صحافة اليرموك

Saha f a t A l - Ya rmouk Sunda y , Ap r . 4 , 2010 صحافة اليرموك 2010 نيسان 4 الأحـد رأي وحوار الحادي والعشرون من آذار • فرح مرقه ٍّ لا يمضي عاديا على أي ٌ تاريخ وم تمتزج به رائحة � منا، فهو ي هاتنا… لنحتفل ّ أرضنا بعطر أم فيه بالرحمين المنجبين لكل منا ن الذي � وط � ن والأم)… ال � وط � (ال عاما 42 ا قبل � دادن � ع عنه أج �� داف لننعم بذكرى انتصارهم اليوم… يوما عن بذل َ والأم التي لم تتوان الغالي والنفيس في سبيل راحة أبنائها… ن عام � وم م � ي � ذا ال �� ففي مثل ه ا البواسل � ن � ال � ان رج �� م ك 1968 م في سبيل � ه � ذودون عن أرواح �� ي ن الحبيب… ��� وط ��� ذا ال ��� ن ه ��� أم فكانت النيران بينهم وبين العدو ى أن �� ف إل � وق � ت � ي لا ت � ون � ي � ه � ص � ال رزوا النصر المجيد في معركة � أح بلا هوية ٍ صون كرامتنا أمام عدو أو كرامة… وهذا النصر هو الذي يخفف علينا اليوم توالي النكبات على رؤوس أمتنا العارية… ولاه لأودي � ويرفع عنا إحباطا ل بالكثيرين منا في نوبة يأس… فمعركة الكرامة- التي قاوم فيها ا حتى هزموا � دادن � ن أج � العديد م ّ رار- تعد �� الإرادة والإص �� هم ب ّ عدو اليوم من أهم الأحداث التاريخية التي تستحق الاحتفال والاقتداء بها وبرجالاتها البواسل… أما ميزة هذا اليوم الأخرى فهي أنه عيد الأم( يوم الأم)… وإن كان الاحتفال بالأم في أحد أيام السنة لا يوفيها حقها... وهي التي في كل أيام وساعات حياة أبنائها تتواجد لتجعلها أعيادا مميزة... فمنذ بدء الخليقة وإلى الآن لا زالت الأم هي رمز الحنان والعطاء والتضحية اللامنقطعة… فمن منا لا يذكر كم ة وكم تعبت ّ سهرت عليه تلك الدر ا؟؟!!... ���� ل دوم � ض � و الأف � ليبقى ه أظننا جميعا نتذكر… فها هو الحادي والعشرون من أردني ّ آذار يأتي كل عام على كل ليذكرنا بقيمة ارتباطهما معا… فالأم والأرض لا تنفصلان… فهما ذي لا يقدر على نكرانه � الجذر ال وجل.. ّ فرع… حماهما المولى عز شر.... ّ وأبعد عنهما كل عندما يصمت الحق • انس اشتية ل وترصف � اط � ب � رق ال �� ق ط � ش � ت بالكذب والحجج المزيفة دون ان ات تعاقب سالكيها من � ت � يوجد لاف داء على �� ت �� ون والاع � ان � ق � از ال � ي � ت � اج الاخرين وممتلكاتهم. ل الصهيوني في � ت � كذلك الاح ي المقدسة وما يقوم به من � الاراض ال سلب ونهب وقتل وتشريد � م � اع والحصار الغاشم على المواطنيين العزل في الاراضي الفلسطينية دون رحمة ولا انسانية تلوح في الاراضي دونما يردعه رادع ولا قوة.. يلجم فم القانون الدولي لحقوق الانسان كالاصم دون قرار او كلام وتصاب العيون بالعمى المحدق وتمتد نيران الحكومة الاسرئيلية دس � ق � د ال � وي � ه � ى ت ��� ل ال � ص � ى ت � ت � ح دات السكنية � وح � المحتلة وبناء ال دم المنازل ��� ات وه � ن � وط � ت � س � م � وال الفلسطينية دون عذر مسبق ضمن ى المسجد � هجمات شرسة تمتد ال الاقصى المبارك لتنسبه الى تراثه القومي والتي تنوي إقامة كنيس "الخراب " كما يسمونه على انقاض ن اقاموا � ذي � المسجد بعد هدمها وال اورا للمسجد الاقصى �� ج �� كنيسا م حديثا . ن لنداء �� لا يستجيب مجلس الام الظلم والاستبداد وتفرض اسرائيل ا كاملا على الضفة الغربية � ق � اغ وتستبيح حرمة المسجد الاقصى وتمنع المسلمين الذين تقل اعمارهم عاما من دخوله واداء الصلاة 50 عن فيه . تتغير معاني الكلمات ليسمى المدافع عن وطنه بالحجارة ليستعيد ارضه المغتصبة ويدرء المحتل من تدنيس المقدسات ارهابيا ومن يحمل ال بالانسان � ف � ح ويقتل الاط � س � ال الشريف . هذا كله لم يحرك ساكن العالم في اتخاذ القرارات التي تردع الجيش الاسرائيلي من ممارسة سياسته العنيفة والقهرية وان تفرض عليه العقوبات الدولية التي يستحقها وانصاف البراءة الفلسطينية . عندما يصمت الحق يسقط الحق ادة ارضه � ع � ت � ي اس � الفلسطيني ف المحتلة . الفضائيات سلاح ذو حدين و الفرد مسؤول عن انتقاء المفيد منها رزان شناق • ن الفضائيات أو � ث ع � دي � ح � إن ال الصحون اللاقطة ومضمونها الإعلامي م القضايا لما لها من � ن أه � وم م � ي � ال س التي � مقومات غيرت حقيقة الأس تقوم عليها حياة المجتمعات ، فدخول اء معه � ا لبث أن ج � البث الفضائي م سلبياته وإيجابياته ، بالإضافة إلى أن القنوات الفضائية ما هي إلا وسيلة وأن الحكم عليها مرتبط بطبيعة الاستخدام . م وسائل � ن أه � ويعتبر التلفاز م دى المجتمع �� ال المستخدمة ل � ص � الات ه يؤثر على الناس بما � وبخاصة أن ورة وبالتالي �� وت وص � يقدمه من ص يجذب اهتمامهم ، والتلفاز وسيلة ول اليها، حيث � وص � إعلامية سهل ال تصل للمشاهد دون جهد أو عناء ، علاوة على أنه يمتلك الإمكانات الفنية ي تساعده على اختصار الزمن � ت � ال والقضايا الساخنة التي تدور حولنا وما زاد من أهميته في وقتنا الحاضر هو تنوع القنوات الفضائية وتنافسها في جذب المشاهد بشتى أنواع البرامج سواء الترفيهية والإخبارية أو الثقافية التي تقدمها ومحاولة بعضها اللعب على وتر اهتمامات المشاهد الحسية ارض الكثير � ع � ن ت � رف النظر ع � ص � ب مما يعرض فيها من نسقنا المعياري والأخلاقي. وكان لصحافة اليرموك هذه الوقفة لمعرفة المزيد من الآراء حول أهمية القنوات الفضائية وأثرها على سلوك الفرد: سهيل شروش طالب بكلية الأعلام م المبثوث فضائيا في � قال أن الإع بعض بلداننا العربية نسخة للإعلام ي بعض �� د ف � ج � ث لا ن � ي � ي ، ح � رب � غ � ال معلوماته غير التابعات السطحية وبرامج اللهو التي تزيد من سطحية ة العقل وتحرفه عن � آل � التفكير وض أساسيات الحياة اليومية وبالتالي داع �� تقتل روح المعرفة والعلم والإب ٍ والمسؤولية وتحوله إلى فرد غير مبال بالقيم والإرث الإسلامي الحنيف . هديل حبوشطالبة ماجستير / لغة إنجليزية قالت: "إن العديد من القنوات الفضائية العربية تتسابق نحو إرضاء الجمهور وخاصة الشباب واجتذابه عن طريق الصورة ومن خلال بث لقطات ومواد قد تنافي القيم والعادات التي تربينا عليها ويرجع هذا إلى التنشئة الاجتماعية الخاطئة لبعض الشباب التي تجذبه تلك القنوات التيلا مضمون لها والتي تهدف فقط الى إحداث الإثارة لدى الشباب من خلال عرضها صورا عارية للمطربات والراقصات التي لا مكان لها بالمجتمع" . ن قسم �� ي م � ن � وم � م � اس ال �� ن �� ا إي �� ام الرياضيات فقالت: "بنظري إن حال ح يميل إلى � ب � المجتمع العربي أص السلبية من خلال اختيار ما يضره في أغلب الأحيان من المواد الإعلامية التي يرغب بها الشباب والتي تنافي ثقافتنا د أصبح الشاب العربي ينحاز � ، وق وينبهر بكل ما يأتيه عبر الفضائيات ى إشعار �� دف إل � ه � ي ت �� ت �� ة وال � ي � رب � ع � ال العرب بالنقص والعجز تجاه مختلف الآليات الحديثة التي تصنع في الوقت الحالي". د. نجاح الحادر الاستاذة بكلية ا يعرض على � التربية قالت: "إن م م تحمل � ن أف � وات الفضائية م � ن � ق � ال بطياتها العنف والتي من الممكن أن تؤثر بشكل كبير على المشاهد وخاصة ي لا � ت � ون وال � رت � ك � ال وال � ف � ج الأط � رام � ب تخلو من العنف وبصورة مشوشة عن الواقع". ة في � درس � اح السالم / م � م � د. س دت أن القنوات � قسم علم الاجتماع أك الفضائية لها تأثير قوي على سلوك الفرد وأنها تؤثر عليه ايجابا أو سلبا ، لأنها تعتبر وسيلة الاتصال الأقرب والأوسع والأسرع والأسهل انتشارا من مختلف وسائل الأنصال الأخرى . ن كلية � و صفية م �� ري أب � خ � د. ف الشريعة قال إن القنوات الفضائية ي أسماها � ت � ان منها الدينية وال � وع � ن بالقنوات "خالية الدسم" وذلك لما فيها الكثير من التشويهات في أحكام الدين ، والنوع الثاني من القنوات والتي أسماها ب"الكبريهات" المتنقلة حيث قال أنها توجه لتحديد اتجاه معين في الأفكار . إن القنوات الفضائية كما تبين لنا من استطلاعات الراي السابقة ما هي إلا سلاح ذو حدين وأن الفرد بمختلف فئاته هو الذي ينتقي ما يمكنه مشاهدته وما يتناسب مع عادات وتقاليد المجتمع وذلك لكي يحارب الرذيلة من أجل بناء مجتمع فاضل في ظل أمة ملتزمة لهذا تعتبر الفضائيات من ضرورات العصر في مختلف الأزمان . هاشم الذينات • الجرائم الالكترونية هي الاستخدام غير المشروع لأجهزة الحاسوب وخدمة الانترنت مثل تحميل الملفات من شبكة الانترنت كالأفلام والموسيقى ونسخها وبيعها في الأسواق. دة هذه � وسرقة حسابات البنوك الكترونيا وتحويل أرص رار بالحواسيب � الحسابات وتوزيع الفيروسات لغايات الأض وقواعد البيانات ونشر معلومات سرية على شبكة الانترنت عن أشخاص أو جهات وسرقة معلومات الأشخاص وسرقة هويتهم من خلال المواقع الوهمية والتدمير الشامل لقاعدة البيانات ومحتوياتها. التصنيع الالكتروني غير المشروع للمعدات،بالإضافة الى العديد من الأنواع الأخرى من هذه الجرائم و أشكالها. ومن أهم خصائص و مميزات الجرائم الالكترونية أنها جرائم عابره للقارات وسريعة وناعمة،وفي الوقت ذاته جرائم صعبة الإثبات في بعض الأحيان وأنها تتسم بالخطورة البالغة. وهنالك دوافع معينه لارتكاب جرائم تكنولوجيا المعلومات منها الرغبة في التفوق وتحدي التقنية المتطورة والسعي الى تحقيق مكاسب مالية والابتزاز ودوافع سياسية وفكرية والقيام بالأعمال غير مشروعة بالإضافة الى حالات معينة بدافع الأحقاد والدوافع الثأرية والانتقام من أرباب العمل. اد والجرائم �� ن �� س قسم الإس � ي � اق كشف رئ � ي � س � ذا ال �� ي ه �� وف الالكترونية بإدارة البحث الجنائي النقيب قيس هاشم القيسي أن ) جريمة الكترونية 270( الإدارة أحبطت خلال العام الماضي نحو استهدفت حسابات بنكيه وسندات مالية ومواقع الكترونية لشركات ومؤسسات خاصة وعامة. اص مع صحافة اليرموك أن � وار خ � ار القيسي في ح �� وأش إنشاء القسم جاء في سياق إستراتيجية مديرية الأمن العام في منع الجريمة والحد منها ومتابعة الأساليب الجرمية المتطورة والمستخدمة. عن وصول الجريمة الالكترونية في الأردن فكشف القيسي أنه خلال هذا العام تم التعامل مع العديد من قضايا تكنولوجيا المعلومات حيث شملت العديد من المجالات كسرقة البريد الالكتروني ومحتوياته من معلومات شخصية وصور وملفات اخرى لغايات ابتزاز الأشخاص لمصالح شخصية أو نقدية أو سياسية. ال رسائل الكترونية لشخص � ومن تلك القضايا أيضا إرس أو مجموعة أشخاص أو جهات تحتوي على تهديد او تشهير او ابتزاز لهذا الشخص أو الجهة بهدف الإضرار به. أما عن التشريعات الأردنية في سياق تعاملها مع الجريمة الالكترونية قال النقيب القيسي أن الجريمة الالكترونية مثلها كمثل أي جريمة تقليدية أخرى فهي بحاجه الى قوانين ضابطه لها لغايات التجريم فيها ويتم حاليا الاستناد الى القوانين التالية لغايات العمل القانوني لهذا المجال: ) وقانون العقوبات 1954( ) لسنة 7( قانون منع الجرائم رقم )1965( ) لسنة 38( ) وقانون الأمن العام رقم 1960( ) لسنة 16( رقم ) وقانون براءات 1995( ) لسنة 13( وقانون الاتصالات رقم ) وقانون المعاملات الالكترونية 1999( ) لسنة 32( الاختراع .)2006( ) لسنة 55( ) وقانون منع الإرهاب رقم 2001( ) لسنة 85( رقم وفي كلمة أخيرة وجهها القيسي الى المواطنين والشركات و الأسرة طلب القيسي من المواطنين عدم السماح لأي شخص رورة استخدام كلمات مرور معقده � باستخدام الحاسوب وض وعدم إعطاء الاسم المستخدم وكلمة المرور لأي شخص وتغيير كلمات المرور بشكل دوري وعدم إعطاء المعلومات الشخصية لأي جهة غير موثوقه عبر البريد الالكتروني وعدم وضع الملفات والصور المهمة في البريد الالكتروني. رة فدعاها الى مراقبة استخدام الأبناء لجهاز � أما عن الأس الحاسوب و الانترنت و المواقع التي يدخلونها و الجلوس مع الأبناء و توعيتهم بمخاطر الدخول للمواقع المشبوهة بالاضافه الى جانب ملاحظة أي تصرفات غريبة تظهر على الأبناء. أما على صعيد المؤسسات فقد دعا الى التحديث المستمر لمواقعها الالكترونية من خلال استخدام احدث البرمجيات في حمايتها وعدم السماح لأي شخص بنسخها أو استخدام معلومات الموقع الالكتروني وتغيير كلمات المرور بشكل دوري وتغيير اسم المستخدم وكلمات المرور لأي شخص يغادر مكان عمله و مواكبة التطورات الحديثه في مجال الحماية الالكترونية. وقد أخذت هذه الظاهرة زوايا كثيرة للنظر فيها وكم الضرر المترتب عليها بالنسبة للمجتمع. وفي استطلاع قامت به صحافة اليرموك لآراء البعض حول هذه الظاهرة فقد العديد من الطلبة جامعة اليرموك أن الحاسوب يمكن أن يكون وسيلة يستخدم في تزوير الوثائق والعملات والتهديد واختراق حاسوب آخر بواسطته وأيضا يمكن أن يكون الحاسوب بيئة للجريمة وكذلك في تخزين البرامج المقرصنه فيه أو حالة لنشر المواد غير القانونية أو استخدامه أداة تخزين . الجرائم الإلكترونية: واقع يعيشه الشارع الأردني النقيب القيسي:الجريمة الالكترونية كأي جريمة أخرى التسول مرض اجتماعي وأعداد الفقراء في تزايـــــــد محمد فندي • أصبح المتجول في الأسواق يصطدم ن المتسولين الذين �� رة م � ي � ث � داد ك �� أع �� ب يشكلون ظاهرة خاصة في كافة أنحاء المملكة, ومع الارتفاع المذهل للأسعار اد معدلات ��� يء، وازدي �� ال كل ش � ذي ط �� ال ر التي تعيش دون خط الفقر كما � الأس تظهر الإحصائيات الأخيرة , وما يبدو لافتا أن معظم المتسولين هم من الأطفال والنساء اللواتي يرتدين النقاب حتى لا يعرفن ومعظمهن صغيرات السن اضافة الى عدد محدود من الرجال. واق ��� ي الأس �� ون ف � ول � س � ت � م � ط ال � ش � ن � وي والأماكن العامة والساحات والأماكن التجارية وكثير منهم يقوم بجولات على المكاتب والشركات المعروفة والمنازل والمحال التجارية وغير ذلك. يوضح الأستاذ عبد الكريم الطيب مسؤول في مديرية التنمية الاجتماعية أنه رغم ما تقدمه المديرية للفقراء من برامج كثيرة لدعم الأسر الفقيرة من اعانات شهرية الا أن كل ذلك لم يسهم في عدم لجوء أسر للتسول جراء حالة الغلاء المروعة التي تجتاح واق في المملكة وليس في اربد � الأس فقط وأيضا هناك محترفون في مهنة م قلة حتى الآن ويبدوا � التسول وه أنهم استغلوا تلك الظروف ليمارسوا مهنة التسول باحتراف الا أن التجار وأصحاب المحلات باتوا يعرفونهم. ى الآن لا توجد أية �� ويضيف: "ال احصائيات مثبته عن أعداد المتسولين ذ مهنة � أخ � ي ت � ت � رة ال � ي � ق � ف � ر ال ��� والأس التسول لكسب الرزق والعيش، الا أن نسبة أعداد الأسر الفقيرة ارتفعت عن % مما يشير أن 2 العام الماضي بنسبة نسبة أعداد المتسولين الذين يلجؤون للتسول لكسب العيش ستتزايد بنفس النسبة تقريبا ." ويقول سمير العدوان الأخصائي النفسي: "إن ظاهرة التسول موجودة في معظم دول العالم، ولكن أسبابها عندنا هي الفقر والبطالة وهناك جزء قليل عنده اضطراب نفسي، ولكني في حياتي لم أر فقرا كالذي رأيته خلال العامين الماضيين حتى المرضى دون قوت � ج � النفسيين أصبحوا لا ي يومهم"، ويضيف أن الأثر الاجتماعي اخطر من الأثر النفسي، فقد تم افقار ة وصلت به لهدر �� ى درج � الانسان ال كرامته ودمه. عاما 27 "أم كمال" البالغة من العمر تقول إن الظروف الصعبة اضطرتها أن تمد يدها للناس منذ نحو أربعة أعوام وأن زوجها لا يعمل حيث باعت ى حد � خلالها مصاغها واستدانت ال بات أصحاب الديون يأتون الى منزلها لاسترداد دينهم وتضيف: "لقد كان أهل زوجي وأهلي يساعدوننا ولكن منذ أكثر من عام أصبح معظمهم عاطلا ح أهلي � ض � ى لا اف � ت � ن العمل، وح � ع وأسرتي أقوم بلبس النقاب والذهاب الى أماكن لا يعرفني بها أحد ولا يعلم أهلي وزوجي اني أتسول، وأقول لهم أن أهل الخير يأتون لنا بالمال وانني اذهب الى الجمعيات والمؤسسات التي تقدم المساعدات للعائلات الفقيرة ". أما الطفل "علي" الذي لم يتجاوز من العمر ثمانية أعوام لم يذهب الى ف في السوق يلاحق � مدرسته ووق المشترين طالبا الرأفة به وبأسرته ووالده المريضومساعدته على اطعام ا جعل الناس � ة، وم � ع � اشقائه الأرب ينشدون اليه ببكائه على حال أسرته. راد �� دى أف �� ول ل � س � ت � رة ال � اه � تعد ظ المجتمع أمرا مبغوضا لأنها تعبر عن وجود خلل مجتمعي كبير تجاه فئة الفقراء الأمر الذي لا يقف عند هذا الحد، بل بات ينذر بتفشي أمراض اجتماعية خطيرة من ضمنها انتشار السرقات التي بات يعاني منها المواطنون في الأسواق والأماكن العامة . عن ماذا يبحث الشباب في الإنترنت؟ الإنترنت أسهم في تغيير الكثير من القيم السلوكية لدى الشباب محمد الابراهيمي • اضحى الجلوس امام جهاز الحاسوب ة العنكبوتية � ك � ب � ش � ع ال �� واق �� ح م � ف � ص � وت اليومي لمعظم الشباب على اختلاف الطبق مستوياتهم حتى الثقافية, ولان هذه الظاهرة ا تحمل كما تحمل � ه � اد, ولان �� الازدي �� ذت ب �� اخ التكنولوجيا بشتى اشكالها وجها سلبيا غير ذلك الايجابي, كان لابد من طرح سؤال مهم وهو عن ماذا يبحث الشباب في الانترنت؟ وحول هذا الموضوع تقول الطالبة "ربى محمد" ان اكثر المواقع التي تثير اهتمامها هي تلك التي تهتم في تنمية الذات, موضحة انها تعلمت كيفية البرمجة الذاتية للعصبية واصبحت من خلالها اكثر ضبطا لانفعالاتها مما حسن في اسلوب حياتها, وتابعت "ربى" دى عشرة ساعة على �� قائلة انها تقضي اح 4 الى 3 شبكة الانترنت في ايام العطل ومن ساعات في ايام الدوام. اما "صفاء فريد" فترى ان الانترنت اصبح وسيلة لنشر الثقافة والادب, واضافت بانها استطاعت التعرف على الكثير من الثقافات والتقاليد من خلال استخدامها له والمشاركة في المنتديات الالكترونية. بينما يرى "احمد الرشدان" بان الانترنت سلاح ذو حدين مثله مثل معظم التكنولوجيا التي استوردناها من الغرب, لذا يجب التشديد ع مراقبة على مراكز الانترنت, لانها �� ووض بمثابة بحر واسع, وان لم يحصر لربما يحدث طوفان ويغرق جيلا باكمله. ول طبيعة المترددين على مقاهي � وح الانترنت يقول "محمد عمر" موظف في مقهى انترنت ان معظم المترددين على المقهى من فئة الشباب واغلبهم يأتون بعد العاشرة ليلا 6 وحتى ساعات الصباح الباكر, أي ما يعادل ساعات, وتتفاوت اهتماماتهم بالانترنت 8 الى فمنهم من يدخل الى مواقع التسلية ومنهم من يجري ابحاثا ومنهم من يبحث عن علاقة مع اشخاص من الدول الاوروبية وامريكا, حتى يتسنى لهم فرصة الهجرة. اع بان � م � ت � ي علم الاج � ذة ف � ات � رى أس �� وي ل متعلقات الثورة � ى ك �� ة ال � اف � ت اض � رن � ت � الان التكنولوجية قد ساهم في التحويل الشامل والتغيير من بعض القيم والمعايير, بمعنى ان الشباب لم يكن يتاح لهم الاتصال مع بعضهم والان اصبح يتسنى لهم البعضبهذه السهولة ذلك دون رقيب او موجه, وهذا يعد ضمن نطاق تغيير وتحول المعايير. مضيفين بانه يجب الموازنة بين ما هو جيد وما هو سيء في ظل هذا الجبروت التكنولوجي. محمد ربابعة • لا أريد أن أختلق الكلام ولا أريد أن تغدوا كتاباتي معلقة على كل باب . لا أريد ان يقرأ كلماتي حشد من الأنام … أريد أن يعي من يعي أن هناك إنسانا وأراد أن يكون في الكون إنسانا يعي حجم الانقلاب الذي طغى في الأنام حتى غدا لساني يستنطقني ويقول لي بحق من له حق على كل إنسان: "لم يعد الصمت أفضل من الكلام". في أولئك الذين اتخذوا لحاهم وسيلة لتخفي ً عندما آتيه حائرا روا بعباءة العفاف لتصون الانحراف ّ ما تخفي من رذيلة وتست واصطنعوا التمسك بالدين بغية الوصول لأعالي ناصبين … لا أدري اهو زمان أضحى به الخطر يحيط بالكبير قبل الصغير؟؟ … أهي أيام لا يأمن فيها المرء نفسه مكر إنسان حتى كدنا نشك في أنفسنا. بحق … ما علينا سوى أن ننصف الحق، بحق ما علينا سوى أن نفتح كلا عينينا ونسمع بكل أذنينا وننطق حينها بلسان الحق، حينها ندرك أن كل شيء في هذا عي أمرين أولاهما الصدق وثانيهما يلقي جل ما يرتكبه على ّ الكون بدا بوجهين ويد القدر ليذيقنا منه الأمرين... كعادة الأيام كسائر الأحلام على نقيض مع كل القصص والروايات لا بد من نهاية ً غير درامية لا تتفق مع كثير من قيم ومعاني الإنسانية يتوج كل الأيام التي خلت هما ببساطة وبكل الهدوء ..." برصاصة الرحمة " . ً وآلاما فموعدنا ليس بالبعيد، موعدنا يدنوا مع كل خطوة في الطريق لينصف يومها الله الحق ويميز صاحب الحق من سالبه ويبرز كل ما كانت تلك الوجوه تخفيه وتصطنعه. ما يظهر حقيقة وليس بالضرورة أن تدرك ً لا بد حينها أن تدرك أنه ليس دوما ظهور الحقيقة وليس من غير الطبيعي أن تعيش طويلا لأحاسيسك، وليس من ً يوما الغريب ان تجد بعد كل ذلك العمر أن أحاسيسك لم تكن في موقعها وفي الشخص الذي وأن كل ما كنت تقدمه من حب وتضحيات أضت ً لا يستحقها وتكتف كل ذلك متأخرا مدعاة للخيانات .. . ها هي، ولا تفكر بأن يكون أجمل من ذلك الحياة. الوصل هبيني، وهبيني الوصل .. لا تقطعي اوصالي فكفاني ما قد جاءني حتى لا أغدوا حينها بالفاني الباقي، لا تدعيني رهينة لأحلامي وعي كلامي ودعي المجاملات . ٍ أنصفي به نفسك قبل أي شخص ثان ً واتخذي للمرة الأولى يا عمري قرارا ً جانبا حينها ناديني بكل حروف النداء وانعتيني بكل صفات الانحطاط إن كنت لغير وجان وقبل كل ذلك نفسك التي بين ٍّ الحق ناطقا وقولي لي بأنك خائن ولكل إنسي جنباتك . مع كل المحبة لكل الاحبة مع كل الوفاء إلى كل الأوفياء مع كل مشاعر العشق لشقيق روحي الأول مع كل الانتظار للقادمين من خلف الدخان أحبكم ووجودكم زاد حبي للحياة لتصل بهذه نفحات كلمات المخاطر لكل الجهات وتقول لرواد المخاطر بأن عددكم قد ازداد واحدا. محمد الشبول • راف أننا بعصر � ت � ن الإع � د م � لا ب نحتل مكانة لا بأس بها ُ النهضة حيث من التقدم والتحضر والرقي ، وهذا على حياة الإنسان ً ينعكس إيجابا من علامات ً وجماعة ويعد أيضا ً فردا ار المجتمع واستكمال أبرز ��� ازده ذا يضعنا تحت � جوانب ثقافته، وه ع الشباب في العالم اليوم � ر واق � أم ات فقد �� ن الأزم � فهو يعاني جملة م أدت المتغيرات الاجتماعية في العصر الحديث الى خلل في الأسرة العربية والاسلامية مما أثر على شبابنا بشكل سلبي وللأسف الشديد أنهم قد يفهمون بعض معاني الكلمات بطريقة خاطئه ر بطريقة غير � ونترجم بعضها الآخ لائقة مما يدلل ويخلف مورثا خاطئا للجميع ، لذا لا بد من بعض الكلمات الواضحة والمعبرة بشكل صحيح . ه ليس بكلام ذا طابع ديني � إن رام الإنسان �� ت �� ن اح �� ع م � اب � بحتي ن على باقي موروثنا الثقافي ً وحفاظا بديننا ً زازا � ت � بعروبتنا واع ً وتمسكا ، فشباب اليوم في حالة يرثى لها فقد غيبت عقولهم وهجروا ثقافتهم وأبدلوا قديمهم بجديد لا قديم له ، م الحضاري � ه � وروث � ن م � وا ع � ل � خ � وت اة غيرهم ويبدوا � ي � واستهجنوا ح أنهم سلكوا الطريق الخاطئ المليئ ذي لا ��� ات وال � وب � ع � ص � بالمطبات وال م يتمسكوا بطريق �� ه ول �� ه ل � اي � ه � ن أسلافهم المنير بحضارتهم وثقافتهم وعروبتهم ودينهم. ومن الممكن أن يكون هناك عدة أسباب تبرر مواقف هؤلاء الشباب في نهج حياتهم والتي من أبرزها التقدم ذا ليس بالكلام � ومواكبة العصر وه الخاطئ إنما يجب أن يكون هناك أصول لهذا التقدم والتطور، فحتى تكتسب الجديد لا يمكنك التخلي عن القديم بل عليك بتحديث قديمك بالجيد النافع ، وللأسف فقد محوا القديم وتمسكوا بالجديد الذي لا يحمل أي معنى من معاني الوجود الإنساني . ن الصحوة �� ن زم � د م � ك لا ب � ذل � ل ودة الى �� ع �� ام وال ��� ذه الأي �� لشباب ه الطريق الصحيح الذي فيه كل معالم تراثنا والذي يحتم علينا أن نعمل على تطوير حضارتنا بما فيه رقي لحياتنا ار لبلدنا ، � وبناء لمجتمعاتنا وازده وليس بالضرورة من صدمة معينة حتى نصحوا من حالة الغيبوبة التي ع الراهن � وض � ا ال � م � نعاني منها وإن ام هو أكبر صدمه �� ذه الأي � لشباب ه حتى نسترجع ما فقدناه. شبابنا في خانة «اليك» فناديني بالخائن

RkJQdWJsaXNoZXIy NTAwOTM=