صحافة اليرموك

كوثر حمزة ً "ابتسمت الشجرة بأن هزت أغصانها برقة وكأن نسمة داعبتها هذا لأننا لا نتحدث مع أحد إلا عندما نريد، ولا في أرضنا إلا عندما نحبه ويوافق الجميع ً نستقبل أحدا على استقباله" . هكذا يمشي القاص والشاعر الفلسطيني خالد جمعة – ابن مدينة غزة وطفلها- بعد أن يهز أغصان أفكاره وذكريات طفولته فوق سماء الورق ..غيمات وحقائب ار تتكلم � ج � ال يلعبون وبالونات وأش � ف � مدرسية وأط وحيوانات في الغابة وفراشات تملأ الفضاء، صور كثيرة تعبر عن عالم الطفولة يجمع ما بينها خالد جمعة في نص قصصي مفعم بحس خيالي ومقدرة فنية على مواءمة الأسلوب واللغة والمعنى لعقلية الطفل الذكية بحثا في عوالم الطفل عن القصة لا العكس. يدهشنا جمعة حين يلعب على أكثر الأوتار حساسية ورغم ذلك يبدع، ويكتب صوته الداخلي ..في قصص الأطفال تفوح في النص رائحته وهو يحاول إلى جانب َ ادات ومعاني �� المتعة والخيال أن يقدم نصائح وإرش ى مكانه �� أخلاقية تفيد الطفل ليرتقي بهذا الأدب إل الصحيح. يقول " أنا أصعد إلى عقل الطفل ". كتابه "ناصح وسمسم" أول كتاب عربي يتحدث عن أدب الأطفال يترجم إلى الألمانية بترشيح من المعهد الافروآسيوي في فيينا بناء على قدرة الكاتب الفذة في تقمص الطفل أو في الحديث عن الطفل خالد جمعة بنوع من المواربة ". إنه يكتبه في النص يقول "أنا أحلق داخلي " وإذ يستيقظ الشعر في قريحة صاحبنا " الذي يقول عن نفسه "أنا شاعر أكثر من كوني كاتب قصص أطفال " يصدح صوت الحب ...ربما لا تشم في الشعر رائحة خالد جمعة كما في قصص الأطفال ...لكنك تجد في قصائده مقتطفات تستدعي الدهشة ... الحب أن تنظر إلى السماء كما تنظر إلى الأرض هو ابن مدينة غزة يحلق بعصافير كلماته في سمائها المشبعة بدخان الحرب والدمار وكذلك الفرح، يعبر عن واستفزازية.. ٍ الطفولة المهددة بالحصار والخوف بتحد ه بالمكان ..يريد � ق الإنساني لا علاقة ل �� ول: "الأف � ق � ي اة...إذن نرفع أصواتنا � ي � ح � الاحتلال أن يحرمنا من ال وأقلامنا وإحساسنا ..ونقول بل سوف نعيش". عنه ..عن أدب الأطفال والشعر ..عن رحلة المثقف الفلسطيني في غزة .. حاورته (صحافة اليرموك) برفقة أغصانه ذاتها. "أدب الأطفال " مظلوم عربيا لا يحظى بدراسات نقدية جادة ولا يأخذ مكانه من حيث الكم وجودة النوع رغم خطورته وتأثيره..كيف يبحر قلمك وسط هذه العاصفة؟... برأيي أدب الأطفال ليس مظلوما على الإطلاق، لكن كتاب "أدب الأطفال" من أكثر الكتب ندرة وذلك يعود إلى صعوبة هذا النوع من الأدب وارتفاع كلفته بسبب استخدام الورق الملون وغير ذلك ...ثم إن الحركة النقدية العربية بشكل عام في أزمة من كافة النواحي لا تقتصر على أدب الأطفال، وقد مشيت في طريق أدب الأطفال سنوات حيث 6 لأنني أكتب عن خالد جمعة وهو في عمر أتذكر مواقف الطفولة وأعيشها كما كانت بجل مشاعري وأحاسيسي الصادقة والعفوية، تلك المواقف الطفولية أجسدها على الورق لتكون قريبة من عقل الطفل .. " عندما أكتب أصعد لعقلية الطفل ...". برأيك " هل يستطيع العصفور التحليق داخل القفص "... بمعنى آخر كيف يمكن للمبدع الفلسطيني التحليق داخل قفص الاحتلال والحصار؟... ق الإنساني لا علاقة له بالمكان، له علاقة � الأف بالفكر والوعي، وإذا كان المؤثر الخارجي عنيفا يستطيع الإنسان التحليق في داخله وينسجم مع نفسه . " أنا أحلق داخلي " الطفل الغزاوي ..ماذا يرسم وبماذا يحلم ..؟ أطفال غزة لا يرسمون فقط الدبابات والمدافع والبيوت المهدمة كما تحب أن تصورهم وسائل الإعلام التي تأخذ الزاوية التي تريدها وهي الحدث ..لكن الطفل الغزاوي مثل كل أطفال العالم يفرح ويحلم ويبكي، لكنه يختلف في أنه لا يستطيع التعلم واللعب كما يجب لطفل ورغم ذلك هو يبتسم ويتحمل ما يعجز عن تحمله الكبار .. " إنه ينضج قبل أوانه ..." _ النص والصورة هما حكاية ينسجها خالد جمعة في قصصه..هل يقول للطفل " لا تتخيل "؟! غالبا ما تكون الصور في قصصي غير مكملة للنص ذا ما يترك للطفل تخيله على عكس ما نشاهد في � وه بعض قصص الأطفال التي تكون الصورة مرآة للنص، كأن نقول: ذهب عبد الى المدرسة، ثم نرسم صورته وهو يحمل الحقيبة ويتجه الى المدرسة، وأنا لا ألجأ الى هذا الأسلوب لان فيه إجحافا بحق مخيلة الطفل الذي يحبذ التفكير ويسرح في عوالمه الخاصة وهذه الملكة يجب على كاتب القصة أن يراعيها ويسعى الى تنميتها وربما يعود السبب في ذلك الى قلة وعي وثقافة وإدراك بعض كتاب القصة الذين لا يكترثون لدراسة نفسية الطفل في قصصهم، خالد جمعة لا يحاول أن يجعل الصورة تعبر كليا عن النص. ى جانب � ه" إل � ات � وم � ول ريشة الطفل " رس �� ل دخ � اذا ق � م � ل نصوص خالد جمعة القصصية؟ ..ألا تضفي رسومات الاطفال روحا صادقة للنص؟ ال مرفقة �� ف �� دي أط �� أي �� ات ب �� وم �� رس �� ض ال � ع � دي ب �� ل بالنصوص، وهي تضفي جانبا كبيرا من الصدق أكثر مما تحمله ريشة فنان كبير، لان الطفل هو الأقرب إلى عالمه، وعندما يرسم الأطفال أقوم بتعديلات طفيفة على الصورة لتلائم النص. ...ألا تعتبر هذه التعديلات خيانة لمصداقية اللوحة الطفولية العفوية المعبرة عن نفسها بنفسها؟.. الخيانة برأيي تكون في تغيير اللوحة أما إذا استلزم الأمر التعديل فلم لا ... " المهم أن تصل الفكرة إلى ذهن الطفل " دن" بسبب الحصار � م � ادة ال �� ي ع � وان "ه �� دور دي �� تأخر ص الإسرائيلي على غزة..حدثنا كيف خرج إلى النور؟ للموضوع قصة ..حيث كنت سأطبع الديوان خارج غزة، لكنني في اللحظة الأخيرة فكرت في أن الديوان كتب في غزة ويجب أن يطبع فيها رغم صعوبة ذلك، وقد طت لطباعته ميزات معينة من حيث الشكل واللون ِ ر ُ اشت يوما حتى 45 مما زاد الطين بلة وأخر في طباعة الديوان خرج الى النور ..وهنا يظهر تحدي المثقف الفلسطيني الذي يرفع حنجرته وقلمه وروحه بالمواجهة فإذا كان الاحتلال يريد أن يحرمنا الحياة ..سوف نفرح ونعيش ونكتب . عن الشعر .. نصوصي انسانية لا تميل الى الحديث عن الاحتلال اول قدر الامكان أن أكون حرا في � أو عن المعاناة , أح النص الشعري أكتب بتجرد. - وهل ينفصل الإنسان عن واقعه ..؟ ون مباشرا في �� ا أكتب نفسي ولكن دون أن أك � أن مصطلحاتي, أحاول ألا أن أكون صادقا الى أبعد الحدود، فحين أكتب عن مدينة غزة أريد أن يقرأها الناس كأنها تتحدث عن أي مدينة . -رسالتك.... - ليس لدي رسالة محددة ...فقط أنا أحب الحياة وأحب أن يعرف العالم أن الفلسطيني ليس بطلا خارقا بل هو بشر... " نحن لسنا أساطير" ثم "زرعت الشجرة نفسها جوار النهر الصغير وجلست زرع نفسها حولهما � دأت الأشجار ت � الفتاتان تحتها، وب وتدلي أغصانها كي تعطي هالة ونسرين فرصة لتناول الفاكهة، وهنا أخذ التساؤل يدور في رأس نسرين: كيف أصبح هناك مكان بهذا الجمال، بعيد عنها وقريب منها في نفس الوقت؟ " Saha f a t A l - Ya rmouk Sunda y , De c . 19 , 2010 2010 كانون الأول 19 صحافة اليرموك الأحـد ثقافية مساهمات حالي تبكي حالي حسان عياصرة.. على انفاسي واشواقي ابحث.. على من ابحث؟ولماذا ابحث؟.. هل ابحث لكي ألقى الأمل؟.. امل السعادة وامل الحياة.. اقسم بالله سأجدها..اقسم بالله سأجدها.. لكن متى؟ لكن من هي؟ وما انا بالنسبة لها.. أسئلة أصعب من الاجابة.. حتى الآن.. ِ حبيبتي أريدك..مع أني لم اجدك ..لكني اريدك.. ِ ولست أعلم من انت ..هل انت قريبة مني أم بعيدة.. ِ لكني أشعر بك .. ِ لا أعلم..لكني أعلم أنني إن وجدتك ستكون أسعد أيامي وأيامك.. ربما تكونين ممن جلست معهن.. ربما ممن ألقاهن كل يوم.. وسيأتي اليوم الذي تهب فيه رياح الهوى والعشق.. تلك الرياح ستستفز المشاعر والقلب.. وتعلن بداية الحب.. وتعلن بداية الحب.. هذه هي كتاباتي.. ارسمها من أمام الألم.. أمسكت قلمي..وكتبت..كتبت كي لا تبقى أحوالي وأشواقي في أنفاسي.. كي لا تبقى المشاعر حبيسة الصدر.. بحثي عن الحب هو الذي أجبرني على الكتابة.. وعندما تبدأ القصة والحكاية.. ِ عندما ألقاك البطلة.. ِ أكون أنا الراوي وانت عندها سنعلم العشاق الحب.. عندها سنعلم الضاحكين السعادة.. عندها سنعلم المشاعر الشعور.. عندها ستكتمل الحكاية.. عندها سنعيش الحب الحقيقي.. عندها..عندها سأكمل كتابتي...... تهاني بني عيسى اهداء الى كل فتاه تفيض عيناها بدموع الأمل منتظرة الحب الصادق الأبدي وأخص بالاهداء توأم روحي عالية درابسة ملأ قلبي بحب انسان لا صلة له بالـحـب ..................... أشعلت له أصابعي العشرة وما زال يقهرني من فترة لأخرى.... نفد صبري به ونفد عزائي فكم من فرصة أعطيته وهو لا مبال ونلت من حبه ادراك وفهم حتى أصبحت حياتي من يومها كالبدر فعلمت من هذا الزمن أن المشاعر لا تقدر بثمن.............. وأن الذي يستحق القلب من يبقى معي مرارا على الدرب..... ويقصدني بشرع الله فهل من ملب للمناداة................... فيا صاحب القلب الحنون أين أنت ومن تكون.................... ألم يأن لقلبك أن يرق فكل هذا وتتبع الظنون................ تنحني الأبيات وجدانا عندما تلمح سنــــــــــــــــــــــــــــاك ويفيح عطرك منتشرا يسترضي من طرا ذكــــــــــــــــراك قبل أن ألمح رداك عشقت عينـــــــــــــــــــــــــــــــــاك أما تريد أن تدمن هوائي كما أدمنت هــــــــــــــــــــــــــــواك اقترب مني واغمرني فلا أريد أحدا عقبــــــــــــــــــــــاك أنتظرك سلام الصغير ها أنا تعبت وأنا أطيع الحلم البعيد فكلما أقترب منه خطوة يبتعد عني آلاف الخطوات وكأني اتبع السراب ........... فلماذا تريد الحياة ضياعنا وجراحنا..؟ فما أصعب أن نبكي بدون دموع.. أن نصرخ الآه دون صوت أن نتمنى الموت فنبحث عنه .. فلا نجده لقد دفنت العشق في قلبي بغرورك فلا اعرف من أين أبدا أهم شوقي .... أم أهم عشقي فكلما نويت النسيان أنسى أنني قد أذكرك أرجوك ابتعد بجروحك عن آهاتي ابعد طيفك عن ليلي المظلم وابعد صورتك كي أطبق جفني ولا تهمس لي بأذني حتى اعزف سنفونية ألمي لقد خانتني عينيك ... خدعتني شفتيك ظلمتني همسات قلبك .. ألمتني مشاعرك وأسأت إلي بشغفك الحلم البعيد المستحيل هل من الممكن؟؟؟ مرام الدهون وان ً * هل من الممكن ان يصيبنا الجنون الى حد ان نرى الورود الناعمة اشواكا ناعمة؟؟ ً نرى الأشواك ورودا * هل من الممكن ان يحل الحزن محل السعادة عندما يتحقق حلمك الذي لطالما حلمت به وسعيت من اجله؟؟ * هل من الممكن ان نكره من نحب؟؟ دون ان تسلك الطريق التي ً * هل من الممكن ان يكون خوفك من الحسد حائلا توصلك الى القمم؟؟ ً لماذا تصر على ان تحجز مقعدا ً * هل من الممكن ان تكون قد سألت نفسك يوما للحزن عند عرض اكثر المسرحيات فكاهه؟؟ * هل تتصور انه بامكانك ان تتنبأ بما سوف يحصل او حتى ان يتحقق ما سبق لك ان تنبأت به؟؟ * هل لك ان تغوص الى اعماق شخص من دون ان ينطق ولو حتى بكلمة؟؟ معك عندما يخبرك بما يكنه الآخرون لك؟؟ ً * هل لإحساسك ان يكون صادقا * هل لضباب الايام ان ينجح بخداعك بأن الوحوش أليفة أو ان النار باردة أو ان الظلام مضيء؟؟ * هل لنا ان نضل طريق الماضي ولا نرجع اليه ولو في افكارنا؟؟ قصص خالد جمعة... طفولة تحلق خارج قفص الاحتلال.. جبران خليل جبران إبن الأرز .. ذو «الأذواق المتمردة» حداد: "الأجنحة المتكسرة " سر شهرته عبير علاونه نبي عصره المجنون الثائر والحكيم نشأ في ظلال الأرز وانطلق بروحانية أرضه وأوجاع أهلها فحمله إبداعه إلى ً إلى العالم محملا عرش مجد لم يرتقه سوى قلائل العباقرة. جبران، هذا الأديب الذي أبصر النور في كانون الثاني من عام في ً م هو الولد الأكبر لخليل جبران ترعرع في بشرى مدللا 1883 طفولته، تفتح على مجتمع مرهق وعرف مرارة أجداده ومعاناتهم وهجراتهم وتعرضهم للمداهنات المتلاحقة والتي أدت إحداها إلى سجن والده. انغماسه في الفكر والأدب لم يصرفه عن الاهتمام بقضايا ا ينتهز كل مناسبة ً ا صادق ً وطنه السياسية وغيرها فقد كان وطني ا بحسه وفكره ً لمساعدة أبناء وطنه بعلمه وقلمه ولم يعش بعيد عن قومه بل إن العبودية التي يرسى في أغلالها العالم العربي كانت تمزق وجدانه والثورة على الظلم والضعف والتخلف تجعله ا الحرية. ً يصرخ بأعلى صوته منادي أثرت الحرب العالمية في نفس جبران وفكره مما دفعه إلى كتابة مقاله المشهور "مات أهلي" وكان هذا الأديب قد شغل مناصب ا ً كثيرة، منها منصب أمين سر لجنة إغاثة المنكوبين وانتخب عميد م. 1920 للرابطة القلمية سنة بالرغم من اعتلال جبران الصحة وقصر حياته ترك ستة عشر ا مؤلفة من الرسوم التي نشر بعضها في ً ا وإنجليزي ً ا عربي ً كتاب كتبه وكان من أشهر مؤلفاته: الأجنحة المتكسرة، المواكب، دمعة وابتسامة، الأذواق المتمردة. فه باللغة الإنجليزية منها: المجنون، رمل وزبد، ّ إضافة إلى ما أل آلة الأرض، النبي، يسوع ابن مريم، وكان أهمها كتاب "النبي" الذي لاقى شهرة عالمية وهز ضمير العالم العربي. (صحافة اليرموك) .. التقت استاذ النقد الادبي الحديث في كلية الاداب بجامعة اليرموك الدكتور نبيل حداد للحديث عن الكاتب والروائي جبران خليل جبران: د من رواد المذهب الرومانسي � داد أن جبران هو رائ � يقول ح ر عن روح العصر ّ ورومانسيته تتغلغل في كل ما كتبه حيث عب بروح الرومانسية سواء في تغطيته للطبيعة أو لغته الشعرية أو في مناجاته لروح الوحدة الإنسانية ومطالبته وإيمانه بالمساواة والحرية فهو أول من رفض المؤسسات التي تطمس حرية الفرد. اف حداد أن السر وراء شهرة جبران تتجسد في رواية � وأض ا، ً ا جديد ً "الأجنحة المتكسرة" حيث قدم في ثنايا الرواية خطاب فحين يقول: "فيا أبناء شبيبتي" أي أنه لأول مرة منذ سبعة قرون ا يتوجه بخطابه للطبقة العادية لأنه جاء على فترة جمود ً نجد كاتب ر عن روح الشباب وتطلعاتهم وحقوقهم في ّ الأدب العربي فقد عب الحرية والقلب والوجدان لأول مرة. مولاتي ... أعشق نظراتك ... أعشق ابتسامتك ... أعشق سواد عينيك ... أعيش بمتاهة الحب والعشق الملذوذ .... أغرق في بحر عينيك ... فأطلب نجاتي منك ... اطلب منك أن تضعيني على ميناء العشاق ... أن تضعيني على شواطئ الحياة ... مولاتي ... ما بالك.؟! ماذا تريدين ...وبماذا تفكرين ... ما هو الحب عندك ... اقترب منك خطوة فتبتعدين عني عشرات الخطوات ... كم مرة يا سيدتي سأقول لكي بأني أهواك ... كم مرة سأعد رمال الصحارى ... وبعدها أكتب عليها أحبك يا مولاتي ... مولاتي ... وسيم القصاص تمثال شمعي لجبران خليل جبران لحظات من أجلك هبه محمد العمري لأجلك حبيبي تنطق الكلمات... لأجل عينيك تتناثر الأشعار... لأجلك حبيبي تجددت الذكريات... ولأجل دموعك تتساقط الأمطار... لأجلك حبيبي تكاثرت المعجزات... ولأجل عطاؤك تزهر الأشجار... لأجلك حبيبي تنتشر البسمات... ولأجل جمالك تتعاتب النجوم والأقمار... لأجلك حبيبي تتكاثر الذريات... ولأجل رونقك تكشف الأسرار... لأجلك حبيبي تقف المسرحيات... ولأجل حبك يرفع الستار... لأجلك حبيبي قد تعلمت الثبات... ا نكمل ٍ فان أردتني رفيقة دربك فمع المشوار... دعاء خالد أبو راشد قتلني الصمت في عينيك ... يامن داء قد أصابك وانتقل لي بعدوى غريبة ... صمت نظراتي ، صمت ضحكاتي صمت مشاعري ، صمت كلماتي لست أدرك تماما ما أصابني ... مرض يتسلل إلى نفسي ويتغلغل في ذاتي ... اكتئاب وملل يسيطر على تفاصيل حياتي ... مرض خبيث ينتشر ببطء في قلبي ويقتل ذكرياتي ... لست أدرك تماما ما أصابني ... لكني تهت بين دائي ودوائي ... لا أمتلك أي أنواع الإرادة ... وحدة قاتلة تأخذني تسرقني من أحبابي ... ِ أتمنى أن أذهب إلى اللاحياة ... أن أنسى كل الكلمات لست أدرك تماما ما أصابني ... لكني في غربة وسط مدينة يسكنها الأغراب ... في عالم لا أجد فيه سوى سراب ... أتعلق بقطعة خشب في بحر ثائر الأمواج ... ما الذي أصاب دنيتنا حتى أصبحت غريبة الأطوار ... ما الذي أصابني

RkJQdWJsaXNoZXIy NTAwOTM=