صحافة اليرموك

صحافة اليرموك � ؤون ثقافية � ش � 2008 أيار 11 الآحـــــد 4 التنفيذ الفني: زياد طويسي بكر شقيرات محمد دويري التحرير: محمد فاروق القاضي حمزة صمادي سناء الشرع عبد الله النشوان كتبت: ديانا حموري سرحيا... � شاعرا وكاتبا م � كان صفه � صادقا وحقيقيا) كما و �( سا � شر � أنت، �« : شاعر نزار قباني حين قال له � ال شعراء � دق � ص �� صدقنا.. ا � أ � ، ا محمد � ي سان � صفها الراحل غ � جيلنا»... كلماته و إيقاع � أنها «قادرة على تحقيق � كنفاني ب أن � أحيانا مفاجئ. ك � ش، و � عذب ومده ى عزف ��� إل � سل � سلا � صليل ال � ول � ح � ت � ي ا في لحظة � ه � ام عينيك ذات �� أم � منفرد واحدة». صمت حينا وبالكتابة � يحتج بال سجن � أ الكتابة في � د �� ر... ب ��� آخ � حينا ن قد � ك � رح ولم ي � س ��� ب في الم � ت � زة، ك ��� الم أ فيه... نذكر من كتاباته في هذا � ر � ق سك � شرين، غربة، كا � ضيعة ت � : المجال دب، كما كتب � صفور الأح � يا وطن، الع العديد من المقالت والروايات والأفلام سينمائية كالحدود والتقرير، بطولة � ال ؤلفاته في � ام» ومن م � د لح � الفنان «دري ضوء القمر، غرفة � زن في � شعر: ح � ال س مهنتي. � بملايين الجدران، الفرح لي وللتلفزيون كتب: حكايا الليل، وين سك. � الغلط، وادي الم «بحياتي ما كتبت على طاولة، كل شيء كتبته بعمري على ركبتي» سوري � ب ال ��� شاعر والأدي � د ال � ول سلمية � دة �� ل �� وط في ب ���� اغ ���� د الم �� م �� مح ، تلقى 1934 ام � اه) ع � م � (محافظة ح ل في � م � اة، ع �� م �� سلمية وح � تعليمه في ر مجلة � ري � ح � ت � ا ل � س ��� ي � ة رئ �� اف �� ح �� ص ����� ال م رواد �� أه � وط � اغ � شرطة.. يعتبر الم � ال صيدة النثر في الوطن العربي وواحدا � ق ساهموا في تحديد � من الكبار الذين شرين» � صحيفة «ت � هوية وطبيعة وتوجيه أتها وتطورها، � ش � صدورها ون � سورية � ال ص زكريا � حيث تناوب مع الكاتب القا 1975 تامر على كتابة زاوية يومية عام وما بعد. دة �� اق �� ن �� رة وال �� اع �� ش ����� ه ال ��� ت ��� زوج سانة � إن � ي �� ح وه � ال � ص �� سنية � ة � ل � راح � ال وط...» ��� اغ ��� ا الم � ه � ف � ص �� ا و � م � ة ك � م � ي � ظ � ع صارت � ، صدقاء � أ � وبعدها ما عاد لديه علاقاته عابرة وكلها نجوم عابرة في شام) �( سماء»... للماغوط ابنتان � ال سلافه) متخرجة من كلية �( طبيبة، و شق. � الفنون الجميلة بدم 2006 سان � ني 3 رحل الماغوط في ستمر عامين. � ض ا � صراع مع المر � بعد ص � صو � ون لن �� س ��� دار �� ظ ال � ح � ل � ي سرح، مقالة، � شعر، م �( ن � وط م � اغ � الم س الذاتي بين � سيناريو) التناف � رواية، و ضفى � أ � سه، وهذا ما � ساليب الكاتب نف � أ � أنواع التكامل الكلي في المجمل � نوعا من سهل � سلوبه بـ»ال � أ � سام � الإبداعي... وات أن الماغوط من � الممتنع» ويمكننا القول ب أهمية � أكثر كتاب الوطن العربي تميزا و � شهرة واهتمام لم � ستحقه من � رغم ما ي ينل منهما الكثير. ة له �� ال �� ق �� وط في م ��� اغ ��� ول الم �� ق �� ي ص»: (في الحقيقة ومنذ � بعنوان «الراق شهير � سي ال � س الرو � سمعت الفال � أن � ص مع � أ احلم بالرق � سارة البندق» وان � «ك سي على كتفه � أ � ضع ر � أ � . ؤول عربي � س � م ول له: خذني بحنانك خذني وعن � أق � و أبعدني...) � هذه المنطقة ي تمتع � ت � ة ال � ري � خ � س ��� إن روح ال � ه لأحوال �� ألم � م حزنه و � بها الماغوط رغ ضا... من � أي � ضمنها كتاباته � العرب و ي تجعلنا متعلقين � ت � سمات ال � رز ال �� اب سوة � ى الق ��� إل � ة � اف � ض �� إ � ... ه � ص �� و � ص ��� ن � ب اني والنقد � س ��� د الإن � ع � ب � رة وال � ش �� ا � ب � والم الذاتي. وعن الماغوط يقول الفنان دريد أعظم تعبير عن قامته.. � أعماله � : لحام شق الحرية � شاعر ع � هذا الأديب وهذا ال شقته � شق الوطن فع � شقه الحرف، ع � فع شعره وكلماته زرع � الكلمات. من خلال ضيئة.. � ستبقى م � شموع التي � ألف ال � أن � ستطيع � سارة كبيرة ول ا � الماغوط خ آثاره � أقول عنه المرحوم، مثله ل يموت و � أي تعبير. � أكبر من � ستاذ � س ا � سلعو � الدكتور محمد ال م في جامعة اليرموك قال فيه: � الع أيي في مقدمة الكتاب � إن الماغوط بر � شكلا � شعراء العرب الذين تميزوا � وال أته له � ضمون ما قر � ضمونا... وان م � وم سفني، هو � ؤ � أكثر ي � ش في ذاكرتي، و � يعي شعر له هنا � أبحث دوما عن ديوان � أني � أن المحافل الأدبية � أجد ... واعتقد � ول أو خارجها � سوريا � سواء في � شعرية � وال أكثر اهتماما به، ولو كان � أن تكون � يجب أو غير ذلك � ألمانيا � أو � سيا � الماغوط فرن صورة تجعل الجميع � شهرة ب � لكان اكثر تواقين لما يكتب. ان تقول: �� رع �� ام ق � ه � س �� ة � ارئ � ق � ال شعره حر ومنثور لكنه موزون � أن � برغم سنا وتولد � ضايا تم � سيط فهو يحكي ق � وب س � آبة في نف � زن والك � شاعر الح � فينا م الوقت. سليمان يقول: � د محمد � اق � ن � ال ستخدام � شاعر كبير، برع في ا � الماغوط مفردات جديدة حيث وظف المفارقة ارة، لكي يبين �� ه �� ساخر بم � س ال ��� والح مفارقات حياتنا الإبداعية والثقافية، ساخر � س ال � صائده بالح � شحن ق � ولكي ي أكيد تختلف عن � صائده بالت � ضا، فق � أي � صيدة النثر الحالي...لقد كان � تيار ق إلى حد � سه � دا، ولكنه كان يلزم نف � رائ سباته، � شعري ومكت � تراث ال � ال � كبير ب صيدة الآن اختلفت كثيرا � ولكن الق ر.. �� واط �� ة الخ � اب � ت � د ك �� ى ح ��� إل � ت � ل � ص �� وو ولذلك يعد هناك الإحكام الذي تتميز صائد الماغوط،. � به ق ضوح هو � إن الو � : سليمان � ضيف � وي إلى حد ما ملمحا من ملامح الماغوط، � شغول � أمته وم � ضايا � ه كان يهتم بق � لأن د ويحلل، �� ص ��� ر �� ع، ي ��� واق ��� ولت ال �� ح �� ت �� ب صائده كان يعتمد � فالماغوطفي معظم ق صائده، وكان � على تجاربه الذاتية في ق ضحا في � سة وا � سيا � تعامله مع الدين وال إلى � أدى � شعرية، الأمر الذي � تجربته ال أفكاره � إبداعاته و � سبب � سجن الماغوط ب � شعره يحمل معظم � سية حيث كان � سيا � ال سانية. � همومه الإن أن � يء يمكن � ش �� ل � م � أج � ل � ع � .. ول وط ما �� اغ �� ن الم �� ث ع �� دي �� ه الح �� م ب � ت � خ � ن ستطيع ان � قاله في احدى كتاباته «ل ا صحفية � سيئاتي ال � سناتي و � ل ح � ع � اج سلفادور دالي � شوارب � سه ك � بالطول نف أن � رف �� ا اع � أن �� سه... ف � ستوى نف � وبالم سة وظروف � سا � المنطقة تمر بمرحلة ح صيرية وان الكل متفع عن � دقيقة وم ضايا الكبرى. � شغول بالق � صغائر وم � ال روري في مثل � ض �� ؤل � أن التفا � رف �� واع ا �� أن � ا، و �� ي �� ن �� صحيا ووط � ة � ل � رح � ذه الم �� ه كمواطن ابن هذه المنطقة، ل ابن كينيا ؤل ... لو � ستعد للتفا � أو جامايكا... م � سئلة التالية:- � أجابني احد على الأ � صر � أدراج ق � شهيد على � أرملة � كم م حادثة �� ت؟ ك � ع � رب � دت وت � ه � ن � دل ت �� ع �� ال سعاف � إ � سيارة � م � تهريب لفلفت؟ وك ألقيت؟ وكم � ضرة � م محا � شت؟ ك � طن م هل � صت؟ ث � صات قر � سيدة في البا � أو حنجرة � أو عيون � هناك طبيب انف آقي التي تظل � ض الم � سر بع � سر لنا � يف شوة � ن الر �� الي ع �� ي �� ا ول �� ام �� أي � ضة � مغم أو � رة � دائ � ذه ال � شع في ه � ساد والج � والف رى كلمة نقد � أو ت � شم � أن ت � ا � تلك؟ وم ستدارة � صير با � أة وت � حرة حتى تفتح فج ستنكارا!! � شة وا � المعطف ده الماغوط من أكثر الشعراء تميزا وشعره يولد فينا مشاعر السعادة والكآبة في آن دريد لحام: لا أستطيع أن أقول عنه المرحوم.. مثله لا يموت شاعر محمد الماغوط � ال أجرى اللقاء: وليد الحواري س المدينة ومعالمها � كواحد من طقو سبعيني كل � ل ال � رج � ك ال �� يفتتح ذل صباحات مدينة اربد � ن � صباح م � سا جديدا مفعما بالثقافة � الردنية طق ا المدينه عن � الورقية يبحث في زواي شتاء � سع لكتبه , يقيها مطر ال � مكان يت صحيفة � صيف, يحمل � رارة ال �� أو ح � أ يومه. � س ليبد � ويجل أت على � غير مبالٍ بالتطورات التي طر المدينة وملامحها التقنية والعمرانية س ابنه � ة, بعك � داث � ول بتطورات الح شك � صباح الك � سين الذي يفتح كل � ح أربد والذي � سط مدينة � الذي يقع في و ض ملامح ��� ع � ه ب � ي � ل � ر ع � ه � ظ � أت ت � د ���� ب ل مبيعات جديدة �� أدخ ��� ة, ف �� داث �� الح سطوانات الكمبيوتر ومجلات � أ � مثل ة بين � ي � وم � شة ي � ت وبمناق � ي � ات � س ��� ال أتي � أ اليوم, حيث ي � ن يبد � الب والب و العبد لياخذ الكتب والمجلات �� أب � شوارع � ضي بها في � صحف ويم � وال راء الذين �� ق �� ن ال �� ا ع � ث � اح � ة ب � ن � دي � الم أت التكنولوجيا والنتنت والعولمة � بد سائل الثقافة الورقية, � تغيبهم عن و شرب � سين ي � ه ح � ن � س اب � بينما يجل قهوته في انتظار زبائنه ليبحثوا لديه سية � سيا � ستجدات الحديثة من � عن الم صحف وكذلك � وثقافية وفنيه في ال للبحث عن معرفة جديدة. أبو العبد ) � ( أحمد الزرعيني � يروي أت � صيل رحلته مع الكتب, التي بد � تفا أها � وحتى اليوم ليبد 1953 منذ عام ي يعتبرها جزءا � ت � سيرة حياته ال � ب أ كبائع � د �� سيرة المدينة, حيث ب � من د والمجلات � رائ � متجول للكتب والج 1948 منذ طفولته, فبعد هجرة عام ى الردن يقول ابو �� سطين ال � ن فل � م أن � سة ال � العبد: «فكرت بدخول المدر في ذلك الوقت كان � شاغل الأك � ال أمام � شي, الذي وقف عائقا � الهم المعي سة فعملت بائعا متجول � دخولي المدر صيف وتعلمت القراءة � للكتب على الر سطة والدي. � والكتابة بوا ستي وثقافتي من خلال � ورت درا � وط راءة اليومية للكتب والجرائد, � ق � ال سطة كتب � سطعت فتح ب � أ � أن � ى �� ال ت وجرائد تطورت فيما بعد � ومج .»1979 شكا في عام � صبح ك � لت صته مزهوا � د ق � ب � ع � و ال ��� أب � ع �� اب �� ت �� وي سامته � أبت � اب و � ت � ك � ع ال �� ه م � ت � اي � ك � ح � ب سافر � أ � أت � د �� شفتية: «ب � ظاهرة على أبحث � أحيانا � شق و � س ودم � الى القد سطات وفي المكتبات القديمة � على الب رتي منها الكتب � س لأ � في عمان ونابل ضمون الأدبي � القديمة التي تحتوي الم شييرا الى � والثقافي» م س، � المفارقات بين قارئ اليوم والأم أن الجيل القديم � و العبد � أب � فيعتبر ى الكتاب �� ان يميل ال �� راء ك �� ق �� ن ال � م أكثر, � ي �� ي الأدب � تراث � سيكي وال � الكلا شعار � أتخذ � أما قارئ اليوم فقد � أو � » ضاء الوقت � راءة للمتعة وق � ق � «ال ساعدا له على النوم � ليكون الكتاب م س فكان يقراء لأجل � أما قارىء الأم � المعرفة. أن الأقبال في � و العبد الى � أب � شير � وي ؤلفين � صب على م � ان ين �� سابق ك � ال ور, نجيب � م � ي � ود ت � م � ال: مح �� ث �� أم � ن � م سين هيكل, توفيق � محفوظ, محمد ح سباعي, وغالب � سف ال � الحكيم, يو شارلز ديكنز, � سه, ومن الأجانب ت � هل ستي. � أجاثا كري � , فيكتور هوغو س � سة فلو � ؤجر الجريدة بخم � أ � كنت اج ابو العبد ذكرياته � ستذكر الح � وي ة مع � ق � اب � س ��� ه ال ��� ام ��� أي � ب, و �� ت �� ك �� ع ال �� م ضحك ويقول: «كنت � الكتاب, وهو ي د في البلد � رائ � ع كتب وج � ائ � شل ب � أف � أو الكتاب � سك الجريدة � أم � لأنني كنت أها � ة لأقر �� س في زاوي ��� ل � أج � صباحا و � ضى � أن النهار قد م � شف � أكت � كاملة, ف صقر � شيئا, وكان � أبع � أ ولم � ر � أق � ا � أن � و ؤنبني على � سعيد (معلمي الأول) ي � ال ؤجر الجريدة � أ � أنني كنت � ذلك, كما أخر النهار لأكويها � أعود � بـ «تعريفه» و أنها لم � أعيدها على � عند المكوجي و تبع». ف القديمة � ح � ص ��� ن ال �� دث ع �� ح �� ت �� وي اع في الأردن, يذكر � ب � ت ت � ان � ي ك � ت � ال صحف في ذلك الوقت � م ال � أه � منها اد , والمنار, � ه � اع, والج �� دف �� ي (ال �� وه سر, والأردن, ومجلة � سطين, والن � وفل الميثاق). شك: � أهم رواد الك � شك � أن رواد الك � و العبد �� أب � ر � ذك � وي كانوا ول يزالون من جميع الطبقات أن � إل � , ستثناء � الجتماعية دون ا ن طبقة � زال م �� الغالبية كانت ول ت سحوقة � فقراء المدينة, تلك الطبقة الم سون قرب � ن يجل �� ذي �� ال ال � م � ع � ن ال �� م صة � رون فر � ظ � ت � ن � وم ي �� ل ي �� شك ك � الك أن � و العبد ذلك ب � أب � سر � عملهم, ويف ؤلء الذين يعانون من التعب اليومي � ه ش يجدون بالقراءة � صعوبات العي � و شاكلهم وهمومهم, � ن م �� ا م � رب � ه � م ذي يحملهم الى �� صة الأدب ال � وخا أمل وعالم الأحلام والأمنيات � عالم الت ن همومهم بالقراءة �� سون ع � وينف سجون في مخيالتهم � ا وين � ه � الم � وع أخرى, ويبحثون في الأدب عن � عوالم صونها. � صيات يتقم � شخ � د البارزين � أرب � ص مدينة � شخو � ومن شك ول يزال � الذين كانو من رواد الك شعراء � ن � ن رواده م � زء منهم م �� ج شحاده الناطور, �. أدباء وباحثين, د � و و عبيد � أب � ي ونايف �� سليمان الأزرع � و ضيل التل وعبد � شم غرايبة وف � وها ؤوف التل ونمر حجاب والمرحوم � ر � ال سن � أبو غنيمه وح � سان � سن التل وح � ح آخرون. � ناجي و وم بهجت �� رح �� سيين: الم � سيا � ن ال �� وم ؤوف الروابدة � ر ���� د ال � ب � التلهوني وع سن � ات وح � ش ��� ي � ب � رزاق ط ����� د ال �� ب �� وع سين � الي وح �� ج �� س الم ��� اب � ي وح � ن � وم � الم شيدات وجودت � شفيق ر � ضمور و � ال سعد ومحمود عبيدات. � ال صحافة اليرموك» �» شك الزرعيني لـ � صاحب ك � أنا أفشل بائع كتب ومجلات في العالم أجرى الحوار: عدي الموالي سرحان � شار ال � يعتبر الفنان ب ساحة الأردنية � أبرز الفنانين على ال � من اني الوطنية الأردنية �� صة في الأغ � وخا أكان � سواء � صداه الفني � والعاطفية, وله أو خارجه , فهو من مواليد � داخل الأردن سكن � ), وي 1980( سنة � محافظة المفرق سليط � سرحان. ولت � في منطقة مغير ال سرحان � شار ال � ضوء على الفنان ب � ال أجرينا معه الحوار الأتي: � حدثنا عن بداياتك بالغناء. أت موهبة الغناء عندما كنت � بد زف على «العود», ��� أع � ت � ن � اً وك � غ � ص �� ضل � صعبة لكن يرجع الف � بدايتي كانت ضل � أمي اللذين كان لهم الف � أبي و � إلى � الأكبر في هذا. ن حب �� بر ع � ع � لام لا ي � ك �� ال جمهورك ولا يفيك حق التقدير والنجومية. إلى أي مدى شعرت أنك تحصد ثمار نجاحك وجهودك لتكون عند حسن ظن جمهورك؟ ألبوم بعد البوم � سنة و � سنة بعد � ي, فهدفي � ن � د المطلوب م � ه � زداد الج ��� ي ستمرار � إلى قلوب الجماهير با � صول � الو إذ بالنهاية � , س � سا � لأنهم الداعم والأ إي عمل موجه لهم منبعه حبي لهم, � ضل. � صاً على تقديم الأف � أكون حري � لذا كيف تتعامل مع جمهورك سواء أكان من داخل الأردن أو من خارجه؟ أي � أتعامل معهم بكل عفوية � أنا � ضع � إنما بالتوا � صنع والتكبر و � بعدم الت سهولة. � سر و � معهم وبكل ي يقال إنك تتأخر بأعمالك, فما السبب وراء هذا التأخير؟ ص على � أحر � أخر ولكن � أت � أنا ل � أعطي كل عمل حقه � ضل ف � تقديم الأف أل وهو � ٍ ام � س �� دف �� ى ه �� إل � ل � ص �� أ � حتى أعمالي الفنية». � «اقتناع الجمهور ب رز الفنانين على � تعتب من اب الساحة الأردنية وخاصة بالأغاني اذا تعني لك � ة. م � ي � الوطنية الأردن الأغنية الوطنية الأردنية؟ أي مواطن � هي عبارة عن هوية أردني التي تحمل في معانيها الولء � إلى هذه الوطن الغالي. � والنتماء ما هو مدى تأثركم باللهجة الخليجية؟ ر باللهجة الخليجية � أث �� ت � ا م �� أن � صلاً � أ � اني لأن لغتي هي � في معظم الأغ أحب الأغاني الخليجية. � أنا � البدوية, ف كيف تختار أغانيك؟ اني يتمثل في �� أغ � ل � اري ل �� ي �� ت �� اخ أن تكون � ي يجب � ت � ة ال � ي � ن � كلمات الأغ ون مقتنعا فيها اقتناعا � أك � أن � معبرة و ضيع � أبحث عن الموا � ً ا دائما � أن � تاما, و أخواني � أحد من � الجديدة التي ل يكون إليها. � الفنانين قد تطرق اب � ق � ك الأل �� اذا تعني ل ��� م وخصوصاً في مسابقة الأغنية الأردنية عندما حصلت على المركز الثالث؟ ا �� إنم � اب و �� ق �� ا ل تعنيني الأل ��� أن � يهمني العمل الناجح الذي يبقيني في قلوب الجماهير. ما هو جديد بشار السرحان؟ سوف � أغنية وطنية � د لي � وج � ي ضائية هذه � تبث على قناة نورمينا الف اون بيني وبين � ع � د ت � وج � ام, كما ي ��� الأي صوير فيديو � شد الماجد في ت � الفنان را كليب بعنوان « تلعب على الحبلين»، ه الفنان � اج � ت � إن �� وم ب � ق � وف ي � س �� ذي ��� وال أن هذا التعاون هو � شد الماجد علماً ب � را الأول بيني وبين الفنان الماجد. صحافة اليرموك: � سرحان ل � الفنان ال لا تعنيني الألقاب وإنما يهمني العمل الناجح الذي يبقيني في قلوب الجماهير سرحان � شار ال � الفنان ب أزمة الكاتب الأردني ...... � أبو العبد الزرعيني � سين ابن � ؤكد ح � وي شك منذ � سنة), الذي يدير الك � 37( سكب � شر عاما , وهو ي � ستة ع � أكثر من � صبحت هي � أ � ي � ت � ادة ال � س ��� القهوة ال شك � س الك � ن طقو � زءا م �� رى ج �� الأخ صبح متعبا � أ � أن العمل في هذه المهنه � صعوبة � تري و � ش ��� ة الم � ي � زاج � سبب م � ب ض الأحيان. � التعامل معه في بع ة الكاتب الأردني, � أزم � ويتحدث عن حيث يظهر يوميا هنالك كتب جديدة معظمها لكتاب مغمورين (جدد), شرون نتاجهم عبر � أوا بالظهور وين � بد ستفادة مما تقدمه وزارة الثقافة, � ال سات � س � ؤ � ى والم � ك � ة عمان ال �� ان �� أم � و الثقافية, من دعم للكاتب المغمور. غلاء الكتب جعلها للنخبة أن الكتاب الثقافي اليوم � سين � ويبين ح سبب الغلاء � راء النخب ب � ق � صار ال � أ عليه وهذا ما جعل القراء � الذي طر صول � أون للح � من طبقة الفقراء يلج و بطريق �� افي ول � ق � ث � اب ال � ت � ك � ى ال � ل � ع أو � ستخدمة � شراء الكتب الم � أو � الأعارة أقل. � سعر � القديمة التي تباع ب صحاب � أ � رى فيه � ذي ي � وفي الوقت ال رى, ���� أخ � دن ���� د وم ���� أرب � ات في � ب � ت � ك � م اب العلمي � ت � ك � ى ال � ل � ال ع ��� ب ��� أن الأق � ى الكتب الدينية �� ول ال �� ي تح ��� والأدب والغيبيات والمجلات الفنية ومجلات س ما يراه � سين بعك � ستاليت, يرى ح � ال صحاب � أ � رون من � والده وكذلك الأخ رى فيقول: � شاك الأخ � المكتبات والأك أي تغير على الكتاب � أ � ر � ط � ه لم ي �� أن � المطلوب فظل الكتاب الأدبي والثقافي أعلى المبيعات وظل � صدر � والعلمي يت سه, � ب هل � ال � ل غ � ث � اب م � ت � ك � ض ال � بع سبول, � سير ال � رزاز, تي ����� س ال ��� ؤن �� م شان, � سف غي � صر الله, يو � أبراهيم ن � صدرون � رون يت �� أخ � ومحمد طملية, و أعلى مبيعات الكتاب الأردنيين. � ي ثم � اديم � صبح الكتاب الأك � أ � بينما أو � سردي � سواء ال � أنواعه � الأدبي بكل شعري يليه العلمي يحتل � أو ال � النقدي أقبال على � أعلى المبيعات, وهنالك � ضا, � أي � الكتاب الأجنبي الذي له رواده أنما � , س مثل الكتاب العربي � ولكن لي سبه حقيقية من قرائه, وهذه � هنالك ن شير الى � سبه مهما كانت كافيه ل ت � الن أن الكتاب لم يزل يحتل مكانا لدى � ض النظر عن لغته. � س بغ � النا أجرت الحديث: أميرة منايصه د الكريم � ب � ر ع � اع � ش ��� يعتبر ال شيح من الذين خطوا طريقا � و ال � اب سحر والخيال � لعالم من الجمال وال شاعرنا هذا من � شعر. و � انه عالم ال س � در 1960 سنة � مواليد مدينة الرمثا اللغة العربية في جامعة اليرموك وهو ة الكتاب الأردنيين � ط � ضو في راب � ع شعر في مهرجان � س للجنة ال � ورئي ضو في � ي، وع � رب � ع � شعر ال � ا لل � ث � رم � ال ضوء � سليط ال � شعراء العالم، ولت � اتحاد ان لنا الحديث � شعره وفكره ك � على التالي معه.. ما هي أكثر الموضوعات التي تتناولها في شعرك؟ ات هي ���� وع ���� ض ����� و ���� الم ��� ث ���� أك � ضوعات التي تركز على الجانب � المو ان في هذا � س ��� ع الإن � وق � اني وم � س ��� الإن صية � صو � ى خ �� ة ال � اف � ض �� الإ � الم، ب � ع � ال ضوعات الغزل � سان العربي ومو � الإن د لدي � وج � ه ل ي �� ان � ت �� ا، واع �� ض ����� أي � صيدة � ضوع الق � ضوع محدد لن مو � مو شاعر. � سه على ال � ض نف � يفر راء الذين � ع � ش � م ال � ن ه � م تقرأ لهم وتتأثر بهم وتشعر أنهم قريبون منك؟ شعر العربي � أت الكثير من ال � قر شاعر � ف عند � أق � وبكل مرحلة كنت أ ت � ر �� ى ق �� ل الول � راح � معين، ففي الم أت � ر �� رى ق �� سياب وفي مرحلة اخ � لل سليم بركات � س و � أت لأدوني � لعرار وقر ر النواب � ف � ظ � ش وم ����� ود دروي �� م �� ومح وغيرهم الكثير. ما هي ابرز دواوينك الشعرية وما آخر ما أنت بصدد كتابته؟ ث مجموعات � ل � در لي ث �� ص ��� إياك � “ ى كانت � شعرية كاملة، الأول � صدرت عن دار الروزنا � التي ” اعني والثانية كانت 2003 في اربد عام ن وزارة � بدعم م ” أحلام � كومة “ والثالثة كانت 2007 الثقافة عام صدارات � إ � وهي من ” دوائر الجنون “ شورات وزارة الثقافة � ن من � د وم � ارب صدد كتابة � أ الآن ب � وان 2007 عام ودي لم �� م �� ر ع � ع � ش �� وان ���� وط دي �� ط �� مخ ضوعاته � اخت له عنوانا بعد، ومن مو سانية � ة والإن � ي � ن � وط � ات ال � وع � ض �� و � الم صدد � أخرى انا ب � وهناك مخطوطات شعر في حدائق � ال “ طباعتها مثل . ” الحلاج ما أبرز مشاركاتك الشعرية التي قمت بها في الأردن وخارجه؟ د من ��� دي ��� ع ��� ت في ال ��� ارك ��� ش ���� ل الوطن �� شعرية داخ � ات ال � ي � س ��� الأم ان في مهرجان � ا ك � رزه � أب � ه و � ارج � وخ شعر � ، وفي مهرجان ال 2007 ش � جر العربي في دوراته المتتابعة. ما هي أكثر المواقف التي تؤثر بك وتجعلك تنظم الشعر وتلهمك للكتابة؟ صيدة الموقفية � ؤمن بالق � أ � أنا ل � سبة � سبية التي تكون في منا � او المنا ذا النوع �� ي اعتقد ان ه � ن � ط، لأن � ق � ف سبة � صائد ينتهي بانتهاء المنا � من الق صيدة، � شاعر هي الق � ؤى ال � ولكن ر د فيه � ول � ت � ي تتخلق معه وت � ت � فهي ال ع تطور �� ورة م �� ط �� ت �� ل م �� راح �� ى م �� ل �� ع صيدة � سان فالق � ؤيته للحياة والإن � ر ة لموقف من الحياة ولكن � ؤي � مجرد ر د تكون لها � ف ق � واق � ؤى والم � ر �� ذه ال � ه ة ومن � ورق � سد على ال � محفزات تتج ادة الجماعية في � هذه المحفزات الإب أماكن كثيرةفي الوطن العربي والفقر � سان الذي � شها الإن � والمعاناة التي يعي شرد دائمة، والكثير � ش في حالة ت � يعي من المواقف التي تحفز الكتابة. مارأيكفيالمسابقاتالشعرية التي تعرضعلى الفضائيات للترويج للشعر والشاعر؟ سلبا � ؤثر � سلبية ت � هي ظاهرة سم البرامج � شعر ويمكن ان نق � على ال سم البرامج التي تروج � سمين ق � الى ق ست � ا ل � شعر النبطي وان � للهجات وال ضد اللهجة المحلية ولكن يجب ان � أما � شعر و � صيحة في ال � تعم اللغة الف سم الثاني من البرامج فهو برامج � الق صيحا كان ام عاميا � شعر ف � تحول ال ضائيات، � سيلة لجني الأرباح للف � الى و شعر وقيمته لن الهتمام � فهذا قتل لل ؤيوية يتمارى عليها � شعر كحالة ر � بال ضاري ل أمة، وفي هذه � ستوى الح � الم إعلان � ن ك � ل � إع � ى � ة يتحول ال � ال � الح شامبو. � سكويت او ال � الب كل شاعر ينظر للحياة من ة مختلفة، كيف تنظر انت � زاوي للحياة؟ ضوع � انظر للحياة على انها مو ستحق � اة ت � ي � يجب ان نعتني به والح أن � سمها نحن، وهي جديرة ب � ان نر شها بكل ما فيها، بحلوها ومرها � نعي سانيتنا � إن � ضل لنثبت فيها � أن ننا � و ان كذات � س ��� الإن � ب ان نعتني ب � ج � وي شامل، � ار ال ��� ذا الإط �� ودة في ه �� وج �� م ذات �� رد ك �� ف �� ستوى ال � ام بم �� م �� ت �� واله آخر. � ستوى العالم ك � وم الى اين تطمح ان تصل في شعرك؟ صيدة � ى ق �� ل ال � ص �� أ � حلمي ان ساوي عبد الكريم. � ت كيف تقيم نفسك كشاعر؟ أطمح � أو � د � أري � دم كل ما � أق � لم ا يعجبني �� ت م �� دم �� ع اني ق �� ه، م �� ي �� ال شيء. � ض ال � ضيني بع � وير ر الى الشعر � ظ � ن � ف ت � ي � ك والشعراء في المنطقة؟ وات ���� ص ����� ض الأ ����� ع �� ك ب �� ال �� ن �� ه شعرية التي نفتخر بها ونعتز بها � ال ساحات الوطن العربي كاملة � على م وات التي �� ص ��� ض الأ � ولكن هنالك بع سواء من � ؤازرة ��� م وم � ى دع � تحتاج ال سمية لتمثل � أو غير ر � سمية � جهات ر الأردن كما نحلم به. ث طلبنا �� دي �� ة الح �� اي �� ه �� وفي ن ض البيات � شاعرنا اهداءنا بع � من شعرية فكان لنا هذه البيات. � ال من قصيدة “ إياك اعني”.. سمعي يا جارة � اياك اعني وا ن الكلام �� ب م � ي � ب � ل � ب ال � س ��� ح شارة.. � إ � اياك اعني فاسمعي .. لا تجزعي مما اقول فما اقول سوى اشارة... ي التفجع � خلي البكاء ودع والضراعة راه) ما �� فالندب : ( وا زي عادت لها عند المهلهل من اثارة غير ابتسام ابله وقصيدة معقودة فوق اوتار الربابة.. خلي البكاء فالزير يا اختاه ما عادت به حمى الفوارس عند حمحمة الخيول الصافنات فليس يستجدى لغارة.. بدم الكليب ابتاع باطية من الخمر الرخيصة وارتضى بجواده بغيا تهدهد جوعه وبسيفه قيثارة شيح � شاعرعبد الكريم ابو ال � ال لست ضد اللهجة المحلية ولكن يجب أن تعم اللغة الفصحى في الشعر شيح � شاعر عبد الكريم ابو ال � ال شك الزرعيني � ك

RkJQdWJsaXNoZXIy NTAwOTM=