صحافة اليرموك

نداء الزعارير ر كذالك ..... �� ح.....الأم �� مع كل هبة ري لا�م .... � ف الأق �� ج �� رت �� تتبعثر الأوراق....وت أنسى حلما أنشده، وطموحا أرسمه .... ورا من عمري أرويها، .... فالدياجي �� وزه دي في ��� ظلماء،والنجائب هوجاء .....وح راع الزمان تائهة......تسكت الشجاعة، � ش ويستيقظ الخوف........لحت قطعة بيضاء وبدموع إمتزجت بالكحل .....نقشت عليها: أين أنا....؟؟ من يرى والأنام نيام...؟! مع كل موجة يخفق طائري الصغير في تريبتي.......أحاول أن أصرخ، أن أنادي.... دا �� فتتزاحم الكلمات على شفتي .......روي دا يستقيم المركب بروحي .......أنظر � روي ل ماضيا... � ي � رح � ك ال �� ان على وش � رق � زب � ال والنجوم.... وم الماضي � ي � وم غ � ع � در ت � ب � وق ال ��� ...ف ،تسترجع كل معاني الطفولة ....يرتجف نوره من الآتي....يخاطب الظلمة قائلا: ا سوى � ـ مهما كنت شعلة الأمل،فما أن وضاح يأسك!!! قالت: ـ لولاك ياروعة الوجود ما أنا سوى يأس يطوي يأسا . رسم إبتسامة وقال: ـ في الماضي سلسلة أحلام......ودعتني الطفولة وتحولت أحلامي من نجوم تلألأت في ليلة ظلماء إلى شهب تحرق القادم...... ردت عليه بصوت واثق: ـ في بهائك أنا مشتعلة أوراقي، وأنت في عرش الأرواح قائم على نشيد الحياة...... حولت سوادي ألى صورت شاعر، ولوحة أ عيد، � ب � ام، ون � ي � رى شهر ص � ش � ان، وب � ن � ف وبشاشة طفل..... قال باسترخاء : ـ نعم أعرف أعرف.......فهذا حديث يتكرر ام . أحلامهم صغيرة لكن تضحياتهم � والأي كبيرة....وطموحاتهم دفينة، فمتى الحرية ... ومتى ترفع بي رايات إنتصارهم....؟؟؟؟ قالت: اوم بنفوسهم..... � ـ ناظل بسنائك، وق فأنا مهزومة في نفوس تتغذى بالإيمان...... بظلها رياض كانت أحلام. قال : ا �� ي......أن �� ون �� م �� ئ �� ر وس � ش � ب � ت ال � م � ئ � ـ س مجرد أمل يكبر قد يتكسر أويصغر إلى أن ا كنت سوى � ام وم �� يتلاشى.....تمضي الأي إنتظارهم أللانهايه........ إبتسمت قائلة: س يا صاحبي تعالت زغاريد � ـ في الأم ي الدقائق � اراة، إستغرقت ساعات، وف � ب � م الأخيرة ربح أحد الفريقين . قال: ـ وخسر أحدهما قالت: ـ لكن الأمل عند الإثنين........... ثم قالت بعد مداد نظرها إلى بيوت تنبعث من زواياها أنوار: ـ أنظر إلى هذه البيوت : طلاب علم على ي دروبهم ��� الشموع يطلبون العلا .......ف يسيرون ....لقصور أحلامهم راون، وكل يوم من الحقيقة يقتربون .... . رد هاربا من إستسلامه : ـ في المقابل في حياتهم خسارات كبيره قالت: ـ الحياه سجال؛ ربح وخسارة ..... من ربح لابد له من فسشل ،ومن خسر لابد له من فوز وهذا خاص بالصاعدين،حيث يبدأون سلم حياتهم بدرجة...... قال بعد صمت : ـ والقدر يا سمائي ضحكت قائلة: ـ نعم سماؤك ......رغم أنني الظلمة .... بك أسمو يا نور هداية التائهين ....!!! اعاد سؤاله والخضوع يعلو فيه: ـ والقدر قالت : ـ كم من أحبة لعبت الأقدار بهم،وتباعدت ان ....؟ ثم بالإيمان والأمل �� الأماكن والأزم صار اللقاء مسكن واستقرار.....!؟ قال بصوت لم يخلو من يأس : لا�م أطلستها � ن أح � وا م � اق � رون ف � ي � ث � ـ وك حوادث الحياة !! قالت: ـ لأنهم عرفوك سرابا!!! قال مستغربا! : ـ سرابا !؟ أجابت: ـ لديهم الأمل حجة :إنهم آملون وفشلهم ل � ون....والأم � م � ك خيال به واه � ان. أن � ره � ب الصادق يحيا في نفوس واثقه بمن سواها أن يحقق آمالها......... ـ بقي صامتا مستغرقا في كلامها ....شد إنتباهها عائلة صغيرة على شرفة منزل...... وقالت: ه مع �� ت �� اب وزج �� ش �� ك ال ��� ى ذال �� ر إل � ظ � ـ أن ل صباح �� طفلهما....... ثمرة أملهما ....ك ان طموحا يسعان �� ذي ك �� يذهبان للعمل ال له..... بالمحبه والوئام شيدوا مسكنهم.... حتى فاز الأمل بهم شهدت لهم النجوم وعلى صوت خطاهم فاقت الطيور... قال بخضوع بعدما أطال النظر: ذي يقاوم � ك..... فأنا النور ال �� ـ شكرا ل الظلام،ويكسر يأسا يضيع الدروب..... Saha f a t A l - Ya rmouk Sunda y , Aug . 1 , 2010 2010 آب 1 صحافة اليرموك الأحـد ثقافية مساهمات نسرين رزق الله يتوارى إليها يوما أنني كنت مذنبه في حقه... وكنت الظالمة المستبدة في رأيي... يتوارى إليها أنني كنت قاسية في ردي.. كنت انانيه في فكري.. ل في � واص � ت � م � لكن بعد التفكير ال نفسي.. والجلوس مع ذاتي.. أجد نفسي غير مرتكبة الأخطاء.. وما كنت يوما مذنبه بحق إنسان... بل أجد أن الظلم واقع عليها منذ بداية الرواية... .. ِ واجد نفسي مظلمة من الناس ... ِ وبعد الجلوس مع ذاتي لساعات .. ِ والعزول في غرفتي لايام ي �� ق ذات �� ح �� ة ب �� ب �� ذن �� ي م � س � ف � د ن ��� أج وذكرياتي.. مذنبة بحق إحساسي وكلام.. مذنبة عندما أطفأت قنديل الحياة.. لأعيش في نور أحبابي وخلاني.. لكن وا آسفا... فأحبابي هجروني وبقيت أعيش في عتمة الليالي... أتخطى بسواد داكن.. أتخطى بمستقبل مظلم.. لا نور فيها ولا إنارة.. أتحسر على ما مضى ف � ي � ص � ات ال ��� اع ��� ن س ��� م الماضي.. ة جمعت بين � دف � ى ص � ل � ر ع � س � ح � أت اثنين... كل واحد منهما يناقض الآخر في هذا الزمان.. اع دون أن �� ت ض �� أتحسر على وق تسجله السنوات... وقت كان يداعبه مراهق ساكن.. فكم ليلة منذ سنه انتظر تعليقا وتبريرا.. ادق �� ل ص ��� ن رج �� ة م � م � ل � ر ك �� ظ �� ت �� ان الإحساس.. ه دون � ت � م � ل � د ك �� ن �� ون ع �� ك �� لا� ي �� رج استبدال.. ن نفسه مصرا على � ا م � ق � ال واث � رج الالتزام.. رجلا يعترف بخطئه ولا يخاف أن يذله إنسان.. فمنذ صيفنا الماضي... .. ِ وأنا جالسه اعد الثواني والساعات وجفناي لم تغمضهما الليالي.. انتظر رجلا يعترف بذنبه القاسي... ل يعترف �� اك رج � ن � رى ه �� ا ت � فهل ي بقسوة فؤاده.؟. يعترف بما ارتكب من أخطاء بحق الإناث..! فإذا كان هناك رجل فبحق السماء أن يرفع يديه..؟ من المذنب أنا أم هو؟ عرين بني هاني نولد أحياء..و نفتح أعيننا ..لنرى عالما جديدا غريبا ..نبكي ونضحك ..ننسجم معه حتى نصبح جزء منه ..نرى ما يحتوي ..نحب ونضحك على ما يسعدنا ونكره ونبكي على ما يزعجنا ..ننظر اليه بازدراء عندما لا يقدم لنا ما نريد ونمجده عندما يعطينا ما نحب نطلب الحب والحنان ..الرق والأمان ..النصر والفخر المال والسعادة .. نطلب ونطلب لا نشبع لا نمل تاركين وراءنا ماضيا سيئا ناظرين الى غد اجمل لا نريد التفكير بالنهاية فقط نريد هذا العالم وما بحوزته من متع ..لا ننظر الى نهايتنا ولا حتى نفكر بها فنبقى هكذا حتى يأخذنا الزمن معه الى الشيخوخة والكبر ونحن لم ننتبه .. تقترب النهاية ويقترب الموت أسرع وأسرع يريد أخذنا الى عالمه فلقد أصبح عالمنا الجديد عالما قديما يجب تغيره... انه عالم جديد اخر نولد فيه أمواتا فنفتح أعيننا من جديد لنرى ما بحوزته ولكن يالأسف لا نستطيع أن نحصل على ما نريد فيه بسهولة... إنه مظلم معتم نتألم فيه ونتعذب مثله من قبل، انه َ لأننا سلكنا طرقا عدة خاطئة في حياتنا القديمة ولم نفعل الكثير للنجاة والسعادة في هذا العالم الغريب لا نفهم فيه شيئا... لم نر الموت وانه القبر وانهما صديقان متلازمان طوال الدهر وانهما ايضا النهاية بعينها .. نهاية الأمان وكل ما يعيش حولنا، نهاية مؤلمة حارقة لنفوسنا ولكن الوقت يداهمنا ونحن أحياء يمر بسرعة هائلة ونحن واقفون ننبذ التفكير في هذا الشيء ولو لمجرد دقائق، عندها ستبقى تلك الدقائق مجرد ذكرى مهترئة في جسد خامد، فيتغير مظهرنا الجميل وجسدنا الرائع بل انه يختفي ليعود كما كان ترابا ناعما ننتظر أن نولد من جديد لربما في النار وربما في جنة الخلد والفائزين، فما دمنا ما نزال أحياء فلما لا نعمل ونجد؟ لما لا نسلك الطريق الصحيح لكي نفوز في النهاية ونرتاح الراحة الأبدية ولكي نبقى دائما نولد في عالم أفضل ويبقى أسمنا دائما مواليد أبدية؟..... مواليد أبدية مجد أبو مويس ان وما سمعتهم قالوا كأمواج � يقولون بأن الحب بركان من أم البحار.. يقولون بأنه بحر من حنان .. وما سمعتهم قالوا مليء بالأخطار.. يقولون بأنه هدوء وسلام .. وما سمعتهم قالوا رياح ودمار.. ي؟ .. أتداعت � ام � وأي ّ ن ليالي � ن الحب منك؟؟ وأي � ا؟؟ وأي �� فأين أن وطارت كالبخار؟.. أم أنها استفاقت وأيقنت هواي؟ .. وراحت تكتب الأشعار؟.. أم أنها تناءت وسالت على أرصفتي وسبحت مع الأمطار؟.. وأين أنا؟؟ أسلمت لهواك؟ وأعيش في أحضانك وأشبع فيك شيئا من الإصرار؟.. د فيك حتى شمسك وجميل � ب � رت أع �� أتقلصت كينونتي وص الأقمار؟.. أتناءت أحزاني وقتلت أم أنها ترقد هناك في وضع الإنتظار؟.. رأة ناضجة.. لا تستقر تهوى � دوت ام � أرحلت سفني العذراء وغ الأسفار؟.. أأيقنت عفويتي؟.. أأدركت معالم إحساسي أنك تشاطر بكؤوسك سكرانا خمار؟.. رد بسكرته فلتنسها فهذا من تأثير � تسقيه بكلماتك إنسانا وي الأسحار.. أتجيبه "سحرتني يا صاحبي, اخترقتني,و كسرت كل الأسوار؟.. أم ستجيبه هي نزوة أمتصها.. فاعذريني تلك إرادة الأقدار؟ .. صارحني "بحبك" وقلها أيا كانت فليس المهم أن تعشق ما اخترت، المهم أن تعرف من تختار.. يقولون أستاذ الموسيقى في اليرموك نبيل الدراس لــ "صحافة اليرموك" : الفنان.. إنسان يعيد (خلق) الأشياء! وسلوكنا يتأثر بالفنون السائدة عامر خالد أكد أستاذ العلوم الموسيقية الدكتور نبيل الدراس أن غاية الفن في أي عصر من العصور هو معالجة كافة المضامين والمشاكل التي تتعلق بالبشر بعيدا عن الشكل الذي يظهر فيه الفن ،إذ أن مضمونه واحد بالمستقبل الذي يحدد نوع ً وثيقا ً مرتبط ارتباطا ً ودائما ما يتعرض له من فنون . وأضاف الدراس أن التعرف على الفنون والثقافات المختلفة يسهم في ترقية الحس الانساني،فبمجرد على ذلك تتم ً وبناء ً التعرف عليها يتم تحليلها عقليا تنمية الحس الانساني،كما أن الربط بين هذه الثقافات يؤدي إلى تطور الفن وترقيته . وأوضح الدراس أن العلاقة بين الذوق العام والفن علاقة متبادلة تقوم على التفاعل المستمر بينهما ذوق العام يؤثر على الفن أو � ومن الخطأ القول أن ال العكس،لأن الذوق العام يتشكل ضمن معطيات مختلفة اهمها الفن الذي يعتبر احد المرجعيات التي تشكل الذوق العام،كما أنه يعمل على تغيير أحاسيس واتجاهات الانسان. وأشارالدراس إلى أن نوعية الفنون التي يتعرض لها الانسان تؤثر على سلوكه إذ يمكن لها ان تحفزه على الشر أو الخير،لأن الفن يثير الانسان تجاه أي شيء فيمكن أن يزرع المحبة لديه أو الحقد،فهو سلوك بحد عند الانسان،والفنان ً ر شيئا ِ ث ُ ما لم ي ً ذاته ولا يعتبر فنا هو الانسان الذي يعيد خلق الاشياء لتبدو أجمل . ولفت الدراس الانتباه إلى أن الانسان هو الاساس ود للفن،والفن برأي �� ه لا وج � دون � لأي عمل فني وب الدراس عبارة عن فلسفة تدخل في كافة العلوم فيرتبط بالسياحة والاقتصاد والرياضيات والعلوم الطبيعية من الثقافة والتأثير متبادل بينه وبين هذه ً ويعتبر جزء العلوم . لبعض ً ه يمكن استخدام الفن علاجا � مضيفا أن الأمراض النفسية كنوع من الطب البديل . ورفض الدراس عملية تصنيف الفن إلى جميل وبشع أو هابط ورفيع،لكون جمالية الفن نسبية تختلف من قد لا يكون كذلك في ً شخص لآخر فما يراه أحدهم جميلا نظر آخر والعكس صحيح . دور الفن في بناء الحضارات قال � وفيما يتعلق ب الدراس أن الشعب الذي يحيا في بنائه الداخلي وعاداته وهكذا ً وتقاليده الخاصة فقط لا يمكن أن يكون متحضرا بالنسبة للفن،فالفن عبارة عن تفاعل بين الثقافات المختلفة فالمجتمع يتطور ويتحضر عندما يتعرف ويندمج مع الثقافات الاخرى،والحضارة الاسلامية العربية في القرون الوسطى خير شاهد على ذلك فقد مع الحضارات ً كانت في أوجها عندما كان الاتصال كبيرا الخارجية،فالحضارة الموسيقية والفنية لأي بلد ليست في موسيقاه وفنونه الشعبية وإنما فيما يمارس من رى مختلفة عن فنونه من كافة � موسيقات وفنون أخ أقطار الكرة الأرضية . عودة .. أمل أسامة حجاج لصحافة اليرموك الفنان الكاريكاتيري هو صوت الشعب معروف عن هذا الفن أنه ساخر، هل نستطيع اعتباره انه للضحك فقط؟ أم له جوانب أخرى؟! "هو ليس للضحك فقط،فمعروف عنه انه ناقد ولكن بطريقة ساخرة،ينتقد الحكومة والسياسة والمشاكل التي يتعرض لها المجتمع،وهناك ضوابط يتوقف عندها والنقد الصريح يلجأ إليه الفنان الكاريكاتيري بهذه الطريقة". إذا،ما الهدف منه ؟! "فن الكاريكاتير رقيب خفي،ينتقد خفايا المشاكل المجتمعية في أي زاوية،كما أنه يشكل متنفسا للشعب،وكما ذكرنا آنفا ،بسبب الضوابط التعبيرية الصريحة يتم اللجوء لهذا الفن". هل نستطيع أن نقول أنه أحد فروع الفن التشكيلي؟! ع منه". ّ "نعم، يتجه باتجاهاته ويتفر من أين يستمد الفنان الكاريكاتيري أفكاره؟! فأنت على سبيل المثال تقضي معظم أوقاتك في المكتب ومع ذلك نجدك في رسوماتك قريب جدا من أصغر مشاكل المجتمع،كيف ذلك؟! "لكل فنان كاريكاتيري مصادره وإلهاماته،وهي لا تخرج عن نطاق ذكريات المرء بمراحله المتعددة، الحكايات التي ها الأصدقاء ،متابعة أحداث المجتمع مع الإنتباه لأدق ّ يقص ل ّ التفاصيل،متابعة الأخبار،قراءة الصحف والمجلات،محص الخبرة وبالنهاية الملهم الأكبر وهو العقل والخيال". فن الكاريكاتير،موهبة أم دراسة اكاديمية؟! "موهبة في الغالب الأعم،ويمكن تنميتها أكاديميا،ولكن دارس لهذا الفن أن تتوفر لديه الموهبة أو على � يشترط في ال الأقل الميول والإرادة والاجتهاد". هل من الممكن ان يكون "فن الكاريكاتير" وظيفة مستقلة بذاتها؟! على نطاق الأردن بالطبع لا،ولا حتى في الوطن العربي ككل برأيي،أما خارج الوطن العربي فبالطبع يمكن،بل هم كثيرون الذين يمتهنون الفن الكاريكاتيري وهو شغلهم الشاغل. ر نفسه؟! ّ كيف يمكن للفنان الكاريكاتيري أن يطو عن طريق استخدام الوسائل المتاحة،مواكبة التكنولوجيا، استخدام الانترنت،استخدام الوسائل المتطورة في الرسم وتطوير أساليب التجسيد وغيرها. ر الرسم � وي � ط � ي ت �� ا ف � ي � وج � ول � ن � ك � ت � ت ال � م � اه � دى س �� ى أي م �� إل الكاريكاتيري؟! التكنولوجيا خطوة أساسية بالرسم الكاريكاتيري،بل ى هذا � ن الكاريكاتير إل � ول ف �� ي وص � ر ف � ب � دور الأك �� ان لها ال � ك المستوى،وإتاحة الفرصة لرسم أدق التفاصيل،فمثلا لا يمكن رسم نملة باستخدام اليد،بينما باستخدام الكمبيوتر وشاشات الرسم الإلكترونية تستطيع رسمها بأدق تفاصيلها وبطريقة فنية رائعة. كما أن الطريقة الإلكترونية بالنشر أفضل بكثير من الطرق التقليدية،فالإنترنت بمواقعه المتنوعة والبريد الإلكتروني جعلا من الرسم الكاريكاتيري حيا في أذهان الناس فترة طويلة من الزمن وذلك بإمكانية الإحتفاظ به وتناقله في أي وقت وبشكل واسع،اما الوسائل الورقية فبعد قراءتها يتم رميها والتخلص منها وبالتالي التخلص من الرسم الكاريكاتيري. كيف ترى مستوى فن الكاريكاتير في الأردن؟! كان عدد الفنانين الكاريكاتريين بسيط 1995 ممتاز،ففي عام جدا، الذين نذكر منهم الفنان عماد حجاج،جلال الرفاعي، محمود ) فنانا، ولنا 15( كحيل بالإضافة لي، الآن عددهم يتجاوز رابطة خاصة وهذه نقطة غاية في الأهمية. أين يقع الكاريكاتير الأردني مقارنة بالعربي؟! الكاريكاتير الأردني أفضل بكثير مما هو موجود في سائر الدول العربية،هذا إذا لم نقل أنه الأفضل على الإطلاق، وحقيقة أرى أن شقيقي الفنان الكاريكاتيري عماد حجاج هو الأول في الوطن العربي. لماذا يغلب الطابع السياسي على الرسوم الكاريكاتيرية؟! ما يغلب على الرسوم الكاريكاتيرية هو الوضع السائد في الدولة والمنطقة وحتى العالم ككل،ونحن كمنطقة نعيش الق من � أوضاعا سياسية مضطربة غير مستقرة على الإط الطبيعي سيطرة الطابع السياسي على رسومنا الكاريكاتيرية، وحتى على مواضيعنا بشكل عام،وعندما تكون الرياضة على المواضيع السائدة في المنطقة والعالم تتجه الرسوم الكاريكاتيرية باتجاه الرياضة،وهكذا. الى أي مدى تصل حرية التعبير في فن الكاريكاتير؟! فن الكاريكاتير حر بطبعه،ليس هناك ضوابط معينة ا سياسية �� ب وزواي � وان � يتوقف عندها،قادر على انتقاد ج بشكل مطلق، ً وحكومية،مجتمعية وشبابية،إنما ليس حرا فهناك بالطبع خطوط حمراء لا يجب أن يتعداها وهي واضحة للجميع،وحقيقة،أنا على الصعيد الشخصي رفض لي الكثير من الرسوم الكاريكاتيرية باعتبارها تجاوزت الخطوط الحمراء. متى لا يستطيع الفنان الكاريكاتيري إيصال فكرته؟! عندما تتعدى فكرته الخطوط الحمراء،أما عدا ذلك فهو قادر على فعل ما يشاء وإيصال فكرته بالطريقة التي يرغب بها. إذا أردت أن تصف الفنان الكاريكاتيري بكلمتين،ماذا تقول؟! "صوت الشعب". الإعلامية عبير الزبن من لا يعشق الصحافة لن .. تعشقه! آيه طيفور ي أسرة � أت ف � ش � ان ون � م � ي ع � دت ف �� ول اردنيه من عائله محافظه ومثقفه تحب التعليم ،ساعدها والداها الحاصلان على شهادات الدراسات العليا وأثرا على بقية أبنائهما في طبيعة الحياه ومنهج التفكير في كل مراحل حياتهم،مثقفة مخلصة محبة لعملها لذلك نجحت وتألقت .. انها المذيعه في التلفزيون الاردني عبير الزبن وكان لنا في صحافة اليرموك هذا اللقاء معها .. حدثينا عن دراستك. درست المرحله الابتدائيه والاعداديه معا كما كانت تسمى وقتها قبل ان تتحول وتسمى الآن بالمرحلة الاساسيه في مدارس الثقافه العسكريه ،في حين درست المرحله الثانويه في مدرسة الرفاع في مملكة البحرين بسبب عمل والدي ملحقا عسكريا . احمل درجة البكالوريوس في التربيه و الخاصه من الجامعة الاردنيه. بداياتك مع الصحافه والاعلام بوجه عام كيف انطلقت؟؟ الصحافه هي حلم حياتي منذ الصغر.. دأت أتعلم � فبدايتي معها كانت منذ ان ب القراءة والكتابه ،فالاعلام اعتبره موهبتي وجزء من نفسي وهدفي الذي كنت اسعى له دائما. دى � ي اح � روض للعمل ف �� ك ع � اءت � ل ج � ه القنوات الفضائيه العربيه؟ روض للعمل �� ع �� ن ال � د م � دي � ع � تلقيت ال ض بعضها � بفضائيات عربيه وكنت ارف ه في احد � ر حتى ان � وافكر ببعضها الآخ ي قطر الشقيقه � دت نفسي ف �� ام وج �� الاي للعمل لكني اكتشفت هناك انه ليس كل رارة الغربه �� ان يستطيع تحمل م � س � ان والشوق والحنين للوطن فعدت الى بلدي بعد حوالي شهرين تاركة ورائي العروض المغريه ومن يومها اختلفت اولوياتي . كيف توفقين بين عملك في التلفزيون واذاعة فن؟ و فن �� ي رادي � د اعمل ف � م اع � بالواقع ل ي التي � الم � ة السلوك الاع � دون � بسبب م صدرت منذ فترة واصبحت امام اختيار اما العمل براديو فن او التلفزيون، على كل حال لدي قاعدة في الحياه انه من خلال تنظيم الوقت ستجد المساحه لكل شيء في الحياه وانا اعتز جدا بتجربتي بالعمل في راديو فن واعتبرها من المحطات التي اضافت لي الكثير. من قدوتك في الاعلام؟ كل من ينتج عملا رائعا ومميزا في المجال الاعلامي محليا وعربيا ودوليا. العمل في الاعلام وليس في ِ لماذا فضلت مجال آخر؟ د معي � الم ول � كما قلت سابقا .. الاع وموهبتي التي لن اتخلى عنها فمهما كانت اتجاهات حياتي بالتأكيد كنت سأختار مجال الاعلام. هل تجدين حريه اعلاميه في الاردن؟ وماذا الحرية الإعلامية؟ ِ تعني لك ابدأ بالشق الثاني من السؤال، الحريه الاعلاميه وببساطه هي الحريه المسؤوله ي اعطاء �� اي المهنيه الصحيحه وه رأي والرأي � المساحه المناسبه لبيان ال ر بكل حياديه ودون تحيز في كل � الآخ القضايا المطروحه وان ندع المتلقي يقرر الجانب الاكثر اقناعا وتأثيرا وانا اتوقع ان الحريه الاعلاميه في الاردن تسير في الاتجاه الصحيح. ي ليصبح � ما الذي يحتاجه الاعلام الأردن افضل؟ ي � الم الاردن � د ينكر مدرسة الاع � لا اح دت �� الا وأوج � ي � العريقه التي خرجت اج أسماء لامعة في الماضي والحاضر لكن عجلة الزمن تسير بتسارع واصبح المال هذه الايام يتحكم في العديد من المجالات ليست الاعلاميه فقط فربما نحن بحاجه الى الدعم أكثر من السابق وفي الفترة الاخيره اصبحنا بحاجه لتنظيم القطاع الاعلامي من حيث المرجعيات والادارات. هل لديك نصيحه توجهينها للشباب الذين يدرسون الصحافه؟ درس الصحافه �� اتمنى على كل من ي ان يتعامل معها بكل احساس وموهبه فالصحافه فن من الفنون لن يستطيع اي كان ان يتميز بها دون احساس، التميز ذي بالتأكيد سيولد الانتماء � داع ال �� والإب لهذه المهنه الشريفه العريقه فمن لا يعشق الصحافه بالتأكيد لن تعشقه. الدكتور نبيل الدراس الشاعرة الناشئة تقوى الخطيب لصحافة اليرموك: الشاعر يكتب عن نفسه ليعبر عنك ! .. ووالدتي ناقدة أكثر منها مؤازرة حنان قواقنة فتاة عشقت الشعر حتى صار بمنزلة روحها، شقت طريقها نحو كتابته بكلماتها التي تخرج من أعماق قلبها التي تجري مع دمها، فاحترفته مبكرا في حياتها. شاعرتنا طالبة في كلية الإعلام في جامعة اليرموك من مواليد الرابع عشر من نيسان عام ألف وتسع مائة وتسعين في مدينة الدمام السعودية .. إنها تقوى الخطيب في هذا الحوار مع صحافة اليرموك . كونك شاعره، من هو الشاعر ؟ هو من يستطيع التعبير عنك دون أن يعرف من تكون ويجعلك تحلق في سماء القصيدة بلا أجنحة ردد كلماته دون أن � وتقرا وتسمع شعره وحتى ت تشعر وتستذكرها في كل الأوقات. كتابة الشعر ؟ ِ متى بدأت في مرحلة مبكرة من مراحل حياتي .. ففي الرابعة عشر كتبت أول قصائدي الموزونة،قبل هذا كنت اكتب ما تناثر من أفكاري نثرا وبعدما اهتديت إلى درب الشعر اعتكفت على باب القصيدة العمودية ،كنت ها النمط المثالي للكتابة ثم تطورت لغتي الكتابية ّ أعد بشكل متسارع فعرفت الشعر الحر وكتبت العديد من القصائد به ،إضافة لبعض القصائد العمودية وتلك التي تجمع في اسلوبها بين الحر والعمودي . هل لأسرتك دور في كتابتك للشعر ؟ نعم .. فهي أول من ساندني، ووالدتي لها دورها الأكبر بذلك كونها معلمة لغة عربية فكانت أول من اطلعه على قصائدي التي أكتبها كما ولعبت دورها ك كانت كثيرا ما � ع ذل � الناقد أكثر من المشجع وم تحفزني . هل يكتب الشاعر عن نفسه، أي هل يقصد نفسه بكلماته الشعرية ؟ نعم .. يكتب عن نفسه غالبا ويعبر عنك دون أن يعرف من تكون لأنه قد لمس نفسه في البداية لذلك يشعر الآخرون أن الشعر يلامس بعض أحوالهم ولكن في ذات الوقت قد لا يقصد الشاعر نفسه . ما الموضوعات التي تكتبين بها ؟ دأت كتاباتي بالموضوعات الوجدانية كذلك �� ب العديد من القصائد الوطنية وهذا لم يمنع من وجود موضوعات أخرى كالدينية والاجتماعية والوصفية. ما الذي أضافته جامعتك لتجربتك الشعرية ؟ مت لي الجامعة العديد من الأمسيات والندوات ّ نظ الشعرية، فكانت انطلاقتي منها كما مثلت اليرموك في مهرجان الشعر الأول للجامعات الاردنية، لذلك أدين لها بالكثير . *ما أمنيتك في المجال الشعري ؟ م في الساحة الشعرية � أتمنى أن يكون لي اس ة، وكذلك أن يكون لي نمط كتابة متفرد � ي � والأدب يميزني عن غيري . قصة قصيرة عبير الزبن اسامة حجاج يتوسط عطا وعطوة بيسان مصطفى • الكاريكاتير.. فن ساخر من فنون الرسم، هو صورة تبالغ في إظهار تحريف الملامح الطبيعية أو الخصائص المميزة لشخص أو جسم ما بهدف السخرية أو النقد الاجتماعي والسياسي لما يمتاز به من قدرته على النقد بما يفوق المقالات .ً والتقارير الصحفية أحيانا مؤخرا بات له وقع خاص عند الناس، لانه وسيلة الفنان وأسلوبه الخاص لإيصال فكرته وصوته للشعب. للتعرف على أهم خصائصهذا الفن وخفاياه كان لنا هذه المحاورة مع أحد محترفيه الفنان الكاريكاتيري الأردني الشاب "عطا وعطوة" المعروفتين والمحبوبتين . ّ أسامة حجاج،صاحب شخصيتي

RkJQdWJsaXNoZXIy NTAwOTM=