صحافة اليرموك

متابعات 2008/ / نيسان 6 الآحـــــد 3 اجرت الحديث: اسراء فتحي د منذ ���� اه ارب �� ي �� ة م � ط � ل � س �� ل � م � ع � ت سها على خدمة كافة المواطنين على � سي � أ � ت سعى جاهدة � ستوياتهم، كما ت � جميع م صعوبات التي تواجه � الى تذليل كافة ال شبكة � ص � المواطنين والمتمثلة في ما يخ شبكة وكيفية � المياه. ولمعرفة العديد عن ال صحافة � أت ���� اه للمنازل ارت � ي � ول الم � ص �� و س محمد ��� د �� ن �� ه �� اورة الم ����� وك مح ��� رم � ي � ال سلطة مياه اربد. � الربابعة مدير س الربابعة بداية � دث المهند � تح شبكة، حيث يرجع تاريخها � عن تاريخ ال سينيات ويوجد نوعان من � الى عهد الخم ست � س � أ � د � د وق � دي � شبكة الح � ، شبكات � ال شبكة البولي ايثيلين � ) و 1989 ام ( � ع )، وكانت 1993 ام ( �� ست ع � س � أ � د �� وق مدينة اربد تتزود من نبع راحوب الواقع ضافة � بالقرب من بلدة المغي ،ذلك وبالا ض المناطق التي � للينابيع الموجودة في بع قد جفت مع مرور الزمن قد جفت ومع ستينيات عانت مدينة اربد من � بداية ال شكلة من � شح المياه الى ان تم حل هذه الم � صفي � و “ وزراء انذاك � س ال � قبل دولة رئي بجر مياه الازرق عن طريق انبوب ” التل كبي لمحطة حوفا. أن التحديثات �� ش ��� وفيما يتعلق ب ذ عهد � ن � ة م � ك � ب � ش ��� ى ال � ل � ورات ع �� ط �� ت �� وال س � ر المهند �� ى ا آن، ذك � ت � سها ح � سي � أ � ت ر ���� آواخ � ى �� ت �� ة وح � ك � ب � ش ��� ة ان ال �� ع �� اب �� رب �� ال الثمنينيات بقيت قديمة واقطارها غي إربد � مدير مياه مليون دينار لتغيير وتطوير ا لشبكة في إ ربد 18 مواطنون يسرقون ا لمياه ويمدون وصلات سرية سكانفيمدينة � صة معنمو ال � سبة، وخا � منا شبكة � ض خطوط ال � اربد حيث تم تغيير بع شكل كامل � شبكة ب � أ تغيي ال � الداخلية، وبد ) وذلك ابتداء من 1990 وجذري عام( شوارع المحيطة ومجددا � سط المدينة وال � و جرى تغيير خطوط مياه ناقلة منمحطة منطقة زبدة الى منطقة حوفا, كما جرى شبكة بموجب عطاءات عن � تغيي على ال ،) 2003 طريق الحزم وذلك بعد عام ( ستة الى � واول عطاء تراوحت كلفته بين سبعة ملايين وفي الوقت الحالي يجري � شرقي من � ي ال �� وط في الح � ط � تغيير الخ آخر. � خلال عطاء صادر � س الربابعة للم � شار المهند � وا د بالماء ،قائلا ان � زود مدينة ارب � التي ت سي هو وادي العرب الواقع � صدر الرئي � الم زود مدينة �� د، حيث ي ��� رب مدينة ارب �� غ د بحوالي اربعين مليون متر مكعب �� ارب ي يبلغ �� ت �� ار وال �� آب � ة ل � اف � ض �� الا � ا، ب � وي � ن � س �� ) بئرا تزود المدينة بمعدل 12 عددها ( ) متر مكعب، وهذه الابار تقع 2000 ( في مناطق كفريوبا، ونعيمة وغيها، ضافة الى ان وزارة المياه والري � هذا بالا سيتم � صادر جديدة و � تقوم بالبحث عن م شغيلها في فترة قريبة. � ت ي يتم � ت � ة ال � ق � ري � ط � ح ان ال �� ض ��� واو ازل، بان � ن � م � ل � اه ل � ي � ال الم � ص ��� اتباعها لاي سبوعية � سمة لادوار ا � د مق �� مدينة ارب عددها اربعة ادوار، كل دور يتم امداده ضاف � أ � ساعة، و � شرين � ع وع �� بالمياه أرب من مدينة اربد تتغذى 80% قائلا ان سيابي المتمثل بخط � ق الان � ري � ط � ن ال � ع أما باقي المناطق � ، شا � إن � 36 ناقل طوله شرقي فهي � والمتمثلة بالحي الجنوبي وال ضخ وذلك � ن طريق ال � تتغذى بالمياه ع ستوى � كون المناطق المذكورة مرتفعة عن م الخزان. ة حول � ع � اب � رب � س ال �� د � ن � ه � اد الم ��� واف اه تنهج � ي � سعية الم � أن ت � ، اه �� ي �� ار الم � ع � س �� ا ستهلاك � صاعديا وتزداد تبعا للا � منهجا ت ستهلاكه من � حيث ان هناك من يبلغ ا ا، وهذه � م 20 ى � ال 0 المواطنيين من شكل دعما � ى المقطوعية بحيث ت � دع � ت صغار حيث ان � ستهلكين ال � كبي لطبقة الم صف � المقطوعية تقدر بثلاث دناني ون ة والتي � ي � ان � ث � اك الطبقة ال �� ن �� ط، وه � ق � ف مترا 50 الى 20 ستهلاكها من � يبلغ ا ا اذا � شا، ام � قر 12 سعية � صبح الت � لت متر 100 الى 70 ستهلاك من � كان الا شا واذا كان � قر 35 سعرة � صبح الت � فت صبح � ت 120 الى 100 ستهلاك من � الا شا، وعليه فكلما زاد � قر 44 سعية � الت سعية المياه. � ستهلاك زادت ت � الا ى ثقة � ل � اه ع �� ي �� سلطة الم � ال ان ��� وق أن المياه نقية تماما، معللا ذلك �� قوية ب ضع للتنقية في مختبرات � بان المياه تخ مركزية في عمان واربد وهي التي تراقب صات � وتتابع نوعية المياه، كما تجرى فحو دورية يومية لتراقب المياه ومدى نظافتها صة � ص � ونقائها، كما ان هذه المراكز المتخ صا � أول حر � سجل النتائج اولا ب � تراقب وت صحة المواطنين. � على نقاء المياه و سبة � ول ن �� ؤال ح ��� س ��� وفي رده على س � د المهند �� أك � ، اء � م � ل � ضافة ل � ور الم � ل � ك � ال سبة الكلور تقارب جزءا � الربابعة ان ن سيطة جدا � سبة ب � واحدا بالمليون وهذه الن ضر على الماء. � شكل م � أثر ب � بحيث لا ت ة ان � ع � اب � رب � س ال � اف المهند �� ض ��� وا سلطة من � صل لل � شكاوى ت � العديد من ال ا بين � ا تتنوع م � ه � أن � د و �� الي مدينة ارب �� اه سور في الانابيب، او � سرب للمياة، او ك � ت أخر في � شبكة، او انقطاع او ت � اعطال في ال ضا � أكد اي � سداد في الانابيب. و � ضخ او ان � ال شكاوى بكل جدية � ذه ال � ذ ه �� أخ � ه يتم � ان شكاوي في مركز خدمة � ويتم تلقي هذه ال سنتر) � ول � شمال (ك � الجمهور لقطاع ال ص وعن � شكل خا � شكاوى ب � حيث يتلقى ال سم � أخذ ا � طريق الهاتف ويقوم الموظف ب شكوى من � وعنوان ورقم الهاتف ونوع ال شكوى، � المواطن او المراجع الذي يقدم ال س ذلك فقط بل هناك موظفون عدة � ولي سعون للذهاب للمناطق التي قدمت � ي شكوى عليها. لمعاينتها وتقديم الحلول � ال ضا � صا على ر � سرع وقت حر � أ � وتنفيذها ب المواطنين. ة خلال � ع � اب � رب � س ال � غ المهند � ل � واب د تلحظ �� اه في ارب � ي � شبكة الم � حديثه ان ا للخطوط ����� را و دوري � م � ت � س ��� ا م � ي �� غ �� ت شاريع � الداخلية، منوها الى وجود ثلاثة م مليون دينار لتغيي 18 مطروحة كلفتها سة وقيد � ي خطط مدرو � شبكة المياه وه � التنفيذ. س � دم المهند � وفي نهاية اللقاء، ق ات للمجتمع �� ح � ق �� ض الم � ة بع � ع � اب � رب � ال سلطة للقيام بدورها � ساعدة ال � المحلي لم سلطة � غ ال � اب � ك ب �� ه وذل �� ل وج � م � أك � على اع في المياه، �� ط �� ق �� إن � أو � رب � س ��� أي ت � ن �� ع ويجب توعية المواطنين للاهتمام بجمع سلطة، � ساعد ال � شتاء مما ي � المياه اثناء ال ضغط عليها، والبعد كل البعد � ض ال � ويخف شروعة التي يلجا � ير الم � ال غ � م � ن الاع � ع صلات � سرقة المياه وعمل و � ض ك � لها البع صح المواطنين بتنظيف � سرية، كما ين � رار التي � ض �� ا لتفادي الا �� ات دوري � زان � الخ تنتج عنها. أجرت اللقاءات: ديمه ردايدة ضة � رة مو � ي � ة ا أخ � ف � طغت في ال ضحكة ومبكية... � أجنبية غريبة عجيبة م � شعرهم، � شباب و � ض ال � س بع � ظهرت في لبا س البناطيل � بحيث تتميز بطريقة لب داء حزام � سعها من ا أعلى وعدم ارت � بو ” س الداخلية � إظهار الملاب � ضرورة � و “ لها سم � سيم الج � صل تقا � ضيقها الذي يف � أو � صدر ليظهر المعلوم... � أزرار ال � من فتح أو ابتكار طرق � شعر � إطالة ال � ناهيك عن سابقون � اه ...فيت �� إي � غريبة في ترتيبهم إعجاب الفتيات بهذه المظاهر � لالتقاط مدّعين الجاذبية. قامت ” ة اليموك � اف � ح � ص �� “ ض ا آراء حول هذه الظاهرة � صي بع � بتق وخرجت با آتي: يقول محمد ملكه، طالب جامعي صل حال � أن ي � ً دا ��� ؤلم ج ���� ه م ��� إن � ً فعلا “ ى هذا الحد والتقليد ا أعمى � إل � شبابنا � سف نحن � لكل ما هو دخيل علينا، ول أ صالح والطالح، ونركز � أخذ من الغرب ال � ن صرف � أكثر، وندعو هذا الت � على الطالح ضة والانفتاح والحرية. � بــالمو د، موظف � م � أح � ساءل محمد � ويت صة عن تحميل المجتمع هذه � شركة خا � أتي � صرعات ت � صرعة تلك ا أهمية فهي � ال ستنكر على الجيل � ضي ...وكل جيل ي � وتم سه فعلى � أتي بعده ما يفعله بنف � ذي ي � ال إلى � ضة التي لاتحوله � أن يختار المو � شاب � ال سنة المجتمع. � أل � أو نكتة على � شك � ؤرة � ب صدمنا � أبو الفول فقد � سف � أما يو � س � دة في لب � دي � ن التقليعة الج � بخبره ع سحّاب خلفي � ي تتميز ب � ت � البنطلون وال ضاف � أ � س الداخلية، و � تظهر منه الملاب شاب (الهيلا � س ال � أن يلب � ستبعدون � لا ت أحد ا أيام. � هوب) في ات البيوت، ���� دى رب ����� إح � ول �� ق �� وت أن، � أي � إلى التربية � شباب راجع � واقع ال ساحلة: � سبايكي» والبناطيل ال � ستطلاع حول «ال � في ا د. عبابنه: الظاهرة مؤشر الى الانحلال الخلقي والضياع الاجتماعي الوالدين في البداية يتهاونون كثياً مع إلى هذا الحد من � صلوا � أن ي � إلى � أبنائهم � التقليد، فيجب على الوالدين الحزم مع صلوا � ضوع المظهر حتى لا ي � أولادهم في مو � إلى هذه المرحلة. � أن ظاهرة � دوان �� ع �� رى ا آء ال �� وت شباب اعتيادية � دى ال �� شعر ل � ة ال �� ال �� إط � أن الرجال � شائر البدوية و � ض الع � لدى بع أما � . شعرهم � شداد هم الذين يطيلون � ال شباب هذا؟ � أي � سبة للمظهر فتقول: ف � بالن سلاحاً � أن يحمل � ستطيع � شباب ي � ذا �� أه � ضه لاعتداء � ليدافع عن وطنه في حال تعر شم لا قدر الله؟ � غا ص في علم الاجتماع � ضح مخت � أو � و سجون � و ال �� ة ه � ض �� و � ذه الم �� در ه � ص ��� أن م � س � ة لب � اف � ق � رت ث �� ه �� ث ظ � ي � ة ح �� ي �� ك �� ري �� ا أم سجون � زام في هذه ال � دون ح � البنطلون ب س � ود لب � س ��� ى ال � ل � اً ع � وع � ن � ان مم ��� د ك � ق � ف ا في � ه � دام � خ � ت � س �� ن ا �� اً م �� وف �� ة خ ��� زم ��� ا أح سجّانيهم وانتقلت هذه � داء على � ت � الاع إلى � سجون � ن ال � س م � الطريقة في اللب سود. � أحياء ال � المجتمعات ا إجرامية في صدفة كنت في مكان عام وجاء � ضاً بال � أي � سة � سلو � سراويل الم � صحاب ال � أ � شاب من � ضع على � ه، و � ت � أخ � من � أك � ً ان ملفتا �� وك سيارات � ال ” زيت “ شة � شة مثل ر � شعره ر � سافة بعيدة. � لونها برّاق تراها من م ضح � سي يو � وفي مجال الطب النف ضة � ذه المو � أن ه � وزي عبابنه �� الدكتور ف ة على �� شذوذ ودلال � سجلة في ال � علامة م شر خطير على � ؤ � ضياع وم � الانحطاط وال شبابنا (فراغ � شها � ساة التي يعي � أ � حجم الم ور عقلي �� ده �� ل خلقي وت � ح �� ي وان ��� روح ضياع اجتماعي). � وانحراف عاطفي و أن المظهر يعبر جزئياً � صة � والخلا ص � شخ � ان، فال �� س ����� صية ا إن � شخ � ن �� ع سه واثق � ص مهتم بنف � شخ � ً ادة � المرتب ع صيته ثقة تامة، والمظهر الجذاب � شخ � ب شعر) ينم عن جمال داخلي � س وال � (اللبا صرعة � إتباع � ان ب � أك � سواء � سان � لدى ا إن ا يغفل عنه � ذا م �� ة وه � ديم � أم ق � دة � دي � ج شباب. � المثي من ال كتب: أحمد كناني أهم � شفية من � تعتبر المجموعات الك ساهم في تنمية طاقات � سات التي ت � س � ؤ � الم شباب وتوجيهها نحو خدمة الوطن, � ال ن جلالة الملك عبد الله � وبتوجيهات م ست مجموعة من � س � أ � الثاني المعظم فقد ت شرة � شفية المنت � ا أندية والمجموعات الك س � أنحاء المملكة والتابعة للمجل � في جميع شافة � ة الك � ي � ع � م � اب ولج � ب � ش ��� ل � ى ل �� ل �� ا أع صاحبة � سها � أ � شدات ا أردنية التي تر � والمر سمة بنت طلال. � سمو ا أمية ب � ال ات مجموعة � وع � م � ج � ذه الم �� ن ه �� وم سمر � دة � ل � شفية في ب � شعلة ا أردن الك � صحافة � د, وقد التقت � الكفارات في ارب سيد � س المجموعة ال � جامعة اليموك رئي صافي فكان الحديث التالي: � صف � عيد ال متى تأسست مجموعة شعلة الأردن الكشفية وعلى ماذا تقوم فكرة إنشائها؟ شعلة ا أردن � ست مجموعة � س � أ � ت ت فكرة �� ان �� وك 2004 ام �� شفية ع � الك شائها تقوم على تلبية احتياجات بلدة � إن � أبنائها والمنطقة المحيطة � سمر وطموح � بها. ا ما �� ه �� وف �� ف �� ص ��� � ي � م ب �� ض ����� ث ت �� ي �� ح شابا وفتى من طلاب � 150 يزيد عن شاط � س والمهتمين بالن � الجامعات والمدار شفي. � الك ما هي الأهداف التربوية للكشافة في مجموعتكم؟ أ � ى تعزيز مبد � إل � شافة � تهدف الك سمر الكفارات: � شفية في � س المجموعة الك � رئي شابا يقدمون خدمات متميزة للمجتمع المحلي 150 الي بحيث � غ � اء للوطن ال � م � ت � ولاء والان ��� ال شاف بواجبه نحو ا آخرين من � شعر الك � ي شباب وتنميتها � درات ال �� ل تعزيز ق � خ وتوجيهها نحو خدمة المجتمع والوطن ان بالله ��� ى تعزيز ا إيم �� إل � ة � اف � ض �� ا إ � , ب سلامي � ن ا إ � دي � ادىء ال �� ب �� سك بم � والتم ه من � ي � إل � و � دع � ا ي � زام بم �� ت �� الحنيف والال ضائل. � أخلاق وف � مبادىء وقيم و ساهم � شفية ت � أن الحركة الك � كما شاب والفتى وبناء � ذات في ال �� في بناء ال إظهار مواهبهم � صياتهم من خلال � شخ � سخيها نحو خدمة المجتمع � وقدراتهم وت شاركة في ا أعمال � ل الم � المحلي من خ ساهم في رفعة � التطوعية المختلفة التي ت هذا الوطن وتقدمه. كيف ترى اثر النشاط الكشفي على شخصية الكشاف ؟ را كبيا �� شفية اث � إن للحركة الك � س الوطني � شباب في تنمية الح � على ال وتعميق الحب والولاء نحو الوطن وقيادته شاف � درات الك �� ى تنمية ق �� إل � ضافة � با إ سدية والاجتماعية � العقلية والروحية والج داع وذلك � ضوج وا إب � سي بها نحو الن � وال سابقات � شاطاتوالم � منخلال ا ألعابوالن سها الفرد � شفية المتنوعة التي يمار � الك داخل مجموعته. ما هي إنجازاتكم على المستوى المحلي والى ماذا تتطلعون؟ إنجازاتكبية � إنالمجموعةحققت � ستوى المحلي من خلال التعاون � على الم شعلة ومديرية البيئة � سيق مع بلدية ال � والتن ومديرية التربية والتعليم. كما قمنا نظرا لاحتياجات المجتمع المحلي بحملة التبرع شفى اليموك. � ست � بالدم في م ن وثيقة � إع �� ت المجموعة ب � ام � وق س � إطلاق العيارات الناريةفيا أعرا � بعدم سبات حيث وقعت هذه الوثيقة من � والمنا إلى تلبية � ضافة � شائر المنطقة. با إ � شيوخ ع � أجهزة � شباب من خلال توفي � هوايات ال اء مكتب � ش ��� إن � سوب في المجموعة و � الحا شباب المجموعة. وتتطلع � ام لخدمة � ع ير مقر للمجموعة � وف � ى ت �� إل � المجموعة سان التغيي � شريحة من فر � يخدم هذه ال أجر � ست � والمجتمع المحلي بدلا من المكان الم للمجموعة. ما المشاركات والنشاطات الكشفية للمجموعة؟ شطة � قامت المجموعة بعدد من ا أن الات با أعياد � ف � ت � ة الاح � ام � إق � ل � ن خ � م صافي � صف � عيد ال إلى � ة � اف � ض �� ا إ � ة, ب � ي � ن � وط � ات ال � ب � س �� ا � ن � والم ارج المملكة في �� شاركات المجموعة خ � م ارات العربية المتحدة من ���� لبنان وا إم شتركة, حيث � دوات م �� وارات ون �� ل ح � خ 120 ة � وع � م � ج � ات الم � اط � ش ��� اوزت ن ���� تج دولي في � صعيد المحلي وال � شاطا على ال � ن سابقة. � المرحلة ال ماذا تقول في عبارة “المخيم مدرسة في الطبيعة”؟ صية � شخ � صقل � ساهم الطبيعة في � ت اد على � م � ت � شاف وتعليمه على الاع � الك ء � اة في الخ �� ي �� ل الح � ل � ن خ �� س م ��� ف � ن � ال ب المختلفة في مواجهة �� واه �� وتنمية الم ستعداد للتحديات المتنوعة � صعاب والا � ال شفية � لا ك “ ع مقولة � سجاما م � ك ان �� وذل . ” بدون حياة المخيم ما هو التعاون بين مجموعتكم والمجموعات الكشفية الأخرى؟ سا � سا � أ � شافة تقوم � أن فكرة الك � أولت � على التعاون وتبادل الخبرات فقد شاركة مع � صا بالم � المجموعة اهتماما خا المجموعات ا أخرى ومن هذه المجموعات شفية ومجموعة � ة ا أردن الك � وع � م � مج شباب ا أردن ومجموعة جعفر الطيار � ومجموعة � ي � ت � ل � ر ال ���� ة دي �� وع �� م �� ومج سات � سان من خلال اللقاءات والدرا � فر شاطات المتنوعة. � والن هناك ألعاب يمارسها الكشافة , ما هي طبيعة الألعاب التي تمارسونها انتم؟ ساهم في � شفية ت � اب الك � ع � إن ا أل � إزالة الجمود � خلق جو من البهجة والمرح و إلى � ضافة � شاف با إ � الذي يخيم على الك س � رفع الروح المعنوية لديهم , حيث تمار اب تتمثل في �� ع �� ن ا أل � ددا م �� المجموعة ع سعافات � اب اللياقة والتخييم وا إ � ع � أل � ة وتتميز المجموعة بلعبتي كرة �� ي �� ا أول الطاولة وكرة القدم. ماذا ترك وعد وقانون الكشافة في شخصية الكشاف؟ أخذ � شاف ي � سجل الك � إن ي � بداية قبل إن يلتزم بعهد نحو الله � سه وعدا � على نف إليه, � أداء الواجبات الموكولة � بالعبادات و سيد � ؤى � شمية تنفيذا لر � ونحو القيادة الها البلاد , ونحو الذات تثقيفا وتعليما وخلقا كريما. رف معنى � ع � إن ي � شباب � ى ال � ل � وع صية � شخ � أهميتها في تنمية ال � شافة و � الك شاركة الفاعلة, أنها � وان يقدم على الم شاطات العالمية التي � م الن � أه � تعتبر من ساهم في تقدمه ورفعته � تزهو بالوطن وت إذا كان � شباب وقدراتهم فيه, ف � وتنمية ال شباب فالمطلوب � سواعد ال � الوطن يزخر ب شبابية � اك في التجمعات ال � ش ��� و الا � ه شبابي � ل ال � م � ع � ار ال ���� إط � راط في � خ � ن � ل ل مبادرة � ك � ن ب �� وط �� د ال ��� ي ورف � وع � ط � ت � ال ايجابية. أجرت الحوار: ايمان ارشيدات تعد مديرية التنمية الاجتماعية دات التابعة لوزارة � وح � في الرمثا من ال التنمية والتخطيط بحيث تقوم بالعمل ادة �� ره وزي � وي � ط � التنموي الاجتماعي وت ات المادية � ان � ك � ستغلال ا إم � فاعليته با شرية وتوجيهها إحداث � والطاقات الب ستوى الحياة � إلى رفع م � التغيير الهادف الاجتماعية في المجتمع. ات هذه �� دم �� ن خ �� ث ع � دي � ح � ل � ول ع مدير � ذا اللقاء م � ان لنا ه � المديرية ك سيد � التنمية الاجتماعية في الرمثا ال شناق. � بركات ال ما هي الخدمات التي تقدمها المديرية؟ تقدم المديرية بطاقات معالجة ضى المعونة � سر الفقية التي تتقا � ل أ صغية � شاريع ال � الوطنية وتقوم بتمويل الم ع للحد من � واق � ض ال ��� أر � لتنفيذها على أرباب � شباب و � دى ال � شكلة البطالة ل � م راف على � ش �� ا إ � ا تقوم ب � ه � أن � ر كما � س �� ا أ اع التطوعي المتمثل بالجمعيات � ط � ق � ال الخيية في اللواء. ما هو عدد المستفيدين من هذه الخدمات؟ ستفيدين من المعونة � بلغ عدد الم 300 منتفعا منهم 2270 الوطنية رة فقية �� س ��� أ � 1970 ة و �� اق �� إع � ة � ال � ح ستفيدون من بطاقات المعالجة � وجميعهم ي ض � المجانية وبلغ عدد المنتفعين من القرو مدير التنمية الاجتماعية في الرمثا: نسعى لتمويل مشاريع إنتاجية جديدة للحد من البطالة منتفعا. 39 حاليا ما هي شروط منح القروض؟ سية � أردني الجن � أن يكون المتقدم � دينار 200 سرة ودخله لا يتجاوز � وربا أ أن تكون لديه رغبة � إذا كان لديه دخل، و � شروع، � ة كافية لنجاح الم � ودافعيه وخ ضمان عدم � ود كفيل ل �� شترط وج � كما ي أنها تعود للمديرية � وال حيث �� در ا أم � ه ضمان � س للخزينة وبالتالي ل � سها ولي � نف إعادة تدويرها لمنتفعين جدد. � ن هذه � ل للمرأة نصيب م � ه القروض ؟ سوية مع � أة بمعاملة � ر �� تحظى الم أخذ � سائية ت � شاريع الن � الرجل الا ان الم صة اذا � ض وخا � الاولوية عند منح القرو سبة نجاحها � شاريع مهنية ون � كانت هذه الم كبية. ما هي المعايير المتبعة لتوزيع المعونات؟ وهل هناك عدالة في توزيعها؟ تختلف المعايي باختلاف الجهة ستفيدة من هذه المعونات فهناك فئة � الم سرة � سر العاجزين حيث يكون رب ا أ � أ � عاجزا تماما عن العمل وبالتالي لا يكون سية � سا � سد حاجاتها ا أ � سرة دخل ل � ل أ وهناك فئة ا أرامل والمطلقات حيث يتم صرف معونة متكررة لهن لعدم وجود � سرهن � أ � ات � اج � ل يكفي لح � أو دخ � معيل صرف � إذ ي � ى فئة المعاقين ��� إل � ة � اف � ض �� إ � سرة � إذا كان رب ا أ � سرة معونة متكررة � ل أ صرف أي � أخرى ي � هو المعاق ومن ناحية سرة معونة بالنظر � ل ا أ � فرد معاق داخ سرته. � أ � إلى دخل � ة بين �� دال �� ع �� ات ب �� ون �� ع �� وزع الم ����� وت المواطنين حيث يتم مراعاة حالة المتقدم ة للحالة ا أكثر � وي � ه وتمنح ا أول � روف � وظ فقرا وحاجة. هل المبالغ التي تدفعونها كمعونة وطنية كافية؟ ات مع �� ون �� ع �� ة الم �� ري �� دي �� دم الم �� ق �� ت شة فكلما � مراعاتها لتغي تكاليف المعي سبة المعونة. � ارتفعت التكاليف ارتفعت ن ع المستقبلية � اري � ش � ي الم � ا ه � م للمديرية؟ شاريع التي � هناك العديد من الم سبة التمويل � سعى لتنفيذها منها زيادة ن � ن صغية وبالتالي زيادة عدد � شاريع ال � للم سر المنتجة للحد من البطالة وهناك � ا أ ضا توجه لدعم الجمعيات الخيية � أي � لزيادة فاعليتها ودورها في المجتمع. شناق � بركات ال ا عرف وطنك كهف ا لرقيم ف في ا أردن في قرية � ه � ك � ع ال � ق � ي شرق منطقة � كم 1.5 الرجيب على بعد ار ا أردني � شفه عالم ا آث � أبو علندا. اكت � .1963 رفيق وفا الدجاني عام ب هو � ي � رج � ع ال � وق � ديم لم � ق � م ال � س �� الا آن � الرقيم مما يتوافق مع ما ذكر في القر أن � سبت � أم ح �( : ى � ال � ع � ال ت �� ريم ق �� ك �� ال آياتنا � صحاب الكهف والرقيم كانوا من � أ � ) وهذا يرجح 9 : سورة الكهف �( ) ً عجبا صحاب � صحيح أ � أنه الموقع ال � احتمالية أكثر � الكهف با أخذ بعين الاعتبار وجود أنه � سط يعتقد � شرق ا أو � من موقع في ال صحاب الكهف. � أ ة قبور �� ي �� ان �� م �� ف ث �� ه �� ك �� ر في ال �� ه �� ظ وبالقرب من باب الكهف تم العثور على جمجمة كلب (الفك العلوي فقط) وكان سهم. الدلائل التي وجدت في الموقع � حار إذ كان الكهف هو الكهف �( أن � ري الى � ت سبعة منهم الراعي، و ثامنهم � ) صحيح � ال كلبهم، وقد دفن الكلب على عتبة الباب س، ولم يدفن في القبر � ان يحر � حيث ك الثامن. ولا يعلم لمن القبر الثامن. سيقولون ثلاثة رابعهم � “ قال تعالى: سهم كلبهم � ساد � سة � كلبهم ويقولون خم سبعة وثامنهم � رجماً بالغيب ويقولون أعلم بعدتهم ما يعلمهم � كلبهم قل ربي إلا مراء ظاهراً � إلا قليل فلا تمار فيهم � سورة الكهف � ”ً أحدا � ستفت منهم � و لا ت .22 آية � آلاء الخطيب شيفية � صورة ار � شباب العربي ـ � شكل غزواً ثقافياً لل � الظاهزة ت كتبت: عريب الناصر وي (النقال) � ل � ف الخ � ات � ه � يعد ال رز المخترعات العلمية في العقد �� أب � من أبرز � شرين فهو من � ا أخي من القرن الع أثي الكثي � ا إبتكارات التكنولوجية التي ضارها � ا وم � ده � وائ � ول ف �� دل ح ��� ن الج �� م و المتزايد � م � ن � أن ال � ث � ي � ا, ح � ه � ت � ي � م � أه � و ار مخاوف � أث � ستخدام الجهاز النقال � إ اء من النتائج الناجمة عن هذه � الخ الظاهرة. ر علمية تتمثل � ظ � ة ن �� ه �� ن وج � م � ف أكبر المخاوف من هذه الظاهرة فيما قد � سلامة � صحة و � سبب به منمخاطر على � تت ستخدمي الهواتف النقالة, فقد ذكرت � م سيمة � أخطارا ج � ض ا أبحاث الطبية � بع رية التي � ات الق �� وج �� ن الم � د تنتج ع � ق سرطان � تنبعث من الهواتف النقالة مثل رة التدريجي �� ذاك �� دان ال �� ق �� اغ وف �� دم �� ال إجراء التجارب على حيوانات � وذلك بعد ستجاباتها بيننمو � إ � المختبر التي تراوحت إرتباك وتخبط. � سريع غي طبيعي وبين � ستخدام � أن ا � ى � ة ال � س �� صت درا � كما خل ؤدي � الهواتف النقالة قبل موعد النوم ي الهواتف النقالــــة بين المضــــار والفوائـــد صداع � ضطرابات مثل ا أرق وال � ى ا �� إل � صعوبة في التركيز. � وال أن هذه ا أبحاث لم تنجح في � إلا � شرة بين الهواتف � سببية مبا � بناء علاقة أمل � سابقا وي � الخلوية والمخاطر المذكورة إعطاء الدعم الكافي ل أبحاث � العلماء في صادرة � شعاعات ال � التي تتناولمخاطر ا أ ن قطع � ن الهواتف النقالة للتمكن م � ع ضرورة � ى �� إل � يرون � ش ��� شك باليقين وي � ال ستخدام � سيطة كا � إتباع ا إحتياطات الب � د التحدث �� ن �� ة ع �� ص ��� ا �� ات الخ �� اع �� م �� س ����� ال دة عن � ي � ع � زة ب �� ه �� اء ا أج �� ق �� إب � ف و � ات � ه � ال � ب ستطاع. � سادنا قدر الم � أج � يرون ان هذه � ا علماء الدين ف � أم � سلاح ذو حدين فهم لا ينكرون � التقنية صغي قدم الكثي من � أن هذا الجهاز ال � س ووفر الكثيمن � الخدمات الجليلة للنا شك قطع � أنه بلا � الجهد والوقت والمال و ساعد � ضون ثوان و � سعة بغ � شا � سافات ال � الم أنه � إلا � , صالحهم � ضاء م � س في ق �� ا � ن � ال ص � اح المزيد من الفر � أت � في ذات الوقت سيء؛ � دام ال � خ � ت � س �� الا � راف ع �� ح �� إن � ل ستخدمون الهاتف � شباب ي � فكثي من ال ك الحرمات � ت � سة الفتيات وه � في معاك إعتداء � صور ا إباحية, وفي ذلك � وتبادل ال صبح هذا � ض وبهذه الطرق ي � على ا أعرا ساط المجتمع � أو � الجهاز معولا للهدم في ويتحول من نعمة الى نقمة. إلى � ويذهب مفكرو علم ا إجتماع اع ذو فائدة � ت � ذا ا إخ � أن ه ��� اد ب � ق � ت � ا إع سافات بين المجتمعات � كبية فقد قرب الم صال على جميع � سهم في عملية ا إت � أ � و أن له � ضا � أي � رون �� م ي � ه � أن � إلا � ستويات � الم صار � أن � راد فبعد � سلبيا على ا أف � أثيا � ت صبح � أ � ص � شخ � الهاتف النقال بمتناول كل دود الحاجة بل � ادة تخطت ح � ؤه ع � إقتنا � تجاوزتها عند الغالبية الى حد ا إدمان, أينما ذهبوا وحتى � فهم يحملونه معهم أوقاتهم به بدلا � شغلون � ش وي � ى الفرا � إل � ستغلالها في � أو ا � سرة � ضائها مع ا أ � من ق عمل مفيد. قالمحمد العمري: لابد من وجود شيء فاحتمالية � سلبيات لكل � أيجابيات و � أني لا � إلا � ضرار الهاتف النقال كبية � ا سي من دونه. � أتخيل نف � إن � : ان ��� س ���� رو ��� ة ال �� م �� اط �� ت ف �� ال �� وق ضرورة لا غنى � ستخدام الهاتف النقال � ا صا في الوقت الراهن ولكن � صو � عنها خ صحيحة فقط. � بالطرق ال سم عثامنة الذي يعمل في � وقال قا إن الهاتف النقال يعتبر � : إدارة ا أعمال � أقوم � ضرورة حتمية بحكم العمل الذي � ان ان � ي � ض ا أح � أتمنى في بع � أني � إلا � به سبب لي الكثي من � ص منه فهو ي � أتخل � أحيانا. � ضغوط التي تتعدى الفائدة � ال ح كفة �� رج �� د ت �� وائ �� ار وف � ض ��� م � ب ستخدام الهواتف النقالة، وكل � ضار لا � الم ما نحتاجه عزيزي القارىء هو قليل من إن كنا قبل عقدين من الزمان � الخيال ف ستطيع � نحيا بدون هواتف نقالة فلم لا ن ستخدامها ا آن؟! � الحد من ا شيفية � صورة ار � شبابنا الهواتف النقالة ـ � ستخدم � هكذا ي غلطة سايق أم ولدها � سمعنا بالحوادث كم بكت � كم ضات � ضاع في غم � كم تيتم الطفل فينا و عين ش حطم العيلة � سايق كان طاي � قالوا وعمدها شهر وثلاثة � سجن � ان سكين حزين � قالوا م ضاعت العيلة � ضية � العرب حلوا الق بعدها إلي تقهوو ما عرفنا � شيوخ � وال راحو فين سف كم كلوها � المنا سعدها � ع هنا العيلة و سنين � سم لوعة مدت � والدمع ما زال ير إلي عددها � شيوخ � والجرايد كم تغنت بال شرين � سة ع � شرة ثلاثة خم � تجاوز الع مايخالف كان احمد باع علكة من بعدها شيخ رزين � شارة ينتظر � أو وقف عند ا إ � أول كمدها � س ب � شم � سيارة وال � سح ال � يم شردين � شرد ابن م � شوار هامل م � أخر الم � و ياسمين الشوابكة صحافة اليموك �

RkJQdWJsaXNoZXIy NTAwOTM=