صحافة اليرموك

محمد أبو عرب دوره , اتهم على اثره � صودر ديوانه الاول فور ص بانه كافر وانه اساء الى الاسلام , افتى بذلك مفتي الدولة وغرم غرامة قدرها عشرة الاف دينار وحكم عليه بالسجن , اشتعل اسمه في الساحة الادبية ولفت الانتباه اليه , الكثير بحث عن ذاك الشاعر الذي صودر ديوانه واتهم على اثره انه كافر , تعرف على العديد من الشعراء الكبار بسبب فضولهم الى التعرف على الشاعر الذي احدث ضجة ش وادونيس وسعدي � ده , منهم محمود دروي � في ب يوسف , لذلك كان لصحافة اليرموك الحوار التالي مع الشاعر الصحفي اسلام سمحان. يقال بان للبدايات قداسة جميلة, فماذا تحدثنا عن البدايات ؟ البدايات كانت طبيعية كأي انسان ولكن تخللتها بعض من المفارقات، فمثلا نشأتي كانت عند جدي لامي , وهو رجل متصوف , كان يصحبني معه إلى حلقات التصوف والذكر ومن ثم انتقلت للعيش عند ابي في بيت زوجته في عمان , هناك عشت في مكان هو اشبه بمقبرة للكتب وكنت انا قد خرجت من مدينة الى مدينة أخرى فقد كنت اقيم بالزرقاء ثم انتقلت الى عمان ولذلك كان علي ان اكون صداقات جديدة وعلاقات , وللاختلاف الطبقي بين الزرقاء وعمان وجدت صعوبة في تكوين صداقات , فلجأت الى الكتب المتراكمة في الغرفة التي كنت اعيش فيها في بيت زوجة ابي , والحقيقة لم يكن هناك متسع لضيف ثقيل الظل مثلي , فأسكنني في مستودع الكتب وهو مكان ممتلئ بالكتب على الجدران والارض والمكاتب، هيأ ُ فعندما كنت انام كنت اضع الكتب فوق بعضها لأ لنفسي منامة, فكانت طريقة نومي اشبه بالولوج الى قبر، فقد كنت اثناء نومي محاطا من جميع الجهات بالكتب التي تعلوني، وكنت كلما شعرت بالوحدة أتناول كتابا من ورائي او من يميني او يساري واخذت اقرأ به, فكان هذا اول محفز لي للقراءة ولتكوين علاقة حميمة مع الكتاب, فتكونت علاقتي مع الكتاب, وقرأت في بداياتي وانا طفل تقريبا في الصف السابع امهات الكتب من السياسة والدين والادب والرواية والشعر وغيرها دور في � ومن ثم شعرت برغبة في التعبير عن ما ي داخلي من مشاعر, خاصة وانني قد احببت فتاة في تلك الفترة فكتبت اول نص او قصيدة آن ذاك كانت المكافأة مقابلها قبلة منها, فأحببت الشعر لان الشعر كان يعطيني الاشياء الجميلة. - بعد هذه البدايات تسلسلت بك الحياة لتصدر ديوانك الاول " برشاقة ظل " والذي صودر في حينه واتهمت على اثره بأنك كافر , فماذا تقول في ذلك ؟ يء طبيعي ان يحدث في دول ما � دث معي ش � ما ح زال اصحاب العمائم لهم السطوة فيها، ولكن شعرت بعدم الرضا والاسف لما حدث, خاصة وانها مجموعتي الشعرية الاولى , فلو حدث هذا معي في مجموعتي الرابعة او الخامسة لكان الموضوع اخف وطئا علي من مجموعتي ى التي كنت ازف بها الى الناس نصي كهوية لي � الاول بأنني شاعر . فالمتلقي او المجتمع الثقافي الآن ينظر الي كمتهم لا كشاعر وهذا الشيء يقلل من قيمة الانسان , خاصة اذا , وليس هذا فحسب بل ان بعض الاشخاص ً كان شاعرا بمعنى ان المثقفين ٍ دان � م � ي ك � المتعصبين ينظرون ال ينظرون الي كمتهم والمتعصبين ينظرون الي كمدان وما بين الاتهام والادانة يضيع الشعر , واضيع انا كانسان شاعر اعمل على تطوير مشروعي الابداعي والشعري . وحتى اكون اكثر صراحة اقول ان ما حدث معي جعلني اتعرف على كتاب وشعراء كبار, فمن باب الفضول اصبح الكل يريد ان يعرف من هذا الشاعر الشاب الذي أحدث كل تلك الضجة في بلده, ومن بين من تعرفت عليهم الشاعر الكبير ادونيس وسعدي يوسف والعملاق محمود درويش وعمر الفرا وغيرهم من شعرائنا الكبار الذين اعتز بهم واعتبر نفسي طالبا أمامهم. لذلك اتمنى ان نخرج من هذه النمطية السائدة في بلادنا وان ندع الحكم للمتلقي والجمهور, بمعنى انه لماذا ٍ نسلب رأي المتلقي وحقه في التعبير, اي انك انت كمتلق لك ان تقرر ان كان الديوان يستحق القراءة ام لا. وع انت � وض � ن الحلقات م � ت كشاعر لديك مجموعة م � - ان فيها, اولها انك مسلم وثانيها انك عربي وثالثها انك اردني وتعايش التقاليد والعادات في المجتمع, كل تلك الانتماءات تضيق عليك الخناق كشاعر, وكنت تعلم بالتأكيد ان هناك تابوهات او محرمات يجب ان لا تعبث بها ومن ضمنها ما عبث في اقتحام بوابة ً به وهو الدين فهل تعتبر بأنك كنت جريئا الدين وتوظيفه في قصائدك ؟ انا لا اعتبر ان هناك ما يسمى بالتابو في الفن او الابداع , وانا لا اعترف بوجودها فهذه الفنون الانسانية لا يوجد فيها تابو , فاذا اردنا الرجوع الى المنطق فاننا سنجد انه لا يوجد شيء يسمى تابو او محرم . واعتقد ان ما حدث معي لا يوجد به ما يدعون من كفر واعتداء على حرمة الدين, فانا بحكم عملي كصحفي وبحكم انني شاعر على اطلاع دائم على كل شيء يصدر او يكتب, فاننا سنقول ً ولو اردنا ان نعتبر ان ما كتبته كان مسيئا ذلك على الكثير من الاعمال الادبية الحديثة والقديمة, فثمة ما هو أسوء. وما اريد ان الفت النظر اليه هو ان الكتابة بحد ذاتها هي نص مقدس كما للاخرين نصوص مقدسة سماويه, وخاصة الشعر, والشعر نص مقدس لانه يدور في فلك الاحاسيس والمشاعر الانسانية , فهو يعبر عن حالة ص مقدس للكاتب � ا عاشها الكاتب فهو ن � شعورية م والقارئ المعجب بما يكتب الشاعر , هذا من ناحية ومن ناحية اخرى انا لا ارى في ما كتبت اساءة , اما اذا كانت الجماعات الاسلامية وسماحة المفتي يقرأ ويأخذ الطابع الاول من القراءة الاولى نتيجة لهضمه للقراءة السريعه فهذه مشكلتهم هم وليست مشكلتي، لذلك لا يجوز ان يحاكم النص الشعري بهذه الطريقة اذ ان الشعر حمال الاوجه والشعر رمز والشعر يوحي ولا يقول. هرت بسبب الحدث الذي اصاب ديوانك ُ - هل ضرك انك ش الاول ؟ وان شهر قبل الحادثة, فانا بحكم � دي � الحقيقة ان ال علاقاتي الصحفية كصحفي وعلاقاتي كشاعر, فانا على اء الاقسام الثقافية في � علاقة جيدة من الكثيرمن رؤس اغلبية الدول العربية من الخليج الى المحيط, لذلك كنت ارسل لهم مجموعتي الشعرية طالبا منهم ان يكتبوا عن صدور هذه المجموعة بانه صدر مجموعة شعرية للزميل اسلام سمحان . هذا الشيء هو الذي لفت نظر هؤلاء الاشخاص بان يكتبوا عن هذا الديوان ويهاجموه , اضافة الى كتابة وادونيس ً شعراء كبار حول هذا الديوان كادونيس مثلا هو الذي اجاز لي الديوان فقد التقيت به في عمان وعرضت عليه الديوان فقال لي "لا تتردد، اذهب وانشر مباشرة" . رجم ديوانك الثاني والذي لم يصدر بعد الى الايطالية , ُ - ت والايطاليون اصحاب المثل القائل " المترجم خائن " ونحن نقول خيانة النص ترجمته , برأيك لماذا كل هذا الاهتمام بديوانك بالرغم من وجود الكثير من الشعراء اقوى او اضعف منك ولم تترجم اعمالم ؟ الديوان الذي ترجم هو ديواني الثاني وهو الذي جاء بعنوان " لمن تحمل الورة " وهذه القصائد تتحدث عن الوجع الفلسطيني وعن الحرب الاخيرة , التي شنت على غزة , وما حدث فيها بشكل يومي عن حالة الحرب , اما لماذا تم اختيار هذه المجموعة فذلك لعلاقة صداقة تربط بيني وبين مترجه ومستشرقه ايطالية معروفة اسمها فلنتينا كلومبو , وهي المترجة الخاصة لاعمال محمود درويش والمترجمة الخاصة لاعمال ادونيس والمترجمة الخاصة لاعمال نجيب محفوظ الى الايطالية . ن المعجبات بطريقة كتابتي � ي الحقيقة م � ي ف � وه ذي حصل في غزة لذلك طلبت � والتعبير عن الوضع ال مني ان تترجم هذه المجموعة لانها اعجبت بها وترى انها تستحق الترجمة , وتم الاتفاق بيننا وبين دار النشر وتمت وردة ؟ لغزة وسائر � ترجمة هذا الديوان " لمن تحمل ال الشهداء " ولان هذا الديوان يعد من اكثر الكتب مبيعا في ايطاليا , ذهبت للمرة الثانية الى ايطاليا لتوقيع هذه المجموعة . اما عن ان الترجمة خيانة فانا اتفق معك بان الترجمة خيانة ولكن اذا بقيننا متوجسين وخائفين لهذه الخيانة فانه لن يقرأ شاعر عربي الى شاعر غربي ولا العكس , او طريقة للحوار , لانني ً ولن تعرف الحضارات حوارا أؤمن بان الشيء الاكثر تقريبا بين الامم والحضارات هو الفنون الانسانية ومنها الكتابة ومنها الشعر . ً فنحن لولا الترجمة لما عرفنا يوما ان هناك شاعرا عظيما اسمه دانتي او روائي كبير اسمه مكسيم غوركي . - برأيك هل هناك رابط بين القضية التي حصلت معك على اثر ديوانك الأول وترجمة ديوانك الثاني ؟ لا اعتقد ان هناك اي علاقة بين ما حدث معي سابقا وبين ترجمة ديواني الثاني . فانا اعرف هذه المترجمة بحكم عملي كصحفي وبحكم زيارتها الى الشرق والاردن جزء من الشرق , قبل هذه القضية ونحن على علاقة وديه حميمة مع بعضنا قبل حادثة التكفير . زاء من �� ه ترجمت اج � يء مهم هنا هو ان � ح ش �� واوض ديواني الاول " برشاقة ظل " قبل اثارة القضية الى اللغة ذا كله متوفر على � ى اللغة الاسبانية وه � الفرنسية وال (الانترنت ) . - ماذا فقد ديوانك بعد الترجمة ؟ انا اجد بانه لم يفقد شيء بل ربما العكس , لاني ومن في ايطاليا , كنت اقرأ ً خلال الامسيات التي اقمتها مؤخرا المقطع باللغة العربية وكانت المترجمة فلنتينا تقرأه , كنت انظر الى الدهشة في وجوه ً باللغة الايطالية مترجما الجمهور الايطالي , وكنت الحظ نظرة الاعجاب وتشرب وامتصاص الحالة الشعرية التي كنت اقرأ فيها آن ذاك . وكذلك ردود فعل الجمهور التي كانت اثناء حفل التوقيع , ونقاشهم لي في قضايا من الديوان لم يناقشني فيها العرب الذين هم اهل اللغة الاصلية للديوان . - كتبت قصيدة التفعيلة واتجهت الى قصيدة النثر بالرغم من وجود خلاف شائك حول صلاحيتها وتصنيفها كقصيدة, فما موقفك من قصيدة النثر ؟ انا كتبت القصيدة الكلاسيكية في بداياتي ومن ثم لجأت الى قصيدة التفعيلة لانني بحث عن فضاء اوسع وارحب والآن اكتب قصيدة النثر , وانا لا اعترف بالمسميات الثلاث , انا اعترف بالشعر , فانت يمكنك ان تقرأ جملة في جريدة قد تكون جملة شعرية وهي خارج مساق القصيدة , وانا ابحث عن الجمال في الشعر ولا ابحث عن التهمة في الشعر او الخلاف فيه وانا اعتقد ان قصيدة النثر تطور طبيعي للقصيدة الكلالسيكية , لذلك اكرر ما قاله محمود درويش بانه هناك شعر يصيبك وآخر لا يصيبك . - أين يجد سمحان نفسه: في بداية السلم ام في وسطه ام انه تجاوز السلم واصبح يمشي في مساحة الشهرة ؟ احبو على سجادة الشعر , وان تجاوز ً انا ما زلت طفلا وان لا زلت �� ي المئة دي � دارات � عمري السبعين سنه واص وسوف اظل اشعر انني احبو على سجادة الشعر حتى ان كبار الشعراء يشعرون بهذا الشعور لان الشعر شيء عظيم واكبر من ان تصل الى سدرة المنتهى في الشعر . Saha f a t A l - Ya rmouk Sunda y , Ap r . 25 , 2010 صحافة اليرموك 2010 نيسان 25 الأحـد الثقافية رزان المبيضين عناقيد الحياة لها مذاقها مفاتيح الموسيقى لها أنغامها خطوط الطيف لها ألوانها حدائق الربيع لها أزهارها نجوم السماء لها بريقها أشجار الكون لها أوراقها أنهار الأرض لها سبيلها أزهار الياسمين لها عبقها طيور الفضاء لها تغريدها ألوان الغروب لها سحرها لآلئ البحر لها وميضـــها وأبواب الأمل لها مفاتيحها. ثنائية العناقيد فمن يأت بتشرينــــــــي ً تشرينــــا ُ عت ّ أنا ضي وأوراقي وتكوينـــــــــي ومن يأت بأحلامــــــي لهيب الشوق يكوينـــي أنا مذ ضاع تشريـــــن وما أقساك عشرينـــــي فما أقسى بداياتــــــــي ولكن من سينسينــــــي أن أقسمت أن أنســـى بروحي في شرايينــــي بقلبي تعيش صورته فهل قدري سيدمينــــــي أحس بأنه قـــــــــدري تضيع به عناوينــــــــي أنا قدري ضبابــــــــي لهيب الشوق يكوينــــي أنا مذ ضاع تشريــــن ولو ذابت قوانينـــــــــي ولكن سوف أنســــاه ولو ألغيت تكوينــــــــي ولو حطمت ذاكرتـــي نسينــــي ُ ي َ س ٌ معي زمن أنسـى ْ أن ُ أنا أقسمت صليت حتى رحلت النجوم وعلى بزوغها قرأت غروب ي غيوم � ب � ل � ول ق ��� ح حزينة ظننت أنها رجفة قبل إمتحان *** *** *** بعد ساعات.....طرق الحزن باب قلبي قالوا:رحلت ولن تعود صارت نجمة في السماء البعيدة *** *** *** ضج القلب نزف الألم وهطلت السحب تسارعت خطاي تسارعت... الى كان يا مكان! فالحافلة تصرخ.... وضحكاتهم بكاء ... وحديثهم ندبا... *** *** *** فوق دارها في السماء.... دمعة كبيرة الأشجار سوداء الشرفه تئن النوافذ أغلقت وضاع الباب في عيونهم ....أزهار ذابلة مقطع أمي إنتها من حياتم وجدتي من حياتنا *** *** *** في حياتها ....رغم الألم آهاتها لم تخلو من ضحكات...! علمتنا التفائل علمتنا الأمل علمتنا حب الوطن *** *** *** رغم الغربة في تجلدها كانت نبع موده وقلبها دار رحب وسعادة وعيناها بث حب وأشواق ويمناها دفء وحنان كان... ملقاها فرحة ا... نتنادى ونتقاسم المكان � ن � ك حولها كنا...نتسابق على كلامها العذب *** *** *** أقبلت المنية وودعت البلاد وتركت ذكراها ....على الشمس هل تكفييها الدموع....؟؟ تبكي أرواحنا.... وتتجدد الشموع نقاوم...نصبر على كلم القدر بعد الصلاة....بد القرآن في طاعاتنا ....نهديها سلاما.... هل أوفى وأصدق من قلوب فراخ تردد آمين.......؟؟ وأكثر صلاحا من رؤياهم فائقون ببشراهم مطمئنين....؟ *** *** *** خلفتي جيلا طيب الأعراف.... وعشتي أم عظيمة... قبل أن ترحلي ختمتي بصمات شجاعة... وجدة علمتنا على معاهات السلام إلى القاء.............. إلى القاء في أعلى الجنان فقت قبل الشمس مساهمات ما أقساك عشريني دعاء خالد أبو راشد ساعاتنا في الحب لها أجنحة ... تطير بسرعة نسر في السماء ... لا نحس بمرورها ... ولا نشعر بها ... وفي البعد لها مخالب ... تنهش بأجسادنا وتزيد وحدتنا ... تكون معنا كوحش كاسر ... يجوع ويأكل قلوبنا ... ثقيلة علينا وقاسية معنا ... تعاملنا بمزاجيتها وتستمتع بمللنا ... تحب عذابنا وتتلذذ بانتظارنا المجهول ... ساعاتنا في البعد كعجوز هرم يمشي على حافة وادي الأمل ... كسلحفاة صبورة لتصل إلى هدفها ... كطفل ما زال يحبو ليحصل على لعبته ... ساعاتنا ملك لأيامنا ... وأفراحنا وأحزاننا بيد أحبابنا ... ساعاتنا دعاء النعيمات مرفؤك النائي مرســـاتــــــي وملامح وجهك مأساتــــي وأنا في حبك راهبــــــــــــــة أو حبك اطهر زلاتـــــــــــي لا تسأل عني لا تبحـــــــــــث فسؤالك يخرج آهاتــــــــي وأنا فاشلة في الـــحـــــــــب والطهر علامة ملهاتـــــــــي في صمتك ضيعت سنينــي ضيعت أصابع راحاتــــــي وأنا اجعلهــا أقلامــــــــــــــــا تكتب في الكون سؤالاـــتي وجواب ســؤالي مفــقــــــود في جثث من غير رفــــــات وســــماء مــــن نـــــــــــجوم وتراب في غيـــــر فلائــــي سكينك تقطـــــع أوردتــــي وسكوتك ينهي كلماتــــــي أصرخ لا تصمت في وجهـي فأنا بشرتك بوفاتـــــــــــي سكوتك وكلماتي مصطفى قبلاوي ما زلت اذكر انني وخلال سنوات مراهقتي الأولى كنت دائم المراقبة لوالدي , كنت مهتما برؤيته يشعل حديثا ا ان أحفظ ملامحه بثورتها � اول دوم �� ر وأح � ويقتل اخ وهدوئها وتراقصها على إيقاع النقاش لكي احاول تقمصها اثناء قيادتي لأحاديث المراهقة مع زملائي !! لقد كنت شغوفا بكل تفاصيله .. كيف يبتسم , كيف يضحك , وكيف يقاتل الدمع المكابر ليمنعه من الهطول على ملامحه العطشى حين يحزن !! كنت حقا أراه الرجل الأمثل , الأصدق والاكثر شهامة .. غير انني لا ادري ما الذي أصابني في سنوات العشرين !! , تراها تبلورت افكاري ام ان احواله هي التي تدهورت !! كنت ادخل المنزل لأجده جالسا يترأس حلقة تتكون من بعض اصدقاء العائلة وبعض الاقارب , وكنت كعادتي اصافح من علي مصافحتهم واتخذ مساحتي الصغيرة في ني اخرج من نقاشهم ّ صالون منزلنا بحواس متيقظة , عل بما يفيدني.. دي كان المتحدث الافضل � وما كان يلفتني بحق أن وال د , بينما يجلس جميع من يشاركونه جلسته �� والاوح بآذانهم المصغيه بهدوء قد لا تجدونه الا في صلاة الجمعه او قداس الاحد .. ولعلني استطيع هنا ان اؤكد ان حواراتهم كانت تدور في معظم الاحيان حول مفهوم الليبرالية وطرق تحقيق الحرية في مجتمعاتنا السجينة في سجون معتقداتها .. وكان ابي دائم التحدث عن مفاهيمه العصرية للحياة وعن منظوره العميق لمعنى الحرية الشخصيه وضرورة تجليها في حياتنا العملية كأفراد مجتمع مثقف حر !! ون" ّ ض المجلس ويغادر "المصل ّ ولكنه كان بمجرد ان يف معبدنا حتى يعود الى خيمته ليتربع على عرش بداوته الازلي , وهناك , كان يخلع كل افكار الحداثة والتحرر ليرتدي عباءة المنطق الذكوري التي لا يخلعها الا تحت اضواء الاستعراض !! وكنت أشاهد عروضه تلك باستهجان بالغ !! , فكيف لهذا الرجل ان يتنقل بين التحرر والتحفظ – ان صح التعبير – في لحظات !!؟ ي" رحمه الله , هو � أن "احمد زك � وكيف لنا أن نعلن ب صاحب اعظم موهبة تمثيلية شهدتها الشاشات العربية ً !؟ ,, بينما أن كل واحد منا يمتلك تحت سقف بيته ممثلا !! ً أعظم واصدق بل واقوى حضورا فهل كان باستطاعة "احمد زكي" ان ينتقل وبسرعة الضوء من حالة الى اخرى ؟؟ من ممثلي السينما المصرية ان ّ ان بإمكان أي � ل ك � وه يقنعوك بآراء وأضدادها وخلال دقائق !! أشك في هذا !! ً حقا ومن هنا بدأت رحلتي مع الكتابه .. وصار همي الاول ان اقاتل بحروفي افكار "رجال الخيمة" وأتباعهم !! اقتناعا مني بأننا بزوال ازدواجيتنا الذكورية سننهض !! ً بشرقنا نحو غد اقل انحدارا أجل .. دف بحبري ضد تيارهم وكنت أظن � لقد أخترت أن اج –بحماقة ذكورية بحته- بأنني سأنجح وسأصل الى مرساي بسلام وهدوء!! غير انني اكتشفت ولأسفي بأن التحرر و"الليبرالية" ليستا من شيمنا كشرقيين !! وباننا مهما تحررنا فلن نتمكن من هزم "منطق الخيمة" الذي يسكن جيناتنا الوراثية .. ! ي في التفكير , � وبالرغم من هجومي على اسلوب أب وتعبيري المتكرر عن استيائي من ازدواجيته ومنطقه , لا ادري كيف بدأت ارى ملامح افكاره تسكن تقاسيم دماغي والاحظ خيوط معتقداته تحيك عباءتها لستر تحرري !! فإنني وفي الكثير من الاحيان التي اصادف فيها زميلات شاركنني مغامرات مرحلتي الثانوية بتفاصيلها , ويشتركن معي بحمل جزء من ذاكرتي , وأجدهن يعبرنني ببرود تام وكانهن مررن بشاب بلا ملامح كنت اتساءل : " حقا يسرن عاريات من الذوق والادب حد تجاهلهن ّ ن ُ تراه لصديق قديم كان دوما افضل من اصغى لمتاعب مراهقتهن ,, ام انهن يسرن بلا ذاكرة فقط ؟؟! ورغم انتقادي لظاهرة "الزهايمر الجزئي" تلك , فإنني لا ازال امارس حتى اللحظة سلطتي في منع أنثاي من القاء التحية على من شاركنها المرحلة ذاتها !! بحجة ان مجتمعنا بات يعاني من انحطاط اخلاقي لا يمكن تجاهله او التغاضي عنه !! , وبأنني لا امنعها من القاء التحية وتبادل حديث قصير الا بدافع الخوف عليها لا اكثر! هات !! ّ تر اجل .. انني اعلم ان تلك الحجج التي نلقيها في وجه من نحب لحجبها عن اضواء العلاقات الاجتماعية  ليست هات !! ,, وبأننا جميعا نخلقها لنخفي خلفها ّ سوى تر اهتزازاتنا النفسية وخوفنا من ان يحتل "ذكر" , يصافح ذاكرة انثانا ويمضي , كل تاريخنا العشقي معها !! ال الشرق- � – سوانا نحن رج ً الا � فهل رايتم من قبل رج ترعبهم يد ! ومن هنا بدأ القلق يبني مستعمراته في افكاري، تراني شابا يستعد للجلوس على عرشه الشرقي في خيمة الوهم !! ام انني اعطي الموضوع مساحة اكبر منه وبأنني مهما رت او اعلنت سأعود في خاتمة ّ ثرت وانفعلت ومهما عب النهار الى خيمتي لأرعى الحلال وأقمع "حلالي" وارتدي عباءة الافكار الهمجية المحاكة من اساطير تعظيم الذكر وتغذية الاله الذي يسكن احشاءه .. صدقا .. لا ادري !! انتهت الخربشه .. ! شعر : تقوى الخطيب الشاعر إسلام سمحان لصحافة اليرموك: أدونيس أجاز ديواني الأول رغم مهاجمته من الآخرين الكتابة هي نص مقدس كما للآخرين نصوص سماوية مقدسة عرين بني هاني عندما اقف على شاطئ البحر الحزين يأتي قارب جميل يحمل ً عميقا ً بين أجزائه سرا يظهر من بعيد يقترب ثم يبتعد و لااعرف لماذا لا يصل الى شاطئي رغم ابحاره منذ زمن بعيد أحاول الاقتراب و لكن الماء ً غريبا ً هناك من بعيد يبقى وحيدا يغرق الانسان الضعيف أحاول الاتصال و لكن الماء يذيب الورق الصغير فيذهب بعيدا ثم يعود ليرفع راية بيضاء اراها من شاطئي الحزين فربما تعني انه استسلم للبحر وموجه الذي يبعده كلما اقترب أو ربما هي أمل ليصل في يوم من الايام إلى شاطئي الوحيد الحزين....... هناك من بعيد رجال الخيمة تربويون وأهالي : الفيس بوك ظاهرة غريبة الشكل تقتحم مجتمعنا طارق الناصر ام توجها ��� ذه الاي �� ي ه � يشهد مجتمعنا ف ع شبكة الانترنت � ى التعامل م �� ا ال � ح � واض والتواصل من خلال مواقع هذه الشبكة الا ان هذا التوجه ولد بالطبع الكثير من الامور التي تكاد تعتبر ظواهر غريبة بصرف النظر عن إيجابياتها او سلبياتها ومن هذه الظواهر هي توجه اعداد هائلة في العالم بشكل عام وفي محيطنا العربي لاستخدام الفيس بوك بدليل ما يشهده هذا الموقع من اقبال منقطع النظير. الفيس بوك هو موقع الكتروني يحتوي على مدونات شخصية على الانترنت ويمكن من خلاله ان تخاطب اصدقاءك وتناقش معهم المواضيع التي تهمك بالاضافة الى تبادل الصور والمقاطع الصوتية والمصورة 23 ويصل عدد مستخدميه في العالم الى مليون مستخدم في حين يصل عددهم الف مستخدم . 517 في الاردن الى زار معابرة طالب تصميم جرافيكي � ن يقول ان الفيس بوك بالنسبة الي من افضل المواقع الإلكترونية لانه سمح بالتعارف بغرض الصداقة اما على المستوى المحلي او العالمي وفعلا ساعدني في تعلم لغات ل التعارف على � غير العربية من خ أصدقاء من دول مختلفة من خلال اتاحة رص الصداقة والزماله واصبح لدي � ف شخصيا ما يقارب الف صديق وصديقة أتواصل مع اغلبهم واعرف اغلب مناسباتهم وقابلت الكثير منهم . ويقول نزار بالعامية "بتفش غلك" فأحيانا تتحدث بما يهمك مع غيرك و احيانا بمشاكلك وتخرج ما و اكبر � ن الممكن ان تتحدث لمن ه � ي قلبك وم � ف منك فيرشدك بخبرته وعلمه و يرشدك الى الطرق الصحيح ويساعدك في حل مشكلتك ومن ناحية ثانية رج من البيت لفترات طويلة واصل � كنت دائما اخ متأخرا مما ازعج اهلي مني في تلك الفترة اما حاليا ساعة" على الفيس بوك و أهلي سعداء بوجودي 24" في البيت ,ثم ان "الجروبات" المجموعات الموجودة في الفيس بوك منها ما يعزز الانتماء لهذا البلد وتزودنا بمعلومات جديدة عن مواقع واشخاص وقصص لها علاقة بالاردن وهناك مجموعات تجمع اكبر عدد ممن يحملون نفس الصفة مثل طلبة الجامعات الاردنية او محبي المنتخب الوطني وما شابه ذلك, ومن خلال الفيس بوك اصبحنا نحس بأن العالم بين ايدينا. يتحدث بلال خصاونة طالب اذاعة وتلفزيون قائلا ان الفيس بوك موقع مفيد وضار بنفس الوقت وهو يفيد ؤذي البعض حسب طريقة استخدامه اما � البعض وي ساعات يوميا 6 بالنسبة لي فانني اتواجد تقريبا بمعدل على صفحتي في هذا الموقع واستفدت منه كثيرا وتغلبت على الاضرار التي قد تنجم منه واعتقد انه من السهل تفادي هذه الاضرار من قبل الجميع وعن اهم استخدام لي في هذا الموقع فهو التواصل مع أصدقائي الذين لا استطيع التواصل معهم الا في احد المجموعات الخاصة بي واستفدت منها الكثير و فعلا لست ادري كيف اصبحت فاعلا في هذا الموقع. عاليا مخلد تقول: “تعرفت على هذا الموقع من للدردشة وللأخبار ً ل صديقاتي واعتبره موقعا � خ وتضييع الوقت واكثر ما استخدمه للتعرف على الكتير من الأشخاص الجدد والذين يرسمون طابعا جديدا لوجودي على هذه الشبكة العملاقة وتعتبر خاصية المجموعات من ابرز الخواص التي استخدمها وذلك لانني وجدت على هذا الموقع الكثير من المجموعات التي تناسب توجهاتي الثقافية والفنية”. نازك العمري طالبة إدارة أعمال تقول انه لا بد من الانتباه الى المشاكل التي يسببها الفيس بوك او غيره من المواقع قبل الانتباه الى ايجابياته ومن الواجب مراقبة الأبناء وخصوصا من هم في اعمار صغيرة عند استخدام اي موقع لان الكثير من القيم السلبية أدخلت الى بيوتنا من خلال هذا الموقع وانا شخصيا لا اعرف كيف عرفت عن هذا الموقع وكيف اشتركت به. سامر الرقاد طالب في جامعة عمان الأهلية يؤكد أن الفيس بوك من احسن الاشياء في حياتي الا ان له سلبياته وله ايجابياته لكن انا ارى ان ايجابياته اكثر للذي يتقن استخدامه اما عن الاستفادة منه فتبدأ بالتعرف على اشخاص جدد وتطوير قاعدتي الاجتماعية ويقرب المسافات بيننا وبين من نحب بالإضافة الى انه يحتوي على الكثير من الالعاب المسلية التي تقضي على وقت الفراغ عند الشباب و انا عندي تقريبا صديقا واعرفهم جيدا وبعضهم تعرفت عليه من 145 خلال الموقع. التربوي محمد مريان يعمل معلما في مدرسة المثنى يؤكد على ضرورة متابعة الابناء بدقة وبموضوعية تسمح لهم بتعلم ما يفيدهم وتمنعهم عن ما يضرهم كما يدعو الى استخدام هذه المواقع للاستفادة منها تربويا وتعليميا ولتطوير قدرات الطلبة ومهاراتهم. زوا على الفيس بوك والانترنت ّ ويرى بأن الأبناء إذا رك وتركوا باقي الامور سنجد انفسنا امام جيل مفكك لا يعي حقائق مجتمعه وفاقد لكل القيم . و يقول عبد الله خزاعلة رب اسرة و موظف حكومي ان الفيس بوك ظاهرة غريبة الشكل غزت المجتمع ي فجأة ودخلت كل بيت دون استئذان وهذا � الاردن ده كاف لنقول انها ظاهرة غريبة ولا نرغب � وح بوجودها بيننا بالاضافة الى ان هذا الموقع مليء ه. ويضيف: “لا امنع ابنائي من � بالفشل ومبعث ل استخدام الانترنت والفيس بوك لكن اراقبهم واحدد لهم الاوقات التي يسمح لهم باستخدامه خلالها وهذا لهم ثم ان هناك بعض ً حرصا عليهم وليس قمعا المواد التي تبث من خلال هذا الموقع تنافي الاداب والأخلاق العامة وقيمنا الأردنية والإسلامية”. نرى أن الفيس بوك جذب الشيب قبل الشباب ً وأخيرا وكل حسب ميوله واهتماماته وان في الكثير من المعلومات التي تتنوع في تقييمها بين الجيد والسيء وبين الاخلاقي والعلمي واللاخلاقي واللاعلمي. الشاعر اسلام سمحان

RkJQdWJsaXNoZXIy NTAwOTM=