صحافة اليرموك

2008 تشرين أول 26 الأحـد أســــــرة كتب عبد الله الجلابنة شيرة دورا مهما في حياة � لعبت الع ن خلال � ك م �� ات وذل � اع � م � راد والج ���� الأف ا لداء �� راده �� أف � بر � ة ع � ش ��� ع � داد ال �� ت �� ام شكلت � م داخل المجتمع الأردني ف � أدواره � شيرة مرجعية ل أفراد على اختلاف � الع ل المجتمع ���� م داخ ������ م وادواره � ه � ع � واق � م شيرة وخدمة � الأردني فظل النتماء للع أفراد � أفرادها دينا يحمله كل فرد من � صلة القربى � ى �� إل � ة � اف � ض �� الإ � شيرة ب � الع ر المتبادل � دي � ق � ت � رام وال � ت � ج الح � ائ � ش �� وو شيرة الواحدة وحول ذلك � راد الع � أف � بين ستطلاع الآراء � صحافة اليرموك با � قامت التالية إن � : ال � شات مواطن ق � محمد طبي شيرة الأردنية تغير دورها من القديم � الع شيرة في � إلى الحديث حيث كان دور الع � إلى � ضافة � راد بالإ � أف � ا ل � م � ديم داع � ق � ال شيرة داخل � اء للع � م � ت � ذور الن �� تعميق ج شعورهم بتميزهم بذاتهم دوناً � أفرادها و � شيرة � رى فكل ع � شائر الأخ � سائر الع � عن كانت تنظيما اجتماعيا له قائده المتمثل أو وجهها � أو مختارها � شيرة � بقائد الع ات داخل � زاع � ن � ل ال � ذي يعمل على ح �� ال ص � ا يخ � أو خارجها بم � شيرة � ار الع �� إط � أدى � شيرة فقط الأمر الذي � أفراد تلك الع � صرية في النتماء � إلى وجود نوع من العن � شيرة. � لتلك الع إن � ال �� ن ق �� واط �� ة م � ن � ام � ع � م ن � س �� ا � ق د تغيرت � ام الحالية ق ��� شيرة في الأي � الع صر � أدوارها وتباينت حيث عملت في الع � سبات � ض المنا � الحديثعلى الجتماعفيبع أفرادها الجتماع مثل � ستوجب من � التي ت شاركة � إلى الم � ضافة � الأفراح والتراح بالإ شيرة في المجتمع الأردني � دور الع د.العمري: النظام العشائري لم يتغير رغم كل ما مر على مجتمعنا من تطورات د .الطرزي : العشيرة مؤسسة اجتماعية تشكل قاعدة لبناء الدولة الأردنية في النتخابات النيابية والبلدية وغيرها س الخدمية. � من المجال اوئ النظام � س ��� ن م �� ضيفا ان م � م شائر على � ادة الع �� شائري هيمنة ق � الع أ � ضاً تطبيق مبد � سها واي � شيرة نف � افراد الع أو مظلوماً. � ً أخاك ظالما � صر � ان إن �- صمادي- طالب � وقال حمزة ال ضروري � أمر � شيرة في المجتمع � وجود الع أفرادها مثل � شاكل التي تواجه � في حل الم أن لها � ات والجلوة كما � دي � العطوات وال ضه � سك المجتمع مع بع � دورا كبيرا في تما إيجابية له. � صورة � ض لتعطي � البع سلبيا من حيث � أن لها دورا � ضاف � وا صبية � ات والع � زاع � ن � رات وال � ع � ن � ارة ال ��� إث � ا مع � ه � ار ب �� خ �� ت �� د والف � ج � م � ت � ة وال � ي � ل � ب � ق � ال أثناء � شائر الخرى ففي � ستهزاء بالع � ال أون � ن يلج � واء النتخابية هناك م ��� الأج س � شيرة ولي � شحهم بناء على الع � إلى مر � ؤدي في � ص الكفء مما ي � شخ � بناء على ال سب � ص غير منا � شخ � ود � ى وج � إل � النهاية صالح � ضر بم � سب مما ي � في المكان المنا الآخرين. وار التل- طالبة -تعتب � أن � وقالت سة اجتماعية مهمة في � س � ؤ � شيرة م � الع أن لها دورا فعال في العديد � المجتمع حيث أو � ً سيا � سيا � سواء � من المجالت المختلفة سي � سيا � سياً ففي المجال ال � أو نف � ً اجتماعيا أمام الطموحين � صبحت الملاذ الوحيد � أ � صب القيادية في الدولة حيث � في تقلد المنا شيرة كلما كانت اكب كان لها دور � أن الع � أما اجتماعيا � سي � سيا � اكب في التمثيل ال شاكل � ض الم � در على حل بع � شيرة اق � فالع اكثر من غيرها من الجهات الأخرى مثل أن لها دورا كبيرا � صلحات والديات كما � ال شبكة � في التابط الجتماعي من خلال العلاقات بين الأفراد في المجتمع. رى الدكتور عبد الله الطرزي �� وي شيرة � ستاذ في جامعة اليرموك ان الع � ال والقبيلة في الأردن هما لبنة من لبنات البناء الجتماعي والطبقي في المجتمع في البادية � شكل اك � الأردني وتظهر ب ة في الأردن � ري � ف فكل مدينة وق �� ري �� وال أو اكثر وهذا النمط � شيرتين � مكونة من ع من البناء الجتماعي فيه مزايا كثيرة منها التكافل الجتماعي وحماية الفرد ضاف ان هناك � ن قبل المجموعة،وا � م أحدهم � ض � سن كثيرة منها عند تعر � محا أو حادث � لحادثة ما كالقتل غير العمد ساهمون في � ا فالجميع ي � ه � سيارة وغ � ساوئها عدم � شكلته ومن م � أو حل م � دعمه ص البارزون � شخا � ة فالأ � ردي � ف � ور ال � ه � ظ سرة � أ � اء � ن � أب � شيرة هم غالباً من � في الع سمح ل أفراد � إذ ل ت � المتنفذين فيها ن خلال � م م � وده � المتميزين باثبات وج أو العمل الميداني. � صيل العلمي � التح ستاذ � الدكتور عبد الله العمري ال شيرة دورا � إن للع � وك � م � في جامعة ال مهما في الحياة الجتماعية وهذه حقيقة ض النظر عن � ستطيع ان ننكرها بغ � ل ن شيرة لها دور � سلبية فالع � أو � إيجابية � أنها � مهم على النطاق الجتماعي في مجال إلى � إذ نجد ان الأفراد يقفون � العلاقات ى موقف � إل � شائرهم ويتحيزون � جانب ع شاعر � ى قول ال � إل � ذا يعيدنا � شيرة وه � الع إن غوت غويت وان � إل من غزية � أنا � «وما أن النظام � رى � شد .« وي � شد غزية ار � تر شائري القبلي لم يتغير بالرغم من كل � الع ما مر علىمجتمعنا من تطورات. كتبت: اسمى القصص شاربه � شبابه عندما كان يتباهى ب � ستيني ايام � ستذكر ال � ي . ” شجاعة � شارب رمزا للرجولة وال � كان ال “ الكثيف شاربه طوال حياته، فكان � صة اعتنائه ب � ويروي محمد ق سك. � سريحه يوميا ويعطره برائحة الم � ص على ت � يحر ستاذ � سب ا � سابق، فح � شارب كما كانت بال � لم تعد مكانة ال شة) ادى غياب العادات والتقاليد � علم الجتماع (فاروق حلال ضة. � صالح المو � شارب ل � ستغناء عن ال � الى ال شعبي � شارب موروث اجتماعي � إن ال � شة ف � سب حلال � وح صبح اليوم يواجه � شعب، ال انه ا � صة لدى كل � له دللته الخا ض. � خطر النقرا شارب لدرجة � جيل اليوم تخلى عن ال ” ؤكد ذلك ويقول: � ي شاربه!! � شابا في اول عمره و يعتني ب � انني نادرا ما ارى ى ذاكرة � عاما) في قطار الزمن ال 50( ز � ويعود رام كنا نقوم بحيل “ صيل الدقيقة. يقول � الطفولة التي تحمل التفا شارب برماد النار او الكحل العربي ودائما ما كنا � سم ال � في ر . ” سمه � سعادة عارمة ونحن نر � شعر ب � ن شاب يحتفل � كانت ايامنا مختلفة فقد كان ال “ ضيف � وي . ” شاربه يظهر مما كان يدل على البلوغ والكب � شعر � أ � اذ بد ضوان متزوج و لديه اربعة اطفال لم يتخلَ عن � بلال ر صرعات � ضة ويتبع ال � سب المو � شكله ح � ه يغير � إل ان � ، شاربه � الجديدة. الشارب... أهو رمز للرجولة ام تراث يحافظ عليه؟ شارب � سة الرجل الثلاثيني، وله � ويقول ابراهيم خماي شكل � إن زوجته هي التي طلبت منه تغيير � ) سوكة � سك �( رفيع شارب الكثيف. � ضابق من ال � ضه لأنها تت � شاربه بما يواكب المو � شكل � ضائيات لعبت دورا في تغير � سة ان الف � ويعتقد خماي س � ل بافعاله ولي � رج � ول ان ال � ق � ستدرك وي � ارب، لكنه ي � ش ��� ال شاربه. � ب صر � شاربه، بل ي � أي اهتمام ل � أما ليث الخطيب فلا يعير � ستغرب ربط الرجولة � ضه. وي � شيا مع المو � ص منه تم � على التخل ض لهم. � س البع � سبب تقدي � سائلا عن � شارب مت � بال شباب يتعمدون حلاقة � اعرف كثيرين من ال “ ويقول مبينا ان المحافظة على الحيوية “ شبانا، � شواربهم، ليظلوا � . ” أمر يطمح اليه كثيرون � شباب � وال شارب قيمة ثقافية في � أنه كان لل � ؤكد � شة لي � ويعود حلال سوى � شاربه ل يجد � ص الذي يحلق � شخ � أن ال � ضي، حيث � الما شارب قبول في وقتها. � س، ولم يكن لحلق ال � التعليق من قبل النا أخذه � سند رهن ي � ستخدم ك � شارب ي � كان ال “ يقول عبدلله . ” الدائن من المدين ليحفظ حقه شوارب � صون من ال � صغار في العمر فيتخل � شباب ال � اما ال شعيرات � صية لخفاء ال � صو � س خ � سا � ودرة ا �� ضع ب � ويطلبون و شادي خوري. � صالون التجميل � صاحب � سب � صغيرة ح � ال كتبت: عريب الناصر من � ث � ك � رى ال �� وم ن �� ي �� ا ال � ي � في دن ساء � أ ول تنتهي، ن � ضياع التي تبد � صور ال � أ العمر � راء خط � ى حقوقهن ج � أدن � فقدن أبناء بين الجميع تائهون, يختفي خلف � و سباب اهمها � صور العديد من الأ � هذه ال اب هذه �� ب �� س ��� أ � ى � ل � وف ع �� وق �� ل �� ق ول � ط �� ال ض الآراء. � ستطلعنا بع � شكلة ا � الم ا: تطلق �� ام �� ع 22/ ذى ��� ش ���� ول �� ق �� ت شرة من � والداي عندما كنت في الرابعة ع ستطع في ذلك الوقت تمييز � أ � العمر ولم أجوبة � أتلقى � ألت � س � سبب، وكنت كلما � ال سبب وراء الطلاق � أن ال � ضيفة � فارغة.. م ل، ففي حالتي �� دى اله � هو قلة الوعي ل صغيرة، بالكاد � سن � تزوج ابي من امي في ؤول � س � ص بها ان يكون م � شخ � ستطيع ال � ي ستيقظا موقنين ان � سنين ا � عن ذاته، وبعد أربعة وبعد زواج دام � لديهما من الطفال أ � شفا انهما في المكان الخط � سنة اكت � 14 أ و قرر كل منهما بدء � ص الخط � شخ � مع ال سيين ان مع حياة كل � حياة جديدة متنا منهما ترتبط حياة اربعة. شير الى � أة مطلقة فت � أما نور/ امر � بعد تزايد حالت الطلاق الأنانيةوالهروبمنالمسؤوليةوضعفالقدرةعلىالتعامل مع واقعية الحياة عوامل تسهم في حدوث الطلاق سبب � ان الخيانة وقلة التقدير كانت ال راة تتحمل � ضيف ان الم � وراء طلاقها، وت د معين � ى ح � أبنائها ال � ل �� أج � ن � الظلم م أن من � صل الى مرحلة تدرك بها � لكنها ت ستحقون � دى لهم ل ي � ست عمرها ف � كر صبح الحتمال من � العطاء، وعندها ي سرت كل ما كانت � ور فقد خ � صعب الم � أ � ضل من اجله. � تنا يقول خالد/ متزوج: تعتب الثقة الرجل � ة ب � ق � ع � م في ال �� ل اله � ام � ع � ال ضية � شك والغيرة المر � وزوجته ويمكن لل ر دون دليل �� الآخ � زوج � د ال �� أح � ام � ه � وات سبابا � مقنع بالخيانة الزوجية ان يكون ا ة وتوترها �� ي �� زوج �� ة ال � ق � ع � اد ال � س ��� في ف ضطرابها، مما يتطلب العلاج لأحد � وا أو كليهما. � الزوجين ؤكد: � أمل/ ام لثلاثة اطفال فت � اما صة الزوجات التحلي � ان على الزواج وخا بقليل من الواقعية، لأن الحياة الزوجية شابات � سمه ال � ا تر � م � ا ع � ام � تختلف تم ا يعد � زواج، مم ��� ا قبل ال � ه � ورة ل � ص �� ن � م سيا لحدوث الطلاق، لذا يقع � سا � سببا ا � قبل التفكير بالطلاق � زوج �� على ال أن يحاول كل منهما تفهم � صال � والنف أن � ساليبه، و � أ � ر وحاجاته و � الطرف الآخ ساعدته على التغير، وكثير � إلى م � سعى � ي أن � من الأزواج يكبون معاً، ول يمكن سهولة � ب ” أحلامه � س � فار “ سان � يجد الإن سر ودون جهد. � وي ستاذ � صر/ا � صر النا � ضيف نا � وي سبة � اع ن � ف � سباب ارت � أ � شريعة: ان من � ال سرة الزوج � أ � في ” تكرار الطلاق “ الطلاق أو الزوجة. حيث يكرر الأبناء والبنات ما � س � حدث لأبويهم .. وبالطبع فالطلاق لي روح والمعاناة �� اً ولكن الج �� ي �� ضاً وراث � مر ض � ضافة لبع � إ � الناتجة عن طلاق الأبوين صية � شخ � سبة واتجاهات ال � صفات المكت � ال سباب، كل ذلك يلعب دوراً � المتعددة الأ ساة ثانية وثالثة، ولبد من � أ � في تكرار الم التنبه لهذه العملية التكرارية وتفهمها سلوك. � ومحاولة العلاج وتعديل ال سباب الطلاق � أ � أن من � شير الى � وي عادات التلفظ بالطلاق “ شار � ضاً انت � أي � سهيل الفتاوى ويرتبط ذلك بجملة من � وت ادات الجتماعية التي تتطلب فهما � ع � ال ضحيتها عدد � ضبطاً كي ل يقع � وتعديلا و من العلاقات الزوجية التي يمكن لها س � ستمر وتزدهر. والطلاق هنا لي � أن ت � أ. � أنه حدث خط � صوداً وك � مق ضرورة � ى � ل � ر ع � ص �� ا � ن � د ال �� ؤك ��� وي سة � ة والملمو � ي � ع � واق � اب ال �� ب �� س ��� ث الأ � ح � ب شكلة الطلاق � ومحاولة تعديلها لعلاج م اً مراجعة � ض ��� أي � د منه. و �� سبابه والح � أ � و رب والأناة والمرونة � س والتحلي بال � النف صحيح ما يمكن � لتقبل الطرف الآخر وت ة، مما � ي � زوج � ة ال � ق � ع � صحيحه في ال � ت ن التفكك � ة م � اي � ً واقعياً ووق � شكل ح � ي سري الذي يحدثه الطلاق. � الأ سباب الطلاق � أ � أن � د � ذا نج � ك � وه روب من ��� ه ��� ة وال �� ي �� ان �� أن الأن � ددة و �� ع �� ت �� م ضعف القدرة على التعامل � ؤولية و � س � الم ر �� س الآخ � ع الجن �� اة وم � ي � ع واقعية الح � م ساهم في حدوث الطلاق. � عوامل عامة ت أن ينتهي الطلاق فهو � أن نتوقع � ول يمكننا أحيان � بررات عديدة في � ه م � رورة ول � ض �� كثيرة، ول يمكن لكل العلاقات الزوجية سباب مهمة � أ � إذا كانت هناك � ستمر � أن ت � ول يمكن تغييرها. كتبت : عريب الناصر تبدو الفجوة بين الهل والبناء في كل صبحت � ساعا من ذي قبل وا � أكثر ات � يوم سرارالبناء � أ � واقعا ل يمكن تجاهله ,ف ضحت في جعبة الجميع عدا الهالي، � أ � ؤنا منا اعداء وممن ل � فلماذا يتخذ ابنا أمرهم الملجا الول؟ وللتعرف � يكتث ب صحافة � ضوع قامت � على جوانب هذا المو ض الراء. � ستطلاع بع � اليرموك با أن � د � ق � ت � أع �: عاما 18 ي � ام � س �� ول � ق � ي سراري عن اهلي هو � سبب وراء اخفاء ا � ال صغيرا و � الخوف من العقاب ، فمنذ كنت شيء، فهذا عيب و � أهلي ينهونني عن كل � صدقائي والذين � أ � أ الى � ألج � هذا حرام، ف شاركونني معظم التجاهات و الفكار. � ي عاما : عندما حاولت 20 سماء � تقول ا ان رد � رة ك � أول م � ي � سراري لأم � البوح با فعلها الولي جيدا و لكن مع مرور اليام صرفاتي من � ب ت �� راق �� ا ت � ه � شفت ان � اكت أنني فتحت عينيها � ف الى الياء و ك � الل شعرت � ي ف � ات � رك � ي و تح � ات � رف � ص ��� ى ت � ل � ع أيقنت ان ما فعلته كان � شديد و � ضيق � ب أبوح لها � أعد � أ فادحا ومن يومها لم � خط شيء. � ب ا ل �� أن �: ول � ق � ي � ا ف � ام � ع 21 أحمد � ا �� أم � سراري لأحد مهما بلغت اهميتها � أبوح با � الثقة بين الأهل و الأبناء أزمة تزداد اتساعا شاكلي، � ل م � صى علي ح � ستع � و مهما ا أبقيها داخلي لأن النتيجة الحتمية � أنا � ف شر ويعرفها � أحدهم بها ان تنت � لخبار ا في �� ظ بم � ف � ت � ا اح � ان � الي ف � ت � ال � ع وب � ي � م � الج سي. � سي لنف � نف أخب � عاما :انا ل 25 ضيفمحمد � و ي شيء لأن رد فعلهم العتيادي � أي � أهلي � أو اتهامي بالتفاهة � سخرية مني � يكون بال سيلة للوم والنتقاد. � واتخاذ ما اقوله و أن جميع � ى � عاما ال 24 شير لينا � وت سانة منفتحة � أمها لأنها ان � سرارها مع � أ � ساعات � ومتفهمة ويمكنها الحديث معها س بالفرق العمري بين � سا � ى اح � أدن � دون الثنتين. ا فيقول : يعتمد � ام � ع 20 ا بلال �� أم � اك ما � ن � ه � رار ف ��� س ���� وع ال ��� ى ن � ل � ر ع ���� الم ستطيع اخباره لهلك و هناك ما ل يقال � ت شديدو القلق في � صدقاء ، فالهل � ال للا ص ابناءهم بحيث � ض المور التي تخ � بع سبق ان زرعوها � شى امامها اي ثقة � تتلا في ابنائهم. سائل � أنه في ظل و � و ترى ربى و ايمان شباب � التكنولوجيا المتطورة التي اعطت ال صبحت � أ � ة �� ري �� ن الح � ة م � ب � ساحة ك � م أن الحل � صعبا، و � را �� اء ام � ن � مراقبة الب دة التي � ي � الوحيد يكمن في التبية الج س الرقيب الوحيد عليها � تجعل من النف والتي تقرب وجهات النظر بين البناء صعوبة في الحوار � والهل فلا يجد البناء مع الطرف الخر. وتقول هناء ربة بيت :ان الهدف من العلاقة الجيدة مع البناء هو الطمئنان م ومحاولة � ه � ات � اه � عليهم و تقييم اتج ضون � شباب يرف � صلاحها، لكن معظم ال � ا سرونها بالتدخل الذي � هذه العلاقة و يف ي له � ذي ل داع � وف ال � ضرورة له والخ � ل أهم ال عند الغرق � ول يدركون حقيقة خط شاكل التي ل يخرجهم منها � في احدى الم ال الهل ويكون الوان حينها قد فات لأن سر ول تعود كما � ل بالبناء تنك � ثقة اله كانت ابدا. سة ابناء : ان جيل � أبلخم � ويقول خالد اليوم جيل متفتح متمرد يهرب عندما ضطر للاعتاف بالخطيئة، لذلك يبقي � ي ستطاع. � سراره بعيدة عن اهله قدر الم � ا ة بيت :كثيرا ما � شادية رب � ضيف � و ت سافات � أحاول ان اقرب الم � أحاور ابنائي و � بيننا ال انني كلما اقتبت منهم ابتعدوا شعر انني بالكاد � عني فاحار بامرهم وا أمهم. � اعرفهم و انا أبناء : عندما � سبعة � أب ل � ويقول علي أبنائي يتحدثون في امر ما و احاول � سمع � ا أن يغيروه واما � شاركتهم فيه فانهم اما � م ان يتوقفوا عن الحديث فيه، وهذا يبعث في داخلي حزنا كبيرا. اذة في علم � ت � س �� أ � و تقول منى محمد اعتافا � ث � أك � اب � ب � ش ��� اع :ان ال �� م �� ت �� الج ا يعامل � ن الفتيات، فغالبا م � ل م � ه � ل شيء، اما � شاب على انه ل يعيبه � الهل ال سمعتها � س � ؤخذ عليها كل ما يم � البنت في ي التي � صة ان كانت ه � صرفاتها خا � وت شاكل. � سها في الم � أوقعت نف � ل بالغ الخطورة، � ؤكد ان دور اله � وت صية البناء � شخ � أهميته في تكوين � حيث له صح، ان � فالهل يقومون بدور الموجه والنا صحيح، لكن � سلوب � سته با � تمت ممار سباب � اء ا � ط � دون اع �� إن تم ب � التوجيه صبح غير � شباب ي � عقلية يقتنع بها ال ة، وهي � ق � راه � سن الم � دا في � دي � د وتح � مج سن التي يقدم فيه البناء على تجربة � ال كل ما هو جديد وغريب ويكون على دراية صرفات � ضون مثل هذه الت � ان الهل يعار ضة تامة، فيدفعه ذلك الى تكوين � معار ى تلك � ل � ه ع �� ة ل � اون � ع � ون م � ك � ات ت �� داق �� ص ��� صرفات. � الت أن يرافقو ابناءهم � لذلك فعلى الهل أبنائهم � مرحلة مرحلة و ان يتقبلوا اخطاء سبة التي تبقي � ساليب المنا � ويقوموها بال صل بينهم. � سر التوا � على ج اعداد: هناء العلي ض � فقدان الذاكرة من العرا سعى الكثيرون ليجاد حل � المهمة التي ي صة اذا علم ان لها عدة � ضروري لها وبخا � سباب منها ما يتعلق بنوع الغذاء الذي � ا صاب � ض التي ي � ص والمرا � شخ � ياكله ال ضغط الدم. � سكري وارتفاع � بها مثل ال شكلة مع � شكل تفاقم الم � كما ي تقدم العمر عاملا مهما ليجاد العلاقة شاط الدماغ مع المكونات � التي تربط ن سم وقد اظهرت نتائج � الحيوية في الج سة جديدة قام بها فريق بحثي � درا سنوات على اكثر من � ست � ستمرت لمدة � وا سن � الفين من المتطوعين من فئة كبار ال ضار يمكن ان يقلل من � ان تناول الخ شاط المخ كما � ص ن � ص الذاكرة ونق � نق سبانخ � شكل عام وال � ضار ب � لوحظ ان الخ صحة المخ � ساعد في زيادة � ص ت � شكل خا � ب شاطا وقد عملت � وجعله اكثر حيوية ون سة على اجراء اختبار لوظائف � الدرا س � شتملت على قيا � المخ ثلاث مرات كما ا صيرة المد والبعيدة � قدرات الذاكرة الق صة بكاملها حدثت منذ � المد مثل تذكر ق زمن. السبانخ مفيد للذاكرة ومخزن للفيتامينات سبانخ غني بالكاروتينويدات � وال أ � سم الى فيتامين � التي تتحول في الج ص مقارنة � صا � سهل المت � الطبيعي وهو إذ � صانع � ضر في الم � مع الفيتامين المح صادر الطبيعية للفيتامين ذات � أن الم � صة على القلب � صحية كبيرة وبخا � فائدة والوعية الدموية. سدة في � ضادات الك � وتعمل م سبانخ على محاربة الجذور الحرة � ال شيخوخة, � ض ال � سببة لظهور اعرا � الم ستازان � سبانخ غني باللوتين والك � وال صحة العين � اللذين يحافظان على سبانخ غني بالفيتامين ج وفيتامين ك � وال صحة العظام , وفيتامين ب � ضرورين ل � ال صبي � الذي يعمل على ترميم الجهاز الع سين الذاكرة وازالة اللم ويحتوي � وتح سيوم � ض المعادنمثل المغني � سبانخعلى بع � ال ضغط الدم � ض � الذي يعمل على تخفي ض القلب كما � صابة بامرا � والتقليل من ال ض الفوليك الذي يعالج � يحتوي على حم صح � شوهات وتن � فقر الدم كما يقي من الت سبانخ كما يعمل على � الحوامل بتناول ال شرايين مما � سيع ال � تجديد الخلايا وتو ؤدي الى زيادة الدورة الدموية للدفاع. � ي شيفية) � شائري (ار � صلح ع � شائر اثناء � شيوخ ع � تجمع ل صرة � سباب الطلاق في المجتمعات المعا � الخيانة وقلة التقدير من ا 6

RkJQdWJsaXNoZXIy NTAwOTM=