صحافة اليرموك

محمود مغربي تخرج "عاصم" من الجامعة، ً أخيرا بعد خمس سنوات قضاها في تخصص الاقتصاد، كان اجتياز مساق في تخصصه بالنسبة له، ً من المرة الأولى يعد إنجازا ى صعوبة في آخر � لكنه نجح دون أدن مساق وأكثر مساق يجد الطلبة صعوبة في إتمامه. بحث التخرج، أو مشروع التخرج، المساق الأخير في أغلب الخطط الدراسية، فهو بمثابة تقييم نهائي لوضع الطالب في تخصصه، رغم أن (عاصم) لم يبذل أدنى جهد في إنجاز بحثه، إلا أنه حصل على أعلى علامة منذ ارتاد الجامعة في هذا المساق. لا عجب في ذلك إذا ما تبين السبب الذي ظل يخفيه طوال الفترة السابقة، شأنه أن غيره من طلبة تخرجوا من خلال � ش تقديم بحث تخرج لم يكتبوا كلمة واحدة فيه، لم يكن من السهل عليه الاعتراف بشراء بحث تخرج جاهز من إحدى ً علنا المكتبات المجاورة للجامعة، التي تقدم هذه "الخدمة" كغيرها من بعض مثيلاتها. ً ن مشوبا � ك � م ي �� م" ل �� اص �� راف "ع �� ت �� اع بالندم، فقد تملكه إحساس بالزهو بقدرته ره، ولا ينكر قيامه بإعلام � على تدبير أم بعض زملائه وأصدقائه بما فعل، فربما يستفيد غيره من تجربته، ويتخرج من الجامعة دون عناء إعداد البحوث وتوزيع الاستبانات البحثية وغيرها من الأمور التي أفاد كثير من الطلبة بجهلهم بكيفيتها. المكتبات تعرض "خدماتها" .. والطلبة يقبلون عليها .. الأسعار تتفاوت بحسب ودة الخدمة" .. وغياب الرقابة حدث � "ج ولا حرج.. على شاكلة "عاصم" تخرج الكثير من الجامعات المختلفة، ولم تختلف المبررات ر، إذ أوضح �� ى آخ �� ن خريج إل � م ً كثيرا معظمهم أن جهلهم بكيفية كتابة البحوث العلمية وتحليل نتائجها من أهم الأسباب التي دفعتهم للجوء إلى مكتبات تريحهم من عناء البحث العلمي. اري، تخرج � ج � ي بنك ت � يعمل الآن ف ً ن جامعة رسمية حاملا � قبل سنتين م ة، ولم � ي � رف � ص � ة وم � ي � ال � وم م � ل � ادة ع �� ه �� ش يتعد ما بذله "ليث" في تحصيلها بضع ساعات من الدراسة من فترة لأخرى في ليالي الامتحانات، بحث التخرج لم يعن له الكثير، إذ كان على علم مسبق بكيفية ول المكتبة والاتفاق مع صاحبها أو � دخ العامل فيها على إنجاز المطلوب مقابل "المعلوم". ت تكلفة البحث الذي � ان � ار ك � ن � دي 200 اشتراه "ليث" من إحدى المكتبات، ويبرر ما قام به بجهله بأساليب البحث العلمي رغم دراسته لها في مساق متخصص بذلك في سنته الدراسية الثانية، لكنه قضى أو ً معظم محاضرات هذا المساق إما متغيبا بجسده دون عقله. ً حاضرا درس مساق ��� ق" أن م �� وف �� ول "م �� ق �� وي أساليب ومناهج البحث العلمي لم يكن على قدر كاف من الكفاءة والخبرة، مما أدى إلى إفراز "شعبة" كاملة تجهل معنى البحث العلمي، ويؤكد بعد أن تخرج أنه من ً لا يندم على شراء بحث تخرجه جاهزا مكتبة ملاصقة للحرم الجامعي، إذ "لا ادام لن يفيدني في � ي لعناء البحث م � داع المستقبل" بحسبه. أنني لم أكن لاجتاز ً ويتابع "أدرك تماما بحث التخرج لو عملت أيام وأسابيع في دينار ليست 120 سبيل إنجازه" ويرى أن ت بعائدها.. � ورن � و ق � بالمبلغ الباهظ ل شهادة البكالوريوس. في مواجهة من يقومون بشراء أبحاث التخرج وتقديمها كعمل خاص بهم، يقف طلبة وخريجون منعهم ضمير يقظ أو مبدأ حي من قبول مثل هذا العمل، لافتين إلى أنه من غير العدل أن يتخرج طلبة قضوا ذل جزء � سني دراستهم في اللهو دون ب يسير مما يبذله طلبة مجدون لم يقبلوا مخالفة القانون والدين والضمير. ذي تخرج العام � ينتقد أحمد العملة ال الماضي من جامعة اليرموك، تخصص المحاسبة، قيام طلبة من دفعته بتقديم أبحاث جاهزة "لا بصمة لهم فيها سوى من اختيارهم". ً اختيار العنوان إن كان فعلا كما يرى أنه ليس من العدل في شيء أن ات أعلى مما �� يحصل بعضهم على درج حصل عليه رغم قيامه بأعمال البحث من ألفها ليائها. ا نتساءل كيف سيتخرج أمثال � ن � "ك هؤلاء ممن يقضون أوقات محاضراتهم قبل فراغهم في اللهو" قالها أحد خريجي كلية ً الاقتصاد بجامعة اليرموك واستدرك قائلا ر" ووصف �� "لكنهم تخرجوا وانتهى الأم زة بالفعل � اه � اث ج � ح � قيامهم بتقديم أب المخالف للقانون والدين. تكدس أرشيف مكتبة في شارع جامعة اليرموك بالأبحاث الجاهزة التي سبق أن قدمها طلبة في جامعات أخرى وفي جامعة اليرموك بعض الأحيان. وحال إخباره بعنوان البحث المطلوب رض، كأنها � ع � ال � ب المكتبة ب � اح � دأ ص � ب � ي بضاعة خبر مواصفاتها وميزاتها، ويشرح تاريخ ً ل بحث موضحا � ن ك � بإسهاب ع تقديمه والعلامة التي حصل عليها مقدمه الأول وما إلى ذلك. لكنه يحذر من عدم مسؤوليته عن أي بعدم ً تعديل يطلبه مدرس المساق، معترفا ً تمكنه من البحث العلمي وأساليبه مشيرا في الوقت نفسه إلى وجود مكتبات تقوم بتنفيذ البحث من أوله لآخره وتتابع مع الطالب التعديلات التي يطلبها المدرس لكن 80 إلى 50 مع وتتقاضى هذه المكتبة من دينار على البحث الجاهز بحسب "جودة" البحث التي تقاس هنا بالعلامة التي حصل عليها مقدم البحث الأول، ومدى مطابقته للعنوان المطلوب. ي إمكانية � ورة الكامنة ف � ط � خ � لكن ال اكتشاف عملية شراء البحث من قبل مدرس المساق أو لجنة مناقشة البحث دفعت ببعض المكتبات إلى توفير "خدمة" إعداد ره، وإن كانت أعلى � ه لآخ � البحث من أول كلفة من سابقتها. ن السابقة إلى � رب م �� رى أق �� مكتبة أخ ً الجامعة، وأكثر شهرة بين الطلبة نظرا لاعتمادها كمصدر لبيع الكتب و"الدوسيات" من قبل كثير من أعضاء الهيئات التدريسية في كليات الجامعة، توفر خدمة "البحث على الطلب"، حيث تكتفي بالعنوان الذي يختاره الطالب لبحثه شريطة موافقة مدرس المساق عليه. ف المكتبة بشرح � وظ � ردد م �� ت �� م ي �� ول راءات والخطوات التي تتبع عملية �� الإج اختيار العنوان، كما لم يحاول التحقق من مراد من استدرجه بالكلام دون عناء، فأوضح أن المكتبة على استعداد لإنجاز مراحل البحث بأكملها أو أي مرحلة يعجز الطالب عن إتمامها. ال أن "العملية" ليست بالخطورة � وق التي يتصورها البعض، ولا يحتاج الطالب سوى لبعض الثقة بالنفس وقراءة البحث بتمعن قبل المناقشة، وعند سؤاله "يعني ً ما بننمسك؟" أجاب بالنفي القاطع مؤكدا ضرورة التخلي عن التوتر والتردد الذي يصيب الطالب عند مناقشة البحث، والذي ع قطاع � دوره كونه يتعامل م �� يتفهمه ب واسع من الطلبة. ولأن "موضوع المصاري" يهم الطالب ويعنيه، وهو ما يقدره الموظف ويراعيه على حد تعبيره، فقد اعتمدت المكتبة نظام 180 الدفعات لدفع المبلغ، الذي يصل إلى دينار في حالة البحث الكامل يدفعها الطالب على ثلاث دفعات متساوية. ، لفت الموظف إلى ً وليطمئننا تماما أن من يقوم بإعداد الأبحاث لطلبة أحدى الكليات في الجامعة "دكتور" مختص في مجال الكلية، تم التعاقد مع والاتفاق على نسبة لكل منهما. وكانت هذه المكتبة، أو بالأخص ذلك بحث تخرج لطلبة 65 "الدكتور" قد أعد ل الفصل الدراسي � جامعة اليرموك خ الثاني للعام الماضي. وتمتلئ الشوارع القريبة من الجامعات بالإعلانات المعلقة على الأعمدة والجسور ل مكان يصلح للصق �� اق وك � ف � ي الأن �� وف ما يكون نصه "أبحاث ً الإعلان الذي كثيرا ل ماجستير � ائ � رج – رس � خ � ع ت � اري � ش � وم ودكتوراه للبيع"! وعلقت بعض المكتبات هذه الإعلانات على أبوابها، مما يؤكد الغياب التام للرقابة على أعمال هذه المكتبات ومخالفاتها. وذهب بعض أصحاب المكتبات إلى أكثر من ذلك، إذ نشروا إعلانات في الصحف بأسماء مكتباتهم وأسمائهم الكاملة وأرقام هواتفهم، ونصت إعلاناتهم على توفر خدمة أبحاث التخرج ومشاريع التخرج. طلبة يجهلون مخالفتها للقانون ودون ً لنشر هذه الإعلانات علنا ً ونظرا تحفظ أو تحرز، ساد اعتقاد بين قطاع ذه الأعمال �� واز ه � ج � ن الطلبة ب � ع م �� واس ، ولم يخطر ببال أحدهم أن غياب ً قانونيا الرقابة تسبب في الإعلان عن هذه الخدمات بعلانية بحتة. لم يقتنع محمد نور بسهولة بأن قيام المكتبات ببيع مشاريع وأبحاث التخرج و عمل مخالف � ادي ه �� للطلبة بمقابل م للقانون، وكان يعتقد بجوازه لما يراه من علانية في الإعلان عن هذه الخدمات. وعبرت رؤى عبدالقادر عن تعجبها من إذ كانت تظن أن شيوع ً المعلومة أيضا الظاهرة وانتشارها وعلانية الإعلان عنها مؤشر على قانونية العمل، لافتة إلى أن كثرة الإعلانات تجعل المرء ينظر لها على أنها أمر طبيعي واعتيادي. وعن طريقة اكتشاف الأبحاث المسروقة ح أستاذ الاقتصاد في � أو المباعة أوض جامعة اليرموك الدكتور حسين طلافحة أن ذلك يتم عن طريق ملاحظة اللغة التي إلى الضعف الواضح ً كتب بها البحث، لافتا في لغة الطلبة سواء العربية أو الإنجليزية مما يسهل اكتشاف أن العمل ليس من جهد الطالب الشخصي. ذي يتخذه �� راء ال �� رح طلافحة الإج �� وش درس عند اكتشافه سرقة البحث أو � م � ال أن قانون الجامعة يعطي ً شرائه مبينا الحق للمدرس بإحالة الطالب إلى لجنة لمعايير ً التحقيق التي تصدر قرارها وفقا القانون وتقدير كمية السرقة أو النقل. من الأساتذة يلجأون ً اد أن كثيرا � وأف من إحالته ً لحرمان الطالب من المساق بدلا ي بعض � ة بوضعه ف �� ى التحقيق رأف � إل الأحيان، إذ تصل عقوبة تقديم بحث من غير جهد الطالب إلى الفصل النهائي من الجامعة. من جهته قال أستاذ القانون الخاص في جامعة اليرموك الدكتور محمد الشمري أن كانت جاهزة أو ً بيع أبحاث التخرج سواء لقانون حماية ً تجهز على الطلب يعد خرقا حق المؤلف. ح أن البحث العلمي يبقى من �� وأوض حق من ألفه ولو باعه، إذ يعتبر عقد البيع في هذه الحالة، لاسيما أن الطالب ً باطلا يقدمه على أساس أنه من جهده وهو ما وإن كان بموافقة ً يعد سرقة أدبية قانونا مؤلفه. وأضاف أن قيام الطالب بتقديم بحث أو مشروع تخرج اشتراه أو كان من مجهود غيره مخالف لقانون جامعة اليرموك وأغلب الجامعات الرسمية الأردنية. ن الطالب � م ً � واعتبر الشمري أن ك عن هذا الفعل، ً والمكتبة مسؤول جزائيا إما بالاشتراك أو كل بحسب القانون الذي يتبع له؛ الطالب بقانون الجامعة والمكتبة بقانون حماية حق المؤلف. /أ) من قانون حماية 8( وتنص المادة حق المؤلف أن للمؤلف وحده دون غيره " الحق في ان ينسب اليه مصنفه وان يذكر اسمه على جميع النسخ المنتجة كلما طرح المصنف على الجمهور". ورغم جهل عدد من الطلبة بمخالفة هذا من قانون 85 العمل للقانون، فإن المادة العقوبات نصت على أنه " لا يعتبر جهل لمن يرتكب أي جرم." ً القانون عذرا جامعـة 2010 كانون الأول 5 صحافة اليرموك الأحـد Saha f a t A l - Ya rmouk Sunda y , De c . 5 , 2010 صحافة اليرموك عقدت كلية الفنون الجميلة يوم الثلاثاء الماضي ندوة حول برنامج الزمالة الذي اطلقه مركز تعزيز الانتاجية بعنوان(ماذا بعد التخرج ؟). ذي ناب عن رئيس � ال عميد الكلية الدكتور محمد الغوانمة ال � وق الجامعة الدكتور سلطان ابو عرابي في افتتاح الندوة ان مسألة البحث عن وظيفه وايجاد فرصة عمل تشغل على الدوام بال الطلبة وتضعهم في حيرة من امرهم. وبين الغوانمة اهمية التدريب والتطوير ورفع الكفاءات والمهارات للخريجين التي توفرها البرامج والصناديق من قبل القطاعين العام والخاص من حيث الاسهام بتخريج طلبة متميزين والدفع بهم الى سوق العمل. واستعرض المدير الاقليمي لمراكز تعزيز الانتاجية في اقليم الشمال المهندس هشام شعبان اهم مرتكزات برنامج الزمالة باعبتاره برنامجا وطنيا يتيح فرص التدريب النظري والعملي للخريجين الجدد لدى مؤسسات القطاع الخاص الى جانب تقديم الدعم الفني والتدريب راض بعد اتمام دراسة �� المتخصص وربطه بمؤسسات ونوافذ الاق الجدوى لاي مشروع . واوضح مساعد مدير صندوق التنمية والتشغيل في الاقليم الدكتور عيسى عواوده النوافذ الاقراضية التي يوفرها الصندوق وخاصة لفئة الشباب والخريجين الجدد والتسهيلات والمزايا المتعلقة بها في اطار السياسة العامة للصندوق في التخفيف من ظاهرتي الفقر والبطالة وايجاد فرص عمل مناسبة للفرد واسرته. واكد ان الصندوق يعطي الاولوية للمبادرات الخلاقة من قبل الشباب والطلبة المبنية على اسس واضحة المعالم وذات جدوى وموصى بها من قبل( ارادة)، ومؤسسات المجتمع المدني ذات الصلة واستعرض بالمئة من 25 حجم الاقراض في هذه الجوانب الذي يغطي ما يزيد على حجم الاقراض العام للصندوق. سقى الله أيام زمان د. فايزة حجازي جملة إعتدت على سماعها و(أنا) َّ دي �� ال وال � ث � ن كبار السن أم � شابة م ومن في جيلهما ،كنت كلما سمعتها ت أضحك .. وأصفهم بالسذاجة � رح ن هم من زماننا � والطيبة،وأقول اي دم والكهرباء � ق � ت � ن ال ��� ذا؟؟!! ،زم ����� ه والتلفون والتلفزيون والسيارات والسينما والسفر. خلال عطلة عيد الاضحى المبارك كان لي (نزلات وطلعات) في شوارع اب ذي � ش � د برفقة إبني ال �� مدينة ارب الثلاثين عاما وحفيدي الصغير ،وكان المشهد كالتالي: ارات المدينة في جميع احيائها � ح تحولت لزرائب لبيع الاضاحي ،اكتظت بالخراف البلدية والاسترالية يقودها راعي أكث الشعر مغبر الوجه ،رائحة أرواث الاغنام تنتشر لعشرات الأمتار. زوايا على تقاطع الطرقات تحولت لمسالخ لذبح الأضاحي مليئة بالدماء والذباب،رؤوس الأبقار والأغنام ملقاة بدمائها على الأرض ،حاولت جهدي الا يراها حفيدي الصغير. ساحات ترابية في حارات المدينة إستعملها البعض مكانا لنصب أراجيح الخشب ليلهوا بها الاطفال،ويكتسبون اذورات �� ق �� ال �� ة ب � ئ � ي � ل � ا م �� ه �� ل � ن خ �� م والأخشاب والمسامير والعلب الفارغة وارع تنضح �� ورق،ش �� اس وال �� ي �� والأك بمياه المجاري. ة بالبقع � ئ � ي � ل � دش) م ����� ال و(ك �� غ �� ب راض الجلدية،يعلوها شبان ��� والأم متهورون إستعملوها كوسيلة للكسب من خلال ركوب الاطفال عليها. ى إبني وابتسمت � عندها إلتفت ال وقلت: َّ متأثرة وترحمت على والدي (سقى الله أيام العيد زمان) فاطمة شوقي ع لتخصص � م � ت � ج � م � رة ال �� ظ �� ت ن �� ات �� ب (الجغرافيا) نظرة تخصص راكد مثل باقي رى، فعندما �� المواد والعلوم الأدبية الأخ نسمع كلمة "جغرافيا" لا يتبادر لذهن وى البحار والمحيطات �� ع منا س � ام � س � ال والقارات ومجموعة العواصمم... ا) في � ي � راف � غ � ج � س (ال �� دري �� رق ت �� إن ط الجامعات العربية جعلتها تفتقد لقيمتها الحقيقية"فالجغرافيا"فيالجامعاتالأجنبية تدرس ضمن كليات العلوم الطبيعية رغم الجانب البشري فيها، في الوقت الراهن بات ذا التخصص في مستوى يدفع الطلبة � ه للعزوف عن دراسته، ولكن في ظل التطور السريع أصبح المجتمع بحاجة إلى جيل جغرافي شبابي جديد ينظر للجغرافيا بمنظور تكنولوجي متطور. إذا ضيقنا الدائرة ونظرنا لقسم الجغرافيا ع بقية �� ة م � ارن � ق � وك م � رم � ي � ة ال � ع � ام � ي ج �� ف رى نجده في � التخصصات والأقسام الاخ المرتبة الأخيرة من حيث الاهمية والتطور، حيث يعتمد تدريسه على المواد النظرية التي تلقى صعوبة عند غالبية الطلبة (صحافة اليرموك) .. سلطت الضوء على هذا التخصص من خلال تقريرها التالي: الطالب واثق العزام أكد ميوله لدراسة ود بعض الثغرات في � الجغرافيا رغم وج القسم مثل النقص في الكادر التدريسي، مرجعا السبب في عزوف الطلبة عن دراسة ره الوظيفية، في � واغ � الجغرفيا لقلة ش المقابل الطالبة لما القصص كان لها وجهة نظر مغايرة حول عزوف الطلبة عن دراسة تخصص الجغرافيا بقولها: "الجغرافيا " ليس لها مكانة اجتماعية في مجتمعاتنا (برستيج)"، مقترحة تحويل التخصص من كلية الاداب للعلوم، مؤكدة انها إذ لم تجد فرصة عمل في "المعهد الجغرافي الملكي" فستكون أسوار المدرسة منتظرة إياها للعمل كمعلمة جغرافيا "إذا أتيحت لها الفرصة". الاستاذ خالد الهزايمة (حاصل على درجة ي الجغرافيا من جامعة � البكالوريوس ف اليرموك) ويعمل حاليا مدرسا في القسم ع أسباب تراجع تخصص الجغرافيا � ارج لمستوى الطلبة بقوله: "أيامنا كان معدل %، وهذا 75 % بينما الآن 90 قبول الجغرافيا داد الطلبة � الضعف سببه برأيي تزايد أع وقلة المدرسين، كل هذه العوامل أوصلت التخصص لما هو عليه". وأرجع الهزايمة عزوف الطلبة عن دراسة " الجغرافيا" لاسلوب "التلقين"الذي يتبعه أغلب المدرسين، فهذا الأسلوب معروف عنه انه يقلل حماسة الطالب في العملية التعليمية ،ويبقيه منتظرا لما (سيلقنه) أياه أستاذه لدارسته ومن ثم تجاوز الامتحان فحسب. وعن التطور الذي أصاب قسم الجغرافيا أشار الهزايمه ان هذا التطور رغم حداثته إلا أنه سيكون له دوره البارز في المستقبل القريب، خصوصا بعد اقرار نظام"الدرسات العليا" في الجغرا فيا التطبيقية وما يتطلبه ات مخصصة �� اع �� ن ق ��� ص م � ص � خ � ت � ذا ال ��� ه زودة بخرائط واجهزة حاسوب واجهزة � م عرض إضافة لرفده بمختبر آخر للمختبر الموجود. رئيس قسم الجغرافيا الدكتورعبدالله رص عمل � ود ف �� دم وج � د أن ع � رزي اك � ط � ال من الطالبات ً لخريجي الجغرافيا وخصوصا دفع الكثير من الطلبة للعزوف عن دراسته، مضيفا: "جمود مواد الجغرافيا وعدم تفاعل الطلبة داخل القاعة لكثرتهم وعدم توفر القاعات الكافية لاعدادهم أسباب اخرى لهذا العزوف". وتابع الطرزيذ: "قسم الجغرافبا الآن ذا مترجم �� يخطو خطوة نحو التقدم وه واقعيا من خلال فتح فروع جديدة تحتوي " نظم المعلومات gis" على مواد عملية مثل الجغرافية، مبينا ان قسم الجغرافيا في الجامعة وخلال ستة شهور المقبلة سيلتحق ة حاصلة �� درس �� ه أول م � ذت � ات � ب أس � رك � ب على درجة الدكتوراة في نظم المعلومات الجغرافية إضافة لخمسة مدرسين من جيل الشباب. وبالتأكيد كان للأهل فكر مقارب لرأي ابنائهم الطلبة فالمواطن وليد الجرار (اب لطالب في الثانوية العامة) يرفض بشدة ان يكون تخصص ابنه الجامعي " الجغرافيا " ذلك بأنه عندما نفكر بدراسة ابنائنا ً معللا الجامعية يجب يكون لنا نظرة مسقبلية لما بعد االتخرج، والجغرافيا ليس لها فرص عمل متاحة أمام شبابنا الصاعد حتى لو دت فرصة عمل فستكون محل صراع � وج الكثيرين للحصول عليها بسبب وجود كساد داد الحاصلين على "بكالوريوس �� في اع الجغرافيا". بالتعاون مع قيادة أمن إقليم الشمال والإقامة والحدود الجامعة.. تنظم لقاء توعويا للطلبة الوافدين صحافة اليرموك ً توعويا ً نظمت عمادة شؤون الطلبة في الجامعة لقاء للطلبة الوافدين الدارسين في الجامعة بالتعاون مع قيادة ن إقليم الشمال ممثلة بالعميد حسين النوايسة قائد � أم أمن الإقليم وإدارة الإقامة والحدود ممثلة بالعقيد حسين من الجامعة على تخفيف ً العودات، ويأتي هذا اللقاء حرصا أة الاغتراب لدى الطلبة غير الأردنيين وتمكينهم من � وط العيش والاندماج في المجتمع الأردني المضياف وتوعيتهم بإجراءات عمل الإقامة السنوية . و قدم العميد النوايسة خلال اللقاء مجموعة من الإرشادات رص تعرضهم لأي � للطلبة المغتربين في سبيل تقليل ف اعتداءات خلال وجودهم في المملكة ،مؤكدا أن الأردن يعد واحة أمن واستقرار مقارنة بالأحداث غير المستقرة في باقي الدول المجاورة . وأشار النوايسة أن الجهاز الأمني في الأردن يقدم الرعاية الكاملة ويبدي أقصى درجات التعاون مع المغتربين وخاصة أن الاستثمار الأساسي في الأردن هو ً الطلبة منهم، منوها 30 وال حيث يحتضن الأردن حوالي � استثمار عقول لا أم ألف طالب مغترب في مختلف جامعاته ثلاثة آلاف منهم في جامعة اليرموك .  العقيد حسين العودات بدوره قدم إيجازا عن واجبات إدارة الإقامة والحدود وأهمها منح الاقامات السنوية المؤقتة للوافدين ،منوها لضرورة تحديد مكان السكن من قبل الطلبة المغتربين للمراكز الأمنية القريبة من جامعاتهم قبل المباشرة بإجراءات الإقامة السنوية ومشيرا لمجموعة الوثائق الواجب على الطلبة الوافدين تقديمها لغايات الإقامة. وفي نهاية اللقاء الذي حضره العميد احمد الجمل مدير شرطة محافظة اربد والدكتور ناصر العثامنة عميد شؤون الطلبة وعدد من المسؤولين في الجامعة جرى حوار مع الطلبة أجاب الضيوف خلالها على أسئلة واستفسارات الطلبة كما تم توزيع كتيبات إرشادية تحتوي على مجموعة من النصائح وأرقام الهواتف الضرورية للحاجة . جانب من اللقاء يعده ويقدمه الطالب حكم العمري »book القناة "الصناعية الدولية" تطلق برنامج « شباب رزق الشبول ة البرنامج � ي � دول � انطلق على القناة الفضائية الصناعية ال داد وتقديم الإعلامي حكم � " من إع book الشبابي الجديد "شباب العمري وينطلق بفكرة جديدة وهي عمليه التواصل عبر الموقع الاجتماعي  (الفيس بوك) من خلال فتح الملفات بطريقة تفاعلية بين البرنامج وهذا الجروب خاص فيه وعلى الهواء مباشرة . معد ومقدم البرنامجحكم العمري الطالب في كلية الاعلام تخصص اذاعة وتلفزيون في جامعة اليرموك اكد ان انطلاق البرنامج يأتي ضمن الاهتمام بقطاع الشباب وتعريفهم بالقضايا التي تدور حولهم ،ومعالجته للقضايا الشبابية ولكن بشكل مجتمعي حيث يعرض البرنامج في كل حلقة مشكلة وقضية تواجه الشباب الأردني ويتم أخذ رأي المجتمع الأردني بكافة فئاته العمرية والجنسية ،إضافة لرأي علم النفس وعلم الاجتماع إلى جانب رأي الدين , حيث يتم عرض مقابلات في الجامعات الأردنية ومن ثم أخذ رأي المجتمع بشكل عام إضافة إلى رأي طفل وعجوز. وأضاف العمري ان البرنامج يستعرض وجهات النظر المؤيدة والمعارضة للأفكار التي تطرح على الهواء ويتم التشارك فيها بواسطة الايميل والرسائل القصيرة ومن خلال جروب " شباب " على موقع الفيس بوك، بحيث يتم طرح موضوع الحلقة book والتعليق عليه وقراءة التعليقات ضمن فقرة من البرنامج وعلى الهواء مباشرة، بعدها يأخذ افضل التعليقات واكثرها اعجابا ويتم دينار. 300 إعطاؤه جائزة وهي عبارة عن دورة بمقدار واختتم العمري انه يمكن للجميع التواصل عبر البرنامج عن طريق الهاتف أو الإيميل أو الجروب الخاص في البرنامج الذي يحمل " سواء بالتعليق على الموضوع على book أسم البرنامج " شباب الهواء مباشرة أو باقتراح مواضيع للحقات . أسلوب " التلقين" واحد من الأسباب لماذا "يعزف" الطلبة عن دراسة "الجغرافيا"؟ الطرزي: قلة فرص العمل في مقدمة الاسباب د.عبدالله الطرزي ندوة في اليرموك بعنوان ماذا بعد التخرج رئيس اتحاد الطلبة ل"صحافة اليرموك" نطالب الجامعة بإستقلالية المجلس روان اللداوي تأسس اتحاد الطلبة في جامعة اليرموك ويتولى تمثيل الطلبة أمام أدارة 1992 العام الجامعة والجهات الرسمية ،كما ويعمل على توثيق الصلة بين الطلبة والهيئة التدريسية والعاملين ويساهم في توعية الطالب بما ى جانب � يخص من قضاياه الأكاديمية، إل مساهمته في بناء شخصيته المتكاملة المؤهلة لتكون له بصمته في مجتمعه. للوقوف أكثر حول هذا الموضوع ألتقت (صحافة اليرموك) برئيس اتحاد الطلبة الطالب محمد العمري وكان معه الحوار التالي حول عدد من الامور التي تهم الجسم الطلابي: اكد العمري ان مجلس الاتحاد يعمل على تقديم أنشطة لا منهجيه لطلبه الجامعة ومعالجة قضاياهم وإيصالها للمختصين ة في � ارك � ش � م � ب ال � واج � ة ل �� اف �� لعلاجها ،إض الاحتفالات والمناسبات الوطنية،كما يحث المجلس طلبة الجامعة على المشاركة في الأنشطة التي يطرحها ،وكذلك حثهم على المشاركة في العملية الديمقراطية. م الصعوبات التي �� ار العمري لأه �� وأش تواجه المجلس في عمله والمتمثلة في تقصير إدارة الجامعة بتلبية بعض المطالب التي تخدم المجلس والطلبة ونعمل على مواجهتها من خلال إيصالها لرئيس الجامعة او نوابه كونهم المسؤولين عن حل مثل هذه الصعوبات والمشاكل، مطالبا الجامعة بمزيد التعاون والعمل على تنفيذ الطلبات التي يحتاجها الطلبة, مطالبا الجامعة بمنح الاستقلالية للمجلس. وحول أسباب ما يسمع ويشاهد من بعض الاعتراضات حول المجلس اشار العمري ان هذه الاعتراضات ناتجة عن بعض التقصير من أعضاء المجلس لان الأساس يكون عشائري وهدفه الظهور وليس العمل ،ويتم تجاوزها عن طريق عمل جلسات توعية لممثلي كل كلية لشرح واجباتهم ليكونوا على علم تام بما يفعلونه وما لهم وما عليهم من حقوق وواجبات. واختتم العمري كوننا ممثلين لطلبة الجامعة فإننا نسعى لبث الوعي في الشارع الطلابي وتعزيز سلوكيات الفرد ونبذ العنف والمشاكل بين الطلب ،كما نعمل على تكريس ع الشباب نحو � قيم المواطنة والانتماء ودف المشاركة في العملية الديمقراطية، الى جانب وازع الديني من خلال تيسير � التركيز على ال رحلات العمرة وعقد المحاضرات المتنوعة التي يكون من شأنها تقوية وتعزيز الوازع دى الطلبة ،وعليه ندعو طلبتنا � الديني ل للمحافظة على ممتلكات الجامعة لانها ملك للجميع، وأدعو زملائي الطلبة الى التركيز على الجانب الأكاديمي كونه الهدف الأسمى والاهم لأي طالب جامعي. بعضها جاهز والآخر "حسب الطلب" أبحاث التخرج تباع كالسلع في مكتبات شارع الجامعة

RkJQdWJsaXNoZXIy NTAwOTM=