صحافة اليرموك

Saha f a t A l - Ya rmouk Sunda y , Oc t . 24 , 2010 2010 تشرين أول 24 صحافة اليرموك الأحـد أســـرة لها تأثيرها على تحصيلهم العلمي لماذا يقضم أطفالنا اظافرهم !؟ مجدولين الشوبكي يمارس بعض الأطفال عادات غير مستحبة تجعلهم موضع نقد وسخرية من الأفراد المحيطين بهم ، ومن هذه العادات قضم الأظافر ، حيث تتمحور هذه الحالة في أن بعض الأطفال يقومون بقضم أظافرهم حتى يلحقوا برؤوس أصابعهم الضرر فتلتهب أو تتقيح وتتشقق مما يؤدي إلى جروح بالجلد والإساءة إلى المظهر الخارجي للإظفر وقد ً يلحق بالأسنان بعض الأذى تبعا لممارسة هذه العادة التي يتعلمها الطفل عن طريق الملاحظة والتقليد ، كما أن هذه المعاناة تستمر لدى بعضهم حتى نهاية أعمارهم وهي عند البنات من غيرهم ً أكثر انتشارا من البنين . تفاصيل هذه العادة نعرضها عبر صحافة اليرموك من خلال حوارها مع الدكتور فيصل الربيع من قسم علم النفس في كلية التربية بالجامعة: وعن الاسباب التي تدفع اطفالنا للقيام بهذه العادة اشار الربيع الى ان تقليد الطفل لشخص آخر قد شاهده يمارس هذه العادة وقد يمارسها الطفل لإفراغ توتره والتعبير عن قلقه أو لمحاولة التخلص من جزء بارز من الأظافر أو قد تكون كردة فعل منه عند تعرضه للضرب أو التوبيخ من قبل الآخرين. واضاف الربيع أنه عندما يمارس الطفل عادة سيئة غير مرغوب فيها من الآخرين فإنه يتعرض للسخرية فلا يجد ملجأ للتعبير عن مكنونه الداخلي إلا قضم اظفره ليظهر من خلال حالته النفسية وردود فعله أو قد تكون عندما يتذكر الطفل حادثة مؤلمة مؤسفة قد مر بها في حياته فالقضم هو الملجأ الوحيد برأيه لتفريغ طاقاته من التوتر العصبي والقلق . وتابع الربيع ان تشتت الانتباه وتاثير ذلك على مستوى التحصيل العلمي لدى الطفل من اهم الاثار الجانبية المترتبة على ممارسته لهذه العادة لأن انشغاله بقضم اظافره أثناء تلقي الدرس يؤدي إلى ضعف في معالجة المعلومات، كما لها أثر آخر وهو إصابة الطفل بما يعرف بتسمم الرصاص المتراكم تحت الأظافر أثناء اللعب بالأجواء المغبرة والتراب والذي يترك أثره في إضعاف ذكائهم والتأثير على مستوى إدراكهم مما يؤدي بالتالي إلى إتلاف الجهاز العصبي بكامله. وعن طرق علاج هذه العادة اكد الربيع ان المواظبة على قص أظافر الطفل وإزالة كل الزوائد وتكليفه بعمل ما يستعمل فيه كلتا يديه او اللجوء لطلي أضافره بمادة حارة أو مرة واستخدام أسلوب العقوبة بحرمانه من شيء محبب له كلها طرق تؤدي لمعالجة هذه العادة المذمومة. واختتم الربيع ان أفضل برنامج علاجي لهذه العادة : نحن نعرف أن الطفل يحب ً هو تعديل السلوك، مثلا قبل النوم ، وهنا يقوم المربي ً قراءة القصص كثيرا بقراءة القصص للطفل شريطة أن لا يقوم بقضم أظافره في تلك اللحظة وبمجرد أن هذا الطفل رجع لممارسة هذه العادة ، فإن المربي يتوقف عن القراءة إلى أن يتراجع الطفل عن سلوكه وهكذا يتراجع الطفل في ممارسة هذه العادة والإقلاع عنها نهائيا. ً تدريجيا دراسة علمية تؤكد دور المؤسسات الايوائية في تحقيق التكيف الأسري للمسنين صحافة اليرموك أكدت دراسة علمية أن المؤسسات الايوائية تلعب ري للمسنين من � دورا كبيرا في تحقيق التكيف الأس ل مؤشرات قوية تمثلت بشعور المسنين بعدم � خ الاثقال على أسرته من خلال تواجدهم في الدور , وقلة خلافات المسنين مع أسرهم نتيجة ,وجودهم في الدور وحل مشاكل المسنين مع أسرهم . وتوصلت الدراسة التي أعدها الباحث غسان عذاربه بعنوان " دور مؤسسات الرعاية الايوائية في تحقيق التكيف الاجتماعي للمسنين في الأردن "استكمالا لمتطلبات درجة الماجستير في تخصص علم الاجتماع والخدمة الاجتماعية بجامعة اليرموك الى أن مؤسسات في تحقيق التكيف النفسي ً الرعاية الإيوائية تلعب دورا للمسنين من خلال ثلاثة مؤشرات قوية هي مؤشر القدرة على اتخاذ القرارات من قبل المسنين وتمكين الإقامة بالدور للمسن من التغلب على مشاعر الوحدة ، وكذلك شعور المسنين بأن حياتهم لها قيمة . كما بينت النتائج دور مؤسسات الرعاية الإيوائية في تحقيق التكيف التعاملي من خلال العديد من المؤشرات مثل احترام كل من يساعد المسنين في الدور وشعور المسنين بالراحة لقربهم من النزلاء وشعور المسنين بأن تواجدهم في الدور يفرض عليهم التصرف بحكمة مع الآخرين وأظهرت نتائج التحليل أن مؤسسات الرعاية الإيوائية تلعب دورا في تدعيم علاقات النزلاء مع المشرفين ومع أسرهم ومع بعضهم البعض . وأظهرت النتائج أن الخدمات المقدمة من مؤسسة الرعاية الإيوائية تعمل على تحقيق التكيف الاجتماعي للمسنين من خلال العديد من المؤشرات مثل توفير خدمة صحية دائمة في الدور وتقديم وجبات غذائية روف سكن �� تتناسب مع حاجة المسنين وتوفير ظ مريحة للنزلاء وعمل حفلات سمر أسبوعية وتوفير التكييف والتدفئة لمرافق السكن والحفاظ على نظافة مرافق الدور الإيوائية. وأوصت الدراسة بضرورة إجراء دراسات موسعة عن مؤسسات الرعاية الإيوائية في كافة محافظات المملكة وذلك لإعطاء صورة أوضح والتعرف على نقاط القوة والضعف لتعزيز الأولى والعمل على تفادي الثانية وتأمين الاحتياجات السكنية للمسن لإدخال الشعور لدية بأنه يعيش في منزلة وزرع روح التعاون بين المسنين وتعليمهم المسنين مهارات جديدة وتنمية مواهبهم لتساعدهم في التكيف مع محيطهم الاجتماعي الجديد. وهدفت الدراسة الى التعرف على دور مؤسسات ي تحقيق التكيف الاجتماعي � ة ف � ي � وائ � ة الاي � اي � رع � ال للمسنين في مدينة " عمان" ومن أجل تحقيق أهداف م تصميم استبانة ضمت جميع محاور � ة ت � دراس � ال التكيف الاجتماعي وقد تم توزيع الاستبانه على عدد من المسنين المتواجدين في دور الرعاية الايوائية في ) مسنا ومسنة . 203( مدينة عمان وبلغ عددهم وتألفت لجنة مناقشة من الدكتور عبد الخالق الختاتنة والدكتور فهمي الغزوي والدكتوره سماح سالم ً رئيسا والدكتور محمد المعاني أعضاء . عناد المرأة وثرثتها من الأسباب: أزواج يهربون من "عش الزوجية" ياغي: تحميل المرأة المسؤولية اعتراف ضمني بأهميتها سخاء روابدة سؤال يطرح نفسه عند كل زوجة يتغيب زوجها كثيرا عن البيت او بالأحرى يهرب من منزله لساعات طويلة، لماذا زوجها هو اول المغادرين وآخر العائدين (لعش الزوجية .! ؟) بعد ان تنطفئ الانوار ويخلد كل من في البيت للنوم يتردد السؤال ؟ ما هي الاسباب التي تدفع الرجل صوب الباب قائلا بالنعم التي ً : وداعا؟هل (يطفش) منزله لو كان مدركا متمتعا تغرقه بها شريكة عمره ؟ام انه يفعل ذلك لكونه ( مخنوق) من علاقته الزوجية التي تصور له الخروج جنة من الجنان السبع مقارنة بعودته للمنزل لكثرة مشاكله . هناك الكثير من البيوت يعيش فيها الازواج ضيوف وهناك بالتأكيد اسباب كثيرة تعوزهم لذلك.. فاما ان تكون ساعات عمله طويلة تتطلب بقاءه خارجا ، واما مشاكل أسرية تجعله لا يتمنى العودة خوفا من التوتر وطلبا لراحه البال . ماجد جرادات رأى ان الظروف الاقتصادية الصعبة تلعب دورها في هذه الظاهرة اي هروب الازواج من بيتهم لا سيما حين لا يستطيعون الوفاء بمتطلبات منازلهم، متمنيا على كل أمراة متزوجة مراعاة ظروف زوجها،رافضا عليهن كثرة طلباتهن التي وصفها بالمزعجة، وعليه فإذا كان الوضع الاسري غير مريح فالمحصلة النهائية هي طفشان الرجل . السيدة لارا بطاينة (متزوجة منذ خمسة اعوام) قالت ان سلوك المراة غير المسؤول في تنظيم حياة ابنائها قد يؤدي لهروب زوجها حين يكون صراخهم وبكائهم الصوت الوحيد الذي يسمعه في البيت ،مضيفة الرجل الهارب هو رجل تعيس لا يستمتع بوقته في الخارج على عكس ما تظن كثير من النساء والسبب في ذلك ان الرجل حين يجد من زوجتة ساعة راحة واحدة فانه بالتاكيد سيعود مسرعا لبيته فليس أجمل عنده من ساعات يمضيها مع ابنائه في جو اسري هادئ . المهندس عبد الله رفاعي رأى ان المراة الثرثارة هي التي تجعل زوجها يكره العودة للمنزل لانه يعتقد انه سيدخل (لقسم الشرطة) ابتداء من الاسئلة التي لانهاية لها ،كون الحديث الزائد شيئ مكرره عند الرجال ،وبالتالي ربما يكون ذلك سببا لفراره من البيت . ف ان المراة بانوثتها وأسلوبها قادرة � بينما يرى رائ على إبقاء زوجها في بيتها ومن لا تستطيع توظيف هذه النقطة طبيعي ان يؤدي ذلك لفرار زوجها،في حين ذهب بلال الكوفحي بالقول أنه قد يكون الرجل من عشاق السهر خارج المنزل لذلك يتكرر خروجه. الاستاذعلي ايد ما جاء في الاراء السابقة مضيفا اليها الحنان بإعتباره جزء من دور الزوجة فالرجل مهما كبر يبقى طفلا بحاجة لرعاية وحنان واهتمام. ريما العمري دانت الزوجات بناء على تجربة امها مستغربة كيف تبدأ الواحدة منهن حديثها مع زوجها بما يكره سماعه وتصر عليه باسلوب غريب الى جانب كثرة انتقادتها المتعددة لاشياء كثيرة منها ما يخصه او عام. رادات ترى ان تفرغ الزوجة لامومتها فقط يقتل � فريال ج الرجل فكثير من النساء يهملن ازواجهن مع المولود الاول فماذا مع توالي المواليد،هل يلتغى زوجها من حياتها ؟، وهذا خطأ تقع به معظم النساء فيصبح شعور الرجل انه غريب عن البيت او انه سائق عليه تلبية حاجات المنزل فقط . ياسين عدنان (يبلغ الاربعين ولم يتزوج بعد) ان من يقرر الزواج عليه ان يدرك انها مسؤولية وانه ليس (كوفي شوب) متى نتعب أو نمل نخرج منه بسهولة ،فهو حياة مشتركة لن تتم ما دام الزوج يهدد بترك البيت فالهروب من حل المشاكل بحد ذاته مشكلة كبيرة وهروبه يعني انانيته،كونه يهرب من مسؤوليته تجاه بيته وزوجته وأبنائه فهو يختار ان يكون رب عائلة في الوقت الذي يناسبه ويناسب مزاجه .. فالانانية تقتل اي شيئ مشترك فكيف بالزواج؟! الذي هو علاقة ثنائية تتطلب التفاهم والتنازل والاستيعاب. وتابع عدنان (العناد ) يأتي في الدرجة الثانية فحين لايتقبل الرجل زوجته ويريد منها ان تتغير وتصبح نسخة عن المراة التي يريد سيمل بيته بسرعة ويجد في خروجه بديلا عنها فبدل ان يحل مشكلته يهرب ويعود اليه حين يشاء كانه (فندق) . استشاري العلاقات الاسرية الدكتور عمر ياغي أشار زوج بعدم وعي المتزوجين وخصوصا � لاسباب هروب ال أن معظم النساء لا يعرفن كيفية التعامل مع ازواجهن ويجهلن الاسس الصحية التي تدعم الاستقرار الاسري كون الحرية المفرطة اسهمت في خراب البيوت الى جانب الابتعاد عن الدين الذي هو عامل مؤثر في الاستقرار . ويمضي ياغي بالقول إن تحميل الزوجة مسؤولية الهروب ما هو إلا اعتراف ضمني بأهميتها في حياة الرجل فلولا عظمة دورها لما أدى تقصيرها (لطفشان زوجها) ، فكلما ازداد حضورها اتسعت رقعة تقصيرها الأسري والعاطفي بشكل لا يملك الرجل معه غير الهروب وعدم المواجهة تفاديا للمشاكل. الربيع : تأتي كردة فعل عند تعرضهم لضرب أو توبيخ كشفها الزمن .. وضحيتها الاطفال صراع الأمومة .. بين الامهات والخادمات ! المنزل والعمل و(دوشة) الصغار أسباب استقدام الخادمات سارا جريس حدادين فور وصوله من المدرسة إلى المطبخ، ً يتجه "خالد" يوميا ليس لتناول طعامه أو ليروي عطشه بشربة ماء، انما ليرى تلك المرأة التي عرفها منذ ولدته رغم انها لم تلده، ليسرد لها وجود( أمه) التي أصبحت ً ومتجاهلا ً أحداث يومه متناسيا تخشى تلك الحظة التي سترحل معها (الخادمة) التي تعلق بها وحيدها ذو الستة أعوام. أطفال كثيرون استعاضوا عن أمهاتهم بالخادمات، وأصبحت الأم بالنسبة لهم مجرد اسم ، أو طاهية إذا ما تولت إعداد الطعام في أحسن الأحوال، وعندما تحاول الأم استرداد علق طفلها بالخادمة تسد عليها َ مكانتها المسلوبة، كانت عقبة ت الطريق. تعددت الأسباب التي دفعت وتدفع العائلات الأردنية لاستقدام الخادمات وكثرت وتعددت النتائج التي ترتبت على تربية الخادمات لأطفالنا واكتشفت العديد من الأمهات غلطتهن حين سلمن أطفالهن وعائلاتهن لخادمات يعملن بأجر. عزت بعض السيدات لجوءهن للخادمات لعملهن وضيق الوقت وبالتالي انشغالهن عن منازلهن، وعليه كان القرار باستقدام عاملة للقيام باعمال المنزل وتربية الأطفال أفضل بكثير من تركه دون رعاية في ظل غيابهن. السيدة هيام الناعوري بررت لجوءها إلى الخادمة لعملها خارج المنزل وقضائها حوالي تسع ساعات خارجه، الأمر الذي يجعلها بحاجة لمن يرعى أطفالها ويعتني بأمور منزلها. كذلك الحال بالنسبة إلى أم عمران التي تعمل في أحد البنوك والعودة عصرا مما ً وعملها يتطلب الاستيقاظ والخروج مبكرا يجعلها غير قادرة على تدبير أمورها المنزلية اليومية، أو حتى رعاية أطفالها الثلاثة الذين لم يتجاوز أكبرهم الخمس سنوات من عمره. فيما اعتبرت السيدة إلهام العامر وجود الخادمة خير من أنها تتغيب لفترات ً بقاء البيت دون من يعتني به خصوصا طويلة عنه ، فالأمر على حد تعبيرها يكمن في تطبيق "الريحة ولا العدم". في المقابل هناك سيدات أرجعن وجود الخدم في بيوتهن للوضع الاجتماعي الذي يتطلب وجود خادمة وربما أكثر في اضافية تتعلق ً بعض الأحيان،فيما اضافت أخريات أسبابا بعدم احتمالتهن لصراخ ولعب و"دوشة" اطفالهن. فبعد جدال طويل، أقرت ناهد العمري أن وجود الخدم في بداية الأمر كان نوع من الرفاهية ووسيلة للراحة من عناء الأعمال المنزلية ثم تطور ليطال تربية الأولاد والطهي. "كان من حقي أن أطلب من زوجي خادمة للبيت شأني شأن كل صديقاتي" هكذا انبرت أم عادل لتبرر استعانتها بالخادمة على شتى المسؤوليات بلا استثناء، بما في ذلك العناية بالأطفال وتربيتهم ومرافقتهم إلى الخارج إذا ما رغبوا بذلك. من جهتها تبدي عبير الأخرس استعدادها التام للقيام بكافة الأعمال والواجبات المنزلية عدا تربية الاطفال، فهم "كثيرو الحركة والإزعاج ويحدثون الفوضى" ولا تحتمل شغبهم الذي يشكل لها "دوشة"! فجوة عميقة تلك التي اكتشفتها أمهات بينهن وبين أبنائهن بعد طول انقطاع عنهم، تمثلت في تعلق الطفل بالخادمة وكأنها أمه، وابتعاده عن أمه الحقيقية بل وتهميشها في كثير من الأحيان. أم زيد أحست بتلك الفجوة التي تفصلها عن وليديها من خلال محاولاتها للتواصل معهما وبعد فشلها المتواصل استسلمت للأمر الواقع وتعترف "كانت غلطتي إذ أوكلت مسؤولية تربيتهما للخادمة فها هما الآن لا يعترفان بي كأم ولا ألومهما". في ذات السياق تحاول ريما ابراهيم استرداد مكانتها ً لدى وحيدتها ذو التسعة أعوام، وتبذل في سبيل ذلك جهودا مضنية، وتقول بأسى " تعتبر الخادمة أمها وتعاملني كامرأة غريبة عنها، لا غرابة أن أشعر بالغيرة الآن من الخادمة ولكنها كانت تؤدي عملها على أية حال". لم تقف الآثار السلبية لهذه الظاهرة عند حد تعلق الأطفال بالخادمات بل تعدى ليصل إلى مخزون الطفل اللغوي والعقائدي؛ بسلوك الطفل مسلك مربيته في شتى عند انشغال الأهل عنه في مرحلة اكتسابه ً الأمور خصوصا للمعارف. تشتكي نور عبدالله من تقليد ابنها للخادمة في أغلب تصرفاتها وطريقة كلامها وترى أنه " من الصعب تنشئة الطفل على عادات الأهل وتقاليدهم في ظل وجود خادمة أجنبية تتولى تربيته". ورغم محاولاتها لإقناع الخادمة بعدم التحدث بغير العربية أمام أطفالها، إلا أن أم يوسف فوجئت بواقع ضعف نطق إبنها وركاكته باللغة العربية في سن يفترض أن يتحدث الطفل به بطلاقة. أما يارا القرعان فصدمت بمشهدها لطفليها في غرفة النوم، يجلسان كما يفعل أصحاب الديانة التي تنتمي اليها خادمتها ، ولم يطل بها التفكير لتكتشف أن الخادمة تمارس طقوس عبادتها أمامهما مما حدا بهما لتقليدها دون تردد. خلصت دراسة بعنوان "أمهات مع وقف التنفيذ" إلى أن %) من مشاكل الطفل والمراهقة النفسية ناتجة عن هروب 70( الأم من مسؤوليتها تجاه أبنائها، وأن ابتعاد الأم يقف كالسور العالي ويمنع الأبناء من التقدم نحو مزيد من الصداقة مع والدتهم. وأشارت رسالة ماجستير للطالبة ربى العكش من جامعة اليرموك بعنوان "تأثير الخادمات الأجنبيات على بنية الأسرة في مدينة اربد" إلى أن وجود الخادمات في المنازل أحدث في مجموعة العلاقات الاجتماعية المتشابكة في ً ملحوظا ً تغيرا إطار الأسرة والمجتمع وللخادمة تأثير واضح على ربة المنزل والأبناء إضافة إلى تأثيراتها على اللغة والمعتقدات الدينية والوضع الاقتصادي للأسرة . ) عاملة منهم 48967( يوجد في منازل الأردنيين حوالي ) سيرلانكية 10362( ) فلبينية و 15038( ) اندونيسية و 23202( ) مكتب استقدام بحسب أرقام 96( ويبلغ عدد المكاتب المرخصة وزارة العمل. فيما وصل عدد تصاريح العمل الممنوحة لقطاع الخادمات ) للعام الحالي بحسب مدير عمل إربد 1300( في إربد حوالي محمد البشايرة. يحذر مختصون في علم الاجتماع من الآثار السلبية المباشرة لتربية الخدم الأجانب لأطفال الأسر الأردنية، فبينما يفضل البعض عدم اللجوء إلى استقدام الخادمة في فترة الطفولة والنمو، اعتبر آخرون أن بإمكان الأم ضبط الأمور وتحديد صلاحيات ومسؤوليات الخادمة بحيث لا تتعدى ترتيب وتنظيف المنزل ،وفي حال حتمت الضرورة استقدام خادمة، شدد المختصون على أهمية إعطاء الأولوية للخادمة الأردنية ثم العربية، مع محاولة تفادي وجود خادمة أجنبية للحفاظ على تماسك الأسرة وتجنيب الأطفال ضعف اللغة والعادات والدين. تعتبر من فضائل النعم الصداقة بين الجنسين إنفلات أخلاقي أم موضة ؟ الحوراني : لا بأس بها ما دامت منضبطة إجتماعيا روان ابو الهيجاء الصداقة فضيلة من الفضائل التي أنعم الله بها علينا فهي قلب ينبض بحياة الأرض في فصل الربيع تكثر على جوانب طرقاتها ورود بألوان متعددة وزهور أخرى بشذى ينعش القلوب. روح فان اختياره يتطلب منك � ولأن الصديق نسيب ال أن تبحث عن ذلك الذي يشاطرك في صفات عديدة ويتفهم وجهات نظرك ويحفظ أسرارك التي قد تمتنع عن البوح بها لغيره. الآن .. بدعوى التحضر والرقي بدأنا نلحظ أن فئة لا بأس بها ابتعدت عن مصادقة أفراد من نفس الجنس فالرجال باتوا يصادقون النساء والعكس صحيح، خاصة في فئة الشباب حتى أصبح معنى الصداقة لديهم إقامة علاقة تفاهم ( ربما ) وإفشاء الأسرار بين كليهما. في مجتمعنا نجد شبابا "يقرون بالرفض لمثل هذه ك للإسلام � العلاقات، منكرين مصادقة فتاة لمنافاة ذل ،في المقابل نجد آخرين يشجعون ذلك بدعوى الانفتاح والمساواة واختلاف القيم البيئية والتربوية التي اعتدنا عليها سابقا" . عامر الكرايمة يقول " أن علاقات الصداقة يجب أن تكون اث كل على � بين الرجل والمرأة وليس بين الذكور أو الإن حدا ، لان الرجل يمتلك مشاعر وأفكار وآراء يتشابه فيها مع غيره من الرجال وهذا من شأنه أن يخلق عدة صور لذات الشخصيات،كما ان علاقة الرجل والمرأة القائمة على الصداقة فمن شأنها أن تفكك (العقد) التي يحملها كل منهما نتيجة التربية ومع الاختلاط بين الطرفين. وأضاف هذا النوع من الصداقات يبني مجتمعا" منفتحا" غير متزمت، وتسهم في إزالة التمييز بين كلا الجنسين عندها لن نحتاج إلى معاهدات حماية (حرية المرأة) أو جمعيات للمساواة بين الرجل والمرأة كون المجتمع تلقائيا وبشكل عفوي سيحقق المساواة والعدالة المرجوة. الشاب أحمد صلاح يرى أن الصداقة بين طرفي الحياة غير صحيحة ولم ولن تكن واقعية معتبرا ذلك نوعا من الانفلات الأخلاقي الذي يتسبب بفساد الأمة وانهيارها كما أن الإسلام يحرم هذه الصداقات لأن نهايتها نار جهنم لا محالة،متسائلا :كيف بامرأة تصادق رجلا ستنشئ أبنائها على الأسس الأخلاقية والدينية؟ فنحن في مجتمع محافظ والصداقة بين الرجل والمرأة منكر وخروج عن العادات والتقاليد والأصالة التي تربينا عليها. سلام زيد نوهت إلى أن الصداقة بين الرجل والمرأة طريق معبد نحو التحرر من قيود الأعراف الاجتماعية ومن سمات المجتمع الراقي الذي يخرج من فوهة التخلف والعبودية لثقافة التحجر التي نشأنا عليها، فينكسر حاجز العزلة الذي تمر به المرأة. واعترفت بأن صداقتها مع الرجال ما كانت إلا " موضة " انتشرت بين صديقاتها فأحبت تجربتها فوجدتها مثالية ترقى بالفرد وتبعد سوء التفاهم بين الطرفين في أغلب مجالات الحياة. وتجــــــد أم محمد في هذه المصطلحات " الصداقة بين زءا" من سياسة لتهويد الشباب تحت � المرأة والرجل " ج شعار " التطور والتحضر والموضة العصرية " للخروج من ثوب الجد والجدة وبالتالي تكوين جيل ضعيف لا يهم هالا ان يتم حياته كما يريد بعيدا" عن التفكير وحسن التدبير. الشاب محمود وطيع يعتقد أن الصداقة بين المرأة والرجل هو تطبيق عملي للمساواة التي تطالب بها المرأة حتى وإنها بدأت تدخل في نطاق السلوكيات الطبيعية للمجتمع الطالبة نور أبو حميد تجد أن هذه العلاقة هي وهم لأنها لن تخلو من المشاعر التي قد تتطور إلى حب، كما أن العلاقة المفترض وجودها بين الطرفـــــــــــــين يجب ان تقوم على أساس الاحترام وقواعد اللباقة بحيث يبقى هناك حدود ضابطة لمثل هذه العلاقات. الشاب نور الشرعة يوافق على تكوين صداقة بين النساء والرجال على أن تكون المرأة متزوجة حتى لا يتسبب ذلك بمشاكل عائلية نتيجة الغيرة، معترفا بنظرة المجتمع ن تضعها في نطاقها � ذه الصداقات ول � السلبية لمثل ه الصحيح حتى لو كانت نية الطرفين سليمة. رئيس قسم علم الاجتماع في جامعة اليرموك الدكتور محمد الحوراني يرى ان الصداقة بين الرجل والمرأة لا بأس بها ما دامت منضبطة وفق أعراف المجتمع لكن الإشكالية تكمن في من هم الذين يمكن أن يجدوا هذه الصداقة ؟ وهل هي ضمن ضوابط المجتمع الأخلاقية والاجتماعية والعقائدية ؟؟ وعليه فان غالبية الناس ينظرون لمثل هذه العلاقات على أنها انحرافية يبدو عليها الشك وتحاط بعلامات من التعجب كونها محرمة شرعا وان من يشوه هذه العلاقة في الغالب هم أطراف العلاقة. وتابع الحوراني الصداقة عملة نادرة وجميلة على أن يتفق أطرافها ماذا تعنيه من ايجابيات وسلبيات وحقوق وواجبات حتى وان كانت بين الرجل والمرأة، لكن في مجتمعنا ينظر للصداقة من منظور آخر تماما لذا لا تحبذ، فالشاب منا يرى صداقته مع المرأة ذلك الفنان الذي يحمل أجمل لوحة فنية ضمن محيطه يحسده عليها الآخرون والمرأة تلك الآلة التي تنفذ الأوامر،والمرأة تبحث في صداقتها مع الرجل على ذلك الرصيد المفتوح الذي كلما احتاجت منه وجدته وفيرا وتلك السيارة الفارهة التي تباهي بها صديقاتها الأخريات وهذا الصندوق الذي كلما أرادت أن تفشي أسرارها وأسرار أسرتها لأحد وجدته مقفول. يرى الإسلام أن المؤمنين والمؤمنات أخوة في الله تعالى ولا يحق أن يقيم علاقة صداقة خاصة بامرأة كما يكون بين الرجل والرجل ،فهما يتصادقان ويفضي بعضهما إلى بعض بمكنون النفوس والأسرار والخصوصيات وذلك من مداخل الشيطان لقول الرسول الكريم لصحابته " إياكم والدخول على النساء " قالوا يا رسول الله فالحمو قال " الحمو الموت " والحمو قريب الزوج. ذا تحذير من خطر العلاقات غير المنضبطة بين �� وه الجنسين. ويعتبر الإسلام هذا نوع من الاختلاط المحرم فعلى المسلم أن يحذر كل الحذر من تلك العلاقات الشيطانية.

RkJQdWJsaXNoZXIy NTAwOTM=