صحافة اليرموك

Saha f a t A l - Ya rmouk Sunda y , Ap r . 4 , 2010 صحافة اليرموك 2010 نيسان 4 الأحـد الثقافية مساهمات علي قوقزة تغيرت كثيرا يا نيسان ... كنت بابا واقفا على العتبات يصد الرياح .. يستر المستباح ويعد عدته ليودع الليل الطويل ما كنت الا لتوقف النزيف ولكن ..لم يشا لك القدر بان تكون ذلك البطل نيسان ..انا مشتاقون للقائك مشتاقون ..لعناقك مشتاقون للوجه الدامي على الطرقات لزمان فيه الصمت كان عنوانا لم يعد لنا غيرك ...يا نيسان يامن علم الكون الذهاب نحو المستحيل خذ بايدينا واعد لنا سر الحياه يا نيسان حبك قد كان علي فرضا كطقوس المومنين قد كان في القلب دوما ككحول المدمنين لكنني ايقنت اني لن ابوح بخاطري لان الكبرياء يا سيدي رجل مصون يا نيسان ... يا من حرقت الشوق على صدري وزرعت الشوك في دربي .. واشعلت النيران في قلبي وفكري واضفت الاحزان الى تاريخ عمري هل يا ترى يهون حب الجنون وتستبيح قلبي البري بدون يا فاتن الشرق والغرب بكل العيون يا معلن الصمت بغير سكون ان عمري في هواك ضاع ولعينيك اخطأت الشراع يا نيسان ... نيسان فراشة الحب/نسرين على ما يا رجل تتكبر الأنك ظننت نفسك شهريار وكنت أنا العبدة التي انحنت لك وقالت لك : لبيك يا مولاي ؟ فتبا لك كم أنت أحمق ... انسيت بأنني أنا شهرزاد وأنت العبد الذي انحنى أمامي في يوم من الايام ... أتتذكر أم أن وباء النسيان أصاب ما تبقى من ذاكرة الأيام فأنا أتذكر جيدا بأنك أخبرتني يوما بأنك تعاني من النسيان لكنني لم أتوقع بأن تكون هكذا درجة النسيان ... فلو نسيت هذا الكلام سأذكرك به على مر الأيام ... فلا تكن احمقا أ كثر من ذلك يا هذا ... ولا تنس يوما بأنك انسان بلا إحساس ... إنسان مات منذ زمان ... إنسان لا يملك الا الكلام ... ذلك الكلام الممزوج بأكاذيب الزمان ... ذلك الكلام الذي تملأ به قلبك الفارغ من الاحساس ... ذلك الكلام الذي يخرج من فوهتك كأنه لعاب ... فتبا لك كم أنت أحمق ... قل لي يا هذا لماذا تتكبر على الأيام ... أتظن نفسك ملك الاحساس وكل الإناث ورائك ... أتسخر من نفسك أتضحك على وهمك تقول بأنني أتبعك في كل مكان ... فهذا بعيد عنك يا فلان .. فأنا أغلى من هذه التفاهات ... فكفاك لعبا على الأوتار ... كفاك عزفا على آلة الزمان ... كفاك تكبرا على الأيام ... كفاك تلاعبا بعقارب الزمان ... فالأيام بيني وبينك يا فلان ... وستبين لنا من هو شهرزاد ... فأنت آخرتك كالنعامة التي تدفن رأسها بالتراب ... فلا تتكبر يا هذا ... فكفاك تكبرا يا أحمق الزمان ... ولا تنس يوما يا فلان بأنني عاشقة تحرق بثواني كل الحمقاء ... تتكبر مالك عبيدات • ...قلت من قبل ثمة شعور عميق ونادر ومبهم يجرني نحوك وينزلني عن شموخي وكبريائي وطموحي.. من سلطتي بأمر الحب.. لكن ً ون أمامك مجردا � وأك والآن ً لماذا احبك؟؟؟سؤال طرحته على نفسي كثيرا سأجيبك عنه؟ لان القدر لا يفسر.. والزلزال لا يخبر دا حين � دا قبل ضربه.. والبركان لا يستشير أح � أح يثور.. احبك مثلما أحب الطفلة فأجرؤ على تقبيلها وأنت لا، ففي تقبيلك لذة ومتعه وجرم ونار.. فأجرؤ ت لا ففي احتضانك ويل وآه ويا � على حضنها وأن ويلتاه.. فأجرؤ على مسح خديها وشعرها وأنت لا ففي ذلك ذوبان وارتجاف ورعشه .... ما الفرق أن اصمت بحضورك وان أتكلم ؟ ..أتكلم عنك.. لك.. عن صمتي عن نقيضصمتي عن ثورة عنك عن طفولتك ً البركان فيكي عن الذي يسكنني بعيدا براءتك رعونتك طيشك مزاجيتك...لماذا تفعلي بي كل هذا؟؟اتصمتين لنفسك لكبريائك لأحلامك المهاجرة.. لكن من سينهي الآخر ومتى بل وفي أي عام سيصغي احدنا للآخر.. ومن سيكون موته أجمل إن كان ثمة موت جميل؟؟لماذا اللذة ؟ولماذا التحدي ما دام ملكك فيما تتحدى لا شي ً والألم معا لماذا أتراهن على الفراغ أو السراب؟لست ادري في الحقيقة إن كنت سأجني عليك أم على نفسي أم على كلينا من كان فاقت الخيال وفاقت قدرتي ً وأحاسيسا ً يصدق أن لي قلبا د تلك الفكرة طريقي � ال أنني لم أج � على التحدي.. من ق إلى الخلود حين بدأ موتي معك وبك وعلى سبيل التحدي الخجول إن كنت لم ارك اليوم ولن أراك بعد اليوم احبك واعرف أن ً وجدا ً ر.. أنا احبك نعم احبك جدا � وانتهى الأم الوصول إلى المستحيل طويل.. دعيني أعود إلى النوم فما دمت مستيقظا فانني سأبقى اعذبك وأعذب نفسي ولا يطيب لي أن اخدش شيئا من حلمي ونقائك..هل تصدقين أنني لا استطيع إقناع عيني بالإغماض فما قيمة النوم عند التفكير الحاد الأنيق الذهبي البهي بك.. وبأي أسلحة تصدي الريح عن تحليقها. من أين لك كل هذا الشوق ومن أي ثقب تسللتي وكيف تحايلت على كل العجز العاطفي بل الهرم رتي نيرانا خمدت بالفؤاد وصار الحب فيه ّ العاطفي فيه وثو تذروه الرياح، ومن تكونين حتى تجرؤي على خطف ً رمادا قلبي واغتصاب روحي ومن ذا الذي هداك إلى دربي الذي لن تصلي ربعه مقتولة وربع قاتله ومن أنزلك علي.... إن فاسمحي لي أن أقول لك" ً كان ما أقول تشعرين به تماما لا بل لكي ً احبك" لم اقلها لك كمن يضع على الجرح ملحا أمحو الجرح بل كي لا يكون هناك جرح ولكي ترحمي قلبي حتى في منامي لا تتركيني..ألهذا الحد تحبينني أم إلى هذا الحد احبك وكأنني رميت الدنيا ورائي وجعلتك كل شي كل ما يستحق الحياة . )1( بلا عنوان تدني مستوى الثقافة السياسية عند طلبة الإعلام د. عنانزة : عقلية الأحكام العرفية وتعرض شبابنا لإعلام رخيص أولى دواعيه طلاب : ضعف المعرفة القانونية وتوارث الخوف يسبب الرعب من الثقافة السياسية • روان مفيد ابو الهيجاء السياسه عصب الحياة رمز أمانها والعلم بها معرفة ثقافتها من اساسيات استمرار الأمن والأمان والتوجه نحو مستقبل أكثر استقرارا. م حيث يجب أن يتسلح الطالب � ففي كلية الإع السياسه والاقتصاد والاجتماع والثقافه والرياضه و ........ نجد افتقار الكثيرين من الطلبه لمعرفة اسرار هذا الركن أو حتى أهم أساسياته. فبعد عدة مساقات وعدة حوارات تبين أن السياسة هي اول ما يفكر براعم الاعلام بالابتعاد عنه بالحديث او حتى عند التفكير في المستقبل المهني. إن ما يلاحظ أن ثمة هاجس الخوف من كلمة " سياسه " هي احد أكبر الاسباب المؤديه الى ضعف ثقافة الطلبه سياسيا فما ان تذكر السياسه حتى يطلب منك تغيير الموضوع من قبل الزملاء لأنهم لا يريدون م المزعجه التي تأتي من خلف � ان يتذوقوا الاح قضبان السياسيه. كما وأن من يملك القليل من حقيبة السياسه يواجه القمع ممن حوله من الاصدقاء والزملاء وحتى الأهل في البيت وهذا ما دعاني لإعداد هذا التقرير. فعلى الرغم من أن جلالة الملك أتاح لطلابنا التحدث في الأمور السياسيه الا اننا ما زلنا نقف على عتبة الخوف والجهل بالقوانين والأنظمه وأسس الحياة المطوره والحديثه. الطالب عامر خالد – الصحافه – يقول أن الثقافه بشكل عام يجب ان تتناول الفكره – أي فكره – من ذي يخدم مصالح �� جانبيها وأقصد بذلك الجانب ال القضيه المطروحه والجانب الاخر الذي يدين ويبرهن عكس الجانب الأول. ذا الكلام ينطبق على الثقافه السياسيه عند � وه طلبة كلية الاعلام انما عائد الى رفضنا لوجهة النظر الأخرى في القضيه المراد مناقشتها فعلى سبيل المثال : معاهدة السلام مع اسرائيل : الكثير من الطلبه يتخذ موقفا تجاه هذه القضيه فبعضهم مع والآخر ضد ولا يتنازل أحد الطرفين على قبول وجهة النظر الاخرى وإن كانت الأخرى صحيحه. وافتقار طلاب الاعلام لقاعدة ثقافيه سياسيه بسبب عدم اطلاعهم المستمر على القضايا المحيطه كما وان خطة الإعلام الدراسيه تخلوا من أي مساق يؤدي الى التنميه السياسيه المرجوه. ويرى عبدالله جلابنه – اذاعة وتلفزيون- أن الثقافه أن تعرف شيئا عن كل شئ فقيام طلبة الجامعه بالإطلاع على الاخبار السياسيه تزيد من قدرتهم على كسب الثقافه السياسيه والتعامل معها أما ما يحدث داث جاريه عالميا وعربيا ومحليا هو كفيل � من أح لبناء مستوى معرفي سياسي لدى كل فرد , وأنا اعتقد أن عدم الاطلاع على الوسائل الاعلاميه سواء كانت مسموعه او مكتوبه يقلل من حجم الثقافه لدى الطلبه فقراء الصحف اليوميه مثلا ومعرفة ما يكتب بداخلها أمر كاف لانشاء معرفه سياسيه. ويعتقد محمد ابو عرب من قسم الصحافه أن اسباب تدني مستوى الثقافه السياسيه عند عند طلبة الاعلام بخاصه وطلبة الجامعه بعامه هو التنشئه التي خرجوا منها وثقافة التخويف التي ورثها الطلبه من الاباء فقد اعتاد العديد منهم عند حديثه عن قضايا سياسيه ان يقمع من كلا ابويه بقولهم " ابعدنا عن السياسيه ". ومن هنا نشأ الطلاب وهم يحاولون الابتعاد عن المواضيع السياسيه ليقينهم أنها خط أحمر ولا تصلح لهم . دد على أن � ش � ه – ي � ام � ات ع � ق � دان – ع ��� ل زي � ه الخوف من الدخول في النقاشات السياسيه للابتعاد عن المسائلات القانونيه والأمنيه يدعو الى تجنب تعلم الثقافه السياسيه فنحن في موقع فيه تجاذبات سياسيه مختلفه. وأن هناك ضعفا عند الطلبه من ناحيه معرفة الأحداث التاريخيه التي مرتعلى المنطقه وانعكاساتها على الوقت الحاضر مما يخلق التعامل مع الاحداث من الناحيه العاطفيه بعيدا عن الواقع. اء العلي – صحافه – أن المشكله � ن � ول ه � ق � وت السياسيه ينقصها أشخاص يقرؤون كتبا سياسيه ويملكون خبره وإلماما في الصحف والاخبار ليتعمق في هذه الاشياء حتى دون الانتساب للأحزاب وهذا ما يفتقر له الطلبه ولا ينقصنا الأحزاب انما التعمق في السياسيه بصورتها الصحيحه فالطالب يدخل في ه محدده نحو الانتماء لفكر � زاب من زاوي � نطاق الاح معين يبعده عن امكانيه البحث عن المعرفه السياسيه العامه. راد �� كما أن ضعف الثقافه القانونيه تجعل الاف ن معرفة المسموح والممنوع وحتى � يبتعدون ع حقوقهم. د. خلدون الشامي – إذاعه وتلفزيون- يرى انه لا يوجد فصل بين الثقافه السياسيه وغيرها من مجالات الثقافه فعدم اهتمام الفرد بان يكون لديه ثقافه تميزه يؤدي الى تدني مستوى الثقافه السياسيه. ا زال يحيل بارتباطه � فنحن كمجتمع شرقي م ل شئ � ادره على عمل ك � ق � بالشخصيه الشموليه ال فالمجتمع لا يتحسس ما يريده من كل فرد وهذا ينعكس على دوره في الحياة والثقافه. والثقافه السياسيه لا تتكون من دون قراءة الروايه والتحليل والموسيقى والمسرح فهي ليست فقط قراءه الصحف ومتابعة الأخبار. ويرى الدكتور عزام عنانزه قسم الصحافه أن عقلية الأحكام العرفيه التي ما زال يعيش بها الاردن وضعف اب تدني مستوى الثقافه � ب � م أس � زاب أه �� فكرة الأح السياسيه عند طلبة الأعلام حيث أن المواطن ما زال يشعر بان الدوله غير جاده في دعم الأحزاب السياسيه حقيقيه تكون قادره على القيام بدورها الحقيقي. ويضيف أن الشباب عندما يتعرض لاعلام رخيص بمضامين هابطه مصممه ومعده وفق استراتيجيات تدمير هذا الجيل المدمر أصلا وحتى افتقاده قدرته على التحدث بلغه عربيه بسيطه أو كتابة لغه صحيحه فكيف له ان يكون عنده ذلك الحد من الوعي لكي يكون مثقفا سياسيا. فهذا الجيل ضائع يتم تضييعه عن قصد والزج به ر الفساد من مخدرات وهبوط أخلاقي � في كافة دوائ وقيمي فكيف لمن يخطط أن ينحدر لهذا المستوى؟! أن يتوقع من هذا الجيل أن يكون مثقفا سياسيا؟! بين الجنون والإبداع زياد الرحباني حالة فنية مختلفة فداء عامر • , وفنه لم يأت 1956 كانون الثاني 1 ولد زياد في من فراغ فترعرع في بيت فني عريق أمه ألفنانه فيروز ووالده عاصي الرحباني أحد الأخوين الرحباني الرواد في الموسيقى والمسرح اللبناني . بعد عامه السادس، اعتاد الرحباني الصغير أن يقطع فروضه المدرسية بسؤال والده عن مقطوعاته. فقد كان عاصي يسأل زياد دائما عن كل لحن جديد يقوم به ، أيضا كان زياد يتوقف، في عمر الست سنوات عن كتابة فروض المدرسة ليحكم على لحن كتبه والده، إن أم لا. ً كان جميلا اد يدندن لحنا انتهى إلى أذن عاصي , � ‏ كان زي الذي سأل ابنه: " أين سمعت هذا اللحن من قبل؟!! ", فكانت إجابة الصغير: " لم أسمعه مطلقا، بل هو يتردد في ذهني منذ حين. حينها فقط أدرك عاصي الموهبة الموسيقية لابنه. لم تكن بدايات زياد عملا موسيقيا ، بل كانت أعمالا شعرية بعنوان "صديقي الله" والذي كتبه بين عامي . هذه الأعمال التي كانت تنبأ بولادة "شاعر 1968 و 1967 مهم"، لولا انه اختار الموسيقى فيما بعد حيث انه في تحديدا , وبدأ 1973 عمر السابعة عشرة، أي في عام مشواره الشعري برائعته "سألوني الناس" لتغنيها فيروز لوالده عاصي بسبب وجوده في المشفى وهي من كلمات منصور الرحباني . لاقت تلك الأغنية نجاحا كبيرا، ودهش الجمهور للرصانة الموسيقية لابن السابعة عشرة ذاك، وقدرته على إخراج لحن يضاهي ألحان والده، ولو انه قريب من المدرسة الرحبانية في التأليف الموسيقي . وحسب رأي رامز عوده ا مدرس الفنون ألشرقيه في المعهد الموسيقي الشرقي , بان الرحباني ادخل اللون الجديد على الموسيقى ألشرقيه والأخوان الرحباني هم أصحاب الاغنيه القصيرة أو أول من ادخلها على العالم العربي بعد العهد ألحليمي وأم كلثوم إذ كانت الاغنيه دقيقه أو الساعة , ولكن زياد 30 انذك يمتد وقتها إلى الرحباني ادخل القالب السريع بالرغم من الانتقادات التي وجهت إليه في ذلك الوقت إلا انه استمر وكان له الأثر الأكبر في المجتمع بين الموسيقى ألغربيه والشرقية وخصوصا اللحن الروسي واتهم في سرقة الألحان الروسية والفر نسيه وهذا الكلام باطل إذ كان يجمل الأخوان الرحباني أو فرقة الرحبانيه مسرحياتهم باستعراضات من هذا اللون وشهدنا ذلك في كليوباترا وميس الريم وبياع الخواتم الخ... ولكن الرحباني اخذ لون الالتزام في آخر فتره بعد أن كانت أغانيه في البداية غريبة وفيها شئ من الكوميديا . ّ والنقد ألاذع وتضيف تالبا كمال النمري مدرسه العلوم الموسيقيه في جامعه اليرموك بان زياد قدم اسوب وفكر جديد ومختلف ، وتجديده لنمط اغاني فيروز كان جديدا تماما علي لونها الغنائي ، وهناك مؤيدون لهذه الخطوه وبالطبع هناك معارضين لها . زباد ، فنان يعبر عن الفوضي الموجوده بداخله ويحاكي بموسيقاه مشاكل الشارع ، وبالنسبه لتعامله مع فيروز فقد كان نقله نوعيه كما قلت سابقا ، الا انني اري ان فيروز لم تخلد اغنياتها التي لحنها زياد كما فعل عاصي لها ، بالرغم من قناعتي بان عاصي لم يلغي زياد والعكس صحيح . كان أول ظهور لزياد على المسرح في مسرحية "المحطة"، حيث لعب فيها دور الشرطي . كما ظهر بعدها والذي يسأل ً في "ميس الريم" بدور الشرطي أيضا فيروز عن اسمها الأول والأخير، وعن ضيعتها في حوار ملحن. وفي ذات المسرحية قام زياد بكتابة موسيقى المقدمة، والتي أذهلت الجمهور بالرتم الموسيقي الجديد الذي يدخله هذا الشاب على مسرحيات والده وعمه. رق المسرحية �� ف �� دى ال ��� د طلبت إح � دي � ن ج �� وم اللبنانية التي كانت تقوم بإعادة تمثيل مسرحيات الأخوين رحباني .والتي كانت تضم مادونا المغنية الاستعراضية, التي كانت تمثل دور السيدة فيروز في تلك المسرحيات، طلبت من زياد أن تقوم ولو لمرة ل، بتمثيل مسرحية أصلية، بنص �� دة على الأق �� واح ان جواب � ان جديدة، وبقصة جديدة. وك �� جديد، وأغ زياد ايجابيا، واستلم تلك المهمة، وقام بكتابة أولى مسرحياته "سهرية"، وقد نسخت تلك المسرحية شكل مع مقولاتها ً مسرحيات الأخوين رحباني وتعاملت تماما فكانت كما يصف زياد "حفلة أغاني" لا أهمية للقصة فيها بقدر ما هو مهم استمرار الأحداث كوسيلة لتمرير المقطوعات والأغاني. بعدها توالت المسرحيات , ولكن بأسلوب مختلف دا عن الأسلوب السابق (الرحباني) حيث اتخذت � ج ، الذي ً مسرحيات زياد، الشكل السياسي الواقعي جدا يمس حياة الشعب اليومية، بعد أن كانت مسرحيات ن رحباني تغوص في المثالية وتبتعد قدر � وي � الأخ الإمكان عن الواقع، ويعيش فيها المشاهد خيالا آخر وعالما آخر . هذا ما لم يقبله زياد لجمهوره، وخاصة أن الحرب الأهلية كانت قد بدأت. اد الرحباني على الكتابة �� ال زي � م � م تقتصر أع � ل المسرحية وكتابة الشعر والموسيقى فكان الوجه الثاني لزياد هو "السياسي" وقد تميز بجرأة منقطعة النظير، وفي مهرجان الذكرى الثانية والثمانين لتأسيس الحزب الشيوعي اللبناني ألقى كلمة إلى جانب كلمة الأمين ادة هيكلة الحزب الشيوعي � العام وتتطرق فيها لإع اللبناني قائلا: "أنه لم يخرج من الحزب إلا من كان يجب أن يخرج " وعبر عن انتمائه العميق قائلا الشيوعي لا يخرج من الحزب إلا إلى السجن أو البيت . وعن زياد الرحباني الصحفي الذي كتب في اكثر من جريده لبنانيه منها جريدة النداء والنهار اثناء الوجود السوري في اللبنان ، فقد تميزت كتابته بالجراه والقدره الهائله علي التوصيف . وقد كتب لفتره في جريدة الاخبار اللبنانيه دعما لانطلاق الجريده الجديده في زحمة الاعلام والصحافه اللبنانيه. كنصل السيف ٌ كلام محمد الشبول • لا بد من الاعتراف أننا بعصر النهضة أس بها من التقدم � نحتل مكانة لا ب ُ حيث ً ذا ينعكس إيجابا � والتحضر والرقي ، وه ً وجماعة ويعد أيضا ً على حياة الإنسان فردا من علامات ازدهار المجتمع واكتمال أبرز جوانب ثقافته ، ولكن للأسف الشديد أننا قد نفهم بعض معاني الكلمات بطريقة خاطئه ونترجم بعضها الآخر بطريقة غير لائقة مما يدلل ويخلف مورثا خاطئا للجميع ، لذا لا بد من بعض الكلمات الواضحة والمعبرة بشكل صحيح. ّ بحتي ّ إنه ليس بكلام ذا طابع ديني على باقي ً نابع من احترام الإنسان وحفاظا بعروبتنا وإعتزازا ً موروثنا الثقافي وتمسكا بديننا ، فشباب اليوم في حالة يرثى لها فقد غيبت عقولهم وهجروا ثقافتهم وأبدلوا ه ، وتخلوا عن � قديمهم بجديد لا قديم ل موروثهم الحضاري واستهجنوا حياة غيرهم ويبدوا أنهم سلكوا الطريق الخاطئ المليء بالمطبات والصعوبات والذي لا نهايه له ولم يتمسكوا بطريق أسلافهم المنير بحضارتهم وثقافتهم وعروبتهم ودينهم . ومن الممكن أن يكون هناك عدة أسباب تبرر مواقف هؤلاء الشباب في نهج حياتهم والتي من أبرزها التقدم ومواكبة العصر وهذا ليس بالكلام الخاطئ، إنما يجب أن ول لهذا التقدم والتطور، � يكون هناك أص فحتى تكتسب الجديد لا يمكنك التخلي عن القديم بل عليك بتحديث قديمك بالجيد النافع ، وللأسف فقد محوا القديم وتمسكوا بالجديد الذي لا يحمل أي معنى من معاني الوجود الإنساني . لذلك لا بد من زمن الصحوة لشباب ام والعودة الى الطريق الصحيح � هذه الأي الذي فيه كل معالم تراثنا والذي يحتم علينا أن نعمل على تطوير حضارتنا بما فيه رقي لحياتنا وبناء لمجتمعاتنا وازدهار لبلدنا ، وليس بالضرورة من صدمة معينة حتى نصحوا من حالة الغيبوبة التي نعاني منها وإنما الوضع الراهن لشباب هذه الأيام هو أكبر صدمه حتى نسترجع ما فقدناه . ندى الأيام يناديني محمد ربابعة • " جئت لأقول كلمة وسأقولها وإن أرجعني الموت قبل أن ألفظها يقولها الغد فالغد لا يترك في كتاب اللا نهاية " جبران خليل ً مكنونا ً سرا جبران. لا تشكني ولا تبكني أشكي الزمان وأبكي دار لعلها تحنو يوما علينا وتجمعنا ولو � الأق . ٍ لثوان ه دع الحاضر وما � رزخ � دع الماضي وب يخلفه وابحث عن غد مشرق غد أجمل من كل الأيام التي خلت لا تفكر في الانحناء فانحناؤك ا لم أزل شابا دع � يكسر ظهري يشيبني وأن ا حمل كتفاك � ع م � ل � ك العكاز اللعين واخ � ذل على الصابرين ً ولينصبوك ملكا ً تهيئا وفخارا وليقلدوك وسام الفداء المديد كفانا نقلد الخونة ونترك ما نترك... فلنقلد يوما إنسانا يستحق لد به ولنعلن حربنا على العملاء ... ُ ما ق برقة تلك الأيادي ً لا لم أر قط ولن أرى أبدا راءة تلك العيون الصغيرة بنظارة ذلك �� وب ا وكل ما قلته � الجبين الناعم العنيد لن أراه ينطبق على ابنة الخمسة عشر ربيعا وهي تحمل بطنها أمامها لبرهة فكرتها سقيمة لكنني أيقنت أنها ستصبح أما رقيقة بعد عدة شهور قليلة. ما بودي أن أفعله أكبر من أن تضمه أسطر وتكونه كلمات ما بودي فعله ليس بالمحال ى قلبي لكن المحال � فليس للمحال سبيل إل يقطن قلوب كل من هم حولي يسيطر على كل من هو نحوي وضدي . لم أعهد يوما راكب البحر خاشيا الغرق ا لا أجيد ركوب �� يوما الغرق وأن َ ش �� م أخ � ول البحر أو حتى الخوض في جنباته, كم تمنيت كل العالم من حولي مثلي كم تمنيت لو أن كل منه هم حولي ليسوا حولي, لكن شاءت الأقدار ى بقدري وأن � أن أرض ّ وجمعتنا فوجب علي أغير ما في أحشاء كل هذه الزمر من حولي . دك ولربما أنا �� د أن أجتمع فيك أري �� أري ي وقضيتي التي لا � دت � لا أعنيك سئمت وح يشاركني فيها سوى قلمي ودفتري, شاركني يا صديق خيالي شاركني يا شريك أحلامي فاكسر كل القيود ٍ فلست مثل أي شخص ثان التي تقف في طريقك إلي ... لا تدعني ألاطم أمواج البحر واستوحش ظلمته. لا تتركني وأنا أهوى تلك المخاطر وحيدا أن أفارق الدنيا مثلما جئتها اتركها ّ يعز علي ذه الدنيا خليلا واتركني � دعني أكسب في ه بعد كل ذلك في ً اخسر دنياي وما فيها متعشما آخرتي . ور عليك فليس �� د أن تختلط الأم �� لا أري لكل ما أسلفت إن كنت أنت آخر ما قد ٍ من داع فقدت. لا تتوقع بعدها أن تدمع عيني أو ينحني ظهري فأنا أكثر ثباتا من الجبال وأقوم قامة من القوام ذاته والدمع إن انهمر من عيني إنما هو دموع الانفراد في القضية لا التوحد فيها, فأنا عيدها انهض ولا أتعثر في خطاي ُ لا أسقط إلا ب لأن لي عين على الأرض وعين على السماء هذا ما قد قدمت لي الأيام من دروس لكن كل ذلك معلمتي إذ أنني في كل يوم ّ لم يجعلني أجل احتقرها واتمنى الخلاص منها . وق ويستبيحني الهوى � ش � ينتابني ال ً ام ويناديني صارخا � ويسيطر علي ندى الأي لكن قد اخترت الرحيل وفضلت الانسحاب على أن أقيم, فذا قراري لأنني خسرت آخر ما كنت أعلق عليه آمالي وأحلامي فعز علي أن يبقى يناديني لكن قررت ولست أنا بصاحب قولين. د يقوله � ذي أقوله اليوم بلسان واح � "وال الآتي بألسنة كثيرة"جبران خليل جبران . شادي نصيرات • • هي صرخة لوثتها الايام وطعنتها الالام وقطعتها الاحزان طفولة على شرفات حاوية ومكب نفايات يرفدها بصرخة و آهات. اقرأ معي لا تفكر انني اكتب قصة من قصص الخيال لكن شعور شعرته وما رأيته كتبته. هو طفل اسمر على شرفة عينيه تغرق وتسهر انامله صغيره وجثته ليست بكبيره ان نظرت في عينيه دمعاته محبوسة بين موق عينيه تأبى البكاء وترفض ان تنزل على وجنتيه لكن اذا ركزت جيدا اخاديد في خديه تغذت من دمعاته ومعاناته. وانا في طريق البيت ذاهب واسير لكن شد انتباهي شيء غريب وعجيب انه جمال ٍ بعد نهار شاق يتسوق وطفولته تغرق ندهت جمالا بعدما كان بين حاوية وعلبة صفيح يدور وجاء وبضاعته بيده وبيده الاخرى لعبة صفيح تحمل وللكتاب والقلم تهمل, ومع جمال جلسنا وبيني وبينه مجموعة اسئلة رددنا و بالاجابات ارفدنا اسمك جمال وطفولته تساوي الدنيا وما فيها من مال . هل انت في المدرسه؟ نعم أي مدرسة وقد ضاعت في مكب نفايات وما يجمعه منها من صفيح وفتات. وقلنا اذا كبرت ماذا تسمي بناتك؟ قال بنيتي الكبرى جمانه, جمال لؤلؤه غطتها الايام والله انه لكثير من شباب الامة لا الهام . وهو في المدرسة لدراسته محب وعليها مكب , شباب اليرموك جمال بينكم وان في حاوية وجدتموه رجائي لا تؤذوه شاركوه, ساعدوه ولطريق الامل وجهوه. جمال طفل داسته الحياه سؤالي: هل نستطيع ان نحافظ على ما تبقى من طفولة جمال؟؟؟ إسمي جـمال (نداء طفولة) د.عزام عنانزة الفنان زياد الرحباني

RkJQdWJsaXNoZXIy NTAwOTM=