صحافة اليرموك

Saha f a t A l - Ya rmouk Sunda y , Ap r i l . 10 , 2011 2011 نيسان 10 صحافة اليرموك الأحـد ثقافية ملاك ياسين آذار .. يوم ذكرى لك أم وشمعة أضاءت الحياة 21 بنورها لاننا شهدنا لك فيه عيدا وأنت يا أمي لنا كل العيد .. انها الأم يا أحبتي هاهي الزهرة اليانعة التي نورت الحقل باشراقتها ها هي اللؤلؤة الجوهرية التي وضعت هنا وهناك أصنافا من اللؤلؤ مختلف الاحجام والالوان وجعلت منه لؤلؤا ثمينا وبراقا ..لك يا أمي كل التهاني والحب الوفير .. نعم يا أحبتي ها هي الام التي نتكلم عنها ام تركت هنا وهناك لليوم وغدا قادة للمستقبل، هاهي أمنا كالقمر تضيء بنورها وسط السماء ونحن نجوم صغيره من حولها تشع علينا بنورها الكبير، أم قلبها عنوان للحب الوفير، ألا تستحق منا كل الاحترام والتقدير ؟؟!.. الأم نور المستقبل التي أضاءت أمامنا الطريق كي نعبر ونصل الى ذاك الطريق، نعم الأم هي النور الحقيقي الذي نخرج من خلاله من بؤرة الظلمة، انها الام التي نرى نور الامل والحياة بعينيها ولعل الأم كادت تحمل كل الصفات انها الأم الحانية والمحبة الجميلة والصديقة الواعضة والمرشدة الأم الحزينة والسعيدة القوية والضعيفة الصابرة والمضحية وكل هذا من أجل أمل مستقبلنا الذي تنتظره هذه الأم على أحر من جمر الانتظار، تنتظره حتى يصل الى بر الأمان …اليك يا أمي الحبيبه كل الحب والاحترام … لكنني لم أعد أحتمل الكتابه لأنني مهما كتبت لن أوفيك بحق قدرك يا زهرة البستان، اعذريني يا حبيبتي لأنني لم احتمل ان أكبر من كل ِ أكون في الوصف كاذبة أو ناكرة لأنك أنت الكلام سامحيني يا حبيبتي لأنني عبرت باختصار…. لكن أعدك أن أجعل اسمك هو العنوان … لأنك تستحقين أن تكونيحبيبتي مساهمات دعاء خالد أبو راشد إلى من حضنتني وقت البكاء ... وعاملتني بحب وحنان وسخاء ... إلى من كانت معي في قمة التضحية والعطاء ... إلى من علمتني العزة والكبرياء ... وكانت إلى جانبي صديقة بصدق ووفاء ... في الشدة والرخاء ... َ إلى من أجدها دوما في السراء والضراء ... إلى من علمتني وعلمتني وما زالت تعلمني ... إلى من علمتني أن صاحب الحق لا يهاب ... إلى من قوت ضعفي وداوت جرحي ... إلى وردة بيتنا المعطاء ... إلى شمعة تنير دروبنا الظلماء ... إليك أمي أنحني لأقبل رأسك ... طامعة من عند الله بجنة تحت أقدام الأمهات ... إليك أمي ... معاذ القصاص من بوح قلمي ... ومن ألم جرحي من صرخة قلبي ... ومن دمعة عيني أكتب كلماتي ... وأختار مفرداتي على أوراق أيامي أغفو ... وفوق مأساتي أمشي ... على وجداني أبكي ... وبدماء قلبي أدفن آلامي ... في الشريان تسير أحزاني ... ومن الوريد تأتي غصة أحبابي ... من شغف الأيام أشكي ... وعن فصول السنة أحكي ... ومن تجاهل الناس لي بدأت تتناثر أحلامي رمادا ... وفي سماء ربي تحلق بلا جنحان ... من بوح قلمي ... من غصة ألمي ... ومن أنين أنفاسي ... أسطر دفتر ذكرياتي ... وبأناملي أنقش أحلامي على الصخرة ... وفي فضاء الأرض أحلق كالطير .... وحاجات كثيرة لا تستطيع أقلامي أن تبوح بها للأوراق ... فمن صميم قلبي أقول أنني انسان ... بوح قلمي ... إيهاب ملكاوي كلمتني وبصوتها لؤم وكبرياء سألتها ما خطبك حبيبتي؟ قالت: أحبه ..... أعشقه قلت: أنا .......؟ فأجابت ............ كنت سحابة مرت من فوق جنتي ******* ظللت علي عامين والآن اذهب فأمامك شقاء وعناء ها قد جاءت مكانك غيمة تمطر علي طول عمري غيمة تفوقك بالجمال غراء تهيأ فأيامك بعدي سوداء أنت قلت أن الحب جنون فكيف تحبين جاها ومنصبا وتتركين من بجنون كان فيك معذبا ******** يا خائنة للحب لربما ستبكين طول عمرك ندما وتألما الحب يأتي في العمر مرة ولكنك بعت حبنا بعت أحلامنا بعت ما بيننا بدنانير ودراهم «إلىخائنة» غدير نعيم عبد الهادي ليـــله كـنت أخشى فـيها النـظر إلى عيــــنيك  حتى لا تكون نظراتي كباقي النظرات التي آذت مقلتيك تحملت الوقوف فيها تحت أشعه الشمس ٍ ليال الحارقة منتظرا أن أراك.... تبلبل معطفي البني الجميل حتى اطمئن ٍ ليال إن كنت وصلت دون  أن تبتل شفتاك تعبت فيها لأجلك ٍ ليال ومع هذا كله لم اعرف يوما خضع قلبك لي ُ كيف أ كباقي القلوب التي ذابت لتكلمني وارتمت تحت اقدامي ...... قلبك اقسى من الحجر ِ أقولها لك ونظراتك اقسى من عصا والدي في الصغر.........   ولكن عقلك يا حبيبتي كبير وسأبقى احــــــبك حتى نهاية حياتي .... وستبقين بقربي دائما وتحت حمايتي من أي مفترس أتاك  حتى يكشف الله القدر ِوحينها سأكون منتظرا عساك! ليلة .. اخشى النظر الى عينيك رسالة حب" 100" صاحب نزار قباني.. عاشق ودبلوماسي معاً صحافة اليرموك: أماني عوض الله من عائلة دمشقية عريقة هي أسرة 1923 ولد نزار قباني في دمشق عام قباني، حصل على البكالوريا من مدرسة الكلية العلمية الوطنية بدمشق، ثم .1945 التحق بكلية الحقوق بالجامعة السورية وتخرج منها عام 1923 ) يقول نزار قباني عن نشأته.. ولدت في دمشق في آذار (مارس في بيت كبير. تميز نزار بحساسية نادرة وبحبه للشعر ولكل ما هو جميل. ورث الحس الفني المرهف بدوره عن عمه أبي خليل القباني الشاعر والمؤلف والملحن والممثل . ا إلى � امتازت طفولته بحب عجيب للاكتشاف وتفكيك الأشياء ورده أجزائها ومطاردة الأشكال النادرة وتحطيم الجميل من الألعاب بحثا عن المجهول الأجمل. ني في بداية حياته بالرسم فمن الخامسة إلى الثانية عشرة من عمره ُ ع كان يعيش في بحر من الألوان، يرسم على الأرض وعلى الجدران ويلطخ كل ما تقع عليه يديه بحثا عن أشكال جديدة. ثم انتقل بعدها إلى الموسيقى ولكن مشاكل الدراسة الثانوية أبعدته عن هذه الهواية. التحق بعد تخرجه بالعمل الدبلوماسي، تنقل خلاله بين القاهرة وأنقرة ترك نزار العمل الدبلوماسي وأسس 1966 ومدريد وبكين ولندن، وفي ربيع للنشر تحمل اسمه، وتفرغ للشعر وكانت ثمرة مسيرته ً في بيروت دارا الشعرية إحدى وأربعين مجموعة شعرية ونثرية، كانت أولها" قالت لي .1944 " السمراء ى من سورية تدعى "زهرة �� ج مرتين ..الأول ّ الحالة الاجتماعية:تزو "وأنجب منها "هدباء "وتوفيق "وزهراء. تلت في انفجار ُ والمرة الثانية من "بلقيس الراوي، العراقية .. التي ق ً سيئا ً نفسيا ً را � رك رحيلها أث � ، وت 1982 السفارة العراقية ببيروت عام عند نزار ورثاها بقصيدة شهيرة تحمل اسمها، مر وبنت اسمها زينب.وبعد وفاة بلقيس ُ ولنزار من بلقيس ولد اسمه ع رفض نزار أن يتزوج .  طالب رجال الدين في سوريا بطرده من الخارجية وفصله من العمل الدبلوماسي في منتصف الخمسينات، بعد نشر قصيدته الشهيرة "خبز وحشيش وقمر " التي أثارت ضده عاصفة شديدة وصلت إلى البرلمان. م تلك اللغة على أصولها، ّ كان يتقن اللغة الإنجليزية، خاصة وأنه تعل .1955 -1952 لسوريا في لندن بين عامي ً عندما عمل سفيرا ، كتبها على مدار ما ً ديوانا 35 له عدد كبير من دواوين الشعر، تصل إلى يزيد على نصف قرن أهمها "طفولة نهد، الرسم بالكلمات، سامبا". لنزار عدد كبير من الكتب النثرية أهمها: "قصتي مع الشعر، ما هو الشعر، رسالة حب " 100 بعت جميع دواوين نزار قبانيضمن مجلدات تحمل اسم (المجموعة ُ وقد ط الكاملة لنزار قباني)، وقد أثار شعر نزار قباني الكثير من الآراء النقدية والإصلاحية حوله، لأنه كان يحمل كثيرا من الآراء التغريبية للمجتمع فت حوله العديد من الدراسات والبحوث الأكاديمية ّ ل ُ وبنية الثقافة، وأ تبت عنه كثير من المقالات النقدية . ُ وك عاما قضى منها 75 عن عمر يناهز 1998/4/30 وافته المنية في لندن يوم عاما في الحب والسياسة والثورة . 50 أكثر من تقول طالبة الماجستير في اللغة العربية عبيدة القطنه في نزار قباني: "رسالتي لمن علم العالم معنى الحب جميع حروفك كالنقش على الحجر، سحر يداوي كل عليل كلمات ليس بها كلمات وكأنها سحر ". لا شك انه كان وسيبقى الشاعر الذي ثار على الشعر والحياة معا... احترمك يا من علمتني كيف أترجم مشاعري بكلمات بسيطة وانثرها على الورق، إنني اقسم أن لا أحدا سطر كلماتك، وأن لا رجل أعطى للحب معنى كما أعطيت أنت. اقسم بان لا وجود للشعراء بعدك لا في الشرق ولا في الغرب لم أدرك أبدا رجلا مثلك ولم اعرف ولن اعرف كم كنت أتمنى أن أجلس مع هذا العملاق ولو للحظة كي أتشبع بسحر كلماته وعذب حديثه ولكن...! أسال الله له الرحمة مساهمات - ماذا تعني كلمة "مسرحية" بالنسبة لك؟ إعادة صياغة الحياة بطريقة سلسة خالية من التعقيد بحيث يفهمها الجميع عن طريق حوارات دور بين شخوص المسرحية، � ومنولوجات ت وعن طريق الصراع بين كل شخصية وأخرى يتطور الموقف حتى يبلغ قمة التعقيد الذي ينتهي بانتهاء المسرحية. - ما أنواع المسرحيات مع توضيح كل منها؟ ثمة قطع نهائي بتصنيف المسرح، ولكن َ ليس تاج المسرحي، ِ قاس عليه الن ُ عام ي ٌ ثمة مسار لناحية تصنيفه إلى مسرح ملحمي أو رومانسي أو مسرح اللامعقول أو مسرح العبث، وهذا اء مثل يوجين � م � ه بعض الأس � ر لمعت ب � ي � الأخ يونسكو إذ تناول قضايا معينة يدلل من خلالها على عبثية الحياة ولا معقوليتها، أما المسرح ذي يتناول بأطروحاته قضايا � الملحمي فهو ال ولادة بطل في ظروف ً ذات بعد أسطوري، مثلا استثنائية وما إلى ذلك من أعمال بطولية أما المسرح الرومانسي فهو الذي يتناول قضايا الحب َ أنه ليس ً والعلاقات الاجتماعية وسواها علما ع به كعكة التصنيفات، فقد َّ قط ُ ت ٌ هناك سيف يجمع بين جميع أنواع ً واحدا ً مسرحيا ً تجد نصا المسرح على اختلافها . - ماذا نعني بمفهوم وحدة المسرحية؟ عده الداخلي، ُ إن ذلك يعني روح النص أو ب إذ بدونه ينعدم نبض النص ويموت، كما يجب مراعاة التوازن بين الأجزاء والفصول المكونة ى عمل � ي النهاية إل � ؤدي ف �� للمسرحية حتى ت واحد، لذا كان من الواجب حذف التفصيلات التي لا تؤدي إلى هذه النهاية وتسريع بعضها الآخر حتى لا يتم بتر الحالة والدخول في حالة أخرى لا علاقة لها بالأولى. - مم يتكون الهيكل العام للمسرحية؟ بالأساس إلى ذات النص من جهة ُ ذلك يعود وكاتبه من جهة ثانية، إلا أنه في أغلب الأحوال يتكون من العرض أو البداية وفيها يتم التعريف بشخوص المسرحية وأبطالها وموضوعها الرئيسي ثم تأتي العقدة أو التعقيد، والمقصود بها التسلسل المنطقي للأحداثمن بداية المسرحية حتى نهايتها، ومن ثم يأتي الحل أو الخاتمة التي تنتهي بها المسرحية بعد كشف عقدتها. - برأيك، ما الذي يتحكم بجودة المسرحية؟ ودة النص ونفاسته � ج ُ بالنسبة لي، أقيس عديه الجمالي والمعرفي، فمدى ُ بناء على ب ثرائه المعرفي يعكس مدى وعي كاتبه لروح م وبنيته التحتية، أما ثراؤه الجمالي فإنه َ العال يخلق حالة الدهشة الأدبية التي بدونها يمكن أن بالرطوبة ً مليئا ً تابوتيا ً يصبح النص الأدبي نصا والبرودة. - ما أنواع الشخصيات في المسرحية؟ ة التي � ري � ش � ب � اذج ال � م � ن � ي ال �� الشخصيات ه صنعها الكاتب والتي تتحرك كما يريد، وتنقسم الشخصيات إلى عدة أقسام فمنها ما يطلق عليه "الشخصية الرئيسية" وهي تلك التي تدور معظم الأحداث حولها أو يكون لها دور كبير في بنية المسرحية ككل، أما الشخصيات الثانوية فهي مدعمة لدور الشخصيات الرئيسية. - ما المقصود بالصراع المسرحي؟ هو إشعال كرة من النار والعمل على دحرجتها ً وفي ذهن القارئ ثانيا ً في بنية النص أولا ً باعا ِ ت حتى يشعر أنه أحد شخوص المسرحية، وأنها -المسرحية- تحكي عنه هو وعن مشكلاته التي كلما تقدم الوقت وتقدم العرض. ً تتفكك تدريجيا - ما الفرق بين المسرحية والقصة القصيرة والرواية؟ ي على مستوى الشكل، وثمة � رق أول � ثمة ف فروقات في الأسلوب "أسلوب الطرح ومعالجة ي"، �� راد صياغتها في العمل الأدب � ُ م � القضية ال فالمسرحية تعتمد بشكل مباشر على الحوار القائم بين الشخصيات وعلى تصوير الأحداث وتنمية الصراع حتى يصل إلى ذروته ومن ثم الهبوط به للوصول إلى حل العقدة، وتختلف القصة القصيرة عن المسرحية في أنها محدودة المساحة والأحداث والزمان والشخوص ولا تثير لدى القارئ سوى شعور واحد، أما الرواية فهي متعددة الشخصيات ومتشعبة الأحداث والأفكار ي بالتفصيل � درام � بحيث أنها تصف المشهد ال الممل. سارة الغرايبة شعاع الأمل في دنيا الظلام... درب المستقبل...أنشودة العصافير... الصداقة سيمفونية المزيد ابتدعها أعظم فنان... الصداقة كلمة ليس الجميع يعرف معناها... فالألف من الحكمة.. .واللام للتعاون .. .والصاد .. الصدفة التي جمعت بينهما.. .والدال هي دال الاقتراب من الأسرار.. والألف الثانية ألف القناعة... والقاف قوة الضمير ... والتاء تاء التلاقي من اجل الصداقة .. تلك هي جوامع كلمة الصداقة التي نعتز بها على مدى الأيام.. الصداقة رمز الحياة صحافة اليرموك- عامر خالد يعتبر المسرح أول مكان أنشئ من أجل الترويح عن نفوس الناس من خلال تمثيل نص معين يهدف إلى خلق حياة جديدة وسريعة قد تطابق أو تخالف الحياة التي نعيش فيها، وكان المسرحيون في بداية مشوارهم يقومون بتمثيل الأساطير الموجودة لدى شعوبهم والتي تقدم تصورا فكريا مختلفا عن الوجود والعدم حيث كان التقدم الحضاري والثقافي يقاس آنذاك من خلال قوة المسرحيات والنصوص التي تعرض على الخشبة أمام جمهرة من الناس، ولمعرفة التفاصيل الخاصة بالنص المسرحي قبل تمثيله كان ل"صحافة اليرموك" اللقاء التالي مع الكاتب المسرحي معاذ بني عامر. الكاتب المسرحي معاذ بني عامر لـ "صحافة اليرموك": لا يوجد سيف نقطَّع به كعكة التصنيفات المسرحية لتحديد أنواعها الشخصيات .. نماذج بشرية صنعها الكاتب تتحرك كما يريد خالد الجنيدي هل رسمت ملامح وجهي؟!.. على الفنجان!.. وعلى البلور المكسور!.. وعلى شظايا النسيان!.. وعلى أمواج البحر المتلاطمة!.. وأصبحت بقايا إنسان!.. كلعبة جمع الصور.. من يجمعني يربحني.. ويعيد حياة إنسان.. فأنا كسمكة السلمون.. في بحر مليء بالحيتان.. من يعيد لي الحياة؟!.. ويسلمني مفاتيح الأحزان!.. لأقفل عليها بسلام.. وتصبح نسي النسيان.. لأجعل العالم في فرح.. ودوامة عشق في كل زمان.. أنظر في عيني وقل أسد.. ولا تخدعني.. تلك هي نهاية أحزاني.. قصة عمري سأكتبها.. في قلبك.. من خلف القضبان.. أسير في قلبك زادا المشرقي ني الحياة! ِ التي وهبت ِ ألست أنت ني منذ الطفولة! ِ التي لاعبت ِ ألست انت التي منحت السعادة ! ِ ألست انت التي شكوت لها احزاني وهمومي ! ِ الست انت ني اهاجم اليأس واتحداه! ِ التي جعلت ِ الست انت مع الحياة لاجلي ! ِ التي وقفت ِ الست انت من اجلي ! ِ التي سهرت ِ الست انت ني وردة من ورود الحياة ! ِ التي جعلت ِ الست انت ادعوا يا امي ان يحفظك الله من كل سوء يا رب أمي ... آلاء القضاة أحبك يا أمي أحبك أيتها الغالية أحبك أيتها الجميلة.. أنت موطني الأبدي أنت كلمتي المقدسة.. كلما شردتني الدنيا ألجأ إليك وأنام طويلا على صدرك أنت موطني ومدرستي أنت فرحتي ولهفتي أحبك أيتها الغالية أحبك أيتها الجميلة.. سامحيني إن تمردت قليلا فأنا لا زلت طفله.. لا تغضبي لحظة ُ إن غضبت فأنا ألوم نفسي في كل لحظة.. لا تبكي وهل من نار تحرق قلبي سوى دمعة أمي؟ أنا الآن أذرف دمعتي أحبك يا أمي سامحيني أيتها الغالية سامحيني أيتها الجميلة.. أمي موطني الأبدي معاذ بني عامر

RkJQdWJsaXNoZXIy NTAwOTM=