صحافة اليرموك

جامعة م 2011 نيسان 24 صحافة اليرموك الأحـد Saha f a t Al - Yarmouk Sunday Apr i l 24 , 2011 رئيس اتحاد الطلبة: نسعى لرفع اسم "اليرموك" بينشقيقاتها كجامعة متميزة من خلال طلبتها صحافة اليرموك- أنوار التل يعتبر اتحاد الطلبة منبرا مهما في ايصال وت هيئته العامة (طلبة الجامعة) إلى � ص المسؤولين في الجامعة وحفظ مكتسباتهم ا، كما وتلعب( � ه � ل � م وح � اه � اي � ض � ي ق � ن � ب � وت الإتحادات) وغيرها من النشاطات اللامنجهية ي صقل شخصية الطالب � ام ف � ه � ا ال ��� دوره وزيادة خبراته ومعارفه بما توفره له من ل احتكاكه بمجتمعه � رص مهمة، من خ � ف الطلابي والمحلي. للحديث أكثر حول هذا الموضوع التقت "صحافة اليرموك" رئيس اتحاد طلبة جامعة اليرموك الطالب قصي علاونة. ماذا يعني لك اتحاد الطلبة؟ يعني لي الكثير، فهو البيت الذي اقطن به، والمكان الذي أمارس فيه نشاطي برفقة زملائي وهو المكان الذي يصقل شخصيتي بالمواهب المختلفة ويجعلني مميزا عن غيري. لاتحاد طلبة اليرموك بدأت هذا الفصل 91 الدورة تستمر حتى العام القادم، ماهي ابرز التطلعات التي ستأخذونها بعين الاعتبار خلال هذه الدورة؟ تطلعاتنا المستقبلية تتمحور في الكثير من المهام التي سنقوم بتنفيذها والتي ستهدف إلى رفع مكانة الجامعة بين شقيقاتها وجعلها جامعة مميزة من خلال طلبتها بتضافر جهود الجميع معنا من طلبة وأساتذة وإداريين. فالانشطة التي سنقوم بتنفيذها ستكون لها أهدافها الايجابية للطلبة، حيث سنقوم دف لصقلهم بالخبرات � ه � بعمل دورات ت المختلفة بهدف تأهيلهم لسوق العمل من ) والمحادثة ICDL ( خلال بعض الدورات مثل باللغة الانجليزية وغيرها من الدورات التي تنمي القدرات. ما مدى تأثير الاتحاد في الشارع الطلابي؟ ره الكبير على الطلبة، فهو الذي � له أث الإتحاد ّ يمثلهم وهو من يتحدث باسمهم، فهم بات ثقيلا لأنه يريد إيصال صوت الطلبة إلى المسؤول المعني وحل مشاكلهم . رارات التي � ق � دى تأثيره(الاتحاد) في ال � ا م � -وم تتعلق بمصلحة الطلبة؟ المفترض أن يكون قرار الاتحاد متعلقا بالمصلحة العامة للجامعة ومن ثم للطلبة ويجب أن يكون حلقة الوصل بينهم، ومن هذه القرارات التي سنطالب بها تشكيل لجنة ترفع الظلم الذي يقع بحق الطلبة. ل بين الطلبة � وص � م حلقة ال � رت � م كما أش � ت � ان والمسؤول في الجامعة، كيف سيكون عملكم حول ذلك؟ عملنا سيتم بالمفرد من خلال ان كل عضو بين طلبة ً اتحاد يمثل قسمه وسنقيم لقاء قسمه وأساتذة قسمه ثم تتوسع الحلقة لتطال الكلية بأشملها لوضع المقترحات ومطالب الطلبة بعد ذلك سيتم تحديد ميزانية الأنشطة حسب المطالب التي يتقدم بها ممثل القسم. وبالنسبة للقاءات مع رئيس الجامعة فستكون شبه شهرية لبحث كل ما يتعلق بمصلحة الطلبة والجامعة. -هل يساهم اتحاد الطلبة في صندوق الطالب المحتاج؟ سنخرج بهذه الفكرة إلى المجتمع المحلي مع الجامعة والاتحاد لدعم ً لنجعله شريكا الطالب المحتاج وسنطلب من بعض الشركات اون، وطبعا سيكون � ع � ت � ات ال � س � ؤس � م � وال للجامعة دورها الكبير في ذلك. هل هناك من تحديات أو عقبات تعترضطريقكم؟ وماهي وجهتكم كاتحاد طلبة لتجاوزها؟ أي طريق يحاول الإنسان أن يسلكه لا بد أن تعترضه معيقات، لكن الاهم هو التصدي لهذه العقبات وتجاوزها، ونحن في بداية ولا ندري إن كان هناك معيقات 19 دورتنا وحواجز ستقف في طريقنا ام لا، وسنحاول قطع الطريق بسلامة وأمان لأن الذي يعمل باستراتيجية وخطة محكمة فانه بالتاكيد ذا الطريق بأخطاء او عوائق � سيتجاوز ه قليلة. - ما هي الرسالة التي تحث بها زملاءك الطلبة للمشاركة في الأنشطة اللامنهجية؟ ادعوهم بأن يكونوا مثاليين في الانضباط والتعامل مع ممتلكات الجامعة وغيرها من ور لتعكس الصورة المشرفة والحسنة � الأم ن، كما وادعوهم � ري � ام الآخ � عن الجامعة أم إلى المشاركة في أنشطة الجامعة المتنوعة لأنها تقوم بصقل شخصيتهم وتنمي مواهبهم وتجعلهم يتعلمون شيئا جديدا في الحياة وتجعلهم قادة في المستقبل. للأنشطة اللامنهجية في قسم الترجمة بكلية الآداب في جامعة اليرموك تم استحداث ً تعزيزا عيادة للغة والترجمة بهدف إحداث المزيد من التواصل اللغوي بين طلبة الدراسات العلىا وطلبة البكالوريوس بهدف تعزيز العملية التعلىمية من خلال قيام طلبة الجرايات بمساعدة طلبة البكالوريوس في الترجمة ممن يحتاجون إلى تقوية في مهارات اللغتين العربية والانجليزية بصفة فردية وبصفة جماعية. كما يقوم طلبة الجرايات أيضا بمساعدة أعضاء هيئة التدريس ممن يقومون بأبحاث علمية في تخصص الترجمة مما ينعكس بالفائدة على الطرفين ويشجع طلبة الدراسات العلىا على الدراسة والبحث العلمي. ويشرف أعضاء هيئة التدريس في القسم على هذه الانشطة لتحقيق الأهداف المرجوة منها. الدكتور عبدالله الشناق رئيس قسم الترجمة أوضح أن القسم قد أنشئ في كلية الآداب بالجامعة , ويضم برنامجي البكالوريوس والماجستير في الترجمة, ويبلغ عدد 2008 كقسم أكاديمي عام ) طالبا وطالبة لدرجة الماجستير. 85( ) طالبا وطالبة لدرجة البكالوريوس و 250( الطلبة فيه صحافة اليرموك- هيا منصور بين العمل والبحث العلمي والابداعات يتواجد الاستاذ الدكتور عيسى الشاعر، يحاول تحقيق حضور قوي في شتى المجالات العلمية والجغرافية ه الرئيسي � اص � ص � ت � وص، اخ � ص � خ � ه ال �� ى وج � ل � ع هو "الكارتوغرافيا" واستخدام التقنيات الحديثة والاستشعار عن بعد في الجغرافيا، ميزته انه لا يتسرع في تنفيذ أي من مشاريعه واهدافه وانما يدرس التفاصيل بدقة وتمعن. "صحافة اليرموك" .. التقته من خلال الحوار ى مسيرته العلمية � ل � ر ع � ث � ي للتعرف اك � ال � ت � ال والشخصية. أين تلقيت دراستك الابتدائية والثانوية ؟ في مدرسة رام الله الثانوية،ونتيجة لولعي برياضة تنس الطاولة التي كنت امارسها بمعدل عشر ساعات يوميا حققت معدل لم اكن راضيا عنه . من أين حصلت على شهادتك الجامعية الاولى؟ 1969 من جامعة دمشق بتقدير جيد عام لماذا اخترتها دون غيرها ؟ لتميزها ونصيحة من هم اكبر من مني بها وكذلك لقربها من الأردن واهلي . ن سيرتك العملية بعد � ك أن تخبرنا ع � ل ل � ه حصولك على الشهادة الجامعية الاولى ؟ عملت في مكتب للخدمات الجامعية 1967 عام في سوريا يهتم بتسجيل الطلبة السوريين في ام، بعدها تعاقدت � الجامعات اللبنانية لمدة ع مع السعودية مدرسا في المنطقة الغربية لمدة سافرت إلى الولايات 1971 سنوات ،وفي سنة 3 المتحدة الامريكية لاكمال دراستي العليا. هل عملت أثناء دراستك العلىا في امريكا ؟ وما نوع الاعمال التي قمت بها ؟ نعم، فما تم توفيره خلال ثلاث سنوات من العمل في السعودية كان يكفي لمدة ست اشهر فقط للدراسة، فكان على أن اعمل وبالفعل عملت في مصنع للبلاستيك وكان شاقا جدا كما وقمت بأعمال عملا طيلة الثلاث سنوات. 11 أخرى بلغت ما المؤهلات العلمية العليا التي حصلت علىها في مجال الجغرافيا ؟ ومن اي الجامعات الامريكية ؟ قبلت في قسم التاريخ رئيسي وجغرافيا فرعي .1973 في جامعة روزفلت وأنهيت الماجستير سنة وقبل التخرج بسنة، بدأت الدراسة في جامعة شمال شرق إلنيوي في شيكاغو في تخصص الجغرافيا بعدها سافرت إلى ولاية كنتكي للبدء 1974 سنة وراة وكنت محظوظا حيث قمت � ت � دك � ة ال � دراس � ب ادة الجغرافيا الطبيعية بالجامعة، �� بتدريس م كما وحصلت على منحة بوظيفة معيد. فالدراسة بأمريكا ليست سهلة حيث تتطلب دراسة كورسات واجتياز امتحان لغة وتقديم خطة لدراسة الدكتوراة ثم تناقش الخطة في جلسة عامة ثم يجتاز الطالب امتحانا كتابيا في علم الجغرافيا وامتحانا شفويا أمام أعضاء القسم بعدها يصبح الطالب مرشحا للدكتوراة ويبدأ بكتابة الرسالة وأنهيتها فعلىا في .1978 شهر يناير هل لك أن تذكر لنا مسيرتك العملية بعد حصولك على الدكتوراة ؟ عملت بجامعة الملك سعود-الرياض سابقا ثم أستاذا 1987-1978 أستاذا مساعدا من سنة ، بعدها في جامعة العين 1991-1987 مشاركا من .1997- 1992 –الإمارات العربية المتحدة من سنة بعدها سافرت مهاجرا إلى أقصى بلد في الجنوب ساعة داخل 23 الشرقي (نيوزلندا )والتي تبعد الطائرة من عمان بقيت بها مع العائلة مدة ثلاث سنوات، بعدها عملت في جامعة البحرين ستة -2002 ،واخيرا جامعة اليرموك باربد من 2002-2000 حتى الآن. ماذا عن البحث العلمي ؟ كم من الأبحاث العلمية لديك ؟ من الطبيعي ان يهتم الاكاديمي بالبحث العلمي داف الترقية من جهة � لأهداف خاصة من جهة وأه بحثا في مجال تقنيات علم الجغرافيا 25 أخرى. ولي وترجمت كذلك كتابين . س مساقات � دري � ي ت � ل تفضل التنويع ف � - ه الجغرافيا؟ أم الاقتصار على تخصصك الدقيق ؟ تنويع التدريس يفرض احيانا، وأينما ذهبت أعطى جدولا مختلفا،فقد درست حتى الآن ما يزيد مقرر وهذا بالطبع يثري الشخص علميا 30 عن ويرهقه أيضا. ماهو مستقبل تخصص الجغرافيا من وجهة نظرك ؟ الجغرافيا في العالم الغربي لها أهمية كبيرة، فالجغرافي يستطيع العمل في أكثر من دائرة في الدولة في حين بالبلدان العربية وللأسف الجغرافي يجد صعوبة في الحصول على عمل. هل لديك ملاحظات عن أداء الطلبة ومستواهم في جامعة اليرموك مقارنة بطلبة الجامعات التي درست فيها ؟ ام وطلبة اليرموك �� طلبة الخليج بشكل ع متشابهون في مستواهم التعلىمي بالمقارنة مع طلبة العالم الغربي بشكل عام ومنهم نيوزلندا ود تقسيم علمي وأدبي � اص لعدم وج � بشكل خ هناك. هل لك اهتمامات أخرى غير الجغرافيا ؟ نعم .. فأنا مهتم جدا بعلم التجويد واحرصعلى ملازمة المشايخ في المساجد للتعلم منهم اكثر، ساعة في كلية الشريعة وحصلت 50 فقد أنهيت على شهادة في المستوى الثاني هذا العلم وأنوي بإذنه تعالى الاستمرار حتى أحصل على إجازة في هذا العلم. وجه جامعي استحداث عيادة اللغة والترجمة في اليرموك قصي علاونه خالد النمريني .. الأول على كلية الاعلام إعتاد سماع "الاذاعة " بصغره فأصبحتطموحه في كبره صحافة اليرموك انال البكار وحلا منصور بدأتحكايته عندما أنهى دراسة الثانوية العامة في الفرع العلمي وحصوله على % الذي لم يمكنه من الوصول الى 71 معدل ما يرضيه فلم ييأس عند أول عثرة في حياته فاستمر لتحقيق طموحه. عاما) حاصل على 41( خالد النمريني ي اللغة الانجليزية � وم ف � ل � دب � ادة ال � ه � ش ويعمل في دائرة الجمارك العامة، كان شعاع الأمل بقبوله في 2008 له في العام قسم الإذاعة والتلفزيون بكلية الاعلام في عاما 18 جامعة اليرموك بعد إنقطاع دام ة )التي ��� ة، ولتصبح (الاذاع �� دراس �� ن ال � ع اعتاد على سماع اثيرها بصغره حاضرة بين يديه كعلم يدرسه وطموحا كبيرا سعى اليه من خلال تردده على الجامعة ان يتردد علىها زائزا، � كطالب بعدما ك وليصبح (خالد) الأب لاربعة اطفال ورغم صعوبات الحياة ومشاقها ومشاغلها الأول .91,3 على طلبة كلية الاعلام بمعدل ه وطموحاته � داف � دأ خالد بتحقيق اه � ب بمجرد دخوله للجامعة التي كانت بالنسبه له حلما تحقق وما زال يتحقق، وهو يرى أن الانسان اذا جد وإجتهد فإنه يستطيع أن يصل لما يريد وأكثر،واضاف في حوار له مع "صحافة اليرموك" انه وبحصوله على هذا المعدل قد انتابه شعور بالإرتياح والمسؤولية والقلق للمحافظة على التميز وقدوة للآخرين. ً وليكون مثالا الجامعة و"الجمارك" تتقاسمان اسبوع خالد ، يومان لمحاضرات الجامعة ،فيما ذي يبدآ من �� وع لعمله ال � ب � باقي الاس حتى العاشره مساء ،إلا ً الثامنه صباحا أنه كشف لنا سر تميزه من خلال إنتباهه للمدرسين أثناء المحاضرات،مضيفا ان ه وعزيمته هما السبب وراء هذا �� ارادت التميز وقدرته على التوفيق بين عمله والعناية بعائلته وأولاده ودراسته التي لها النصيب الأقل من وقته ،لافتا انه كان يستغل الوقت الذي يقضيه في المواصلات وفترة الغداء في عمله بالدراسه. يعتبر خالد أن تمثيله لكلية الاعلام في داع الطلابي في سلطنة عمان � مؤتمر الاب ال اعجاب � دم فيه بحثا علميا ن � ذي ق �� وال ً الحضور شرف له لانه مثل وطنه أولا وجامعته ثانيا ويطمح خالد الى اكمال دراساته العلىا ولا لاعلى �� ادام حيا ووص �� ،وأن يتعلم م المراتب وأن يصبح في احد الايام جزء من الكادر الأكاديمي في "اليرموك". و الوليد" أن يصل � ويتمنى خالد "اب ات الوعي في حب � شبابنا الى اعلى درج الوطن ليتحقق الاحترام بيننا على إختلاف الأجناس والأصول والمذاهب، ليظل الأردن ي جميع المجالات،مقدما شكره � اولا ف ل تعلىمه �� ن أج � ي ضحت م � ت � ه ال � دت � وال � ل ولزوجته وزملائه ،متمنيا تقديم شهادة الدكتوراة مستقبلا هدية لأمه كجزء من رد للجميل اليها. خالد النمريني يتحدث للزميلة منصور قراءة في كتاب الملكعبدالله الثاني «فرصتنا الأخيرة» صحافة اليرموك نظمت جامعة اربد الاهلية الثلاثاء الماضي محاضرة راءة في كتاب جلالة الملك عبدالله الثاني، �� بعنوان ق فرصتنا الأخيرة.. السعي نحو السلام في زمن الخطر، قدمها الدكتور نواف القواقزة مدير مكتبة الجامعة. وافيا ً وبين قواقزة ان كتاب جلالة الملك تضمن تحليلا ة جلالته بشأن عملية � اع في المنطقة ورؤي � عن الأوض ة عنف � السلام وأن تعثرها سيدخل المنطقة في دوام ويحول دون تحقيق التنمية،لافتا الى ان جلالته اكد في كتابه أن الإصلاح الشامل مصلحة وطنية أردنية. ة العالمين � ق � خ ع � اري � ال ان الكتاب يناقش ت �� وق الإسلامي والغربي وما شاب نظرة الغرب للمسلمين في السنوات الأخيرة، حيث بدد جلالته الأفكار الزائفة حول الشرق الأوسط. وأشار الدكتور القوقزة إلى أن الكتاب يحمل في طياته نظرة ثاقبة تستقرئ وتستنتج وتلخصصفحات الواقع، منطلقة من الوعي المؤرق باللحظة الراهنة وأثرها في القضايا والاشكالات القائمة وحدود وظهرها في المرئي للواقع العربي والاقليمي والعالمي. ً وغير المرئي معا الدكتور حضر المحاضرة رئيس الجامعة الأستاذ محمد الصباريني وعمداء الكليات وعدد من أعضاء الهيئات التدريسية والإدارية والطلابية في الجامعة. أ.د. عيسى الشاعر أساسه الفئوية والعشائرية العنف الجامعي.. ظاهره تتنامى مع تزايد أعداد الطلبة الشياب: "الأمن الجامعي" يحاول إنهاء أي مشكلة قبل توسعها ايهاب الملكاوي – صحافة اليرموك شهدت الجامعات الأردنية في الفترة الأخيرة أحداثا غير حضارية تتمثل في الخلافات والمشاكل بين الطلبة، تطورت لتصبح ظاهرة شملت معظم جامعاتنا، تأذى منها عدد كبير من الطلبة سواء المتسببين والمشاركين أو حتى المسالمين الذين كانوا ضحايا لها. جامعة اليرموك ليست بمعزل عن الجامعات التي تأثرت بهذه الظاهرة، فكان لها وللأسف نصيبها، فقد شهدت عدة مشاجرات تطورت لتصل حدودا غير متوقعة أدت لفصل العديد من الطلبة من دراستهم، للإطلاع على الصورة الواقعية للعنف الجامعي كان ل "صحافة اليرموك" تقريرها التالي. الطالب محمد زيادنه من كلية القانون قال أن العنف الجامعي ظاهرة غير أخلاقية لا تعبر عن مجتمع مثقف اه الفئوي � ج � ى الات � ذه المشاكل إل � ومتحضر ،رادا سبب ه والعشائري الذي يلبس ثوبه غالبية الطلبة. يروي زيادنه ما حدث له في إحدى المشاجرات في الجامعة " كنت أتواجد في مكان الشجار بالصدفة ،لم أكن على علم بأن أحد أصدقائي طرف فيه ،حاولت التدخل لحل الخلاف لكنني تفاجأت بالهمجية التي تصرف بها بعض الطلاب عندما القوني ا وضربوني ضربا مبرحا مما أدى لاصابتي رغم � أرض أني طرف محايد "مضيفا يجب فصل أي طالب يقوم بهذه الأعمال الساذجة وغير المسؤوله من الجامعة فصلا نهائيا، لأنه يعتدي على حرية الآخرين وعلى الممتلكات العامة. "تنتهي حريتك عندما تبدأ حرية الآخرين" بهذه الكلمات علق الطالب عماد أحمد من كلية الآداب ،مضيفا يجب ردع أي طالب يقوم بهذه الأعمال وإنزال أقصى العقوبات علىه دون رحمه لأنه لا يستحق أن يكون داخل الحرم الجامعي ،مؤكدا أن هذه الأحداث تؤثر على سمعة الجامعة وخريجيها . الطالب قصي ملكاوي اشار أن العنف في الجامعات يدل على التخلف والرجعية، فهدف الطالب السامي هو الدراسة وتحصيل الشهادة والدرجات العالية وليس ابراز العضلات والقوة ،معتبرا ان معالجة هذه الظاهرة يكون بالعقوبة ف قط. دت أن أغلب �� م أك � ل � ن كلية الاع � ا طوالبه م � الطالبة رن المشاجرات التي تحصل تكون بسبب الطالبات ،عازية ذلك لطبيعة مجتمعنا الشرقي وعاداتنا ،فالشاب عندما يرى فتاة "تخصه" مع شاب آخر تدب فيه الحمية والغيرة وبالتالي يتصرف تصرفات دون وعي. أمجد الزعبي طالب تعرض للفصل من الجامعة بعد توجيه تهمة له بالقيام بأحداث شغب وعنف بداخلها، أكد أن قرار ددا من الطلبة من � رم ع � الجامعة كان جائرا ومتسرعا وح دراستهم دون وجه حق ،مضيفا ان فصله تم لتواجده في مكان المشاجرة التي كان احد طرفيها من أقاربه ،والآن ة الاستسلام أمام � هو متوقف عن الدراسة بعد أن رفع راي القرار الذي صدر بحقه ،مستنكرا هذه الأعمال لأنها تؤثر على الممتلكات العامة والعملية التعلىمية وتؤثر أيضا على الطلبة بشكل عام سواء كانوا أطرافا في الشجار أو مسالمين. الطالب أمير السلمان .. أحد الطلبة الذين فصلوا من الجامعة ايضا لمدة ثلاثة فصول بسبب المشاجرات يقول أن ما حدث كان " فورة دم" وأي مجتمع يمكن أن تحصل فيه هذه الخلافات ،معتبرا ان قرار الفصل كان متسرعا إذ صدر قبل إثبات التهم على الطلبة و الكثير منهم تعرضوا للظلم ،متمنيا من رئاسة الجامعة الرجوع عن القرار وإعطاء الطلاب المفصولين فرصة للعودة إلى مقاعد الدراسة. مدير الأمن الجامعي مصطفى الشياب عرف العنف الجامعي بأنه الاحتكاك الذي يحدث بين الطلبة في الجامعة ،معللا سببه بعدم انسجام بعض الطلبة مع المجتمع الجامعي وعدم داف التي وجدت الجامعة لأجلها � قدرتم على استيعاب الأه فيتجهون إلى الشللية والفئوية ويتمترسون خلفها. وأشار الشياب أن العقوبات التي أنزلتها الجامعة بحق الطلبة الذين شاركوا في الأحداث الأخيرة بفصلهم لمدة سنه أو أقل كان قرارا رحيما من قبل رئاسة الجامعة لأن من يقوم بهذه الأعمال يجب فصلا نهائيا ،مضيفا أن الطالب إذا ما أراد إثبات شخصيته وجدارته فعلىه الاهتمام بدراسته لأن الشهادة هي الشيء الوحيد الذي يرفع من قيمته في المجتمع. وتابع الشياب أن أي مجتمع بحجم الجامعة لا بد من حصول احتكاكات بين أفراده ،مبينا أن دائرة الأمن الجامعي تعمل على إنهاء المشكلة قبل توسع دائرتها بإصلاح ذات البين وإرشاد الطلبة للطريق الصحيح. هذا الرفض الشديد من قبل الطلبة والمسؤولين للعنف الجامعي يدل على أن هذه الظاهرة ستلفظ أنفاسها الأخيرة قريبا معلنة نهايتها، فمجتمع الجامعة يجب أن يتميز بالوعي والثقافة والتحضر ورفض كافة أشكال التخلف، والمسؤولية لا تقع على الطلبة فحسب بل على الجامعة أيضا ودورها في إيجاد الحلول للقضاء على جذور "العنف الجامعي " و أشغال الطلبة بنشاطات لا منهجيه لملئ أوقات فراغهم. "العلم رحم بين أهله" محاضرة دينية باليرموك صحافة اليرموك ضمن الموسم السنوي لدار الأوابين الذي يأتي ئ" ألقى � ل ش � تحت شعار "ورحمتي وسعت ك العلامة الحبيب عمر بن الحفيظ عميد دار المصطفى للدراسات الإسلامية في اليمن محاضرة بعنوان "العلم رحم بين أهله", التي نظمتها كلية الشريعة والدراسات الإسلامية بالجامعة بحضور حشد كبير من طلبة الكلية وعدد من أعضاء هيئة التدريس فيها. وتحدث العلامة عن أهمية العلم والعلماء وما يرفدونه للشريعة الإسلامية من فائدة كبيرة وخاصة في ميدان القياس والاجتهاد في الأمور القابلة للنقاش والتي تأخذ أكثر من رأي. وأضاف أن الأنبياء هم العلماء وأتباعهم ساروا على نهجهم وأدركوا أحكام القرآن والسنة النبوية, وأحسنوا القياس فأقاموا القواعد والأصول لتسير الأمة الإسلامية عليها. وأكد العلامة بن الحفيظ على ضرورة تطبيق م وأن كل � وة بالإسلام لأنه المبدأ الأه � مبدأ الأخ من يخالفه يستهين بالحق الذي جاء في الكتاب العزيز, وأن علماء مذاهب الاجتهاد الأربعة المذهب الحنفي والشافعي والمالكي والحنبلي يمثلون المثال الأروع لصلة رحم العلم, لأن همهم الأكبر هو استبيان الأصح وإعطائه للناس لأن العلم في نظرهم يزهو بالأفعال وليس بالأقوال. عميد كلية الشريعة الدكتور محمد عقلة أشار الى ضرورة التسامح في التعامل كي يكون العلم رحما بين أهله, وأكد أنه لو كان بإمكان الأئمة أن لا يختلفوا لما اختلفوا, وإن اختلافهم إنما هو اختلاف تكامل وتدعيم لآراء بعضهم بعضا. وفي نهاية المحاضرة أشاد العلامة بن الحفيظ بعمل جامعة اليرموك على تسمية مسجد الجامعة باسم المرحوم نوح القضاة لما له من أثر كبير في العلوم الإسلامية في الوطن العربي.

RkJQdWJsaXNoZXIy NTAwOTM=