صحافة اليرموك

صحافة اليرموك � ؤون ثقافية � ش � 2008 نيسان 13 الآحـــــد 4 ار ��� م ��� ا الأق �� ي �� وج �� ول �� ن �� ك �� اءت ت ������ ج صالي والإعلامي � شقيها الت � صناعية ب � ال ض في � سه, ويفتر � نعمة و نقمة في الوقت نف صغيرة � أن تجعل العالم قرية � هذه الأقمار صي العالم، بيد � أقا � لمعرفة ما يحدث في أيدي من ل � صبحت نقمة لأنها في � أ � أنها � يجيدون فن التعامل مع هذه التكنولوجيا شاهد ما � أن ي � صبح على المرء � ومن هنا ا سمينة دون � صناعية غثه و � تبثه الأقمار ال سيب. � أو ح � رقيب ث القنوات � غ � ذا ال � ضمن ه � ن � وم شعوذة، � التي يطلق عليها قنوات الدجل وال أ � سو � أ � ذه التكنولوجيا �� ستغلت ه � ي ا � ت � ال ستغلال وباتت تطارد الآمنين في بيوتهم � ا شعوذة، � رى بال �� أخ � رة �� سحر وم � رة بال � م أثرى � صحاب هذه القنوات � أ � صبح � أ � حتى سونه من � سبب ما يمار � من دول بعينها ب دجل. ضائيات � ذه الف �� شرت ه � د انت �� وق سعت البرامج التي تبث � شكل كبير وات � ب شكل يلفت النتباه، � ضائيات ب � من هذه الف ضائيات � ذه الف �� ثر ه � أن اك � ى �� إل � صل � وي صب في هدف واحد � د و ت � من منبع واح أهداف فرعية، وكلها � بالرغم من وجود ة �� داء الأم ���� إع � داف ���� أه � سعى لتحقيق � ت دال ��� ة, واب � ي � رب � ع � صية ال � شخ � ال � دم � ت � ب سهل تحقيق � ا ي � عقيدتها ومبادئها مم أهدافهم لحتلال البلاد ونهب جميع ما � أيديهم من ثروات في هذا � صل عليه � تح البلد. ج ذات � ام � ذه النوعية من ال � وه ان من �� وع �� ا ن � ه � ة ل � ب � ك � ة ال � ي � اه � م � الج ؤمن بها ويبحث عنها � الجمهور, الأول: م رار هذا � س �� أ � رغبة في معرفة المزيد من العالم الخفي، وهذا النوع من الجمهور صدق كل ما � شكل متعمد وي � يغيب عقله ب شته. � أو مناق � أمامه دون تفكير فيه � يحدث شاهده من � ؤمن به ولكنه ي � والثاني: غير م شارك فيه � سلية وقد ي � ضول والت � باب الف سة للدجل � أنه لم يقع فري � سه ب � ويقنع نف صدق � أن ي � سه يتمنى � رارة نف � ق � ولكنه ب الرجل. ضي � سعود الرب � ور م � ت � دك � رى ال �� وي سية في جامعة � سيا � وم ال � ل � ع � اذ ال �� ت �� س ��� أ � إلى � ضائيات تروج � أن هذه الف � اليرموك ثقافة الخرافة والخزعبلات الإعلامية ى حد كبير في تتفيه � إل � ساهم � وبالتالي ت ي الحقيقي عن � وع � الثقافته وتغييب ال شكلات حقيقية يعاني منها المواطن � م سفه وجود � شكل عام، معبرا عن ا � العربي ب أن هناك � د �� أك � ضائيات، و � ذه الف � مثل ه سي ونمط � سيا � ضائيات ملتزمة بنهج � ف س الوقت � فكري ولديها برامج ولكنها بنف راءة �� سحر والتنجيم وق � لها علاقة بال م تلك � اه � س ��� الي ت �� ت �� ال �� ظ وب ��� ف والح �� ك �� ال ضائيات في خلق ثقافات تقوم على � الف شعوذة في الوقت الذي نحن � الغيبيات وال ى ثقافة حقيقية �� إل � وج ما نكون فيه �� أح � ة تنتقد الظواهر � دي � ق � ة ون � ي � رائ � ق � ت � س �� ا دا علميا � ق � ة ن � ي � اع � م � ت � سية والج � سيا � ال ص فيه مواطن الخلل في � شخ � إيجابيا ت � ضوعيا � واقعنا ومجتمعنا وتقدم بديلا مو ة في � روح � ط � ات الم � دي � ح � ت � شكلات وال � للم الوطن العربي. ور محمد محفوظ � ت � دك � ول ال � ق � وي أن � م في جامعة اليرموك � ستاذ الإع � أ � إلى � ؤدي ��� ضائيات ي � ود مثل تلك الف �� وج ور ويعالج � ه � م � دى الج �� سطيح الفكر ل � ت شتيت � إلى ت � ؤدي � شية وي � ضايا هام � أمورا وق � أي العام، ناهيك عن � ر � الهتمام لدى ال سلبي على جمهور ملتف حول � أثيرها ال � ت سطي الثقافة � ن متو �� وات م �� ن �� ق �� ذه ال �� ه راد ذوي الخبرات المحدودة الذين � والأف ار التي تروج � ك � ض الأف � أثرون ببع � قد يت سبة � ضيعة للوقت بالن � لها مما يعتبر م ان هذه �� ك ف �� ن ذل �� ع � ض ��� للجمهور وف أو التقييم � ضع للرقابة � القنوات ل تخ إلى � ؤدي � من قبل الجهات المختلفة مما ي دى جمهور المتابعين � سطيح الثقافة ل � ت شاهدين. � والم سبب � أن ال � وظ � ف � ح د. مح � ض �� و � وي ضائيات � ستمرار تلك الف � سي وراء ا � الرئي سومة ومخططة من � ا مر � داف � أه � أن لها � قبل القائمين عليها، وغالبا ما يكون لها ستقطاب � أو مادي منخلال ا � هدفربحي إلى � ضافة � سبة من الجمهور بالإ � اكبر ن سب � ات لتحقيق مك � ن � الإع � ام ب � م � ت � اله سريع لهذه القنوات. � أن خطورة هذه القنوات � ضيف � وي شباب � ة ال � ئ � ف � ا ل � ه � داف � ه � ت � س �� ن في ا � م � ك � ت ى الجانب � ل � ا ع �� اده �� م �� ت �� ات لع �� اب �� ش ����� وال ضيعة للوقت، � شكل م � ذي ي �� الترفيهي ال ؤكدا انه على الرغم من وجود القنوات � م سيطمقارنة مع الأخريات � شكل ب � الدينية ب لعتمادها � ب � ك � ر ال ��� ا الأث � ه � ا ل �� ه �� أن � إل � ة بينما �� أدل � على حجج واقناع وبراهين و شعوذة � ضائيات الأخرى تعتمد على ال � الف فقط. سائل � وظ دور و ��� ف ��� د مح ��� ؤك ���� وي اد وتقديم �� ش ��� م في التوعية والإر � ل � الإع ل برامج � ل � ن خ �� اد م ��� ش ���� ح والإر � ص ��� ن � ال صين � ستعانة بالخبراء والمخت � متميزة وال ساتذة � أ � ال الدين و � أي من رج � ر � ادة ال � وق سات الإعلامية � الجامعاتفيمجال الدرا ذه القنوات � شباب بخطورة ه � لتوعية ال ورة على النواحي � ط � ن خ � شكله م � ا ت �� وم الجتماعية والفكرية على الفرد وبالتالي المجتمع. ضحه � ي فيو � ن � دي � ب ال �� ان �� ا الج ��� أم � ستاذ � أ � � س ��� ا �� ي ي �� ن �� د ب �� م �� ور اح �� ت �� دك �� ال شعوذة � سحر وال � ضائيات التي تتعاطى ال � في حوار حول محتوى الف د. الربضي: تتفيه الثقافة وتغييب الوعي الحقيقي للمواطن العربي د. محفوظ: غالبية الفضائيات تؤدي الى تسطيح الفكر وتعالج أمورا هامشية د. بني ياسين: السحر والشعوذة محرم في الاسلام بسبب الاستخفاف بعقول الناس سلامية في جامعة اليرموك � سات الإ � الدرا شعوذة محرما في � سحر وال � أن ال � قائلا س � ستخفافا بعقول النا � ديننا لن فيهما ا وعدم احترامها وترويجا للخرافات (من صدقه بما يقول � أو كاهنا ف � ى عرافا � أت � فقد كفر بما انزل على محمد) «حديث ضائيات مثل كنوز و � شريف»، فهناك ف � ساحر، � صل لل � صورة طبق الأ � شهرزاد هي � صبو � د ن � ون ق � ال � دج � سحرة ال � ؤلء ال ���� وه ضائيات � سهم من خلال امتلاك الف � أنف � شيوخ � أموالهم بتمثلهم هيئة ال � سرقة � و سم الدين، فهم � اء الحاذقين با � ب � والأط س عبر الأرقام � أموال النا � ستولون على � ي ستغلين � ساخنة م � ام ال ���� الهاتفية والأرق سية والجتماعية � ضاعهم النف � أو � بذلك أن � ك � ك .... والدليل على ذل � ذل � وغ آن � ه يعالج بالقر � ذي يدعي ان �� شيخ ال � ال يخطئ في قراءة الفاتحة. أن لتلك � � س ��� ا �� ي ي �� ن �� د ب ��� ؤك ���� وي ا ويرجع � ب � سعا وك � ا وا � أث �� وات ت � ن � ق � ال ضعف � اب تتمثل في �� ب �� س ��� أ � دة �� ع �� ك ل ��� ذل شفون � م ي �� ه �� أن ��� اد ب �� ق �� ت �� ان، والع ������ الإيم شكلات الجتماعية � ثرة الم � ضى، وك � المر س، � دى النا �� ة ل � ادي � ص ��� ت � سية والق � والنف سي � سيا � ي وال � ن � دي � افي وال � ق � ث � ل ال �� ه �� والج صة � سطحي وخا � والجتماعي، والتعليم ال ة والجهل، �� ي �� ن، والأم �� دي �� م ال � ي � ال � ع � في ت م المتوارثة � ي � ق � ادئ وال �� ب �� م والم � ي � اه � ف � والم ضيفا � ن، م � دي � المغلوطة والبعيدة عن ال شعوذة � سات الدجل وال � ول ممار � أن دخ � واب �� أب � ن � ستثمارات العربية م � سوق ال � ضم � شديد الخطورة حيث ان � أمر � سرية � صر من النخب المثقفة، فتوجه � إليها عنا � ستفادة من � إليها فئة من التجار الأكث ا � د.محمد محفوظ ضي � سعود الرب � د.م م العطارون وتجار � سات وه � ذه الممار � ه ضهم درجة الثاء � شاب الذين بلغ بع � الأع سبب البيع الكثير. � ب أن الإحباط � ين � س �� ا � ي ي � ن � رى ب ��� وي سان تدفعه � وحالة القلق التي يمر بها الإن ض طرق � سة بع � إلى العتقاد بجدوىممار � إقبال � دم �� ى ع �� إل � ة � اف � ض �� الإ � ات ب �� راف �� الخ شكل كبير على القنوات الدينية � س ب � النا لعدم تنوع برامجها وكذلك الترويج لهذه سائل الإعلام المختلفة � الأمور من خلال و مثل قراءة الحظ والأبراج وغير ذلك. أهمية � ى ��� إل � � س �� ا � ي ي � ن � ب � ش ��� وي سلامية (مثل المجد � ضائيات الإ � دور الف سالة ....) منخلال تكثيفبرامجها � والر أمور العقيدة � صة التي تتعلق ب � الدينية وخا شعوذة � سحر وال � أكيد حرمة ال � شرها وت � ون إلى اتخاذ � ضافة � س بذلك بالإ � وتوعية النا شعوذة ا � سحر وال � ضد قنوات ال � إجراءات � ض الأقمار التي تعاقدت � مثل تحذير بع إذا ظلت تبث � إغلاقها � مع تلك القنوات ب صة القمر(نايل � ذه البرامج وخا � مثل ه صدور � ف بث القناتين بعد � سات)، ووق � سعودية � فتوى من هيئة كبار العلماء في ال ودعوة الملتقى العالمي للعلماء والمفكرين سلامي... � ؤتمر الإ � سلمين لمنظمة الم � والم دول العربية لمنع بث برامج �� وجامعة ال شعوذة. � سحر وال � قنوات ال سين ان هناك دورا � ضح بني يا � ويو سلامية � سين المجتمعات الإ � للعلماء في تح وحمايتها من خطر هذه القنوات وكذلك اة والمعلمين والمربين � دع � ل � اك دور ل � ن � ه إلى � شيرا � ساجد م � ة الم � م � أئ � والخطباء و ضها � ضرورة عقد الندوات واللقاءات وعر � م المختلفة حتى تعم � ل � سائل الإع � في و الفائدة على الجميع. ؤلف � ودي الم �� زي �� ور مخلد ال � ت � دك � ال سم الدراما � س ق � والمخرج التلفزيوني ورئي ة اليرموك � ع � ام � ون في ج � ن � ف � في كلية ال ن مكان � وك ع � م � صحافة ال � يتحدث ل رح الردني في الوطن � س ��� ا والم �� درام �� ال العربي. ما هو موقع الدراما الاردنية في الوطن العربي؟ الدراما الردنية مرت بمرحلتين, س التلفزيون ��� ي � س �� أ �� ات ت �� داي �� ى: ب ����� الأول في العراق, 92 ـ � الأردني ولغاية حرب ال دم الردن للدراما � ذه المرحلة ق � وفي ه سل البدوي � سل � ل الم � ل � ن خ �� ة م � ي � رب � ع � ال أعمال � ضافة الى � الكثير من الأعمال, بالإ ان على � سطينية وك � ضية الفل � تتعلق بالق سل «باب العمود» الذي انتج � سل � سها م � أ � ر ستينيات, وتوجت هذه الجهود � في نهاية ال ة للانتاج او � ي � شركة الردن � س ال � سي � بتا ستديوهات الأردن وكانت � مايعرف با ستديوهات محطة مهمة في حين � هذه ال ستديوهات في الخليج � لم يكن هناك ا صور � سلات العربية كانت ت � سل � ومعظم الم ستديوهات الردنية. � في ال لماذا ركزت الدراما الاردنية على اللون البدوي؟ وهل لهذا أهداف لتشويه صورة المجتمع الاردني وتقديمه كشعب متخلف؟ ركزت على البدوي لعتبارات لها علاقة بطبيعة وتركيبة المجتمع الخليجي ان طلبه دائما � ذي ك � ك الوقت, ال � في ذل ة, بمعنى ان � دوي � سلات ب � سل � ان تنتج م ض � شروط العر � ضعت ل � الدرما الرنية خ ون اعمال �� ي �� ج الأردن � ت � ب, فقد ان � ل � ط � وال ل هذا �� دوي وظ �� ب �� سل ال � سل � ة في الم � ث � ك سا � ضورا وزخما ومناف � شكل ح � النتاج ي صريون على اعتبار انه كان � لما ينتجه الم صري والبدوي الردني � هناك لونان الم وا على �� ام �� ن ق �� ل في م � ل � اك خ � ن � ن ه � ك � ول ساهموا � ن � ذي � ة فهم ال � دوي � ب � ا ال �� درام �� ال صورة البدوي بانها مجرد نهب � بتقديم وغزو وحب على الغدير بالرغم من ان البادية العربية وبالذات الردنية فيها صيلة. � الكثير من العادات والقيم ال ص العمال التي فيها � وفيما يخ ستطيع � ة فنحن ل ن �� ي �� صية اردن � صو � خ صية اردنية � صو � ضوع فيه خ � تقديم مو سل الريفي � سل � وان نقوم بتعميمه, مثلا الم دود المجتمع � ارج ح � الردني لم ينجح خ الردني لن طبيعتنا الريفية قد تكون سوري مثلا � شابهة لطبيعة الريف ال � م ولكن تختلف تماما عن طبيعة الريف صح التعبير او الريف في � الخليجي ان شمالي افريقيا او دول المغرب العربي. � ذا له �� ح وه � د نج � دوي ق � ب � ون ال � ل � ولكن ال دوي مرة �� ب �� سل ال � سل � ودة الم � ع � اط ب �� ب �� ارت ضحا � ص» و»و � س غلي ���� ل «را � ث � رى م ��� اخ وابن عجلان» و»نمر ابن عدوان». وهذا صل � شاهد العربي و � سباب اهمها ان الم � لأ سلات التي � سل � شباع من الم � الى مرحلة ال اب والجماعات ��� ضايا الره � ش ق � تناق سية وما الى � سيا � ضية ال � سلامية والق � ال واب جهنم» ��� أب � اة على ��� ك, مثل «دع �� ذل و»الطريق الى كابول»وغيرها.ومن هنا سلات البدوية � سل � كانت الحاجة لنتاج الم صا عند المجتمع الخليجي. � صو � وخ ذه المسلسلات � برت ه � هل ع اب �� ن قضايا الاره � بموضوعية ع والجماعات الاسلامية, ام كانت لخدمة مصالح غربية؟ لم تعبر ابدا, فهناك جهات غربية صوير � تقف وراء هذه الحركة بهدف ت أنها العقلية الدموية � العقلية العربية على سل البدوي ومثال � سل � والقاتلة وحتى في الم دوان» ذلك ��� ن ع �� ر اب �� سل «نم � سل � ك م �� ذل ة في �� س ��� درا �� ى ال �� ب ال �� ذي ذه ��� اب ال � ش ��� ال ر ثم عاد بعقلية البدوي � س والزه � القد سلب والنهب! ولكن عندما � زو وال � غ � وال وقف الممثل الردني موقفا مناوئًا للحرب على العراق, قاطعته دول الخليج العربي سوق � في الوقت الذي كان فيه الخليج ال الوحيد للدراما الردنية ثم اتجه الخليج ات نجدت � اج � ت � أت ان � د �� ب �� ا ف � وري � س �� و � ح � ن شام الدولية للانتاج وغيرها � زور وال � ان شركات التي قدمت مجموعة من � من ال سورية � صلت بالدراما ال � العمال التي و صرها الذهبي. � الى ع الممثل الأردني لا يملك الموهبة حتى يمكن مقارنته باقرانه في سوريا ومصر مثلا. ما رأيك؟ ون جيلان, جيل � ي � الممثلون الأردن سماء الولى الذين لم يتلقوا � الرواد والأ صقلوا موهبتهم � التعليم الكاديمي بل سم � س ق ��� س �� أ �� ا ت � دم � ن � ن ع �� ك �� ة ول � الخ �� ب وك في عام �� م � ة ال � ع � ام � ا في ج �� درام �� ال سوق الفنية مجموعة � ضخ لل � أ ي � بد 1985 سين فن � ؤهلين الدار � من الخريجين الم ه وهذا � ول � ص �� راج على ا ���� التمثيل والخ سة � هو الجيل الثاني. ان الموهبة والدرا ضها. ومن � ور مكملة لبع ��� ة ام � ب � والخ سوريا مثلا � سكان � آخر فان عدد � جانب شابا � 30 د � ري � رج ي �� أي مخ ��� مليون ف 20 سيجدهم � لديهم الموهبة الفنية فانه دول �� ذه ال �� ر, ه � ص ��� ر في م ��� ك الم �� ذل �� وك ستطيع ان تقدم في كل عمل وجه فني � ت سكانه محدود � أما الأردن فعدد � , جديد وتركيبته الجتماعية متعبة نوعا ما: بدو أما الفئات مثل مترفين عمان � , وفلاحون ستيج. � فهم يعتبرون الفن جزءا من البر هل الدراما الأردنية قادرة على التنافس واثبات موجوديتها؟ ن قلة � ى م � أت �� ت � ا ي � ه � درت � دم ق �� ان ع صناعة � الموارد المالية فالنتاج التلفيوني تحتاج الى المال, وتكاليف الإنتاج حاليا سل الذي كان � سل � سابق فالم � تختلف عن ال صبح � يحتاج الى مئة الف دينار اردني ا يحتاج الى اكث من مليون دينار. سوق مثلا زادت � شتراطات ال � فا ض الجهات � اج, وبع �� ت �� ن تكاليف الن � م تطلب فنانا او نجما معينا ليكون بطلا سويق هذا العمل � ضمن ت � سلها كي ت � سل � لم واليرادات المالية المتوقعة منه. سم الدراما � سين في ق � اغلب الدار أبعاد هذه النقطة؟ � من اهل القرى. ما اب تجربة �� ح �� ص ��� أ � رى �� ق �� اء ال �� ن �� أب � رة النفعالية �� ذاك �� زون ال �� حقيقية ومخ صور منجوع وفقر � آلفال � عندهم يحوي صيدا غنيا جدا لطالب � شكلت ر � ومعاناة الدراما, اما المجتمعات البرجوازية فلم تخرج للعالم مواهب حقيقية ولن تخرج شوا المعاناة الحقيقية وهذه � لنهم لم يعي نظرية معروفة في التمثيل. ما هي أسباب هجر المسرح؟ صفات � سينما بالموا � شار دور ال � انت العالمية الراقية والقنوات التلفزيونية س � إعدادها الهائلة جعلت الجمهور يجل � ب سهم فقط في هجر � ذا لم ي �� ويختار وه شاهدة � سب م � ل في تقليل ن �� رح ب � س ��� الم ضور مثل التلفزيون � القنوات القليلة الح الردني. مدينة اربد كانت مدينة الثقافة بالرغم من عدم وجود مسرح فيها. ما تفسيرك لهذا؟ صير واهمال من اللجان � هذا تق التي كانت قائمة على مدينة الثقافة اربد سرح � سهم فان الردن كم � والمثقفين انف س � واحد من المحطات المهمة الن بعد تون صر, فهناك العديد من المهرجانات � وم ض التي حققت عددا من الجوائز � والعرو ضائيات تتقدم � ولكن مرة اخرى فان الف سرح. � ساب الم � أول على ح � اول ب ل � ح او الاع � هل يؤثر الم الدرامية الساخرة على تحسين الأوضاع الاقتصادية او الاجتماعية؟ شواقفة � شهاب ومحمد ال � قدم ربيع أعمال كثيرة في � وغيرهم من الفنانين هذا الجانب ولكن مدى تجاوب الجمهور ضية ترتبط بالمتلقي بالدرجة الأولى, � ق سالة يهتم بتقديم � صاحب ر � فالفنان صلحا اجتماعيا. � س م � سالته وهو لي � ر هل تؤيد المسرح التجاري؟ ض � سرح تجاري, ولكن بع � ليوجد م ض الوجوه التلفزيونية � ستغل بع � الجهات ت ضا هابطة � دم عرو � ق � س وت � وطيبة النا ست فنا � ارة ولي �� ذه تج � ه � ال ف �� سب الم � لك سرح من ايام � سرح هو الم � حقيقيا, والم الدراما والمسرح الأردني بين الماضي والحاضر د. مخلد الزيودي حسين الربيع ل اعرف ماذا اكتب سان جرحه الزمن � إن � هل اكتب عن هل اكتب عن الم ينزف دما أ � صة لم تبد � هل اكتب عن ق هل اكتب عن فراق قبل اللقاء سوى اثنين � صة حزينة ل يعرفها � عن ق سه � أحاط نف � سوى من � وربما ل يعرفها بالأحزان والأحلام لا اعرف» (( أ كي يكون لها نهاية � صة لم تبد � ق أتى موتها قبل مولدها � صة � ق صدرها ودموع العين � صة داء القلب م � ق مظهرها شفتي � ضحكة لم تكتمل على � أكتب عن � سيكون � أين � أبحرت بعيدا ول اعرف � ساها � مر أحب ولم يعرف معنى � أكتب لمن يقول �« الحب» شكلات الجتماعية... � بين الأدب والم ات المكتظة �� ح �� ف �� ص ����� الأوراق وال � ي � ب سها � أن تثبت نف � ستطاعت � سماء.... ا � بالأ صها � صو � أولى ن � سمها... منذ ولدة � وتبرز ا الأدبية صبح في � أ � سانيتها في عالم � إن � تكتب ب صراع � سانية، قلمها في حالة � وز ل إن � ع دائم مع الفكرة، مع الموقف، مع الحالة ومع من هم معنيون بمعالجة الخلل ساء قرعان...الكاتبة والباحثة �  مي صحافة � سية، التقتها � الجتماعية والنف اليرموك وكان لنا معها الحديث التالي- حدثينا عنك ....؟ صار هي: � صية باخت � شخ � بطاقتي ال أم وكاتبة وباحثة اجتماعية. خريجة � اع/ جامعة �� م �� ت �� م الج � ل � س ع �� و � وري � ال � ك � ب ستير علم الجتماع � ، ماج 1996 اليرموك أكمل � ، وحاليا 2002 / الجامعة الأردنية ة) من � ي � أخ � سنة �( ة الدكتوراه � روح � أط � سة � دي خم �� س الجامعة. متزوجة ول � نف ضو رابطة الكتاب الأردنيين، � اء. ع � ن � أب � سية واجتماعية، � شارة نف � ست � كاتبة وم ص.. � سات اجتماعية خا � أدير مركز درا � و صحيفة � ة (دروب) في �� كما اكتب زاوي أي. � الر كيف كانت طفولتك؟ أولد طفلة... ولدت وولدت الفكرة � لم سات � شاك � أو م � اب � ع � أل � ي من �� أع � معي، ل أنني � شيئا، من حولي زرعوا بي � الطفولة ضجة وعاقلة ومتزنة كل هذا كان على � نا ساب تهجير الطفولة. � ح شجعك � أت الكتابة؟ وما الذي � كيف بد ستمرار؟ � على ال أ في الثانية ��� أني اكتب وان � شفت � اكت صية � شخ � شرة من عمري. وقد كان لل � ع ي كانت � ت � ل) ال �� دي ب � ان � س ��( ة � ي � ون � رت � ك � ال أثير � صحافة دور في الت � تعمل في مجال ال صحفية � ون ال � ن � ف � و ال � ح � ي ن �� اه �� ى اتج � ل � ع صية الفنانة � شخ � والكتابة... كما كان ل روج من ��� م) (في فيلم الخ � ت � س �� د ر � ن � (ه ضا حيث كانت � أي � أثير � الجنة) ذات الت شارة في الرد على � ست � تعمل كم ” عنان “ أديبة. � شكلات القراء وكانت كاتبة و � م ستور � صحيفة الد � شرليمقالفي � كما ن شرة من عمري وهذا � سة ع � أنا في الخام � و صدر لي � ضا على المتابعة، و � أي � شجعني � س � أثناء مرحلة البكالوريو � مجموعة كتابية ي مجموعة � م) وه � ل � أح � ض و ��� سم (ار � با أنها � أكث من � سفية ورمزية � صية فل � ص � ق شكل منتظم في � شر ب � أت الن � روائية، ثم بد إلى � ، ثم انتقلت 1997 العرب اليوم عام أي. � أكتب في الر � أخيرا � ستور و � الد كتابك (وجع مقيم) . ما هو محتواه؟ ومن أين جاءت تسميته؟ هو مجموعة  كتابات منتقاه، لقت ض � ان بع � ج � ه � ت � س �� راء وا �� ق �� سان ال � ستح � ا سانية � إن � ضوعات � ؤولين، وهو يحوي مو � س � الم ضوعات في � موجعة تتناول الواقع.. ومو شكلات الجتماعية والحب والعلاقات � الم سين. � بين الجن صف � إلى (ن � أنني انظر � اتهمت كثيرا ب صيل � س الفارغ) وهذا كان العنوان الأ � أ � الك م الكتاب � س �� ه تم تغيير ا �� للكتاب ال ان س � أ � صف الك � أل  يفهم القارئ ن � شية من � خ صف  الفارغ هو � أرى بان الن � أنا � الفارغ، و شكلات. � المليء بالم  كيف تقيمين نفسك ككاتبة؟ أن تقييم الجمهور � على الرغم من راء للكاتب. �� ق �� س كتقييم ال � للفنان لي ل محبة � ل � ن خ �� سي م � م نف �� ي �� أق � ككاتبة صلهم معي، ومع � سائلهم وتوا � القراء ور سوداوية... � اني �� صنف ب � أ � ك فانني �� ذل أنا واقعية. � سود و � أن واقعنا ا � والحقيقة هل أثر عملك في مجال الإرشاد النفسي والتربوي والاجتماعي، بالإضافة إلى تخصصك الأكاديمي في مجال علم الاجتماع على طبيعة كتاباتك؟ أن كتاباتي متنوعة لكن � م � نعم، رغ ش � ضتها من خلال التعاي � المجالت التي خ سية � س وحالتهم النف � شكلات النا � مع م راءة ما ��� ضافت لي جانب التحليل وق � أ � شياء حتى في الكتابة، ومن ناحية � وراء الأ ضايا ذات � أكث ميلا للق � صبحت � أ � عملية ساني. � البعد الإن من هو الكاتب الذي كان له تأثير على كتاباتك؟ أت كتابات � عودة لمرحلة الطفولة.. قر شرة � أنا في الثالثة ع � شارلز ديكنز)  و � (ت ر ميلا � ث � أك � ت � ح � ب � ص �� أ �� ري .. ف �� م �� ن ع �� م أثير � ساني . ولم يكن لذلك ت � للجانب الإن شبها � ست � سلوب بل في التجاه، ولم � في الأ أفكر .. � صور وما � بين ما يكتب خيري من ع الكتابة، لم اعد �� شية من فقد داف � وخ أ له. � اقر  من هم الكتّاب الذين تحرصين على قراءة مقالاتهم؟ سن الزعبي، حياة الحويك � احمد ح عطية، ولنا مامكغ. ة عن � ي � ت راض � د أن � إلى أي ح ساء القرعان: �  الكاتبة والباحثة الجتماعية مي أنا راضية عن نفسي بقدر رفضي لما هو حولي الكاتبة ميساء القرعان نفسك؟ ا هو � ة لكل م � ض ��� ا راف �� أن � ا � دار م � ق � بم سي. � ضية عن نف � حولي، ورا ما الذي تريدينه من الحياة؟ شيء معين، فكل يوم � ل يمكن تحديد أ جديد. � يطر أين تجدين نفسك؟ شعر ومن خلال � أو ديوان � برفقة كتاب جهاز الكمبيوتر.. وعلى البحر.. وفي أطفالي. � المطبخ.. وبين أرى � شعر .. ل � البحر والمطبخ وديوان ال ضا. � أن هناك تناق � أن هناك رابطا وك � ا متعددة ��� أن � .. ض ��� اق � ن � ت � ر ب � ع � ش �� ل ا صية � شخ � ضر ال � ستح � صيات، ا � شخ � ال سب. � سبة في المكان والظرف المنا � المنا ما هي أهم الأشياء التي تحرصين على تواجدها في شخصية أبنائك؟ أل � ، صية، التفكير الناقد � شخ � قوة ال سية. � صحة النف � يكونوا متلقين، ال ما هو أصعب موقف واجهته في حياتك؟ سان � وم التمثيلية الهوليودية -ني �� ي سين) � صدام ح � سقوط تمثال �( -2003 ى جهاز � ل � م ع � س �� ر � ي ي �� ن �� ان اب ��� ا ك � ه � وم � ي م الوطن � ل � أع � راق، و � ع � الكمبيوترعلم ال س � صر، وفي نف � شارات ن � إ � سم � العربي وير ضات � أى التناق � سقط التمثال فر � اللحظة ا صيب � أ � سومات و � سح الر � ام بم � بعينه، وق إحباط. � صبت معه بحالة � أ � و ما هي أنواع البامج التلفزيونية التي تشد انتباهك؟ شعوب � البرامج التي تتناول حياة ال م � أف � ى �� إل � ضافة � ج الطبية، ا �� ام � وال سود). � ض وا � (ابي  ما هي أغنيتك المفضلة أو التي لا تملين سماعها؟ شتوية � ت ال �� ع �� ي ورج �� ك �� ب �� ي ال � ل � ع � ل � ط لفيروز. لمن تهدين ثلاث وردات؟ سيه من حوله وواحدة � واحدة ليتيم ن دة �� شة وواح � سكنه الوح � د ت � ي � ن وح �ِ س ���ُ لم شفاء. � سرير ال � ض على � لمري صحافة اليرموك - حمزة الصمادي ؤون الطلبة الثلاثاء � ش � نظمت جمعية اليرموك للثقافة والفنون بالتعاون مع عمادة س مجموعة � سلعو � شم ال � ستاذ الدكتور محمد ها � شعرية قدم فيها الأ � صبوحة � أ � ضي � الما أجمل عذراء، مليكة القلب، لن اتبعك، ليلة الإعدام، عند � صائد تحت عنوان � من الق ست � صائد تحت عنوان ل � ستاذ محمد حجازي ق � الغروب، الرحيل. في حين قدم الأ سات � سمير قدي � شاعر � صبوحة ال � ضر الأ � شقين، حلو تجليكِ. وقد ح � أدري، قبلة العا � شد من طلبة الجامعة. � وح أصبوحة شعرية في اليرموك أجرت الحوار: دانا الجودة مرام محمد النمراوي أجرت الحوار: ديانا الحموري أميمة الجبور ضائية � شاهدتي للتلفاز قلبت المحطات الف � أثناء م � ضي و � في ليلة الأربعاء قبل الما ضيف مجموعة من طلاب � ست � ضائية الأردنية ت � إحدى القنوات الف � أيت � صدفة ر � وبال سمت ودعوت الجميع � إذ بفلان وفلانة و....، ,....... ابت � صحافة والإعلام، نظرت و � ال سكوير». �« صحافة والإعلام في برنامج � أبناء ال � سيقول � سمع ماذا � صت لن � كي ين ضوع � شباب كان مو � سم وال � ؤلء وبمن يمثلون الجامعة والق � رحب المذيع به سالة؟ و � سالة التي ينقلها هل فعلا يحمل لنا ر � الحلقة عن «الفيديو كليب» ما هي الر سمعها؟؟؟ عن المطربين والمطربات عن هيفاء ومروى � ص لنا حكاية الأغنية التي ن � تق ودومنيك وغيرهن. ضرورة وجود مثل هذه � أربعة الزملاء كانوا يحاججون في � أن � الغريب في الأمر شقت � سماء عظيمة � أ � أنهم كانوا يقارنون بينهم وبين � الأغاني والفيديو كليب، والأغرب ضيوفحتى طريقة � شة بالفعل المذيع وال � صعداء، كانت الحلقة مده � س ال � طريقها بتنف سم � شة بالفعل مع كل الذي نراه في الجامعة وبالذات في ق � س الطلاب كانت مده � جلو ضحكون بطريقة ل � ضا....!!! كانوا ي � أي � أين � أحدد � أن � أريد � م ول � صحافة والإع � ال إحدى الزميلات يدها على � ضعت � ضارة والنفتاح فقد و � أعرف كنهها ومن باب الح � ضحك وتلاقي الفكرة!!!!. � إلى ال � شارة � إ � يد الزميل ك ستخدام تلك الكلمات � ستفزني هو ا � أكث ما ا � ر عند هذا بل � لم يتوقف الأم ش الحياء فعلا .... المذيع � شباب كلمات تخد � س ال � النابية عن الفيديو كليب وعن لب ضوع جريء ويتطلب � أن المو � يقولون ”Open » Language ضيوفه يتحدثون بـ � و صور لهيفاء وبدت اللقطات قريبة � أتوا بفيديو كليب م � ، سمياتها � شياء بم � سمية الأ � ت سدها � سها وحركاتها وج � صل ويتحدث عن ملاب � أ المذيع يف � د � سدها وب � جدا من ج إحدى الزميلات لتتحدث � شرحه قاطعته � أثناء � سرير الذي تنام عليه و � الجميل وال إعجاب هذا � أي � أعلم � إعجابها بها ل � ضحك وتعبر عن � ، وهي ت ” الواوا “ أغنية � عن أن جمهور القناة من � شتركة وك � صار، تحدث الجميع بلغة واحدة وبلهجة م � ؟؟!!!. باخت سه. � سها ومن النوع نف � الطبقة نف شعبية الأولى في الأردن � ساءل عنه فعلا هو كيف لهذه القناة الوطنية ال � أت � ما سبق، فلا � ضيع ذات الحكم الم � بث مثل هذه النوع من البرامج والحديث عن هذه الموا أن هذه الأغاني تحاكي الغرائز وتحتقر الأنوثة النوع � ص ول يجادل في � شخ � أي � ينكر ضوع فكيف � شة مثل هذا المو � إن كان ول بد من مناق � إغراء بلا معنى و � شاهد � وتم أها م ض؟؟؟ � أل يوجد جانب معار � ؤيد فقط � ؤتى باتجاه واحد م � ي سهم، � أنف � سوى � ؤلء الطلبة ل يمثلون � أن ه � إلى � شارة � وفي النهاية ل بد من الإ أقول لتلك القناة � شباب بحال من الأحوال. و � سم وال � آراء طلاب الق � ؤهم ل تمثل � آرا � و إلى اللغة � شباب والمجتمع تحتاج � ؤرق ال �� ضيع التي ت � وذاك المذيع هناك مئات الموا أن ندافع عن هيفاء � أننا نخاطب جماهير مختلفة، فقبل � سى � أة ذاتها، ول نن � والجر أجله � سا وتركيا وما يقام كل يوم من � أمر الحجاب في فرن � ومروى وحريتهما، لنتذكر صادي المحبط � سي والقت � سيا � ضاع غزة وحالنا ال � أو � سومات الدنمارك و � ولنتذكر ر ضيع الهابطة � ضيع الوقت في الحديث في تلك الموا � أن ن � ضا... قبل � أي � والجتماعي أ بالهجوم عليها نحن. � البعيدة عن قيمنا وديننا وحتى الذوق العام ونبد طلاب الصحافة والإعلام في «سكوير» وجهة نظر

RkJQdWJsaXNoZXIy NTAwOTM=