صحافة اليرموك

الفنان شطناوي في احد أعماله قصة: غديرنعيم عبد الهادي ووقفت ً دا � الت بسمه: مرت الدقائق رويدا روي ق عقارب الساعة , وتصدر القمر وسط السماء وبدا الفجر يلوح والقلب ينبض بسرعة وأطفئ الهواء سراج الليل . وبعد ذلك بقيت بسمه وحيده تناجي الظلام,والليل الساهر يسمع آهاتها , فجمال الحياة التي يتحدث عنه البشر اعدم لسرعه الزمن, وراحتها استبدلت بالآهات والأحزان, ووسط ذلك كله بقيت على سريري لا أملك سوى الدموع وانتظار عوده الضوء من جديد إلى حياتي المظلمة الذاهبة بلا عوده دب لحظات مرت �� وراء ان �� ل �� ا ل � ام � ري أي � ك � لاح ف وانقضت, تمنيت لو أخلصت من عقلي المزدحم ذلك بين جنون وتصديق! ُ بالذكريات المميتة, كل ات وتذكر الماضي � ولكني اعلم أن ما مضى قد ف وجنون, ٌ وغباء ٌ واستحضاره والحزن لماسيه حمق َ ملف ِ الحاضرة, إن ِ للحياة ٌ للإرادة وتبديد ٌ بل هو قتل غلق عليه ُ يطوى ولا يروى, ي ِ الماضي عند العقلاء قويه في سجن ٍ في زنزانة النسيان , يقيد بحبال مرارا لكن دون فائدة , فإرادة َ الإهمال . تمنيت الموت الله شاءت أن أبقى حيه لأروي لكم قصتي المؤلمة الفتيات , وسط بيت ُ كأجمل ما تعيش ُ كنت أعيش الأب ُ الأم وعطف ُ دافئ يغمره حنان ٍ شرق ُ م ٍ جميل يحسدنا على حياتنا الهانئة المفعمة بالحب ُ , الكل ِ والحمد لله شاكره فضله على أجمل ُ والاحترام . كنت تصور ُ وأعظم أب وأروع أخوين , ومن هنا كما ي ٍ أم لكم أن حياتي كانت كأجمل ما تكون الحياة في كل يوم خميس بعد انتهاء المدرسة كنت أعود على َ مسرعه لأخرج وعائلتي إلى البحر, ونجلس الشاطئ لنراقب الغروب ونتسلى بالمكسرات اللذيذة ونلتقط الصور التذكارية . وعندما كان يعود والدي من عمله الشاق تلقاه والدتي بابتسامتها الحنونة, نجتمع سويا أنا ومحمد وعلاء . راف الحديث ليخبرنا عن �� ء يأخذ أط � ان ع � ك وال جامعته وتقدمه من نجاح لأخر ويسابقه � أح محمد الأخ الأصغر ليخبر والدي عن روضته. وأبقى ا بطبيعتي الهادئة , صبورة منتظره دوري � أن لأتحدث عن مدرستي , فينظر لي والدي ويقول : بسمه حبيبتي قولي لي كيف كان يومك ؟ ومع مرور الأيام وبعد انتهاء المدرسة تبدأ العطلة دي بالتخطيط لرحله جميله � الصيفية ويشرع وال لإسعادنا في ُ نستمتع بها , كان يسعى جاهدا كل لحظه , كأي أب يتمناه الكثيرون ... هكذا كانت حياتنا بعيده عن المشاكل والآهات التي لم أذق طعمها إلا الآن وانأ على سريري أتخبط بالأحزان . لم أكن اعلم أن حياتي سينهيها خميس ! .خرجت من المدرسة في ذلك الخميس متوجهة . وصلت لتستقبلني أمي ً إلى المنزل لأصل سريعا عن ً بالقبلات ويرتمي محمد في أحضاني باحثا الحلوى التي في جيبي , بدلت ملابسي واستعجلت الجميع , ولكن أبي تأخر فاقترح علاء أن يذهب رار وبكاء � ووالدتي لإحضاره من عمله , ومع إص محمد اضطرت أمي لاصطحابه معهم . بقيت في المنزل أقوم بتجهيز حاجيات الرحلة . ومن شدة الإرهاق استغرقت في النوم , فتحت عيني لتتوجه إلى ساعة الحائط , وإذا بها السادسة مساءا والبيت يعج بالسكون , انتفضت وقمت كالمجنونة أين هم؟ هل ذهبوا من دوني؟ مستحيل أين رحلوا ؟ لماذا لا أرى أحدا من عائلتي ؟ لا ادري ماذا افعل ! إلى من الجأ ؟ وبعد دقائق ...دق الباب , من الطارق؟ انأ جارتكم ميساء افتحي يا بسمه , فتحت الباب ثم قالت لي: تعالي معي, ذهبت معها وشعوري بات غريبا حين وجدت نفسي أمام مبنى ل! . أي أمل � يسمى مستشفى الأم ٍ ضخم هذا الذي سينتابني وانأ محطمه بمنظر ره ؟ بدأت أتخبط � المستلقين على الاس , أين أبي؟ ً كالمجنونة اسأل كل واحد يرتدي ابيض أين أمي ؟ أين علاء ومحمد! وشعرت أني أتكلم اس صم بكم عمي لا احد يرد علي!! , فقط � مع أن طمئنوني على حالتهم! . جلس إلى جانبي ثم اخذ بيدي طبيب إلى مكتبه, وهنا كانت الصاعقة , تماسكي يا بنيه , _ إنا لله وإنا إليه راجعون _ انتقل والديك إلى رحمة الله ادث سير على الطريق , أودى بحياة �� بسبب ح والديك , وأخويك في حاله جيده, ذهبت لأرى علاء واطمئن على حالته فإذا بالأطباء يلتفون حوله, منعت من الدخول لدقائق ثم ابتعدوا قليلا عنه , تكلم إلي فشعرت بتحسن كبير , أوصاني بمحمد تسارعت ً وكأنه يعلم انه سيفارق الحياة, فجاه ضربات قلبه وصفر جهاز القلب معلنا موت علاء ن قلبا علي... أراه � ... علاء ... الأخ الأكبر, الأح وهو يكفكف دموعي وانأ ابكي في أحضانه مرتمية بذكرياتي الرائعة معه , أراه وقد اصطحبني إلي حفل تخرجه الذي كان بعد أسبوعين , أراه وهو علاء ومعه َ الجديدة . ذهب ُ أول من أركبني سيارته شريط الذكريات واختارني القدر لأنظر إلى عائلتي تتلاشى أمامي كما يتلاشى الورق رمادا بعد حرقه . بقي لي نفس واحد سأعيش من أجله : محمد .. المرتمي على سريره ينادي ماما ... ماما ... تمالكت ظهري وقمت إليه مسرعه , مرتديه ُ نفسي وشددت قناعا مبتسما, لم أستطع إخباره أنه سيقضي بقيه حياته دون أب أو أم أو حتى علاء , كانت هذه فعلا هي المصيبة . أمي وأبي وعلاء انتقلوا إلى السماء, تلك السماء التي تحتضن الكثيرين. ولكنهم رحلوا دون أن يعلموا أنهم خلفوا ورائهم فتاه ستكبر قبل أوانها لتصبح هي الأم والأب والأخ .... بعد ذلك, خميس واحد, وساعة واحده, وفي دقائق معدودة ,وكسرعة الضوء أصبحت سيارتنا أشبه بقطعة ك ؟ السرعة � ي ذل � الحديد المتعجنه , والسبب ف المفرطة التي تجاوزناها جميعا , ولم ندرك مدى خطورتها إلا حينما لمست أقاربنا وأمهاتنا وفتكت بإخواننا , وشردت أمالنا , وأسرت طفولتنا. ولم تحرك فينا سوى صحوة الضمير المؤقتة , ضمير السرعة واحترام الإشارات الضوئية . والتخفيف من الضحك والتكلم عبر الهواتف النقالة , أما حان الوقت للصمت والتأمل أيها الشباب والفتيات ؟! عامر خالد في الليل تسكن الشوارع م الهدوء على الأرصفة ّ خي ُ وي وتبقى قطرات المطر تسيل على الإشارات الضوئية وأنا أشعر بشيء ما ِ يستفزني للكتابة لك ولكن ماذا سأكتب إن كانت الحروف في حلمها العاشر وكانت الأوراق خاضعة للنوم والأوامر م تعاني من الصحو والأرق � وكانت الأق وانتقاص للصدق والمشاعر كيف أكتب وأنا في عصر الجاهلية المسمى "عصر الثورة الصناعية" المسمى "لا حب في الوقت الحاضر" كيف أكتب وأنا في عصر الجاهلية عصر الإحتلال والاستبداد والنرجسية ّ كيف أكتب وحراس القيصر يمارسون علي العبودية كيف أكتب وعسكر عنترة يصادرون الأوراق الزرقاء يصادرون أوتاري الصوتية يا شقراء ِ يصادرونها إن قلت أحبك ِ يتغنى بعينيك ً شعرا ُ يصادرونها إن قلت الإرجوانية كتب بالطباشير ُ لا ي ِ ماذا أكتب وما أحمله لك ّ خشبي ٍ وعلى لوح لا يكتب بالقلم العادي أحتاج إلى لغة نخترعها أنا وأنت " ّ لغة نكتبها " بالحبر السري لا يقرؤها من في دموعنا تركونا لأنهم إن رأوها... سيقطعون رؤوسنا بحجة : "لا وقت للحب في العصر الحاضر" "نحن في القرن الحادي والعشرين" "نحن في غزو الفضاء والدولارات" بل نحن في إملاء البنوك الأمريكية باليورو والسنتات قديمة ٍ دعينا نكتب برموز ا : ّ حتى إن رأوها قالوا عن "هؤلاء يبحثون في تطوير القنبلة الذرية" "عادت عقولهم إليهم وبدؤوا ينخرطون في الثورة التكنولوجية" "انتهت سذاجة الحب في قلوبهم وبدؤوا بالدخول إلى عصر المعلوماتية " دعيهم يقولون هكذا .. إن كتبنا باللغة العربية ِ ولكن ما رأيك وليقولوا ما يقولون فليقولوا بأننا مجانين .. بدائيون مجانين في الشخصية ٍ نعاني من انفصام في شخصيتي ً إنفصاما ِ فإن كان حبي لك يعاني من هذا الانفصام ٍ فأنا أعظم رجل هم مساكين يا عمري مساكين .. مساكين ٍ وتمجيد ٍ من حب ِ لا يعلمون بأن ما أحمله لك وعشق يعادل ما أنتجوه من طاقة منذ بدء البشرية يعادل بترولهم وصواريخهم التي شعارها: "هذا وقتنا لا وقت الحب والعنجهية" لعاداتنا العربية ً لعاداتنا العربية تبا ً تبا تعتبر الهوى بندقية ٍ لدولة ً تبا تدخلنا السجن لأننا عشقنا على السلامة ٌ تدخلنا السجن بحجة أننا خطر الدولية تعدمني في اليوم ألف مرة ٍ لدولة ً تبا ... وفي برقية ِ أحبك ِ إليك ُ لأنني بعثت ِ فكيف لو همستها في إذنك ِ على وجنتيك ِ كيف لو قبلتك ِ بشعرك ُ كيف لو عبثت بأنهم سيقولون: "هذا ضد الإنسانية" ً قسما هذا سبب ثقب الأوزون وسبب تلبك الأمعاء والقولون هذا من جعل فلسطين يهودية وهم الذين جعلوا الحب قضية بربرية ً جعلوه حربا قلبوا التاريخ ... وضعوه في مزهرية أبيض ٍ أبيض وعلى لوح ٍ كتبوه بقلم وقالوا لي اقرأ تاريخنا واحفظه وهم لا تاريخ لهم .. خ لولا �� اري �� .. ولا ت ِ ت ��� ه أن � ل � خ ك � اري � ت � ال � ف ِ وجودك وعندما قلت لهم ذلك فردية ٍ حبسوني في زنزانة لقد حبسوني يا صغيرتي وأضاؤوا مواجعي علقوني في الحائط حديدية ٍ وضعوا في ظهري حلقات وعلقوني في سقف الحائط غسلوا دماغي غسلوا دماغي يا صغيرتي كهربائية ٍ أخضعوني للسعات من ورق ٍ أجلسوني على مقعد وأقسموا بأنه إن تمزق أحرقوا أصابعي .. وأحرقوها وضعوني ِ حتى لا أكتب لك لها ألــف لون وألـــــــف حجم ٍ مع كلاب وألف ألف صوت جعلوني أبتلع حذائي من شدة الجوع أشرب دمائي من شدة العطش عوا لحمي "بالمفك والزردية" ّ قط وأنا .. أنا لم أجبهم سوى بعدة حروف .. لهم : "أنا أحبها" ُ قلت جنونهم وأعادوا غسل دماغي َّ ن ُ ج مائية ٍ وضعوني في بركة عمقها .......!! لا أدري ما عمقها .....! الوجه الآخر للكرة ُ ولكني منها رأيت الأرضية بارد ٍ بماء ٌ مليئة وأنا ... أنا لا أستطيع السباحة لم أغرق قبل هذا الغرق حتى ٍ لم أجرب الغوص في شبر ماء وحين أخرجوني بلغهم أني لازلت على قيد الحياة جنونهم َّ ن ُ تفاجؤوا تفاجؤوا ج لهم : ُ جنونهم عندما قلت َّ ن ُ ج ِ عينيك ِ بأني غرقت قبل هذا الغرق في بحر الأخضر ٍ رق بسنة � غ � ت منهما بعد ال � رج � ي خ � أن � وب ضوئية أسمر ٍ كدولفين ُ خرجت أعادوا وللمرة الثالثة غسل دماغي ة ... ّ وفي هذه المر آخر ً وضعوا لي قلبـــا آخر ً وضعوا لي جسدا عـــــــــن جسمي ً ا � وض � وا الجسد ع � ع � وض السابق المتمزق من بقايا ِ وضعوا القلب عسى أن يخرجوك قلبي المحترق أنا ِ في جسدي ولا قلبي أنت ِ لست ِ فأنت وليس باستطاعة الميليشيات العسكرية أن تفصلني عن أنا لقد هزمتهم عندما حاولوا قتلي .. وسأروي انتصاري ِ لك تجمعت جيوش العالم حولي تسابقوا إلى قتلي رفعوا أسلحتهم في وجهي ِ جميعهم ضدي لأني أحبك ِ جميعهم معادون لي لأني أحبك جميعهم يتسابقون إلى تمزيقي فرحين بإعدامي وإنهائي لم يكن في مسدسي سوى رصاصة واحدة بها ..؟ ُ أتدرين ماذا فعلت منهم .. ثم أطلقتها على ً ابتسمت سخرية رأسي أطلقتها بنفسي ولم أمنحهم شرف قتلي أنا ِ ... لأنك ِ فلن أنفصل عنك ِ أما أنت بالأنا واللأنا العليا .. ولن ٌ ملتصقة ِ لأنك تتحرري ..! لن تتحرري ...!! Saha f a t A l - Ya rmouk Sunda y , De c . 5 , 2010 2010 كانون الأول 5 صحافة اليرموك الأحـد ثقافية مساهمات انس ابراهيم شطناوي تريث قليلا فإن الشدائد تبلى لعفوك وتبلى لصبرك تريث.... فإن الذي اعطاك بلوه يعرف وزنك تريث قليلا ولاتنفعل فما كان عنفك جلاء لحزنك وماكان صمتك ضعفا لضعفك وما كان موتك إلا شهادة على حكم ربك. مواساة الفنان التشكيلي أنور حدادين: الرابطة نواة تحتضن «التشكيلي» والإعلام ركيزة أساسية لدعمه سارا جريس حدادين أرجع الفنان التشكيلي أنور حدادين بدايات الفن التشكيلي في الأردن إلى حوالي نصف قرن، واعتبر أن حركة الفن التشكيلي بدأت في أواخر الستينيات مع تأسيس نقابة الفنانين الأردنيين ثم تأسيس رابطة .1977 الفنانين التشكيليين عام ، فتأسس قسم الفنون ً متزايدا ً وقال أن الاهتمام بهذا المجال أخذ شكلا وظهرت ً التشكيلية في جامعة اليرموك لتدريس هذا الفن أكاديميا مؤسسات رسمية وأهلية غايتها دعم الفن الأردني بشكل عام والتشكيلي بشكل خاص. ورأى حدادين في حواره مع (صحافة اليرموك) أن الفن التشكيلي يحمل رسالة إما إنسانية فيها معاني التوحيد والحوار والاشتراك ،وقد تكون رسالة شخصية تحمل أحاسيس الفنان ومشاعره فتتباين الرسائل باختلاف المضامين. لتبني ً ي مشيرا �� اد بالدعم الرسمي للفن التشكيلي الأردن �� وأش وزارة الثقافة ورابطة الفنانينن التشكيليين � المؤسسات الحكومية ك وغيرهما لعدد من الفنانين التشكيليين مما ساعد على تطور هذا الفن واستمراريته على المستوى الوطني والعربي بحسب حدادين. وذكر حدادين بعض الجهات المعنية والراعية للفن التشكيلي الأردني بدءا بوزارة الثقافة والجمعية الملكية للفنون الجميلة التي كان من ابرز برابطة ً منجزاتها تأسيس المتحف الوطني الاردني للفنون الجميلة مرورا بمعهد الفنون والموسيقى الذي ً الفنانين التشكيليين الأردنيين وانتهاء من التشكيليين المعروفين ،معتبرا استحداث قسم الفنون ً خرج عددا التشكيلية في جامعة اليرموك خطوة واسعة للأمام في هذا المجال، جاءت لتعزيز دور الفن التشكيلي كمجال ً إياها "بالمبكرة" نسبيا ً واصفا ثقافي وفني له اعتباره وشخصيته. وعن رابطة الفنانين التشكيليين الأردنيين قال حدادين أنها النواة التي تحتضن الفنان الأردني، إذ تقيم المعارض الشخصية والجماعية وتنظم المحاضرات والندوات حول هذا الفن ،و أهدافها استقطاب ودعم المواهب الأردنية الشابة في مجال الفن التشكيلي عبر تنظيم ورش راء مسابقات للرسم لاكتشاف المواهب الشابة ودعمها � تعليمية واج وإبرازها. ود تبادل ثقافي في مجال الفن التشكيلي على � د حدادين وج � وأك المستوى العربي والدولي من خلال المعارض الخارجية والمتنقلة (الجوالة) التي تنظمها وزارة الثقافة بالتنسيق مع الملحقيات الثقافية، والمشاركة في المعارض الدولية التي يدعى الأردن لها. واعتبر حدادين المعارض الفنية التي تقيمها أمانة عمان في العاصمة والبلديات في المحافظات فرصة لتقديم الأعمال الفنية وإبرازها للتعريف أهمية دور القطاع الخاص في هذا المضمار الذي بدوره ً بالفنان مؤكدا يقيم المعارض التشكيلية في صالاته الخاصة. ورغم اعتقاده بقلة المعيقات التي تواجه مسيرة الفن التشكيلي الأردني، إلا أنه أقر بوجود عائقين أساسيين أولهما الفجوة الاتصالية الكبيرة التي تفصل أجيال التشكيليين عن بعضهم حيث رأى أن غياب التواصل بين الأجيال المتعاقبة على الفن التشكيلي يمثل مشكلة حقيقية. والثاني هو وجود فئة من التشكيليين الأردنيين ممن لا يقبلون النقد، ويعتبرون أعمالهم فوق كل نقص، "ولو أن صحفنا وكتابنا لديهم نوع من النقد الشخصي" حيث ينقدون العمل لمجرد أن "فلان" صاحبه. داعيا لتدريب طلبة الفنون التشكيلية وهم على مقاعد الدراسة على رأي الآخر للنهوض بالفن التشكيلي � فن الحوار والتواصل وقبول ال الأردني عن طريق الحوار وقبول النقد البناء،لافتا للمشاركة الفاعلة للمرأة في مجال الفن التشكيلي إذ ان نسبة كبيرة من أعضاء الرابطة هم من النساء. وشجع حدادين الشباب الذين يرون في أنفسهم موهبة الرسم التقدم لمسابقات الرسم التي تنظمها الرابطة، لإن هذا من شأنه أن يبعث الحياة ويجدد دماء الفن التشكيلي الأردني الذي يمتاز بتعدد مدارسه وتجدد أساليبه، كما أكد أن الحركة التشكيلية الأردنية تمتاز عن الحركات العربية بشبابها من جهة وعراقة روادها من جهة أخرى. ي بالمهم في إبراز هذا الفن، بإعتباره � ووصف دور الإعلام الأردن الركيزة الأساسية لنشر الثقافة في عصر وسائل الإعلام، وقال أنه يلعب في دعم الفنان الأردني التشكيلي من خلال تسليط الضوء ً كبيرا ً دورا على أعماله ومنجزاته. واختتم حدادين بأهمية ظهور النقد الفني على "صفحات الجرائد"، الذي يسهم بشكل كبير في تشكيل الأذواق العامة فيما يتعلق بالفن التشكيلي، مشيرا لتزايد أعداد الموضوعات الصحفية التي تتناول الفن التشكيلي ورواده على صفحات المطبوعات الرسمية والخاصة. قصة قصيرة ..صرخة فتاة لا حب في الوقت الحاضر معلم مدرسة وممثل ومخرج درامي: إياد شطناوي : الدراما الأردنية في حالة صراع مع الموت نور السعدي خريج جامعة اليرموك بكالوريوس إخراج مسرحي وحاصل على شهادة الماجستير في علم النفس (دراما الطفل) عضو نقابة الفنانين الأردنيين، وأمين سر فرقة المسرح الحر المدير التنفيذي لمهرجان المسرح الحر الدولي، بالإضافة لكونه مدرس دراما في وزارة ارك في العديد من المسلسلات � التربية والتعليم ش التلفزيونية والمسرحيات كممثل ومخرج مسرحي. صحافة اليرموك التقت الفنان إياد شطناوي وأجرت معه الحوار التالي : - ماذا عن بداياتك ؟ م في المرحلة الدراسية 1987 بداياتي كانت عام ,حيث كنت ممثلا في المسرح المدرسي، وقمت بأداء عدة أدوار واشتركت في المسابقات المسرحية بين المدارس، ثم عملت على تطوير موهبتي من خلال دراستي الجامعية في الإخراج المسرحي. - حصلت على جائزة أفضل ممثل في مهرجان الاردن للشباب ما قصة هذه الجائزة ؟ في 1992 ام �� ي ع � زة ف � ائ � ج � ذه ال �� حصلت على ه مهرجان الاردن الثاني للشباب عن دوري في مسرحية (بياض أعمى) للمخرج زهير أبو شايب وقد كانت هذه المسرحية عبارة عن مشروع تخرج في مرحلة البكالوريوس. - ما هي الأعمال التي تابعتها في رمضان الماضي ولفتت انتباهك ؟ شاركت في بعض المسلسلات السورية مثلما وراء الشمس و"ما ملكت أيمانكم" لاحتوائهما على مواضيع إنسانية وجريئة وواقعية ومعاصرة جدا. - أيهما تفضل الاعمال الاردنية المحلية(المعاصرة) أم التاريخية البدوية ؟ المحلية لأنها تناقش قضايانا المعاصرة. ما رأيك في الدراما الاردنية؟ - أعتقد بأن الدراما الاردنية الآن تواجه صعوبات كثيرة ويمكن القول أنها في حالة صراع مع الموت. كونك معلم في وزارة التربية والتعليم هل واجهتك صعوبة في التنسيق بين التعليم والتمثيل؟ لا.فقد قمت بتنظيم وقتي بين التعليم من جهه رى. فترة الصباح �� راج من جهه أخ �� والتمثيل والاخ مخصصة للتدريس وباقي اليوم أستغله في التمثيل والاخراج . - ما رأيك بالمسرح الأردني وأين يقف الان ؟ يعتبر المسرح الأردني ثاني مسرح على مستوى الوطن العربي بعد المسرح التونسي وذلك لوجود الأكاديميين الذين درسوا الإخراج المسرحي وتتلمذوا على يد متخصصين في الجامعات الاردنية والعربية د الحراك في � وتعتبر جامعة اليرموك من أهم رواف ي لوجود كلية الفنون الجميلة التي � المسرح الأردن والتي خرجت إلى هذا اليوم 1987 أنشئت في عام الكثير من المبدعين الأردنيين الذين لهم بصمة إبداعية على المسرح الأردني مما رفع سويته لينافس المسرح العربي ويصبح في الطليعة منذ أن تأسس المسرح الاردني في فترة الستينيات على يد المخرج الراحل ي في � اس � دور الأس �� ه ال � ان ل � ذي ك �� هاني صنوبر، ال تأسيس حراك مسرحي استمر إلى بداية الثمانينات وتتلمذ على يده الكثير من الفنانين الأردنين منهم جمال عواد، يوسف يوسف، أديب الحافظ ،.جولييت عواد، يوسف الجمل، زهير النوباني، محمد العبادي وغيرهم من الممثلين الأردنين الذين استمر عطاؤهم وما زال مستمرا حتى الآن. - ما رأيك بالمسرح السياسي الاردني ؟ في الحقيقة أننا لا نملك تاريخا عريقا في هذا المجال فالمسرح السياسي جديد على المشهد الفني ي وحتى الآن لم نقدم ما نصبوا إليه في هذا � الاردن المجال. - ما هو جديد الفنان إياد شطناوي ؟ ارك في مهرجان دمشق الدولي عن مسرحية � أش (جمهورية الموز) كمخرج للعمل. عربيا؟ و - برأيك ما هو سر نجاح هذه المسرحية محليا "جمهورية الموز" هي مسرحية سياسية ساخرة وهذا النوع من جديد على المشاهد الاردني بالاضافة اءه كل � إلى جودة النص والممثلين والاخرج والاض هذه العناصر ساعدت على انتشارها ونجاحها. ادة فيلمية في بداية المسرحية � - ما سبب استخدامك م ونهايتها ؟ استخدمت ماده فيلمية منتقاة بعناية للأطفال (توم وجيري) في بداية المسرحية ونهايتها في محاولة لإظهار الشخصيات بطريقة كاريكاتورية تكشف زيفها وعدم صدقها. - من خلال كونك عضوا في نقابة الفنانين الاردنيين ما دور النقابة في تفعيل الحركة المسرحية الاردنية؟ تعمل النقابة على تنظيم شؤون المهنة إذ تحتوي على عدة شعب منها شعبة الإخراج التي تضم الكثير من المخرجين الأردنيين ولها دور فعال من خلال العمل على تنظيم العمل بالاخراج المسرحي على أن يكون المخرج الاردني أكاديميا بالدرجة الأولى وهذا ينعكس على سوية الاعمال المسرحية الاردنية الذي بدوره يؤدي إلى رفع مستوى المسرح الاردني مقارنة مع المسرح العربي. و شعبة التمثيل ؟ ايضا نعمل على تنظيم شؤون شعبة التمثيل التي ترفد ممثلين أردنيين ذوي خبرة وتخصص، وإلى الآن كل من يتخرج من الجامعة ينتسب إلى هذه النقابة سواء في الإخراج أو التمثيل . يجي مصر ّ ثم جاء في فترة الثمانينات الطلبة خر ي وأصبح � روا ايضا في المسرح الأردن ��ّ العربية وأث هناك مخرجون متخصصون، أما فترة التسعينات فقد كان لخريجي جامعة اليرموك الاثر الأكبر على الحراك المسرحي وتقدم هذا الحراك بكافة أشكاله المسرحية. - ما هي أهم المسرحيات التي قمت بإخراجها ؟ و، الرقصة الأخيرة � رداء، أنا وه �� مسرحية ال ،النهر، جمهورية الموز والعديد من المسرحيات الأخرى. - ما هي أهم المسلسلات والمسرحيات التي شاركت في التمثيل فيها ؟ أهم المسلسلات التي شاركت في التمثيل فيها هي الحجاج، راسغليص،عيون عليا ،مخاوي الليل، أبو جعفر المنصور وغيرهم من المسلسلات الاخرى. أما المسرحيات فكانت بياض أعمى، صور في رار نشيد الصعاليك، شهقة � البال، ليل المدينة، ع الطين وغيرها من الأعمال الأخرى. - ما هي أهم المهرجانات التي شاركت فيها محليا وعربيا؟ هناك عدة مهرجانات شاركت بها كممثل ومخرج وأهمها مهرجان الرباط الدولي، مهرجان دمشق الدولي ،مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي، مهرجان ساعة مسرح/ 24 الدار البيضاء للمسرح، مهرجان كاف تونس وغيرهم العديد من المهرجانات في الاردن والوطن العربي. من اعمال الفنان أنور حدادين

RkJQdWJsaXNoZXIy NTAwOTM=