صحافة اليرموك

الأخيرة 2008/ /آذار 23 الأحـــــد رئيس اللجنة الاستشارية رئيس التحرير المسؤول مدير التحرير سكرتير التحرير ا. د. فهمـي الغـزوي د.حاتـم علاونــة ا.عبد الناصر طبيشات احمـد الحموري للمراسلات 2679 و 2676 فرعي 7211111 : ت 7211137-02 : فاكس E-mail: sahafatyarmouk@yahoo.com مجرد رأي .. والحياة تستمر .. مصطفى قبلاوي أيام .. � قبل عدة دى ليالي � إح � سامر في � صدقاء .. نت � أ � سا برفقة � كنت جال ضجر والبرد!! � ال صديقي بقلق وحيرة: � ألني � س � وخلال الحديث ستار �« أو برنامج الهواة � » سنتابع برنامج «العراب � ترى هل أكاديمي» ؟؟ � فتوقيت بثهما واحد كما تعلمون!! سرعة.. � اري للمتابعة ببلاهة و � ي � ن خ � أجبته ع � عندها شنا حول مختلف ترهات الحياة .. � ستمر نقا � وا ات الليل � اع � س �� ى غرفتي في �� إل � ي ���� أدراج � دت �� ا ع � دم � ع � وب أخرة... � المت سلمها � أ � سادة التفكيرالتي � أثقلتو � سئلة و � سهام الأ � هاجمتني ساعدني في � سارا مختلفا.. علها ت � ستف � أنا احمل ا � سي كل ليلة و � أ � ر ؤرقني!! � ؤال ي � س � إجابة لأي � إيجاد � سي.. � ألت نف � س � .. في تلك الليلة سوى بـ «برايم» � شعب العربي ل نهتم � أبناء ال � لماذا ونحن أكاديمي .. وحوارات العراب.. � ستار � أبناءها اليوم .. وكل يوم .. تخلق مائة عراب � أن غزة و � مع وطني.. في «برايمها» الذي ل ينتهي !! شجيع دون � ستحقون الت � شباب ل ي � شجع مواهب � اذا ن � ولم ضلين في قطاع غزة ونذرف � أولئك الأبطال المنا � أقدام � أن نقبل � ض العزة � سفوكة على ار � شعة من فرط هيبة دمائهم الم � دموعا خا شهامة؟؟.. � وال ش النوم القادمة نحوي.. � سئلة.. ومزقت جيو � قتلتني الأ سبيلا.. � أجد ل إجابات � أن � دون ذا في حال � ة منكم .. ه � اب � صلني الإج � أن ت � .. ل � أم � وكلي وجدت!! اسماء في التاريخ الملكة بلقيس منال ابو الهنا س � شرحبيل من بني يعفر وكانت بلقي � إلى الهدهاد بن � س � سب الملكة بلقي � تن أبوها كان ملكاً، وقد ورثت الملك بولية منه؛ لأنه على ما � سب، ف � سبٍ ون � سليلة ح � س � ش وقبل الأمر فازدهر حكم بلقي � أبناء بنين. فتولت العر � يبدو لم يرزق ب أهل اليمن � ستقرار، وتمتع � أيمّا ا � ستقرت البلاد � ار، وا � أيمّا ازده � أ � سب � كملكة ل داء ووطدت � س الأع � ضارة والعمران والمدنية. كما حاربت بلقي � بالرخاء والح إلى � صيتها وحببها � أذاع � ست قومها بالحكمة. ومما � سا � أركان ملكها بالعدل و � أهرم بنيانه � أرب الذي كان قد نال منه الزمن و � سد م � س قيامها بترميم � النا أ مقراً لحكمها. � سب � أول ملكة اتخذت من � س هي � وبلقي . صاله � أو � ضعف � أ � و سورة النمل، وقد كان قوم � آن الكريم، في � س في القر � ورد ذكر الملكة بلقي س وهذا ما لفت انتباه الهدهد الذي � شم � سماوية وال � س يعبدون الأجرام ال � بلقي سلام- ليبحث عن موردٍ للماء فجاء فاخبره � سليمان - عليه ال � كان قد بعثه أهل � أن � أ يقين، فقد وجد الهدهد � أ بنب � سب � أحطت بما لم حط به وجئتك من �« س من � شم � سجدون لل � أنهم ي � إل � آتاهم الله من النعم � أ على الرغم مما � سب � سعة � سلام- المعروف بكمال عقله و � عليه ال – سليمان � دون الله». فما كان من أم كنت � صدقت � أ � سننظر � : صدق كلام الهدهد، فقال � أن تحري � إل � حكمته ضمن دعوته لهم � أ وقومها بكتابٍ يت � سب � س ملكة � إلى بلقي � سل � أر � من الكاذبين، و ضعين لحكمه � سلمين خا � أتوه م � أن ي � سوله والإنابة والإذعان، و � إلى طاعة الله ور � أل تعلوا � * سم الله الرحمن الرحيم � إنه ب � سليمان و � إنه من �« صه � سلطانه، ون � و سلمين». � أتوني م � علي و إنها جمعت وزراءها � س من رجاحة وركازة العقل ف � ولما عُرف عن بلقي أ � سب � أمر هذا الكتاب. في ذلك الوقت كانت مملكة � شاورتهم في � وعلية قومها، و ساب. � ألف ح � سب لها � شاها، وتح � شهد من القوة ما يجعل الممالك الأخرى تخ � ت إلى اللجوء � شارةٍ منهم � إ � في ]ٍ شديد � س � أ � أولوا ب � أولوا قوةٍ و � أي زرائها «نحن � فكان ر أيهم، فهي تعلم بخبرتها � أياً مخالفاً لر � أت ر � س ارت � أن بلقي � إل � . للحرب والقوة أهلها � أعزة � سدوها وجعلوا � أف � ً إذا دخلوا قرية � الملوك “ أن � وتجاربها في الحياة سليمان بهديةٍ مع علية قومها � ى � إل � سل � أن تر � أت � ور ” ة وكذلك يفعلون �� أذل � سليمان � سلون. ولكن � أيه، منتظره بما يرجع المر � أو يغير ر � وعقلائهم، عله يلين إياهم بالوعيد � صنيعهم ومتوعدا � سلام- رد عليهم برد قوي منكرا � عليه ال – أنتم بهديتكم � آتكم، بل � آتاني الله خيرمما � أتمدونن بمال فما � “ شديد قائلاً: � ال أنه ل ريب نبي � سلطانه، و � سليمان وعظمة � س بقوة � أيقنت بلقي � عندها ” تفرحون شام حيث � إلى ال � سها وجنودها واتجهت � عز وجل فجمعت حر – من عند الله سلام-. � عليه ال – سليمان � سلام- � عليه ال – سليمان � ى �� إل � ي في طريقها � س وه � ش بلقي � ان عر � وك أتاه به رجلٌ عنده علم � شها، ف � أن يجلبوا له عر � أمر جنوده ب � ستقراً عنده، فقد � م أهي � شها، ليعلم � إليه طرفه. ومن ثم غّير لها معالم عر � أن يرتد � الكتاب قبل بالذكاء والفطنة بما يليق بمقامها وملكها. صرح الممرد من قوارير والذي كان ممتداً على � س على ال � شت بلقي � وم ساقيها وكانتمخطئة بذلك عندها � شفت عن � سبته لجةً فك � أنها ح � إل � ، شها � عر سلمت � أ � تعالى- و – سهم بعبادتهم لغير الله � أنها وقومها كانوا ظالمين لأنف � عرفت سليمان لله رب العالمين. � مع كتب: سعد ابوعلي سيئة � سوم الم � شر الر � ودة ن � بعد ع سلام � صلاة وال � للنبيمحمد عليه ال صلى � سول � ساءة للر � س: الإ � سلعو � ال ستخفافا حقيقيا � س ا � سلم تعك � الله عليه و ض � سلمين في كافة بقاع الأر � بالم سوله � سلام ور � ساءة ل إ � ربابعة: الإ سلوب � قديمة والذي اختلف هو الأ توالت في الونة الخيرة احداث صورة النبي � شوهة ل � سوم الم � شر الر � ن م التي � ل � س �� ه و � ي � ل � ى الله ع � ل � ص �� د � م � مح شرها وزير الداخلية � سماح بن � صرح بال � شرها � د تم ن � ن قبل و ق � ي م � ارك � دنم � ال صحافة كغطاء لتبرير � بذريعة حرية ال اعمالهم. ن ردة الفعل ��� م م �� رغ �� ال �� و ب صحيفة � 17 ادت �� سلامية فقد اع � ال صية في الدين � شخ � أهم � إهانة � دنماركية ضامنا مع � أعظمها مكانة ت � سلامي و � الإ ض � أنه هدد من قبل بع � سام الذي قيل � الر الجهاديين. ستاذ � أ � ال �� ك ق �� وتعليقا على ذل وك الدكتور � م � م في جامعة ال � ل � الإع شر مثل � إن ن � : س � سلعو � شم ال � محمد ها ستخفافاً حقيقيا � إ � س � سوم يعك � هذه الر أهم � ض و ب � شتى بقاع الأر � سلمين في � بالم شكل � رمزفيحياتهمعلى الإطلاق، رمز ي سخة في قلوبهم جميعاً. � القدوة الرا أن � ر ينبغي � أم � إن حرية التعبير � ان ومكان �� ل زم � رء في ك �� ع عنه الم � داف � ي يحظرون على � ي � ض الأوروب � أن بع � إل � ضايا � ض الق � شعوبهم حرية التعبير في بع � ألمانيا ل � أن � سة و مثال على ذلك � سا � الح أن يمجدوا � ا � ه � ي � ن � واط � سمح لم � ت أن المقارنة بين الأمرين � أدولف هتلر مع � غير جائزة. أن الغرب � س � سلعو � ضاف د. ال � أ � و ثر من � أك � ستخدام � عموما متفوقٌ في ا معيارٍ ومكيالٍ واحدٍ فيحكمه على الأمور صالحه تركه � إذا كان الأمر متعلقا بم � ف أهله ل يدافعون عنه � أن � إذا اعتقد � و أحيانا- � ساءة و يخيّل لي � ادوا في الإ � تم أن � أن الغرب ل يريد � - أكونمخطئا � وقد إلينا نظرة الند للند وربما لأننا ل � ينظر أن نكون كذلك. � نريد أي الدين في ذلك � ر �� سبة ل � وبالن ستاذ � فيقول الدكتور عبد الله ربابعة (الأ شريعة في جامعة � ساعد في كلية ال � الم صحف � ا ورد في ال � إن م �( :( وك �� م � ال صلى الله � ساءة للنبي � إ � الدنماركية من اءة قديمة حديثة � س �� إ � ي � سلم ه � عليه و صلى � ول � س �� ر � ل � ون ل � رك � ش ��� اء الم �� س ��� أ � د � ق � ف سلم من قبل حيث اتهموه � الله عليه و ك، لكن ��� ذل � ي � ون وغ �� ن �� سحر والج � بال ساءة � سلوب الإ � أ � الذي اختلف اليوم هو صحف الدنماركية � ستخدمت ال � حيث ا أن � سوم الكاريكاتورية في ذلك كما � الر ساءة هم ا � صود في تلك الإ � المق سهم لأنهم ينتمون � أنف � سلمون � لم سلم � صلى الله عليه و � ول � س �� ر � ى ال ��� إل � سلم قد مات � صلى الله عليه و � سول � فالر ساءة احد. � إ � أثر ب � سان الميت ل يت � والإن صلى � سول � اءة للر � س �� أن ال � كما د تكفل الله بردها � سلم ق � الله عليه و ا كفيناك � إن �): ى � عال � ك قوله ت � ودليل ذل ساءتهم للنبي � إ � صور � ستهزئين )ومن � الم ص � أن العا � سلم قديما � صلى الله عليه و � صلى الله � صف النبي � ام بو � ل ق �� ن وائ � ب أنه مقطوع من الولد ولكن � سلم ب � عليه و شانئكهو � إنا �: ( اللهتعالى رد عليه بقوله ضك � ص بن وائل( مبغ � أن العا � أي �) الأبتر أي المحروم من � سول الله) هو الأبتر � يا ر الخير في الدنيا و الآخرة. إن � ض ب � إن ما يقوله البع �( ضاف � أ � و سلم � صلى الله عليه و � سول � ساءة للر � الإ ة التعبير مخالف � ري � ت ح � ضوي تح � تن صول الحرية التي � أ � شرعية و � صول ال � ل أ أن يعبر � يزعمونها فحرية التعبير هي س بكرامة � سا � ه دون الم � أي � سان عن ر � الإن صلى الله � سول � ساءة للر � الآخرين. والإ سلام فهل � سلم هي تعدٍ على الإ � عليه و هذه هي الحرية التي يزعمونها). ام يرى � ع � ارع ال � ش ��� أي ال � ول ر �� وح ستاذ احمد ياغي معلم اللغة العربية � الأ شرته � إن ما ن �( سة البيادر للبنين � في مدر سيئة � سوم م � صحف الدنماركية من ر � ال سلمين وبيان موقعهم � صارخ للم � ٍ هي تحد ؤلء � صره ه � إن لم ين � على خارطة الأمم ف سلمون فان الله لن يخذله والقافلة � الم شاعر � ا لم �� رك �� ون مح �� ك �� ا ت � ه � ل � ع � ول � س ��� ت سلمين). � الم أبوجوده � سف � كما يرى الطالب يو س من الغريب � إنه لي �( فيجامعة اليرموك أن يقوم الغرب بمثل هذه الحملات التي � إلى العلن فالتدرج في � سر � تطورت من ال ى الدين �� إل � سيء � ذه الحملات التي ت � ه سلم � صلى الله عليه و � سلامي و نبيه � الإ شهده العالم � هو نتيجة التخاذل الذي ي الي فلو كان � صر الح � سلامي في الع � الإ سول � ى ر �� إل � يء � س �� أ � ك لما � ال غير ذل �� الح م) و يتابع قوله (ل � س ��� الرحمة و ال سبنا الله ونعم � ول ح � أق � أن � إل � ستطيع � ا الوكيل). وا ما حدث � س �� أ � اءة � س �� وتعتبر الإ سنوات الأخيرة فقد تماد � سلمينفي ال � للم ستخدمها � ساءتهم حيث ا � إ � ؤلء في ��� ه أخر يريد � ض في حملته النتخابية و � البع ك كثير �� ذل � م وغ � الأف �� سيء ب � أن ي � إل بالكلام الذي � ساكنا � ونحن لم نحرك ل يجدي نفعا. ومن هنا يجب مقاطعة س بالجبن والزبدة فقط بل � هذه الدول لي سفراءهم � أولها ترحيل � بجميع الطرق و سلامية. � من دولنا الإ سلام � صلاة وال � سيئة للنبيمحمد عليه ال � سوم الم � شر الر � بعد عودة ن السلعوس: الرسومتعكساستخفافا حقيقيا بالمسلمين ربابعة: الإساءة للإسلام ورسوله قديمة والذي اختلف هو الأسلوب حنظلة... كتبت: سناء صويلح ، وهكذا هو حنظلة، طفل بريء يدير ” سره � شيئا ليخ � الأقوى هو الذي ل يملك “ سره، � شيئا ليخ � أو خذلن، ل يملك � ؤامرة � أي م � ض � صمت العربي ؛ ليرف � ظهره لل شجار � ش وطنه بقوة، فهو كالأ � أن يقاتل عدوه، ليتربع على عر � إليه � فكل ما يطمح شامخ. � يموت وهو أن تثيرنا � سلمين ، فهل يمكن � أو م � شهداء في غزة ل تثيرنا كعرب � صور ال � إذا كانت � شر؟ � كب سي على الإجابة! � أجبرت نف � صمت الراحة، و � أرّق فيّ النوم، فخا � ؤال � س � إنه � ضية، � صبح عندي ق � إجابة ...فجمعته لي � سوى فتات � أملك في النهاية � ولكنني لم ؤال... لماذا ل يكون بداخل كل منّا حنظلة؟؟؟ � س � أخطّها في � إذاً... � سوداء، تجتاحني � أيامها ال � سئلة التي تجتاحني كغزة في � ضى الأ � أفعل بفو � ماذا شوتها � ة ن � ءة، لعلها تجد زرق � ب � شات حقول ال � كطفلة خافت الطيران مع فرا شفاه غزة. � سم على � سامة ترت � بابت سطوري، � ستنطق حنظلة بين � أ � أن يغني، ولكني � أقول للمغني � ل احترف الكتابة، ول أتغزل بوجهه ذي الملامح المفقودة . � أني بين الحرف والحرف يجعلني � إذا قر � لعله سير!). � صلت ال � ض كروية لوا � أيها المغني ل تغني، (فلو لم تكن الأر � كتبت: أميرة منايصة بلدية الرمثا من البلديات التي ستوى المدينة، � تعمل من اجل رفع ورقي م اول ان تفرد او تغطي جميع �� حيث تح الجوانب الخدمية للمنطقة وان تبرز ضيئا � سم وجها م � ار لتر � ما فيها من اث س � المهند � ت � ع � دا للمدينة. وي �� دي �� وج س بلدية الرمثا � شيح رئي � و ال � سين اب � ح ض الذي يتدفق من � قلب البلدية والنب إحياء المنطقة واعمارها من خلال � اجل شاريع جديدة ورائعة. وكان ل بد من � م شاريع التي � ضوء على هذه الم � سليط ال � ت تقدمها البلدية، والتحدث عنها من أجريناه مع � خلال الحديث التالي الذي شيح. � س ابو ال � المهند ات التي تقدمها � دم � ي الخ � ا ه � م أهلها؟ � بلدية الرمثا للمدينة و ات، �� دم �� ن الخ �� ان م �� وع �� د ن �� وج �� ي ات خدمية، �� دم �� ة وخ � ي � اج � ت � ات ان �� دم �� خ ات متنوعة �� دم �� خ �� وم ب �� ق �� ة ت �� دي �� ل �� ب �� وال ة، وتجمل � ق � ط � ن � شاملة للمواطن والم � و ث النظافة � ي � ن ح �� ات م ��� دم ��� ذه الخ ��� ه أهيل الطرق وتعبيدها � والنارة واعادة ت ص البنية � وتنظيم الطرق مرورا بترخي شاء الحدائق والمكتبات � والمحلات وان سواء � ات التوعية � دم � العامة وخ سلامة � ى ال � ل � ة ع � ظ � اف � ح � ة الم � ي � ف � ي � في ك ى ممتلكات � ل � ة ع � ظ � اف � ح � ة والم �� روري �� الم ضافة الى الهتمام � المدينة واثارها. بال ادة ��� ا واع � ه � ث � دي � ة وتح � ديم � ق � ر ال � اب � ق � الم � ب ابرازها كقطع ومناطق داخل المدينة، صل مع المجتمع � ستمرار في توا � ونحن با شاري � ست � س ال � المحلي من خلال المجل شاري المحلي. � ست � س ال � والتنفيذي والمجل ار الرمثا � م � سة اع � س � ؤ � ع م � صل م � والتوا سات � س � ؤ � ومديرية التربية والتعليم والم الحكومية التي وجدت لخدمة مواطننا في مدينة الرمثا. ما مدى تعاون البلدية مع طلبات ابناء الرمثا؟ أي � ستقبال � تعمل البلدية على ا ضمن � ع طلباته �� ل م � ام � ع � ت � ن وال �� واط �� م اول ان �� امكانية البلدية فالبلدية تح رد �� م وال � ت �� ق الح �� رد ح �� ل ف �� تعطي ك ؤال الذي يطرح، فهي علاقة � س � على ال ن الى �� واط �� ن الم �� ة م � ي � اون � ع � رة وت � ش �� ا � ب � م ؤول. � س � الم ماذا حاولت بلدية الرمثا ان تفعل سطات) � سمى (بالب � شكلة ما ي � من اجل م سوق الرمثا التجاري والتي � المتواجدة في ضى؟ � ضجيج والفو � تعمل على اثارة ال د انبثق �� شائك وق � وع � ض �� و � ان الم صة � نتيجةالبطالةالزائدةفيالمدينةوخا سطات لمجموعة من المواطنين � ان الب الذين ل يملكون بابا اخر للرزق، مما ض الطرف عن ازالتها � يجعل البلدية تغ س الوقت تحاول ان تنظم � ولكنها في نف أي نوع � الية عملها دون ان يكون هنالك ضى داخل المنطقة، � شاكل او الفو � من الم ن ان البلدية كانت قد � م م � رغ � على ال صحن � ل � أت حلا وواقعا بديلا داخ � هي المدينة قرب الموقع الحالي. ستقبلية التي � شاريع الم � ما هي الم سين � ل تح �� ن اج � ستقوم بها البلدية م � مدينة الرمثا؟ شاريع � ن الم �� د م �� دي �� ع �� ك ال � ال � ن � ه سوف تقدمها البلدية � الخدمية التي شاء مقبرة واحدة � ضمن ما يلي: ان � وتت شائر داخل المدينة بدل من � لجميع الع صة � ة خا � ق � شيرة م � ون لكل ع � ك � ان ي شوائية تتوزع في المدينة. � في اماكن ع 33 ساحة � شاء حديقة بم � والعمل على ان ا تكون نموذجية يرتادها جميع �� دونم صندوقية � ارة � ب � اء ع � ش ��� ، وان � ن � واط � الم سر) حيث ان المدينة بحاجة الى � ( ج ضاء على � ارات لمحاولة الق � ب � ع 4 - 5 شكل � ة وحلها ب � روري � ة الم �� شكلة الزم � م شاريع تجميل � ضافة الى م � ذري. بال � ج شكل � شرنا وب � ضير المنطقة حيث با � وتخ شجير � ادة ت �� اع �� وم ب ��� ن اول ي �� ي م � ل � ع � ف أ العمل من دوار الملكة � المنطقة، حيث بد ضوئية ( طريق � شارة ال � زين باتجاه ال الرمثا - عمان) بطريقة جميلة ورائعة ؤية عن المارة، ونحن نحاول � لتحجب الر سطية في � صياغة الجزر الو � ضا اعادة � اي شوارع � سانية والطاريففي � صبة الخر � ال صفة على الطرقات � شاء ار � المدينة، وان صفة ونحاول اعادة � التي تخلو من الر شاء � ل المنطقة وان �� ارة داخ �� توحيد الن ستنادية من اجل المحافظة � الجدران ال ن عمليات �� م � ن �� واط �� ى ارواح الم � ل � ع صل على الطرقات. � النهيار التي تح بلدية الرمثا عنوان لكتاب مليء بالمشاريع والخدمات كتبت:ختام الريان أجمل الفترات � تعتبر الخطوبه من أن كثيراً من الأزواج � شباب، بل � في حياة ال ة الجميلة، � ت � ف ��� ذه ال ���� ى ه �� ل �� م ع �� ح � ت � ي أهم � شاعر الدافئة � فالكلمات الحانية والم شباب في فترة � صرفات ال � سيطر على ت � ما ي ض الفتيات يرددن � أن بع � الخطوبة، حتى ستمر � شاعر الجميلة ت � ليت هذه الم “ دائماً ؤكد ما للخطوبة من � كل هذا ي ” بعد الزواج شباب حتى لو كان � مكانة مميزة في قلوب ال أن فيها الكثير من التمثيل � ؤكد � هناك من ي صورته في � سه كل طرف لتجميل � الذي يمار عين الأخر. وك في هذه � م � صحافة ال � حاولت اذج من �� وب نم � ل � ى ق �� إل � ول �� دخ �� العجالة ال ة مفردات � رف � ع � م لم � ه � ول � ق � وع � وب � ط � خ � الم صحيح � وار التي تجمع الطرفين وهل � الح ان الخطوبة مرحلة كلام جميل فقط؟ “ شيماء علي (طالبة) � بداية تقول ضي � أم � أجمل فترة في عمري لأني � الخطوبة صحيحاً � س � أجمل الأوقات. ولي � مع خطيبي سمة � أن التمثيل والتكلف هما ال � شاع � ما ي ان هناك � إذا ك ��� سية للمخطوبين، ف � سا � ال إن الحياة بين المخطوبين � م ف � إح � حب و ساطة وتلقائية وعموماً � ر ب � ث � أك � صبح � ت ل فترة � ب خ � داً بتنمية الح �� أهتم ج � ا �� أن � إلقاء كلمات � ص دائماً على � أحر � الخطوبة و صرفات خطيبي لحثه � الغزل والإعجاب بت على مبادلتي كلمات الحب والغزل فالحب أي عيب. � وحده هو القادر على جعلنا نتقبل إختلاف � ات الناتجه عن � ف � أن الخ � كما أمر طبيعي حتى لو كان � الأفكار والطباع ر جيداً �� ا الخ � م � ده � أح � رف � ع � ان ي � رف � ط � ال ساعات � ضع � ة فرد لب � ؤي � فهناك فرق بين ر ش معه في � ل مرحلة الخطوبة والعي � خ . ” منزل واحد بعد الزواج أحمد الكوفحي (موظف) الذي � أما � ش الن � أخيراً بزميلته في العمل ويعي � أرتبط � ل “ فترة الخطوبة بكل ما فيها، فيقول: إرتباطي � أن حياتي تغيرت فعلاً بعد � شك � أن هناك تفاهماً كبيراً بيني � ً صا � صو � خ سقوط الخجل � ذا يتيح � وبين خطيبتي وه شفافية � صراحة و � أكث � بيننا ويجعل الحوار أن غالبية الحوارت � أخفي � ضوحا ول � وو ذه بالذات تتركز على � بيننا في الفترة ه أن كل طرف � كلمات الغزل والإعجاب بل أكث � شاعر الحب ب � إظهار م � ص على � سيحر � ضب معظم � أن تن � سيلة فمن الطبيعي � من و إظهار الإنبهار � الكلمات من جانبي على شديد بكل ما ترتدية خطيبتي � والإعجاب ال شعرها � سريحة � سورات وت � س � إك � س و � من ملاب شديدة الرقة معي � صرفاتها ال � الجديدة وت ستمتاع � سعادة والإ � وهذا يجعلنا في غاية ال . ” بفترة الخطوبة أن الكثيرين � أخفيك � ل “ ضاف: � أ � و م الجميل � ك � ن ال � ار م � ث � الإك � صحوني ب � ن لأن البنات يحببن كلمات الإطراء والغزل أولً ثم بقلوبهن لذلك � فهن يحببن باذانهن إلى � ضوع جاد � أي مو � أغير � أن � ً أحاول دائما � أي � ص من � كلمات حب وهيام وغزل للتخل . ” موقفمحرج أطفال): � وترى حنان الفقيه (مربية شاف � صة ذهبية لإكت � أن الخطوبة فر � “ س في � ان النا �� إذا ك � صية خطيبها و � شخ � أن الكلمات � ً ؤكدون دائما � الحياة العامة ي ضرورية لتخفيف التوتر فالأحرى � الطيبة أن تكون كلمات المحبين � في فترة الخطوبة ستوى هذا الحدث الذي � والمخطوبين على م إن علاقتي �� شاعر ولذلك ف � أجج فيه الم � تت س � سا � ستقوم في الأ � ً ستقبلا � بخطيبي م سيحكي � صراحة، فكلانا � صدق وال � على ال ل أخر جميع المواقف التي يمر بها وهذه ؤية � ى ر �� إل � صول � ساعدنا في الو � سيلة ت � الو صيته كل � شخ � ضحة عنمميزات وعيوب � وا ستثمارها � إ � أن فترة الخطوبة يمكن � منا بل سلبياته � أن يغير � أن يحاول كل طرف منا � في ضج الذي يجمع � أن الحب النا � ً صا � صو � خ – أن � بين القلب والعقل يمكن دائماً الفرد من أن نجعل فترة � أما � . أجل الحبيب � يتغير من شاعر � سية والم � الخطوبة كلاماً في الرومان ضاع � أو � إلى � ؤدي �� فهو غباء من الطرفين ي . ” صلاح � إ � صعبة في وقت ل يجدي فيه � هذا ما ” س لدينا وقت للكلام � لي “ صاحبمحل) �( ؤي بطاينة � صراحة ل � قاله ب ماذا تقوللخطيبتكعندما “ ألته � س � عندما ” س معها؟ � تجل إطار � ض مع العقل في � الحب ل يتعار ضة المجتمع � ل يرف سية فاطمة � شدة النف � ؤكد المر � ت أن الخطوبة من الفترات المهمة جداً � العلي سان فهي الخطوة التي تمهد � في حياة الإن للزواج وبالتالي درجة النجاح في تلك الخطوة تحدد مدى نجاح الزواج ذاته، سية مطلوبان في � أن الحب والرومن � شك � ول مرحلة الخطوبة مما ينطوي على ذلك من شكلة تكمنفي � كلمات الحب والغزل ولكن الم شاعر، فنجد فيمجتعاتنا العربية � درجة الم أما � صر معناها على الحب � أن الخطوبة يقت � ضياع الحب والذي يجعل � الزواج فيعني شباب � أذهان ال � سخة في � صورة را � هذه ال س الخر والتي � إلى الجن � شوهة � النظرة الم ضعها � ؤكدها قائمة المحظورات التي ي � ت أبنائهم وينتج عن ذلك � الآباء في فكر صابة الأبناء بكبت عاطفي يبدو في فترة � إ � شاعر متدفقة. � صورة م � الخطوبة في أن � ضرورة � إلى � شير العلي � وت س حتى � سمح الآباء لأبنائهم بفهم الجن � ي إلى � سليم ويتجهوا � ستطيعوا الإختيار ال � ي شاف الآخر � إكت � أجل � الخطوبة والزواج من ضة المجتمع. � إطار ل يرف � في بعضالشبابيتحولونإلىممثلينفيمرحلة الخطوبة الخطوبة هل هي كلام في كلام ؟؟؟ شاركين ولجامعة اليرموك � الأردني، للم سها وكافة العاملين فيها على � ممثلة برئي أن � ى �� إل � شيرا � دوة م � ن � ذه ال �� ضافة ه � ست � ا إلى عقل وتعلم ومعرفة، � ضة تحتاج � الريا رات التي � ؤتم �� دوات والم � ن � ذه ال � وان مثل ه صحية � م ال � ي � اه � ف � د الم �� ؤك ��� زز وت � ع � تعقد ت شرات � ؤ � ن م � صبحت م � أ � ي � ت � ضة وال � للريا صرنا الحديث. � تطور المجتمعات في ع د كلية �� ي �� م �� ال ع ����� ه ق �� ت �� ه �� ن ج ���� م ضية في الجامعة الدكتور � التربية الريا أن كلية التربية � ري في كلمته � دي � علي ال سعى دائما لمواكبة � ضية بالجامعة ت � الريا ستجداتها على � ورات العلمية وم � ط � ت � ال ي، ول أهمية � الم � ع � ستويين العربي وال � الم ضي باعتباره احد � البالغة للطب الريا فروع المعرفة العلمية الحديثة التي دخلت سع ولدوره الحيوي والهام � عالم الطب الوا سلامة � ضة والمحافظة على � في تطور الريا اللاعبين . س بلدية الرمثا � رئي س � سلعو � د. ال د. ربابعة صحافة اليرموك - حمزة ا الصمادي وك �� م � ة ال �� ع �� ام �� س ج ����� ي �� ى رئ ��� رع ضي � س الثلاثاء الما � أبو قدي � الدكتور محمد ضي � دوة «الطب الريا �� فعاليات افتتاح ن از» نظمتها كلية التربية � أثره على الإنج � و اون مع � ع � ت � ال � ة ب �� ع �� ام �� ة في الج � ي � ض �� ا � ري � ال اللجنة الطبية في التحاد الأردني لكرة ي عقدت في مبنى الندوات � ت � دم وال � ق � ال ؤتمرات. � والم س كلمة � و قدي �� ور اب � ت � دك � ى ال � ق � أل � و في � ارك �� ش ����� ور والم � ض ��� الح � ا ب � ه � ي � ب ف �� رح ضرورات � ن � صبح م � أ � ال لقد �� دوة وق � ن � ال سابق الباحثون والعلماء في � أن يت � صر � الع ستوى � ضة لتطوير الم � أهداف الريا � خدمة ذي �� س وال � الت التناف �� ضي في مج � الريا ضيين � صحة الريا � بدوره يعود بالنفع على إنجازاتهم. � و و احد � وم ه � ي � أن لقاء ال � اف �� ض ��� أ � و جامعة � اون ب � ع � ت � ال ال �� ك �� ش ��� أ � ر و � اه � ظ � م سات � س � ؤ � سمية والم � اليرموك والهيئات الر دم �� ق �� رة ال �� ك �� أن ل � ة �� ص ��� ا �� ة، وخ �� ي �� ن �� وط �� ال سيها دورا مهما في � بجماهيرها وممار سانية، التي تتمثل في � سالة الإن � تحقيق الر شاركة � ل الم � صل مع العالم من خ � التوا ل هذا � بالبطولت الإقليمية والدولية وك ن جلالة الملك القائد � بمتابعة حثيثة م سين حفظه الله وبجهد � عبدالله ابن الح سين � سمو الأمير علي بن الح � صل من � متوا س التحاد الأردني لكرة القدم. � رئي س اللجنة الطبية � ى رئي � ق � أل � كما اد الدكتور يحيى محارمه كلمة � في التح علي � ي � سمو الأم � ات � ي � ا تح � ه � ل � ل خ � ق � ن سين واللجنة الطبية في التحاد � ابن الح ابو قديس يفتتح ندوة الطب الرياضي س � أبو قدي � . د س الكلية � شم � شرقت � أ � ...ً أخيرا � و سهاونة � أ. كامل � : سة � عد

RkJQdWJsaXNoZXIy NTAwOTM=