي في المملكة عامة � وتطوير الفلكلور ال شجيع التفاعل مع � صة، وت � ومدينة الرمثا خا الفلكلور العربي والعالمي، وتوثيق العلقات ساتفي الأردن والوطن � س � ؤ � الت مع الم � وال شيط الحركة الفنية والثقافية، � العربي، وتن ن، وتعميق � ي � دع �� ب �� داع والم ������ ة الإ ب ��� اي ��� ورع ن. � وط � ب ال � سيخ ح � اء الوطني وتر � م � ت � الن هل تحصل الفرقة على دعم من جهات معينه أم أنها تعتمد على مواردها الذاتية؟ يوجد هناك دعم من وزارة الثقافة ص � شخا � أ � ضئيل جدا، كما يوجد دعم � ولكنه ر ولكن � ذك � ه ل ي �� إن � شحيح، حيث � ولكنه اعتمادها الأكبعلىحفلتها التي تقيمها. شعبي: � مدير فرقة الرمثا للفلكور ال أصالة التراث الأردني امتداد لأصالة التراث العربي أهم ما نسعى إليه دعم المواهب الغنائية الشابة ما هي أقسام الفرقة، وكم يتراوح عدد أفرادها؟ شباب مما يقارب � ألف فرقة ال �  تت شباب والفتيات، ويتاوح � صا من ال � شخ � 25 30-18 ين � ا ب �� ة م � رق � ف � اء ال � ض ��� ع � أ � ار � م � ع � أ � أت فرقة � أما فرقة الأطفال فقد بد � ، عاما س الفرقة، حيث � سي � أ � شوارها مع بداية ت � م ألوان � أردنية تقدم � أطفال � أول فرقة � إنها � صلت الفرقة على � شعبي، وقد ح � التاث ال صه الدولي» � المركز الأول في «مهرجان بور ة لفرقة � ي � شاركة دول � ول م �� أ � في تركيا في ضاء فرقة � أع � أعمار � راوح � ت � ال، وي � ف � ط � الأ أما الفرقة � ، عاما 16 – 10 الأطفال ما بي صة � ص � سيقية فتتكون منمجموعة متخ � المو ني � ص � ين المتخ � ي � ن � ف � ذة وال � ات � س ��� ن الأ �� م شاركت � سيقى التاثية والعربية، وقد � بالمو في العديد من المهرجانات الدولية, ومن ال الفرقة � ل � ن خ �� ه م �� ي �� إل � سعى � ا ن �� م م � ه � أ � شابة � سيقية هو دعم المواهب الغنائية ال � المو شباب � حيث ظهر العديد من المطربي ال سي � سيقية مثل ح � لال الفرقة المو � من خ سنه � صالح كرا � ي الخالد و � سلمان ورام � ال أما اللجنة التاثية في � ، سه � أحمد دراي � و شعرية � ادة ال �� الفرقة فتقوم على جمع الم سيقية والتاثية بحيث تقوم بجولت � والمو نيفيالعمل التاثي � ص � متعددة على المتخ صول على المادة التاثية � سن للح � وكبار ال وتدوينها وتوثيقها من اجل تقديمها بعد الحيتها � سة مدى � أن يتم تنقيحها ودرا � ضالفني. � للعر أهمية � ي � ت � أ �� وت ة � ن � ج � ل � ذه ال ���� ه ض � أنالعرو � من ة ����� ي ����� ن ����� ف ����� ال ددة ����� ج ����� ت ����� الم ن �� ي م ����� ت ����� أ ������ ت لال عملها. � خ ما هي الأسس التي ترتكزون ي � ا ف �� ه �� ي �� ل �� ع اختيار أعضاء ة؟ ����� رق ����� ف ����� ال ة � ي � س ����� ن ال �� س ����� و ح �� ض ����� ع �� ون ال ��� ك ��� ن ي ����� أ � ع � ت � م � ت � ا، ي �� ي �� م �� س ����� ا ج ��� ق ��� وك، لئ ��� ل ��� س ������� وال ز. �� ي �� ي مم �� ن �� ة وذوق ف �� ي �� ن �� ات ف ��� رك ��� ح ��� ب هل هناك ميزات تقدم لأعضاء الفرقة وما هي هذه الميزات؟ ضاءها ومن خلل � أع � ترعى الفرقة ى جوائز �� إل � صيلهم � ذه الرعاية يتم تو � ه ن الذين تمت رعايتهم رامي � عديدة وم الخالد الذي فاز بجائزة المركز الأول في صالح � ول، و � مهرجان الأغنية الأردنية الأ صل على المركز الثالث � ذي ح � سنه ال � كرا س، � في مهرجان الأغنية الأردنية الخام صل على المركز � ذي ح � سه ال � واحمد دراي ة �� ي �� ردن �� ة الأ � ي � ن � غ � ان الأ �� رج �� ه �� اني في م �� ث �� ال از �� ذي ف ���� وري ال ����� د الح �� م �� س ومح ����� ام �� الخ بجائزة المركز الثاني في مهرجان الأغنية صر من الذين � ن النا � ول وزي �� الأردنية الأ ة . � ي � ردن � شاركوا في مهرجان الأغنية الأ � هل هناك لباس مميز لأعضاء الفرقة، وهل لك أن تصفه؟ أزياء الفرقة تبعا للوحة التي � تتنوع تقدمها، حيث تعتب هذه الأزياء امتدادا وان هذه �� ل �� أ � ا ل تغيير فيه وتنبثق � ي � ع � واق أزياء � ألوان العلم الأردني. ومن � الأزياء من سروال � شمال ويتكون من ال � الفرقة زي ال صنوع � شويحية: وهي حزام م � ص وال � والقمي صر، � صوف وتلف بها منطقة الخ � من ال س وتتغير � أ � شماغ الأحمر: وهو غطاء الر � وال ص تبعا للوحات التي � سروال والقمي � ألوان ال � سط والجنوب � تقدمها الفرقة؛ وزي الو أو � ض � زي من الثوب الأبي � ذا ال � ويتكون ه دي ذي اللون � ل � زام الج ��� ع الح � الكحلي م ربيه � سم به مع ال � الأحمر الذي يلف الج شماغ الأحمر مع العقال � (الخنجر) وال ض � سوداء في بع � إليه العباءة ال � ضاف � وي اللوحات البدوية، ويمثل هذا الزي مناطق ص البادية � وب، وبالأخ �� ن �� ط و الج � س �� و � ال ى جنوبه. �� إل � ردن �� شمال الأ � الأردنية من ما هي أنواع الفنون الشعبية التي تقدمها الفرقة؟ أ من المجتمع � سم ل يتجز � الفرقة ج صول والمنابت، ومن � ردني المتعدد الأ �� الأ أتت فنون الفرقة ولوحاتها الغنائية � هنا ع البيئة المحلية � سجاماً م � ه ان � ص ��� راق � ال صاد، � المنبثقة منها، حيث تقدم لوحة الح ردني � سامر الأ � ردني، ال �� س الأ � لوحة العر ه)، الجوفية الهجيني، الدبكه � ي � دح � (ال الرمثاوية،الدبكهالطيارة،دبكةحبلالمودع. ماهي النشاطات التي شاركت فيها الفرقة على المستوى الوطني والعالمي؟ شاركت الفرقة في عدة مهرجانات � سا، � منها «مهرجان كرمز الدولي» في النم شورم � دولي، مهرجان ت �� مهرجان بابل ال وع � ب � س ��� ان الأ �� رج �� ه �� ا، م �� ي �� رك �� دولي في ت ���� ال سماعيلية � أبو ظبي، مهرجان الإ � الأردنيفي صرى الدولي � صر، مهرجان ب � الدولي في م سياحي في � سورية، مهرجان تدمر ال � في ض هنوفر الدولي/الجناح � سورية، معر � ألمانيا، مهرجان حياة البادية � الأردني في العربية في دبي، مهرجان هيمانا الدولي صيف قطر � في تركيا، مهرجان عجائب أنطاكيا الدولي � الأول في الدوحة، مهرجان في تركيا، مهرجان حياة البادية العربية ش الدولي، مهرجان � في دبي، مهرجان جر العقبة، مهرجان الأزرق، مهرجان الكرك، س. � م قي � أ � ص، مهرجان � مهرجان الفحي ما هي الجوائز التي حصلت عليها الفرقة؟ صلت الفرقة على العديد من � ح ة � دول � زة ال � ائ � أهمها ج � ن � ان م �� ز ك � وائ � الج في مجال الفنون، 2001 شجيعية لعام � الت ول مرة لفرقة فنون � وهي جائزة تمنح لأ شعبية في الأردن نظراً للخدمات الكبيرة � ردني؛ ���� ن الأ � ف � ل � ة ل �� رق �� ف �� ا ال � ه � دم � ق � ي ت �� ت �� ال صه � ول في مهرجان بور � وجائزة المركز الأ الدولي للأطفال في تركيا؛ وجائزة المركز شعبية التي � سابقة الفنون ال � الثاني في م سبة � برى بمنا � ك � ان ال � م � ة ع � ان � م � أ � أقامتها � لال. � ق � ت � س �� د ال � ي � ع � ة ب � ك � ل � م � الت الم �� ف �� ت �� اح ما هي مشاركات الفرقة القادمة؟ صوير تلفزيوني مع � شاركة الفرقة في ت � م سل � سل � نخبة من الفناني العرب في م ستقوم الفرقة بعقد � «الحب والكوليرا»، و سيقية للعزف على الآ لت � دورات مو ني. � ص � ساتذة متخ � أ � شراف � إ � ب صرة يتحدث للزميلة نبوغ الزعبي � سل النوا � با شعبي � :فرقة الرمثا للفلكلور ال خواطر كتاب في زاوية مهملة كوثر حمزة صفحاتي المهتئة من مرور الزمن � ضباب قد اكتنف � الغبار يعتيني وال عليها... أخذت � , أنا ورفاقي الكتب الأخرى � ستلقي على رف � بت وحيدا هاهنا ا ش حية في � ضي التي تعي � سرقت معها كل حكايا الما � الوحدة من العمر الكثير و سحري... � عالمي ال أكثرهم � ز رفاقه و � شري الفوقي كيف كنت اع � ك الكائن الب � سي ذل � ن سني وجميع � ضمخة بعرق ال � صماته الم � صفحاتي ب � سجل على � صا, كيف � إخل � أعظم الحروب � أوراقي � سر. اندلعت على � سراره وكنت خير حافظ لل � أ � ذكرياته و سانية على منبع � ساطير, فقد قامت الإ ن � ص الحب والخيال والأ � ص � روع ق � أ � و أوراقي وارتوت من حبي. � ة مهملة انتظر اندثاري � ودي هاهنا في زاوي � سبب وج � سي ما � أل نف � س � أ � صرا � سنمار ياترى ؟ يبني للملك ق � وموتي»ولحياه لمن تنادي» هل هذا جزاء إتقانه � سبب � سنمار الموت ب � صر لئقا بالملك, فكان جزاء � سهر ليكون الق � فخما وي لعمله... سنمار} يقدم كل �{ سنمار بديل} هكذا الكتاب � {اما الملك فعنده ل سان بعمق التطور يحكم � شعر الن � سان {الملك} وعندما ي � ض الطاعة للإ ن � فرو سان فللكتاب بديل � سبة للن � صه {وبالن � إخل � سبب � شنقا ب � على الكتاب بالعدام سان ليتغلب عليه � } ال وهو الكمبيوتر ذلك الجهاز الذي اختعه عقل الإ ن ستخدامه الخاطئ من تخريب � صبح هذا الجهاز المدمر لما في ا � في النهاية, ا للعقول وانحراف في المبادئ والأخلقيات من اولويات الحياة, يا ترى هل شك متفعا, � صديق الذي يلقي بك على حافة الهاوية ويتبع على عر � هو ال ض التكنولوجيا والتطور العلمي والتقني لن ايجابياتها مفيدة � أعار � أنا ل ولن � ستخدم في عملنا ول � أعظم فتكا, فلم يعد الكمبيوتر ي � سلبياتها � وكثيرة لكن أ يبمج عقول � سنا وطعامنا، حتى انه بد � صبح في لبا � أوقات معينة بل ا � في ساطتها وللبداع رونقه وللفن لونه وللعلقات � شر وقلوبهم فلم تعد للحياة ب � الب ضعناها على � سل و � سل � شق الروتي لأننا مقيدون ب � صبحنا نع � ترابطها، فقد ا عقولنا والقينا بالمفاتيح في قعر البحر, اين تلك الحياة الهادئة التي تدفعك ش لكنك � الى التامل, الطبيعة الجميلة والهواء النقي وبالرغم من كد العي سان انه بالرغم من هذا � أيها الن � سامة... هذا ما نفتقر اليه � سم... البت � تبت شعر دائما بالقلق. هاانذا في � التطور الرهيب الذي يوفر لك حياة الراحة ت سن � سان لنك قدرتني اح � شكرك ايها الن � سي وا � هذه الزاوية المهملة اناجي نف أنارت دربك بالعلم ... � شمعة التي � س ال � تقدير ولنك لم تن سان من علق * اقرا � سم ربك الذي خلق * خلق الإ ن � قال تعالى (اقرا با صاية � أول و � سان ما لم يعلم), كانت هذه � وربك الأكرم الذي علم بالقلم علم الإ ن سلم. � الإ ضباب الأيام � ضيع في � أ � سني و � أظل هنا قابعا في المكان ذاته اعد ال � س � إذا ما � سان � أيها الإ ن � س � أيام خلت لكن يبقى الأمل فل تن � ر � المتلحقة وذك صديق � سوفتجدنيذلك ال � إحدى زوايا منزلك و � تذكرتني يوما وانني اقطع في سدي هذا الغبار. � صامت. ولكن في البداية انفث عن ج � الوفي ال ي... � ت � ف � ه � ل ر ����� م ����� ق ����� وال ... أيها القمر � ضوئك � س تحت � الم تكن ترانا نجل شفاهنا؟؟ � سجته � بعيد موعد ن شق � ضحكاتنا عالية ت � الم تكن سدوله؟؟ � صمت المرخي � ال ساتنا الحانية الدافئة � الم تكن لم أججة تمر عب ناظريك � المت أنغام خافتة � أنها � ساتنا!! ك � هم شجر. � أوراق ال � ص عليها � ترق أيها القمر ... � أنت تراني وحيدا يحاكيك � ها ساني وتتواثب عيناي تبحث في � ل أرجاء المكان عن حبيب غاب عني � ألما ... � ألهب قلبي وجدا و � ف ضاء ... � أل خيوطك البي � س � أ � صادفه؟؟ � الم ت الم تزده في ظلمته؟؟ سي � سكت ما في نف � شاهدته فت � علها ألم ... � من حرقة و أيها القمر ... � أنا وحدي من � أخبني هل � ستجديك؟؟ � أ � أجبني � ... ستحي مني � ل ت ألك حبيبي عني؟ � س � أل ي � أل يرجوك رجائي؟؟ � إلي؟؟ � شوقا � أل يحتق � وحزنا علي؟؟ أيها القمر ... � ... آ ه � آ ه ف � أت تغيب ... � بد ل تذهب ... ل تتكني وحدي ... مكبا على وجهي ... حائرا صديقي � ل تذهب يا ل تذهب يا قمر ضي القريب � لقطات من الما

RkJQdWJsaXNoZXIy NTAwOTM=