صحافة اليرموك

طارق الناصر يستيقظ سامر نشيطا متفائلا بصباحه المليء بالمشاريع والاعمال ، يتوجه إلى جهاز الراديو ليستمع إلى نسمات الأثير الرأئعة المفعمة بالحماس والأمل، فيبدأ بالاستماع إلى الاذاعات المختلفة ليجد ما يريده, وينتهي به الاختيار إلى إذاعته المفضلة. في العادة سامر يفضل الاستماع إلى إذاعات معينة دون غيرها ولكن إذاعة (يرموك أف أم) لم تكن موجودة في خيارات تفكيره ة تتبنى أفكاره وآراءه وتطرب � عندما أراد الاستماع إلى إذاع مسامعه بمواضيع وبرامج تتواءم وميوله فيترنح على جوانب تفكيره الحائر الكثير من الاسئلة التي ضاقت بها الاجابة ولم يجد لها تعليلا .   "لماذا لا تكون إذاعة يرموك أف أم إذاعتي المفضلة ؟". رأفت الشدوح طالب إذاعة وتلفزيون قال أن الاذاعة تعاني من ضعف واضح في طريقة عرض برامجها المقدمة من الطلبة الجدد الذين لم يدرسوا المنهاج النظري بعد والذي من شانه تطوير مهاراتهم ويضعهم على الطريق الصحيح ، عدا عن الاحتكارية في تقديم البرامج في ظل غياب واضح لأعضاء الهيئة التدريسية ، كل هذا أدى بالاذاعة للاستسلام للواقع المحبط. وتابع الشدوح هناك أختلاف كبير ما بين أعضاء الهيئة التدريسية أنفسهم, فمنهم من يعتبر الاذاعة مختبر تدريسي في حين يعتبرها البعض الاخر منهم ذات طبيعة عملية مهنية دون أعتبارها مختبرا لتدريب الطلبة. رامي ابو السمن هو الآخر طالب إذاعة وتلفزيون أضاف هناك تقصير واضح من الطلبة أنفسهم تجاه البرامج الاذاعية.. إذ أختار البعض الاذاعة منبرا للشهرة ووصولا للمقاصد الشخصية, وهذا لا يعفي الاذاعة من تحملها للمسؤولية بضروة استقطاب الطلبة ذوي السنوات الدراسية المتقدمة لانهم الأقدر على بوتقة ما تعلموه في الحياة النظرية وتطبيقه بشكل عملي في الميدان. بعض الطلبة الذين فضلوا عدم ذكر اسمائهم خوفا من عقبات الموضوع أكدوا انهم حاولو الدخول الى الاذاعة للعمل فيها الا انهم تفاجئو برفضهم او بقتل امالهم في تحقيق وجود اعلامي مميز , مؤكدين وجود اسلوب للمحاصصة في توزيع البرامج, وان هناك مواصفات غير معلنه تؤهلك للدخول للإذاعة او تمنعك من ذلك. محمد المحتسب المدرس في كلية الاعلام قال بأن الفجوة ما بين البرامج المقدمة والسياسة التي تسير عليها إذاعة يرموك أف أم تعود إلى أن الاذاعة ليست سوى مختبر تدريبي للطلبة فقط, وأن هناك علامة استفهام حول نوعية البرامج المقدمة فيها ومدى تحقيقها للهدف التي أسست من أجله وهو تنمية المجتمع لنصل للتنمية المرجوة للنهوض بهذا المجتمع نحو الافضل. وأضاف المحتسب أن ردود الفعل والاقبال على الاذاعة جيد دون الاستناد إلى دراسات علمية بل فقط الاتصالات التي تستقبلها الاذاعة خلال بثها لبرامجها وخاصة من قبل الشباب كونها إذاعة شبابية, مدير إذاعة يرموك أف أم  بشار قبلان كان له رأي مختلف  حول أهم التحديات التي تواجه الاذاعة من داخل الجامعة ومن داخل كلية الاعلام ذاتها بقوله ليس هنالك تنسيق ما بين الاذاعة وقسم الاذاعة والتلفزيون,وإن التعاون من قبل الاساتذة والاذاعة شبه معدوم بسبب اعتكافهم وعدم انخراطهم في برامج إذاعية حوارية مع الطلبة لتحفيزهم وأعطائم الثقة بقدراتهم . وتابع قبلان الاذاعة تحتاج إلى الاستقلالية المالية والادارية لتستطيع أن تطور ذاتها وتأخذ الفرصة للدخول إلى المنافسة من أوسع أبوابها,فالنظام المالي المتمثل في الصندوق الخاص والموجود تحت رقابة قسم المالية في الجامعة لا تستطيع الاذاعة أن تتصرف به ويذهب أخيرا إلى ميزانية الجامعة. عميد كلية الاعلام الدكتور عزت حجاب أوضح أن إذاعة يرموك أف أم تتنافس من خلال برامجها مع الاذاعات المحلية بالرغم من كونها إذاعة طلابية تدريبية للوقوف على أهم احتياجات وميول الشباب الذي هو دور رئيسي من واجبات الاذاعة تجاه المجتمع. اف حجاب بأن الجامعة والطلبة ليسوا من أولويات � وأض الاذاعة فاهتمامها الرئيسي هو المجتمع , والعمل داخلها يحتاج لجهد أكبر كونها إذاعة يطغى على نظامها المهنية في العمل، فهي ليست مختبر تدريبي للطلبة فقط بل إذاعة مهنية متكاملة. وأرجع حجاب عدم وجود وجوه جديدة فيها لصعوبة العمل داخلها نظرا للتسارع الاكاديمي الذي يعيشه الطالب مما لا يساعده على التنسيق بين حياته العلمية والعملية وما بين الابداع والتميز من جهة أخرى. را أرى أن تكون هناك لجنة رقابية من قبل الهيئة � ي � واخ التدريسية وينخرطوا في العمل الاذاعي إلى جانب طلبتهم ، لأن هذا من شانه تحفيز الطلبة على التميز والابداع وتطوير مهاراتهم, وان تدار الاذاعة من قبل قسم الاذاعة والتلفزيون لترسيخ الثقة عند الطلبة بقسمهم وقدرته على أدارتها وهذا سينعكس ايجابا على انتاج الطلبة وزيادة ارتباطهم بقسمهم الذي يعتبر الاساس للإنطلاق والابداع . أن الدورات البرامجية في الاذاعة يجب أن تكون ممثلة لسياسة وميول الشباب بالاضافة إلى احترام خصوصية المجتمع وتنوع البرامج  المقدمة التي تضفي على الطالب مزيدا من الثقافة والقدرة على الانخراط بشتى المجالات. جامعـة 2010 آب 1 صحافة اليرموك الأحـد Saha f a t A l - Ya rmouk Sunda y , Aug . 1 , 2010 مندوبا عن رئيس الوزراء المعايطة يفتتح المعسكر التدريبي الأول لمهارات الاتصال صحافة اليرموك مندوبا عن رئيس الوزراء رعى وزير التنمية السياسية المهندس موسى المعايطة بحضور الاستاذ الدكتور سلطان ابو عرابي رئيس الجامعة حفل افتتاح المعسكر التدريبي الأول بعنوان (مهارات الاتصال وتفعيل دور أعضاء اتحادات الطلبة في الانتخابات النيابية القادمة طالبا وطالبة نظمه مركز الحياة لتنمية 150 ) بمشاركة المجتمع المدني بالتعاون مع جامعة اليرموك. وقال المعايطة خلال الافتتاح ان الشباب هم مستقبل الاردن والدعم ماض للاستمرار في رعايتهم وفتح المجال امام طاقاتهم وامكانياتهم لتعزيز مشاركتهم في الحياة العامة لتمكينهم من المساهمة في بناء وطنهم. في حين شدد الدكتور سلطان ابو عرابي في كلمته على أهمية دعم الشباب ودورهم في العملية الانتخابية والسياسية ، معربا عن سعادته لاستضافة الجامعة لهذا المعسكر انسجاما مع دورها الريادي في دعم كل الانشطة التي تساهم في نهضة الاردن ويحقق رؤية سيد البلاد في دعم قدرات وابداعات الشباب الأردني وصولا لاردن اقوى وغد أفضل. ويهدف المعسكر الذي استمرت فعالياته ثلاثة أيام وشاركت فيه ست جامعات هي فيلادلفيا والهاشمية وجرش ومؤتة والبلقاء التطبيقية - كلية الحصن إضافة لليرموك المستضيفة الى توعية الشباب الناشطين في الجامعات الأردنية حول أسس الديمقراطية والمشاركة الفعالة في الانتخابات النيابية،إضافة لتدريب أعضاء اتحادات الطلبة على مهارات الاتصال والمناظرة وكسب التأييد لإكسابهم الخبرات القيادية اللازمة التي تجعل منهم روادا وقادة في جامعاتهم ومجتمعاتهم خصوصا في فترة الانتخابات النيابية، الى جانب جلسات للتوعية حول الديمقراطية والمشاركة الفعالة في الانتخابات. جانب من افتتاح المعكسر التدريبي اليرموك تحتفل بتخريج طلبة الثانوية لنموذجيتها ابراهيم ذيابات رعى الدكتور سلطان أبو عرابي رئيس الجامعة حفل تخريج الفوج الخامس والعشرين ، في الجامعة 2010/2009 من طلبة الثانوية العامة للمدرسة النموذجية للعام الدراسي وطالبة . ً طالبا 150 والبالغ عددهم وألقى مدير المدرسة السيد جمال بطاينه كلمة هنأ فيها الطلبة وذويهم على اجتيازهم الى ضرورة ً امتحان الثانوية العامة وقرب انتقالهم الى مرحلة هامه في مسيرتهم داعيا بذل المزيد من الجهد والمثابره العلمية ليكونوا بناه لهذا الوطن الذي نعتز بالانتماء اليه بقيادته الهاشمية المظفره . كما القى الدكتور عدنان مساعده كلمة نيابه عن أسر الطلبة الخريجين عبر فيها عن اعتزازه وافتخاره بالجهود التي بذلتها ادارة الجامعة والمدرسة التي عملت على توفير كافة الاجواء التي اسهمت في اعدادهم الاعداد العلمي والتربوي. احد الطلبة الخريجين القى كلمة شكر فيها ادارة المدرسة على جهودها الكبيرة التي بذلتها في اعدادهم الاعداد العلمي وتوفيرها كافة الامكانات العلمية اللازمة التي ساعدت على تحصيلهم العلمي واكد ان هذا الفوج سيكون براعم خير جديده لغراس هذا الوطن . وفي نهاية الحفل الذي حضره الدكتور نائب رئيس الجامعة الدكتور زهير الصباغ وعدد من العمداء وأسرة المدرسة وحشد كبير من أولياء أمور الطلبة قام الدكتور أبو عرابي بتوزيع الشهادات على الطلبة كما سلم الجوائز التقديرية للطلبة المتفوقين. ويذكر ان المدرسة النموذجية في جامعة اليرموك من المدارس المتميزة في نتائجها في امتحان الثانوية العامة خلال مسيرتها التعليمية والتربوية. طلبة التربية الوطنية في اليرموك يناقشون خطاب جلالة الملك ناقش طلبة مساق التربية الوطنية في الجامعة خطاب جلالة الملك التاريخي الذي ألقاه جلالته بمناسبة الاحتفال بعيد الجلوس الملكي وذكرى الثورة العربية الكبرى ويوم الجيش في الثامن من حزيران الماضي. وأوضح منسق مساق التربية الوطنية في الجامعة الدكتور احمد الجوارنة ان الخطاب قد تمت مناقشته وتحليل مضامينه الوطنية والسياسية بشفافية كاملة من قبل الطلبة وذلك بهدف ابراز المضامين التي تناولها جلالته ومناقشتها مع الطلبة وابراز اهميتها وقيمتها ودورها في حماية الأمن الوطني والوحدة الوطنية. وأشار الدكتور جوارنه ان الطلبة قد تناولوا دعوة جلالته للمواطن الاردني في أهمية ترسيخ العمل الديمقراطي من خلال توسيع دائرة المشاركة في الانتخابات النيابية القادمة واعتبار المعيار الحقيقي للمواطنة والانتماء هو بمقدار مايعي ويقدم الانسان لهذا الوطن.كما ناقش الطلبة دعوة جلالته باعتبار الوحدة الوطنية امانة في اعناق الاردنيين لأنها ركيزة الاستقرار وضمان المستقبل بالاضافة الى توضيح جلالته ان الاردن لن يتخلى عن واجبه الوطني والقومي والتاريخي في دعم الاشقاء في فلسطين .كما تناول طلبة الجامعة ما اشار اليه جلالته حول الأزمة الاقتصادية العالمية واثارها عن دول العالم ومنها الاردن الامر الذي يتطلب العمل لمواجهة هذه الحالة والتخفيف من اثارها السلبية على ابناء الشعب ، بالاضافة الى مناقشة بعض الظواهر السلبية في المجتمع التي تظهر في بعض الاحيان ودعوة جلالته لأبناء الوطن الى احترام سيادة القانون والتمسك بالاعراف والتقاليد الأصيلة لمجتمعنا الأردني الاصيل . .. )FM  إذاعة (يرموك الأثير الحائر بين المجتمع والمختبر التدريبي! أسباب الفشل والتأخر الدراسي للطالب الجامعي روان بطاينة ذه الظاهره من الظواهر الشائعه � تعتبر ه في مجتمعنا فغالبا ما ينتقل طلبة المرحلة الثانوية المميزين والمتفوقين لمواصلة الدراسة في الجامعة ولكن في أحيان كثيرة تفشل فئة كبيرة من الطلبة بالرغم من تميزهم وتفوقهم من مواصلة الدراسة الجامعية، أو قد تعاني من تراجع التحصيل العلمي بالمقارنة مع المراحل السابقة مما قد يؤدي إلى التسرب الجامعي فحينما سالت بعض الطلاب عن رايهم ازاء هذه الظاهرة كانت إجاباتهم متقاربة حيث تبين أن المعلم والمنهج الدراسي هما ذريعة الفشل عند الطلاب، ولم يعد الطلاب يعترفون بتقصيرهم في اداء وجباتهم وفي تحصيل العلوم واكتساب المعرفه ، والمؤكد أن السبب باعتقادي يكمن في الطالب نفسه ، لانه مع تقدم وسائل العلم وتطور اساليب التعليم ووفرتها وسهولتها جعلت اسباب التعليم متاحة وأن النتائج اصبحت على غير المتوقع لسبب او لاخر. و تعد العوامل الاسريه والاجتماعية والنفسية من اسباب فشل الطالب بالاضافة إلى وجود سبب رئيسي لهذه الظاهرة يكمن في الاستعدادات الفردية للطالب نفسه كأن يكون فاشلا بدون سبب... فقط لأنه لا يريد أن يتعلم وليست لديه اي ميول دراسية، فهو غالبا ما يضع اللوم على الأهل ويتهمهم بالتقصير من جانبهم أو القائمين على التعليم ونوعية الدروس ونادرا ما يعترف الطالب بأنه لا يحب أن يتعلم وأن هذا هو سبب فشله. اذ في � ت � راح الاس � ج � رى الدكتور محمد ال � و ي ذه الظاهرة � كلية الحصن المهنيه ان سبب ه يكمن في الاساليب الصارمة التي ينتهجها بعض المدرسين عند تعاملهم مع المنهاج والطالب وخلو المحاضرات من روح الدعابة أثناء الحصص مما ؤدي بالطالب الى الإحساس بالملل وانتظار � ي وقت انتهاء الحصة بفارغ الصبر. و يشكل ضغط الوقت وتتابع المحاضرات والمناهج التعليمية والواجبات المطلوبة وعدم مراعاة طاقة الطالب والواجبات المطلوبة من باقي المدرسين عاملا اضافيا في ارهاق الطالب قد يؤدي به الى الملل وعدم التركيز. و يذكر ان هناك مساقات تتطلب تركيزا كبيرا وتكون في ساعات متأخرة من النهار حيث يعاني الطالب من الاجهاد اليومي واستنفاد طاقته حيث يبدا في عد الثواني بدل الإنتباه الى الدرس. وحيث ان التعليم الجامعي يهدف الى بناء الطالب وصقل شخصيته فانه يجب مراجعة وضع مقترحات للحلول في ضوء ما تم عرضه من اسباب لهذه الظاهرة والتغلب على جميع العوائق التي تقف في طريقنا وتقودنا إلى التأخر والفشل في الدراسة الجامعية. دعت لتوظيف التكنولوجيا في عرضها عمايرة: مساقات النحو الأصعب لدى طلبة اللغة العربية براءه الشبول قالت الاستاذ المشارك في قسم اللغة العربية بكلية الاداب الدكتورة حليمة عمايرة أن هناك عدة طرق لعرض مواد النحو وتقريب فهمها للطلبة من خلال توظيف التكنولوجيا المعاصرة في عرضها والتي تعد من انجح الطرق لعرض مثل هذه المواد . وعرضت عمايرة في حوار لها مع (صحافة اليرموك) الاسباب الكامنة وراء صعوبة هذه المواد بالنسبة للطلبة، كما بينت دور الاساتذة والطلبة على حد سواء في معالجتها، إضافة لتقديمها لمجموعة من النصائح للطلبة تتعلق بدراسة مواد النحو العربي، وفي ما يلي نص الحوار: تعد مواد النحو (عقدة) طلبة اللغة العربية، ما على ذالك؟ ِ تعليقك لا شك أن الطلبة يجدون صعوبة في مواد النحو في المراحل التعليمية كافة، وربما عاد السبب بذلك لمجموعة من الأمور أبرزها الإزدواجية اللغوية التي تفرض على الطالب مستوىجديدا لم يألفه من قبل "العربية الفصيحة"، إذ أنه اكتسب من بيئته المحلية اللهجة المحكية، وعليه فإنه في الجامعة ومن قبلها المدرسة يجد صعوبة في على النحو. ً اكتساب العربية الفصيحة التي تقوم أساسا وتابعت عمايرة أن هناك سببا آخر يتمثل بطريقة تقديم النحو العربي، فمن الملاحظ أن طريقة المدرسين في تقديم النحو العربي تقوم في معظمها على التلقين دون إعطاء فرصة كافية للتطبيق على القواعد النحوية كما أشارت الى ذلك بعض الدراسات" يتحدثون باللغة المحكية أو ما تعرف بلغة المثقفين، وهذا بحد ذاته يوجد شرخا أمام الطالب بين النظرية والتطبيق لأن الأصل أن يشرح المدرسون بالعربية الفصيحة الوظيفية وأن يلزم الطلبة بها أثناء المحاضرة على اقل تقدير، الى جانب عدم الاستفادة من الوسائل التكنولوجية الحديثة في على ً تدريس مادة النحو، إذ ما زالت هذه الوسائل حكرا التخصصات الأخرى وبخاصة العلمية منها. هل الطلبة السبب الرئيسي في هذه المسألة؟ لهذه المسألة أطراف متعددة منها الطالب والمدرس ومنها الكتاب ايضا، فالشريحة الجادة من الطلبة تحصل على نتائج طيبة وبعكسهم يتخرجون من الجامعة بمعلومات أكاديمية تقل عمل كانت عندهم قبل دخولها. هل بعض الأساتذة أو ربما طريقة عرضهم لمواد النحو سبب في ذلك؟ على مدرس النحو مهمة أساسية كبيرة إذ عليه أن يرغب الطالب في المادة وذلك لبيان أهمية هذا العلم عن التزامه بالعربية ً والدواعي التي تنشا من أجلها، فضلا الفصيحة وتجسير الهوة بين الطالب ومصادر النحو العربي كأن يقرأ في بعض المحاضرات مع الطلبة من كتب النحو القديمة الميسرة وكذلك أن يطلب من الطالب إجراء بعض المتابعات المحددة في بعض المسائل النحوية بالعودة لبعض الكتب القديمة. لمساقات النحو ؟ وهل هي كافية لرفع ِ ما تقييمك مستوى الطلبة ؟ ملاحظتي على خطط مواد النحو في المستوى الجامعي أنها خطط عامة لا تنبئ عن مرجعية دائمة أو مستمرة، فهي خطوط عريضة يمكن أن يحس المدرس في تناول المسائل الموجودة بها، وقد لا يكون الأمر كذالك، وأرى أن خطط النحو بوجه عام ينبغي أن تراجع في ضوء ما من دراسات لسانية معاصرة، إذ ينبغي على المدرس ّ يجد بالقواعد التي وردت عند النحاة ً حرفيا ً أن لا يلتزم التزاما القدماء، بل عليه أن يقدم الأسلوب بطريقة وظيفية يعتمد فيها على ما له دور في واقع الاستعمال . ما طرق العرض الأنجح لمواد النحو؟ يحسن بالمدرس عرض مادة النحو بطريقة ائتلافية تأخذ مزايا طرق العرض مجتمعة، هذا بالإضافة إلى توظيف التكنولوجيا المعاصرة في عرض المادة النحوية والتطبيق عليها. هل تعدين وجود أربعة مساقات للنحو من المساقات لرفع مستوى الطلبة ٍ الكلية لتخصص اللغة العربية كاف في النحو؟ قد تكون هذه المساقات كافية، ولكنها ربما كانت بحاجة إلى زيادة عدد الساعات المعتمدة، فمن خلال تجربتي في مان كان الطالب يأخذ في ُ التدريس الجامعي في سلطنة ع مادة النحو الواحدة خمس ساعات معتمدة تكون ساعتان أكبر لتمثل القواعد ً منها للتطبيق وهذا يعطي مجالا .ً وظيفيا ً وتطبيقها تطبيقا ما هو مستوى طلبة اللغة العربية في مادة النحو؟ مستواهم متفاوت فمنهم من يتمتع بمعرفة نحوية جيدة بل متميزة، ومنهم من يجاهر بعدم فهمه للنحو، وبين هذا وذاك يتحقق المنحنى. بع الطلبة نظاما معينا أو خطة ّ هل تنصحين بأن يت معينة لدراسة مواد النحو؟ أنصح بأن يستوعب الطالب ما يشرح له في المحاضرة عن إجراء ً ثم يعود إلى مراجع قديمة وحديثة، فضلا تطبيقات للقواعد النحوية على النصوص نحو القرآن الكريم وبعض دواوين الشعر أو قصص العرب وذلك حتى تصبح لديه دراية على اكتشاف الأسلوب النحوي في المادة اللغوية. الدكتورة حليمة عمايرة نجادات لصحافة اليرموك: خطة الصحافة مواكبة لتطورات الاعلام وحاجات السوق ايناس نصير كامتداد 2008 تأسست كلية الاعلام عام لقسم الصحافة والاعلام الذي تأسس عام ، وتضم الآن ثلاثة اقسام أكاديمية 1980 هي التحرير الصحفي والاذاعة والتلفزيون لا�ن، ولتدعيم �� ات العامة والاع � الق � ع � وال الجانب التطبيقي وتعزيزه أنشأت لكل قسم مختبرات تدريبية، فأنشئ مختبر حديث للتحرير الصحفي يتألف من شبكة ) جهازا شخصيا 30( حاسوب مكونة من وجهازين رئيسيين مزودة بطابعة ليزر رى تمكن الطلبة �� ات فرعية أخ � ع � اب � وط ال المواد – بعد تحريرها – إلى �� من إدخ ذه الأجهزة � الكمبيوتر، كما وتستخدم ه لإخراج "صحافة اليرموك" وهي عبارة عن جريدة مجتمع محلي يصدرها قسم الصحافة مخصصة لأغراض التطبيق العملي للطلبة تهتم بمعالجة قضايا المجتمع المحلي يحررها وينتجها طلبة القسم بخاصة )518( والكلية بعامة، صدر منها لغاية الآن ) نسخة للعدد الواحد 6000( ، بواقع ً ددا � ع على مختلف أقسام الجامعة ً توزع مجانا ومؤسسات الدولة في محافظة اربد. انشئ قسم الصحافة كقسم مستقل من د خطة دراسية حديثة � اقسام الكلية وأع اءت مواكبة للتطورات التي يشهدها �� ج ع متطلبات حاجة � لا�م ومنسجمه م � الاع السوق المحلي والخارجي . وبناء على هذا قمنا بإجراء حوار موسع حول قسم الصحافة مع رئيس القسم الدكتور علي نجادات . ما مدى قدرة امتحان المستوى على قياس مهارات وقدرات الطلبة ؟ الاشكالية في نوعية الطلبة المتقدمين ،اذ ان وزارة التعليم العالي سمحت لطالب الثانوية العامة في كافة الفروع دراست تخصص الصحافة وهذا بكل تأكيد له تأثيره على مستوى الطلبة، اذا أن الاصل في طالب الصحافة ان يكون حاصلا على التوجيهي في الفرعيين العلمي او الأدبي ، ولا يصلح لطلبة الفروع الاخرى ا ليس لها علاقة � ه � ة الصحافة لان �� دراس بالاعلام،نحن نريد طالب ذو مستواى ممتاز قادر على الكتابه ,ولان كل طالب له الحق في التقدم للقسم اظطررنا لقبول طلبة من جميع الفروع. - هل هنالك اخطاء تتعلق بالجريدة ؟ ي الدنبا تخلو من � ده ف � ري � لا توجد ج الاخطاء النحوية والاملائية ، وهذه القضية امر طبيعي ولا يتوقف الناس عندها والذي يقرا الصحف اليومية يعلم انه امر طبيعي اء البسيطة � ط � ي الجريدة الاخ � , ونحن ف طبيعية ولا يقاس عليها قطعا . ع الصحف �� ة م � اف � ح � ص � م ال � س � ة ق � الق � ا ع �� م المحلية ؟ قسم الصحافة ومن خلال الجامعة لديه عدة اتفاقيات مع الصحف المحلية الراي ة ومع � ي � والدستور ووكالة الانباء الاردن نهاية كل فصل يخرج طلبتنا في دورة ذه المؤسسات الصحفية � دى ه � تدريبية ل ،وخصوصا وكالة الانباء (بترا) التي تنضم لهم (دورة التحرير الصحفي الشاملة ) . درات الواجب توافرها � ق � ما المهارات وال بالطالب لممارسة العمل الصحفي ؟ الطالب لا نبعثه للتدرب في صحافة رور سنة على الاقل � اليرموك الا بعد م من دخوله القسم لان المساقات الأولية التمهيدية تسبق الكتابة وذلك عندما ياخذ الطالب مساقات التحرير الصحفي لا سيما مساقات الكتابة الصحفية التي يتعلم فيها كتابة التقرير والحديث يجب ان ياخذ قبلها الخبر الصحفي بعد ان اخذه لهذه المساقات يكون فعلا قادرا على ان يكتب في صحافة اليرموك بتوجية اساتذة . ما مدى ملاءمة الخطط الدراسية للتطور الذي تشهده وسائل الاتصال ؟ عندما تحولنا لكلية غيرنا خططنا الدراسية لانه اصبحنا لدينا ثلاثة اقسام ذي أصاب � وحرصنا ان تواكب التطور ال الميدان الاتصالي فنحن في قسم الصحافة لدينا مساق متعلق في الصحافة الالكترونية وآخر في الصحافة الاستقصائية. ع الاخبارية � واق � م � ل تكاثر ال � ي ظ � و ف هناك توجه لتعديل الخطة الدراسية لقسم الم لتتضمن � الصحافة فقط في كلية الاع مساقات متعلقة أكثر بالصحافة الالكترونية ات الاخبارية � واب � ب � ان ال � ات ك � داي � ب � ي ال � وف YOU TUBE )), ا ألان يوجد لدينا � إم ض المواقع � ع � )), وب FACEBOOK رت على الساحة � ه � ي ظ � ت � الاجتماعية ال لا�م دراستها � ن المفترض بطالب الاع � وم وهناك توجه الى تغيير مسمى القسم من قسم الصحافة إلى قسم الصحافة والنشر الالكتروني. هل المساقات التي تدرس لطلاب التحرير يمكن لها ان تنمي قدراتهم وتجعلهم قادرين على العمل صحفي بشكل افضل؟ أم يعتمد العمل الصحفي على القدرات الشخصية ؟ كمساقات بكل تاكيد كافية لاننا نخرج طالب بكل تاكيد جاهز للعمل في الوسائل الاعلامية ، فهنالك طالب ممتاز وطالب جيد وطالب ضعيف أي يوجد تفاوت في مستوى الطلبة ,وبكل رحابة صدر نستقبل الشكاوي من الجهات الاعلامية . د.علي نجادات طلبة اعلام جامعة بردج ووتر الأمريكية يزورون اليرموك صحافة اليرموك ً طلابيا ً التقى الدكتور سلطان أبو عرابي رئيس الجامعة وفدا من قسم الإعلام في جامعـــة بردج ووتر الأمريكية برئاســـــة الدكتور عبد الجبار العبيدي رئيس القسم ومسؤول دراسات الشرق الأوسط في جامعة بردج ووتر. وأكد الدكتور أبو عرابي على أهمية دور الشباب في تحقيق إلى أن ً التقارب والتفاعل الحضاري بين شعوب العالم مشيرا برنامج التعاون العلمي والثقافي الذي ترتبط به جامعة اليرموك مع جامعة بردج ووتر يركز على تبادل الزيارات واللقاءات الطلابية في كلا الجانبين بهدف عكس الصورة الحضارية والثقافية للشعبين الأردني والأمريكي. لأهمية دور ً وأضاف إن هذه الزيارة الطلابية تأتي تأكيدا الشباب في تعزيز العلاقات بين الشباب الأمريكي والعربي بهدف إيجاد قنوات اتصال وحوار مشترك تسهم في تبادل الآراء وعرض المواقف حول مجمل القضايا العالمية. من جانبه قال الدكتور العبيدي إن هذه الزيارة الطلابية تأتي في إطار التعاون العلمي والثقافي المشترك بين الجامعتين حيث يقوم الوفد الطلابي بلقاءات عديدة مع طلبة كلية الإعلام في جامعة اليرموك ومناقشة القضايا الشبابية المشتركة حول مجمل القضايا، إضافة إلى قيام الوفد بزيارة إلى الأماكن الأثرية داد التقارير الإعلامية المتنوعة �� والحضارية في الأردن وإع والتعريف بالنهضة الحضارية والعلمية التي يشهدها الأردن. وحضر اللقاء الدكتور عزت حجاب عميد كلية الاعلام. الدكتور عزت حجاب حجاب: الجامعة والطلبة ليسـوا مـن أولوياتهــا !

RkJQdWJsaXNoZXIy NTAwOTM=