صحافة اليرموك

ديــــن 2008/ / اذار 23 الآحـــــد 7 شريف � في ظلال المولد النبوي ال (وما أرسلناك إلا رحمة للعالمين) قال تعالى: شهر ربيع الأول من كل عام، � في ؤمنين بالحب، � شاعر الم � تتحرك م شريفة � ة ال � ض �� رو � وب ال � ص �� وتتجه صلى � سده الطاهر � بطيبة، حيث ج م، فتهفو القلوب � ل � س �� الله عليه و لذكراه، لأنها ذكرى ولدة الحبيب سلم، � صلىاللهعليه و � شفع � شفيع الم � ال شرية، � أ بولدته عهد جديد للب � ليبد عهد فيه الكثير من الرحمة والعدل إل رحمة للعالمين)، � سلناك � أر � (وما ق � ل � ن القيم والأخ � وفيه الكثير م إنك لعلى خلق عظيم)، � الرفيعة (و ن الهداية والمنهج � وفيه الكثير م اً منيراً) �� راج �� س ��� ستقيم (.. و � الم رة �� سعادة في الدنيا والآخ � وفيه ال إل الله تفلحوا). � ه ��� إل � وا ل �� ول �� (ق لّ في �� ى ج � ال � ع � ع الله ت �� د رف � ق � ف سلم � صلى الله عليه و � علاه، ذكره سماء � ل ال ��� أه � د �� ن �� ض وع ������ في الأر أن � ده ب � رك)، ووع �� (ورفعنا لك ذك داً �� أب � ه � ت � أم � ضيه ول يخزيه في � ير ضى)، � سوف يعطيك ربك فتر � (ول أمته � داً من �� أح � أن ليخلد � ده �� ووع ساب � أ الح � أن يبد � في جهنم، ووعده أن � أمته قبل الأمم، و � يوم القيامة ب أول الأمم دخولً � ي � ه ه � ت � أم � تكون شرب � أن من ي � ده �� ى الجنة، ووع � إل � أبداً، � أ بعدها � ضه لن يظم � من حو شفاعة العظمى � صاحب ال � ه ��� أن � و ل الجنة . � أدخ � سعد و � شفع له � فمن ضاً مما � ه الكثير بع � كل ذلك وغ سينقذ � اه نبيه، مما � عند الله لج أمته من المهالك ويقر عين النبي � سلم يوم القيامة. � صلى الله عليه و � ى عليه � س �� و � ا م � دن � ي � س �� ان ��� إذا ك � و إلى � ر � ظ � ن � ى ال � ل � و ع � ق � م لم ي � س ��� ال صلى � ه � إن �� التجلي، ف � ور ح � ط � ال سلم تملى من الجميل � الله عليه و سه كما قال ابن � أ � الوهاب بعيني ر سير � ضي اللهعنهما عند تف � س ر � عبا صر وما طغى). � الآية: (ما زاغ الب سلام � ف عليه ال � س �� و � ان ي �� إذا ك � و ن ��� س �������ُ ر الح ��� ط ��� ش ���� ي ����� ط ����� أع � د ����� ق ى الله عليه � ل � ص �� ب �� ي �� ب �� إن الح ����� ف ن كله: �� س �����ُ ي الح �� ط �� أع � د �� م ق � ل � س �� و سلام قد � اً عليه ال � وح � ان ن �� إذا ك � و ذر على � ا على قومه: {رب ل ت � دع إن � ض من الكافرين دياراً}، ف � الأر سلم قال � صلى الله عليه و � الحبيب أن يخرج � و الله ��� أرج �( : ه � وم � ن ق � ع د الله). � وح � ن ي �� م م � ه � ب � ص �� أ � ن �� م سلام � سى عليه ال � إذا كان عي � و ه �� م �� الأك �� ى ك ��� ض ���� ر ��� ج الم ��� ال ��� د ع ���� ق صلى الله � إن الحبيب �� ص ف �� ر � والأب ب القلوب ��� و (ط �� م ه �� ل �� س ��� ه و � ي � ل � ع ؤها � شفا � دان و � ا وعافية الأب � ؤه � ودوا ا). ��� ؤه � ا ��� ي ��� ض ���� ار و ��� ص ������� ور الأب ����� ون سى عليه � سيدنا عي � ان � إذا ك � و إذن ��� وات ب ���� ا الأم � ي � أح � د � م ق � س ��� ال صلى الله عليه � إن الحبيب ��� الله ف أحيا القلوب بذكر الله � سلم قد � و أحيا الأمة بعبادة الله � تعالى، كما إلى المنهج � شرية � تعالى، وهدى الب سن � أح � سلام (ومن � سويّ منهج الإ � ال ى الله وعمل ���� إل � ا ��� ن دع �� ول مم ��� ق سلمين). � إنني من الم � صالحاً وقال � سلام � ان داوود عليه ال � إذا ك � و ه الحديد �� ى ل � ال � ع � ألن الله ت � د �� ق إن الله ����� اء، ف �� ش ����� ا ي �� ه م � ن � ل م � م � ع � ي ى الله � ل � ص �� ه � ب � ي � ب � ألن لح � ى �� ال �� ع �� ت سلم قلوب العرب الغلاظ � عليه و رب والعجم. �� ع �� ه ال �� ت ل ��� ى دان � ت � ح كل ذلك وغيره يجعلنا نفرح بنبينا سل � ن الر �� د م ��� أح � ص �� ا � ق � ت � دون ان أمته وندين � أننا من � اء، ب � ي � ب � أوالأن � سول � أن نفخر بهذا الر � بدينه، و ه، فمن �� ي �� إل � ذي ننتمي �� العظيم ال سلم � صلى الله عليه و � ه � احتفل ب أمر الله تعالى برفع � شارك ب � فقد إحياء � ارك ب � ش �� ض و ��� ره في الأر �� ذك أمر � ع عليه �� سيرته ومناقبه، ووق � الله تعالى (ورفعنا لك ذكرك). ى الله عليه � ل � ص �� ه �� ال ب �� ف �� ت �� والإح شريف يعود علينا � سلم وبمولده ال � و سلمين بالفائدة � شر الم � نحن معا ه في �� ي �� إل � ة � اج � ح � ا ب �� ن �� العظيمة، لأن ى رحمته ��� إل � ة �� اج �� ح �� ت، وب ��� ل وق �� ك ه . � ج � ه � ن � اره وم � ف � غ � ت � س �� ه وا �� ائ �� ودع سلمون � ستفيده الم � م ماي ��� أه � ا ��� أم � سنوية: � ة ال � ي � ال � ف � ت � ذه الإح ��� ن ه �� م ان ���� ا الإيم � ن � ي � ش ف ��� ع � ن � ا ت �� ه �� إن ��� . ف 1 راه ��� ا لأن ذك � ن � وب � ل � ه في ق �� رك �� وتح ه يدغدغ � م � س �� ر ا �� ل ذك �� ه ب � ت � س �� و ؤمنة، � شاعر الإيمان في القلوب الم � م أو نظرة � ، إلى نظرة منه � شة � المتعط ضمة � أو � ، أو لمحة ولو في الكرى � ، إليه � ان ول � ستقيم الإيم � ولو خيالً، ول ي إل بالحب المحمدي � يثبت ول يقوى وا البيوت من � ه تعالى قال (وات � لأن صل بربنا � سنت � ا)، فكيف � ه � واب � أب � ان في قلوبنا ونقيم ��� ر الإيم �ّ م � ع � ون شعائر الدين فينا دون هذا الحب � إن كنتم � ل �� لحبيب الله تعالى (ق تحبون اللهفاتبعونييحببكم الله). ذه الإحتفلات يتم تناقل � . في ه 2 ؤمنين به � وتفاعل هذا الحب بين الم شام كما � والمحبين له، لآن الأرواح تت ضاً تناقل هذا � أي � شام الخيل، ويتم � تت شابة القادمة، � إلى الأجيال ال � الحب س في قلبها مع هذا الحب، � فينغر سلم � صلى اللهعليه و � التعظيم للنبي سنته، وهذا كله � شرعه ومنهاجه و � ول ؤمن بربه على � شاء جيل م � مطلوبلإن سخة في حبه لنبيه واتباع � دم را � ق سنته. � سيرته و � منهجه وتعظيم ال تنمو �� ف �� ت �� ذا الإح �� ة ه �� ام �� إق ��� . ب 3 اع �� ب �� ودة والإت ���� ب والم �� ر الح � اع � ش ��� م ألكم � س � أ � لآل البيت الأطهار (قل ل ودة في القربى)، � إل الم � ً را � أج � عليه أهميته غائب عن � وهذا الأمر على سلمين، بل مغيب عنهم منذ زمن � الم ضعفاً � سبّب هذا الغياب � بعيد، وقد ضعفاً في الإنتماء � في العقيدة، و سلم، وغياباً � صلى الله عليه و � للنبي صبح � أ � سلمين، ف � للمرجعية عند الم صرف على هواه � سلم اليوم يت � الم د المرجعية، � ق � د ف � ع � ه، ب �� ات �� ب �� ورغ آل � شكيك المتعمد بالعلماء وب � والت سلم، وهذا � صلى الله عليه و � النبي إلى الوهن والذلة، وقد � أدى � بدوره سلمين عندما � أحوال الم � أ التردي ب � بد روا لهم � ك � ن � ت وت � ي � ب � آل ال � وا �� ارب �� ح إن � وطاردوهم وذبّحوهم، لذلك ف ستقيم ول يقوى � سلمين ل ي � ر الم � أم � إل بارتباطهم بالعترة � ول يعظم صيحة � ت ن � ان � ذه ك ��� رة، وه �� اه �� ط �� ال ه ل أمة � ن � ي الله ع � ض �� ق ر � دي � ص ��� ال آل بيته)، وقد � (ارقبوا محمداً في سيرهم، � كان هذا كما هو ثابت في ضوان � صحابة ر � د ال � ن � منهجاً ع ضي � ر ر � م � ال ع �� ا ق � م � الله عنهم ك س � ضلة لي � وذ من مع � أع �( : الله عنه سن) وعند العلماء � و الح �� أب � فيها م الله جميعاً. � ه � م � رح � ل � ام � ع � ال سطية � إن فهم الدين وفهم الو � . بل 4 سلام، وفهم منهج � التي جاء به الإ سلم � صلى الله عليه و � ول �� س ��� ر �� ال إل � ريم ل يكون � ك � آن ال � ر � ق � وفهم ال ال النبي � ستقاء منهم، كما ق � بالإ وم نزلت �� سلم ي � صلى الله عليه و � أو � ا ��� أن � إل � ي � ن � راءة: (ل يبلغ ع ���� ب أن هذا � آل بيتي). كما � ن � ل م � رج ر محمدي � أم � الحب لآل البيت هو م على ثلاث �� أولدك � وا �� أدب �( ل أمة آل بيته � صال: حب نبيكم وحب � خ آن)، والإحتفال بالمولد � وتلاوة القر سلمون � صة ليتعلم الم � وي فر � ب � ن � ال ضلهم وتوقيرهم � آل البيت وف � حب ال على ��� ي ��� درب الأج �� ت �� ت �� ة ل �� ص ��� ر �� وف صر. � شائر الن � أ ب � ب لتبد � ذا الح � ه الت �� ف �� ت �� ذه الإح ��� أن ه � ى � ق � ب � . ي 5 ره، وتعطر ��� ذك ��� وب ب �� ل �� ق �� ق ال �� رق �� ت أريجه � شر � سيرته، وينت � س ب � الأنفا في مرابعنا في ربيعٍ من كل عام. سبة � والمولد ذكرى للمراجعة ومحا سار والعودة � صحيح الم � س وت � النف آل بيته � ب �� ى حبه وح �� إل � الحميدة ريم والعمل �� ك �� آن ال � ر ��� ق ��� ب ال ��� وح ه في حياتنا � ج � ه � ن � اج م �� ه �� ت �� ه وان �� ب ا ومعاملاتنا. �� ن �� وت �� ي �� ا وب ��� ارن ��� ودي ض بحبه، � ا دام فينا قلب ينب �� وم سيرته العطرة، ويرفل � أيدينا � وبين أولده الطاهرون، وما دامت � بيننا سلمين تنجب الرجال الذين � ساء الم � ن إن � صدقوا ما عاهدوا الله عليه، ف � شك � الفرج قريب، وقريب جداً، ل ن الله �� د م �� ذا وع ��� وه … في ذلك سلم، � صلى الله عليه و � لأمة حبيبه س هذه �� ر � ك � ده ي �� ول �� ال بم �� ف �� ت �� والإح سرعه � المعاني، بل يقرب الفرج وي س ذلك على الله بعزيز. � به ولي المسجد النبوي الشريف الكعبة المشرفة سيد الخلق دم ���� ن ع ������ ق م ����� ل ����� ي الخ ��� ش ������� ن ��� د لله م ����� م ����� الح م ��� ل ��� س ���� ذي ����������� ان ب ������ ي ������� ر ج ������� ذك ������� ن ت �������������� أم � ل �� ل �� ى ط ��� ل ��� ا ع �����ً ع ����� رق دم ������� وى لم ت ����� ه ����� ول ال ������� ل ل �� م �� ع �� ل ��� ول ب ������ ق ������ ن ال ������ ر الله م ��� ف ��� غ ��� ت ��� س ���� أ � ه �� رت ب ���� م ���� ت ���� ا ائ ����� ن م ���� ك ���� ل ��� ي ��� ك الخ ������ رت ������ أم � ً ة ����� ل ����� اف ����� وت ن �������������� ل الم ����� ب ����� زودت ق ���������������� ول ت ى ����� إل � م �� ل �� ظ ����� ى ال ����� ي ����� أح � ن ����� ة م ��� ن ��� س ���� ت ��� م ��� ل ��� ظ وى ������� اءه وط ������� ش ��������������� أح � ب ���� غ ���� س ����� ن ������� د م ����� ش ������ و ب ���� ن ذه ������ م م ���� ش ��������� ال ال ������ ب ������ ه الج ���������������� وراودت � ي �� ل ���� ق ���� ث ���� وال ��� ي �� ون ������ ك ������ د ال ���� ي ���� س ����� د ����� م ����� مح د ������� أح � ��� ل ��� ي ف ������ اه ������ ن ������ ر ال �������������� ا الآم ���� ن ���� ي ���� ب ���� ن ه �� ت �� اع �� ف �� ش ��� ى ����� رج ����� ذي ت ���������� ب ال ���� ي ���� ب ���� و الح ������ ه ه �� ون ب ��� ك ��� س ������� م ��� ت ��� س ������� الم ��� ى الله ف ����������� إل � ا �������� دع ق �����ُ ل �����ُ ق وفي خ ������ ل ������َ في خ � ي �� ي ���� ب ���� ن ���� اق ال ��������� ف س ����� م �� ت �� ل �� ول الله م ������� س �������� ن ر ������� م م ����� ه ����� ل ����� وك ه ����� ورت ����� ص ������ اه و ����� ن ����� ع ����� ذي تم م ������������� و ال ����� ه ����� ف ه �� س ل ��������� ي ���� ول الله ل ������� س �������� ل ر ���� ض ��������� إن ف ������������ ف ه �� ت �� ق �� ي �� ق �� ا ح ����� ي ����� دن ����� درك في ال ����������� ف ي ������ ي ������ وك ر ��� ش ������� ه ب �������������� أن � ه ������ ي ������ م ف ������ ل ������ ع ������ غ ال ���� ل ���� ب ���� م ���� ٌ ف ق ������ُ ل ������ُ ه خ ������������ يٍ زان ������ ب ������ ق ن ����� ل �����َ خ ����� رم ب ��������������� أك � ه ��� م ��� ظ ��� أع � م ���� ض ����� ا ����� رب ����� دل ت ����� ع ����� ب ي ���� ي ���� ل ط رم ��� ن ك ������� وم �� ي �� ن خ ����� ار م ����� غ ����� وى ال ������� ا ح ������� وم ا �� رم �� ق لم ي ��� دي ��� ص ������� ار وال ���� غ ���� دق في ال �� ص ����� ال �� ف وت على ��� ب ��� ك ��� ن ��� ع ��� وا ال ���� ن ���� ام وظ ���� م ���� وا الح ���� ن ���� ظ رم ���� ى ح ����������� إل � ً�� ل �� ي ����� رم ل �������� ن ح ������ ت م ���� ري ���� س ����� ة ��� زل ��� ن ��� ت م ���� ل ���� أن ن � ى ����������� إل � ى ����� رق ����� ت ت ��������� وب ا �� ن �� أن ل � م ��� ل ��� س �������� ر الإ �� ش ����� ع �� ا م ��� ن ��� رى ل ��� ش ������� ب ه ���� ت ���� اع ���� ط ���� ا ل ������� ن ������� ي ������� ا الله داع ����������� ا دع ��������� لم س � منعك � ي غ �� ا ئ �� ل ر ج �� ـ �� ع �� ا ر ب و ا ج �� ي ة ���� م ���� ك دائ ���� ن ���� ة م �� ل �� ص ������ ب ��� ح ��� س ������� أذن ل � و م �� ه �� ل � ي �� ع ���� اب ���� ت ���� م ال ����� ب ث ���� ح ���� ص ��������� والآل وال ر �� م �� ن ع ������� ر وع ��� ك ��� ي ب �������� أب � ن ����� ا ع ���� ض ����� ر ���� م ال ����� ث سلميـــــن بمــــــــــــــــــا � إلهــــــــــــــــــــــي لكل الم � ِواغفـــــــــر دم ���� ق ���� ار في ال ���� ت ���� خ ���� ى الم ��� ل ��� ة ع � ل �� ص ��������� م ال ����� ث دم ���� ة ب ��� ل ��� ق ��� ن م ����� رى م ������� ا ج �����ً ع ����� ت دم ����� زج ����� م م ���� ل ���� ع ���� ان وال ������� ب ������� ر ال ������ ذك ������ ت ل �������������� أرق � ول م �� ق �� ذي ع ��������� ً ل �� ل � س ��������� ه ن ������ ت ب ��� ب ��� س ������� د ن ���� ق ���� ل م �� ق �� ت �� س ��� ك ا ���� ولي ل ������ ا ق ��� م ��� ت ف �� م �� ق �� ت �� س ��� ا ا ������ وم م ���� ص ����� أ � ض ولم ������ ر ����� وى ف ����� س ������ ل ������ ص ������� أ � ولم ن ورم ����� ر م ��� ض ������� اه ال ����� دم ����� ت ق ��� ك ��� ت ��� ش ���� أن ا � ف الأدم ��� ت �� ا م ���ً ح ��� ش ������� ارة ك ������ ج ������ ت الح ����� تح م �� م �� ش ��� ا ������������ أيم � ا ��������� أراه ���������� ه ف ��� س ������� ف ��� ن ن ������� ع م �� ج �� ن ع ����� رب م ������� ن ع ����� م � ي �� ق ���� ري ���� ف ���� ال �� ي �� خ م ��� ع ��� ه ول ن ������ ن ������ ول ل م ������������ ر في ق �������������� أب � م �� ح �� ت �� ق �� وال م ������������������� ن الأه ������� ول م ��������� ل ه ����� ك ����� ل م �� ص ����� ف �� ن �� م �� ي ��� ل غ ��� ب ��� ح ��� ون ب ��� ك ��� س ������� م ��� ت ��� س ������� م رم ������ م ول ك ������ ل ������ وه في ع ���������� دان ���������� ولم ي ديم ���� ن ال ���� ا م ���ً ف ��� ش ���� أو ر � ر �� ح �� ب �� ن ال ���� ا م ����ً رف ���� غ م �� س ����� ن �� ارئ ال ��������� ا ب ���ً ب ��� ي ��� ب ��� اه ح ���� ف ���� ط ���� ص ����� م ا ����� ث م ��� ف ��� ق ب �������� اط �������� ه ن ������ ن ������ رب ع ������ ع ������ ي ������ د ف ��������� ح م ��� ل ��� الح ��� ه ب ����� ن ����� وا ع ���� ل ���� س ��������� ام ت ������ ي ������ وم ن ���������� ق م ���� ه ���� ل ���� ق الله ك ������� ل ������� خ ����� ي ����� ه خ ��������������������� أن � و م �� س ����� ت �� ر م ��� ش ������� ب ��� ال ��� ل ب ��� م ��� ت ��� ش ������� ن م ��� س ������� الح ��� ب م ���� ث ���� ت ���� ل ���� ه وم ������ ن ������ ق م ���� ش ��������� ت ���� ن ���� ى لم �������� وب �������� ط ي �� م �� ه ع ���� ن ���� ار ع ����� ف ����� ك ����� ن ال ������ رف م �������� ل ط �������� وك أرم � ن ������ ار م ���� غ ���� ال ���� ا ب ������ ون م ���� ول ���� ق ���� م ي �������� وه م �� ج ولم تح ���� س ��������� ن ���� ة لم ت �������� ري ��� ب ���� ال ��� ي ���� خ م �� ل �� ظ �� ن ال ���� در في داجٍ م ���� ب ���� رى ال ���� س ����� ا ��� م ��� ِك رَم �������ُ درَك ولم ت ��������� لم ت � ي � س ���� و ��� اب ق ������ ن ق ���� م دم ��� ه ��� ن ��� م ��� ي ��� ا غ �������ً ن ������� ة رك ����� اي ����� ن ����� ع ����� ن ال ������� م رم الأمم ������������ أك � ا ���� ن ���� ل ك ����� س ������ ر ����� رم ال ������� أك �������� ب رم �� خ �� ن �� م �� ي �� ي غ ��� اب ��� س ������� ل ح ����� ع ����� ك واج ���� دي ���� ِ ل م ����ِ ج ���� س ��������� ن ���� ل وم ���� ه ���� ن ���� ي بم ����� ب ����� ن ����� ى ال ����� ل ����� ع رم ���� ك ���� م وال ���� ل ���� ى والح ��� ق ��� ن ��� ى وال ��� ق ��� ت ��� ل ال ������� أه � رم ���� ك ���� ان ذي ال ���� م ���� ث ���� ن ع ������� ي وع ���� ل ���� ن ع ������� وع صـــــــــى وفي الحـــــــــــــــــرم � ســــــــجد الأق � يتلون في الم محمد صلى الله عليه وسلم كأنك تراه ًا من � ث �� ب ك � ت � ك � ا ال � ن � نقلت ل سول � صفًا للر � الروايات التي تحمل و صف هند � شهرها و � أ � ، ويعد من r سيدة خديجة � أبي هالة (ابن ال � بن سول � ضي الله عنها)، يقول: كان ر � ر ؤ � اللهفخمًا مفخمًا، يت ألأ وجهه ت أل القمر ليلة البدر، عظيم الهامة رجل سع الجبين � أزهر اللون وا � .. شعر � ال أقنى � ، شعر � سوابغ ال � أزج الحواجب � صلب � أو ما � العرنين (العرنين الأنف أرنبته � أ طول الأنف ودقة � منه والقن سطه)، له نور يعلوه � داب و � دي � واح شم � شم (الأ � أ � أمله � سبه من لم يت � يح ف) كث اللحية � صبة الأن � الطويل ق سواد العين) � شدة � ج (الدعج � أدع � شنب � أ � ، ضليع الفم � ، سهل الخدين � سنانه رونق � أي لأ �( سنان � مفلج الأ أي �( سربة � وغير متراكبة) دقيق الم أن � سرة)، ك � شعر ما فوق ال � خفيف صفاء، معتدل � عنقه جيد دمية في سواء البطن � سك � الخلق، بادن متما در بعيد � ص ��� ض ال � در، عري � ص ��� وال ور المتجرد. �� أن � ... ما بين المنكبين شئن � طويل الزندين رحب الراحة سابل الأطراف � الكفين والقدمين صان � ع)، خم � اب � ص �� أي طويل الأ �( إذا � ، شية � ع الم �� .. ذري � ص ��� م � الأخ صبب، � ن �� ط م � ح � ن � ا ي �� أنم ��� ى ك � ش ��� م ض � إذا التفت التفت جميعًا، خاف � و أكثر من � ض � إلى الأر � الطرف، نظره اء ���� م ���� س ��������� ى ال �������������� إل � ره ������� ظ ������� ن من أدعية الرسول محمد صلى الله عليه وسلم أنت � ، أرحم الراحمين � س، يا � ضعف قوتي، وقلة حيلتي، وهواني على النا � شكو � أ � إليك � اللهم “ إن لم يكن � ؟ أمري � إلى عدو ملكته � أم � ، إلى بعيد يتجهمني � ؟ إلى من تكلني � ، أنت ربي � ضعفين و � ست � رب الم شرقت له الظلمات، � أ � أعوذ بنور وجهك الذي � . سع لي � أو � أبالي، ولكن عافيتك هي � ضب فلا � بك عليّ غ سخطك، لك العتبى حتى � ّ أو يحل علي � ضبك � أن تنزل بي ع � أمر الدنيا والآخرة من � صلح عليه � و . ” إل بك � ضى، ول حول ول قوة � تر الاسلام دين الأنبياء جميعا سل جميعا من لدن � تتمحور دعوة الر صلى اللهعليه � إلى نبينا � سلام � آدم عليه ال � ضية واحدة هي عبادة الله � سلم حول ق � و سواه، وهذا الأمر � وحده، وترك عبادة من سالتهم � سل ومجمع ر � شكل لب دعوة الر � ي آن لدعوة � ض القر � ستعرا � . ومن خلال ا ضحةجلية، � ضيةوا � أنهذهالق � سلنجد � الر أن الدين � أدلة كثيرة، منها � مدلل عليها ب سل جميعاً دين واحد � إليه الر � الذي دعا سلام � ست � أي ال � سلام بمعناه العام � وهو الإ إن الدين عند �{ : لله بالطاعة، قال تعالى )، وقال 19/ آل عمران � ( } سلام � الله الإ سلام ديناً فلن � تعالى: {ومن يبتغ غير الإ سرين} � يقبل منه وهو في الآخرة من الخا م هو الدين � س �� ) والإ 85/ ران � م � آل ع �( الذي نادى به جميع الأنبياء، فنوحٌ يقول سلمين} � أكون من الم � أن � أمرت � لقومه : { و سلام هو الدين الذي � ) والإ 72/ س � (يون إبراهيم عليه � ا الأنبياء �� أب � ر الله به �� أم � م قال � ل � س �� أ � ه �� ه رب � ال ل �� إذ ق �{ : م � س ��� ال ،)131/ سلمت لرب العالمين} (البقرة � أ � أبناءه � إبراهيم ويعقوب � صي كل من � ويو سلمون} � أنتم م � إل و � ّ قائلاً: {فلا تموتن أبناء يعقوب يجيبون � )، و 132/ (البقرة ا يعبدون من � ألهم م � س � أن � م بعد � اه � أب � إبراهيم � آبائك � إله � إلهك و � بعده؟ : {نعبد داً ونحن �� إلهاً واح � سحاق � إ � سماعيل و � إ � و سى � )، ومو 133/ سلمون } (البقرة � له م آمنتم � إنكنتم � يناديقومهقائلاً :{ياقوم سلمين} � إن كنتم م � الله فعليه توكلوا � ب سى � )، والحواريون يقرون لعي 84/ س � (يون شهد � أ � ا و � ن � آم �{ : سلام بقولهم � عليه ال )، وحين 52/ آل عمران �( } سلمون � أنا م � ب أهل الكتاب كلام الله: { � سمع فريق من � إنا كنا � إنه الحق من ربنا � آمنا به � قالوا )53/ ص � ص � سلمين} (الق � ن قبله م � م إليه الأنبياء � ا � ام دع � شعار ع � سلام � فالإ صر � إلى ع � شرية � أتباعهم منذ فجر الب � و م هو الطاعة � س �� النبوة المحمدية، والإ سلام لله تعالى بفعل ما � ست � والنقياد وال إن � أمر به وترك ما ينهى عنه، ولذلك ف � ي سلام في عهد نوح كان باتباع ما جاء � الإ سى كان � م في عهد مو � س �� وح، والإ �� به ن سلام في عهد � سى، والإ � شريعة مو � باتباع سلام في � سى كان باتباع الإنجيل، والإ � عي سلم كان � صلى الله عليه و � عهد محمد سول الكريممحمد � بالتزام ما جاء به الر إلى � سيظل � سلم وهكذا � صلى الله عليه و � ض ومن عليها . � أن يرث الله الأر � سل � ومن الأدلة على تمركز دعوة الر سبحانه ونفي عبادة � ول توحيد الله � ح سبحانه في قوله � صرح به � سواه، ما � من سُولً �َ ةٍ ر �ّ أُم � ّ تعالى :  {وَلَقَدْ بَعَثْنَا يفِ كُل دُوا اهللَّ وَاجْتَنِبُوا الطّاغُوتَ } �ُ ب �ْ أَنِ اع � ك قوله تعالى : � ن ذل � ) وم 36 : (النحل إل � ول � س �� ن ر � ن قبلك م � سلنا م � أر � ا �� {وم ا فاعبدون} � أن � إل � ه � إل � ه ل � أن � إليه � نوحي صلى الله عليه � ال �� ) وق 25/ اء �� ي �� ب �� (الأن أمهاتهم � ، إخوة لعلات � سلم: (الأنبياء � و ه البخاري � رج � أخ � ) د �� شتى ودينهم واح � أب واحد � أولد العلات مَنْ لهم � سلم، و � وم إلى � شارة � إ � شتى، فوحدة الأب � أمهات � و أن الدين واحد وهو التوحيد وعبادة الله � ه، واختلاف الأمهات � شريك ل � ده ل � وح شريعة، � إلى الختلاف في فروع ال � شارة � إ � سى في � شريعة مو � سى تخالف � شريعة عي � ف صلى الله � شريعة محمد � ور، و � ض الأم � بع سى � سى وعي � شريعة مو � سلم تخالف � عليه و أمور، قال تعالى : {لكل جعلنا منكم � في . )48/ شرعة ومنهاجاً} (المائدة � هذه هي حقيقة الدين الواحد الذي سبيل � ت في �� زل �� أُن � ل، و � س �� ر � ه ال � ي � إل � ت �� دع راد �� إف � ى �� إل � ن يدعو �� تحقيقه الكتب، دي الله بالعبادة، ونبذ الآلهة الباطلة التي شجار، � شر من الحجارة والأ � اتخذها الب سان من عبودية العباد، � دين يحرر الإن ضفي � ليرقى به في مراتب التوحيد التي ت أنه � أنينة، لعلمه ب � سعادة وطم � على حياته أخرجه من � ذي � رازق ال �� يعبد الخالق ال أمده بالنعم، � إلى الوجود، والذي � العدم آمنه من خوف، فعبادة � أطعمه من جوع و � و سعادة، وعبادة � ا بعدها � سعادة م � الله أل المولى � س � شقاء، ن � شقاء ما بعده � غيره صين له في � أن يجعلنا من المخل � الكريم إنه � ، ه في عبادته � ن ل � دي � وح � طاعته، والم ولي ذلك والقادر عليه، والحمد لله رب العالمين. كيف يصلي؟ سبغت � أ � صلاة � إذا حانت ال � : صلاته، فقال � صم عن � سئل حاتم الأ � أقعد حتى تجتمع � صلاة فيه، ف � أريد ال � ضع الذي � أتيت المو � ضوء و � الو صراط � أجعل الكعبة بينحاجبي وال � صلاتي و � إلى � أقوم � جوارحي، ثم شمالي، وملك الموت � تحت قدمي، والجنة عن يميني، والنار عن أكب � أقوم بين الرجاء والخوف، و � صلاتي، ثم � آخر � أظنها � ورائي، و ضع، � أركع ركوعا بتوا � أ قراءة بترتيل، و � أقر � أقعد و � تكبيرا بتحقيق، و أقبلت مني � : أدري � ص، ثم ل � أتبعها الإخلا � شع، و � سجودا بتخ � سجد � أ � و أم ل؟ � لاعلاناتكم في جريدة صحافة اليرموك الاتصال على هاتف 7211111 2679 آو 2676 فرعي

RkJQdWJsaXNoZXIy NTAwOTM=