صحافة اليرموك

رأي و حوار 2008 نيسان 13 الآحـــــد 5 أن الحياة ��� هناك فكرة عامة ب صبحت في غالبيتها � أ � الحزبية الأردنية سيها � س � ؤ � ص م � أي تخ � سن � ص كبار ال � تخ ضائها � أع � وحدهم، فلا تجديد في دماء شباب فيها، فثقافة � ول تواجد فعال لل سي � سيا � أحاطت بكل ما هو � مجتمعنا راء باتت العائق � م � رة ح � دائ � ي ب � زب � وح شابات � شباب وال � أمام معظم ال � الأكبر ” حزب “ سمعون كلمة � فتراهم حين ي و من �� شبهها ول � أو ي � ا �� ه �� رادف �� ا ي �� أو م � شون � م كمن يخ �� ه �� آذان � صمون � بعيد ي ة بكبيرة من الكبائر، كما كان �� الإدان ضا � أي � سائدة � لهذه الثقافة والأفكار ال صيقة � ضل الكبير في التهمة الل � الف سخف � التفاهة وال ”ِ شبابنا المكنّاة ب � ب ، فما داموا ل يعبرون عن ” واللامبالة سية � سيا � أفكار � أي � آرائهم ول يملكون � فهم ” س �ّ سي � الت “ صر � ن في ع �� ح �� ون أو توجه!!.. � بلا هدف ” تـفّـه “ شكلة، � في محاولة ل إحاطة بالم ضة � سباب معار � أ � والوقوف على عدد من م الحزبية، � ه � اءات � م � ت � أو ان � اب � ب � ش ��� ال شها � صعوباتتجارب عاي � والتعرف على رون، قامت ����� آخ � ا � ه � ن � اي � أو ع � ض ��� ع � ب � ال ض � صد بع � بر “ وك �� م � صحافة ال � “ الآراء والتوجهات... ضو � س ع �� ا � ر دع �� اخ �� ستهل د.ف � ا ؤول المكتب ���� س ������� ي وم � س �� ا � ي � س �� ب � ت � ك � م شعبية � دة ال � وح � ال زب �� شبابي في ح � ال الديمقراطي الأردني كلامه بتقييم صفا � سريع للحياة الحزبية الأردنية وا � ا، وعزا �� ا م � وع � ضعيفة» ن � ا بـ»ال �� اه �� إي � صارمة � ى القوانين ال � إل � ضعف � ذا ال � ه صادرة بحق الأحزاب � سية جدا ال � والقا صوت الواحد وغيره ومواقف � كقانون ال الحكومات المتعاقبة وعدم وجود تمثيل ل أحزابفي البرلمان (عدا حزب جبهة سلامي) مما يعيق التنمية � العمل الإ سب تعبيره-. � سية في الأردن - ح � سيا � ال شباب في الحياة � د ال � واج � ا ت �� أم � أنه � ه ب � ف � ص �� د و � ق � ة ف �� ي �� ة الأردن � ي � زب � الح سباب عدة � أ � إلى � قليل جدا عازيا ذلك شكالية العامة الموجودة حول � أولها الإ � إجراءات، � الأحزاب من قوانين و ة الخوف � اف � ق � ز ث � زي � ع � ا ت � ه � ي � ان � وث سائدة حاليا � وهي الذهنية العرفية ال ل والمجتمع ��� ل الأه � ب �ِ ن ق �� ه- م �� أي � ر �� - ب المعمول بها، � وان � ق � ات وال � وم � ك � والح أن كلا من قوانين الجامعات � ضحا � مو شاطات � ع الن � ن � زاب تم ���� الأح � وان �� وق ضاف «كما � أ � الحزبية في الجامعات. و ؤولية � س � س به من الم � أ � أن هناك جزءا ل ب � إذ ان � سها � زاب نف � يقع على عاتق الأح س حاجات � غالبية برامجهما ل تتلم سبب � شباب واهتماماتهم»، مرجعا ال � ال أن معظم الأحزاب (عدا � إلى � في ذلك سلامي والوحدة) � حزبيجبهة العمل الإ سن. � ضائها من كبار ال � أع � معظم سيد عارف � ق ال �� ن جهته واف � وم سي لحزب � سيا � ضو المكتب ال � الزغول ع د) د. �� ش ����� ي (ح �� راط �� ق �� ديم �� ب ال � ع � ش ��� ال سوة القوانين � أن ق � ً ؤكدا � أيه م � س في ر � دعا -كقانون الجتماعات العامة وقانون زاب الجديد- وعدم وجود تمثيل � الأح ور �� أم � ان �� لم � زاب في ال ���� لغالبية الأح سائدة حول عدم الثقة � أكدت الفكرة ال � ضافة الى ثقافة � بالأحزاب ودورها، بال شباب � الخوف في المجتمع الذي يمثل ال أن � اف �� ض ��� أ � ه، و � ي � ى ف � ك � شريحة ال � ال شكل كافٍ � ضا لم تحاول ب � أي � الأحزاب ي �� وع �� د ال �� زي �� ج ت ��� رام ��� راز ب ������� إب � شيرا � شريحة م � دى تلك ال � سي ل � سيا � ال ستزيد � أن مثل هذه البرامج ل بد � إلى � شباب على الحياة الحزبية � إقبال ال � من الأردنية. ت لهم �� ان �� د ك � ق � اب ف � ب � ش ��� ا ال ��� أم � دة �� ؤي ��� ضها م � ن الآراء بع �� د م �� دي �� ع �� ال ر مبتعد عنها � ضها الآخ � ل أحزاب وبع آخرون محايدون.. � كليا و ول «عمر �� ق �� دد ي �� ص ����� ذا ال ��� ه ��� وب ست � ة مطلقة: «ل � راح � ص ��� ش» ب �� و � ب � ل � ج سي حاليا، � سيا � زب �� ى ح �� ضما ال � من شى � ج حزبية تتم � رام � ود ب �� ل لعدم وج زب الذي �� ا لأن الح �� إنم � اري و �� ك �� أف � ع � م أقنعتني ولءمت � أفكاراً ومبادئ � حمل ض � زب معار � ى حد كبير ح � إل � مبادئي ض الكثيرون � سة الحكومة وتعر � سيا � ل شاكل � إلى م � من ممثليه والمنتظمين به ضرار � إلى الإ � أدت � عدة هم بغنى عنها أبتعد � آخر، مما جعلني � أو ب � شكل � بهم ب إليه � صفوف المنتمين � إلى � ضمام � عن الن ساعدة الرفقاء فيه ومتابعة � والكتفاءبم ن بعيد»، �� م م �� ه �� رامج �� م وب � ه � ات � اط � ش ��� ن شكلات المحيطة بهم � ضاف «لال الم � أ � و إليه � ضمام � لما ترددت للحظة في الن سعى لحياة � سامية وت � أهدافه � ف شكلة التي � أن الم � ضاف عمر � أ � ضل»، و � أف � شكلة التي يعانيها � عاناها هي ذات الم ول للحياة �� دخ �� ة ال � ب � ن ره �� اب م � ب � ش ��� ال شائكة � الحزبية والانخراط بطرقها ال سب تقديره-. � جداً - ح سلوى البرغوثي» فتخبر عن �« أما � ضو حزبي � أنها ع � تجربتها الحزبية قائلة من 18 إتمامها ال � فيحزب الوحدة منذ أنها كانت تتردد على مقره � إل � ، عمرها أنا � » ضافت � أ � سنوات، و � ست � قبل ذلك ب سعيدة وفخورة جدا بتجربتي الحزبية � ذه التجربة � ه � ا ف � ث � ي ك �� ن �� ادت �� أف � د � ق � ف أحقق ذاتي � صيتي وجعلتني � شخ � صقلت � أة ما يكفي لأطور � أعطتني من الجر � كما أكبر من همي � أحمل هموما � تفكيري و أحمل هم � صبحت الآن � أ � صي ف � شخ � ال سالتي � صال ر � سعى لإي � أ � أكمله و � مجتمع ب أن � سلوى � أكدت � إلى كل فرد فيه»، كما � ضة على � أي معار � ذويها لم يكن لديهم انتمائها الحزبي معتبرين هذا حرية ؤثر � أن تجربتها لم ت � أكدت � صية، و � شخ � سلبا بل على � أيّ من نواحي حياتها � على سعت � س فقد زادت من ثقافتها وو � العك أعطاها دافعا للنجاح � مداركها مما أبناء جيلها � والتقدم وحفزها لتوعية أن محاولة � ى �� إل � سلوى � ارت �� ش ��� أ � وهنا ست بالأمر � شباب لي � شر الوعي بين ال � ن سب تعبيرها. � ضال» بح � سهل فهي «ن � ال ود تحقيقه من �� ذي ت �� دف ال � ه � ن ال �� وع إن � « ضها هذه التجربة قالت � خلال خو دافي باتت هي خدمة المجتمع � أه � م � أه � أني � ضل كما � أف � إلى حياة � صل � وتوعيته لن أتون � سي � ؤثرة لمن � صمة م � أطمح لترك ب � من بعدي». أنه � » شطناوي � بينما قال «محمد و وجد � ه ل �� أن � إل � زب � منتمٍ لأي ح � غ س لديه � الحزب الذي يلبي توجهاته فلي أن � إليه على � ضمام � شكلة في الن � أي م � أما قلة وجود � ، يكون حزبا وطنيا مواليا شباب � اط ال � س �� أو � انتماءات حزبية في وف �� ة الخ � اف � ق � ث � د ل � م � ا مح �� زاه �� د ع � ق � ف سائدة بينهم. � المجتمعية ال ؤيد � ر» فهي ل ت � وه � ا «هبة ج �� أم � ل تحب � اءات الحزبية نهائياً ب � م � ت � الن زوف �� زت ع ��� ل، وع �� ك �� ن ك � وط � ل � ل ل � م � ع � ال الت �� ج �� ول في الم �� دخ �� ن ال �� اب ع � ب � ش ��� ال ى تفاهتهم ��� إل � ة � ي � زب � سية الح � سيا � ال سخف تفكيرهم. � و سند» عن � و � أب � ثم تحدث «خالد ضو � ضو منظمة قاعدية وع � تجربته كع شبابي والطلابي � ادي للمكتب ال � ي � ق دة فقال «منذ التحاقي � وح � زب ال �� لح سيا � سيا � سي � أنمي نف � بالجامعة وددت لو سرة لها اهتماماتها � أ � أنا من � وحزبيا - ف زاب ����� ن الأح ��� ت ع �� ث �� ح �� ة- وب �� ي �� زب �� الح أن وجدت حزب الوحدة � إلى � الموجودة اري ومعتقداتي والتحقت � ك � أف � فلائم أول من علم بذلك � به وقد كان والدي شجعني، وبالرغم من نظرة المجتمع � و شكلات � م الم �� سلبية للحزبيين ورغ � ال أني بقيت محافظا � إل � التي تواجهنا ؤمنا بمبادئي، كما � على قناعاتي وم حاولت جاهدا تغيير هذه النظرة لدى أنه يعاني � ضاف خالد � أ � إلي»، و � المقربين شباب � ستقطاب ال � صعوبة ا � كثيرا من سب � إن غالبيتهم - بح � إذ � ، وتوعيتهم أن من � قوله- باتوا مفرغين فكريا، كما صعب جدا تغيير معتقداتهم المبنية � ال سة � سيا � ن ال �� ر م �� ذع �� وف وال ��� ى الخ � ل � ع والأحزاب. صلاح قلالوه» �« ومن جهته نفى ضحا � شباب مو � شاركة الحزبية لل � قلة الم اءات الحزبية �� م �� ت �� ون الن � ب � ح � م ي �� ه �� أن � زاب �� صا الأح � صو � ون فيها وخ � ب � رغ � وي إنه غير منتمٍ لأي � أما هو ف � ، ضة � المعار أنتمي � ن �� اف «ول �� ض ��� أ � سي و � سيا � زب �� ح ى �� إل � سبب � ا ال � ع � رج � اً» م �� وم �� ا ي �� ده �� لأح ي تنبذ المنتمين � ت � المجتمع ونظرته ال ل أحزاب. دت ��� أك � سه � وع نف �� ض ��� و �� ول الم ��� وح شاركة � س هناك م � أن لي � » سارة قعاونة �« إل � شيرة � شباب م � حزبية كافية بين ال شباب الحزبيين � سبة الذكور بين ال � أن ن � أي � س لديها � اث، ولي ��� سبة الإن � تفوق ن إل � سي � سيا � شكلة في النتماء لحزب � م أفكارها � سب � أنها لم تجد فيهما ما ينا � ورغباتها. ه �� أن � ال � ق � ام» ف � ح � ل � د ال �� ي �� ا «ول ��� أم � صديق � ه �� أن � إل � زب �� منتمٍ لأي ح � غ صف � شيوعي الأردني، وو � للحزب ال شبابية في الأحزاب الأردنية � شاركة ال � الم سباب قلتها � أ � ضحلة جداً» مجملا � ب»ال سائدين في المجتمع � بالخوف والهلع ال سة، وعدم وجود � سيا � زاب وال � من الأح اب لدى � ب � ش ��� ذب ال ��� ة تج �� وي �� ج ق �� رام �� ب ود تمثيل � دم وج � سها، وع � زاب نف �� الأح ستثنيا � ة (م �� وم �� ك �� زاب في الح ��� أح � ل � ل سلامي). � الحزب الإ أن � ر � ذك � ال � ر ب �� دي �� ن الج �� ذا وم �� ه أت � ام بد �� ذه الأي � ة ه �� ي �� زاب الأردن ��� الأح بالعد التنازلي لتنفيذ القانون الجديد ذي اعتبرته كل � رّ بحقها، وال � أق � ذي � ال سيا ومعيقا للتنمية � الأحزاب قانونا قا سعى الأردن جاهداً � سية التي ي � سيا � ال ض � ه البع � ت �� ا اع � م � ا، ك � ه � اء ب �� ق �� رت � ل صعب على � سي � قانونا تعجيزيا � الأك أمامه، � صمود � أحزابنا ال � العديد من شترط رفع عدد � أنه ا � ونذكر من بنوده ضو في كل � ع 500 سين لـ � س � ؤ � ضاء الم � الأع س مال الحزب � أ � حزب ناهيك عن رفع ر عاما 21 ى �� اء ال � ض ��� ار الأع � م � أع � ع �� ورف وغيرها. شباب في الحياة الحزبية � في تقرير حول مدى تفاعل ال د. دعاس: نعاني من معيقات التنمية السياسية الزغول: أحزابنا غير جاذبة للشباب وقوانين الأحزاب قاسية وثقافة الخوف هي السائدة كتبت: فرح مرقه أفكار الأحزاب � سيرات التي تعبر عن � إحدى الم � فداء عامر شعب اليهودي هم من تخلوا عن � هم يهود.. ينتمون لل 48 أن عرب � كثير من يعتقد ب سلموا ل أمر الواقع. � ست � وطنهم وا سطين المحتلة فوجئت بعدم معرفة المجتمع من نحن!!! � أتيت من فل � أنا طالبه � سئلة مثل: � أواجه الكثير من الأ � إني � أي � سائل � شعر من تعابير وجه ال � سطين المحتلة). ا � أنت ؟ طبعا جوابي هو من (فل � أين � من سرائيل). � إ �( أجيب من � أن � أي يجب � صحيح � أن جوابي غير � ب أنت يهودية؟؟)) �(( ضا واجهته كثيرا � أي � أخر � ؤال � س � سائل الأعلام وقلة برامج � صير و � سئلة هو تق � سي لهذه الأ � أن المحفز الرئي � ... باعتقادي شعوب العربية. � التوعية لل من نحن؟! – سيحية � الم – سلامية � ات منها: الإ � ان � رب ننتمي لعدة دي � سطينيون ع � نحن فل الدرزية. ضه. � أر � نحن من لم يتخلَ عن • صوت العربي موجودا. � نحن من حارب ليبقى ال • نحن من حارب ويحارب لإبقاء اللغة الأم (العربية). • للمعرفة فقط: شاعة � ض ب � صحف العربية التي تنتقد الحكومة والتي تعار � بهذه الدوله تتواجد ال الظلم. صلا قبيل العتراف � أ � أت � ش � صمودها وقد ن � صحيفة حافظة على � صحف � من هذه ال صحيفة الإتحاد)). �(( صمدت حتى اليوم هي � سرائيل و � إ � بدولة ا: الجبهة الديمقراطية، � رزه � أب � زاب العربية �� دد من الأح � بهذه الدولة يتواجد ع سلامية، والتجمع.. وغيرها. � والحركة الإ سط � صوت العربي ولتطالب بحقوق كل عربي من اب � صيل ال � هذه الأحزاب تحارب لتو أكبرها. � الحقوق حتى سط الأمور التي ندافع عنها: � مثال لأب أنتمي لمدينة عكا ومن ل يعرف عكا؟ � أنا � ض � سكنها العرب واليهود. ومن المفرو � آثارها. . . هذه المدينة ي � سوارها وروعة جمال � أ � ب سم عكا � أ � سم البلدة، في البداية كان يكتب � أن يكتب ا � عند كل مدخل لأي بلدة من شكل � ضعت � أراده بلدية عكا تجميل المدخل فو ��� بالعربي والعبري والنجليزي , ف أثار عكا يتواجد في البلدة القديمة وكتبوا عليه عكا بالعبري � باب وهذا الباب من سوا كتابتها بالعربية. � والنجليزي فقط وتنا زب بالبلدية طالب � ضاء حزب الجبهة الديمقراطية وهو يمثل الح � أع � ضو من � ع سم عكا بالعربية. � ضافة ا � إ � ب أبناء البلده الذين ينتمون لها الحزب بتنظيم مظاهرات � ض قام � سبب الرف � ضوا وب � رف صغيرة جدا � ضافته كانت الأحرف � إ � سم ولكن عند � ضافة ال � إ � حتى تمت الموافقة على ضح. � أو � أكبر و � شكل � سم ب � ضع ال � أبناء البلده بالمطالبة بو � ضو و � أ. وعاد الع � بالكاد تقر ضده في المحكمة من قبل البلدية منذ � إلى رفع دعوى � ر � أدى الأم � صرار � سبب الإ � ب ضوع. � شهر وحتى اليوم لم تنته المحكمة من البت في هذا المو � أ � سة � خم هذه احدى مظاهر التفرقة بين العرب واليهود!؟!؟! إذا. . . نحن من نكون؟ � سم بلدنا بلغتنا. � أ � أن ل يكتب � سكت عن � نحن الذين لن أكملها؟ � ض ب � أر � فكيف ل ندافع عن ل نحن 48 سرائيل وعرب � إ � سميتنا بعرب � صنيفنا وت � اذا كفى لت سطينيون. . . � سطينيون. . . فل � سطينيون. . . فل � سطينيون. . . فل � فل من هم؟ 48 عرب ام جهاز ��� س ام �� و � ل � ى الج � ح � ض �� ا شبكة � ع ال �� واق �� ح م � ف � ص ��� وب وت �� س ��� ا �� الح شباب � العنكبوتية الطبق اليوميلمعظم ال ستوياتهم التعليمية � الردني بمختلف م او حتى الثقافية ولأن الظاهرة بازدياد ا تحمل كما تحمل التكنولوجيا � ه � ولن سلبيا غير ذلك � شكالها وجها � شتى ا � ب اليجابي كان ل بد من الوقوف امام شهد التكنومعرفي. � هذا الم شباب؟ � ؤلء ال � فعن ماذا يبحث ه ستحق الطرح في ظل هذا � ؤال ي � س � هناك الواقع التكنولوجي. تنمية الذات ول الطالبة � ق � دد ت � ص ��� ذا ال � ه � وب سنة ثالثة كيمياء ان اكثر � صير � شا ن � ر ي تلك � ع التي تثير اهتمامها ه � واق � الم ضحة � ذات، مو �� التي تهتم في تنمية ال ة الذاتية � مج � انها تعلمت كيفية ال صبحت من خلالها اكثر � صبية وا � الع سلوب � سن في ا � ضبطا لنفعالتها مما ح � ضي ما � حياتها وتابعت قائلة انها تق شبكة � ساعة على � شرة � يقارب احدى ع النترنت في ايام العطل ومن ثلاث الى ساعات في ايام الدوام. � اربع تطوير الآراء والافكار س موقع � س � ؤ � صور م � اما خلدون من )) فيقول ان compiler arab س � ساهم في تغيير حياة النا � النترنت ساعد � شباب لنه ي � شريحة ال � صة � وخا على تطوير الكثير من الراء والفكار صة � عن طريق المنتديات التي تتيح فر ؤكدا � ض وجهات النظر المتعددة م � عر شباب � ان هذه المواقع التي تزار من ال تمكنهم من تطوير مخزونهم المعرفي ان � ائ � ع ق �� اب �� ضايا وت � ل الق � م � في مج فورية التغذية الراجعة هي ما يدفع ذه المواقع. � الكثيرين للاقبال على ه شيء � ت � ن � صور ان الن � اف من � ض �� وا صر الكثير من الجهد � ايجابي حيث اخت ضحا ان مواقع الكتب � والوقت والمال مو سان � سهلت الكثير على الن � اللكترونية ث العلمي ��� ح ��� ب ��� ال ال ����� في مج ستغناء تدريجيا عن � والمطالعة اذ تم ال ستخدام التقليدي للمكتبة. � ال صداقية ما � ه بم � ان � اول ايم ��� وح صور � شبكة النترنت قال من � يرد على ذي �� دولي وال ���� ت ال �� ن � ت � ون الن �� ان �� ان ق ص حق � شخ � اء اي �� ط �� ى اع � ل � ص ع � ين سنتين مجانا � شبكة لمدة � شر على ال � الن شر دون مراقبة � ساعد على اباحية الن � ضيفا انه ل يوجد اي قانون يحد من � م سبة � ضت ن � ذلك فكثير من المواقع انخف صداقية � ع عليها لعدم توفر الم � الط سة، وحول � سا � ضيع الح � صة في الموا � خا شوائية او � ستخدام النترنت بطريقة ع � ا بمهارة قال انه غالبا ما تكون مهارات سطحية � ستخدم للانترنت � ص الم � شخ � ال سجل القبال � ه لم ي � ع � وق � مبينا ان م صميمه كان � المطلوب في البداية لن ت ضاف � شيء لكنه عندما ا � ض ال � صعبا بع � ازرار الخيارات اللية المتعددة زادت ت حيث � شكل لف � سبة القبال عليه ب � ن ضعة � ص ذو المهارات المتوا � شخ � صبح ال � ا قادرا على التعامل معه. تتفاوت الاهتمامات رى تقول الطالبة � ومن جهة اخ ص من ثلاث الى � ص � مي الزعبي انها تخ سماع الغنيات � ساعات يوميا ل � اربع ضيفة ان � على المواقع الطربية م شهرية وتعبئة البطاقات � شتراكات ال � ال شكلملحوظ. � ستعمالب � سعتقاعدةال � و وحول عدم دخولها للمواقع الخبارية والتثقيفية الخرى فتقول ان كلا يدلو سب � سي تلك المواقع ح � س � ؤ � بدلوه من م سان � شتت فكر الن � اطاره المرجعيمما ي سانية. � ضايا الن � صة في الق � وخا ن على �� ددي � ت � ول طبيعة الم ��� وح – سيم � مقاهي النترنت يقول رامي ق ان معظم – موظف في مقهى انترنت شباب � المترددين على المقهى من فئة ال شرة ليلا حتى � أتون بعد العا � واغلبهم ي صباح الباكر اي ما يعادل � ساعات ال � اوت اهتماماتهم � ف � ت � ات وت � اع � س �� 8-6 سلية � بالنترنت فمنهم يدخل مواقع الت ومنهم يجري ابحاثا ومنهم من يبحث دول �� ص في ال �� ا � خ � ش �� ع ا �� ة م �� ق � ن ع �� ع سنى لهم � ا حتى يت � ك � ري � ة وام �� ي �� الوروب صيا اعرف من � شخ � صة الهجرة وانا � فر سطة النترنت. � هاجر بوا تسلية وترفيه صاحب مقهى � – ش � شل � احمد ة النترنت � اف � ق � رى ان ث �� ي – ت �� ن � ان شرة الخيرة � وام الع �� شرت في الأع � انت صبح النترنت � شارا مذهلا حتى ا � انت س ��� ا �� ن �� م ال �� ظ �� ع �� اة م ��� ي ��� ن ح ��� زءا م ������ ج صا رجال العمال والطلبة، هذا � صو � وخ سلية وترفيه، � غير الذين يتخذونه اداة ت زءا كبيرا من � ى ان ج � شير احمد ال � وي رواد النترنت هن من الفتيات اللاتي ستهن مثل عمل البحاث � ينجزن درا سلة � واد الجامعية ومرا � سجيل الم � او لت صدقاء. � ال سلاح ذو حدين وتقول ربى جوهر بان النترنت ل معظم � ث � ه م � ل � ث � ن م �� دي �� ح ذو ح � س ��� ا من � اه � وردن � ت � س �� ي ا � ت � التكنولوجيا ال ضع مراقبة � شديد وو � الغرب لذا يجب الت على مراكز النترنت لنها بمثابة بحر ا يحدث � ربم � صر ل � ع وان لم يح �� س ��� وا طوفان ويغرق جيلا باكمله. تحول شامل وتغيير القيم اذ علم �� ت �� س ��� ال ا ��� ه ق � ت � ه � ن ج ��� م ر ان � ص �� ا � ري ن � س �� ور �� ت �� دك �� اع ال �� م �� ت �� الج ضافة الى كل متعلقات الثورة � النترنت ا التكنولوجية بما فيها جهاز الخلوي قد شامل والتغيير � ساهمت في التحويل ال � بمعنى ان � اي � ع � ض القيم والم � ن بع � م صال مع � شباب لم يكن يتاح لهم الت � ال سهولة والن � ض بهذه ال � ضهم البع � بع سنى لهم ذلك دون رقيب او � صبح يت � ا اق تغيير � ط � ضمن ن � ذا يعد �� ه وه � وج � م وتحول المعايير . ذه الظاهرة � وعما اذا كانت ه صر � سلبية يقول الدكتور نا � ايجابية ام ستطيع النغلاق على � سان ل ي � ان الن س � سه والبتعاد عن الخرين وبنف � نف سانية � الوقت ل نريد ان نعقد القيم الن ما � ة ب �� وازن �� ة. يجب علينا الم � م � ه � الم ذا الجبروت � سيئ في ظل ه � هو جيد و شباب � سر الدكتور ولع ال � التكنولوجي وف بالنترنت ببحثهم عن كل ما هو مثير سائل � ن قبل الو � د ول يتوفر م � دي � وج صالية الخرى. � الت : شباب في النترنت � عن ماذا يبحث ال مؤسس موقع: تطوير المخزون المعرفي والتغذية الراجعة الفورية يدفعان الكثيرين الى الانترنت ناصر: الانترنت اسهم في تغيير الكثير من القيم والمعتقدات كتبت: دانا العزة صفح الإنتر نت � شاب يت � ؤها � مل � ع � ض ب ��� ع � ب � ب ال �� رق �� ي ه ظاهرة العنف في � رزت � أف � القلق ما شكال تراوحت � أ � المجتمع الأردني من شاجرات الجامعيّة، للاعتداء � من الم شفيات � ست � على الطاقم الطبي في الم أثناء � ّ صحفي � م ال � اق � ط � ك ال �� ذل �� وك ي في �� ن �� ه لعمله، للطاقم الأم � ت � أدي �� ت صل العنف في � سجون، لي � شوارع وال � ال إلى حدّ ارتكابجرائم � ض الأحيان � بع سديّ � داء الج � ت � سطو والع � القتل وال ممّا تحفل به الجرائد الأردنيّة كمادّة شبه يوميّ. � شكل � إخباريّة موثقة ب � س وعلم ��� ف � ن � م ال � ل � رّ ع �� ق �� ل ي �� ه شيّة � روف المعي �� ظ �� أنّ ال ���� اع ب � م � ت � الج سيّة � صوغ نف � ساهمت في � صعبة قد � ال شرع � ومزاج العامّة؟ وماهي نظرة ال أنّ كثيرين � سيّما و � صل ل � للعنف الحا أنّ العقوبات � ون � ع � ي � ش ��� وا ي �� ات �� د ب �� ق ذر العنف؟ � ة تج � رادع � سلاميّة ال � الإ أنّ � أم � أزق � وهل من مخرج من هذا الم ساع هذه الظاهرة قائمة � احتماليةً ات شدّة؟ � ب سي � شاد النف � ستاذة الإر � أ � ترى ت في � اب � ث � ن ال � ه م ���ّ أن � , دة � ان � ن � ارا ه �� تم %5 سبته � أنّ ما ن � س العلميّة � المقايي راد المجتمع يكونون ميّالين ��� أف � ن � م % منهم 5 للعنف بالفطرة، وهنالك ذوي “ ن � % م 5 ، و ” و الذكاء � ارق � خ إلى غير ذلك � و ” العاقات الذهنيّة سيّة. � شرائح العقليّة والنف � من ال سبة الميّالين للعنف � ن “ أنّ � وتزيد سكّانية � قد ازدادت تبعاً للزيادة ال أخرى تحمل � ولتقاطر جاليات لّ مئة �� سبة التي يحملها ك � ذات الن من المجتمع الأردنيّ من فئة الميالين . ” للعنف الفطري صفاتٍ � ّ أن � دة � ان � ن � ه � رى ال ��� وت صاع � صبيّة وردّ العتبار وردّ ال � كالع ضلات � ض القوّة والع � ستعرا � صاعين وا � ستمرّ هي من � صبيّ الم � أهبّ الع � والت سريّة � ة الأ � ي � ب � ردات ال �� ف �� ضمن م � أدّى � ا �� ا، م � ن � ع � م � ت � ة في مج �� ئ �� اط �� الخ أفراد � سيّة ومزاج � سّخها في نف � لتر إلّ � أمور لن تزول � المجتمع، هي ضمّه من � ا ت � ذه التربيّة وم � بتقويم ه مبادئ. ستاذة علم الجتماع � أ � وتقول ان ما “ دان الكركي: �� الدكتورة وج يعانيه المجتمع الأردن حالياً هو ي لم تكن �� ت �� ف ال � ن � ع � ة ال � اف � ق � ث ة ��ّ ادي �� ص ����� ت �� روف الق �� ظ �� ل �� دة ل ��� ي ��� ول ة، بل �ّ ي � ارج � سيّة الخ � سيا � المحليّة وال تجذرت كثقافة خاطئة عبر التربية سات اليوميّة وتغذيتها بدلً � والممار . ” من كبح جماحها أنّ الطفل � ي � رك � ك � د ال �� زي �� وي اة باتوا �� ت �� ف �� ابّ وال �� ش ����� د وال �� ش ��� را �� وال أهبة � م على �� شارع وه � ون لل � رج � خ � ي شاجرات، � ستعداد للدخول في م � ال ود للتربية �� ع �� ب ي � ب � س ��� أنّ ال � ة �� ردف �� م ضرورة � التي تلقن الفرد ب ” التعبويّة “ أحدهم � سيء � أن ي � شديد من � الحذر ال أكثر في حال � ضرورة الردّ بالمثل و � له و ساءة المرتقبة. � حدثت الإ لّ المجتمعات ���� أنّ ج � ّ ر ��� ق ��� وت ذه الظاهرة، � شريّة تعاني من ه � الب أنّ الأمور فيمجتمعنا قد خرجت � بيد سن � التلا � ب � زاع ع �� ن �� اق ال �� ط �� ن ن �� ع صل للقتل � سدياً قد ي � صبح نزاعاً ج � لت شويه. � والت شريعة � اذة ال ��� ت ��� س ���� أ � رى ����� وت أنّ هنالك � سامرة العمري � الدكتورة فهماً مغلوطاً للحديث النبويّ أو � ً ا � الم � اك ظ ��� أخ � صر � ان “ شريف � ال سول � ه الر � ح �ّ ض �� ذي و �� ، ال ”ً مظلوما صحابة � سر ال � ستف � أن ا � الكريم بعد أن � “ صرة الظالم قائلاً : � عن كيفيّة ن . ” تكفه عن الظلم كما ل يحقّ “ ة: � ل � ائ � د ق �� زي �� وت س لي � صرة المظلوم بما لي � لي حتى ن شرعيّة فيه، ول بارتكاب � صلاحيات � ضافة � صرته، بالإ � سبيل ن � جريمة في أو تبليغ � صحه � لكفّ يد الظالم عبر ن س � سلطة عليه ولي � وليّ الأمر ومن لهم سلام لم � صيّة لأنّ الإ � شخ � صفتي ال � ب أمر العقوبات الرادعة ل أفراد � يترك . ” بل للدولة م لم يلغ � س �� أنّ الإ � ضافت � أ � و شائريّة، بل جذرها بطريقة طيّبة � الع صدقات التي لبدّ فيها � إيجابيّة كال � و إعطاء الأولويّة ل أقربين، ولكن � من صبيّة � ع “ شره الآن من � س ما نن � لي صلى الله � سول � قال فيها الر ” قبليّة . ” إنها منتنة � دعوها ف “ سلّم � عليه و ولكن “ وتختم العمري قائلة: ما يتحتّم علينا طرقه قبل كلّ ذلكهو ضيلة � شاعة الخير والف � ماذا فعلنا لإ . “ شرّ والرذيلة؟ � أن نكبح ال � قبل ماذا بعد ثقافة العنف والجريمة المنظمة المشاجرات والتلاسن مظاهر للعنف الكامن كتبت: حنين العمري س � أحمد فار � سي � زياد الطوي : التنفيذ الفني شقيرات � محمد الدويري بكر سن مكحل � سو � شرع � سناء ال � صمادي � حمزة ال : التحرير سلام الرفاعي � ديانا الحموري شرطة ومتظاهرين � شاجرات بين � م صحافة اليرموك �

RkJQdWJsaXNoZXIy NTAwOTM=