صحافة اليرموك

جامعــــــــــة 2008/ / آذار 23 الآحـــــد 3 أجرت الحوار: فرح مرقه سالة جامعة فيلادلفيا � انطلقت ر شريك في تطوير المجتمع � م ك 1989 عام صة والعربي والعالمي عامة.. � الأردني خا سيرها بتقدم وتطور � صل م � وهاهي توا أ � أكف � دى � إح �� سها ك � ملحوظين لتثبت نف صة الموجودة في المملكة � الجامعات الخا م من �� راءه �� ظ �� ا ن � وه � ج � ري � س خ ��� اف � ن � ي � ول سمية.. � صة والر � الجامعات الأخرى الخا س � صحافة اليرموك» التقت رئي �« ستاذ الدكتور مروان � جامعة فيلادلفيا الأ ستهله � ل ا � ام � ش �� وار ��� ال في ح � م � م ك �� س ��� را سية � أهمية العملية التدري � أكيد على � بالت و مريح �� ة تهيئة ج � ي � م � أه � ة و � ع � ام � في الج ى ثِقل � إل � ً شيرا � للموجودين فيها ككل، م العبء على كاهل «فيلادلفيا» كجامعة ودة مخرجاتها �� ات ج � ب � إث � صة عليها � خا سوية خريجينا � ع � إن علينا رف � « : فقال إن � سمية � لتوازي خريجي الجامعات الر أن الهدف � د على �� أك � سهم»، ثم � لم تناف سد في الهدف � سي لفيلادلفيا يتج � الرئي أتي � أهداف مادية ت � أي � التعليمي التربوي و لحقا. سوم الجامعية � زيادة الر أي � ود �� ال نهائيا وج � م � ى د. ك � ف � ون صل (الثاني � ذا الف � ه � سوم ل � ادة للر ��� زي س فقد � ضاف «بل على العك � أ � )، و 2008 سواء � ب العاملين في الجامعة � ا روات � زدن أو الموظفون � سية � ضاء الهيئة التدري � أع � أي زيادة � ون.. كما لم يكن هناك � الداري ت للعاملين على � ص �� وا � وم الم � س �� على ر شتقات النفط � سعر م � ادة � الرغم من زي ذ فقط من � ؤخ �� ت ت � ص �� وا � وم الم � س �� ر � -ف العاملين بينما هيمجانية للطلاب-».. سبة لنتائج فيلادلفيا في � وبالن امتحان الكفاءة الجامعية قال الدكتور سنين � دى ال �� ة على م � ع � ام � أن نتائج الج � ان كانت � ح � ت � ا في الم � ه � ت ب � ارك � ش �� ي � ت � ال ممتازة، فقد حازت على المرتبة الأولى صيدلة ونظم � صات الحقوق وال � ص � في تخ صلت � المعلومات في عدة دورات، كما ح سين ل إبداع في الحقوق � على جائزة الح سنوات وفي نظم المعلومات قبل � قبل ثلاث سنوات.. � س � خم ي كانت �� ت �� ات ال � ص ��� ص ��� خ � ت � ا ال ��� أم � ستوى المطلوب فقد � ل من الم � أق � نتائجها سببات � بر من الم � عزا د. كمال الكم الأك سه، فهو يتطلب من � على المتحان نف س اجتيازه ��� ي � ط ول � ق � ه ف �� ول �� ة دخ � ب � ل � ط � ال ض الطلبة يدخلونه � ان يجعل بع � مما ك صحافة اليرموك � س جامعة فيلادلفيا يتحدث ل � رئي د. كمال: لم نرفع الرسوم الجامعية بل زدنا الرواتب نسعى إلى رفع انتاجية البحث العلمي وزيادة خطط الدراسات العليا امتحان الكفاءة بحاجة إلى وِقفة لإعادة دراسته ازه، ففي �� ي �� ت �� ود لج � ه � أي مج � ذل �� دون ب لم � ث � ة م � ث � أو ث � � ب � ال � ود ط ��� ال وج �� ح ستوى � ض م � يجتازوا المتحان كان ينخف ن هنا طلب د. � صهم كاملا.. وم � ص � تخ إعادة � ى وزارة التعليم العالي �� إل � كمال ضع امتحان الكفاءة ومحاولة � سة و � درا إلى � أن المتحان بحاجة � ؤكدا � ضبطه م � وقفة لتحديد ماهية النتائج المرجوة من إن كان المتحان � أكد � هذا المتحان والت ؤديها حقا.. � ي الكفاءات العلمية وعن الكفاءات العلمية الموجودة أطلع د. � سية في الجامعة � في الهيئة التدري سبة � أن ن � صحافة اليرموك» على �« كمال % لـ 72.5 الأردنيين لغير الأردنيين هي ستقطب � أن الجامعة ت � ضحا � % مو 27.5 سواء � ص � ص � الكفاءات المتميزة في كل تخ إن كانت الأولوية � أو غيرها و � ة �� ي �� الأردن للكفاءات المحلية.. ب التي � روات � ادة ال �� أن زي � ال � كما ق ستمرار لنظام � قامت بها الجامعة هي ا سنوي المتبع في الجامعة منذ � الزيادة ال أن خطة الجامعة � ً ضحا � سنوات، مو � ثلاث أن تكون رواتب العاملين فيها - � ضي ب � تق سادّة لحتياجاتهم. � - بقدر الإمكان س عن وجود � ستاذ الرئي � شف الأ � وك ض � صة للموجودين في بع � وات خا � ل � ع ) I . T سة والـ( � صات كالهند � ص � التخ ك لأهمية هذه � صميم الداخلي وذل � والت صات.. � ص � التخ ودة في �� وج �� صات الم � ص � ا التخ �� أم � أهمية ربط � د الدكتور � أك � الجامعة فقد سوق � س في الجامعة مع متطلبات �ّ ما يدر ألغت � أن الجامعة � العمل ومثّل على ذلك ب سوب � ف والحا � ص ��� صي معلم ال � ص � تخ أن الإلغاء كان بناء � إلى � ً شيرا � التعليمي م ن وزارة التعليم العالي، � على طلب م ص � ص � ضافت تخ � أ � أن فيلادلفيا � ضاف ب � أ � و س � ضي وتدر � سة المعمارية العام الما � الهند إلى � سة المدنية � ضافة الهند � إ � إمكانية � الآن صاتها.. � ص � تخ س � اذ الرئي �� ت �� س ��� رق الأ �� ط �� ا ت �� ن �� وه سية الموجودة � للحديث عن الخطط التدري ش � س وتناق ��� در ��ُ ا ت �� ه �� أن � ً دا �� ؤك ��� ا، م � ي � ال � ح سام � س الأق � شكل دوري من قِبل مجال � ب شى مع التطور � س الكليات لتتما � ومجال صفاً هذه � العلمي والتكنولوجي الدائم، وا أن � إذ يجب � ” المرنة والحية ” الخطط بـ ستمرار، � تكون قابلة للتطوير والتحديث با سام � أكد د. كمال حث الجامعة لكل الأق � و سية � سة خططها الدرا � والكليات على درا سجمة مع � أن هذه الخطط من � أكد من � والت ص � ص � التطورات الحديثة في ذلك التخ ضافتها � إ � ساقات يجب � إذا كان هناك م � و ستدرك الدكتور بقوله � ؤها، ثم ا � إلغا � أو � ث بالخطط � دي � ح � ت � ة وال �� رون �� ذه الم �� أن ه � ستقرار � سية ل ينفي وجود فترة ا � التدري أو تغريّ كل عام � أن الخطة ل تبدّل � أي � لها أعوام � أو ثلاثة � س كل عامين � ا تُدر � إنم � و إرباكاً لدى � حتى ل يُحدث تغييرها المتكرر أو حتى دائرة � سية � أو الهيئة التدري � الطلبة سجيل.. � القبول والت أن المعني � اف د. كمال � ض �� أ � وهنا س � ط المجال � ق � س ف ��� ي � ر ل � وي � ط � ت � ذا ال �� ه �� ب ستوى � إنما هناك لجنة على م � المذكورة و ” سية � لجنة الخطة الدرا “ الجامعة هي س � ن مجال � أي طلبات م � ة � س �� درا � تقوم ب أي خطة وبحث � سام والكليات لتعديل � الأق أي طلب � س � إمكانية هذا التعديل، كما تدر � ضاً.. � أي � صات جديدة � ص � لفتح تخ ؤون طلابية � ش � ب الجامعة � سبة لعدد ط � وبالن طالبا 7366 ه بلغ � أن � ال د. كمال � فقد ق و في �� وه 2007/2006 ام �� ة في ع � ب � ال � وط ” صحافة اليرموك � “ شف لـ � ازدياد، ثم ك في � ي � سبة الطلبة غير الأردن � أن ن � عن شيراً � دولة م 41 % من حوالي 26 الجامعة سبة تعتز بها فيلادلفيا � أن هذه الن � إلى � شهادة على تميزها وتفوقها � فهي بمثابة ا �� إنم � ة و � ك � ل � م � اق الم �� ط �� ى ن � ل � ط ع � ق � س ف � لي ضا.. � أي � خارجها اد الطلبة في الجامعة، � ن اتح � وع صراحة مطلقة، قائلا � س ب � تحدث الرئي ضر في � إن اتحاد الطلبة في الوقت الحا � “ ضيله � ضاف بتف � أ � و ” شط � جامعتنا غير من ات في الجامعة �� ي �� ل �� س ك ����� ال �� ود مج �� وج �� ل ة معللاً �� ي �� ة الأردن � ع � ام � ود في الج � وج � الم � ك شاطهم � سيكون ن � أن الطلبة هكذا � ذلك ب س � أن مجل � ؤكدا � صهم، م � ص � في مجال تخ دوى وفائدة �� ثر ج � أك � - ه �� أي � ر �� ب – الكلية للطلاب.. ود تكتلات � ول وج � ؤالنا ح � س � ن � وع اب د. ��� أج � ة � ع � ام � حزبية طلابية في الج إن كان � كمال بعدم ملاحظته لوجودها و سب قوله.. � بح ”ً سا �ّ سي �ُ م “ الجميع الآن شار ظاهرة العنف � س انت � كما نفى الرئي أن � ى �� إل � شيرا � الطلابي في فيلادلفيا م شات � مناو “ ود � ر قد ل يخلو من وج � الأم صفه � وهذا ما و ” وخلافات بين الطلاب -7000 والي ال �� ر الطبيعي بين ح � الأم � ب ا في �� ي �� ال �� ن ح ��� ودي ��� وج ��� ب م �� ال �� ط 8000 أهمية � أكد د. كمال � الجامعة.. ومن هنا أهمية وجود � صل مع الطلبة و � ود توا � وج ضحا � شاطات تلبي احتياجات الطلبة مو � ن أوقات � شغل � ضرورية ل � شطة � أن هذه الأن � أ الفراغ الذي � الطلبة بما يفيدهم ويم أو غيره من الأمور � إلى العنف � ؤدي � قد ي ضارة بالمجتمع.. � ال ودة �� وج �� ح الم �� ن �� ن الم �� دث ع ��� م تح �� ث -%15( � اوح ب � ت � ي ت � ت � في الجامعة وال ة المتفوقين � ب � ل � ط � ى ال � ل � وزع ع ��� %) ت 100 أو في � سواء في الثانوية العامة � سيا � درا ستهم الجامعية، كما تعطى هذه المنح � درا أبناء � ضياً وثقافياً وفنياً و � للمتفوقين ريا سين في الجامعة.. كما � س � ؤ � العاملين والم سنويا � ص الجامعة مبلغا معينا � ص � تخ ارج لإتمام � إلى الخ � ض الطلبة � لإيفاد بع أو � س � ستهم في مرحلة البكالوريو � درا شار � أ � م � ات العليا.. ث � س �� درا � حتى في ال سات العليا في � لوجود منح لطلبة الدرا سات العليا � إذ يعطى طالب الدرا � الجامعة أنه � إلى � ضافة � إ � ً شهريا � صات معينة � ص � مخ سية.. � سوم الدرا � يعفى من الر صندوق � ن � م تطرق للحديث ع � ث ص � ص � ذي يخ �� م الطالب المحتاج وال � دع شهريا لدعم هذا الطالب، � مبلغا معينا صندوق التكافل الذي � إلى وجود � شيرا � م ة الطالب �� س ��� ة تكاليف درا � اف � يغطي ك سته في � أثناء درا � إذا توفي معيله � الجامعية الجامعة... شاطات جامعية � ن شاطات الجامعة فقد � ن ن � ا ع �� أم � على ” صحافة اليرموك � “ أطلع الدكتور � سنويا � ر ثقافي دولي يعقد � ؤتم �� ود م �� وج إلى وجود عدد من � ضافة � إ � ، في الجامعة ؤتمرات والندوات التي تعقدها الكليات � الم اف د. كمال �� ض ��� أ � الت..و �� ج �� بمختلف الم اد الجامعات � ضو في اتح � أن الجامعة ع � اد الجامعات ��� و في اتح � ض ��� ة وع � ي � رب � ع � ال ة، كما يوجد للجامعة علاقات � ي � دول � ال خارجية مع جامعات من مختلف البلدان سويد والعديد من البلدان العربية � كال والتي تربط فيلادلفيا بها برامج تبادل علمي وثقافي.. شاطات � ض الحديث عن ن � وفي معر أن الجامعة � إلى � س � الجامعة تطرق الرئي career ي ( � ف � ي � ار وظ � س ��� وم م �� تقيم ي شركات � ه مختلف ال � ي � إل � و � دع � ) ت day سات الكبى لتلتقي خلاله بالطلبة � س � ؤ � والم الخريجين على طريق التعاقد معهم. مما ينم عن اهتمام بالغ من الجامعة في الترويج لخريجيها.. إلى ميزة يعتبها � شار د. كمال � أ � و أل وهي � صة � م في الجامعات الخا �� الأه ص � ص � ار التخ � ي � ت � ب في اخ � ال � ط � ة ال � ري � ح سيبدع فيه، عازياً � أنه � شعر � الذي يريده وي % من طلبة الجامعات 40 والي � ود ح � وج ى هذه �� إل � صة � ة في جامعات خا �� ي �� الأردن أن الطالب الموهوب في � ضاف � أ � الميزة، و ص � ص � ذي يرغب في تخ �� أو ال � ا � ال م � مج أقرانه � أحيانا يبدع به ويتفوق على � ما أو في الجامعات � سها � سواء في الجامعة نف � الأخرى.. أن الطلبة الذين � س � ضاف الرئي � أ � و صة هم غالبا من � يرتادون الجامعات الخا ضة في الثانوية � صحاب المعدلت المنخف � أ � العامة مما يزيد الجهد على الجامعة- ؤلء الطلبة �� سوية ه � سب قوله- لرفع � بح صول على مخرجات � والعتناء بهم للح ضاهي مخرجات العملية � أو حتى ت � توازي سمية.. � التعليمية في الجامعات الر الجانب المادي ي للجامعة � ح � رب � دف ال �� ه �� ن ال �� وع وكيفية مواءمته للهدف التعليمي التربوي أن فيلادلفيا جامعة علمية � أكد د. كمال � ضحاً � سة ربحية مو � س � ؤ � تربوية ثم هي م ض في الجامعة � صات ل تفر � ص � أن التخ � سب � إنما بح � أرباح و � سب ما تجنيه من � بح ضيفاً � ن احتياجات، م � سوق م � ا في ال � م أن تجني � ن �� ا م � ه � د ل ��� ة لب �� ع �� ام �� أن الج � سد احتياجاتها لتقديم تعليم جيد � ماي أكفاء � سية � ضاء هيئة تدري � أع � ستقطاب � وا شراء � سين المرافق التابعة للجامعة و � وتح ستمر � ى ت � ت � ة ح � روري � ض ��� زات ال � ي � ه � ج � ت � ال شيرا الى � سالتها، م � أدية ر � الجامعة في ت ا دام � اح م ��� أرب � ود �� ن وج � د م �� ه لب �� أن � ه �� أن � ستمروا في دعم � ساهمون حتى ي � هناك م سة. � س � ؤ � الم ستقبلية � خطط م وار بالحديث �� س الح � وختم الرئي أهم � ستقبلية للجامعة و � عن الخطط الم إن � “ ً� ائ � ستقوم بها ق � ي � ت � شاريع ال � الم سبة � ادة ن � إليه الآن هو زي � م مانطمح � أه � ، ” ث العلمي في الجامعة � ح � ب � اج ال �� ت �� ان سين � سعى لتح � أن فيلادلفيا ت �� اف ب � ض �� أ � و صات � ص � سية وتطوير التخ � الخطط الدرا شى مع التطور � الموجودة فيها حالياً لتتما أن الجامعة تطمح � أكد � والتكنولوجيا، كما سات العليا فيها وهي � لزيادة برامج الدرا سوب � الآن برنامجان فقط هما علم الحا آدابها.. � واللغة النجليزية و كتب: إسماعيل أبو الجود ة جامعة � ف � س ��� ل � ن ف ��� ا م �� ق � ل � ط �� ان واة علمية وثقافية � إيجاد ن � اليرموك في قادرة على الإنتاج العلمي وتوظيف ذلك في عجلة التقدم والتطور في الأردن فقد صة � سه خا � اهتمت الجامعة بتوفير مدر شاء � إن � أبناء العاملين فيها فجاء � لتعليم 1979 ام �� ة النموذجية في ع � س �� در � الم ه من �� اف �� ة ك � ي � س �� در � ل الم �� راح �� م الم � ض ��� وت إناثا، � ورا و �� ضه وحتى الثانوية ذك � الرو سفة من جديد طرحت � ولترجمة هذه الفل اء لبناء نموذجية � ط � إدارة الجامعة ع � شامل لخدمة � سع و � جديدة على نطاق وا التعليم في الأردن وللتعرف على هذا صحافه اليرموك بزيارة � شروع قامت � الم سة والتقت مديرها د. عبد الله بني � للمدر عبد الرحمن، فكان الحديث التالي: ذه �� اء ه ��� ش ������� إن � ه � ف � س ��� ل � ي ف ��� ا ه ��� م سة؟ � المدر سة � سباب بناء مدر � أ � م � أه � إن من � ضغط الكبير والهائل من � جديدة هي ال سة ففي هذا العام � الطلبة للالتحاق بالمدر سة كثيرا من الطلبات لعدم � ضت المدر � رف سفة بتقديم � شواغر فجاءت الفل � ود � وج بر من المجتمع � أك � شريحة � سع ل � أو � خدمه سة النموذجية � أن المدر � صا � صو � المحلي خ شمال � إقليم ال � شيء في � هي الأولى في كل ستوياتهم وطرق � منحيث نتائج الطلبة وم صيلهم � س والتقويم والتعليم وتح � التدري ضافه لنتائج الثانوية العامة � العلمي بال أما الجانب � صل, هذا من جانب � لهذا الف ضعها الحالي � سة بو � أن المدر � الآخر فهو ذا ل �� اء العاملين وه � ن � أب � صرة على � مقت سة الهائلة التي تدفع � يغطي نفقات المدر أبناء � شراك � شراف ادراة الجامعة، وا � إ � ب سة دخلا � ر للمدر � وف � المجتمع المحلي ي أبناء العاملين � سبة � أن ن � ماديا جيدا علما سة � سون في المدر � في الجامعة الذين يدر اء غير � ن � أب � ن � م 13% سبه � وبن 87% العاملين في الجامعة. شروع وكم تكلفته؟ � من القائم بالم إدارة الجامعة � شروع � القائم بالم سه � اء مدر � ن � ب � اء ل �� ط �� ت ع �� رح �� ث ط � ي � ح � ب دونما) في الموقع 27 ساحة ( � جديدة بم شريك � ن �� ي الآن تبحث ع �� م وه �� دائ �� ال ة في البناء � ع � ام � شارك الج � ستثمر لي � م صفات معينه ودقيقه مقابل � ضمن موا � شروع � سبه من الأرباح، تكلفه الم � إعطاءه ن � أردني ول � ) مليون دينار 5 - 6 ما بين ( ر فالأمر � أن اجزم في هذا الأم � ستطيع � أ � متروك لدائرة العطاءات في الجامعة. ة الجديدة �� ماهي الخطط الإداري سة؟ � ضع الجديد للمدر � ضوء الو � في سة عملنا � ستلام ادراة المدر � منذ ا سبة � ام حو � ظ � ة ون � س �� در � سبة الم � على حو سلوكهم � العلاقات ومعلومات عن الطلبة و ة وفي �� ي �� س ��� در �� ة الم � ب � س �� و � ام الح �� ظ �� ر ن � ب � ع ستمر في عمليات � سن � النموذجية الجديدة سبة في المواد التعليمية وزيادة عدد � الحو ا �� سوبية وتفعيل دوره � برات الحا � ت � خ � الم سة النموذجية لجامعة اليرموك � في حديث مع مدير المدر د. بني عبد الرحمن: مشروع النموذجية الجديد يخدم أكبر شريحة من المجتمع المحلي أردنيه اخرى � س � سة مع مدار � وربط المدر ط دوليه ومحاوله �� اد رواب � ج � متميزة واي س دوليه وتحديث المنهاج � ربطها مع مدار وعقد دورات تدريبية للمعلمين وزيادة الروابط مع المجتمع المحلي وباعتقادي أهم الأمور. � ان هذا من اع على �� ف �� اك ارت � ن � سيكون ه � ل �� ه سوم الطلابية؟ � الر سوم ل تقررها � ضية ارتفاع الر � ق إدارة � س � وك لمجل � ر م � الأم � ة ف � س �� در � الم سوم � الجامعة وهم الذين يقدرون رفع الر ؤخذ من � سوم التي ت � واذا نظرنا الى الر شي � ب في النموذجية نجدها ل � ط � ال س ولكن ��� دار �� ن الم � ا م � ه � ع غ � مقارنة م سة لواجهة � سها المدر � صورة التي تعك � ال ستحق من الجامعة ان تدفع � الجامعة ت مثل هذه التكاليف. ي �� اديم �� ع الأك � ض �� و � سيتغير ال � ل �� ه صة � صخ � وء خ �� ض ��� ي في �� س ����� دري �� ت �� وال سة؟ � المدر سنعمل على � ضل و � نعم, ولكن ل أف ديم نوعيه � ق � اع التعليم وت � ض �� أو � سين � تح د من � سر اح � ن يخ � من التعليم المميز ول سيظل � ن حقوقه و � شيء م � أي � المعلمين اء العاملين كما هو � ن � أب � صم � سيبقى خ � صمة ادارة � ستظل في ع � سة � وادارة المدر الجامعة. على � غ �� اك ت �� ن �� ون ه � ك � ي � س �� ل �� ه سي؟ � الطاقم التدري ة الن � س �� در � ب الم � ط � ألتاكيد ف � ب اث �� ور والإن � ذك � ) طالب من ال 2200 ( صبحوا في المبنى الجديد � أن ي � ومن المتوقع ) طالب 4000 - 4500 سة من ( � للمدر سي � ادر تدري � ذا يحتاج الى ك � وطالبه وه صفات عالية � ضمن موا � افي مجهز � ض �� ا الجودة. اني في ��� ب ��� ص م ����� ص ����� خ �� ت �� س ��� ل ���� ه شاطات � ة الن � دم � دة لخ � دي � ة الج � س �� در � الم اللامنهجية؟ ب لجميع ��� ع � ل � ص م ��� ص ��� خ � ت � س �� شطة � ساحات ل أن � ضية وم � شطة الريا � الأن صلت على � سة ح � رى علما ان المدر �� الأخ ستوى المملكة � ى م � ل � ه ع � ي � ض �� ا � ز ري �� راك �� م ستكون مراعاة كاملة � سط و � شرق الأو � وال ضية � شطة الريا � ساحات ملاعب الأن � لم المختلفة. ور ��� ت واج � ل � ص ���� وا ��� ن الم ��� اذا ع ���� م النقل؟ سطول كاملا لمن � سة ا � ستوفر المدر � ستفادة من النقل � يرغب من الطلبة في ال ستحدد فيما بعد. � سبة لأجور النقل � وبالن ول الجديدة � ب � ق � س ال ��� س �� أ � ي � ا ه � م سه الجديدة؟ � للمدر ي نطمح الى � ت � ستنا ال � سيا � ن �� م ضع امتحانات � تطبيقها العام القادم و للطبلة الجدد للتعرف على قدراتهم ومن ستكون � صنيفهم لغايات القبول و � ثم ت سة الجديدة لأبناء � س القبول في المدر � س � ا ض � العاملين هي قبول كل من يتقدم بغ س الأخرى � س المدار � النظر عن معدله بعك ع ذلك � دلات عالية وم � ع � شترط م � التي ت تحقق نموذجية اليرموك معدلت اعلى س. � من هذه المدار شريحة المجتمع � سبة لأبناء � اما بالن صة بهم � س قبول خا � س � أ � ضع � ستو � المحلي ف تحدد فيما بعد. ضوء � م في � ي � ل � ع � ت � ه ال �� ال �� س ��� ن ر ���� أي � سة؟ � صة المدر � صخ � خ صه بلهيعملية � صخ � ستخ � هي لي ستثمرين تقدم � شراكة معمجموعه من الم � شريك يقدم تكلفه � ض وال ��� الجامعة الأر شريك � سبة من الرباح وال � أخذ ن � البناء وي ة التعليمية � س �� ا � ي � س ��� ل في ال �� دخ �� ت �� ن ي �� ل شراف � ستبقى الدارة وال � والأكاديمية و شراكة لفترة محددة � ستكون ال � للجامعة و سة للجامعة. � ستعود ملكية المدر � ومن ثم ستقبل � صية لم � شخ � ما هي نظرة ال النموجية؟ ستقبل � سة في الم � أتوقع ان تكون المدر � صل على � ستح � ى في المملكة و ��� ي الأول � ه مراكز عالية جدا في مختلف الجوانب لأنها مزودة ة والثقافية � ي � م � ل � ع � ب ال �� وان �� يجميع الج ضية والخدمية المتطورة. � والريا صحافه اليرموك ؟ � ماذا تقول ل صحافة اليرموك والقائمين � شكر � ا صه لي للحديث عن � عليها لإتاحة الفر ة �� ص زاوي � ص � أن تخ � ة متمنيا � س �� در � الم شاطاتها المنهجية � ض ن � سة لعر � للمدر واللامهجية. كتبت : سوسن مكحّل اد الطلبة ��� ات اتح � اب � خ � ت � اء ان � ه � ت � د ان � ع � ب شحين � وز المر ��� وك وف �� م � ي � ة ال � ع � ام � في ج سام الأكاديمية، � صبهم كممثلين ل أق � بمنا ما هي طموحات الطلاب وماذا يرون في سيحدث تغيير ملحوظ � ممثليهم.. وهل صحافة �« ت � اول � ا ح � ذا م � ام، ه � س ��� في الأق ل التقرير � ن خ � وك» معرفته م �� م � ال التالي . سبة تقول � ص محا � ص � بتول الكردي تخ أن يكون على قدر � سم ينبغي � أنممثل الق � ب سم � صة وان طلاب الق � ؤولية خا � س � من الم أي � سيقيّمون � وبما انهم اختاروه ليمثلهم ه، وهو �� أدائ � صير يظهر على � تغيير او تق شكلات � ساعدة في حل م � ؤول عن الم � س � الم ات لتطوير ��� اح � ت � ديم الق �� ق �� ة وت � ب � ل � ط � ال سم. � الق ص لغات تعتقد � ص � داليا عبد الرزاق تخ سم اذا كان فاعلاً فذلك � أن ممثل الق � ب أداء الطلبة � سم وعلى � سيظهر على الق � سم � أما عدم اكتراثه بالق � ، ومدى تفاعلهم ضع � ؤدي الىتجاهل الكثير له وعدم و � سي � ف ثقتهم فيه مرة اخرى. ؤكد � س العزام ي � أن � سم الجغرافيا � ممثل ق أن فوزه في النتخابات جاء بناء على ثقة � ه ومعرفتهم بالخدمات التي � ه ب � ئ � زم ستطلاع حول اتحاد الطلبة في اليرموك � في ا الفائزون معرضون لفقدان ثقة زملائهم إذا لم ينفذوا وعودهم وبرامجهم الانتخابية سم، العزام حدد � يقدمها قبل تمثيله للق سم والتي تتمثل في � ستقبلية للق � خططه الم ساعدة للطلبة على اختلاف � تقديم الم سم � أنواعها، والعمل على تطوير خطة الق � ض � سية، والنهو � بالتعاون مع الهيئة التدري سم علمياً وعملياً. � بالق م � ل � صحافة والع � سم ال � ل ق � ث � ا مم ��� أم � سيعمل على � ه � ضي فقال ان � محمد القا سم � تنفيذ مطالب واحتياجات طلبة الق سم داخليا � وتوطيد علاقة الطلاب بالق سم � ض بالق � ساهمة في النهو � وخارجياً، والم اكاديمياً وعملياً من خلال عقد ندوات سية � سيق مع الهئية التدري � ؤتمرات بالتن � وم ستقبل القريب. � سم في الم � للق صرفية � ص مالية وم � ص � أحمد تخ � هالة أن يكون � سم يجب � أن ممثل الق ��� رى ب �� ت سم والرتقاء � فاع أ ويعمل على تطوير الق ن خلال �� ون م �� ك �� ك ي ���� ل وذل � ض ��� أف � ه ل �� ب سيقدمها � ات التي � دم � شاطات والخ � الن للطلبة. إعلام � صحافة و � محمد الرفاعي طالب ؤاً � أن الممثل يجب ان يكون كف ��� رى ب �� ي سمه � ب ق � ار ط �� ك �� آراء واف � صيل � في تو أن يعمل على تنفيذ مطالبهم بالقدر � و ستطاع. � الم سى � ضحى العي � شدة الجتماعية � أما المر � سم � صفات ممثل الق � أن موا ��� ضح ب � فتو ب منها توثيق �� وان �� دة ج �� صر في ع � تنح الطلبة، � ي � ة ب � ي � اع � م � ت � ات الج �� ق � ع �� ال والعمل على زيادة التوعية والثقافة من د الندوات � ق � ور منها ع ��� دة ام �� ل ع � ل � خ شاطات على اختلافها، � ؤتمرات والن � والم والجانب الخير هو توفير مطالب طلاب صيل افكارهم الى � سمه والعمل على تو � ق سى ان الطلبة � ضيف العي � ؤولين، وت � س � الم ب الممثل � ال � ط � ة ال � ع � راج � ق في م �� لهم الح ة معلومة �� ن اي � سار ع � ستف � سمهم للا � لق سع بما يحدث في � صفته على اطلاع او � ب سمه. � ق ساءلة � ضة للم � سم عر � أن ممثل الق � وقالت صير وفقدان ثقة زملائه به اذا لم � والتق ؤولية � س � سلوكه، لذلك الم � يتوافق قوله مع ض � سم جادة ومح � التي يتمتع بها ممثل الق ثقة ومتابعة من قبل الآخرين وعليه العمل صفه. � سب هذه المرحلة ل � على ك صعيد � سم على � ادة الق � ي � إن ق ��� ا ف � ي � أخ � و شل، يحكم � صة نجاح وف � الطلاب تمثل ق ؤولية � س � أثناء تولي الممثل م � عليها الطلاب أن � إما � ب، ف � سم وتقديمه ما هو واج � الق سب العلاقات، � صد النجاح والثقة وك � يح ى غياهب � صل به الطريق ال � أن ي � ا �� إم � و صامتة. � الذكرى ال اربد- صحافة اليرموك أن � ّ د � أعطتنا ل ب � ض التي ��� لأن الأر ضحية، � نعطيها كل ما نملك من عزيمة وت داع في العلم والمعرفة ل زال ��� ولأن الب شباب � ن ال � ه الكثير م � سك ب � شرفا يتم � ل الذين �� ق اله � ن ح � ، ولأن م � ي �� الأردن آمال حياتهم على بنيهم الطاعة � عقدوا ضاه المولى عزّ وجل. بهذه الكلمات � بما ير سان الذي اتخذ � أ الحكاية، حكاية الإن � تبد سلاحاً له في الدنيا والآخرة. � من العلم التقت ” صحافة اليرموك � “ صاحب هذه الكلمات الطالب يزنمحمد � سة � صمادي، من كلية الحجاوي/ هند � ال القوى والآلت الكهربائية، الأول على ضو الفرع � )، ع 96.2 الجامعة بمعدل ( سي � الطلابي للجمعية الأمريكية لمهند /) IEEE الكهرباء واللكترونيات ( س � ضو مجل � وك، وع �� م � رع جامعة ال �� ف ضو المركز � الطلبة الأوائل في الجامعة، وع و مجموعة � ض ��� سة، وع � ل للهند � ام � ك � ت � الم ) في كلية YEA ال ( � م � ضنات الأع � حا الحجاوي. ة عام � م � ي � ع � ن � دة ال �� ل �� زن في ب ��� د ي ��� ول سلاحها � سرة محافظة � أ � أ في � ش � ، ن 1987 صيل العلمي والتميز الأكاديمي، � التح صل � صمادي حا � فوالده الدكتور محمد ال س اللغة � ساليب تدري � أ � على الدكتوراة في سية � سيرته الدرا � الإنجليزية، تابع والده م صرار على الرغم من الظروف المادية � با ده، مما �� شها ج � ان يعي �� سية التي ك � القا ساته العليا لحين � أخير درا � إلى ت � ضطره � ا سم � س ق � صمادي رئي � اتمام عمه د.طالب ال ساته العليا وكان � ؤته درا � الآثار فيجامعة م الهم الأول لوالده ووالدته خريجة جامعة ص اللغة العربية، هو � ص � اليرموك بتخ أبناء ملتزمين دينياً طائعين لله � شاء � ان صوا دائماً � ضا الله، حر � هدفهم الأول هو ر صميم وروح � س روح المثابرة والت � على غر الأول في جامعة اليرموك: ا لصمادي: ا لعلم هو ا لسلاح ا لوحيد ا لذي بامكانه حمايتي وا لبقاء معي مهما تقلبت ا لظروف أبنائهم وكون يزن � صداقة بينهم وبين � ال أكث من � ض التجربة � البن الأكب فقد خا اخوته الآخرين. صغر على � داه ومنذ ال � ص وال � فحر س روح � شئة علمية عميقة وغر � شئته تن � تن ي فيه � اديم � البحث العلمي والتميز الأك صبحت كالدماء التي تجري في � أ � بحيث العروق. دخل المرحلة البتدائية، وكان هدفه منذ البداية التميز في كافة المجالت ة والجتماعية ��� ي ��� اديم ��� د الأك �� ع �� ص ����� وال ستطاع � والمنهجية واللامنهجية، وهكذا ا سها � يزن بتجربة والده الحياتية التي غر في ابنه الأكب ووالدته الأم الحنونه التي سبيل � ستعدة لأن تبذل كل غالٍ في � كانت م سعادة لبنها � توفير الراحة والطمئنان وال سيرته العلمية. � الكب في م وعن حياته في المرحلة الثانوية وما قبلها، فقد كان يزن قبلها الأول بالترتيب س فيها، � سة التي يدر � الأكاديمي في المدر سية � ضوا للهيئة التدري � أن عين والده ع � إلى � سعودية، وعلى الرغم � في جامعة تبوك بال سرة الأكاديمية � شديد للا � ض ال � من الرف والتربوية الأردنية للحيلولة دون انتقال سعودية، � ه في ال �� ت �� س ��� ال درا �� م �� زن لإك �� ي ذاك اجبته � آن � سية � ولكن الظروف القا سيرته � سنة المتبقية من م � على اكمال ال سية هناك، فكان هدفه الأول ما زال � المدر ص الذي يحقق � شخ � أن يكون ال � متمثلاً ب ضع فيه، � أي مجال يو � التميز والبداع في أوائل الثانوية العامة في المملكة � فكان من ) 99.14 سعودية بمعدل ( � العربية ال سعودية/ الفرع � سابعة على ال � المرتبة ال العلمي. سته � ال درا � م � زن لإك � اد بعدها ي �� وع ض الوطن على الرغم ��� أر � الجامعية في سته � ض عديدة لإكمال درا � من توفر عرو ص � ص � ان اختياره لتخ � سعودية، وك � في ال ض � سة الكهربائية في اليرموك بمح � الهند سة في � ؤهله للدرا � ارادته حيث كان معدله ي أخرى، ولكنه � صات � ص � أخرى وبتخ � جامعة سة الكهربائية � ص الهند � ص � أى في تخ � ر ما يلبي طموحه وينمي مهاراته العقلية والفكرية لكونه العلم القائم على التفكير العقلي والقدرة على التخيل. ة اليرموك � ع � ام � اره لج � ي � ت � ا اخ ��� أم � فكان لأنها جامعة عريقة خرجت نماذج يعتز ويفتخر بها يزن مثل والده ووالدته ان لهم دورا كبيرا في � ن ك � م مم � ه � وغ ضافة � ه، بالإ � اء ب � ق � خدمة الوطن والرت سمعة الطيبة التي تتمتع بها كلية � إلى ال � سة التكنولوجية، حيث � الحجاوي للهند أثبتت قدرتها � كانت هي الكلية الأولى التي سته � س متمكن من درا � على تخريج مهند سوق العمل � سه في � ات نف � ب � ادر على اث �� ق برات وكفاءات � ك لحتوائها على خ � وذل ضل الله تميزه � زن وبف � مبهرة، فتابع ي صل له في � أول ف � صل منذ � وتقدمه حيث ح أعلى معدل تراكمي تحقق � الجامعة على .) 97.2 في تاريخ اليرموك ( سلاح � أن العلم هو ال � ؤمن ب � ولأنه م الوحيد الذي بامكانه حمايته والبقاء معه إل � س � إن هذا لي � مهما تقلبت الظروف، ف ستمر � دافعا من عدة دوافع جعلت يزن ي وال ��� ه، فلم تكن الأم �� داع �� زه واب � ي � في تم سان � سياً في خلق الإن � سبباً رئي � اه � أو الج � سب تعبيره. � ح سيرته � راره في م �� م �� ت �� س ��� ع ا ���� وم الأكاديمية وجد يزن في كلية الحجاوي ص الذين تنبهوا لقدراته وتميزه � شخا � الأ ضانه منذ � ي فعملوا على احت �� اديم �� الأك أمامه، � صعوبات � البداية وتذليل كافة ال س على � ص المتميز لي � شخ � بهدف بقائه ال ستوى � أو الجامعة بل على م � ستوى الكلية � م الوطن والعالم. سكن في كل � ولأن الرادة التي ت ت عالية �� زن ل زال �� قطرة دم يمتلكها ي صعاب � أن يذلل كل ال � ستطاع � إنه بذلك ا � ف التي واجهته في الحياة، وكان هدفه الأول صره ولم يكن يهمه ما يقال � في مرمى ب ص المعقّد � شخ � أنه ال � سواء ب � أو يذكر عنه � أو مواقف � ، سته � الذي يعطي جل وقته لدرا أحياناً، حيث فوجئ � إليها � ض � أخرى يتعر � ى في � صوله على المرتبة الأول � يزن بعد ح صول على منحة � الجامعة وبعد تقدمه للح أن يكون � شروطها تتطلب � أن �� سية ب � درا شهادة التوجيهي � صلاً على � الطالب حا رم منها على �� ك فقد ح � ذل � ة ول �� ي �� الأردن س الحاجة لها. � أم � أنه كان ب � الرغم من ص � ن حياته العلمية فقد حر � وع ه الأكاديمية � ات � ق � زن على تطوير ع �� ي صعد � في كافة القطاعات وعلى كافة ال رات العلمية �� ؤتم ��� شاركة في الم � واء الم � س �� والتقنية وتعلم كافة التقنيات الحديثة س لها � ولغات البمجة المختلفة التي لي إنما � سة الكهربائية و � علاقة فقط بالهند شكل عام. � سة ب � بالهند رع الطلابي � ف � ل � ضويته ل � ن ع �� وع سي الكهرباء � للجمعية الأمريكية لمهند زن على �� ص ي �� ر � د ح � ق � ات ف �� ي �� ون � ك �� والل رى بحكم �� أخ � نقل الفكرة من جامعات م احتكاكه � ك � ح � ج، وب � ي � ل � وده في الخ ���� وج أن � ض الجامعات الأجنبية، فوجود � ببع سهل الطريق � سي � هذا الفرع في الجامعة إلى التميز والبداع وتذليل � أمام الطلبة � أن تعيق � صعوبات المادية التي يمكن � ال سات � ض الدرا � صولهم على بع � امكانية ح آخر، لذا اقترحخلال � أو المهاراتفيمكان � ستاذ � س الجامعة ال � لقاء له تم مع رئي سيق � س وبالتن � و قدي �� أب � ور محمد � ت � دك � ال مع عميد كليه الحجاوي فكان الرد على سريعاً كيف ل � ح متوقعا و � ق � فكرة الم شاء � إن � س يعلم قيمة � س الجامعة مهند � ورئي ضلاً عن � مثل هذا الفرع في الجامعة، وف رت الكلية من خلال ادارة � هذا فقد وف ستلزمات التي قد � الجامعة ليزن كافة الم يحتاجها من مكتب مجهز بكافة اللوازم صل � المكتبية والتقنية بحيث يكون حلقة و صل مع الطلبة � يتمكن من خلالها من التوا وتلبية متطلبات الكلية. أن � ستقبلية ف � وعن تطلعات يزن الم هدفه الأول هو الرتقاء بجامعة اليرموك إلى التميز والبداع على � وكلية الحجاوي ي فمن خلال � الم � ع � ي وال � رب � ع � ستوى ال � الم وده كمدير لفرع الجميعة الأمريكية � وج ص على نقل كافة � سيحر � ذكر يزن بانه سيق مع � الخبات والمهارات التقنية والتن شركات � صة من � ص � كافة الجهات المتخ أخرى � س في جامعات � ضاء هيئة تدري � أع � و ضرات � لنقل خبتهم للكلية لإعطاء المحا سابقات � واجراء الأبحاث الأكاديمية والم إلى البداع. � العلمية التي تدفع الطالب صمادي � زن ال �� إن ي ��� وفي النهاية ف سالة � الطالب المبدع والمتميز يتوجه بر ص لطلاب كليته �� � ؤها المحبة والخ � مل ب الجامعة عامة مذكراً � صة وط � خا أن تقوى الله واللتزام بدينه يجب � اياهم اة واذا � ي � أن يكون هدفنا الأول في الح � صنع بتحققه المبدعين � إنه ي � تحقق هذا ف الت، متقدماً � ج � والمتمكنين في كافة الم إلى � شكر والتقدير � شاعر ال � ص م � بخال ساهم في تميزه وابداعه مبتدئاً � كل من بوالدايه وجامعة اليرموك قاطبة. رئيس جامعة فيلادلفيا مدير المدرسة النموذجية يزن الصمادي

RkJQdWJsaXNoZXIy NTAwOTM=