صحافة اليرموك

متابعات 2008 نيسان 13 الآحـــــد 3 شتى المجالات � لام في � يدخل ا إع والقطاعات ليحتل حيزا هاما في كثير من صة � سمية والخا � ا أجهزة الحكومية الر ليتداخل في ذات الوقت مع دور العلقات سير تلك ا أجهزة, � آليات � شرح � العامة في سمها, � سمي با � والوقوف وقفة الناطق الر صحافة � ت � ق � ت � وع ال �� ض ��� و �� ذا الم �� ول ه ��� وح ام والتثقيف � ل � ع مدير ا إع � وك م � ريم � ال سمي للدفاع المدني � الوقائي الناطق الر صحفي � شرع في حديث � المقدم فريد ال صه: � فيما يلي ن بصفتك ناطقا إعلاميا باسم الدفاع المدني, ما الصورة التي ترسمها لطبيعة عملك؟ ي ترتكز � لام � وظيفة الناطق ا إع اء المعلومة؛ �� ط �� إع � ة في � ي � داق � ص ��� ى الم � ل � ع إلى � بمعنى (ا إخبار)، وتحتاج هذه المهنة أكبر قدر من المعلومات التي تتيح � توافر صداقية، وبذات الوقت � تحقيق هدف الم يمكن للناطق ا إعلمي من ا إجابة على سئلة، مهما كانت هذه � أ � ما يطرح عليه من إلى � صول � ستدراجية للو � أو ا � سئلة ذكيّة � ا أ وني ناطقا �� سائل، وك � معلومة يريدها ال إن � دني، ف �� اع الم � دف � اعلميا في جهاز ال إلى تحقيقها � سعى � أ � أهم الواجبات التي � هي نقل المعلومات التي تتعلق بالجهاز، شرائح � إلى كافة � صة الميدانية منها � وبخا سالة الدفاع المدني � المجتمع تحقيقاً لر ى ا أرواح � ل � اظ ع �� ف �� ة في الح � ي � ان � س ��� ا إن صورة الكاملة � والممتلكات، وذلك بنقل ال ادث والنتائج �� وع الح �� سببات وق � ول م � ح الً عن الدور � سفة المترتبة عليه، ف � ؤ � الم ؤديه الناطق ا إعلميفي � التثقيفي الذي ي ستثمر كافة � جهاز الدفاع المدني، الذي ي صبح � ي الوقائي بحيث ي � وع � مفاهيم ال سلوكاً يومياً في كافة مجالات الحياة. � ما هو دور العلاقات العامة والإعلام في عمل المؤسسات والأجهزة الحكومية؟ ام � ل � ر ا إع � دوائ � س ل � دور الرئي �� ال سات الحكومية � س � ؤ � والعلقات العامة في الم مدير ا إعلم والتثقيف الوقائي في الدفاع المدني: تشمل خطة الإدارة شراء ست كاميرات تلفزيونية بقيمة ربع مليون دينار كثيرا ما يصادف رجل الدفاع المدني حالات انسانية تجعله يتفاعل معها أجرت الحوار: شروق جبرين ين هذه � ا ب � اون م � ع � ت � سور ال � ة ج � ام � إق � و � ه سات والمتعاملي معها على اختلف � س � ؤ � الم ة وذلك � ي � اف � ق � ث � ة وال � ري � م � ع � شرائحهم ال � صّادقة التي تحقّق � بتقديم المعلومة ال شي � سة وفي ذات الوقت تتما � س � ؤ � هدف الم مع رغبات واحتياجات الجمهور المتعامل سبيل المثال تقوم � سة، فعلى � س � ؤ � مع هذه الم إدامة � سور التعاون و � دائرة ا إعلم بمد ج ساته � س � ؤ � أبناء الوطن، وم � العلقة مع كافة سمى � صة لتحقيق الهدف ا أ � العامة والخا ستخدمي � أعداد الحوادث، م � في الحد من ضرات � ام والمحا � ل �� ل ا إع � ائ � س �� ك و � ذل � ل ى اختلف � ل � ات ع � وع � ب � ط � التثقيفية والم صال � إي � آخذين بعي الاعتبار � ، أنواعها � سب � سالة التثقيفية في وقتها المنا � الر سب طبيعة الحوادث التي تقع في كل � وح سنة. � صول ال � صل من ف � ف كيف يتم التنسيق بين أقسام الدفاع المدني ابتداء بظهور طارئ ما إلى أن يتم معالجته كليا؟ ق ا إعلمي � اط � ن � حتى يتمكن ال شكل � إدارة ا إعلم ب � أو � صية � شخ � صفته ال � ب سالتها ا إعلمية لا بدّ من � أداء ر � عام من سريعة لتمريرها � توفر المعلومة الدقيقة وال أجهزة الدفاع المدني، ومن هنا � إلى كافة � سي � س � ؤ � ار م � إط � ضمن � إن الجهاز يعمل �� ف ذي يتعامل مع � من خلل قيام المركز ال صيلية � سال المعلومات التف � إر � ادث ب �� الح ن حيث: �� ادث؛ م ���� ذا الح �� ن طبيعة ه �� ع سبب والنتيجة المترتبة على وقوعه، � ال سواء كان � ؛ شرة � لام مبا � إدارة ا إع � ى � إل � Email إل � أو � س � سطة الفاك � ذلك بوا صوتي)، علماً � سلكي (ال � سال الل � أو ا إر � أن مراكز الدفاع المدني والبالغ عددها � أنحاء المملكة، � ) مركزاً في كافة 134( وادث على هاتف �� إبلغها عن الح � يتم ، حيث يتعامل 199 و � وارئ موحّد وه �� ط مع الحادث المركز ا أقرب، وفي حال كان سناد هذا المركز من � إ � الحادث كبيراً يتم قِبل المراكز المجاورة، والتي بدورها تمرّر إلى الناطق ا إعلمي � أول � أولاً ب � المعلومة ضابط ا إعلم المناوب بعد � أو � ً صيا � شخ � ذي يقوم �� سمي؛ وال � دوام الر �� ساعات ال � إلى وكالة � صال هذا الخبر � بدوره على اي ا أنباء والمواقع ا إعلمية ا إلكترونية، إعداد ا أخبار التلفزيونية التي � صياغة و � و إدارة � صوير التلفزيوني في � سم الت � يقوم ق راء �� إج � صويرها ميدانياً، و � ام بت � ل � ا إع سم � ى ق �� إل � أمينها � عملية المونتاج لها وت ا أخبار في التلفزيون. إن طبيعة عملكم تتطلب مواجهة المخاطر والمصاعب, لكن ما ابرز ما تواجهونه من مخاطر؟ إدارة ا إعلم � أن طاقم � شك � نعم لا صورين يتواجدون � أو م � رادا � أف � ضباطا و � أن � ش � ك � أنهم في ذل � ش � ادث �� في موقع الح إنقاذ � ن �� ة؛ م � ي � دان � ي � ات الم � ي � ل � م � ع � رق ال �� ف ضهم �ّ إطفاء، وهذا بدوره يعر � سعاف و � إ � و ض �ّ ذي يتعر �� در ال � ق � س ال � للمخاطر بنف صاً � ك حر �� م الميدانيون وذل � ؤه � لا � ه زم � ل صوت � دث بال �� سجيل الح � منهم على ت شيف الذي � صورة، والاحتفاظ با أر � وال ستفادة � أي وقت لل � يمكن العودة له في منه في طبيعة العمل ا إعلمي التثقيفي، أن القائمي على هذا الجهاز يعملون � إلا � صية الواقية � شخ � سة ال � على توفير ا ألب وم بمهمة � ق � ذي ي �� ي ال �� لام � للطاقم ا إع ادث لا � التغطية ا إعلمية في موقع الح صة حرائق � سيما الحوادث الكبرى، وبخا � صانع والمباني المرتفعة وغيرها. � الم هل هناك نية لاستخدام تقنيات وأجهزة أخرى تساهم في تحسين آلية العمل؟ يتوفر في دائرة ا إعلم كاميرات تلفزيونية متطورة (ديجتال) ووحدتا والثانية ديجتال SP مونتاج (واحدة نوع 2008 شتمل خطة ا إدارة لهذا العام � ) وت ريات تلفزيونية متطورة � ام �� ك 6 راء � ش �� بقيمة ربع مليون دينار من اجل تغطية شاطات التي يقوم � وادث والن �� كافة الح إلى جانب عقد � بها جهاز الدفاع الميداني أهيلية لكوادر � دورات التدريبية والت ��� ال ين من � ي � ن � راداً وف ����� أف � اً و � اط � ب � ض �� ا إدارة أعمال � صورين للتلفزيون الفوتوغرافي و � م المونتاج. ما هي الصفات الواجب توفرها في رجل الدفاع المدني؟ طبيعة عمل الدفاع المدني تتطلب ادرة على العمل ��� ة ق � وي � سدية ق � بنية ج و في �� صعبها، وه � أ � روف و � ظ � سى ال � أق � في سريع البديهة � ص ذكي و � شخ � الوقت ذاته رارات الجريئة �� ق �� أن يتخّذ ال � ستطيع � ي سريعة إنقاذ حياة ا آخرين � سبة وال � والمنا شراكه � إ � روف مختلفة، ولا بدّ من � في ظ دورات التدريبية التي �� في العديد من ال صية الكثير � شخ � صفاته ال � ى �� إل � ضيف � ت سبة التي تجعل منه � صفات المكت � من ال أنيط � أداء ما � ادراً على �� رداً ق �� بالتالي ف سانية وعلى قدر كبير � إن � به من واجبات من ا أهمية؛ أنها في معظمها تتعامل مع أغلى ما نملك. � سان التي هي � حياة ا إن رأة �� ن دور الم � تكلمت ع � ه ن تكمن � دني, وأي � في جهاز الدفاع الم وظائفها الرئيسية؟ صعوبة الواجبات الميدانية � نظرا ل ان غالبية العاملي في � دني ف �� للدفاع الم إلا انه � الحقل الميداني هم من الرجال سيدا لتوجيهات جللة الملك المعظم � تج شراك � إ � سنوات البدء ب � 3 فقد تم ومنذ إخوانها � إلى جانب � الفتاة ا أردنية بالعمل ال المكتبية � م � صة في ا أع � ال وبخا � رج � ال إدارة � : ل � ث � صة م � ص � وا إدارات المتخ إدارة ا إعلم � إدارة الوقاية و � صالات و � الات أكاديمية, حيث تم � إدارات � وغيرها من اة يحملن � ت � ف 300 ن � د ع � زي � ا ي � تجنيد م درجات علمية مختلفة (توجيهي ناجح , صات, � ص � س) من مختلف التخ � بكالوريو فتاة في برنامج 100 وا آن يتم تدريب ص) � ص � سعاف الطبي المتخ � وم ا إ � ل � (دب شراكهن في تقديم � إلى ا � ستقبل � صار م � لي إلى جنب � سعاف الميدانية جنبا � خدمة ا إ أخواتهن في الدفاع المدني. � مع ت تبكي حزنا �� اك وأن � دن � اه � ش على أجهزة التلفاز أثناء قيامك بنقل روع لباص سقط � ادث م � تفاصيل ح من على منحدر في طريق جرش, كيف تعلق على ذلك؟ ل الدفاع �� صادف رج � ا ي � كثيرا م المدني خلل تعامله مع الحوادث حالات أن يتعاطف � إلا � سانية لا يملك معها � إن � إذا كان � سيما � صيلها لا � ويتفاعل مع تفا ص الذين كثيرا � شخا � ا أمر يتعلق بحياة ا أ شوهة بفعل الحوادث � ما كانت جثثهم الم سي والعاطفي � إحداث التوتر النف � سببا في � ن يتعاملون � ذي � دني ال �� اع الم � دف � راد ال �� أف الات, �� ذه الح �� ع ه � ة م � ي � ان � س ��� بمنتهى ا إن أحزانهم, � شاركون ذويها � أثرون بها وي � ويت صور المحزنة في � ذه ال � وهكذا تتراكم ه صدرا � ذاكرتهم يوما بعد يوم وان كانت م إنها في الوقت ذاته � شاعر حزينة ف � للم شامى للمزيد من العطاء � ؤلاء الن � دافع له صابي � داء الم � ن � سريعة ل � ستجابة ال � والا ضميد جراحهم وبذل كل ما � إغاثتهم وت � و صاب, حتى ولو � سعهم إنقاذ حياة الم � بو سالتهم � كلفهم ذلك حياتهم فهذه هي ر صهرون به على � وهذا هو عملهم الذي ين ؤمني بان هذا الواجب � ساعة م � دار ال � م سية, كيف لا! وهم � ى حد القد � إل � يرقى صل مابي � شكلون الحد الفا � بجهودهم ي أو الحياة. � الموت سهم � أنف � صلحة � كثير من الاطفال لا يعلمون م سجنا موقتا لا فائدة منه، � ريون في العلم والتعلم � ف أو عدم � سجن � صبح همهم الوحيد الهروب من هذا ال � في ؤلاء � سد في كون ه � شكلة تتج � الً، وهذه الم � أ � الالتحاق به شئ � أن � شكلة � يفقدون حقهم في التعلم، ولمعالجة هذه الم سربي بالتعاون مع وزارة التربية � شمية للمت � مركز الها 1 / 11 / 2007 سكوب في � ست � سة الكو � س � ؤ � والتعليم وم ودة في � ق � ف � رتدوا حقوقهم الم � س ���� أن ي � ساعدتهم على � لم التعليم. سيد � صحافة اليرموك مع ال � أجرته � وفي حديث شمية لثقافة � اذ حامد جمو مدير مركز الها � ت � س �� ا أ ذا المركز يقوم على � أ عمل ه � أن مبد � ال � سربي ق � المت أو الذين لم � سة � تعليم الطلب الذين انقطعوا عن الدرا سة). � سوا نهائياً (فقدوا حقهم في الدرا � يدر ذا المركز �� ة في ه � س �� درا � وفيما يتعلق بكيفية ال أنها غير تقليدية تقوم على اعطاء الطلبة � ضح جمو � أو � الحرية الكاملة في بداية ا أمر، ثمّ تقوم على تدريبهم على التقيد با أمور وا أعمال ا أدبية وا أخلقية التي سربي: � شمية للمت � مدير مركز الها نعمـل علــى مساعدة المتسربين وتأميــن مستقبلهم شرع � المقدم فريد ال شكل جيد وقوي، كما يقوم المركز � أخلقياتهم ب � تنمي أخرى لا � شاطات ثقافية و � على تحفيز طلبه بهدايا ون آليه الدورات كا آتي: تقوم على عقد حلقات � منهجية، و دة كل حلقة � سنتي م � دة � حلقات لم 3 سية عددها � درا شهر، وبعد انهاء هذه الحلقات بنجاح � أ � منها ثمانية صف � شهادة ال � سية تعادل � شهادة مدر � يعطى الطالب أن الطالب بعد � ضاف � أ � س الحكومية. و � شر في المدار � العا سيق � إلى مراكز مهنية بالتن � اجتياز هذه الحلقات يحول مع وزارة التربية والتعليم لتلقي دوراتمختلفة في المهن سب رغبته وميوله. � ح أنه � ال جمو � ك ق � ن متابعتهم للطلبة بعد ذل � وع ض مالي قيمته � بعد تخرج الطالب يدعمه المركز بقر دينار بدون فوائد. 5000 أن فئة � و � م � ال ج �� ار الطلبة ق �� م �� سبة أع � وبالن سياتهم � سنة، وجن � 12 - 18 رتاوح ما بي � أعمارهم ت � ظ المخاطر � لاح � شاهد ون � في حياتنا اليومية ن شكلت � زداد من حولنا، وهناك جملة من الم � البيئية ت شر وتزيد منمخاطر الحياة � البيئية التي تهدد حياة الب أخرى � الطبيعية على الحيوانات والنباتات، ومن جهة أنواعها فمنها � صادرها و � شاكل البيئية وم � شكال الم � أ � تتعدد سيارات، وفي � سيد الكربون من عوادم ال � أك � انبعاث ثاني اة الطبيعية، � ي � سير الح � ذه المخاطر �� النهاية تهدد ه شكلة التي تتفاقم يوميا كان لنا � وللتركيز على هذه الم س خلف العقلة مدير مديرية البيئة في � وقفة مع المهند ضع البيئي في المنطقة. � محافظة اربد، ليحدثنا عن الو بداية حدثنا عن مسؤوليات مديرية البيئة في إقليم الشمال؟ ضمنمحافظة اربد, � تقوم المديرية بالمهام التالية ساهمة في � ش، في الم � ومحافظة عجلون, ومحافظة جر شريعات � ساتوالت � سيا � ستدامة وتطوير ال � تحقيق التنمية الم شريعات وتطوير � ش وتطبيق الت � وتعزيز الرقابة والتفتي أدارة المعلومات وزيادة التثقيف والتوعية � وتنفيذ برامج دولي وتعزيز ��� اون الوطني وا إقليمي وال � ع � ت � م ال �� ودع وتطوير قدرات الوزارة. ما الأعمال المنوطة بمديرية البيئية؟ ص � ابرز ا أعمال التي نقوم بها هي: اعطاء تراخي صادية التي لها علقة بالبيئة، ومتابعة � آت الاقت � ش � المن أو المكتوبة، وهناك � سواء الهاتفية منها � شكاوي المواطني � لام، ومراقبة المدن � صحافة وا إع � صول عبر ال � خط مو إلى � ضافة � صناعية، با إ � سن ال � صناعية مثل مدينة الح � ال سارات، ومعامل الطوب، ومعامل البلاط، � ضوع الك � مو شاطات التي لها علقة � شير الحجر، وغيرها من الن � ومنا شتكي منها المواطنون. � بالبيئة وا إزعاجات التي ي هل هناك فروع لمديرية البيئة في محافظات الشمال وفي ألوية محافظة اربد؟ وكيف يتم التنسيق بينها؟ إلا مديرية وحيدة في محافظة اربد � ا آن لا يوجد ش ويوجد مديرية في المفرق. � وعجلون وجر ما هي المشاكل التي تعالجها مديرية البيئة؟ شرة � شاطات الحرفية المنت � ضوع الن � تتركز في مو سارات � ضوع الك � إلى مو � ضافه � داخل حدود البلديات، بالا ضا مزارع الثروة الحيوانية � أي � شرة فيها، و � في المناطق المنت سكنية. � وتربيتها داخل المناطق ال ما هي المشاكل التي تواجهها مديرية البيئة؟ دد جهات � ع � ي ت � ي تواجهها ه � ت � شاكل ال � م الم �� أه � صر كافة � ون البيئة تنح � ان � دور ق � ص �� ص، بعد � الترخي أو مديرية البيئة حتى � ص بوزارة البيئة � معاملت الترخي أن � أ � شاطات، لكن نفاج � سيطرة على مثل هذه الن � يتم ال ص، والزراعة كذلك وغيرها من الجهات، � البلدية ترخ شاطات، � سيطرة على الن � شتت ال � ات ت � ه � فتعدد الج ضوع � ؤوليات الثقافية في مو � س � ى تعدد الم � إل � ضافة � با إ مدير مديرية البيئة في اربد: العقلة: علينا تفعيل دور الجهات الرسمية في تنمية المجتمع المحلي سيق ما بي الجهات � أن يكون هناك تن � أتمنى � ، البيئة الرقابية حتى يوجد نوع من التعاون بي هذه الجهات. ما مدى علاقة مديرية البيئة مع الجهات والمؤسسات الحكومية الأخرى المنتشرة في محافظة اربد؟ وكيف يتم التنسيق بينها؟ علقتنا جيدة مع كافة الجهات التي لها علقة صحة ومديرية � ة ال � ري � دي � ا البلديات وم � ه � س �� أ � ى ر � ل � وع إلى � ضافة � صناعة والتجارة، با إ � الزراعة ومديرية ال سلطة المياه، فهذه العلقات وثيقة � علقتنا الجيدة مع شاكل من دون � أنه لا يمكن لمديرية البيئة وحدها حل الم صال بينها وبي هذه الجهات، وعلى � حدوث تعاون وات سه الحاكم ا إداري عطوفة المحافظ ، ولنا علقة � أ � ر س التنفيذي في المحافظة. � وثيقة مع المجل هل هناك خطة عمل مشتركة بين مديرية البيئة وهذه المؤسسات؟ سيق مع الجهات � سنوية، فيتم التن � لدينا خطة عمل المعنية في المحافظة ،ويوجد لدينا برنامج رقابي على سيق مع � أننا نقوم بالتن � ضافة الى � صر الزيتون، با إ � معا ؤر البيئية وذلك لمعالجتها، فقد � ضوع الب � البلديات في مو صة � شرطة بيئية نقوم بالتعاون معه وخا � شاء مركز � إن � تم في متابعة المخالفي. ما دور المواطن في المشاكل البيئية؟ شاكل � ساعد ا أيمن لحل الم � نركز عليه دوما أنه ال شكاوي، وان يقوم بالتعاون � البيئية من خلل تقديم ال ش � مع البلدية وذلك بالمحافظة على المنطقة التي يعي ضافة الى تعاونه � سكن فيها، با إ � فيها والحديقة التي ي ضوع جمع � صة في مو � في الحفاظ على نظافة المدينة وخا النفايات، وان يكون عامل ايجابيا بالمحافظة على البيئة. دعنا نتحدث عن الخطط المستقبلية لمديرية البيئة؟ ستطيع � أن ن � ستقبلية لمديرية البيئة هي � الخطة الم الحيات، � ص من خلل توفير ال � أدية خدمة الترخي � ت أن يكون لدينا قاعدة بيانات � ضا نحن نطمح الى � أي � و سبة � إلى حو � ضافة � شاكل البيئية، با إ � الكترونية لمتابع الم ستطيع � أو الفنية حتى ن � ة � سواء ا إداري � أعمال المديرية � مواكبة التطور. ختاما، بماذا تنصح مديرية البيئة المواطنين؟ كمديرية بيئة نطلب من المواطني التعاون معنا، أن يكون المواطن ايجابيا � ص، و � لان الفائدة تعم ولا تخ ص � شكل خا � صديقا لها، لان موارد البيئة ب � مع البيئة و اه وذلك � ي � ضوع الم � ز على مو �� أرك � أن � د ��� أري � دودة، و ��� مح أفقر � أن ا أردن هي من � ستخدامها، كما نعلم � شيد ا � بتر سنة � صة الفرد تتدنى من � شر دول مائيا وبالتالي ح � ع سليم مع � أن يتعامل المواطن تعامل � رى لذا يجب � أخ المياه لان كل قطرة لها ثمن. حديث أجرته: دينا التايه اف محافظة ��� أوق � تعكف مديرية صالح � ى م �� ل �� اظ ع ��� ف ��� ى الح �� ل �� د ع ����� ارب أمي � اع رغباتهم وت �� ب �� ش ��� إ � ين، و � ن �� واط �� الم ستقرارهم � أمنهم وا � ضمان � احتياجاتهم و سدي، كما تعنى بهم عقلً � سي والج � النف سلوكي متميز. � ى نمط � إل � ً صولا � اً و �� وروح وللوقوف على مهامها وواجباتها التقت اف اربد ��� أوق � ر � دي � وك م �� ريم � صحافة ال � شيخ جمال بطاينة. � ال ما هي أهداف مديرية أوقاف محافظة اربد؟ راف على �� ش ��� ا إ �� ة ب � ري � دي � وم الم � ق � ت ساجد واعمارها والعناية بها والعمل � الم أكمل وجه، � سالتها على � ؤدي ر �� أن ت � على إلى تقوية الروح المعنوية لدى � ضافة � با إ ضحية � اد والت � ه � اء روح الج ��� إذك � ة و �� ا أم ر المعرفة � ش ��� ا ون �� راده �� أف � ين � ات ب � ب � ث � وال ة على � ظ � اف � ح � ة والم � ي � لام � س �� ة ا إ � اف � ق � ث � وال ى تنمية �� إل � ة � اف � ض �� إ � ي � لام � س �� تر�اث ا إ � ال سلوك � ه � ي � وج � ة وت �� ي �� لام � س ��� اق ا إ �� ل � ا أخ ضيلة � ري والف � سلمي نحو معاني الخ � الم وتعزيز الوحدة الوطنية. كيف يتم اختيار مواضيع خطب الجمعة؟ ار خطب � ت � خ � نحن لغاية ا آن لان إنما الخطيب هو الذي يختارها � الجمعة و المادة “ ه: � م � س �� ا كتابا ا � درن � ص �� أ � ولكننا 86 ضم � ي ” العلمية للخطب المنبرية خطبه تتحدث عنمجموعة من العناوين شد بها � ستر � سلم لي � ي يحتاجها الم � ت � ال سة ولغتها � الخطيب. وهذه الخطب مدرو شكلة. � ضبوطة وم � العربية م ضايا � ة للق �� م �� شة ا أئ � د مناق � ع � وت اليومية مهمة للخروج بخطبة الجمعة ضاري � شكل ح � إلى � شكلها التقليدي � من ساهم في � آخر يتطرق لهموم المواطن بما ي � سجد والتفقه بالوجه � صلي للم � جذب الم أوقاف اربد: � مدير صـــدور المادة العلميــة للخطـب المنبرية الوزارة تطبق مشروع الزي الموحد للأئمة للحفاظ على هيبتهم ضايا. � صحيح لمختلف الق � شرعي ال � ال ماذا لديكم عن المدارس الشرعية التابعة للمديرية؟ ضعة � ما زالت تجربة الوزارة متوا أربع � إلا � ه لا يوجد �� ال، أن � ج � ذا الم �� في ه شر في المملكة موزعة على � س تنت �� دار � م رياً في اربد � أخ � سلط وعمان و � الكرك وال شد الثاني عمر � سم: الخليفة الرا � وتحمل ا ستقبل الطلب من � بن الخطاب، وهي ت ى التوجيهي. ويكون �� إل � سابع � صف ال � ال ف ا أول � ص ��� ب في ال � ال � ط � ستطاعة ال � با أن يكمل � أو � سة � أي مدر � إلى � ثانوي المغادرة س � شرعي، وتدر � صل على التوجيهي ال � ويح س � ررة للمدار � ق � واد الم �� سة الم � ذه المدر � ه أربعة مواد � ى ذلك � إل � ضاف � في المملكة ي سيرة � شرعية وهي (الفقه والحديث وال � والحديث). تردد أخيراً أن المديرية ستزود الأئمة بزي موحد ما طبيعة هذا الزي وما هو الهدف منه؟ د في � اج � س ��� اظ الم ���� ة ووع �� م �� أئ � أ � د ��� ب زي الموحد ��� داء ال �� ارت �� د ب ��� ة ارب � ظ � اف � مح أوقاف � سعى مديرية � الذي وزع عليهم, وت إربد في الوقت الحالي لتطبيق � محافظة الذي ” د للأئمة � وح � الزي الم “ شروع � م 102 ضمن توزيع العمامة والجبة على � يت شروع � شملهم الم � سي � إمام � 500 صل � أ � من صل � سابيع المقبلة بكلفة تقديرية ت � في ا أ شروع � ار, ويهدف الم � ن � ف دي �� أل � 100 ى �� إل � ام ومظهره � إلى الحفاظ على هيبة ا إم � ع العلم الذي � ق م � واف � ت � ا ي � ي بم �� ارج �� الخ سلوك الايجابي � سيطرة ال � يحمله وزيادة ان هذا �� ه، وان ك �� أن يتحلى ب � ب �� واج �� ال ض الواقع لما � أر � شروع حلماً تحقق على � الم ام مميزاً � أن يكون ا إم � أهمية في � له من في مظهره الخارجي متوافقاً مع المنزلة العلمية التي يحملها وتليق بهيبة ا إمام. سير على اهتمام � حازت حوادث ال أن تطلعونا على ذلك؟ � المديرية، هل لكم ضمن اهتمامات المديرية الرامية � ي همومه � ل � ح � ة المجتمع الم � ارك � ش ��� ى م �� ال شة � ور 32 ضاياه فقد عقدت المديرية � وق شارك فيها كل ا أئمة والواعظات � توعية راد من قطاعات المجتمع �� أف � اظ و � وع � وال شمال � إقليم ال � أمن � المحلي وبالتعاون مع روري وتم توجيه الخطباء ��� د الم � ه � ع � والم سبابها � أ � سير و � وادث ال � لبيان مخاطر ح سه دينية دعوية تعنى � س � ؤ � ودور المديرية كم سداً. � سان عقلً وروحاً وج � با إن م عندما تريد ��� و دورك � ا ه � م مجموعة من الأشخاص إنشاء مسجد؟ ون قطعة � ك � أن ت ���� ا ب ���� أوراق � نطلب صة ومخططات � سجلة ومرخ � ض م ��� ا أر صول � سب ا أ � سية ح � هند شكيل لجنة للتحري من � وقد تم ت أمانتهم وعند � ب حتى تثبت � وان � كل الج % من 16 سبة � ؤهم بن � إعفا � التحقق يتم شراف من قبل � ضريبة المبيعات ويتم ا إ � ل في � دخ � ت � ني على مبناهم وال � المهند سيط ا إجراءات. � تحديد القبلة وتب المحاور:هديل حتامله شيخ جمال بطاينة � ال العقلة يتحدث للزميلة دينا التايه ز على � رك � در) فيعمل الم � ص ��� سب الم � ددة (بح �� ري مح � غ صري، � أجنبية (م � أو � أردنية � سية كانت � أي جن � ستقبال � ا ستقبال � شدداً على الاهتمام با � وري..) م � س �� ، ي � راق � ع سية العراقية. � صحاب الجن � أ � ستقطابهم (جمع الطلبة) فقد � ن كيفية ا � وع شد) � سمى (الح � شرحها جمو بوجود برنامج في المركز ي � ساتذة في المركز) حيث يقوم � سرين (الا � من قبل المي أن � الي الذين يعلمون �� ارة ا أه �� ذا البرنامج على زي � ه سربي من خلل القوائم الموجودة في � عندهم طلبا مت ساتذة ذويهم على فكرة � س الحكومية، ويحاور ا أ � المدار إلى المركز � أخذهم بزيارة � شروع وتهيئة ا أجواء ب � هذا الم وتعريفهم به. ستقطب للعمل �ُ وفي الحديث عن الكفاءات التي ت أنها ثلثة دوافع تتمحور في البعد � فيهذا المركز فقد قال أن الجمعية تقوم � ً ضحا � ساني والمادي والاجتماعي مو � ا إن سرين). � صرف الرواتب للموظفي (المي � على كتبت: سوسن مكحّل ن لوائح �� ة م � ح � أي لائ � ى � ل � س ع � لي خرج ولم يعد، لانه ذهب ليلعب  في باحة زل ولم يعد .. الطفل محمد ذيب � ن � الم صف � سة والن � شواهي لا يتجاوز الخام � من عمره، غائب ا أثر منذ فقد بتاريخ  أمام منزله في اربد، لم � من 2008/2/17 إيمانهم � ولن يفقد ذووه ا أمل في عودته ف د كما � ي � وح � سبيلهم ال � و � الله ه �� الكبير ب وك التي التقت � ريم � صحافة ال � عبروا  ل صيل الحادثة. � بوالديه لمعرفة تفا صديقه � ب كعادته ليلعب مع � «ذه سنواتفي � 4 أزهر» الذي لا يتجاوز عمره �« ساعة فقدناه � أكثر من � باحة المنزل، وبعد ؤال... مترددين على ا أقارب � س � أنا بال � فبد إلا � ... أطفال المنطقة � ريان ومعظم � والج أن محمد لم يكن موجوداً... هكذا يروي � ضيف «بعد مرور � د الطفل محمد وي � وال ش � أفت � شبه الدهر ما زلت � ام التي ت �� ا أي ل كل يوم �� ضه مع ا أه � وم بنف �� أق � المنزل و أثراً لابني»..  � أجد � علّي صوت لا يخلو من �  يقول ا أب ب ستدعاء ا أمن  ولا � ا ألم: «قمت بعدها با شرطة � ود التي قامت بها ال � ه � انكر الج أخرة، الا ان � صلة ومت � ساعات متوا � حتى أذهب � أعد � أثر .لم � محمد لم يعثر له على أثر ... � غاب بل الطفل محمد شواهين ذهب ليلعب لكنه لم يعد للمنزل ككل الأطفال... الى العمل  منذ اختفاء ابني لان الظروف سبقاً  ولو كان ذلك � صل م � غريبة ولم تح آخر، الا انه غائب ولا � شكل � لتقبلت ا أمر ب صير معروف عنه». � م ستطاعت � ة ا � ؤلم �� ربات م � ع � ا أم وب صف ابنها الوحيد بي ثلث فتيات � أن ت � د ذكي �� ه ول ��� ة «ان � ل � ائ � سيطة ق � بكلمات ب ة التي � ض �� رو � اء ال � ن � أب � ن قبل � وب م � ب � ومح أن يعود �   أملي بالله كبير � ، س بها � كان يدر محمد»... ذي  ينتظر �� صديق ال � ر» ال ��� أزه �« دري اين �� ودة محمد ليلعب معه، لا ي �� ع ن غاب الا انه كالجميع يدعو � أي � ذهب و ستطيع ان يلعب � أن يعود محمد لي �� الله ب ؤه ومعلماته في � صدقا � أ � ، معه من جديد أن يعود � صباح يدعون الله � ضه كل � الرو إليهم وتطمئن قلوب ذويه عليه . � زميلهم راً حملة ��� ؤخ ���� ت م � ق � ل � أط � ة � ل � ائ � ع � ال صول أكبر قدر � أملً في الو � » «ابحثوا معنا سيان � من المعلومات حول محمد وعدم ن ضيته، نحن كمواطني ندعو الجميع � ق للوقوف مع هذه الحلمة التي قامت بها ستطيع � ؤه لن � صدقا � أ � أقاربه و � عائلة محمد و ن اختفى محمد �� أي � ساهمة بمعرفة � الم صول الى مكانه . � شواهي والو � شواهي � الطفل محمد والد الطفل حاوره: محمد فاروق القاضي صحافة اليرموك �

RkJQdWJsaXNoZXIy NTAwOTM=