صحافة اليرموك

جامعة 2008/ /نيسان 6 الاحـــــد 4 الامتحان: أزمة.. قلق .. خوف.. وعادات سيئة مكتسبة بتلك الفترة كتبت: ماجدة ست ابوها ات تتجدد � ان � ح � ت � راب الام � ت � ع اق � م سواء. � أهلهم على حد � أزمة الطلاب و � ة وتباعدت �� ن �� ت ا أزم � ف � ل � ت � فمهما اخ ساً � ان هاج � ح � ت � إم � ة تظل كلمة � ن � ك � ا أم ستنفار، � ؤرق ويرهب، فتعلن حالات الا � ي صوات القلق والتوتر. � أ � ضج البيوت ب � وت شكلة قلق الطلبة � أي مدى تعتبر م � إلى � ف وخوفهممنالامتحاناتخطيرة؟وكيف أو التخفيف من حدتها؟ � يمكنتجاوزها سبة المرافقة لهذه � ما هي العادات المكت سليمة في � أهمية التغذية ال � المرحلة؟ وما فتة الامتحانات؟ سيئة المرافقة � ادات ال � ع � ض ال � بع للامتحان ن موعد الامتحانات، � عند اع ل للطلاب �� اغ �� ش ����� ل ال � غ � ش ��� ح ال � ب � ص ��� ي ذا الهم � ه � ام المتبقية ل ��� ساب الاي � احت أولئك الطلاب � صاً عند � صو � الكبير، خ شكل � ضير ب � الذين لم يتمكنوا من التح ستطيعون � ي � ل � ان. ف �� ح �� ت �� م � افٍ ل ���� ك سهم ويظهر ذلك � أنف � سيطرة على � ال أتفه ا أمور � أن � صرفاتهم، لدرجة � في ت ستفزهم ولكل منهم تعبيره � توترهم وت ص عن قلقه وتوتره. � الخا س.ع في كلية ����� ة �� ب �� ال �� ط �� ول ال �� ق �� ت تراب موعد الامتحان � الحقوق : مع اق ري بنهم، وذلك �� اف �� أظ � ضم � أ بق � د ��� أب � سبقني دائماً � أن الوقت ي � سي � سا � لاح ى تناول �� إل � ل � ي � أم � ك � ى ذل � ضافة ال � بالا سكويت. � شوكولاتة والب � الكثير من ال صر من � ا الطالبة عريب النا �� أم � إنجليزية فتقول: � كلية ا آداب، لغة سهر � ى ال � إل � ت الامتحانات � ضطر وق � أ � ض علي تناول الكثير � الطويل الذي يفر ستيقظة حتى � ل م � سكافيه أظ � من الن ساعات الفجر. � وفي حكاية مختلفة للطالب فريد شريعة يقول: � المومني من كلية ال عندما يقتب موعد الامتحانات اب �� ص ��� أ � ق، و �� ل �� ق �� وف وال ��� ي الخ � ن � اب � ت � ن � ي ك يورثني ��� ة وذل � رط � ف � صبية الم � بالع أهمل � أنني � سلوبا غذائيا خاطئا حيث � أ � سمي. � ا أطعمة التي يحتاجها ج رب فهي للطالبة � ا العادة ا أغ � أم � صاد فهي � سهى حوامدة من كلية الاقت � تراب موعد الامتحانات � تقول : مع اق شريطة � ي � ت � رف � س في غ �� و � ل � ج � ل � أ ل ����� ألج � إحكام، ولا � إغلاق نوافذها ليلاً نهاراً ب � صباح الكهربائي � ضوء الم � سوى � يبقى ستمر هذا الحال لحين انتهاء فتة � وي الامتحانات. اد.ف في كلية � ع � س �� ا الطالبة �� أم � سبتها � أ عادة اكت � سو � أن ا � سة فتقول � الهند من جراء القلق والتوتر قبل الامتحان سيجارة � أن ال � ة � درج � ، ل � دخ � ت � ي ال � ه ستطيع التفكير � صبحتجزءا مني ولا ا � أ � شعلت واحدة. � إذا ا � إلا � أو التكيز � إحذروا المنبهات � رة عامة �� اه �� ات ظ � ان � ح � ت � ق الام � ل � ق صيب كل الطلاب تقريباً بدرجات � ت زاً �� اف �� ق ح �� ل �� ق �� ون ال �� ك �� د ي ��� ة وق � ف � ل � ت � مخ صبح عائقاً � ادة، وقد ي �� سة وا إج � للدرا سلباً على � ؤثر � ام عملية التعليم في �� أم � ا أداء في الامتحانات. ي علم � ص �� ا � ص ��� ت � أي اخ � ول ر ���� وح صة � ة المخت � ي � ترب � وي وال �� ترب � س ال � النف أن القلق يوقف العملية العقلية، � فيرون شتت ا أفكار � ؤثر على التكيز وي � مما ي سليم. � ؤثر على القدرة على التفكير ال � وي ولكن لا يعنى بذلك القليل من القلق أنه مطلوب مما يعطي دافعاً للطالب صبح � أكبر وي � فيحفزه على بذل مجهود خطيراً عندما يتجاوز الحد المطلوب. سبب � إنه ي � إذا ما تفاقم القلق ف � و ستدعي � نوعاً من الهلع والفزع وهذا ي زيارة العيادة. ساعد � ضة من العوامل التي ت � الريا ضافة � إ � ، شيط الذاكرة � على الهدوء وتن إلى ذلك جهود ا أهل بالوقوف بجانب � دة الذنب � ق � ة وع � م � اد الم � ع � إب � إبنهم و � سائل � ك دور و �� ى ذل � ل � د ع �� زي �� ه. ون � ن � ع شادات � م عن طريق طرح ا إر � الاع ل عنها �� ساتذة وا أه � التي قد يغفل ا أ صلحة � صب في م � وهذا كله في النهاية ي الطالب. اً �� ص ��� و �� ص ����� اء وخ ����� ب ����� رى ا أط ����� ي أن هنالك علاقة � صيي التغذية � صا � إخت � قوية بين الذاكرة والتغذية، أن عدم ؤدي � شكل خاطئ ي � أو ب � ٍ شكل كاف � ا أكل ب سكر الذي � ص المغذيات، ومنها ال � إلى نق � ا الدماغ، � ي � ذي ا أول لخ � غ � يعتبر الم سريع، � إلى التعب ال � صه � ؤدي نق � الذي ي س، وعدم التكيز. � النعا صر الحديد � ويجب الالتفات لعن صور في � إلى ق � ؤدي � صه ي � في الدم أن نق سي، � صيل الدرا � النمو الحركي والتح صحي للطالب يكمن � إذن الطعام ال � في التكيز على الفواكه الطازجة بكل صاً الغنية بفيتامين � صو � ا وخ � ه � واع � أن � سي. � ى الطالب � ل � اف ع � ط � في نهاية الم س � أخذ كفايته من النوم، والجلو � أن ي � سة، وترك � صحيحة عند الدرا � سة � جل -30 سافة بينه وبين الكتاب تقدر بـ � م سوائل، � ار من تناول ال � ث � سم، وا إك �35 شكل يومي � سة ب � أخيراً وهو ا أهم الدرا � و شكل تراكمي. � س ب � ولي كتب: باسل تيسير ضي � شهر الما � ن ال � س م � ساد � في ال س اتحاد طلبة � ضاء مجل � أع � تم انتخاب سة � ساد � دورة ال �� ل �� وك ل �� م � ة ال � ع � ام � ج داف ومهمات � أه � شرة وللحديث عن � ع صحافة � ان ل �� دورة ك ��� ذه ال � ه � اد ل ��� الاتح س � ان بطاينة رئي �� دن �� ع ع �� وك م �� م � ال الاتحاد هذا الحوار: ما هي أهداف الاتحاد؟ ي : ��� اد ه ������ داف الاتح ������� أه � م ����� أه � صية الطلابية � شخ � شاركة في بناء ال � الم أمتها وتمثيل � ضايا � المتكاملة الواعية بق ضاياهم � الطلاب لدى الجامعة وتبني ق شريعات � ق ت �� صالحهم وف � لتحقيق م صف � دة ال �� الجامعة والعمل على وح دة الوطنية ونبذ �� وح �� رى ال �� ق ع � ي � وث � وت ضا � أي � صرية، و � النعرات الطائفية والعن أي ا آخر � تنمية روح الحوار واحتام الر اون ومفهوم العمل � ع � ت � وتعزيز روح ال سعي مع الهيئات الطلابية � الجماعي وال س اتحاد عام للطلبة � سي � أ � ا أخرى نحو ت في ا أردن. ما هي المهمات التي يقوم بها الاتحاد؟ س اتحاد � إن المهام المخول بها رئي � سة اجتماعات الهيئة � الطلبة هي: رئا اد والتوقيع على � س الاتح � ة لمجل �� ا إداري ة والتوقيع على �� رارات الهيئة ا إداري � ق صرف في جميع النفقات بعد � ر ال �� أم � س � ة وتمثيل مجل ��� رار الهيئة ا إداري �� ق ة �� ؤول ��� س ����� ات الم ��� ه ��� ام الج ����� أم � اد ����� الاتح سمية والدعوة لاجتماعات الهيئة � والر ا إدارية. صحافة اليرموك): �( س اتحاد الطلبة لـ � رئي ة �� التعاون مع أعضاء الهيئة الإداري سيوصل الاتحاد إلى تحقيق أهدافه بماذا سيختلف الاتحاد في هذه الدورة؟ ا �� ؤن � ل � ه زم �� ام ب ��� ا ق �� ى م � ن � ب � ت � ن � س �� سابقون ونحاول قدر ا إمكان تطويره � ال إدارة � والزيادة عليه ونطمح بالتعاون مع سم اليرموك � أن نرفع ا � ى � الجامعة ال صنا � ك لحر � ستويات وذل � أعلى الم � ى � إل � إيجاد نخبة النخبة من � شديد على � ال ص دائماً على � شباب الواعي الحري � ال إلى � تنمية الفكر الوطني والارتقاء به ستويات ثقافية جديدة خارج النطاق � م المعتاد. كيف ستحقق أهداف الاتحاد؟ ضاء الهيئة � أع � ستمر مع � بالتعاون الم ض � إدارة الجامعة منخلال عر � العامة و م على � ه � ات � تراح � ب واق � ط �� ضايا ال � ق ؤون الطلبة د.نعمان جبران � ش � عميد س � صل ما بين مجل � الذي يمثل حلقة الو سة الجامعة. � الاتحاد ورئا لماذا لا يوجد موقع للاتحاد على شبكة الانترنت؟ وع في �� ض ��� و �� ذا الم ��� رح ه ��� م ط � ت � ي � س �� سيق � إدارة الجامعة للتن � اجتماعاتنا مع سب وذلك لان الانتنت � مع مركز الحا إداري � أي عمل � سيات � سا � أ � صبح من � أ � شر مع الطلبة � صال مبا � للبقاء على ات شكلاتهم. � صد م � ور يتردد بين الطلبة أن “الاتحاد ليست له أية صلاحيات” ما هي مساهمتكم لتفعيل دوره وإلغاء مثل هذه الفكرة؟ ا بين �� ر م � ش �� ا � ب � ال الم � ص ��� دم الات �� ع أة هذه � ش � سبب ن � اد هو �� الطلبة والاتح سنعمل جاهدين � الفكرة لدى الطلاب و إقامة الندوات � على تغييرها من خلال شادية. � ؤتمرات التوعوية وا إر � والم مباني الكليات تفتقر للتكييف. هل ستطالبون بوضع مكيفات في الكليات وقاعات التدريس؟ ص � ا ينق �� د م �� ص ��� م ر � ت � ي � س �� , م �� ع �� ن ضعه على قائمة � الطلبة في كلياتهم وو اكبر � وف � ى ت �� إل � صول � ات للو �� وي �� ا أول قدر ممكن منه بالتعاون مع الجهات ؤولة في الجامعة. � س � الم ما دوركم في حل المشكلات التي يواجهها الطلبة في عملية التسجيل والسحب والإضافة؟ شكلة � سجيل المواد م � صعوبة في ت � ال أطالب � س � أعاني منها و � ضا � أي � أنا � عامة ستطاع من قبل دائرة � سهيلها قدر الم � بت سجيل. � القبول والت دى تعاون الجامعة مع � ما م مجلس الاتحاد؟ سة الجامعة وبقية � ن رئا � د م � نج صول � إدارتها التعاون الكامل للو � ضاء � أع � أهداف الاتحاد والقيام بواجباته � إلى � أكمل وجه. � على كيف رأيتم انتخابات مجلس الاتحاد في هذه الدورة؟ س الجامعة د.محمد � شكر رئي � ا ه على الجهود التي �� إدارت � س و � و قدي � أب � ام ديمقراطية الاقتاع �� قدموها إتم أن � أن اذكر ب � أود � شفافية ونزاهة. و � بكل ام كل � أم � سيكون مفتوحا � اد � باب الاتح ضية � أخذ بعين الاعتبار كل ق � سي � طالب و تطرح فيه. كاريكاتور يعبر عن الخوف من الامتحان أجرى الحديث: عمر بني يونس ة مع � ع � ام � ت مكتبة الج � ئ � ش ��� أن � ولقد 1976 شاء الجامعة في عام � ان د �� دي �� ى الج �� ن �� ب �� اء الم ��� ش ������� اء ان ����� ج سجما مع عدم مقدرة � للمكتبه من ستيعاب � ى ا �� ل �� ديم ع �� ق �� ى ال �� ن �� ب �� الم ات �� دم �� ديم الخ �� ق �� ات وت �� وع �� م �� ج �� الم ستلامه � ذا المبنى الجديد تم ا � وه ساحة � م وقد وفر م 2002/7/1 في ) متا مربعا تكفي لتلبية 17600( ات المكتبة على مدى � اج � جميع ح ه وكان � ادم � ق � سه ال � ود الخم � ق � ع � ال ي للتنميه بجدة � م � س �� البنك الا ملايين دولار 6 ضا بـ � دم قر � قد ق أمريكي إتمام هذا المبنى في عام � وتم افتتاحه على يد جلالة 1999 الملك عبدالله الثاني. ى هذا � ل � وء ع � ض ��� سليط ال � ولت صحافة � رح العلمي التقت � ص ��� ال صرايرة � اليرموك الدكتورمحمد ال مدير المكتبة وكان الحديث التالي: ارة استرجاع �� ي آلية اع � ا ه � م الكتب وما هي القوانين المتبعه في ذلك؟ ستخدم المكتبة احدث النظم � ت م مجموعاتها � ي � ظ � ن � ت � ه ل �� ي �� دول �� ال ستخدمه � ا م � ه � ث � ا وب � ه � اع � ترج � س �� وا و ��� ل ��� ة (الانج �� س ��� ر �� ه �� ف �� د ال ���� واع ���� ق ه) في طبعتها الثانيه � ي � ك � ري � الام صنيف مكتبه � ستخدم نظام ت � وت ستخدم � ا ت ��� م ��� س ك ���� ر ��� ونج ��� ك ��� ال ت بيئة ���� ات تح ��� وم ��� ل ��� ع ��� ام م ��� ظ ��� ن ضافه الى � )بالا ORACLE ( في مجال M 2 L تطبيق نظام (( دم المكتبه � ق � ث ت � ي � ات. ح ��� دوري ��� ال ث وخدمة � ح � ب � ات ال �� دم �� ع خ � ي � م � ج شاد � ارة وتوفير الار �� المراجع والاع ارة �� ض البحث والاع �� را � الالي لاغ ى خدمة ���� ة ال �� اف �� ض ��� ز ا ��� ج ��� والح سينية بجامعة اليرموك � في حديث مع مدير المكتبة الح الصرايرة: هناك نية لنقل النصوص الورقية الى قواعد الكترونية صرايرة � د.محمد ال ستاتي والطباعة � صوير الفوت � الت ستخدام � وقد ادخلت المكتبة نظام ا ضبط � ة ل �� ط �� ن �� غ �� م �� ات الم �� اق �� ط �� ب �� ال ضافة الى � صوير والطباعة ا � الت شر � ضم ثمانية ع � توفير مختبر ي شبكت � صيا مرتبطا ب � شخ � سوبا � حا الانتنت. اك مجموعة من � ن � د ه � وج � ي الكتب والدوريات والوثائق والمراجع الخاصة التي لا تسمح المكتبة في اعارتها ما هو السبب في ذلك؟ سبة للدوريات والمراجع � بالن سمح المكتبة لاي طالب � صة لا ت � الخا صول � ذه الكتب والح � ستعارة ه � با سخة منها الا داخل المكتبة � على ن أن هذه � وذلك بالاطلاع عليها كما صاحبها � سم � سجل با � الدورياتلم ت سمي فهذه الوثائق يمكن � شكل ر � ب سرقه. � ض لل � ان تتعر اف من ���� دد ك ���� اك ع �� ن �� ل ه ��� ه شاد � شدين الذين يقومون بار � المر ارة الكتب ��� الطلبة في عملية اع ستخراجها من على الرفوف؟ � وا شدين � ص في عدد المر � يوجد نق شدا � مر 30 ان عددهم � سابقا ك � ف 14 دد � ع � صبح ال � ا حاليا فقد ا �� ام شدا. � مر سبة لموقع المكتبة هل يتيح � بالن راءة أي �� ذا الموقع لاي طالب ق � ه كتاب عبر التصفح بالانترنت؟ ص � شخ � ن لاي �� ك �� ا لايم � ي � ال � ح شروعات � صفح وهناك نية وم � الت ضعت � طموحة تم التخطيط لها وو ضوعيةلتحقيقها � ساتعلميةمو � درا ص الورقيه � صو � واهمها نقل الن ى قواعد � ات العربية ال � دوري � في ال سح � ستخدام الم � الكتونية وذلك با )) SCANNING ضوئي � ال وتكثيف مقالات الدوريات العربية إدارة المكتبه ا آن باعداد � وتفكر سات � س � ؤ � ع الم � صة م � اتفاقيات خا العلمية التي تهتم في هذا المجال. هل يجوز لاي شخص خارج نطاق الجامعة استعارة أي كتاب موجود في المكتبة؟ أي كتاب � سمح باعارة � طبعا لاي ص من � شخ � صويره أي � او حتى ت خارج الجامعة ذلك ان المكتبه غير سابقا � مفتوحة للمجتمع المحلي ف كان هذا النظام يعتمد عن طريق ض الكتب � ا حاليا فبع � أمين ام � الت 600_500 ن � راوح ثمنها م � ت � ي أمين على هذا المبلغ لا � دينار والت صية. � شخ � يكفي عبرالهوية ال يوجد هناك برنامج من صندوق الملك عبدالله لتشغيل الطلبة اد كيف � والموظفين في عملية الارش تتم هذه العمليه؟ ؤن � ؤ � ش � هذا يعتمد من عمادة الطلبة حيث يقوموم الطلبة بتقديم ن ثم �� ادة وم �� م �� ع �� ى ال �� ات ال � ب � ل � ط � ال سال � ؤن الطلبه تقوم بار � ؤ � ش � عمادة سماء الطلبة للعمل في � قائمة من ا المكتبة. حوا ر: عبلة رشيد سبوع يعمل في جامعة � ضيفنا لهذا الا � صل على � حا 1983 ام � ع � وك منذ ال � م � ال 1956 ستير بالادارة العامة من مواليد � ماج رة الخدمات �� دائ �� أ عمله بالجامعة ب � د �� ب س للديوان بكلية � شغل حاليا رئي � العامة وي أكثر على � ا آثار والانثروبولوجيا وللتعرف صيته اجرينا معه الحوار التالي. � شخ � حكمتك بالحياة؟ ص بالعمل بمفهومه العام. � الاخلا ؟ من هو مثلك الأعلى سلم. � صلى الله عليه و � سول � الر هل أنت متفائل؟ ضيف العدد � علي بدارنة: الفصول كالزمن.. ونهاية كل فصل بداية لآخر ستمرار. � با ما الذي يشغل بالك الآن؟ ل موظف هو � ال ك �� الي وب � شغل ب � ا ي � م ضمان الاجتماعي الجديد. � قانون ال ما هي الأكلة المفضلة؟ أكل فكله من نعم � أي � أترفع عن � أنا لا � الله . أجمل الفصول بالنسبة لك؟ ا تكمل � ه � ل � ن وك �� زم �� ي ال �� ول ه � ص ��� ف � ال ض . � ضها البع � بع آخر كتاب قرأته؟ دون ��� ور زي � ت � دك � ل � ة ل � ي � ط � ب � ن � ار ال ����� ا آث سن . � المحي ماذا تعني لك الكلمات التالية؟ ع الله ومع �� يء م � ش �� ل �� ة: ك � داق � ص ��� ال ا آخرين . ا: هي �� ي �� وج �� ول �� وب � ار والان ���� كلية ا آث الكلية الوحيدة التي تحظى باهتمام الزوار أو خارجها. � سواء من داخل الجامعة � سكن � صالحة هي � الزوجة: الزوجة ال للرجل. صحافة اليرموك � شكر � أ � : أخيرة � كلمة عليها لاهتمامهم بالوقوف � م � ائ � ق � وال سواء من داخل � راد � على طموح كافة ا أف أو خارجها. � الجامعة !! 2008 يحدث في عام ابراهيم الزبن ما هي الطريقة المثلى لتقيم حفلا .. للمولد النبوي مثلا .. في جامعة أردنية محتمة.. � أن � أعتقد هي � كما كنت – س المثلى � ولي – أن الطريقة الوحيدة � الحقيقة ستقلة � أن يكون من يقيم الحفل هيئة طلابية م � أي � .. سمي � شكل ر � يتم ذلك ب أن يكون ناديا من النوادي المنتخبة من قبل الطلبة والتابعة للعمادة � .. ك سها .. � نف صة تجربتي مع � ضعة مع النوادي.. انقل لكم خلا � وبعد تجربتي المتوا عمادتنا العتيدة.. سبوعين ! ولن � أ � سلم قبل � أن ت � أتحدث عن فقرات الحفل التي يجب � لن صلة! ولن � سبق على كل كلمة وحرف.. بل ونقطة وفا � أتحدث عن تدقيقهم الم � سبوع كامل.. � أ � ساعتين في اليوم.. وعلى مدار � أتحدث عن مراجعتهم لمدة � أن يعمل في الهيئات � أحب � دة.. أفيد من � أتحدث في نقطة واح � س � لكنني الطلابية.. من ا أجيال القادمة!! إلى � أن تقيم فيها الحفل ؟! يحتاج ذلك � كيف تحجز القاعة التي تريد إلى العمادة.. وبعد � سلم � ضر ي � إدارية للنادي.. ينتج عنه مح � اجتماع هيئة إليك � ضر.. و � أ المراجعات لاعتماد القرارات التي في المح � فتة كافية.. تبد صيل.. � التف شرفين في الهيئات الطلابية.. والذي حولنا � أحد الم � في البداية راجعنا أكثر خبرة � أكبر عمرا و � أنه � ضا .. يبدو � أي � آخر.. من الهيئات الطلابية � إلى � شوار � أن الم � إلى المكتب الثقافي في العمادة .. وظننا � أن ا أخير حولنا � !! المهم إلى العميد.. غير � ضطر للعودة � أنه م � أنا بالقول � أنه فاج � إلا �.. ينتهي هنا الموجود حاليا.. (راجعونا بكرة!) .. ألنا.. يعني بكرة العميد بيوقع الورقة؟ .. فكانت الاجابة .. غدا � س � ضوع .. بعدين بيبعث بورقة لمدير � ستفهم عن المو � إذن الله .. العميد بي � ب إذا كان ممكن الحجز.. � المكان.. اللي لازم يراجع مراقب الحجوزات.. ف س الطريقة.. � يتم الرد بنف ى المكتب � إل � ، ر �� آخ � ضو هيئات طلابية � ى ع � إل � ، ضو هيئات طلابية � ع إيابا !! � الثقافي، فالعميد ، ثم مدير القاعة، فمراقب الحجوزات.. ذهابا و أكد لنا � ؤال مراقب الحجوزات.. الذي � س � أنا ب � أننا كنا قد بد � .. مع العلم أنه لا يوجد حجوزات في ذلك اليوم!! � سف .. � زءا من فيلم عربي قديم .. بل المكتوب ل أ � س المكتوب ج � لي أردنية محتمة!! � ؤون الطلبة في جامعة � ش � يحدث في عمادة اعلان من مركز النطق والسمع سمع في جامعة � يعلن مركز النطق وال الات �� ستقبال الح � دء ا �� ن ب �� وك ع �� م � ال إعاقات � شاكل النطق و � التي تعاني من م راء تقييم � إج � صار الى � صال حيث ي � الات نطقي لهذه الحالات ثمتحال الى التدريب شراف مدربين � إ � النطقي، ويتم التدريب ب سب برنامج معد � ص ح � صا � من ذوي الاخت لهذه الغاية. كتبت الاء العيسى صحي � وك ال ��� م � ي � ز ال �� رك �� م ز الطبية � راك � ن الم � و م � شامل ه � ال ا وقدرتها � ه � اءت � ف � ك � ورة ب �� ه �� ش ����� الم س هذا � س � أ � الخدميه والعلاجية, ت ان �� ، وك 1995/4/8 ز في �� رك �� الم ت على ��� وق ��� ك ال ��� ر في ذل � ص ��� ت � ق � ي صبح � أ � ور ف � ط � د ت �� ام وق � ع � ب ال � ط � ال ادات �� ي �� ع �� ن ال �� ه م �� وع �� م �� م مج � ض ��� ي صيه في جميع المجالات � صا � ألاخت � الطبية المختلفة والمركز في تطور دائم حتى اليومفيجميع المجالات, وك �� م � ي � ه ال � اف � ح � ص ��� ان ل ��� د ك ��� وق س المركز � الحديث التالي مع رئي انمار الفاهوم. أهم � ن � أن تحدثنا ع � ك � ل ل � ه الخدمات التي يقدمها المركز؟ يقوم المركز بتقديم الخدمات صحية والخدمات � ة ال �� اي �� رع �� وال صحي � العلاجية لمنتفعي التامين ال م, �� ه �� وذوي � ف � وظ � ب وم � ل � ن ط �� م ات علاجيه � دم � ز خ � رك � دم الم � ق � وي ص المختلفة � صا � في عيادات الاخت سنان والرعاية � والطب العام وا أ ه والطفولة �� وم �� ل الام � ث � ه م �� ي �� الاول ضافه � أ � شابه ذلك � والتطعيم وما وم بتحويل �� ق �� ه ي �� ان �� ك ف ��� ى ذل ���� إل � إلى � الات الطارئه ��� ضى والح � المر د معها � اق � ع � ي ت � ت � شفيات ال � ست � الم المركز لتلقي العناية اللازمة. سبل المتبعة لمواجهه � ما هي ال شاكل التي تواجه المراجعين � وحل الم ص الدواء؟ � شكلة نق � صا م � صو � وخ ي تواجه �� ت �� اوى ال �� ك �� ش ����� إن ال � شامل � صحي ال � مدير مركز اليرموك ال ى تحسين � الفاهوم: نسعى دائما إل الخدمات وتحديث الاجهزه الطبية شكاوى � المراجعين هي عبارة عن رة عليها � ط � ي � س ��� ن ال �� ك �� ه ويم �� ام �� ع وحلها. دواء ��� ص ال ��� ق � شكله ن � ا م ��� أم � أنحاء � شكله عامه في جميع � فهي م صة � شكله خا � ست م � المملكة ولي وعلى الرغم من ذلك فان اغلب ا أدويه متوفرة في مركز الجامعة وهو المركز الوحيد المتميز بتزويده سية � ستودعات الرئي � با أدويه من الم صحة. � لل أهم � ن � أن تحدثنا ع � ك � ل ل � ه ازات التي �������� ورات وا إنج ��� ط ��� ت ��� ال ؤخرا؟ � صلت بالمركز م � ح من � ي � ث �� ك �� ز ال ��� رك ��� د الم �� ه �� ش ��� ه � ي �� ة ا أخ ����� ورات في ا آون �� ط �� ت �� ال ص � صا � ادات الاخت � ي � ادة ع �� مثل زي شعه وتحديث � ضافه عيادات الا � أ � و ساو ند) وجهاز � ألتا �( شعه � أ � جهاز صوتية والتطور في � شعه فوق ال � ا أ ات العلاجية وقد �� دم �� ديم الخ � ق � ت سعاف � إ � سيارة � تم تزويد المركز ب حديثه مجهزه بكافه التجهيزات ض. � التي يحتاجها المري أهم � ن � أن تحدثنا ع � ك � ل ل � ه ودة في � وج � ادات الم � ي � ع � سام وال � ا أق المركز؟ ادات كانت �� ي �� ده ع ��� اك ع �� ن �� ه سام � ضافة بعد ا أق � إ � من قبل وتم الجديدة وهي عيادات الباطنية, ادة الطب � ي � ان, ع � ن � س �� ون, ا أ � ي � ع � ال العام, والطوارئ, وعيادة الاذنيه, ه والطفولة �� وم �� ة, الام �� دي �� ل �� والج ضافه والى المختبرات الموجودة � بالا في المركز. دد ا أطباء �� أن ع � ل تعتقد � ه ضين الموجودين في المركز � والممر سد حاجات المركز؟ � كافٍ ل سد � افٍ ل �� اء ك �� ب �� دد ا أط �� إن ع � صا � اك نق �� ن �� ن ه �� ك �� ات ول �� اج �� الح ضين فالمركز � ملحوظا في عدد الممر ضين. � إلى ممر � بحاجه ما مدى كفاءة الجهاز الطبي والفنيفي معالجه الحالات الواردة إليكم؟ � أطباء � لقد تم تزويد المركز ب ص � صا � م من ذوي الاخت � دد وه � ج شارون في � ست � اء م �� ب �� ومعظم ا أط أطباء � ل � ث � صهم م � ص � ال تخ �� مج سرة ولديهم خبره � العظام وطب ا أ سعة. � وا أهم � ن � أن تحدثنا ع � ك � ل ل � ه ستقبلية للمركز؟ � التطلعات الم إلى لتوفير � سعى دائما � المركز ي ن الخدمات �� د م � دي � و ج �� ا ه �� ل م �� ك سبيل المثال � والاجهزه المتقدمة على سنان � أ � سي � شراء كر � هناك نية ل رى �� أخ � زه �� ه �� أج � ور و � ط � ت � د وم � دي � ج حديثه تخدم المركز والمراجعين في ا أيام القادمة. ما الذي يميز مركز اليرموك رى في �� ه من المراكز ا أخ � عن غ المملكة؟ ن غيره � ز ع � رك � ذا الم � يتميز ه من المراكز باتفاقيه تعاونيه بين صحة � جامعه اليرموك ووزارة ال شاركه الكادر � ص على م � التي تن الطبي لجامعه اليرموك العمل مع صحة � ادر الطبي في وزارة ال � ك � ال وهذا ما يميز المركز عن غيره من المراكز. لاعلاناتكم في جريدة صحافة اليرموك الاتصال على هاتف 7211111 2679 او 2676 فرعي صحافة اليرموك - حمزة الصمادي س � سلي رئي � اد الع � ألقى الدكتور زي � سطين � ل فل � ن اج � فريق منظمة العمل م ات المتحدة ا أمريكية الاثنين � ولاي � في ال دور العرب “ ضرة بعنوان � ضي محا � الما ، نظمها ” سية � سيا � ا أمريكيينفي العملية ال سية بجامعة اليرموك � سيا � سم العلوم ال � ق ضور نائب عميد كلية ا آداب وعدد من � بح سم العلوم � س وطلبة ق � ضاء هيئة التدري � أع � سية. � سيا � ال سلي في � ور الع �� ت �� دك �� ض ال �� ر � ع � ت � س �� وا سية ا أمريكية � سيا � ضرته نهج ال � محا صالحها � الخارجية القائمة على تحقيق م ستها � سيا � أن � إلى � شيرا � بالدرجة ا أولى، م سم وفق ظروف � إنما تر � سم من فراغ و � لا تر ضع لاعتبارات � صالح، وتخ � ل وم � وام � وع صحاب القرار � أ � أن � سية داخلية ورغم � سيا � ر ا أجهزة � ظ � ات ن �� ه �� ى وج ��� إل � ستمعون � ي م غير � ه � أن � ألا � ام � ع � أي ال � ر ��� الحكومية وال أو تعديلها في � ملزمين بتعديل قراراتهم سية الخارجية. � سيا � نهج ا إدارة ال رئيسمنظمة العمل من اجل فلسطين يحاضر في اليرموك عن الدور السياسي للعرب الأمريكيين في العملية السياسية سبتمبر حتمت � 11 أحداث � أن � أكد � و سي ا أمريكي � سيا � رار ال � ق � صانع ال � على صراع في � ضية ال � ضرورة التوجه لحل ق � ضمن ظهور دولة � ط بما ي � س �� شرق ا أو � ال سلم العالمي � ؤمن بال � سطينية معتدلة ت � فل سان � وق ا إن �� ق �� رم ح � ت � رار وتح �� ق �� ت �� س ��� والا ستقرار ا إقليمي . � سهم في تحقيق الا � لت سية ا أمريكية � سيا � أن تغيير ال � إلى � َ لافتا سطينية لا يعني تغيير في � ضية الفل � نحو الق أتي لعوامل � إنما ي � ستاتيجية و � ا أهداف ا إ سية داخلية. � سيا � وتحالفات سطي والاعتدال � شاد بالنهج الو � أ � و ه الملك �� ور ل � ف � غ � ة الم �� ل � ه ج � م � س �� ذي ر ��� ال سين بن طلال المعظم عند مخاطبة � الح ذا النهج �� س ه � ي ويكر � ك � ري � المجتمع ا أم سين � جلالة الملك عبد الله الثاني ابن الح ن ا أمريكي �� واط �� ى الم �� إل � ذي يتحدث �� ال صورة الحقيقية لتفكير المجتمع � ضعه بال � وي شرح لهم � ط وي � س �� شرق ا أو � في منطقة ال ضجة وواقعية � صورة نا � معاناة المنطقة ب صدى � ك � ل � ة الم � ل � أن لخطب ج � َ دا �� ؤك ��� م سات المجتمع ا أمريكي � س � ؤ � كبيرا في م صة العرب ا أمريكان. � وخا أن التحديات التي تواجه � ضاف � أ � و ي في المنطقة لحل �� ك �� ري �� سة ا أم � سيا � ال ضرورة � سد في � سطينية يتج � ضية الفل � الق ديم دعم � ق � سلام، وت � شعبين لل � ول ال � ب � ق دم على �� ق �� راز ت ����� إح � و � ب � ادي ك �� ص ����� ت �� اق سة � سيا � أن التعاطي مع ال � إلى � ض لافتا � ا أر أن � أن يتوافق � ا أمريكية في المنطقة يجب وى في العالم �� ات المتحدة هي ا أق � ولاي � ال صالح � ع الم �� سجمة م � ه من � راك � ش �� اء �� ن �� وب سات � س � ؤ � صاد وم � رتكة لبناء الاقت � الم إليها الدولة � س الحاجة � أم � الدولة التي ب سطينية المقبلة. � الفل ش � رى نقا � ضرة ج � وفي نهاية المحا ضر على � اب فيه المحا �� سع اج � وار مو �� وح ضور. � سارات الح � ستف � سئلة وا � ا صحافة اليرموك �

RkJQdWJsaXNoZXIy NTAwOTM=