صحافة اليرموك

رأي و حوار 2008 أيــــــار 11 الأحـــــد 5 صحافة اليرموك � كتب :باسل حمد صادية � روف الاقت �� ظ �� ل ال � في ظ صعبة يعاني المجتمع ا أردني من � ال سلبية ومنها � ض العادات ال � سكه ببع � تم سبات � عادة التباهي والتظاهر في المنا سعى � زاء .بحيث ي �� ع �� ة مثل ال � ن � زي � الح ضل الخدمات � أف � إلى تقديم � الكثيرون أحيانا � شروبات و � أكولات والم � وافخر الم ذي �� ر ال ���� ين .ا أم � زي � ع � م � ل � ات ل �� وي �� ل �� الح ى الاقتداء �� إل � ر ��� ض ا آخ � ضطر البع � ا ضلني � إتباعا لمقولة( فلان لا يف � بغيرهم ضوع قامت � شيء .)و أهمية هذا المو � ب ض � آراء بع � صد � وك بر � م � صحافة ال � صي والمواطني. � المخت أن عادة � ال �� ة ق �� دارن �� ب �� س ال � قي سم � التباهي والتفاخر قد تكون في مرا سم العزاء الذي � س في مرا � الفرح ولي س � ى ولي �� وف �� ت �� اة ذوي الم �� س ��� وا �� ون لم �� ك �� ي ضافية. � ة ا �� ادي �� اء م �� ب �� أع � لتحميلهم إلا � سعى � ادة لا ت � ع � ذه ال � اف ان ه � ض �� أ � و ن الغير في � ذات والتميز ع �� ار ال � ه � إظ ضيف، � رام ال �� سلوب والطريقة إك � ا أ أن يعي من يقوم بالتبذير في � وينبغي رام �� إك � ل � ص �� أ � ه اغفل � ضيفه ان � رام ��� إك � س � أن يكون في البيت ولي � ضيف وهو � ال أو الخيمة، � صب � صيوان الذي ين � في ال أولى � أن المبالغ التي تنفق على المعزين � و سواء � ثر فائدة � أك � ور �� أم � أن تنفق على � أو ذويه. � للمتوفى أن � دة �� وام �� ان الح �� اريم �� ول ن � ق � وت إكرام الميت دفنه والدعاء له ،ولم تعنٍ � أ � أو المعزي خط � ضيف � إكرام ال � أن � بذلك إنما � س بالزيادة و � بل هو واجب ولكن لي إكرام � سيط ,فالمغالاة ب � سور والب � بالمي س � أ .ووافقها فار �� ط � ي الخ � ضيف ه � ال ك فقد �� م ذل �� ه رغ �� أن � ضيفا � شناق م � ال صبحتهذه العادة عرفا في المجتمعات � أ � صة القبلية منها ,ومن لا يقوم بها � وخا ؤدي � يعتبر مخالفا لعرف المجتمع ولا ي ضيوفه. � واجبه تجاه صي � ص � أي المتخ � وفيما يتعلق بر د ��� أح � ول �� ق �� ات ي �� ب �� س ��� ا �� ن �� ز الم � ي � ه � في تج سبات � صحاب مراكز تجهيزات المنا � أ � سي كانت لا � صيوان والكرا � أن تكلفة ال � ني دينارا فقد كان الكثير � تفوق خم إلا بما � ن لا يهتمون � ري � أج �� ت � س ��� ن الم �� م ضيفا � أقل ا إثمان .م � سد حاجتهم وب � ي سي � م الفخمة والكرا � ي � ود الخ �� أن وج � رز في هذه �� ط �� اد الم � ج � س ��� المخملية وال ستئجاره بداية � ض با � ا أيام وقيام البع س يقبلون عليه � جعل الكثيرين من النا أ من � على الرغم من تكلفته التي تبد صغير في اليوم � ار للحجم ال �� ن �� دي 100 دينار 500 إلى ما يفوق � صل � الواحد وت في اليوم الواحد. أن الكثيرين � ويتابع حديثه قائلا ضعفحاجتهم � أجرون ما يزيد عن � ست � ي إلا التفاخر والمظهر � سبب لذلك � ولا أن المعزي لا يقيم لدى � الجذاب ,فيحي س دقائق. � أكث من خم � أهل المتوفى � ر ��� آخ � ز �� رك �� ب م �� اح �� ص ��� ول ��� ق ��� وي ضى � سبات ان فرقته تتقا � لخدمات المنا شاي � دينار لليوم الواحد للقهوة وال 200 والتمور والحلويات. رع في هذه �� ش ����� م ال �� ك �� ول ح ���� وح صوله ادم � أ � ستاذ الفقه و � أ � الظاهرة قال أن تحديد العزاء بثلاثة � ضاة � نوح الق ستحبة, � سنونة والم � ور الم �� ام من ا أم �� أي � زي بحيث � ع � صلحة الم � وفيها تحقيق لم سب معه من � يكون على معرفة فيما يتنا صلحة � ضمن م � روف ,كما يت �� ت وظ � وق ة المدة �� ال �� إط � دم �� ل ع � ن خ � زى م � ع � الم أعباء وتكاليف, � عليه وما يتبع ذلك من أن يكون � صل في العزاء � أن ا أ � ضحا � مو ستعداد لليوم � سبة لتذكر الموت والا � منا أحزانهم. � سلمي � شاركة الم � ا آخر وم سان � أن ا إن � ضاة � ح الق �� ض ��� أو � و أن يتحلى � أخلاقيا يجب � الملتزم دينيا و صة � شيد في النفقات ,وخا � بخلق التر سبات الفرح والعزاء نفقات مبالغ فيها � منا دينار تكلفة العزاء ليوم واحد 1800 صعبة ,فقد � روف ال � ظ � ذه ال � ل ه � في ظ إقامة مثل � ض مقتدرا على � يكون البع هذه الولائم ويوقع في الحرج من كان سيء من حيث يظن انه � غير مقتدر ,في سن ,ولذا فلا بد من وقفة جادة من � يح أييد الاجتماعي � صحاب القرار والت � أ � ان ذا � ن ك � ذه الظاهرة ,وم � لتحجيم ه صدق عن ميته في � أن يت � إمكانه � قدرة فب شاريع الخير فيكون انفع � شروع من م � م له ولميته. صائيي علم � أخ � ومن وجهة نظر ستاذة علم الاجتماع � أ � الاجتماع قالت س في � ضو هيئة التدري � سالم ع � سماح � أن ظاهرة كهذه تعتبر � جامعة اليرموك ادة ما �� سلبية .وع � ن وجهة نظرهم � م تكون هذه الظواهر من عرف وعادات ى وقت ��� إل � اج �� ت �� د المجتمع وتح � ي � ال � ق � وت طويل لتغييرها ,فالعادة طريق ممهد إلا � صحابها لا يتحولون عنها � أ � ام �� أم � ادة جديدة غيرها ,فنحن � إحلال ع � ب شعبيي � ادة ال � ق � ى تكاتف ال �� إل � بحاجة إمام الجامع والخوري مثلا )والقادة �( ص � س البلدية للتخل � المحليي مثل رئي ضا من خلال � أي � من مثل هذه التقاليد .و ضح � دوات التوعوية التي تو � ن � إقامة ال � سلبيات البذخ والتبذير في ا إنفاق على � عادة كهذه. صاءات � ل ا إح � ونذكر من خ أن � صي � سان المخت � التي وردت على ل إجمالي تكاليف العزاء المتبع للتباهي � أكث من � إلى � صل � والتفاخر والتظاهر ي د .ولو � واح � ل اليوم ال � ار خ � ن � دي 1800 تنفق هذه ا أموال على محتاجيها فلن يبقى من يبحث عن رغيف الخبز في المجتمع ا أردني ككل. أجرت التقرير: إيمان بواعنة من الغريب ان الغالبية العظمى ن اذا رغبوا في � ي � من المواطني الاردن صقوا على الزجاج � سياراتهم ال � بيع for sale يافطه ورقية كتب عليها ن ناحيه �� ه. وم � زي � ي � ل � الانج � اي للبيع ب ات التنزيلات كلها � ن � ثانية، ان اع صبحت باللغة الانجليزية فالمحلات � ا و big sale ن التنزيلات � تعلن ع ك من � ذل � وغ big discount صطلحات الانجليزية. حتى عبارات � الم التعجب بالعربية مثل يا الله او بالله ل مكانها �� ض، وح � أت تنقر � د ��� عليك ب وغيرها. MY GOD او wow وانتقلت العدوى الى كل الفنادق والكثير سم � سات عبر المق � س � ؤ � شركات والم � من ال صل فورا بالغة � ستقبل المت � ا آلي الذي ي م باتوا � دوره � شباب ب � الانجليزية. وال ستخدمون الانجليزية في حديثهم � ي شكل يطلق عليه � ذا ال �� سائلهم. ه � ور اي المزج ” عربيزي “ صطلح � ض م � البع بي العربية والانجليزية، ويعني نوعا ض يجد � ذات، فالبع � من التعبير عن ال س � سهل وتلام � ان اللغة الانجليزية ا صدنا � ضيح ذلك ر � ميوله في الحياة. ولتو س في � آراء النا � أقوال و � في هذا التقرير ضوع. � هذا المو تقول اريج رباعي: ان العربيزي ستطيع � شعرني بارتياح اكث، أني لا ا � ي سوخ � ستعمل الكلمات مثل النا � ان ا سع � ضاء او � وغيرها فالعربيزي تفتح ف صبح � د ا � ق � ن. ف �� ري �� ع الاخ �� صل م � للتوا سواء كان � شباب � سلوب محادثة بي ال � ا شات وعليمجاراتهم. � بالموبايل او الت سام البواعنة : ان � ضيف ح � وي ر طبيعي لان �� ات ام � غ � ل � ين ال � ط ب � ل � الخ ضر تتطلب � معظم الامور في وقتنا الحا اللغة الانجليزية، فترى الفرد منا اكث سيطر � سا في اللغة. فهي تغلب وت � انغما صغارا لا � د � على اللغة ا أم. فقد نج سنوات يطعمون لغتهم � شر � يتجاوزون ع العربية بكلمات انجليزية وربما تكون المحادثة كلها بينهم باللغة الانجليزية. ه الاراء �� و دي �� ر اب � م � ف ع � ال � خ � وي سابقة: ويقول ان العربيزي ظاهرة � ال سيئة تعاني منها المجتمعات العربية ولا � ض الاحيان اخلط � انكر انني انا في بع س � سهوا ولي � بي العربي والانجليزي ن الذين � ستغرب م � دا. ولكنني ا � م � ع يخلطون اللغة العربية بالانجليزية صرار، في كل مكان � سبق ا � دائما وعن وفي كل زمان . لغتنا العربية لغة جميلة سبحانه � وهي لغة القران الكريم والله شعوب � وتعالى جعل اللغات كالمعجزات لل سن مختلفة. ومن � وجعلهم ينطقون بال أن نفتخر اننا من ناطقي لغة � ض � المفتر صبحت اللغة � ضاد. وعموما فقد ا � ال ى وهذا �� شباب الاول � الانجليزية لغة ال سح للغة العربية. � م شا � ك عبير حما �� ده في ذل �� ؤي ��� وت اده �� ا ع �� ذه �� ض اخ ��� ع � ب � ول: ان ال �� ق �� ال �� ب ر اتيكيتا. �� ض الاخ � سهالا والبع � ست � وا ادرا في ��� ا ن � ه � ي ب � ات � د ن �� ا ق � ن � صحيح ان � ضوع من � حياتنا ولكن ما يزعج في المو يغلب على حديثه اللغة الانجليزية، وقد ينطق بكلمات لا يعرف معناها. فيقول: � غ � ص ��� د ال �� م �� ا اح ��� ام سبة لي تتعلق بمن يتحدث � ألة بالن � س � الم ضا � رى، واي �� الانجليزية او اي لغة اخ صطلحات اجنبية � ستخدم م � ن ي �� بم س � سيان ولي � في حديثه، فا أمر عندي أمرين مختلفي لان النتيجة واحدة في � كلا الحالتي . فمثلا عندما تخاطبي شكرا � ي ب �� س ��� � دلي م �� ب �� ت �� س ��� ك ا �� دت �� ج ومن هنا يجب التحدث بلغتنا لا بلغة ستعمر. � الم شرفات � ساحمدال � أيالمهند � أمار � فيقول: ان عملي يحتم علي التعامل بالانجليزية . فانا اتعامل مع الكمبيوتر والانترنت وعلي تعلم لغات كثيرة فكلما زاد عدد اللغات التي اتقنها زاد وزني شركة التي اعمل بها. � ومركزي في ال ضح الدكتور احمد الهزايمة � ويو ستخدام اللغة � ستاذ علم الاجتماع ان ا � ا شرا على مكانة � ؤ � صبح م � الانجليزية ا ين في الطبقة � ي �� ين الاردن � ص ب � شخ � ال إن الكثير � سطة والرفيعة، ولذلك ف � المتو منهم يلحقون ابناءهم بالجامعات في الولايات المتحدة. د المقابلة � م � اذ مح �� ت �� س ��� ا الا ��� ام ستاذ اللغة العربية في جامعة ال البيت � ا ه تحديات � واج � ول: ان العربية ت � ق � ي � ف شكاليات � كثيرة كالعامية والعربيزي وا سلحالة � ؤكد ان اللغة انعكا � الترجمة، وي صر � ة وقوتها ومكانتها، ففي الع � الام ستوعبت الامة الفاظا دخيلة � سي ا � العبا سية وغيرها، دون � ومعربة من الفار ساني � خوف، أنها كانتجزء من نتاج ان ؤثر فيمجرى � يرفد الامة العربية، فلا ت ول ان � ق � ضاري الكبير. وي � نهرها الح شباب في اعتقادهم ان العربية مملة � ال وان الانجليزية تمثل الحياة والرغبات لذلك يمكن ان تكون اللغة العربية في ل على ازمة � ي � اه دل ��� ذا الاتج �� خطر وه الهوية في الدول العربية. أخيرا، اتمنى ان ندرك اهمية � و سكنا بها امكننا مجاراة � لغتنا فكلما تم ضاري � اج الح � ت � رى في الان �� الامم الاخ والتاريخي واختم بقول حافظ ابراهيم في تعظيمه للغة العربية: شائه الدر كامن � انا البحر في اح ص عن ���� وا ��� غ ��� وا ال ��� أل ���� س ���� ل �� ه �� ف صدفاتي � «العربيزي» جدل القطع والوصل «العربيزي» لغة شباب اليوم كتب: احمد عزالدين عالمنا العربي مليء بالظواهر أمل � ستحق منا الت � الاجتماعية التي ت سار � أثر بالغ على م � سة لما لها من � والدرا شرائح � الحياة الطبيعية للعديد من ال ذه الظواهر � ن بي ه � الاجتماعية، وم صبا في مجتمعنا � التي وجدت منبتا خ شاعة. � ظاهرة ا إ ام ��� ذه ا أي �� ة ه � اع � ش �� سيطر الا � ت شغلهم � س وتفكيرهم وت � على حديث النا أمور قد تقلقهم وتثير الفزع والرعب � ب ا لا � ه � سهم وفي مجتمعهم. و أن � في نفو صدق وا أمانة � ضوعية وال � تتميز بالمو س � أعماق النا � ص في � أقدر على الغو � فهي إلى � س �� ا � ن � ار ال � ق � ت � ت اف �� صا وق � صو � وخ صادق � و � ا ه � سيلة التي تمدهم بم � الو ورة حينما لا � ط � زداد الخ �� وحقيقي. وت شائعات � صديق ال � ض بت � يكتفي البع ضع � ده، وتخ � ن � ن ع � إليها م � ضيف � ل ي � ب أهمية � ى ��� إل � ا � ه � ان � ري � س �� ة في � ع � ائ � ش ��� ال ض � ادث الذي تتحدث عنه والغمو � الح شارت � أ � الذي يكتنف هذا الحادث، فقد ة من � ائ � الم � ب 70 أن � ى ��� إل � ات �� س ��� درا �� ال ستة � أو � سة � سقط خلال خم � صيل ت � التفا نقلات من فم الى فم حتى وان لم يكن صلة في النقل. � ة زمنية فا � هناك ف شائعة فهي � وهنا لا بد لنا من تعريف ال كما عرفها الدكتور مختار التهامى: س له �� ا � س �� أ � مختلق لا � ج لخ �� وي � «ال أو التهويل � أو تعمد المبالغة � من الواقع يكون فيه � سرد الخ � شويه في � أو الت � ضافة � إ � أو � ضئيل من الحقيقة � جانب شوهة لخبر معظمه � أو م � معلومة كاذبة صحيح والتعليق � سير خبر � أو تف �، صحيح � أو الحقيقة، � سلوب مغاير للواقع � أ � عليه ب أي � سي في الر � أثير النف � وذلك بهدف الت أو � أو العالمي � أو ا إقليمي � العام المحلي أو � سية � سيا � داف �� القومي تحقيقا أه سكرية على نطاق دولة � أو ع � صادية � اقت أو عدة دول». � ب: �� ال �� راح/ط �� صي الج � ول ق � ق � ي شغال � إ � شاعة دورا محوريا في � تلعب ا إ شاعة � س، حيث تبدو ا إ � س بالنا � النا ي تقع على قطعة � ت � ت ال � زي � كقطرة ال سع تدريجيا حتى � أ بالتو � ش فتبد � قما إلى جميع � صل � شاعة ت � تكبر، وهكذا الا س مع كثير من المبالغة والتحريف. � النا أحيانا � أن المفاهيم � والجدير بالذكر أن � دو � ب � ي � ر ل � ص ��� ع � ذا ال �� ل في ه � داخ � ت � ت آخر. � سب لونا � الحقيقة تكت أن من � ضح علا علي/طالبة � وتو شائعات هو حب � روز تلك ال � سباب ب � أ � ستمعي � ضولوالدافعالغريزيمنالم � الف ضها وعدم � دام المعلومات وغمو � ع � وان صور النتائج من الناقل والمنقول له � ت شاعة وكذلك عامل � في حالة بطلان ا إ ص متربيا � شخ � ون ال � ك � ان ي �� ة ب � ي � ب � ال ادة ترديد ا أخبار �� صغره على ع � من سمع. � وا أقاويل ونقله لما أن � إلى � شير لمى بركات/طالبة � وت س � سا � سيئة تنتج عن ا إح � شاعة عادة � ا إ آثارا � سد وغالبا ما تترك � بالغيرة والح ؤيدها في � س. وت � سلبية على حياة النا � ضيف � أي الطالبة بنان جوارنه وت � ر �� ال ؤثر على المجتمع � شائعة الكاذبة ت � إن ال � شكل كبير وتثير فيهم � راد ب �� وعلى ا أف دد وتحطم معنوياتهم � شكوك وال � ال سهم و ا آخرين. � أنف � وتفقدهم الثقة ب سى المومني/طالب � شير مو � وي شر في المجتمع � شائعة تنت � أن ال � ى �� إل � صبة � ا أردني بكثة حيث تجد بيئة خ أن ما � اف �� ض ��� أ � ار. و � ش ��� ت � داول والان � ت � ل � ل ات �� آف � ل و �� اوي �� أق � ن � يعانيه مجتمعنا م شاعة التي تعمل على � داخلية هو نتاج ا إ أي العام. � تفكيك الر سان/طالب: � ول عمر الرو � ق � وي إنها � صحيحة ف � شاعة � حتى لو كانت ا إ شاعة � إ � ضرار كثيرة مثلا � أ � سبب في � تت ى احتكار �� إل � ؤدي ��� سلعة معينة ت � ء � غ شرائها مما � أو المبالغة في � سلعة � هذه ال صالح المواطني. � ضر بم � ي س � أني � د � م � اذ مح �� ت �� س ��� ول الا �� ق �� ي صحافة وا إعلام: � سم ال � سب/ق � المحت شاعة � ق الا � ل � إط � ع ��� م دواف �� أه � ن � إن م � أ � ش � أولا: البيئة التي ين � ، والترويج لها ص الى � شخ � ص حيث تدفع ال � شخ � فيها ال أو الىعدم التعامل � شاعة � التعامل مع الا صادية � معها وهنا نعني البيئة الاقت شيرا الى � سية والاجتماعية، م � سيا � وال شها � صادية التي يعي � ضاع الاقت � أن ا أو � شاعة، � سا ل إ � سان تجعل منه ممار � ا إن إحدى دوافع � شكل � شرية ت � س الب � وان النف س � أكد علم النف � شاعة حيث � شار الا � انت أمي الراحة � شاعة تعمل على ت � ان الا سيرا � س تف � ا تعطي النف � ه � س أن � للنف ضيف ان الذاكرة � شيء معي. وي � معينا ل شياء كاملة وهنا � سانية لاتحتفظبا أ � ا إن شاعة لتكملة هذه � سان على الا � يتكئ الان شياء أنه لا يملك المعلومة كاملة. � الا ضا ان عجلة � أي � سب � ويقول المحت صول على خبر � سان الى الح � وتلهف الان أي معلومة حتى لو � معي يجعله يتقبل شاعة. وان الحقد والكراهية � إ � كانت الشائعة قنبلة موقوتة تزاحم الحقائق والأحداث... إظهار الحقيقة الحل الأمثل لإخمادها كتبت: منى الرشيدات ور نبيه �� ت �� دك �� ل �� ة ل �� ل �� وي �� ة ط � س ����� م ب وهي � ي � ب � ط � ان وال �� س ����� دات الان � ي � ش �� ر � ال ر, وفيها ������ و والم �� ل �� ا الح �� ه �� ي �� ة ف � س ����� م الاخفاقات كما فيها النجاحات. وهي صاحبها ككل تجربة � ص � صنا كما تخ � تخ ور نبيه حياة � ت � دك � ش ال �� ا � د ع � ق � ذة. ل ��� ف ساني � ؤمنا بالحلم الان � غنية مكافحة, م في العدالة, وعاملا على تحقيقه قدر ك في �� ل ذل �� ن اج �� رد م � ش ��� ت � اع ف � ط � ت � س ��� الم ض ومغاربها دون ان يوهن � شارق الار � م ن عزيمته, ودون ان يقلل من � ك م �� ذل شرية. � شرق للب � ستقبل م � ايمانه بم سيرة � ستوقف المرء في � أول ما ي � إن � شيدات (مواليد ا أردن عام � الدكتور الر أن اختياره لطريقه في الحياة � )1922 العامة قام على معايير العقل والمعرفة صة. والحياة � س معايير البيئة الخا � ولي ة مادياً � ح � ري � ت م �� ان �� ي ك �� ت �� ة، ال � ش ��� ي � ع � الم سياً. وهي كذلك حقاً، � سيا � أخلاقياً و � و ع اجتماعية ميدانية � ى دواف � إل � شير � لا ت شرين من عمره � جعلته وهو في نحو الع شيوعي � زب ال �� صفوف الح � ينخرط في أهمية وقيمة موقفه � مما زاد حقاً في ضعه الاجتماعي. � ساً بو � قيا اة لم � ي � منذ فتح عينيه على الح زولاً ولا �� ع �� دات م � ي � ش �� ر � ور ال � ت � دك � يكن ال منعزلاً عن الحياة العامة الميدانية، بل صيلها اليومية، � ان منخرطاً في تفا �� ك شارع � إلى ال � ففي الثامنة من عمره نزل ني � س لانتخاب ح � في ا أردن داعياً النا ضد المعاهدة � الطراونة: ( أنه وطني، و مع بريطانيا، وعدو ا إنكليز)! وقد نذر صيام في حال نجاح الطراونة، � أخته ال � و ووفى الطفلان بنذرهما فعلاً! ضاح حول المعاني � ولمزيد من ا إي ولات ا إيجابية لاختيار �� دل �� الطيبة والم شيوعي، ننقل � شيدات الحزبال � الدكتور ر سة مدينة الكرك � ش في مدر � أنه عا � عنه ستعمار � حياةً وطنيةً قوميةً معاديةً للا أقرانه كانوا يرددون � أنه و � صهيونية، و � وال صباح، ويحتفلون � شيد العربية كل � ا أنا ورة العربية الكبرى، � ث � ام بيوم ال � كل ع سطي � ؤوا من فل � ساتذة الذين جا � أن ا أ � و وا يحدثونهم عن � ان � سورية ك � ولبنان و ورة عبد � خيانة الحلفاء للثورة، وعن ث ل وعن � رب، ب � غ � ريم الخطابي في الم � ك � ال ضّونهم على حفظ � س، ويح � تاريخ ا أندل ة التي �� ي �� ات ا أدب � وع � ط � ق � صائد والم � الق إن � . ض � تمجّد العرب وتدعوهم للنهو شيدات يتذكر كل ذلك بحني � الدكتور ر ضح. � واعتزاز وا بيئتة شيدات � ن ر � م � رح � د ال � ب � ده ع ���� وال أكمل � إربد، و � سته الابتدائية في � أنهى درا � شق، � شهير بدم � الثانوية في مكتب عنبر ال أتمّ � دفعة المجاهد فخري البارودي. ثم ستانة، وبعدها � وق في ا أ � ق � ة الح � س �� درا صبح من كبار الموظفي الذين يتنقلون � أ � إربد قبل انهيار الدولة � ص و � ما بي حم ؤتمر � ضواً في الم � ان ع �� م ك � العثمانية، ث ستقلال عام � ن الا � ل � أع � ذي �� وري ال � س ��� ال صل ملكا على � في � ي � وّج ا أم �� وت 1920 سرة � أ � ه لبنانية من � دت � ا وال �� أم � . سوريا � صيداوية المعروفة، وخالاته � شو ال � شي � ح أردنية، � سر لبنانية و � أ � أبناء � تزوجن من شيخ � سوري الحلبي ال � وخال والدته هو ال أبو � شاعر عمر � شة والد ال � أبو ري � شافع � ال شة. � ري داث ���� دات ا أح �� ي �� ش ��� ر �� ر ال � ص �� ا � ع صيرية العظمى: وعد بلفور، خيانة � الم س/ � سايك � رب، اتفاقية � ع � ل � ز ل � ي � ل � ك � ا إن سورية � ين ل � ي � س ��� رن � ف � ل ال � ل � ت �� و، اح � ك � ي � ب سطي والعراق، � ولبنان وا إنكليز لفل شرق ا أردن وربطها � ارة �� إم � ثم ظهور إن � ذا ف � ك � دات! وه � اه � ع � الم � ع ا إنكليز ب � م سرة كهذه، بمحبة � أ � صهراً في � صاً من � شخ � سلك بداهة � أن ي � ً سة، كان متوقعا � وحما طريق والده، لكنه اختار طريق الحزب شيوعي. � ال معرفته وعلاقته بالملك طلال شيدات بينما كان عمره � يروي الر طلال � ي � ى ا أم �� إل � ب �� ه ذه �� إن � سنة � 19 شيد علي � ورة ر �� اء ث � ن � أث � ه � اق � بمعرفة رف ، وقال 1941 ام � الكيلاني في العراق ع سوف � ف � سموّ ا أم � إذا ذهبت يا �( له شباب � إلى الثورة عدد كبير من ال � ضم � ين سوف نحرر العراق، ثم نذهب � العرب، و ستعمار � ن الا � ا م � رره � ح � سورية ون � ى �� إل � ى ا أردن ونطرد � إل � أتي � سي، ثم ن � الفرن أول دولة � ستعمار البريطاني، ونقيم � الا � ه ا أم � ي � ررة)! فنظر ال � ح � ت � عربية م أن � سته، وبعد � أعجب بحما � د � ل وق � ط فكر قليلاً قال: (خلّينا نفكر يا نبيه)! سنوات في � رى بعد �� أخ � رة � د التقيا م � وق صبح � أ � ل قد � ط � ان ا أم �� جنيف، وك شيوعي يا نبيه؟)! � أله: (بعدك � س � ملكاً، ف ؤولي � س � د الم �� أح � أن يجيبه تطوّع � وقبل ة: (لا يا � اب � ا إج � ين ب � ق � راف � ين الم � ي �� ا أردن و ا آن � شيء، وه � رك كل � سيدي، لقد ت � صدرية)! فقال � ض ال � ص با أمرا � يخت ذا لا � ه، ه � رف � أع � ذا � ل: (لا، ه � الملك ط ا منافقي)! � س مثلكم ي � و لي � ك، ه � ي شير � إلى الدكتور نبيه قائلاً وهو ي � والتفت ؤلاء � إلى مرافقيه: (انظر، ه � ستخفاف � با أركان دولتك)! � هم شبان � ستقبل ال � كان الملك طلال ي سطينية � ورة الفل � ث � م ال � دع � الوطنيي وي ضيف � أ � سلحة الى رجالها، و � صال ا أ � إي � ب شيدات ما رواه � شهادة الدكتور ر � إلى � هنا أن ا أمير � لنا الفريق عفيف البزري، وهو شارف � طلال زار موقعه الحربي على م برفقة 1948 أثناء حرب عام � س � القد المجاهد الكبير فوزي القاوقجي، وطلب صهيونية � ستعمرات ال � صف الم � منه ق شتهرت بفعاليتها على � بمدافعه التي ا أنه كان هناك اتفاق � قلّتها وعتقها. ومع إطلاق النار في تلك اللحظة فقد � لوقف ستجابة لطلب � أذن القاوقجي للبزري بالا � صابات دقيقة � إ � صف � ا أمير، وحقق الق إذا با أمير طلال يقفز فرحاً � ؤثرة، و � م إلى ا أعلى ويتلقاها � وهو يلقي بكوفيته صبح � أ � صيحات الابتهاج! وعندما � ويطلق ا أمير طلال ملكاً جاءه ا إنكليزي غلوب ي ا أردني � رب � ع � ش ال ��� ي � د الج � ائ � ا ق � ش �� ا � ب سبة � ض القوات بمنا � ستعرا � أذنه في ا � ست � ي ل: � ك ط �� ل �� ه الم � أل �� س ��� ش. ف ����� ي �� د الج � ي � ع شكم � وب: (جي � ل � ال غ �� ش؟) ق ��� ي � أي ج �( سيدي!) قال الملك: (لا والله، هذا � يا ضه)! ولم � ستعر � أنت وا � شك، اذهب � جي ش كما يقول � وم الجي � ي � يجر احتفال ب م منجز في � أه � أن � ضيف � شيدات! وي � ار صدار � إ � صير للملك طلال كان � العهد الق أن المملكة � ضمن � ستور الجديد الذي ت � الد شعب ا أردني � ستقلة وال � ة عربية م � دول أن � صّ على � ة العربية، ون � جزء من ا أم أن التعليم � الدولة تكفل العمل والتعليم، و صّ � اني، كما ن �� ي ومج � زام � إل � الابتدائي على حقوق العمال ومنظماتهم النقابية! اذاعة عربية في الصين ين من � ص ����� اق في ال ��� رف ��� ب ال �� ل �� ط سال عدد من الرفاق � الرفاق العرب ار ة بكي, �� سم عربي في اذاع � س ق � سي � أ � لت آخر � شيدات هو وزوجته ورفيق � وذهب ار ي كانت ل � ت � ة وال ��� س تلك الاذاع � سي � أ � لت شعوب � ضامنا مع ال � صيني ت � مليون 450 ستعمار � د الا � ض �� ضالها � ة في ن � ي � رب � ع � ال صلا, � ل متوا � م � ع � ان ال ��� وني, وك � ي � ه � ص ��� ال س هناك يوم عطلة, وكذلك واجه � ولي ة في �� ص ��� ا �� ات خ �� وب �� ع �� ص ����� ن ال �� م � ث �� ك �� ال صينية وفي بكي ولدت ابنته � سماء ال � الا ولهذا اتقنت اللغة 1958 سلام) عام �( صبحت لا تعرف من العربية � صينية وا � ال سمها وكذللك ولد ابنه � في طفولتها الا ا صي, وقد وفر له الرفاق � عمر ولد في ال ضيافة. � هناك كل الرعاية وال اذاعة موسكو شيدات للعمل � بعد ذلك انتقل الر سكو وكانت � سم العربي باذاعة مو � في الق صديقه الدكتور عبد � أة فقد وجد � المفاج شقير, والتقى عددا من الرفاق � الرحمن سلام وابنه عمر � ضع ابنته � العرب, وقد و سية � ضة فتعلمت ابنته اللغة الرو � في رو صينية, وبعد � سى تدريجيا ال � أت تن � د � وب ستقر فيها, � شق وا � ى دم � ك انتقل ال � ذل وافتتح عيادة هناك. الأردني الدمشقي والطبيب الإنسان شيدات مهنة � اختار الدكتور الر سي هو � ب رئي � ب � س ��� ل 1941 ام �� ب ع � ط � ال أن مزاجه كان � صه على حريته، مع � حر سرعان ما � سة الحقوق، و � إلى درا � أميل � سية، � سيا � انهمك في حياته الثقافية وال ضور اجتماع � وة لح �� اد يلبي دع �� ا ك �� وم ضواً � صبح، بعد قليل، ع � أ � طلابي حتى ق على � ل � ط � ان � ي، ف � وع � ي � ش ��� زب ال ��� في الح زب �� دة الح �� ري �� ع ج � ي � ب � اط ي � ش ��� ن � ور ب �� ف �� ال ويوزع بياناته ويجمع له التبرعات ويلقي شعبية. � سمه في ا أحياء ال � الخطابات با ى انتخب � ت � سنتي ح � وى � س �� ض ��� ولم تم ؤتمر الثاني للحزب الذي � ضواً في الم � ع ر يوم من عام � آخ � وت، في � انعقد في ب .1943 سورية حينئذ ترزح � ت � ان � لقد ك سي، لكن � ل الفرن � ت � أة الاح ��� ت وط � تح ستقلال وبعده، كانت � شق، قبيل الا � دم سية وا أدبية والفنية، � سيا � تعجّ بالحياة ال ل عربي �� ك �� ة ل �� ئ �� ة داف � ن � ض �� ا � ت ح �� ان �� وك شيدات � ور ر � ت � دك � و ال � ا ه �� صدها. وه � يق سة الطب، � س من درا � صف الخام � ينهي ال سورية � صحة ال � ى وزارة ال �� إل � ويتوجه شفيات � ست � ر لتعيي الم ��� آخ � أردني � ع �� م سنة � سوف يتدربان فيها خلال ال � التي وزارة مع جمع �� ل ال � سة. لقد دخ � ساد � ال إذا با أمي العام � سوريي، و � من الطلبة ال ستقبله � رزي) ي �� ط �� دي ال � ش �� وزارة (ر �� ل �� ل دد لهما �� ح �� ا، وي �� م �� ده �� ه وح �� ل �� ي �� و وزم �� ه سب رغبتهما، ثم يدخل � شفيات ح � ست � الم سوريون بعد ذلك! � ال منذ ذلك التاريخ اندمج الدكتور سورية، � شيدات في الحياة العامة ال � ار شعبية بي � ر � ث � ان ا أك �� ه ك � وج � ا ت � م � ن � أي � و صة � أو الخا � ا أطباء، فعيادته الحكومية ذاً للفقراء. � ت م � كانت دائماً وما زال اً على مدى � رّب � غ � شرّقاً وم � سافر م � د � وق شتركاً في بعثات � صف قرن، م � أكث من ن � ة كثيرة، � ي � رات دول �� ؤتم ��� صية وم � ص � تخ شعبية � ين ال � ص ��� وات في ال � ن � س ��� مقيماً ل سبب الملاحقات � سوفييتي ب � اد ال � والاتح ضاع العالم � أو � سية، فعرفعن كثب � سيا � ال وتعرف على العديد من قادته. وبالطبع صيرة � كان ومازال يزور ا أردن زيارات ق ساه، � شق ظلت موئله ومر � وطويلة، لكن دم سوريي لا � إن الكثيرين من ال � وبالمقابل ف س � شق ولي � صورون علاقاتهم في دم � يت شيدات. � فيها الدكتور ار سكو � صي ومو � س ا إذاعة الناطقة بالعربية في ال � س � ؤ � شيوعي ا أردني وم � سي الحزب ال � س � ؤ � شيدات احد م � د.نبيه الر عرار وظفه في المدرسة العسيلية بعمان ثم توجه لدراسة الطب في جامعة دمشق د يدفع �� س ق �� ا � ن � ين ال � ور ب � ه � ظ � ب ال �� وح شاعة، وقد يكون � إطلاق الا � سان الى � الان أهميتها وعدم � داث مع ��� ض ا أح � غمو س � ضوع النا � سببا لخ � سير لها � وجود تف شاعة وتقبلها. � ل إ ى خطورة �� سب ال � شير المحت � وي شاعة أنها تعتبر وجها من وجوه � الا ستخدمها � ي ي �� ت �� سية ال � رب النف ��� الح شاعة � دول. مبينا ان الا ��� راد وال ��� ا أف شر في المجتمعات المنغلقة � تظهر وتنت أفرادها � ثقافيا وفكريا والتي لا يملك شعبية � صال وفي المجتمعات ال � سائل ات � و ضهم � أفرادها ا أخبار من بع � أخذ � التي ي ص لديه � شخ � ض، فهناك فرق بي � البع أخذ المعلومة � صادر يمكنه ان ي � عدة م ص � شخ � صحتها و � ن �� د م � أك �� ت � منها وي صدر � س كم � شاع من النا � يعتمد على ما ي سب ان من � ضيف المحت � للمعلومة.وي ستوى � شاعة انعدام الم � سباب ظهور الا � أ � التهذيبي الرفيع في المجتمع، فكلما س � ذوق التهذيبي ابتعد النا �� ارتفع ال ا ان عدم � م � ة، ك �� اع �� ش ��� داول الا ���� ن ت �� ع س بحيث لا يتثبتون � صال بي النا � الات صحة المعلومة وانعدام الثقة بي � من ى غرقهم في � ؤدي ال ��� فئات المجتمع ي سباب � أهم ا أ � شاعات، ومن � ستنقع ا إ � م س حكماء � أنا � ى � ة ال �� ضا افتقار ا أم � أي � ضون عليها في � شاعة ويق � سون الا � يدر إخمادها � سيرها و � مهدها بحيث يتم تف حي وقوعها. لاعلاناتكم في جريدة ة ����� اف ����� ح ����� ص اليرموك ال على � ص � الات هاتف 7211111 فرعي 2676 - 2649 2679 - مظاهر مبالغ فيها حتى في العزاء تحديات تواجة اللغة العربية من الناطقي بها

RkJQdWJsaXNoZXIy NTAwOTM=