صحافة اليرموك

صحافة اليرموك- مها العمري يعيش العالم اليوم عصر السرعه، وكان من اخطر اثار العصر الجديد بروز التنافسيه كحقيقه اساسيه تحدد نجاح او فشل منظمات الاعمال بدرجة غير مسبوقة، فسمات وملامح وآليات ومعايير هذا العصر تختلف عما سبقه لذلك على كل من يعيش في هذا العصر ضرورة الاهتمام بالمفاهيم والاليات الجديدة ومن هنا اصبحت المنظمات في موقف يحتم عليها العمل الجاد والمستمر لاكتساب المبررات التنافسيه واق �� لتتمكن من تحسين موقفها النسبي في الاس والمحافظه على موقفها التنافسي في مواجهه خطوط المنافسين الموجودين والمحتملين. ويمكن تصريف التسويق الالكتروني على انه نوع من التسويق لسلعه او خدمه معينه على شبكه ع تطور الوسائل التقنيه للمساعده � الانترنت وم على ذلك اصبح بالامكان خلق مساحه جديده يمكن استثمارها في التسويق لبعض السلع والخدمات. ان ل "صحافة �� وع ك � وض � م � ذا ال �� ول ه �� للمزيد ح اليرموك" لقاء مع الدكتور محمود الكيلاني، رئيس قسم التسويق في الجامعه تحدث فيه عن ماهيه التسويق الالكتروني والايجابيات التي يقدمها هذا ن التسويق والخطط المستقبليه لقسم � وع م � ن � ال التسويق في الجامعه . هل اصبح التسويق الالكتروني بديلا لوسائل التسويق التقليدية ؟ نعم.. لقد اصبح بديلا عن الاساليب التسويقيه في كثير من دول العالم واصبح ضرورة من ضروريات الحياة للملايين من المستخدمين الذين يتصلون بشبكه الانترنت يوميا من جميع انحاء العالم، ولقد عملت الشركات على استغلال هذه الغرفه وتحويل الانترنت الى سوق مفتوح ومتنوع لترويج السلع اح طائله من وراء � والخدمات المختلفه وجني ارب ذلك . ما هي المكانه التي يحتلها التسويق الالكتروني في عالم التسويق ؟ يمثل التسويق الالكتروني مكانه مهمه في عالم التسويق حيث اتاح التسويق الالكتروني للشركات القدره على الوصول الى الزبائن الذين لم يصلوا اليهم من قبل، بالاضافة الى القدرة على جمع معلومات عن الزبائن ومتطلباتهم ومستويات تفضيلهم وقدراتهم الشرائيه بالاضافه الى سلوكياتهم المختلفه . ماذا قدمتالشبكهالعنكبوتيهلعمليهالاتصالوالتسويق بشكل عام ؟ قدمت الخطوات الاولى لنجاح التسويق الالكتروني والبيع على الانترنت، حيث شبكه الانترنت واسعه الانتشار واصبح من السهل الحصول على المعلومه رع وقت � اس � ات ب � دم � خ � ي تخص المنتجات وال � ت � ال ا بين � راء والمقارنه م � ش � ى سهوله ال � بالاضافه ال المنتجات المختلفه. كما ساعدت هذه الشبكه على تسهيل عمليه شراء المنتجات عبر الانترنت من خلال ربط انظمة البيع والدفع والشحن للشركات المختلفه . ماهي الايجابيات التييمتاز بها التسويق الالكتروني عن التقليدي؟ اولا: سهوله وسرعه الحصول على المعلومات عن المنتجات المختلفه ومقارنتها ببعضها البعض مع امكانيه شرائها مباشره من خلال موقع الشركه، دد ممكن من � ى اكبر ع � ول ال � وص � وثانيا سهوله ال الزبائن،الى جانب سهوله انجاز المعلومات المصرفيه الكترونيا وما يترتب عليه من توفير للجهد والمال. هل يطرح قسم التسويق مساقات كفيله حول التسويق الالكتروني ؟ يطرح القسم مساقات الهدف منها تقرير مفهوم الطلبه للتسويق الالكتروني والتجاره الالكترونيه، ويعمل القسم حاليا على دراسه الخطط الموجوده في القسم بهدف تعديلها واضافه مساقات جديده تعنى بالتسويق الالكتروني والتسوق عبر الانترنت بالاضافه الى الخدمات المعرفيه الالكترونيه . Saha f a t A l - Ya rmouk Sunda y , Ma r ch . 20 , 2011 2011 آذار 20 صحافة اليرموك الأحـد رأي وحوار هل نتعلم بقلم د.عادلصادق محمد ام، هناك � فكرة مبتكرة جاءت من روسيا هذه الأي مثل العديد من بلاد العالم طالت الأزمة المالية الكثيرين وصلت إلى الناس وأرهقت الفقراء بشكل خاص .. فماذا فعلوا؟ لا دخل ولا نقود وربما لا عمل، إذن فلنتبادل المنفعة ونبيع الوقت: وقت كل منا للآخر نؤدي خلاله خدمة ماديا بل نأخذ خدمة تستهلك وقتا ً لا نأخذ عنها مقابلا ماديا أو متناسبا، كمثال سأمضي ثلاث ساعات أساعد جاري في حمل ونقل محتويات منزله إلى منزل جديد، فهو لا يملك ثمن استئجار عامل أو عاملين وفي مقابل ذلك سيقوم هو باصطحابي بسيارته إلى مكان عملي د أملك ثمن المواصلات � لمدة أسبوعين حيث لم أع في طهو ً اليومية .. زوجتي ستقضي ساعة يوميا وفي مقابل ً الطعام لأسرة مجاورة ولن تتقاضى أجرا ذلك ستقوم الجارة بعمل جليسة لأطفالي لأربعة أيام في الأسبوع، وسأصلح لجاري بعض أثاثه الخشبي الذي تهالك في مقابل أنه سيقوم بإصلاح سيارتي التي تعطلت وتحتاج يومين لإصلاحها. دتها الحاجة، والحاجة أم الاكتشاف عودة ّ أفكار ول إلى ما يشبه نظام المقايضة القديم .. الغلال مقابل الحيوانات، والذهب مقابل الحرير، والخدمات مقابل الخدمات، والمنفعة مقابل المنفعة الفكرة تبدو غاية في البساطة لكنهم اكتشفوا أن تطبيقها ليس بالأمر السهل، فمن الذي سيطرق باب الأمر يسأله عن حاجته؟ ومن ذا الذي يملك المقابل الملائم أو الخدمة المطلوبة للطرف الآخر؟ لذلك تكونت في الأحياء ما يشبه اللجان الصغيرة التي يذهب إليها الناس يعرضون خدماتهم ويقدرون لها وقتا ويطلبون مقابلا لها هم في احتياج إليه وتتجمع المطالب وتتجمع الخدمات في مكان واحد.. ويستطيع ع عليها، وبذلك تسهل عملية تبادلها � الجميع الاط والاتفاق بشأنها. فكرة جميلة ومفيدة وليتها تجد طريقها إلينا والناس تكتوي بالاسعار المنفلتة للسلع وللخدمات يوما بعد يوم لماذا لا نطرح مثل هذه الأفكار البسيطة والمفيدة حتى تستقر وسط أهلها منذ البداية ويطوروها حسب احتياجاتهم وأحوالهم؟ فهي تحقق منفعة مادية ومعنوية للجميع. في كتابه العظيم "عمارة الفقراء" عرض المعماري العالمي الراحل "حسن فتحي" فكرة تبدو كما لو كانت بأن ً مستوحاة من هذه الفكرة الروسية، فقد كان مؤمنا واد بناء ومصادرها � ولكل عمارة م ً لكل مكان معمارا البيئة، لا يصح أن نبني في الصحراء بالطوب الأحمر ي من الأرض الزراعية، ولا أن نبني في الأرض � الآت ً الزراعية بأحجار الجبال على سبيل المثال؟ كان مؤمنا بالعمل الجماعي، كل عشرة أشخاص يمكنهم التعاون في بناء منزل لأحدهم بلا مقابل مادي، وعندما ينتهون د الأشخاص � يتشاركون من جديد في بناء منزل لأح العشرة، وهكذا تتوالى عملية البناء التي يقدم كل ت وخدمة � شخص فيها للاخر وقتا وخدمة مقابل وق يحصل هو عليها لاحقا ولا مجال للمقابل المادي. تعاون ومشاركة ومؤازرة وعلاقات روابط وأخلاق وحب وإنتاء .. معان تتولد عن العمل الجماعي المشترك الذي لا يحتاجه فقط بيت ويبنى، ولكن دولة تقوم على أكتاف الجميع ولصالح الجميع … فهل نتعلم؟! . ينتهي "بجاهة وفنجان قهوة" الاعتداء على المعلمين.. هل أصبح "عين بعين"!؟ صحافة اليرموك- محمد الحراحشة ن التعليم أيام � ي جلساتهم الحديث ع � اس ف � ن � كثر ال ُ ي زمان وحاله هذه الايام، هذه الأحاديث التي يتطرق اليها من فراغ، فهم يقرؤون الصحف التي ِ المتحاورون لم تأت تطالعنا من حين الى آخر باعتداء طالب على مدرس في إحدى مدارس المملكة، وأغرب حوادث الاعتداء تلك التي يحصل فيها اعتداء بمشاركة أولياء امور الطلبة. وأمام مثل هذه الحوادث يقف المرء حائرا لا يعرف ما هو السبب، أهو قصور في المدرس؟ أم في الأنظمة والتعليمات الحكومية؟ أم هو قصور ذهني لدى هؤلاء الافراد المعتدين وعدم مقدرتهم على استيعاب مفردات السلوك الحضاري المنبعث من قيمنا وعاداتنا وتقاليدنا؟ ثمة مرجعية تؤطر سلوكنا منذ نعومة أظفارنا، ديننا الاسلامي، وحضارتنا العربية الضاربة في اعماق التاريخ، فحضارتنا ليست وليدة الساعة ولا هي مستحدثة على اكتاف شعوب اخرى. ى هذا � المفكر طه حسين تنبه قبل عشرات السنين ال الامر فاشار في كتابه "مستقبل الثقافة في مصر" الى هذه القضية قائلا: "يجب ان نطالب بالكرامة والطمأنينة للذين نأمنهم على اذاعة العلم والمعرفة في أبناء الشعب، حينئذ نستطيع ان نطالب المعلم بان يخلص في مهنته وينصح تلاميذه ويحتمل في سبيل ذلك المشقة والجهد والعناء، وحينئذ نقترب من الايمان بمهمة التعليم، ولعل ذلك يقربنا من اصلاح التعليم شيئا فشيئا ويقربنا من تحقيق الغاية من التعليم". من نبض واقعهم صهيب ابو حجيلة طالب في الصف العاشر يقول أنه ام حضر إلى المدرسة ولم يقم بواجبه � وفي يوم من الأي البيتي لإحدى المواد، فانهال عليه المعلم بالضرب المبرح أمام طلبة الصف، عندها لم يمتلك أعصابه فدار شجار بينه أن ً على عقب عليه علما ً وبين المعلم ثم انقلب الأمر رأسا وقد تم تحويل أبو حجيلة ً المدرس هو من كان المعتدي أولا إلى مجلس ضبط وحصل على إنذار نهائي. معاوية حسين طالب في الأول ثانوي اعترف أنه اعتدى اؤه الطلبة حين أرادوا الفرار � دق � على المعلمين هو وأص من المدرسة قبل انتهاء الدوام الرسمي وإذ بالمعلمين لهم بالمرصاد لمنعهم من الفرار لكنهم لم يجدوا جدوى في ذلك فدار شجار عنيف بين الطرفين بعدها تم اتخاذ إجراءات بحق منهم والبعض الآخر لم يتم بحقه أي إجراء. ً بعضا الطالب احمد حسين في الصف الاول ثانوي هو الآخر نقل خارج مدارس منطقته بعدما اعتدى على معلمه بالضرب، مبينا أن سبب اعتدائه على المعلم يعود لاستهزاء به وتعرضه للشتم والعقاب من قبله. و يضيف أنه ليس آسفا على فعلته لأن المعلم يستحق مثل هذه (العلقة) مبينا أن العقاب وهو (النقل) كان تافها ولم يؤثر عليه بينما حاز في المقابل على شعبية وتشجيع من قبل زملائه وأقربائه حيث ادى هذا التصرف لخوف المعلمين مني في المدرستين. مون المعلمين ّ الآباء يجر ابراهيم حسين والد لأربعة تلاميذ يرى أن السبب الرئيسي في انتشار هذه الظواهر هم المعلمون أنفسهم لأن غالبيتهم عن أعمار ً حديثون في مهنة التدريس وأعمارهم لا تزيد كثيرا الطلبة مما يؤدي لوجود علاقة غير أكاديمية ومنفتحة بين المعلم والطالب فنجد الطالب والمعلم يتمازحون مع بعضهم ويدخنون سويا وهذا أدى الى عدم وجود احترام من قبل الطالب لمعلمه، معتبرا ذلك أحد أهم الأسباب التي تساهم بشكل كبير في تنامي هذه المشكلة. من جانبه، اضطر محمد المقابلة لنقل أبنائه الثلاثة من عن منزله) ً إحدى المدارس في منطقته (علما انها لا تبعد كثيرا إلى مدرسة أخرى تبعد ثلاث كيلو مترات لتنامي ظاهرة العنف المدرسي بين الطلبة أنفسهم والطلبة والمعلمين، إضافة لانتشار التدخين واللواط وتبادل الشتائم والألفاظ النابية بينهم. وأضاف المقابلة أن (الفلتان الإداري) وخوف المعلمين من الطلبة والاعتداءات المتكررة طالت تكسير سيارة مراقب امتحان ثانوية عامة والاعتداء عليهم بالضرب واستخدام الآلات الحادة وتعرض احد المعلمين للكمة قوية على وجهه من قبل طالب أمام عيني، وتكسير للأبواب والشبابيك التي جرت صيانتها حديثا كانت من أهم الأسباب التي دفعتني لنقل أبنائي وسط غياب الرقابة والسيطرة والتي أدت إلى انحطاط وتراجع تعليمي خطير في نتائج الطلبة. من جانبه أكد يوسف هاشم عضو مجلس الآباء في تربية جرش أن المعلم هو الذي يجلب الإساءة لنفسه عندما يتصرف للأخلاق تجاه طالب أمام زملائه في المدرسة أو ٍ بشكل مناف الشعبة وبهذه الحالة يستفز الطالب ويجلب الإساءة لنفسه، فالمعلم الذي يؤدي رسالته تجاه الطلبة بأمانة حقيقية فإنه وبالتأكيد سيجد كل الاحترام من الطلبة وأولياء أمورهم. وانقلبت الآية ... ان ما يحصل في المدارس التي هي النواة الاولى للتعليم من تهجم واعتداء على المعلم في بعض المدراس ما هو الا نوع من الانحراف عن مسار التربية والسلوك القويم الذي يفتقد بعض الطلبة ركائزه الاساسية، ولعل أغرب ما في ذا الاعتداء يمر مرور � وادث الاعتداء على المدرس ان ه � ح الكرام، فيتبرع اهل الخير يرجون المدرس هذا او ذاك بان ه المعتدين، رغم ان هذا المدرس قد � يسامح الطالب وذوي يكون قد كسرت يده او نحو ذلك او قد نزعت هيبته امام طلاب المدرسة نتيجة هذا الاعتداء. معلم في مدرسة يقص علينا حكايته فيقول أنه تعرض س فيها وكان ِّ للضرب من مجموعة من طلبة المدرسة التي يدر ذلك بعد نهاية الدوام الرسمي، ففي أحد الأيام وإذ بالطلاب ّ حدون على بوابة المدرسة فأخذوا برمي الحجارة علي ّ مت لوحدي وأصبت باصابات بالغة ودخلت المستشفى وتلقيت 7 طلبة من المدرسة ونقل 4 العلاج وعلى إثر ذلك تم فصل منهم إلى مدارس أخرى كنقل تأديبي. واف - معلمة لغة عربية- تعرضت لضرب من � خلود ن كباقي الطالبات؟ ِ طالبة إثر سؤالها لها: لماذا لا تقلمين أظافرك فذهبت وأحضرت والدتها التي رفعت صوتها وتفوهت بكلمات بذيئة أمام طالبات الشعبة فقمت بالفور برفع شكوى ضد الطالبة ووالدتها وأخذ القانون مجراه. (خالد محمود) معلم لغة انجليزية قال: "في الحقيقة أنني لم أتعرض لمثل هذه الإعتداءات ولكن لي زملاء تعرضوا ل المعلمين ّ داءات من قبل الطلبة وبالنسبة لي أحم � ت � لاع المسؤولية الكاملة، فالمعلم الناجح يجب أن يعمل على استيعاب الطالب وخلق نوع من التفاهم بينه وبين الطالب ومعاملته بالحسنى وعدم استفزازه وشتمه أو حتى ضربه، فبعض المعلمين يلجؤون لممارسة التصرفات سالفة الذكر والتي على الاغلب تكون نتيجتها الإعتداء عليهم من الطلبة". على تعيينه ِ من جانبه قال أستاذ آخر (أ . ع )أنه لم يمض فترة قصيرة في احدى المدراس ويفتقد لمهارات التعامل مع الطلبة لذا كان يتعرض يوميا للكلام السيء والتعليقات ورمي الطباشير والمزاح الجدي مما زاد من حدة المشكلة وجعله يقدم شكوى بحق الطلبة لمديره الذي لم يتخذ أي إجراء، فتربص له أربعة منهم بعد انتهاء الدوام وانهالوا عليه ضربا مبرحا. الإدارة و"الإرشاد" فاطمة العراعرة مديرة مدرسة ثانوية قالت أنه ومن خلال خدمتها في التربية كمعلمة ومديرة لم يحصل أي اعتداءات ة أو موظفة، فقط ما كان يحصل هو � على معلمة أو إداري حوار أو نقاش عالي الصوت ولكن إذا حصل من هذا النظير بل المعلم لعدم ً فترى أن السبب لا يكون في الطالب دائما ً استخدامه الأسلوب الأمثل لحل القضايا واستيعابها مضيفة أن للمعلم الدور الأكبر في حل هذه الإشكالية وذلك من خلال اتباع أسلوب الحوار بينه وبين الطالب، كما أن للتنشئة ال في ذلك . ّ الأسرية الدور الفع وأكدت العراعرة على ضرورة الإلتزام بالقوانين التربوية والتعليمات في حال حصول اعتداءات لأن اتباعها يحد من انتشار هذه الظواهر السلبية التي تؤثر على سير العملية التربوية. دراس بينت أن � م � دى ال �� دة في اح � رش � (دينا العنزي )م اد المدرسي تتمثل � أبرز المشاكل التي ترد الى قسم الارش في عدم احترام الطالبة لمعلمتها والضغط النفسي من قبل المعلم للطالب والصراخ وشتم المعلمة او الاداريين في المدرسة، وتؤكد العنزي ان هناك معوقات تحول دون حل هذه المشاكل مثل العقوبات الجسدية التي لا تبيح استخدام اساليب العقاب وفي بعض الحالات عدم تعاون اولياء الامور في حل المشاكل يزيد من هذه المشكلة. اد المدرسي �� ه قسم الارش � ذي يقوم ب �� دور ال �� ن ال � ا ع � ام اوضحت العنزي انه لا بد من ان يقوم بتوضيح اجراءات العقوبة المدرسية كما ويعمل على خلق بيئة مدرسية آمنة والمساعدة على تقليل العنف داخل المدارس وتدريب الطلاب والمعلمات علىضبط النفس وتدريبهم على الاساليب البديلة للعقاب السلبي وتوجيههم نحو العقاب الايجابي كما ويعمل المرشد المدرسي على استخدام أسلوب التنبيه اللفظي ولكن هناك عقوبة خطية . ً إذا تكرر الخطأ فحتما دراسات ميدانية كشفت دراسة رسمية أعدتها وزارة التربية والتعليم أن ،%40 نسبة الضرب بالعصا في المدارس الحكومية تصل إلى %، أما التهديد 45 فيما بلغت نسبة الصراخ في وجه الطالب .%38 بالضرب أو حسم العلامات فكانت نسبتها وتفيد الدراسة أن نسبة الطلبة الذكور الذين يتعرضون إلى ممارسات العنف من قبل معلميهم أكثر من الطالبات الإناث، موضحة في الوقت نفسه أن المعلمين والإداريين في المدارس الحكومية يمارسون العنف الموجه نحو الطالب بدرجة أكثر من المعلمين والإداريين في مدارس وكالة الغوث الدولية للاجئين الفلسطينيين (الأونروا). وأوصت الدراسة بضرورة إعداد برامج مهنية للمعلمين ول الأساليب �� دارس ح �� م �� ي ال � ن ف � دي � رش � م � ن وال �� ي �� والإداري والاستراتيجيات البديلة الواجب اتباعها للتقليل من العنف اءات �� ي بعض الإس � الموجه نحو الطلبة، وخصوصا ف اللفظية. عدد من المصادر التربوية في الميدان كانوا قد أكدوا أن المديريات يحدث فيها معدل اعتداء واحد على المعلمين من قبل حالة ضرب 36 الطلبة أو أولياء أمورهم كل شهر، أي بمعدل أو اعتداء شهريا في مختلف مديريات التربية والتعليم في بالضرب. ً أو اعتداء ً لفظيا أو شتما ً الميدان سواء كان اعتداء مون المعلمين .. «والإدارة والإرشاد» شريكان في الحل ّ الآباء يجر مدير جمعية "رعاية الطفل المعاق" ل "صحافة اليرموك" نتمنى إنشاء مركز" للإعاقات الشديدة" في إربد صحافة اليرموك-كوثر حمزة وولاء عطابي ر محمد حسين بطاينة � اط � ي خ � ر ف � م م � ل � بعد ح لتأسيس جمعية لرعاية ذوي الاحتياجات الخاصة في اربد تكون بيتا دافئا لأحلامهم، بدا أن أبواب السماء كانت مفتوحة على مصراعيها إذ استطاعت أن تمطر من الديوان ً عليه وعلى زميله عدنان بني هاني فاكسا الملكي العامر لإنشاء مركز لمختلف الإعاقات العقلية البسيطة والمتوسطة والتوحد وصعوبة النطق في من ً طالبا 70 الشمال، ذلك الفاكس قلب حياته وحياة ذوي الاحتياجات الخاصة رأسا على عقب، استطاع بعدها تأسيس الجمعية وأن تقدم انجازات "مهمة"في مجال الرعاية والتوعية . عملت جمعية رعاية الطفل 2004 ومنذ تأسيسها عام المعاق الخيرية على تقديم الأجهزة والمعدات الطبية والدعم المادي والمعنوي للأطفال المعاقين وأسرهم، والعمل على توعية الطفل المعاق والأهل عن طريق عقد دورات تثقيفية لأسرة الطفل المعاق لمعرفة كيفية التعامل مع الحالة وتشخيصها والتعايش معها وفق البطاينة مدير الجمعية. وأكد البطاينة أن أعلى نسب لروافد الإعاقة تكون من حوادث السير ثم الأخطاء الطبية ثم الألغام وأخيرا إطلاق العيارات النارية في الأفراح، وباقي الحالات تكون نتيجة أمراض مثل السحايا وغيرها وما نسبته د حاولت الحكومة والجهات المعنية عن � %، وق 2_1 طريق التوعية والعمل الجاد التخفيف من حدة الروافد المسببة لمعظم حالات الإعاقة، لكنها عجزت عن علاج رة لم تغلق مما يشكل � الأخطاء الطبية، وبقيت دائ خطرا على حياة الأطفال . وأشار البطاينة إلى أن نقص الأكسجين هي كذبة اعتاد الأطباء تكرارها على الأهالي حين يقعون في ولادة، وصرخ البطاينة �� الخطأ ويتم إهمال حالة ال ؤلاء الأطباء �� ن يحاسب ه � د م � ري � وت: "ن �� بأعلى ص المجرمين بحق الإنسانية". وتعتمد الجمعية في خدماتها على التبرعات من رجال الأعمال ورسوم الانتساب واشتراك العضوية ومن المجلس الأعلى لشؤون المعاقين الذي استمر في )، ومن اتحاد الجمعيات 2009_ 1_1( دعم الجمعية منذ الخيرية وأحيانا تعمل وزارة التنمية على دعم الجمعية دينار سنويا . 1000 بمبلغ وعن انجازات الجمعية قال البطاينة أن الجمعية قامت بافتتاح صالة علاج طبيعي لكنها تكفي جميع الطلاب في الجمعية، وافتتاح مركز تعليمي للإعاقات العقلية البسيطة والمتوسطة والتوحد ولأطفال دورات التثقيفية � الإعاقة الحركية، وتعقد الجمعية ال لتوعية وتثقيف أسر الأطفال حول كيفية التعامل معهم، وشاركت الجمعية بالعديد من الأنشطة المتعلقة بالاعاقة. اف البطاينة أن الجمعية بحاجة إلى مركز � وأض تأهيل للإعاقات الشديدة لأنها حالات تحتاج إلى اهتمام خاص، وذلك لصعوبتها ولا يوجد لها مأوى في اربد . وقال البطاينة أن جمعية رعاية الطفل المعاق في اربد تعد الرائدة والفعالة الوحيدة في المدينة التي يمكنها استقبال الأطفال والمتدربين على الرعاية الصحية من طلبة الجامعات وهذا ما تعجز عنه العديد من الجمعيات لافتقارها إلى الجانب العملي الحقيقي . في جمعية رعاية الطفل المعاق ..." كما لا أحب أن أقول"يكون للطفولة معناها الوحيد والبراءة، حيث وان توحي ببهجة � ترتسم فوق الجدران لوحات وأل وأمل، ويظهر الأطفال في الجمعية كما هم بلا إضافات أو إعاقات يتحدون قانون الطبيعة ويبتسمون..لكنهم يقولون بصمت للكاميرا "أين الموضوع؟". في ظل ثورة الإنترنت التسويق الإلكتروني .. هل ينهي الأساليب التسويقية التقليدية ؟ ن الشركات من الوصول إلى زبائن جدد ّ الكيلاني : مك

RkJQdWJsaXNoZXIy NTAwOTM=