صحافة اليرموك

الاسرة 2008 نيسان 13 الآحـــــد 6 صحافة اليرموك � دوا متفاوتين ��� الٍ ب ��� ف ��� عٌ لأط �� م �� تج ةٍ من � وع � م � ول مج �� وا ح � ق � ل � ر، تح � م � ع � في ال أخذ � ، و ” الجلول “ الكرات البلورية الملونة صابت � أ � إن �� رةً ف � ضرب ك � الواحد منهم ي صبها � إن لم ي � ّ، و � ب � بقية الكرات هلل وك اظٌ بذيئة � ف � أل � شتائمٌ و � ” شكلة � فهنا الم “ ص..ولأن وطننا في �� ا � ص �� ر � دوي ال �� تقع ك شدو � أطفالٍ ت � إلى بناء � مقدمة الطامحين سنتهم بطيب الكلام وعذب المفردات.. � أل � إلىتجمعات لعبهم وحاورت � سلل � آثرت الت � مربيهم فكان التقرير التالي: كلهم مثلي ! ضباً وهو � دا غا � ذي ب �� ال ” رامي “ بعد ” جلول “ صي ما تبقى معه من � يح صدقائه، � أ � أثناء لعبه مع � أغلبها � سر � أن خ � أكثر � شتمهم ب � سانه ب � ان لل � ن � ع � ق ال �� ل �� أط � شرت � ه، با � س �� و � ام � ذاءةً في ق ���� اظ ب �� ف �� الأل ذي دفعه للنطق �� سبب ال � ؤاله عن ال � س � ب ضبه � صدورها عنه بغ � سيئة.. برر � بكلمات شديد من زملائه الذين تغلبوا عليه � ال دداً كبيراً من كراته �� دوه ع � ق � أف � راراً و �� م إلى � ً شيرا � ، م ” الجلول “ الزجاجية الملونة صد � أق � أنا ل � .. ل تخافوا ” صدقائه بقوله: � أ � ما قلت، وهم يفهمون هذا جيداً وبالتالي إنهم يقولون لي � ضب..ثم � أحد منهم يغ � ل !! ” مثل هذه الكلمات تماما أنني � م �� : رغ ” أم محمد � “ ول � ق � ت أطفالي � صارى جهدي في تربية � ذل ق � أب � ق مع � واف � ت � ا ي �� ة وم � ي � ترب � ول ال �� ص ��� ا لأ � ق � وف أخفي كونهم يجلبون � أنني ل � إل � ، المجتمع سوقية � ٍ ألفاظا وحركات � إلى المنزل � معهم سماعها في منزلي � أعتد من قبل على � لم . ” على الإطلاق أمٌ لأربعة � ” سميرة زهد � “ ا �� أم � شديد على � سخطها ال � أطفال، فتعبّ عن � سوا على � أطفالً لي � ضم � شارع التي ت � بيئة ال قدرٍ عالٍ من التبية، الأمر الذي دفعها ألعابهم � سة � أبناءها من ممار � لأن تحرم صدقاء. � شارع برفقة الأ � في ال سين � المدر ” أم بلال � “ د � ق � ت � ن � وت دوة لتلفظهم �� ق �� ال �� م ب � ه � ت � ف � ص �� ن و �� ذي �� ال سية � ص الدرا � ص � أثناء الح � ألفاظٍ بذيئة � ب سين � ن المدر � هناك الكثير م “ ول: �� ق �� وت ألفاظ ل � صفات و � الذين ينعتون الطلبة ب سة الريادي والتبوي � تتلاءم مع دور المدر أبرر � رف كيف �� أع � ى ول ��� ة الأول � درج � ال � ب أن � صرفهم هذا لطفلي عندما يخبني ب � ت . ” شتمه! � سيه � أحد مدر � سائق مركبة عمومية، � ” أبو نبيل � “ سيئة ل � أن تفوه الأطفال بالألفاظ ال � أكد � سلوب التبية في المنزل، � أ � يرتبط دائماً ب أبناءهم على � شئون � فالكثير من الآباء يُن أن المجتمع � ستوىً راقٍ من الأخلاق، غير � م أن � ً سلوكياتهم، نافيا � ؤثر في � أن ي � د � لب ضرب الحل الأمثل لهذا � سلوب ال � أ � يكون ار الهتمام � ه � إظ � دم � أن ع � أ، كما �� ط � الخ ساعد � أمام الطفل حال تلفظه ي � ضب � والغ في عدم عودة الطفل لتكرار الكلمة مرة أخرى. � سمعون!! � إل بما ي � ل يتلفظون ” س � الدكتور داود ملح “ ا ���� أم � صي تربوي، فقد حمل من جهته � صا � اخت سة والبيئة المحيطة � سرة والمدر � كلاً من الأ اظ البذيئة بين � ف � شار الأل � ؤولية انت � س � م إن الأطفال � شريحة الأطفال،حيث قال � ى تقليد الكبار ��� إل � ون � ل � ي � بطبيعتهم يم صدر عنهما � ومحاكاة الوالدين بكل ما ي أي لفظ � أو الأم ب � إن تلفظ الأب � ولذلك ف ادة ترديده، �� إع � ى � إل � ذيء يدفع الطفل � ب سنة الأطفال � أل � سيئة على � شي الألفاظ ال � بعد تف د. ملحس: الأسرة والمدرسة والبيئة مسؤولون عن هذه الظاهرة الأمهات: لسنا راضين عن الألفاظ السوقية لأطفالنا ا عندما � اءن � ن � أب � اذا نعاقب �� ساءل: لم � ويت أي لفظ غير مرغوب فيه � صدر منهم � ي اء ينعتون � سمع فيه الآب � في الوقت الذي ن صفهم بالحيوانات؟ � ألفاظ ت � أطفالهم ب � شبيه � سول الكريم نهانا عن ت � أن الر � رغم سمائها. � أ � ضنا بها وب � بع ال كانت �� ه في ح ��� أن � ه � ول � ع ق � اب � ت � وي إن � سرة تتفع عن مثل هذه الألفاظ ف � الأ سة، � ساعاتطوالفي المدر � ضون � الأبناء يق سهم � أنف � سون � ل ينهى المدر ” سف � ل أ “ سيئة للطلبة، � ن توجيه كلمات � فيها ع إلى � ً الذين عادةً ما يقلدون القدوة، لفتا أن الطفل يلتقط البذيء من الألفاظ من � أو � شارع � البيئة المحيطة والمتمثلة في ال سائل الإعلام. � سة وحتى و � أو المدر � النادي س على ��� ح � ل � ور م ��� ت ��� دك ��� دد ال ��� ش ���� و صيحة � شد والن � سبيل الر � سلوك � ضرورة � ؤتي � شر ل ي � أن العقاب المبا � ضح � أو � أولً، و � ضرب يدفع في كثير � سلوب ال � أ � اره ف � م � ث صرار � إلى الإ � ض الأطفال � من الأحيان بع ك كان � ذل � ذات اللفظ، ل �� على التلفظ ب اتباع العقاب المعنوي كحرمان الطفل أكثر � إعطائه هدية � أو عدم � صروف � من الم ى عدم �� إل � اء �� اً الآب � ي � ة، داع � اع � سبل نج � ال صحيحة مع � ألفاظٍ غير � التلفظ مطلقاً ب أن هذا يعتب (عيباً) �� أطفالهم ب � توعية شدد على كلمة (عيب) لما تحمله من � و س الطفل. � مفردات الردع في نف شوارع � سون اللعب في ال � آطفال يمار � ف بالكبت � ن � ع � وم ال � ه � ف � ط م �� ب �� ارت درة على التعبير اللفظي في � ق � دم ال �� وع ضرر � ه � ن � ا ينتج ع �� ان مم �� ي �� معظم الأح ن، ففي الوقت الذي � ري � الآخ � س وب � بالنف صدة نوعاً � ؤ � أبواب الحرية م � ما زالت فيه إن موجة العنف � شباب، ف � أمام جيل ال � ما اً بعد يوم، � وم � اً ي � اع � س ��� واً وات �� شهد نم � ت إن � ع ف � دواف � سباب وال � ومهما تعددت الأ شئة الجتماعية وطبيعة التقاليد التي � التن رد تظل هي �� سلوك الأف � تحكم بموجبها شوء مثل هذه الظواهر � الدافع الأول لن شهدها الكثير � سلبية التي ت � الجتماعية ال من المجتمعات. راد في ��� اع الأف � م � ن اج � م م � رغ � ال � وب ساط والبيئات الاجتماعية المختلفة � ا أو إن � على وجوب وقف مثل هذه الظاهرة ف سبابا متعلقة بالعادات والتقاليد � أ � ثمة راد ���� ن الأف �� د م �� دي �� ع �� و ال �� دع �� ت ت ��� ا زال �� م ستها. � لممار شرايدة (طالب � حيث يجد عماد ال ط بمفاهيم � ب � رت � ف ي � ن � ع � أن ال � ) ة � ع � ام � ج ساهمت تركيبة المجتمع بتكوينها لدى � إن � سه، ف � الفرد وبقيم كونها الفرد لنف سبيل � ض والمحارم على � الدفاع عن العر أجمعت القيم الجتماعية � ب � المثال واج أجله. � سة العنف من � على ممار فيما يرى محمد طالب الهلالت ض الأحيان ونتيجة � أنه في بع � ) (موظف صم او المجتمع � سها الخ � ضغوط قد يمار � سة العنف، فالفرد � إنه ل فرار من ممار � ف فيمجتمعنا لم يتعود على الهانة وبذلك سة العنف في مثل هذه � دم ممار � إن ع �� ف ضيف الهلالت � الحالت يعتب اهانة، وي أن يخاطب القيم الروحية � أن العنف يجب � ضرر � أي � إلحاق � صم دون � سانية للخ � والن مادي. أن الأفراد من � وتقول هبة الظاهر سة � أوا لممار � صبحوا يلج � أ � شباب � جيل ال أن � م و �� ه �� ات رجولتهم وذات �� ب �� العنف لإث أكثرمما � سع دائرة العنف � الكثير منهم يو أمام � صر والفخر � سه بالن � سا � تحتمل لإح العنف ظاهرة مرتبطة بالتنشئة والكبت أهم أسبابه العنف لن ينتهي مع وجود قيم سلبية ضرت الإناث. � إذا ح � صة � المتفرجين خا ؤكد مد الله الحمادين (معلم) � وي إيقاف العنف في مجتمعات � أنه ل يمكن � إذا � إل � شكل كلي � محافظة كمجتمعاتنا ب سب كل � سلطات قوانين رادعة تحا � سنت ال � س مثل هذه الأعمال التي ينجم � من يمار ضرار روحية ومادية كبيرة. � عنها ا صقر � شير المحامي خالد � فيما ي ن وجود � م م � رغ � ال � ه وب �� أن � ى �� إل � النعانعة ص القانونية التي � صو � ن الن � الكثير م أن � إل � سب مرتكبي جرائم العنف � تحا ل الكامل �� دم الح � ق � لم ت � وان � ق � ذه ال �� ه ضوء � رة العنف في � اه � ن ظ � ص م � للتخل أو جهل القائمين � صرار على المخالفة � ال ص القانونية من � صو � بالعنف بهذه الن ص الجتماعي على � جهة وفي ظل الحر ض الهانة وتلك قيم � مجابهة العار ورف صلة ومتجذرة في مجتمعاتنا ل يمكن � أ � مت أن ينتهي العنف في ظل وجودها. � سالم � اح � م � س �� ورة �� ت �� دك �� ول ال �� ق �� وت سم علم الجتماع والخدمة � ستاذة بق � الأ أنواع � أنه يجب التفريق بين � الجتماعية العنف فهناك العنف اللفظي والعنف ضد الذات � البدني، وهناك عنف موجه ضد الآخرين، وعنف موجه � وعنف موجه صعب الأنواع. � أ � ضد المجتمع وهو � ضد � وفيما يتعلق بالعنف الموجه أنواع � دة من � ل ح � أق � صر و � أق � ذات فهو �� ال سنا من � أنف � ي نقي � رى، وك ��� العنف الأخ أن يعتدي � أن نتجنب � العنف المادي يجب أن نتكه يتحدث �� ضرب ب � د بال � أح � علينا لفظياً، وكي نقي الطالب الجامعي من صة للتعبير � أن نتك له الفر � العنف يجب ه وبهذا نكون قد تجنبنا تعبيره � أي � عن ر صاب الطالب بنوع من � إل ي � سلوكياً و � اط مما يجعله يعب عما � ب � الكبت والاح سلوكياً عدوانياً. � ً بداخله تعبيرا شير الدكتورة � ه ت � سياق ذات � وفي ال شئة � أنالعنفيرتبطبالتن � إلى � سالم � سماح � سرة � إذا كان في الأ � سرة، ف � الجتماعية ل أ أن � ستطيع الفرد فيها � وار ي � نوع من الح أن � ؤكدة � سلمية، م � أيه بطريقة � يعب عن ر سبب الأول للعنف، � أي الفرد هو ال � كبت ر أن العنف عدم � سماح � ؤكد الدكتورة � كما ت أهم � أيه هو � سماح للفرد بالتعبير عن ر � ال ضد المجتمع مما � سباب العنف الموجه � أ � أيه تعبيراً � إلى التعبير عن ر � ضطر الفرد � ي شعر بقيمة المجتمع � سلوكياً وهو بهذا ل ي � وممتلكاته. رب الطب قبل الميلاد � ع � رف ال � ع صرا على � ان طبهم مقت � بزمن طويل وك شاب � ض الأع � صف بع � الحجامة والكي وو شرة بين � شائعة ومنت � وظلت هذه الطرق إلى الآن, حيث تميزت الحجامة � العرب ساعد على تنظيم عمل � بفوائدها التي ت راز الغدد �� إف � صبي وتنظيم � الجهاز الع شيط � وازن الهرموني وتن �� ت �� صماء وال � ال ة �� وي �� دم �� دورة ال ������� ة وال ��� رك ��� ز الح �� راك �� م أهمية � ى � ل � وف ع �� وق �� ل �� ا.... ول ���� ه � ي �� وغ صحافة اليرموك على � ضوع تعرفت � المو الآراء التالية .. صور تهتموني الذي � سيد من � قال ال إن � شاب � ز الطيبة ل أع � رك � يعمل في م إزالة � صار هي عبارة عن � الحجامة باخت سم وهي � د من الج � زائ � سد ال � دم الفا �� ال سلم � صلى الله عليه و � سول � سنة عن الر � أيام � أنها كانت موجودة ومعروفة منذ � إل � الرومان، لكن كانت كل فتة من الفتات صلى � سول � تتغير بطريقة مختلفة, والر أمورا � سلم علمنا عن الحجامة � الله عليه و لم تكن موجودة ل من قبل ول من بعد لكنها تلتقي مع الحديث. إن الدم علميا مكون � وتابع حديثه صره تجددا � سرع عنا � أ � صر و � من عدة عنا هو كريات الدم الحمراء وهذه الكريات شهر وعندما تهرم � أ � ة � ع � أرب � ل � تتجدد ك صبح (كريات هرمه) فان حركتها � أي ت � سب � شرايين فتت � أ داخل الأوردة وال � تتباط ة الكريات � رك � ا وتعيق ح � ه � دران � على ج أكثر منطقة � أن � ؤكدا � الجديدة الفتية, م سان هي الظهر الذي � سم الإن � سلا في ج � ك سب � سمى (اللوح) الذي تتجمع فيه الروا � ي صاب, ولإزالة هذه � ضغط على الأع � التي ت سب نقوم بعل الحجامة. � الروا الحجامة تساعد في علاج الكثير من الأمراض ولا تتعارض مع العلم الحديث أن للحجامة � اف تهتموني �� ض ��� أ � و ض � سةفيعلاج كثيرمن الأمرا � فوائد ملمو صلية � صبية والآلم المف � ض الع � منها الأمرا سك � صبي, الدي � سك الع � آلم الظهر, الدي � و ضغطالدم، � ، شقيقة � صداع, ال � ضلي, ال � الع س وغيرها. � والآلم الروماتزمية والنقر ضاف ان هناك طريقة قديمة � أ � و س الهواء � ؤو � ستخدم عن طريق ك � كانت ت واء ويحرق داخلها � ه � التي يفرغ منها ال ا الحجامة � أم � , ورق �� صغيرة من ال � قطعة واء( مدممة) حيث نقوم � س ه � ؤو � فهي ك س على المكان المختار ثم نقوم � أ � ضع الك � بو إحراق � سطة � بخلخلة الهواء بداخلها بوا س � أ � صغيرة من الورق ثم يطبق الك � قطعة على الجلد ثم يتك لمدة قليلة جدا ثم أداة حادة �� شطيب ب � يرفع لتتم عملية الت س � أخرى بنف � س مرة � أ � ضع الك � نظيفة ثم يو أنهذه الطريقة � ؤكدا � سابقة، م � الطريقة ال ضاعفات جانبية. � أي م � ست لها � لي ددا كبيرا من �� أن هناك ع � ال �� وق ن طريق �� م ع � ه � ت � الج � ع � ت م �� ى تم �� ض ��� ر �� الم الحجامة بنجاح حيث كنا نتابعهم دائما سات � إلى عدة جل � لن هناك حالتتحتاج إلى � إنها تحتاج � مثل الآلم الروماتزمية ف أكثر. � أو � سات � سبع جل � أن � ، ه � ث � دي � ة ح � اي � ه � اف في ن �� ض ��� أ � و هناك تطويرا في عملية الحجامة عن شفط � صينيون ل � طريق جهاز اختعه ال دل من ��� س, ب ��� أ ��� ك �� ل ال ���� داخ � ج �� س ����� الأك سب الطريقة التقليدية � ستخدام النار ح � ا القديمة. ور عبد �� ت �� دك �� ر ال � ظ � ة ن �� ه �� ن وج �� وم شريعة � ن كلية ال � صل م � و الب �� أب � رزاق ��� ال فوائد عديدة للحجامة أن الحجامة وردت في حديث عن � ال � ق خير ” سلام: � ص) فقال عليه ال �( سول � الر سول � أن الر � و ” ما تداويتم به الحجامة راء قال ما مررت � س �� حينما رجع من الإ أمرني بالحجامة. � إل و � بم أ إخراج � فالحجامة في الحقيقة هي ل في � ل � ع � دث ال � ح � ذي ي ��� د ال � س �� ا � ف � دم ال ��� ال إذا زال خف عنه, وكما يقال في � سم ف � الج . ” سال دمه فرج همه � من “ المثل العامي شفيات � ست � ود م ��� ى وج ��� إل � ار �� ش ��� أ � و ألمانيا تعمل � صة � ومعاهد في الغرب وخا أنهم تفننوا � بالحجامة طبيا وعلميا، حيث سم مخطط � فيها تفننا عظيما فقاموا بر ستخدم � ن التي ت � واط � م بينوا الم � دقيق ث اذا يحدث � فيها الحجامة وكل موطن م ستحدثوا � أنهم ا � ؤكدا على � ج, م � من ع أو الدم الذي ل � آلت لإخراج الدم العكر � سم . � يحتاجه الج ستخدام � صح با � ة ن � اي � ه � ن � وفي ال شارة طبية لأنها قد � ست � الحجامة لكن با ص الذين � شخا � ض الأ � ضررا لبع � دث � تح ضغط � ض معينة مثل ال � أمرا � يعانون من شاكل كثيرة. � سبب لهم م � فهذا ي أنه � أما الحاج عمر وليد فقد قال � ه �� أن � ره و � ه � اع في ظ ��� أوج � ن � ا م � ث � ى ك � ان � ع أن � إل � سكنات والمراهم � أخذ الكثير من الم � الأوجاع بقيت تلازمه فتة طويلة، حتى أحد � صحه بها � إلى الحجامة التي ن � أ � لج ستخدمها وجد الفرق � صدقائه, وعندما ا � أ � ضل لله. � آلم والف � أي � شعر ب � ولم يعد ي د عثمان � م � اب مح � ش ��� اف ال �� ض ��� أ � و آلم في ظهره ورقبته � الذي كان يعاني من أن للحجامة دورا كبيرا في تخفيف الآلم � شعر بها، فالحجامة لها فائدة � التي كان ي ي تفيد في تنقية �� ة عجيبة وه � ي � ج � ع ؤكد عمل الحجامة � لاط م � الدم من ا أخ ضيفا � سليمة م � صحيحة وال � بالطريقة ال صحة جيدة والحمد لله. � أنه الآن ب � أهمية � سيدة راوية دركل � أكدت ال � و عن � ث � ك � ت ال � ع � م � س �� ا � ه � ون � ة ك �� ام �� ج �� الح فوائدها القيمة من خلال اطلاعها على ساعد � صة ت � ص � مجلات طبية وبرامج متخ أنها � س في التعرف على فوائدها حيث � النا ض التي � ساعد في علاج كثير من الأمرا � ت سه. � ص نف � شخ � قد ل يدركها ال ذت الحجامة موقع �� أخ � رى � كما ن ريم حتى � ك � سولنا ال � ن ر �� أهمية منذ زم � ك لأهميتها الكبيرة في علاج � الآن، وذل ض وتخفيف الآلم التي � كثير من الأمرا ص � شخ � أن يكون ال � شرط � شعر بها دائما ب � ن أكد � سابق للت � ص مخبي � ضع لفح � قد خ سبب � ض ت � أي مر � ن � ه ل يعاني م �� ن ان � م الحجامة في زيادته. صينية احد فروع � الوخز بالإبر ال أته في � ش � صيني التقليدي وكانت ن � الطب ال سة قرون، وهو � أكثر من خم � صين قبل � ال شبكة من الخطوط � ستهدف � عبارة عن سم. � أجزاء الج � والنقط تغطي جميع ص � صطفى عمورة مخت � يقول د. م صينية انها ابردقيقة � بالعلاج بالإبر ال ستخدم � سر ت � شعرية مرنة غير قابلة للك � سم وتقوم على � في نقطة معينة من الج إعادة توازن الطاقة فيه. � صينية � أن العلاج بالإبر ال � ضاف � أ � و ستخدام عظام � س با �� ار � ان يم � قديما ك آلية � أن � ؤكدا � ض المعادن م � الحيوانات وبع الإبر لم تكن معروفة من قبل ومازالت صينية، � سب النظرية ال � قيد العمل ح ساعد في علاج � صينية ت � إن الإبر ال � حيث صل � آلم المفا � ض مثل ��� را �� ن الإم � كثير م ض � ج بع � ال � ع � د ت �� زم وق �� ي �� ات �� روم �� آلم ال � و ادة التوازن ورفع � سية لإع � ض النف � المرا سم وفي حال وجود عمليات � المناعة في الج سور فان الإبر ل تعمل على معالجتها � أو ك � شفاء وتخفيف � سريع ال � ساعد على ت � بل ت ضاعفات الناتجة عنها. � الم ستخدام � ة ا � ي � ان � ك � إم � ى �� إل � ار �� ش ��� أ � و صينية لكن � ر ال �� ة كيماوية مع الإب �� أدوي � ص الطبيب الذي � شخي � ى ت � إل � ذا يعود � ه ض � ج المري � يعرف الحالة، ويعتمد ع ضية التي يعاني منها � على الحالة المر أن � ستجابته لهذا العلاج حيث � سرعة ا � و صفه علاجية � صميم و � ص يتم ت � شخ � كل صة. � خا أكد على وجود مبادئ تراعى عند � و أنه يجب � أهمها � صينية � ستخدام الإبر ال � ا ذه المهنة طبيب ماهر � س ه � أن يمار � ض � ض ومعرفة الإمرا � ص المري � ويجب فح راءات �� إج � اذ � خ � اني منها، وات � ع � ي ي � ت � ال ستخدام ابر � صة، وا � سلامة ل إبر الخا � ال ستخدام الإبر في � معقمة وغير تالفة، وا سب، وتجنب الأماكن المزرقة � المكان المنا ؤلمة. � والم صيني � أن الطب ال � ال عمورة � وق أم طب � شعوذة � صينية � وخز بالإبر ال د. عمورة: يجب أن يمارس هذه المهنة طبيب اجراء الفحوص ومعرفة السيرة المرضية أمران أساسيان قبل المعالجة أن هناك � أل � شعوذة � س � هو طب فعلي ولي ك لعدم �� س ل يعرفونه وذل � ض النا � بع أي � ود �� دم وج �� د ع �� أك � شاره بينهم، و � انت آلآم فعلية عند الوخز بالإبر بل يكون � ض � سة دقائق لبع � الوخز خفيفا لمدة خم ستغرق علاجه � ض الأخر ي � الحالت والبع ا تكلفة العلاج بالإبر � أم � شهر. و � أ � عدة صة مقارنة بالطب التقليدي � إنها رخي � ف والطب الموجود في الدول الأوروبية، وفي صيني � أهمية وجود الطب ال � أكد � النهاية أنحاء � ة �� اف �� ه في ك �� ترف ب � ع �� ب م �� و ط �� وه العالم. شرع انه قد � ويبين المواطن نادر ال سك في � ن دي � سنوات م � ع �� أرب � عانى قبل العامود الفقري وهو عبارة عن انزلق في رى، وقد عانى � ص بين الفقرة والأخ � قر ستطيع � منه الأمرين حيث انه لم يكن ي شي حتى انه ظل � س والم � الوقوف والجلو شهر يتلقى � ستة ا � نائما على ظهره لمدة ة وغيرها، �� العلاجات الطبيعية والأدوي س � أ � ولكن ذلك لم ينجح، ومن درجات الي أجراء عملية � إليها انه قرر � صل � التي قد و جراحية رغم خطورة ذلك، وبحمد الله صينية وكانت � إلى الوخز بالإبر ال � اهتدى سبوع الأول زال � سرة وخلال الأ � النتيجة مي شي � ستطاع الم � سبوع الثاني ا � ألم وفي الأ � شهر من العلاج تمكن من الرجوع � وبعد أعماله. � إلى حالته الطبيعية و مزوالة � أنها � ن � دي � اب � ة ع � ه � ي � ت وج � اف � ض �� وا صل � شديدة في المفا � آلم � كانت تعاني من أنها � ضاريف في ركبتيها حيث � آكل بالغ � وت شي ومزوالة � صعوبة في الم � كانت تجد سهوله ولكن وبحمد الله � أعمالها المنزلية ب � صينية، � ستدلت على العلاج بالإبر ال � ا أن � إل � ، سبة لها مفيد جدا � وقد كان بالن ؤلم ومخيف � شي م � س تعتقد انه � ض النا � بع أو � آلآم � أي � س ل توجد فيه � لكن على العك أي نوع. � أذى من � أي � أو � خطورة ه ل يمكن � آلء الخطيب ان � رى �� وت صيني كبديل للطب � ستخدام الطب ال � ا ستعانة به � الموجود حاليا، ولكن يمكن ال شعر � شفاء وتخفيف الآلم التي ي � سريع ال � لت ض. � بها المري ر �� الإب �� ز ب ��� وخ ��� ة ان ال �� ص ��� � ل � الخ رق الطب البديل وهو � د ط � أح � صينية � ال صينية قديمة تتحدث � يعتمد على مبادئ ضع هذه � سم، وتو � عن طاقة داخلية للج أثيرا في � ر في نقاط معينة لتحدث ت � ا إب سم. � أو نظام ما في الج � ضو ما � عمل ع صينية � ضى يعالج بالإبر ال � احد المر كتبت: أميرة منايصة ض � ذا المر �� د... ه �� وح �� ت �� ض ال �� ر � م ؤخرا � صورة كبيرة م � شر ب � أ ينت � الذي بد ترة التي � ف �� رب ال �� ن ق �� م م �� رغ �� ى ال � ل � ع ض في � ض المر � أعرا � شف فيها وتتميز � اكت سنوات � إعاقة تطوريه تظهر دائماً في ال � سبب � الثلاث الأولى من العمر وذلك ب ؤثر � ي ت � ت � صبية ال � ات الع � راب � ط � ض �� ال ضعف في � خ، وكذلك �� على وظائف الم شطة اللعب � أن � صل الجتماعي و � التوا ض � سباب هذا المر � أ � التخيلي. ولمعرفة ان ل بد من اجراء � رق معالجته ك � وط ور محمود �� ت �� دك �� ع ال �� ث م �� دي �� ذا الح ��� ه صائي طب الطفال. � شة اخ � خراب ما هو التوحد؟ وما هي أسبابه؟ ن حالت � و حالة م � ان التوحد ه ا، وتعوق � ه � ورات � ط � ى لها ت � ت � ة ال �� اق �� الإع اب المخ � ع � ي � ت � س �� ة ا � ق � ري � ط � ب � شكل ك � ب ؤدى � أنها ت � للمعلومات ومعالجتها، كما صال الفرد بمن حوله، � شاكل في ات � إلى م � سابمهارات التعلم � ضطراباتفي اكت � وا سبب � سلوك الجتماعي. ول يوجد � وال معروف لهذا النوع من الإعاقة، لكن الأبحاث الحالية تربطه بالختلافات سبة � صبية للمخ. وبالن � البيولوجية والع ى حد العجز � إل � صل � ض التى ت � ل أعرا سلوك � وعدم المقدرة على التحكم في ال ما � ل � سببها خ � ون � ك � ات ي � رف � ص ��� ت � وال سباب � أ � خ، وهناك �� زاء الم �� أج � د �� أح � في جينية، لكنه لم يتم تحديد الجين الذي شر، � شكل مبا � يرتبط بهذه الإعاقة ب صل بالبيئة � سبة للعوامل التى تت � وبالن سبب � أنها ت � سية للطفل لم يثبت � النف هذا النوع من الإعاقة وتناول العقاقير أثناء الحمل، وقد يولد الطفل � ضارة � ال أو قد تتوافر لديه العوامل التي � صابا � م صابته بعد الولدة ول � إ � ساعد على � ت دم العناية من � ى ع �� إل � صابة � ترجع ال جانب الآباء. ما هي اهم أعراض التوحد؟ شة ان اهم � ضح الدكتور الخراب � او ض هي : � ض هذا المر � اعرا ض منها: ����� را ���� أع � دة ���� اك ع �� ن �� ه شكل � سكون، عدم الحركة ب � النعزال، ال دا في � ي � ب الطفل اللعب وح � م، ح ��� دائ شكل، � غرفته، الكلام مكرر ومتكلف ب س. � ويكون حديثه متمركزا حول النف هل هنالك تشخيص للتوحد؟ ص � شخي � ل توجد اختباراتطبية لت ص � شخي � د, ويعتمد الت � وح � ت � الت ال �� ح شرة � الدقيق الوحيد على الملاحظة المبا ه بالآخرين � ات � ق � رد وع �� ف �� سلوك ال � ل ومعدلت نموه. ول مانع من اللجوء فى إلى الختبارات الطبية � ض الأحيان � بع سلوكية � أن هناك العديد من ا أنماط ال ضطرابات � رتك فيها التوحد مع ال � ي أطفال � رى، فقد يعانى �� سلوكية الأخ � ال أو � ي � ل � ق � ع � ف ال � ل � خ � ت � ن: ال ��� د م �� وح �� ت �� ال شاكل في � أو م � صرفات � ضطراب في الت � ا سلوك فظ . � أو � ، سمع � ال رض � ن معالجة م � ك � ف يم � ي � ك التوحد؟ أو دواء بعينه � د طريقة � وج � ل ت ساعد فى علاج حالت التوحد � بمفرده ي رق معينة للوقاية � ه ل يوجد ط � كما ان منه، لكن هناك مجموعة من الحلول شفتها عائلات � ضها اكت � مجتمعة مع بع صون، � ص � ى والمتخ � ض �� ر � ال الم �� ف �� الأط ض � وهى حلول فعالة فى علاج الأعرا سة � ن ممار �� ع م � ن � ي تم �� ت �� وك ال � ل � س ��� وال شكل طبيعي. وهو علاج ثلاثي � حياتهم ب سي واجتماعي ودوائي. � الأبعاد نف أو � دد �� ار مح � ق � د ع � وج � وبينما ل ي ستخدم � أو نظام غذائي معين ي � فيتامين صبي الذي � سار الخلل الع � صحيح م � في ت صل الآباء � ينتج عنه التوحد، فقد تو ض العقاقير � أن بع � صون على � ص � والمتخ ضطرابات � ج ا � ل � ة في ع � دم � خ � ت � س ��� الم ض � إيجابية في بع � أتى بنتيجة � رى ت � أخ � سلوك � ض من ال � ج بع � ان في ع � ي � الأح أن التغيير في � صل بالتوحد. كما � المت ض � ستعانة ببع � ي وال � ذائ � غ � النظام ال ساعد كثيراً � ادن ي � ع � الفيتامينات والم ، كما B12&B6 ومنها فيتامينات ) Gluten ستبعاد الجلوتين ( � أن ا � ) من النظام Casein والكازين ( ضم � ساعد على ه � ى للطفل ي � ذائ � غ � ال شعورية فى التفاعل � ستجابة � ضل وا � أف � مع الآخرين، لكن لم يجمع كل الباحثين على هذه النتائج. مرض التوحد... أسبابه وعلاجه لاعلاناتكم في جريدة صحافة اليرموك الاتصال 7211111 على هاتف 2679 او 2676 فرعي أجرت التقرير : ديمه ردايده تقرير: زياد الطويسي كتبت آلاء الخطيب أجرت الحوار: آلاء النجار شرطة والمواطنين � صادمات بين ال � م

RkJQdWJsaXNoZXIy NTAwOTM=