صحافة اليرموك

2008 تشرين أول 26 الأحـد الصفحة الدينية عقوق الاباء لابنائهم: غياب الوازع الديني وعدم الحوار بين الاطراف والانشغال بامور الحياة وعدم معرفةكل واجباته وحقوقه ابرز اسباب المشكلة كتبته :فاطمة الشحيمي ضل الوالدين وواجبنا � جميعنا نعلم ف تجاههم فالكثير من العلماء واهل الدين آبائهم قال تعالى � يحذرون الابناء من عقوق س � شرك بي ما لي � أن ت � إن جاهداك على � و " صاحبهما بالدنيا � لك به علم فلا تطعهما و صدق الله العظيم. � " معروفا سليط � صدد قلب الموازين وت � ونحن هنا ب ضوء على ظاهرة عقوق الاباء لابنائهم. � ال من " سلم � صلى الله عليه و � سول الله � قال ر ؤمن بالله واليوم الاخر فليعن ولده على � كان ي إعانة ولده على بره. � فعلى الاب " بره شرع بهذه الظاهرة � أي ال � ولمعرفة ر سم � ستاذ بق � التقينا الدكتور عدنان خطاطبه ا سية � سا � صورة الا � أن ال � ضح � أو � شريعة وقد � ال أن يكون � هي عقوق الابناء لابائهم ولكنيمكن أن هناك � إذ � . س � هذا العقوق في الاتجاه المعاك سيئون � آباء نزعت من قلوبهم الرحمة وي � س العقوق � سا � أ � أن � ضيف � أبنائهم .وي � معاملة سان الاب في تربية الابن وبالتالي � إح � هو عدم أن � صوره هو � أول � أنواع العقوق ف � ينبثق عنه كل أو تحقير � صغير � سما إبنه فيه ت � يختار الاب ا ؤمنين � للابن فقد جاء رجل الى امير الام إليه � شكو � ضي الله عنه ي � عمر بن الخطاب ر عقوق ابنه فبعث عمر للابن ليلومه على ؤمنين � أمير الم � أل الابن :يا � س � عقوقه أبيه ف أبيه؟ قال :بلى. � س للولد حقوق على � ألي � أن �: أبيه :قال عمر � قال وما حق الولد على سمه وان � سن ا � أن يح � أمه و � سن اختيار � يح أجاب الابن يا � يعلمه ذكر وتلاوة القران ف شيئا من هذا � صنع � أبي لم ي � إن �، ؤمنين � أمير الم � أما � سي ،و � أمي فهي زنجية كانت لمجو � أما � شرة من � سم ح � سماني جعلا وهو ا � سمي فقد � ا إنه لم يعلمني حرفا واحدا من � شرات ثم � الح إلى � ؤمنين � أمير الم � كتاب اللهعز وجل .فالتفت إلي ّعقوق ابنك � شكو � ا أب وقال :لقد جئت ت أن � إليه قبل � أت � س � أ � أن يعقك و � وقد عققته قبل إليك؟.. � سيء � ي أهم � أن من � ضح الدكتور عدنان � ويو صور العقوق هو التمييز بين الذكور والاناث � ض ابنائهم � ضلون بع � أمهات يف � آباء و � فهناك ض فيظهرون ذلك في معاملاتهم � على بع صل � مما يولد الكراهيه بين الاخوة وقد ي ض الاباء ابناءهم من � الامر الى حرمان بع الميراث. " ويختم خطاطبه حديثه قائلا للحد من هذه الظاهرة علينا تقوية الوازع سرية � شر الثقافة الا � الديني لدى الافراد ون س � ؤتمرات ولقاءات ومجال � من خلال عقد م علمية موجهة للاباء والامهات وتكثيف س � ضرات وبالدرو � التوعية من خطب ومحا سائل الاعلام المختلفة � شراك و � التوعوية وا " بذلك. وبرغم من عدم انتباه الكثيرين لهذه سف موجودة في � الظاهرة الا انها باتت للا مجتمعاتنا فالانفتاح على العالم في كافة ضحا في دخول انماط � الجوانب ترك اثرا وا ساليب لاتتفق مع قيم ابنائنا الاخلاقية ولا � وا شبح � صبح � مع مجتمعاتنا المحافظة وبالتالي ا سنا لذلك علينا تعزيز � سخا في نفو � العقوق را سرة ومعرفة كل منا واجباته وحقوقه � دور الا شاعر � سنا واظهار م � وزرع الرحمة في نفو أبناءنا قد يتحملون � العطف والحنان أن شاعر � الجوع لحين ولكن ماذا عن جوع الم سليمة؟ � والعواطف والرعاية والتربية ال البخل... رذيلة من شأنها أن تبعد الانسان عن الفلاح والسعادة كتبت: إيمان درويش صاحبه في جمع ا أموال � سان فهو يتعب � ض ابتلي به الان � البخل مر أجل حفظ تلك ا أموال وزيادتها، وهو بذلك � ش حالة الفقراء من � ويجعله يعي سان � أودعت عند ا إن � إلهيه � أمانه � أن المال � أمر الله تعالى حين اعتبر � يخالف إنفاقها � أو � ، ساكين � إلى الفقراء والم � ض هذه ا أمانة � صل بع � أن يو � سان � وعلى ا إن سان في � أن توقع ا إن � أنها � ش � شنيعة من � أخلاقية � ضي الله، والبخل رذيلة � بما ير سعادة. � سة وتبعده عن الفلاح وال � شقاء والتعا � ال شريفة وفي � آيات كريمة وفي ا أحاديث ال � إن ما ورد في القران من � سلام العظيم من � ضح موقف ا إ � صحابة والتابعين حول البخل يو � أقوال ال � وجاء ” أولئك هم المفلحون � سه ف � شح نف � ومن يوق “ البخل، يقول الله عز وجل شح وا إيمان لا � ال ” سلم: � صلى الله عليه و � شريف عن النبي � في الحديث ال سلم � صلى الله عليه و � آخر عن النبي � وورد في حديث ” يجتمعان في قلب واحد . ” أولى الداء البخل � إلى الله من عابد بخيل و � أحب � سخي � جاهل “ انه قال: . ” سوء الظن بالمعبود � البخل بالموجود “ ويقول ا إمام علي كرم الله وجهه: إن البخل له جذور تتمثل في � وكما هي الرذائل ا أخلاقية ا أخرى ف أن الله عز و جل � سان � ضعف دعائم ا إيمان ومعرفة الله، فحين يعتقد ا إن � شيء وانه هو الرزاق فلن يجد البخل مكانا في قلبه وعندما � قادر على كل سان الظن بالله و يعتقد بان الله تعالى لن يفي بوعده من الثواب � سيء ا إن � ي ستقر في قلبه. � سوف ي � سبيله فان البخل � على ا إنفاق في ساك ومنع البذل ل آخرين � وللبخل علامات كثيرة منها تبرير ا إم ض وغيره. ومن � ض كالمر � أمر عار � أو احتمال حدوث � ساد � كالخوف من الك سد وا أخطار ا أخرى � ستر النعمة بحجة الخوف من الح � علامات البخل أنه � سكنه وك � ضطر ل إنفاق فان ا ألم والحزن ي � إذا ما ا � كذلك فان البخيل فقد عزيزا. أمواله وزيادتها � سعيه لحفظ � سلبية كبيرة، فالبخيل ورغم � آثار � وللبخل صدقاءه � س، وهو يفقد ا � صيته ومكانته بين النا � شخ � إنه يتنازل عن الكثير من � ف ستفيدون � س موته، فورثته هم الم � سه في التعب وينتظر النا � ستمرار ويوقع نف � با شة الفقراء كما يجلب � ش عي � سه فيعي � من ماله وثروته. والبخيل يبخل على نف سبهم للبخيل. والبخيل يجمع � س و � إلى تهكم النا � ؤدي � سمعة، وي � سوء ال � البخل سوء � سد والجبن و � سمعة والظن والح � سوء ال � سيئة ك � الكثير من ا أخلاق ال النية. صاحبه ومنها � س حتى على � وللبخل درجات فمنها ما يخفي على النا سمح � أمواله فلا ي � س يبخل في � ض النا � سان. بع � إن � ضح الذي يدركه كل � الوا ألم حين يرى من � س، فيت � أموال النا � ضهم يبخل ب � ل آخرين بالانتفاع بها وبع س � ؤيته كرما من النا � ألم البخيل لر � أن يت � شكال البخل � أ � أعجب � ينفق، ومن إلى ا أمور المعنوية. � سه، ويتجاوز البخل ا أمور المادية � حتى على نف إليه، من زوجته التي لا تنعم بما � س � أقرب النا � والبخيل مذموم من إلا النفور ممن � أبنائه، ومن كل من هم حوله. والبخيل لا يجد � أتاه الله، ومن � حوله ينتظرون موته فهو الخازن لورثته. ستغنى، وكذب � أما من بخل وا � و “ أنهي حديثي بقوله تعال � وفي الختام صدق الله � ” إذا تردى � سرى وما يغني عن ماله � سره للع � سني � سنى ف � بالح العظيم. آن الكريم � أن القر � شك فيه � مما لا صلى الله عليه �( سيدنا محمد � هو معجزة سلام الخالدة، التي � سلم) ومعجزة ا إ � و س � سلام عامة للنا � سالة ا إ � سق مع كون ر � تت جميعا في كل زمان ومكان، وا إعجاز آن الكريم دون � ص بها القر � صفة اخت � سواه من الكتب ا أخرى وهو حقيقة ثابتة � أكيد. � بكل قوة وت آني � وللحديث عن ا إعجاز القر صحافة اليرموك بالدكتور عبد � التقت شريعة � ستاذ ال � سلام فالح عودات ا � ال ص الحوار: � سلامية وفيما يلي ن � ا إ آني؟ � ما معنى ا إعجاز القر صطلح ينبئ � آني: هو م � ا إعجاز القر أتوا � أن ي � س والجن عن � صور ا إن � عن ق سورة من � أو بمثل � ، آن الكريم � بمثل القر ضمنه من براعة في � سوره، وذلك لما ت � إخبار بالمغيبات. � سلوب وبلاغة و � ا أ آن � إعجاز القر � شرعية على � ما هي ا أدلة ال الكريم؟ سبحانه وتعالى تحدى � إن الله � أن ا إتيان بمثل � صريح ب � شكل � الثقلين ب ستحيل التحقق، � أمر م � آن الكريم � القر أتوا � فقد تحداهم في بداية ا أمر بان ي آن الكريم فقال تعالى: (قل � بمثل القر أتوا � أن ي � س والجن على � لئن اجتمعت ا إن أتون بمثله ولو كان � آن لا ي � بمثل هذا القر ض ظهيرا). � ضهم لبع � بع سور � شر � أتوا بع � أن ي � ثم تحداهم أم يقولون افتراه قل �( : مثله فقال تعالى سور مثله مفتريات وادعوا � شر � أتوا بع � ف إن كنتم � ستطعتم من دون الله � من ا صادقين) � أعظموذلك � أقللكن � ثمجاءالتحدي سورة واحدة فقط فقال تعالى:(وان � ب أتوا � كنتم في ريب مما نزلنا على عبدنا ف شهداءكم من � سورة من مثله وادعوا � ب صادقين)، وهذه كلها � إن كنتم � دون الله آن الكريم ولا � إعجاز القر � أدلة قاطعة على � أبدا. � أتي بمثله � إن ي � أحد � ستطيع � ي سبحانه وتعالى � لماذا كان تحدي الله أعظم من التحدي � سورة الواحدة � بال آن جميعه؟ � بالقر إن الله عز وجل تدرج بالتحدي من � سورة � إلى � صل � أن و � إلى � آن جميعه � القر شركون يعرفون � واحدة منه، حيث كان الم أراد الله � صاحة ف � سان والف � بطلاقة الل شيء القليل، � أن يريهم عجزهم حتى بال � أن التحدي يعظم كلما عظم � ومن المعلوم مقدار ا أمر المتحدى به وان قلت كميته. آني؟ � أنواع ا إعجاز القر � ما هي أنواعا عدة � آن الكريم � ضمن القر � ت من ا إعجاز وهي: أعظم � أولا: ا إعجاز البياني وهو � آن كله � وجوه ا إعجاز أنه موجود في القر على خلاف وجوه ا إعجاز ا أخرى وهو آن في جمل � ذلكم الترتيب لكلمات القر سن � أح � سور على � كونت ا آيات التي كونت ال صاحة ومن ذلك قوله � وجوه البلاغة والف إذا � ستعين)، ف � إياك ن � إياك نعبد و �( : تعالى أن المفعول به � أملنا هذه ا آية لوجدنا � ت إياك نعبد) � ( إياك) تقدم ونجد جملة �( ستعين) ونجد � إياك ن �( تقدمت على جملة إياك) مرتين وهذا �( ضا تكرار كلمة � أي � صيرة، حيث � آية ق � إعجاز بياني في � كله ص � صا � إن تقديم المفعول به يغير الاخت � أما � أن العبودية لله وحده، و � وذلك يثبت إياك نعبد) على جملة �( عن تقديم جملة أن العبد � ستعين ) فتدل على � إياك ن �( ستعانة، � يقدم العبودية من ثم يطلب الا إياك مرتين فكانت كي � أما تكرار كلمة � ستعانة � صية العبادة والا � صو � ضمن خ � ت بالله وحده، دون غيره فلو كانت مرة ستعين � إياك نعبد ون � واحدة على تقدير صية � صو � سامع من الخطاب خ � لتوهم ال ستعانة به وبغيره. � أن الا � العبادة وحدها و ضمنه � ثانيا: ا إعجاز العلمي وهو ما ت آن الكريم من ذكر حقائق علمية في � القر أخبرنا � الكون والفلك والطب وغيره حيث عام مثل قوله 1400 آن قبل � عنها القر سلالة � سان من � تعالى: (ولقد خلقنا ا إن منطين ثم جعلناه نطفة في قرار مكين ثم ضغة � خلقنا النطفة علقة فخلقنا العلقة م سونا العظام � ضغة عظاما فك � فخلقنا الم آخر فتبارك الله � أناه خلقا � ش � أن � لحما ثم سن الخالقين)، فقد ذكر لنا الله � أح � سان � أطوار خلق ا إن � تعالى في هذه ا آية سائل � صيل، ولم يكن ثمة و � بكل دقة وتف شف لنا هذه ا أطوار. � أدوات علمية تك � و شريعي وهو � ثالثا: ا إعجاز الت شريعات � آن على جملة من الت � شتمال القر � ا سان � والقوانين التي تنظم حياة ا إن سد. � صالحه وتدفع عنه المفا � وتحقق م إذا � سلام، ف � ومثاله نظام ا إرث في ا إ شريعات ا أخرى لوجدنا � قارناه مع الت سطر نظام � إنه � عدالة اللهعز وجل، حيث صفحة واحدة راعت الجوانب � ا إرث في صادية والاجتماعية � سانية والاقت � ا إن سرة والمجتمع. � ل أ شتمال � رابعا: ا إعجاز الغيبي وهو ا ضية � أخبار غيبية ما � آن الكريم على � القر ستقبلية، فجاءت كما � أو م � ضرة � أو حا � آن الكريم من مثل � أخبر عنها القر � سورة � س في � ا إخبار عن هزيمة الفر ض � الروم (الم غلبت الروم في ادنى ا أر ض � سيغلبون في بع � وهم من بعد غلبهم صر الروم في � سنين) فقد تحققت وانت � آن. � أخبر عنها القر � المدة التي إلى � شارات � إ � آن الكريم � جاء في القر س بعد زمن طويل � شفت للنا � حقائق تك نتيجة التقدم والتطور حبذا لو تكلمت شافات؟ � ض هذه الاكت � عن بع إلى � شارات � إ � آن � ضمن القر � نعم لقد ت شافها � العديد من الحقائق التي تم اكت لاحقا مثال ذلك قوله تعالى:(وجعلنا سة تبين � شيء حي) بعد الدرا � من الماء كل سم حي وهو � أي ج � أن الماء يدخل في بناء � صلي في تركيب مادة الخلية، � المكون ا أ ضها الله عز وجل � شياء فر � أ � ضا هناك � أي � أن فيها � ستها � علينا تبين للعلماء بعد درا إعجازا وحكمة ربانية مثل جعل الكعبة � صلاة في كل مكان، حيث ثبت بعد � قبلة لل ض � سط ا أر � أن الكعبة تقع في و � سة � الدرا ضوء � ض. وفي الو � شكل مركز ا أر � تماما، وت إتمام � أنه بعد � شف العلماء � ضا اكت � أي � ضوء يتم � ضة في الو � ضاء المفرو � سل ا أع � غ سان، � شيط الهالة التي تدور حول ا إن � تن إلى تجديد طاقته، كذلك � ؤدي � والتي ت ضع � أنه عندما ي � صلاة ثبت � سجود في ال � ال ض يتم تفريغ كل � سان جبينه على ا أر � ا إن سالبة الموجودة � شحنات الكهربائية ال � ال ض. � لديه في ا أر وهذه كلها وغيرها اعجازات وردت آن الكريم، وتدل دلالة قاطعة � في القر آن الكريم وتبرهن في � إعجاز القر � على أنه تنزيل من رب � كل زمان ومكان على حكيم حميد. الإعجاز البياني أعظم وجوه الإعجاز القراني كتبت: مها عبابنة باب في فضل التسبيح و الحمد روى مسلم وغيره عن أبي ذر ي الله عنه قال : قلت : يا رض رسول الله أي الكلام أحب إلى الله عز و جل؟ قال : « ما اصطفاه الله تعالى لنفسه سبحان الله وبحمده. وروى النسائي في عمل اليوم والليلة وأحمد و غيرهما عن أبي سعيد الخدري وابي هريرة رضي الله عنهما قالا: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : إن الله عز و جل اصطفى من الكلام: سبحان الله، والحمد لله، ولا إله إلا الله، والله أكبر فإذا قال العبد سبحان الله كتب الله تعالى له عشرين حسنة، و إذا قال لا إله إلا الله كتب له مثل ذلك، وإذا قال الله أكبر كتب له مثل ذلك، و إذا قال العبد الحمد لله رب العالمين من قبل نفسه كتبت له ثلاثون حسنة وحطت عنه ثلاثون سيئة. وروى البخاري والترمذي والطبراني و غيرهم عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: « من قال سبحان الله و بحمده في يوم مائة مرة حطت خطاياه وإن كانت مثل زبد البحر. وروى البخاري ومسلم والترمذي وغيرهم عن أبي هريرة رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : « كلمتان خفيفتان على اللسان ثقيلتان في الميزان، حبيبتان الى الرحمن عز و جل : سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم. وروى مسلم والنسائي وغيرهما عن سعد رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : أيعجز أحدكم أن يكسب في اليوم ألف حسنة ،وقالوا : ومن يطيق ذلك؟، قال : يسبح مائة تسبيحة فيكتب له ألف حسنة ويحط عنه .ألف سيئة. عن ابى هريره رضى الله عنه ان رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: من قال لا اله الا الله وحده لاشريك له ,له الملك وله الحمد وهو على كل شئ قدير فى يوم مائه مره كانت له عدل عشر رقاب وكتب له مائه حسنه ومحيت عنه مائه سيئه وكانت له حرزا من الشيطان يومه ذلك حتى يمسى ولم يأت احد افضل مما جاء به الا احد عمل اكثر من ذلك. عن ابى هريره رضى الله عنه قال- قال رسول الله صلى الله عليه وسلم- من قال حين يصبح وحين يمسى سبحان الله وبحمده مايه مره لم يأت احد يوم القيامه بأفضل مما جاء به الا احد قال مثل ما قال او زاد عليه وعن ابى ايوب الانصارى رضى الله عنه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم- من قال لا اله الا الله وحده لا شريك له, له الملك وله الحمد وهو على كل شئ قدير عشر مرات , كان كمن اعتق اربعه انفس من ولد اسماعيل. احب الكلام الى الله اربع- سبحان الله والحمد لله ولا اله الا هن ّ الله والله اكبر , لا يضرك بأي غلامك يسارا ّ بدأت ولا تسمين ولا رباحا ولا بجيحا ولا افلح فانك هو! فلا يكون : فيقول: ّ تقول: أثم لا. عن سعد بن ابى وقاص رضى لله عنه قال- جاء اعرابى الى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال- علمنى كلاما اقوله: قال- قل لا اله الا الله وحده لا شريك له, الله اكبروكبيرا والحمد لله كثيرا , سبحان الله رب العالمين ولا حول ولا قوه الا بالله العزيز الحكيم- قال هؤلاء لربى فما لى؟ قال- قل- اللهم اغفر لي وارحمني واهدني وارزقني ما تريد معرفته عن الغيبة مخافة تقع فيها ذكرك أخاك بما يكره ولو كان فيه أخاك بما يكره � هي ذكرك تعريفها: صلى الله � سول الله ـ � ولو كان فيه، قال ر سلم ـ : هل تدرون ما الغيبة»؟ قلنا: � عليه و أخاك � أعلم، قال: « ذِكْرُك � سوله � الله ور أخِي � إنْ كان في � أيت � أر � : بما يكرهه»، قيل إنْ كان فيه ما تقول فقد �« : أقوله؟ قال � ما سلم � إن لم يَكن فيه فقد بَهَتَّه» رواه م � اغْتَبْته، و سواء في ذلك � ، سائي � أبو داود والترمذي والن � و سَبِه �َ أو ن � سان في بدنه � أن يكون ما يكرهه ا إن � أو في غير ذلك، وقال � أو فِعْله � أو قَوْلِه � أو خُلُقه � أنواع: الغيبة � سن، ذِكْر الغير على ثلاثة � الح أن تقول ما فيه، � والبهتان وا إفك. فالغِيبَة أنْ � س فيه، وا إفْك � أن تقول ما لي � والبُهْتَان تَقُولَ ما بَلَغَكَ. سان، �ِّ قد تكون بالل ا تتحقَّق به الغِيبَة م شارة، وقد تكون بالمُحاكاة � وقدْ تكون با إ والتقليد، بل قد تكون بالقلب وانعقاده على شة � سيدة عائ � سوء الظن قالت ال � العَيْب وهو أة، � ضى الله عنها ـ: دخَلَت علينا امر � ـ ر صيرة، فقال ـ � أنَّها ق � أْتُ بيدي � أوم � فلمَّا ولَّت سلام ـ «اغْتَبْتِيهَا» رواه ابن � صلاة وال � عليه ال شة: � أبي الدنيا وابن مِرْدَوَيْهِ، كما قالت عائ � يعنى قلَّدتُه، فقال لي النبي – سانًا � إن � حاكَيْت أِّ � ِ سُرُّين �َ سلم ـ « ما ي � صلى الله عليه و � ـ سانًا ولي كذا وكذا» رواه الترمذي � إن � حاكَيْت شيئًا كثيرًا من � أُعطيت � صحَّحه، يعنى: لو � و أحدًا بما يَكرهُه، لا � أقلِّد � أنَّني � المال في مُقابل صًا يغتاب � شخ � سان � إن � َ سَمِع � ولو – أفعل ذلك � ستلذَّه ولم يُنْكِرْه كان � ضِيَ بكلامه وا �َ أحدًا فَر � أخيه � ضِيَ بِذِكْر �َ شريكًا في الغِيبَة؛ أنَّه ر � بالغيب. س، � تُفَرِّق بين النا أثرها في الدُّنْيا: � ضيحة � وتُورث العداوة فيما بينهم، وفيها ف أ من � سو � أ � إلى ما هو � ستار، وقد جتَُر � أ � وهَتْك ذلك. سبابها كثيرة � أ � سباب الباعثة عليها: � ا أ ضب، ومجاملة ا أقران � منها: الحقد والغ س � وموافقة الرُّفقاء، والتقدُّم عند الرئي ضاعة الوقت � إ � لِهَدْمِ المغتاب، والهزْل و سد � صاقه بغيره والح � ؤ من العيب إل �ُّ والتبر سخرية والاحتقار، بل قد يَبعث عليها � وال صحيح � سناد � إ � أحمد ب � ضب لله، فَقد رَوى � الغ أن رجالً مرَّ على قوم في � عن عامر بن واثلة سلَّم � سلم ـ ف � صلى الله عليه و � حياة النبي ـ سلام، فلمَّا جاوزهم � عليهم فردُّوا عليه ال ض هذا في الله، فلمَّا � إني أبغ � قال رجل منهم صلى الله عليه � إلى النبي ـ � شْتكاه � بلَغه ذلك ا أَلَه � س � ضُه في الله، ف �َ سلم ـ ليبِّ له لماذا يَبْغ � و أنا جَارُه � : ضُه؟ فقال �َ سول لماذا تَبْغ �َّ فَقَال الر إلا هذِه � ! صلاة قط � صلي �ُ أيْته ي � والله ما ر أخرتُها � أيتَني � المكْتوبة، فقال الرجل: وهَل ر أو � أو الركوع � ضوء لها � أتُ الو � س � أ � أو � عن وقتها أله عن مثل ذلك � س � سجود؟ فقال لا، كما � ال ضان، وعن � إلا رم � صوم � صوم حيث لا ي � في ال صدقات ا أخرى، � إلى ال � الزكاة فلا يتجاوزها سول للرجل: قُمْ فلعلَّه خير منك»، � فقال الر صحُّ �َ ض فلا ي � أنَّه ما دام يَقُوم بالفَرائ � والمُراد « – ض؛ أنَّه لم يَقُمْ بالنوافل � أن يُعاب ويُبْغ � .»128 ص � 3 ا إحياء ج الذي يغتاب غيره فيه صفات المغتاب: � صفات ذميمة، فهو حقود، عديم المُروءة، � سود، مُراءٍ، غافل عن الله، غافل � مُفْتخر، ح سق؛ أن الغِيبة من الكبائر، � عن عيوبه هو، فا أخذ منها، � سناته؛ أنَّ مَن اغْتابه ي � ضيِّع لح �ُ م سلم ما � شِيعٌ على الم �ُ سيِّئات غيره، م � حاملٌ ل أن يَعيبه، وفي ذلك حديث � أجل � س فيه من � لي أً �َ سناد جيد: «مَنْ ذَكَر امْر � إ � رواه الطبراني ب سَهُ الله يفِ نَارِ �َ س فيه ليَعيبه به حَب � شيء لي � ب أتي بِنَفَادِ مَا قال» وفي رواية: « � جَهَنَّم حتى ي سلم بكلمة وهو � شاع على رجل م � أ � ٍ أ ُّا رجل � شِينُه بها في الدُّنيا كان حقًّا على �ُ منها برئ ي أتي � أن يُذِيبَه يوم القيامة في النار حتى ي � الله أتي بالدليل على ما � أيْ حتى ي � » بنفاد ما قال سلام، � ص ا إ � سلم ناق � اتَّهمه به، والمُغتاب م سانه � سلمون من ل � سَلِمَ الم � سلم من � لحديث: «الم سلم. � ويده» رواه البخاري وم ض الفُقهاء � أي بع � ر أَثَرُها على العبادة: � إن لم تُبْطله � صيام، ف � أنَّ الغِيبة تُبْطِلُ ال � أحمد � صت من ثوابه، للحديث الذي رواه �َ نَق أثناء � ، في الفتَاتَنيْ اللَّتَنيْ كانتا تغتابان ستقاءت كل منهما قَيْحًا � صيام، حيث ا � ال صلى � أمام النبي ـ � صديدًا ولحمًا وذلك � ودمًا و صامتَا عما � إنَّ هاتين �« : سلم ـ فقال � الله عليه و أفطرتا على ما حرَّم الله � أحَلَّ الله لَهُما، و � إلى ا أخرى فجَعلتا � إحداهما � ست � عليهما، جل س»، وكان عَطَاءٌ مِنْ � أْكلان مِن حلُوم النا �َ ت ضوء � كِبار علماء التابعين يرى بُطْالَن الو ص � 3 صيام بالغِيبة « ا إحياء ج � صلاة وال � وال إلى مَن يَغْتابه، � سنات المُغتاب تُنقل �َ »، وح 124 سن لرجل قال له: لماذا تَغْتابُني، �َ يقول الح سناتي»» � أُحَكِّمك في ح � ستَ عظيمًا حتَّى � أنتَ ل � إنَّ فلانًا � : أنَّ رجالً قال له � سن �َ ورُوى عن الح إليه رُطبًا على طَبَق، وقال � قد اغْتَابَك، فبَعث سناتك، � إليَّ من ح � أَهْدَيت � أنك � له بَلَغَنِي إِّ لا � أكافئك عليها، فاعذُرْني ف � أن � أردت � ف أكافئك على التَّمام. � أن � أقدر � المُغتاب انتهك حرمة عقابها عند الله: سلم � سلم على الم �ُ أخيه، والحديث يقول: « كل الم � ضُه» �ْ حَرام دمُه ومالُه وعِر سلم، ورَوَي حديثٌ � رَوَاه م إنَّ الغِيبة � ضَعيف يقول � 207 ص �(، شدُّ من الزِّنا � أ � ضِبَ النبي �َ ترغيب)، وقد غ ضِبَ �َ سماع الغيبة، كما غ � من شة حين قالت عن � على عائ صيرة، فقال � إنها ق � : صفيَّة � لها: « لقد قُلْتِ كلمة لو مُزِجت بماء البحر ملََزَجَتْه» أبو داود والترمذي � رواه صحيح. � سن � وقال: ح أكل لحم � آن ك � وجعلها القر الميت في قوله تعالى:(وَالَ أَيُحِبُّ � ضًا �ْ ضُكُمْ بَع �ْ يَغْتَبْ بَع أَخِيهِ � َ أْكُلَ حلَْم �َ أَنْ ي � ْ أَحَدُكُم � سورة �( )ُ مَيْتًا فَكَرِهْتُمُوه )، وعن عبد 12: الحجرات سعود قال: كنا � الله بن م صلى الله عليه � عند النبي ـ سلم ـ فقام رجل فوقع فيه رجل مِن بعده فقال � و سلم ـ تَخَلَّلْ» فقال: ومَِّ � صلى اللهعليه و � النبي ـ أكلت لحم � إنَّك � » أكلت لحمًا؟ قال � أتخلَّلُ وما � صحيح، � أخيك» رواه الطبراني ورُواته رواة ال � أهل � ؤْذون �ُ أن المُغْتابين ي � وفي حديث مَقْبول النار برائِحَتهم ومنظرهم القبيح زيادة على ضًا � أي � ما هم فيه من ا أذى، وجاء في حديث أنَّ لحْم الميِّت يُقرَّب للمغتاب ويُقال له كُلْهُ � أكَلْتَه حيًّا، كما جاء في حديث رواه � ميِّتًا كما أكل جِيفَة الحمار � أن � صحيحه � ابن حبَّان في أن � أحمد � أهون من الغيبة، وجاء في حديث � سراء � سلم ـ مرَّ ليلة ا إ � صلى اللهعليه و � النبي ـ أنهم � أخبره جبريل � أكلون الجِيَف و � على قَوْم ي س، وفي حديث رواه � أكلون لحوم النا � الذين ي س � أظفار من نُحا � أن المغتابين لهم � أبو داود � آهم � صدورهم، كما ر � شُون بها وجوههم و �ِ يَخْم سلم ـ ليلة المعراج، � صلى الله عليه و � النبي ـ أن ريحًا مُنتِنة ارتفعت � أحمد � وفي حديث رواه أنها � سلم ـ ب � صلى الله عليه و � أخبره النبي ـ � ف أحمد � أخرج � ؤمنين، و � رائحة الذين يَغْتابون الم صلى الله عليه � أن النبي ـ � سند رجالُه ثقات � ب أي يعذب مَن � ، سلم ـ مرَّ بقبرين يُعذَّبان � و أن يُخفف � سى � ضع عليهما جريدة ع � فيهما، وو أجل الغيبة والبَوْل، � الله بها عنهما، وذلك من ص � 3 أو في النميمة والبَوْل، «الترغيب ج � تُبْطِلُ العبادة – سبق � كما – » والغيبة 208 سنات، وحتَُمِّل � أكل الح � ض العلماء، وت � عند بع س الذين اغتابهم. � سيئاتِ النا � صاحبَها � صًا � شخ � سمع � من شاركة فيها: � عدم الم سكت � أن يُوافقه وي � يَغتاب غيره لا ينبغي صالحين: � أن ال � ش � ضى، فالله يقول في � ويَر سورة �( )ُ ضُوا عَنْه �َ أَعْر � َ سَمِعُوا اللَّغْو � إِذَا �َ ( و أَيْتَ الَّذِينَ �َ إِذَا ر �َ )، ويقول: ( و 55: ص � ص � الق ضْ عَنْهُمْ حَتَّى �ِ أَعْر �َ آيَاتِنَا ف � ِ ضُونَ يف � يَخُو سورة �( ) …ِ ضُوا يفِ حَدِيثٍ غَريِْه � يَخُو سلم الدّبُّ عن � )، ويَجب على الم 68: ا أنعام أخيه، فقد جاء في الحديث الذي رواه � ض �ْ عِر أخيه � ض � سَّنه: «مَن ردَّ عن عر � الترمذي وح ردَّ الله عنه النار يوم القيامة». 7

RkJQdWJsaXNoZXIy NTAwOTM=