صحافة اليرموك

Saha f a t A l - Ya rmouk Sunda y , Ju l . 25 , 2010 2010 تموز 25 صحافة اليرموك الأحـد ثقافية ات ńŋ ا Ĕ م المكان.. ما يميز أي عمل ويمنحه هويته الزيودي: الغرايبــــة: تحقيق التماثل يسهم في تشكيل الهوية اختلف الممثلان الأردنيان ساري الأسعد وشايش النعيمي في الاجابة عن تساؤلاتنا، فالاسعد قال: "قد الدراما في ّ اختلف برأيي عن الآراء الأخرى فأنا أعد الوطن العربي- باستثناء مصر- نتكامل مع بعضنا ا لا نستعين بممثل َ البعض لاظهار دراما انسانية، فلم عربي في دراما اردنية وتبقى أردنية، مثل (وضحة ا واخراجا ّ ونص ً وابن عجلان) الذي هو أردني بيئة كما الكثير من ممثليه، مع ان فيه ممثلين عربيين: المصري (يوسف شعبان) والسورية الراحلة (سلوى سعيد)؛ ولا يعني ذلك ان وجودهما الغى خصوصية الاقليم الاردني وطبيعة بيئته ومنظومة اخلاقه. في حين رأى النعيمي ان الدراما تحتاج شكلا اردنيا ومضمونا اردنيا وهدفا اردنيا لتكون اردنية.. معللا ذلك بأن الدراما اداة توثيق لمحتواها ستعود كما ّ لها الاجيال اللاحقة، واي خلل في الدراما سيعد لو كان تزويرا للوثائق.. أستاذ الدراما في جامعة اليرموك الدكتور مخلد م ما يميز اي عمل ويمنحه � ودي اعتبر ان اه � زي � ال هويته هو المكان التي تنسحب عليه كل العناصر الدرامية؛ ممثلا على ذلك بالدراما المصرية التي عرفت الجمهور العربي على انحاء مصر من مدن ود تغييب للهوية � وج � خ. مشيرا ب �� وارع... ال ��� وش المكانية في كثير من الاعمال الاردنية مما انعكس على خلل في الهوية الدرامية الاردنية. الممثل الاردني داوود جلاجل أشار الى ان الدراما الأردنية استطاعت في فترة من فترات ازدهارها اد هوية خاصة بها، مبينا أن المسلسلات � ج � اي ة حينها بكل أنواعها البدوية والقروية � ي � الأردن والتاريخية والمعاصرة كانت تحمل طابعا مميزا يشير إلى هويتها الاردنية المميزة.. م كيفية تحديد هوية ّ المخرج عامر غرايبة قس الانتاج التلفزيوني الى ثلاث مراحل: أولها مرحلة ما قبل الانتاج وهو ما يشمل كاتب النص أو فريق الكتابة، ولم يجد ضيرا من ان يكون الكاتب غير د الزمان والمكان الاردنيين، مشيرا ّ اردني طالما يجس ر ّ الى وجود نقص في كتاب السيناريو الاردني مما اث ة. ّ في البيئة الاردنية النصي ا المرحلة الثانية فأسماها غرايبة (خلال � ام نها فريق العمل من اخراج وتصوير ّ التنفيذ) ومن ضم اي فرد اردني في هذا ّ وهندسة صوت و... الخ، وعد الفريق يضيف الى العمل الهوية الاردنية، ممثلا على ذلك بانه لو رسم فنان تشكيلي اردني لوحة ناجحة تحاكي الحرب العالمية الاولى لجلب الفخر للاردن. ي اشترك في فريقه �� ع ان اي عمل درام � اب � وت احد الأردنيين- وان لم يتحدث عن البيئة الثقافية ة فريقه، ّ الاردنية- ستدخل الهوية الاردنية في هوي أو لنقل سيضاف الى سيرة فريق العمل كما في ّ و مسلسل مصري � ام) وه �� مسلسل (قضية رأي ع الزمان والمكان الا ان اخراجه لـ"محمد عزيزية" مما جعله يضاف الى سيرة فريق العمل الاردني. المرحلة الثالثة (ما بعد الاخراج) تذوق وتحليل م غرايبة جمهور اي عمل ّ العمل الدرامي،وهنا قس درامي الى.. مشاهد ومستمتع ومتذوق ومتخصص، فاذا وجد المتذوق او المتخصص ما يماثل البيئة او احدى القضايا الاردنية في عمل ليس اردنيا تكون ة الاردنية قد دخلت بشيء من العمل. ّ الهوي واستطرد الغرايبة ان المقصود بالهوية هو المطابقة والتماثل، مما يجعلها تشمل التماثل الاجتماعي والديني والثقافي والتاريخي...الخ، فان توافر التماثل بين اي عمل درامي والبيئة الاردنية، اته الهوية الاردنية. ّ فهو يحمل بين طي الهوية الأردنية للدراما... كيف نحددها؟ فرح مرقه تشهد الدراما الاردنية اليوم العديد من الحراكات التي اختلطت فيها بعض الاوراق، فكانت النتيجة الطبيعية لها وجود مؤيدين ومعارضين لها، وآخرين متسائلين اذا ما تبقى دراما اردنية اساسا، فما هي اسس تحديد هوية الدراما؟ وكيف تكون اردنية؟ هل بفريق عملها ام بمكانها وزمانها؟؟.. أسئلة حاولت (صحافة اليرموك) الاجابة عنها، فالتقت ببعض اهم المتخصصين بهذا المجال وحصلت على الآراء التالية.. اماني العاصي نستيقظ والأمل يتفتح قبل أن تتفتح عيوننا نحن، ذاك الأمل المبني لبرهة، فما أن يبدأ يومنا حتى نرى أمل الحياة بكل معانيها يتلاشى أمام أعيننا الصامتة، سامحين لزمن يستلزم منا أن نكون أناسا بأقنعة أن يسلب أملا متوارثا، أملا بعناه مقابل بضعة أكاذيب وقناع حياة واهية ما إن تدخل إليها حتى تخرج منها عاري اليدين. لماذا قبلنا بحياة كهذه....؟! حياة ملؤها الخداع والكذب في شتى أمورها فما عدت تنتظر رفيقا يقول لك انك اعز أصدقائي بل تنتظر احدهم ليخبرك انه قد خانك، وما عدنا نضحك من أمر أسعدنا بل على مآسينا وما آل إليه زماننا لنخفي دموعا حارقه خلف كهكهات تلك الضحكة....آه لو يعود الزمان إلى سابق عهده..فتعود أنت وتعود الضحكات ونناجي أملا متخفيا وراء الستار. فتعود أنت عالية تميم قطيش يا من لك معي أروع المواقف وأجمل الأيام يا من عشنا أنا وإياها أروع أيام طفولتنا ومراهقتنا أتذكرين أيام المدرسة ؟!وكم كنا أشقياء!! كم كنا نحب الجلوس في نفس المقعد لكي نتبادل الحديث أثناء شرح الدرس !! وأنا اعرف انك لا تنسين حصة الفيزياء التي لم نكن نستوعب منها شيئا’ فنضطر إلى كتابة الأغاني عالدفتر.... ل تذكرين عندما هربنا من حصة علوم � وه الأرض لان المادة مملة.. وكيف وجدتنا المعلمة بالشعبة الثانية وكيف أخذنا نضحك من إحراجنا من معلمتنا !! وألا تذكرين تلك اللحظة التي بكيت فيها من شدة الألم ني بأن كل شي ِ وأنت وقفت بجانبي واخبرت سيكون بخير... وهل تذكرين أيام المقصف !! يا لها من أيام وأيضا عندما ذهبنا سويا إلى المديرة لأننا ل تذكرين عندما قامت � كنا نغادر بلا أذن وه المديرة بوضع لصقه على فمي كي لا أتكلم أثناء الحصة!! عندما كنت لا اخرج ِ واتمنى أن لا تكوني نسيت معي ِ في أي نشاط للمدرسة إلا أذا ذهبت اتمنى انك ما زلت تذكرين ؟!! صحيح وهل تذكرين المسرحية التي كتبناها ومثلناها سويا ع صديقتنا وكيف كانت وكم � بالمدرسة م ضحكنا !! وأنا متأكدة انك لا تنسين رحلة الصف العاشر وكم كانت رائعة وعندما كدنا آن نتنازع نحن والفتيات ع مقعدنا بالباص!! نعم أيام رائعة جدا لا أنساها فيها أجمل أيامنا ولحظاتنا واوقاتنا وكل شي رائع كان في تلك الأيام أيام مدرستنا في جانبي ِ صديقتي أود أن أشكرك لأنك كنت في كل اللحظات وعندما التفت أجدك في جنبي ي وشوقي � ب � ل ح �� ك ك �� ل ل ��� ي أرس � ت � ق � دي � ص فربما أبعدنا المكان ولكن في القلب ِ واحترامي لك لك دوما منزلة صديقتي "دعد" ستبقين دوما وأبدا والى آخر عمري من أروع الأشخاص الذين كانوا وما زالوا في حياتي وقلبي. إلى صديقتي وحركة دائبة ً الحركة الأدبية تشهد نهوضا الشعراء أمام مفترق طرق....إما متابعة المسيرة او انتظار الفرصة المواتية تقوى الخطيب يعد الأدب شريان الحياة وعصبها .. فمنذ وجدت ال ظهرالإبداع � ص � وز الات �� اس رم � ن � رف ال �� الحياة وع بصوره المختلفة وبات المبدعون يتبارون في وصف مشاعرهم والحديث عما يدور في خلداتهم مستعينين وادث الدهر..وقديما عند الإغريق �� بالكتابة على ح ان الشاعر ينزل عندهم منزلة النبي .. � واليونان ك فشعره معجزته وكلامه مقدس..فهو رسول ذو رسالة سامية..وفيلسوف مفكر بالخلق من حوله..عصور مرت على البشرية ظل فيها المبدع مبدعا والأديب أديبا والشاعر شاعرا. .فما الذي جرى للكتاب من حولنا؟ و لماذا نراهم ولا نراهم.. وكانهم يكتبون بلا أقلام واوراق ... فلا إعلام يسلط الضوء عليهم .. ولا أحد يقرأ ما كتبوا .. و اذا كتبوا لا يقرا احد لهم . عتــب ي الأدب � تقول "نسرين خصاونة" متخصصة ف العربي ومن المهتمين بالحركة الإبداعية الأدبية: "أرى أن الحركة الأدبية تشهد نهوضا وحركة دائبة نحو التقدم للافضل ، وأن القائمين عليها يبذلون جهودا عظيمة للوصول إلى مكانة مرموقة ومنزلة تليق بها، فالأدب نتاج الفكر وعنوان الحضارة وإن كانت المادة قد طغت على حضارة هذا العصر إلا ان للأدب سحره وتجليه ووقاره فهو كالذهب لا يزال يحتفظ بلمعانه مهما ظل مطمورا في باطن الارض!". زداد في كل يوم � والحركة الادبية في اعتقادي ي وعي منتسبيها باهمية دورها في خضم جرعات من المتغيرات الثقافية في إعادة الحياة للحياة وبث الروح في الماديات صحيح ان هناك الغث لكن هناك السمين الذي لا يمكن إغفاله ولئن خبا وهج الفكر ساعة لكن الادب الراقي يظل إلى قيام الساعة. والعتب كل العتب على وسائل الإعلام التي تصدح بكل ما هو رنان فارغ وتنأى عن كل ما هو صامت ناطق بالحكمة والرؤى والافاق المشرقة. ولأنني اعمل مدرسة ومهتمة باستنطاق العقول والافهام واستخراج كنوزها لئالئها أثمن غاليا الدور الذي تقوم به وزارة الثقافة ووزارة التربية والتعليم والجامعات الحكومية والخاصة في نشر مسابقات بين ابنائنا الطلبة في مياديين الادب المختلفة من نثر داع ثم تعمد إلى � بأشكاله وشعر بأنواعه ورسم واب تكريم الفائزين منهم تشجيعا لهم للأخذ بأيديهم نحو الطريق الصحيح ليكونوا يوما أقلاما نورانية ساعية إلى التغيير فسلطة الكلام أقوى من حد الحسام . وراء الكواليس في الحقبة السابقة عندما بدأت الحركة الإبداعية في الأردن تحبل بالواعدين والواعدات من الشعراء والنقاد وكتاب القصة ، كانت الصحافة تسعي لاستقطاب كل الناشئين في الساحة بالنشر لهم وإبرازهم كيفما شاء حتى أنها استطاعت أن تخلق حركة أدبية شابة .. لكن يبقى السؤال المطروح على طاولة النقاش هو هل استطاعت وسائل م فعلا في الفترة السابقة أن تنهض بالحركة � الإع الادبية وتظهرها بشكلها الحقيقي أم كانت مقصرة في ذلك ؟ البعض يقول أن ثمة تراجعا في الحركة الأدبية والسبب لا يرجع لقصور في الكتاب انفسهم فالكاتب هو الكاتب .. وإن تغير اسلوبه لكن نمط الحياة وتراجع مستوى القراء والحالة الاقتصادية السيئة التي يعاني منها السواد الاعظم من الناس جعلت عدد القراء ينخفض مما خلق اء المغمورين الذين لم يأخذوا � نسبة مهولة من الادب نصيبهم وقدرهم الكافي من التقدير وهذا يجعلنا نعتبر أدبهم "أدب وراء الكواليس". النقاد ذكر الدكتور والكاتب عيسى الناعوري - رحمه الله اء يهوون تزييف � – في مقالة له أن هناك نقادا وأدب الواقع وإفساد الوسط الأدبي بالكثير من الممارسات النقدية التي تقود إلى التحريف والافتراء والشتم فهم مغرمون – إلى درجة لا تصدق – بمعارضة الآخرين ، سارع إلى كتابة نقيضه وإذا كان ً فإذا قرأ أحدهم مدحا تحول إلى مداح ولعل الوسط الأدبي في ً المنشور ذما الأردن ما زال يتندر بهذه المسألة بل ويراهن عليها ففي هاجم عوني بدر ( المحرر الثقافي بجريدة 75/2/21 الرأي ) الحركة الأدبية في الأردن لأن ( مناخها ليس لنمو حركة أدبية قوية بمستوي الحركات ً سليما ً مناخا ان الطريف والمدهش أن � دول المجاورة ) وك � في ال ) عن هذه الحركة هو إبراهيم ً الوحيد الذي كتب ( مرافعا خليل رغم أن عوني بدر كان يغرف – في هجومه على الأدب في الأردن – من قاموس إبراهيم خليل.. عوني بدر ّ الذي لم يجد ما يقوله غير القول : ( أن اء ولا من النقاد وممن يعتقدون أنهم �� ليس من الأدب أدباء أو نقاد ولذا فإن كتابته في الموضوع لا ترتفع عن مستوي الخواطر البائسة التي تنشر في بعض ي في الأردن � الزوايا الصحفية ) ولعل الوسط الأدب يذكر – آنذاك – ما تبودل من نكات حول هذه المواجهة ومن ذلك قول بعض الظرفاء أن إبراهيم خليل كان ( سيهاجم ) الأدب الأردني كعادته لو أن زميله عوني بدر ولكن المحرر الثقافي اختار أن يعزف على ً كتب مادحا أوتار إبراهيم خليل المعتادة على أمل أن يسلم من شلة أفكار ... ولكن دون جدوى !!. رابطة الكتاب وانضم 1974 تأسست رابطة الكتاب في الأردن عام إليها على الفور الجيل الذي أنجبته الحركة الادبية في تلك الفترة وكانت هذه أول خطوة لإكساب هذا الجيل شرعية أدبية بخاصة وأن الكتاب الحقيقيين وأساتذة ن الرابطة وصراعاتها � الجامعات ظلوا بعيدين ع والطريف أن الهيئات الإدارية المتعاقبة على الرابطة حصيلتهم الأدبية ً كانت تضم في كوادرها القيادية كتابا لا تزيد عن بعض المقالات أو القصائد المنشورة في الصحف اليومية وبلغ عدد أعضاء الرابطة في إحدى السنوات أكثر من في الضفة الشرقية فقط ً ثلاثمائة وخمسين عضوا وهو عدد يزيد في مجموعه عن ضعف عدد الكتاب المنضمين للرابطة المماثلة في الاتحاد السوفيتي وكان التسرب إلى الرابطة في سنواتها الأولى يتم من خلال الشلل الأدبية التي تسيطر عليها وكان من الواضح أن اللعبة الانتخابية ومحاولة استقطاب الأصوات دفعت الشلل المتنافسة إلى تسريب العديد من الأعضاء بالتحايل على النظام الداخلي ولجان العضوية في لا يوصف عندما صعد صحفي ً الرابطة وبلغ الأمر حدا لا يحسن فك أحرف اسمه ( موشيل النمري) إلى موقع قيادي في الرابطة رغم أن وجوده كعضو فيها – وليس كقيادي – يتعارض مع النظام الداخلي وقد أشارزكريا تامر إلى هذا الوضع الكاريكاتوري للأدب في الأردن في ندوة نظمها النادي الأهلي في دبي وذكر زكريا تامر ما سبق وأشرنا إليه من أن مبتدئين وصلوا إلى مراكز قيادية في الرابطة وكانت لزكريا تامر علاقة حميمة مع الوسط الأدبي والصحفي الأردني من خلال زاويته الدائمة في جريدة الأخبار الأردنية ومن ثم فهو مطلع على خبايا أهل الدار. و أشار إلى مثل هذا الدكتور محمود السمرة رئيس الرابطة السابق وذلك في حوار نشر في الملحق الثقافي ان السمرة � وك 1981 / ديسمبر 17 لجريدة الفجر في آنذاك على رأس الرابطة حيث ذكر (أن عدد الأعضاء وقيل لي إن دوافع انتخابية كانت ً كاتبا 250 الآن يبلغ وراء قبول هذا العدد الكبير غير المعقول ومما لا شك فيه أن أخطاء كثيرة وقعت في مرحلة من المراحل ً أدت إلى قبول أعضاء في الرابطة لا علاقة لهم إطلاقا بالفكر أو الأدب أو القلم ولا علاقة لهم بأي نوع من أنواع الكتابة). كبير ٍ تحد يقول الشاعر محمد الشريقي: "من منظور الحداثه كبير... ٍ الشعريه.....نجد أنفسنا نحن الشعراء أمام تحد أمام محاولة إثبات الذات والنهوض بالشعر إلى أعلى مستوياته... لكن أمام هذا الغياب الممل لوسائل الإعلام و غياب الإهتمام الذي يستحقه هذا الجيل بين . جهابذة الشعر. المبدع المتألق في مجال الشعر الذي أثبت شاعريته .. أصبح الشاعر أمام مفترق طرق....إما أن يتابع مسيرته وإما أن يتعب بحمله منتظرا الفرصه.. فيلقيه ويمضي... ب.... � س � ه شعر وح � اب أن � لو نظرنا للشعر من ب ه يستحق الدعم � ه...أرى أن � ي � ص � خ � ش � فمن نظرتي ال على جميع المستويات...الحكوميه منها والرسميه والإجتماعيه...... ولو نظرنا له من منظور الثقافه.... فمن باب أولى يستحق الشعر الإهتمام اللائق به كثقافة شعب. ولو نظرنا إليه من منظور الحاله الشخصيه .... فلا بد أن يكون هناك مجال واسع للشاعر لكي يحاول دعم نفسه والإرتقاء بنفسه إلى المكانه التي يرى أنه يستحقها . وفي النهاية يظل هاجس الكتابة محكوما بالإعدام تعددت الاسباب والموت واحد.. لكن لا بد للجميع من الاقتراب من الادب فهو ذلك ذي يحكي عنا ما لا نستطيع ان �� البلور الشفيف ال نبوح به عن انفسنا.. الادب اسطورة التاريخ وقصة المستقبل التي وإن غابت قليلا تبقى متربعة على عرش الفكر. مسألة زمن رحا فكري في كل أنحاء البلاد توقفت ِّ س ُ وبينما كنت مطلقا العنان لخيالي م ريثما يصعد معي بعض الرفاق وشدوت مسرعا بمبادئ وقواعد كياننا العتيد ورحت أنتفي من ذلك وأنتسب لهذا وأعتزم التمسك بهذا وعدم الاقتراب من (كاباركاس) تقول وابتسامتها الخبيثة تملأ وجهها :" الأخلاق ِ ذلك . وإذا بــ مسألة زمن ". ح بشيء لكن كلما ازددت من الحياة أنفاسا ُ حينها كانت كما وأنها لي لم تب خر وكأنه حقيقة يبدو ُ ازددت تيقنا مما قالته تلك اللعينة وبدا الأمر أحيانا أ حقة في كل ما كانت تقوله: " ولسوف ترى ". لكنني لم أزل . ُ أنها م رأيت بحالي ما تقوله فلقد كانا دائما لا يفارقاني واعتزم التمسك بهما واليوم بديا وكأنهما نكرة أكتب فيهما مسوداتي وما البث قليلا حتى ارميهما بعيدا بعد ان كانا لي كل كياني اليوم أصبحا نكرة والغد لربما لا يصبح لهما من وجود وكأن المسألة فقط مسألة زمن . لكن العقد الأخير من حياتي بدا وكأنه يرمي إلى إعلان الخاتمات فقد استفردت بذاتي وعنت على بالي ذكرياتي وغدوت لا أقوى على البيات و كل الأشياء من يدي همت بالفلات وكأنها تعلن نبأ الفلات الآخير وا آهات . عشقت الحياة لا ادري لماذا وكل ما فيها سرعان ما يتبين أن له وجهين ه مسالة زمن هي وكل شيء َ ـــل ِ خال ُ وينتفي اليوم من شيء وفي الغد تجده ي ينقلب رأسا على عقب حتى غدا الأمر من أي شخص قريب، والحجة بادعاء التغيير فبان أنه سنخضع للتغيير مرارا بحكم طول الزمان وركاكة أساس البنيان . لربما أكون قد تغيرت لكن لم يدخل التغيير إلى دماغي ولم يلبث أن تحطم التغيير على شرفاتي الحصن المنيع لكن ما لبث التطور إلا أن استقر في إلا في حصني لأنني بقيت وحيدا أصارع آخر ِّ أعماق كياني لكن ذاك لم يدو وبات الأمر ّ جدي ما حل بأركاني لأنه لن يورث لأي إنساني ُ أيامي ولم يكن لي ق اللعينة معي لكنها بدت صادقة ُ صد َ مسألة زمن وأنتفي من الأزل ولكن لم ت بحق كل من هم خارج حصني وراحت الأيام وكأنها تقترب من النقطة الآخيرة لكنني وضعتها مبكرا وأنا مازلت أقوى على أن أقصر في عمرها لكن الحياة ر". ِ خاط ُ ر الم ِ واط َ باتت مسألة زمن فقط . "من خ محمد ربابعة أنــــا ك بحرا �� ي �� دت ف ���� وج وم والآتي....وقلبا � ي � ع البارحة وال � وس يتبوأ سنيني وذكرياتي.... ....فأنت الماء الذي روى من ينابيع الكتب كلماتي...والرحلة التي بها أطوف العالم وأهدي رسائلي تحت حدود السماء في الأرض لإخواني .... حين أعجز عن النداء والوصول....أنت دربي به أنادي وأزور ..وحين تتزاحم الكلمات بداخلي قبل أن تحترق بصمتي تجعليني أقول....فيك أحيي قضايا الإنسان، وبك أجد مرآة نفسي، بها أرى حكايات القلوب ومن وراء الغيوم لللإجابة على حيرة لحتها في العيون.... بك رسمت مقالاتي الحرة، واذخرت فيها تحدياتي لأجل رؤية الشمس التي تكشف لنا عن حياة السلام...... إنك في العلم صعودي...وفي وحدتي، وطريق عوتي أنيسي....بك تنساب روحي ....لحظات إعجابي، أصور كل جميل وخلاب.... وأوقات شجوني أجدك صفحة وجداني... بك سطرت فكرتي، وبسمتي ،ودمعتي....فأنسج كياني وأقرأه كلما تهت بمسيري.....منك أنقش خاطرة، وقصة تدق سمعي ....وأطرق الأمسيات، وروابط الكتاب ... يا حلما لأجله أسعى.... لأجلك إعتبرت من القلم والورقه صديق زماني ومكاني.....حتى صار دفئا لحقيبتي مهما تعددت فنون أغراضي....بك لست وحيدا لوطالت غربتي..... ومهما ودعت من أطلال أجدها بين أوراقي...لكل من أحببت تركت مخطوطاتي تنبض بالمحبة والأمل.... كتبت فيك الكلمات ....لوبقيت أسطر لنفذت دون أن ك � أوفيك.... رغم أنني أتمم ضروب الحكايات ....!!!.ل إخلاصي ووفائي....وتحية أعطرها بعبق المودة لكل كاتب على الدرب....ومن قرأ. نداء الزعارير أحلام البوريني كم ليله يجب أن اسهر كي اقتنع بأن الليالي لن تأتي بك ؟؟؟ كم سنة يجب أن ابكي كي اتخلص من عادة البكاء عند الحديث عنك ؟؟ ح كي اقتنع بأنك رحلت ؟؟ ّ كم سنة يجب أن ألو زن كي افقد شهية � كم سنة يجب أن اتعذب واح الحنين اليك ؟؟ كم سنة يجب أن احترق حتى اصف لك طقوس غيابك؟؟ كم سنة يجب أن أناديك كي اقتنع بأنك رجل لا تسمع ؟؟؟ رخ وابكي كي يصلك نبأ � كم سنة يجب أن اص حزني ؟؟؟ كم سنة يجب أن اجلس في الظلام كي اتخلص من عقدة الخوف في غيابك ؟؟؟ كم سنة يجب أن اثرثر كي يصلك صوت ألمي بوضوح ؟؟؟ كم سنة يجب أن اتوه في الارض كي تجمعني بك صدفه عابره ؟؟؟ كم سنة يجب أن اتعلق بحبال الوهم كي اقطع حبل الامل لرؤيتك ؟؟ كم سنة يجب أن أنام كي اوهم نفسي بأنك مجرد حلم جميل ؟؟؟ كم سنة يجب أن اتوقف عن الحياة كي أنساك ؟؟ كم سنة يجب أن اقرا في الصفحة الأخيرة كي اتمكن من استيعاب الحكايه الجميله إنها انتهت بالألم ؟؟؟ كم سنة؟؟؟ عرين بني هاني في الصباح شعرت بالملل من الحياة كنت وحيدة فبحثت من حولي عن شيء يلهيني عن أفكاري السوداء الحزينة ,فنظرت من نافذة الغرفة التي كنت فيها فرأيت شابا وشابة يمشيان سويا متخفيان حينا و يظهران حينا أخرى يداعبان بعضهما بالكلمات و الابتسامات الناعمة. بديا لي كقطين وديعين. تركا الدنيا خلفهما مقابل ان يكونا سويا. كانا جميلين معا و يمشيان بهدوء و سكينة وفي ذلك المكان كانت هناك شجرة جميلة قابعة في مكانها متقبلة بقدرها الذي حتم عليها أن تبقى في المكان نفسه طوال حياتها و لكنها كانت تحرك أغصانها و أوراقها مع كل ريح عابرة لتشعر بالحياة ّ في جسدها الساكن و تنظر الى الشابين بغرابة فكم مرة مر عليها مثلهما ,فلقد أصبحت تلك الشجرة ماهرة في معرفة الحب في القلوب و تستطيع أن ترى الخداع في النفوس.. فالزمن و التجربة أجبراها على الحكمة و على الاحساس بأنامل المحبين عندما يكتبون أحرفهم عليها و أجبراها على تحمل ألم سكين عابر أراد أن يحفر ذكرى في أغصانها الضعيفة .... لقد كان هناك تلك الشجرة و الشابان اللذان لم أعرف ان كانا فعلا يحبان بعضهما أم أن كل ما يفعلانه مجرد تسلية ومجرد نافذة من الالم و الضغط النفسي في حياتهما ربما أشعر أحيانا بأنني كتلك الشجرة ولكني لن أستطيع أن أملك خبرتها في معرفة ما في القلوب من صدق وخيانة .. لقد كان هناك شاب وشابة يمشيان بهدوء سويا وكانت هناك تلك الشجرة الجميلة وما كنت أنا بينهما الا ناقد أحب أن رة القاسية ّ يكتب بعض الكلمات ويلهي نفسه عن الحياة الم .... في الصباح مخلد الزيودي 1 مرثية عرار د. شفيق ربابعة يا شـاعـر الأردن مــن أوفـــــــــاك؟ مـاذا أقـول عرار في مرثـــــــــــــــــــاك ديـوان آل التــل كـي نــلقـــــــــــاك اليوم جئت كما الجموع يشدنــــــــــــا ما بكـم وجـمـوعـنـا تـهـــــــــــــواك جئنا لبيتك يا عرار لكي نوفـي (م) ما قلـت فــي نـجــــــــــواك ً ومبينــا ً لا راثيـــــــــــــــــــا ً اليوم جئتك زائرا أناتـنـــا مـن موقـــع أثـــــــــــــــراك جئنا نحدث شاعر الأردن عـــــن (م) ونصيـر مـن ظلمـوا ومـن لبــــــاك قد كنت مدرســة يفوح أريجهـــــــــــا رووا بالـفـخــــار ثــــــــــــــــــــــراك وصفي تخرج من هنا والتل عبدالله(م) شـهب مضـوا ما قدمـوه كفـــــــــاك نفر عرفنــــا بالوفـــاء تســـلحـــــــوا رغم النوى مســتذكرون خـطــــاك إن كنـت عنـا قـد رحـلـــت فإننــــــــــا عايشــتـها, وتــألـم أضنـــــــــــــاك مـت فــي الأردن رغـم مــــــــــــرارة ّ تي ـــــــــــــه آذاك ّ حــــق الوفــــــــا لكنـ أيقنـت انـك قد وفيـت لشــعبكـــــــــم ورمـوك ظلمـا من وفيــت رمــــاك أنـت الـذي جحـد الأحــبـة فضلــــــــه مشــوار عـمـر شــاهدا بدهــــــــــاك مــا ومحاميــــــــــــا ّ جبــت البـلاد معل وكذا الصحافـة فاخـرت بعطـــــاك متصرفـا , مأمــور اجــرا, كاتبـــــــــا وإذا جلسـت عليـــه ما أنســــــــاك لـم تسـع للكرســي, تلهـث نحـــــوه حالت عليـه شـــباك من عـــــاداك مسـتضعـفـا ضاقت بــه أحوالــــــــه ـــــــــــــــــاك ّ لأنـــك تـبـهـــت الأف ّ إلا ـــت دون تقاعـــــــــس ّ حـي ُ كــم مـرة ن ولـذا المرابـي يا عـرار شـــكــــــاك حيتـان عصـرك لـم يرقهم فعـلكـــم ومن التعفـف قد نسـجت غطـــــاك هت عن أفـق التزلــف والريـــــــــا ّ ز ُ ن إيـــــــــــــاك ً في كل مسـعى منشـدا قد عشـت للأردن في ســـكناتكــــــم في كل شـبر زرت منـذ صبــــــــاك كم همت في عجلون,في وادي الشتا والشـيح في جلعـاد لن ينســــــاك ما قال في شـيحان مثلك شاعــــــــر وشعاب وادي السلط في مغنــاك أحببـت اربـــد كالطفيلــة مخلصــــــا وتــل اربـــد يزدهــي بهــــــــــــواك بشـرى طريقـك للتنــزه يا عــــــــرار حبــــذا فــي يومنــا عوفــــــــــــــاك عوفــاء زوجـك لا ســرير ولا تصنـع ولمست في الخـربـوش ماارضـاك ــــة ّ عبــود والهبـر اصطفـيــت أخـلــــ وبنـو عطيــة ســرهم لقيـــــــــــاك والهبــر كــان نديـمكـم وخليلكــــــــم مما رماه ,وقد ســبقت ســـــــــواك بلفـــور أرقكــم وكـنـت محــــــــــــذرا كشاف عصـــر كنهـه أعيـــــــــــــاك ما ســر هـذا البعــد في نظراتـكـــــم؟ مما اسـتبد وشـاع في دنيــــــــــاك فجزعـــت تشــكو للمـلا بحـــــــــرارة "لا عاش من لا يشـرب الكونيــاك" ولجــأت للكــأس المريــر مــــــــرددا ـاك ّ وبيـن من فـــي ليلـــة غنـــــــــــ لا فرق عندك بين من سـكن القصـور ما حـل فيـنــــا بعـضــــــــــه والاك قل لي أبا وصفي أتـدري حـالـنـــــا؟ لــت كـــــــرؤاك ّ وكذا الخطــوب تهل القدس ضاعـت مثــلمـــا أنبأتنـــــــــا كنت الأليف, ومن الـفـت نـعــــــاك فاجأت قومك في رحــــيل عاجـــــــل أن يكـون على المـدى مـثـــــــــواك أوصيت في شيحان أو في تل اربد(م) ومعان ناحــت كونـها منـفـــــــــاك عـــــــت ّ و ُ فبكتـك اربـد, ثـم بشــرى ر والظبية الســمرا أتـــت للقـــــــــاك ظبيات وادي السـير ناحـت بعدكــــم والزعـفـران بلوعـــة ناجــــــــــــاك والهبــر قد لطــم الخـدود بحـرقـــــــة والشـعـر بعدك يا عـرار بـكـــــــاك إن القلـوب على الفـراق حـزينــــــــة لك نرتجـي غـفـران مــن نـــــــاداك نمــ يا عــرار قريــــر عيــن اننــــــــــا ألقى الشاعر هذه القصيدة خلال الأمسية الشعرية التي عقدت في بيت عرار في اربد والتي نظمها مركز تورنيدو لتنمية 2010/7/18 الساعة السادسة مساء يوم الأحد الموافق الموارد البشرية .وعرار من شعراء الأردن الكبار.

RkJQdWJsaXNoZXIy NTAwOTM=