صحافة اليرموك

صحافة اليرموك- أميرة الخطيب مع تزايد أعداد القنوات الفضائية في العالم ون فيها على � رت � ك � م ال � ي تنتشر أف � رب � ع � ال ع، بحيث استطاعت سلب قلوب � نطاق واس ، لدرجة أنها ً وعقول اطفالنا بسرعة كبيرة جدا أصبحت شبه خبز يومي يتناولها اطفالنا مع وجبات طعامهم وقبل النوم، فمنها يتشربون سلوكياتهم وأفعالهم اليومية محاولين تقليد كل ما يصدر عن (ابطال تلك الافلام الكرتونية) دون وعي. الاسرة .. حينما تترك ابناءها فريسة لذلك ام تأثيره � الجهاز (التلفاز) فإنها تضعهم أم القوي بالصوت والصورة بكل ما يحتويه من ق، فقد أثبتت � الأخ � مشاهد عنيفة ومخلة ب الدراسات أن برامج الأطفال تظهر مشاهد عنف مرة ) من برامج الكبار ولا يخلو 60 -50 ( أكثر بـ 80 الأمر من أفلام الكرتون التي تتضمن أكثر من مشهد عنف في الساعة. "صحافة اليرموك" سلطت الضوء على هذه القضية وبينت تأثير المسلسلات الكرتونية على سلوك الأطفال لدى بعض الأسر محاولة علاجها. السيدة صبا الباسط (أم لثلاثة أطفال) قالت: "إن طفلي وهو في السادسة من عمره ة أفلام � اص � مدمن على مشاهدة التلفاز وخ الكرتون، فمنخلال مراقبتي لبعضالمسلسلات الكرتونية وجدت فيها رموزا سياسية ودينية وأشكالا لأناس غير موجودين في الواقع، مما على ابني الذي بدأ بجمع صور هذه ً أثر سلبيا الرموز دون أن يفهم معناها، عدا عن تقليده ً لهم عبر الصراخ والقفز على أثاث المنزل، ظانا نفسه يملك قدرات خارقة". وتضيف الباسط أنها تواجه صعوبة في التحكم بهذا الموضوع ويحتاج لخبراء نفسيين لمعالجته، لكنني أحاول أن أراقب المسلسلات التي يشاهدها أطفالي وبالتالي منعهم من المسلسلات غير المفيدة، ففي إحدى المرات وعندما منعت ابني من مشاهدة مسلسل معين عاملني كأحد الأشرار في المسلسل وهاجمني وناداني باسم احدهم. أما محمد الكردي، فأحد أبنائه فقد بصره في عينه اليمنى نتيجة لعبه مع أخيه الأكبر بعصا صغيرة ( يحاربون بها)، وفجأة ضربت العصا عينه وفقد بصره. في حين تقول السيدة علا المنصور: "إن ً وات) متعلقة كثيرا � ن � س 7( ابنتي الصغيرة بمسلسل معين، فعلى الرغم من أن شخصياته البنات يدافعن عن الخير فيه إلا أن ابنتي تقلدهن في الشجار وأعمال العنف، وتشارك العنف و(المبارزة ) مع صديقاتها في المدرسة". اول تقليد � ح � وتابعت حديثها ان ابنتها ت الفنانات الكبار في لباسهن وطريقة وضع المكياج على وجوههن، رغم نصحي لها بعدم التقليد، ولكن... لا جدوى. اخصائية علم النفس الدكتورة وفاء الاحمد ً اشارت إلى أن الرسوم المتحركة تؤثر سلبيا وبشكل كبير على أطفالنا الصغار لكونها لا تعكس الواقع، فهم يقلدون ما يشاهدونه على التلفاز من الشخصيات الأسطورية الوهمية ر يشكل خطورة عليهم، � ذا الام � والخارقة وه لأنها تنمي خيالهم وتغذي قدراتهم، وتنقلهم إلى عوالم جديدة لم تكن تخطر في بالهم، كأن تعلمه الضرب العنيف وبالتالي ممارسته على أخوته او القفز من الأماكن المرتفعة الخطرة لتقليد شخصية يحبها بعد ان شاهدها في أفلام الكرتون. وبينت الاحمد أن بعض الأطفال يستخدمون تقليد الشخصيات الكرتونية كسلاح حاد لحل مشاجراتهم أثناء اللعب، لأنهم يستخدمون ي مراحل � وع ف � وق � راخ عند ال �� ص �� رب وال � ض � ال الخطر، وبهذا يكونون قد حصلوا على الفوز، ل بأن مشاهدة التلفزيون لا � مشيرة إلى دلائ تؤدي إلى تقليل وقت اللعب عند الأطفال فحسب وانما تؤثر في طبيعة لعب الأطفال خصوصا في المنزل والمدرسة، فهم يلجؤون إلى التقليد عندما يكونون في خطر أثناء لعبهم فتتحول اللعبة إلى عنف وقتال كوسيلة رئيسية منهم لحل مشكلاتهم. وترى الأحمد أن أفلام الكرتون التي تحمل بعضا من رسائل العنف وتحاكي خيال الاطفال على ً ، تؤثر سلبيا ً لتبعدهم عن الواقع كثيرا عقلية الطفل ونفسيته وعاطفته، كما تؤثر على خلقه وسلوكه اللذين يمكن أن يتغيرا عند مشاهدته تلك البرامج. وأوضحت الأحمد أن لكل مسلسل كرتوني قيمة معينة وسلوكيات خاصة به، لذلك تقترح على الأهل في المنزل عدم ترك اطفالهم وحدهم يشاهدون التلفاز، بل يشاركونهم المشاهدة ى القيم الإيجابية في المسلسل � لتوجيهم ال الكرتوني أثناء المشاهدة، ومناقشتهم في بعض احداثه وتفسير الاختلاف لهم ما بين الحقيقة والخيال، ناصحة ان لا تزيد مدة مشاهدة برامج لأنها قد تؤدي إلى ً الأطفال عن الساعتين يوميا تراجع معدلات ذكائهم وقدرتهم على التواصل والتحصيل المدرسي، وحثهم وتشجيعهم على القيام بنشاطات متنوعة تنمي قدراتهم العقلية عن الشخصيات الوهمية. ً والوجدانية بعيدا صحافة اليرموك- هناء العلي ثمة علاقة قوية ما بين الغذاء والصحة، في ً فالغذاء المتكامل المتوازن يؤثر إيجابا عمليات النمو وزيادة اللياقة البدنية ومقاومة الأمراض والمساعدة في الشفاء منها، وتعزيز مستوى الذكاء والتحصيل العلمي العالي. يؤكد العلماء في عصرنا الحاضر على أثر ً التغذية الايجابي في صحة الأفراد وخصوصا ادة الطول � صغار السن، لكونه يؤثر في زي والوزن والصحة البدنية. يشير الدكتور حسام نعمان المختص بعلم التغذية الى ان حليب الأم يعتبر الغذاء المثالي للطفل ويتناسب مع حاجته الفسيولوجية ومتطلباته الحيوية الأساسية لأنه يحتوي على العناصر كافة وبنسب ثابتة وكافية وغنية بمواد مضادة للعدوى لذا يكتسب الطفل مناعة ً ضد الأمراض الالتهابية والفيروسية وخصوصا الإضطرابات الهضمية والاسهال وحساسيات ً الطعام كما وتمنحه الرضاعة الطبيعية حنانا بالأمان والطمأنينة. ً وشعورا ً وحبا ً ودفئا ويضيف نعمان: "من اهم مكونات حليب الأم هو الماء والبرويتين والدهون واللاكتوز من مكونات ً والمعادن والفيتامينات.. فمثلا الحليب الماء الضروري للخلايا كافة، ومن اب الجسم بالجفاف كما يتمتع � ص � ه ي �� دون البروتين بقيمة غذائية عالية كما وانه سهل واد مانعة للعدوى �� الهضم ويحتوي على م تحمي الرضيع من الجراثيم الضارة، وبالنسبة للدهون فيستطيع الرضيع امتصاصها بصورة اسهل من تلك الموجودة في حليب الأبقار، أما اللاكتوز فهو مصدر رئيسي للطاقة وسهل الهضم ويتحول في أمعاء الرضيع إلى حمض ذي يساعد الجسم في امتصاص � اللاكتيك ال الكالسيوم وغيره من المعادن التي يحتاجها كما تكفي كمية المعادن فيه كالكالسيوم والحديد لتلبية احتياجات الطفل في الأشهر الستة ى من عمره، فيما تحافظ الفيتامينات �� الأول على صحته في هذه الفترة المهمة في حياته، يرضع الطفل منه ً وإذا كان حليب الأم وفيرا مدة كافية قد لا تتجاوز العشرين دقيقة فذلك دليل على انه اخذ حاجته اللازمة من الغذاء مما يكسبه سرعة في النمو وقدرة على السيطرة على رقبته وجذعه ومن ثم التحكم بحركاته، فيبدأ بالزحف ثم الوقوف ثم المشي، أما إذا كان فضل التغذية المختلطة ُ فت ٍ حليب الأم غير كاف أو التغذية التكميلية وإعطاؤه عصير الفواكهة وحساء الخضار بعد الشهر الثالث لتعويض النقص في الفيتامينات والحديد الى جانب حليب الام. يشير نعمان إلى حاجة الطفل قبل دخوله المدرسة إلى وجبتين إضافيتين بين الوجبات الثلاثة الرئيسية، ويفضل أن تحتوي على الحليب ومشتقاته أو العصائر الطبيعية والفاكهة حيث تعتبر هذه المرحلة من أسس التربية الغذائية السليمة وآداب المائدة وتنظيم مواعيد الأكل وكمياته ويتطور النمو الحركي لدى الطفل حيث يبدأ بالمشي والجري والوثب والقفز كذلك وتتطور عنده حركات التحكم كالرمي والركل و(التنطيط )بالكرة. ويشدد نعمان على ان سرعة نمو الطفل زداد بحاجته إلى �� ادة نشاطه الحركي ت �� وزي المركبات الغذائية الأساسية، لهذا يجب أن تكون الوجبة المدرسية غنية بكافة العناصر لسوء التغذية التي تؤثر على نموه ً تجنبا رة �� روف الأس �� ي بحسب ظ � رك � ح � الجسمي وال الصحية والاقتصادية. ام عقرباوي ان � وبينت خبيرة التغذية ره لسوء التغذية اثره على النشاط الحركي حيث ال الذين يحصلون على تغذية � ف � يتميز الأط متوازنة بأنه قد زاد وزنهم وطولهم، بينما الأطفال الذين تنقصهم التغذية السليمة يقل لديهم الوزن والطول كما يتمتع الأطفال الذين يحصلون على تغذية سليمة ومتوازنة على مستوى الكفاءة الوظيفية والحركية، ولديهم ن التشوهات الجسدية مقارنة � ل م � نسبة أق بالأطفال الذين لا يحصلون على تغذية سليمة. واضافت عقرباوي ان عملية النمو سواء على صعيد الحركة والجسم والعقل والنفسية أو السلوك والانفعال تتوقف ايضا على نوع الغذاء الذي يصل إلى الجسم كما وتتوقف عملية التمثيل الغذائي على نوع نشاط المرء البدني، فالحركة الدائمة تساعد على تنشيط الدورة ادة سرعتها وتخلص الجسم من � الدموية وزي الفضلات ومخلفات التمثيل الغذائي. وتشيد العقرباوي بالعلاقة الايجابية بين التغذية السليمة والأداء الحركي بوضوح مما يؤدي إلى رفع كفاءة عمل الجهاز التنفسي كما أن التغذية السليمة والرياضة المنتظمة تؤديان إلى اتساع القفص الصدري وزيادة قوة عضلة الحجاب الحاجز وبالتالي التخفيف من سرعة التنفس. خلاصة القول أن التغذية السليمة تزيد من قوة الألياف العضلية وتزيد قوة الأنسجة والعضلات وبالتالي زيادة حجمها وقلة تراكم ن ظهور التعب � ر م � ؤخ � حامض اللكتيك، وت العضلي والقدرة على التحمل وزيادة الشعيرات الدموية كما تؤدي إلى زيادة الأكسجين المتدفق ة استقبال � ول � ه � ك س �� ذل �� ت، وك � ض � ع � ى ال �� إل ارات العصبية وسرعة استجابتها، في �� الاش حين ان تناول المرء غذاء غير متوازن يقلل اب جسمه بالخمول � ص � نشاطه البدني وي والضعف إذ يحرق الدهون لتعويض النقص مما يسبب خسارة الوزن وظهور علامات التعب والارهاق بسرعة. Saha f a t Al - Yarmouk Sunday May 8 , 2011 م 2011 أيار 8 صحافة اليرموك الأحـد أُسرة فن إيقاظ الطفل للذهاب الى المدرسة يرفض بعض الأطفال طوال العام الدراسي الاستيقاظ مبكرا وإذا استيقظوا فإنهم يرتدون ملابسهم ببطء ولا ينهون إفطارهم بسرعة حتى يلحقوا بموعد المدرسة ويصل الأمر ببعضهم إلى حد التظاهر بالمرض.. وتتساءل الأمهات عن دوافع هؤلاء الأطفال من وراء هذه التصرفات‏، والاحتمال الأكبر أن الدوافع وراء أساليب المماطلة هذه هو وجود صراعات مع زملائهم في المدرسة. ويجب على الوالدين معرفة أسباب هذه الصراعات بدون تأنيب أو توبيخ‏، ويجب على الأم أن تتعلم فن إيقاظ طفلها والذي يتطلب إيقاظه قبل موعده بربع ساعة على الأقل حتى تتاح لها فرصة تدليله قليلا ثم تشجيعه على قص الأحلام التي رآها في منامه وتتابعه بعد ذلك وهو يرتدي ملابسه بنفسه لتنمي لديه روح الاستقلالية.ويجب على الأم كذلك أن تعي أن استيقاظ الطفل مبكرا يعتبر مجهدا بالنسبة ل تقديم بعض الهدايا � ر من خ � ت لآخ � ذا يجب مكافأته من وق � له ل الصغيرة كتعويض له‏. من جهتهم يرى علماء الطب النفسي، أن رفض الطفل الذهاب للمدرسة يطلق عليه في علم النفس قلق الانفصال‏,‏ فالطفل عادة ما يشعر بالأمان وسط أهله‏,‏ فالأم والأب يحيطانه بالرعاية الكاملة فيشعر بالخوف والقلق إذا ابتعد عنهما‏,‏ وقلق الطفل كثيرا ما يعود إلى الأم‏,‏ فالأم التي تشعر أنه هو الذي يمنحها الحق في الحياة والقيمة المعنوية في المجتمع وبدونه لا قيمة لها فإنهاتتشبث به وتحرص على تواجده معها‏,‏ وتقلق عليه إذا غاب عنها وتشعر وكأنه شيء مهم يقتطع منها ومثل هذا القلق والخوف ينتقل تلقائيا للابن الذي يشعر انه إذا ابتعد عنها أن مصدر الرعب اقترب منه فيبدأ في إظهار بعض الأعراض والأمراض التي من شأنها أن تساعده على البقاء في المنزل بالقرب منها. وتشجيع الطفل على الذهاب إلى المدرسة لن يتحقق بالأوامر لأن الأوامر أو العتاب سيؤدي إلي زيادة إحساسه بالقلق‏,‏ كما أن ارتباط العقاب بالدراسة يزيد خوفه ورعبه لذا يجب أن نبث الأمان في قلب الأم لينتقل للابن بالإضافة إلى ضرورة توفير أدوات الجذب في المدرسة عن طريق زيادة الألعاب والمساحات المخصصة للعب‏. عندما لا يتفق الزوجان على تأديب الطفل صحافة اليرموك- وائل الشرع " الاب يشرق والام تغرب " مقولة تلخص نموذجا تربويا سيئا بشهادة ي تقال وصفا � جميع المختصين ’ وه لحالة بعض الاباء تجاه ابنائهم , اذا كان كل طرف منهما يجر الحبل في اتجاهه , انها الاشكالية التربوية التي سيكون فيها الزوجان غير متفقين على نموذج تربوي موحد للطفل , فهذا ينهى وذاك يسمح , وهذا يعاقب والاخر يداعب , هذا يوبخ والاخر يطبطب ..... د الدلع ��� داد : ول ���� ال الاج ��� ا ق � م � دي � ق اش , يعيش قليل �� مايعيش, واذا ع صحة هذه المقولة وعلى بدائتها تلخص حيزا كبيرا من النتائج التي وصل اليها الطب النفسي فيما يخص تأديب الاطفال والطرق التي يجب على الابوين اتباعها في ذلك . انعدام الرؤية التربوية الموحدة بين الاب والام اتجاه الطفل , تسبب شقوقا فجة ومتعددة في الجدار الاسري , توفر فرصا لا حصر لها امام الطفل للانسلال من الرقابة الابوية , ولنا بعد ذلك ان نخمن النتائج التي سيسفر عنها هذا الانسلال ..... هذا التناقض في الاساليب التربوية دوث حالة من الاعتلال � يتسبب في ح والاضطراب في شخصية الطفل بصفته المتلقي حيث يتحتم عليه ان يتعاطى مع كل طرف بما يناسبه وبما يضمن له تحقيق مآربه ومقاصده الامر الذي يتسبب فيخلقحالة من الصراع الداخلي ذي يعبر عنه هذا �� في نفس الطفل وال الاخير بصورة سلوكيات غير مرغوبة ولو تناولنا بعض الاثار المحتملة لقيام حالة في الاساليب التربوية بين الابوين فاننا نجد ان ابرزها : ن التذبذب وعدم � - ظهور حالة م 1 الثقة في النفس وعدم القدرة على اتخاذ القرار عند الطفل . - ظهور حالة من القلق المرضي 2 بسبب عدم قدرة الطفل على توقع ردود الافعال من الابوين او احدهما وذلك نتيجة عدم نضجه وضحالة خبرته . ى ظهور �� ة ال � ال � ح � ذه ال �� ود ه � ق � د ت �� ق راف السلوكي عند الابناء � ح � حالة الان ارادي او �� ل � ام ال � ق � ت � ع الان � داف � واء ب �� س بسبب الاحساس بعدم اهتمام الابوين اتجاهه خاصة وان حالة التناقض هذه تصاحبها حالة ضعف الرقابة الاسرية من الغالب . - فقدان الابوين لمصداقيتهما امام 3 الطفل الامر الذي يجعل عملية التوجيه والتربية صعبة او ربما غير ممكنة الى حد ما فالابن يصل الى حالة من الادراك او القناعة بان اي قرار يتخذه ابوه يمكن ه والعكس � ى ام � ان يكسره باللجوء ال صحيح وفي هذه الحالة تكون الارض اء نحو �� ن �� اه الاب � ج � أة لات � ي � ه � خصبة وم الانحرافات السلوكية . ار المستقبلية المحتملة �� - من الاث 4 ان يتبنى الابناء نفس الاتجاه التربوي عندما يصلون الى سن الزواج وتكوين الاسرة على اعتبار ان هذا الاسلوب هو الاسلوب الذي تربوا عليه وبهذا تستمر حالة التناقض وتنتقل من جيل الى اخر وبالتالي تستمر عملية انتاج عناصر غير فاعلة او ربما هدامة في المجتمع . يجب ان يختار الوالدان قواعد التربية ي يجب تطبيقها فالطفل لايفهم � ت � ال ولايتقبل ان يسمح له احد الوالدين فعل شيء في حين ان الاخر يمنعه منه , اذ ان مثل هذه الوضعيات المتناقضة تسبب قلقا له , تجنبي ان اقدم طفلك على فعل قبيح ان تحذريه بقولك سأخبر اباك عندما يحضر لان ذلك سيحول هذا الاب (او الام ) الى انسان مرعب مخيف او على العكسسينتفي لهذه التحذيرات اي دور او جدوى اذا نسيت تحذيراتك هذه او اذا استخف رفيقك بها او لم يعرها انتباها ولم يبد بالتالي اي ردة فعل اتجاه الطفل وفي جميع الاحوال اعلمي ان تاخير معاقبةالطفل بعد عدة ساعات من فعله تصرف لامعنى له ولايمكن ان يؤدي الى نتائج ايجابية . ه ان كلا �� ح ل � ض � ل اذا ات � ف � ط � لان ال الابوين سواء الام او الاب غير متفقين رار معين يخص تصرفا � على اتخاذ ق يجب ان يعمل به او موقفا موحدا يتعلق بفعل بدر منه فذاك يعني بالنسبة اليه ان احدهما ليس على صواب واذا كان الامر كذلك فهذا يعني ان هناك خللا في الاستراتيجية التربوية وهذا ماسوف يوفر للطفل منافذ متعددة للانفلات من رقابة الوالدين اي ان الطفل سيلعب على عدم الاتفاق هذا ليفعل مايحلو له واستغلال الظرف لصالحه فيقول لهذا كلاما ولذلك كلاما اخر ..... فيصاب بخلل في شخصيته وهذا مايفرز عنه اطفالا منكمشين على ذواتهم انطوائيين يجدون صعوبة في التأقلم ع المحيط او بالعكس نجد اطفالا � م عدوانيين أصحاب الخصور المحاطة بالشحوم وامراض القلب ال باحثون في مركز مايو كلينك � ق اص �� خ �� دة إن الأش � ح � ت � م � ات ال �� ولاي �� ال �� ب ان التاجي � ري � ش � رض ال � م � المصابين ب ون احتمال تعرضهم لمخاطر � ه � واج � ي م محاطة � وره � ص � ت خ � ان � وت إذا ك � م � ال بالشحوم. ووجد فريق البحث الذي حلل بيانات حالة 15,923 مستمدة من دراسات شملت أن مرض الشريان التاجي يؤثر حتى على الأشخاص الذين لهم مؤشر كتلة الجسم العادية. وذهبوا إلى أن الأشخاص الذين لهم خصور محاطة بالشحوم ينبغي أن يحاولوا تخفيف أوزانهم. راض القلب ���� ة أم � س � ؤس � ت م �� ال �� وق البريطانية إن الأشخاص الذين يعانون ب أن يكونوا � ج � ب ي � ل � ق � راض ال ��� ن أم �� م متيقظين. ون المسافة حول � ث � اح � ب � ودرس ال الأوراك والخصور لقياس حجم الشحوم وا مؤشر كتلة �� ول البطن كما درس � ح ذي هو مقياس لمقارنة طول � الجسم ال ووزن الشخص. ن لهم �� ذي �� اص ال ��� خ ��� ي الأش �� ان �� ع �� وي وم حول � ح � ش � ن ال � مستويات عالية م اص ذوي � خ � الأش � خصورهم مقارنة ب ن خطر مضاعف � الخصور النحيفة م %75 بالتعرض للموت يبلغ نسبة وقال الباحثون إنه حتى الأشخاص ادي �� م ع � س � ر كتلة ج � ؤش � م م � ه � ن ل �� ذي �� ال 25 و 20 ن � ي � ا ب �� م م � اره � م � راوح أع �� ت �� وت عاما معرضون لخطر الموت إذا كانت خصورهم محاطة بالشحوم. السباحة ضد تيار الاهل ..! ود حالة من السباحة ضد � وج تيار الأهل بين المراهق وأسرته، ل والمراهق بأن كل � وشعور الأه واحد منهما لا يفهم الآخر .إن السبب في حدوث هذه المشكلة يكمن في اختلاف مفاهيم الآباء عن مفاهيم الأبناء واختلاف البيئة التي نشأ ل وتكونت شخصيتهم �� فيها الأه خلالها وبيئة الأبناء وهذا طبيعي ان، ����� ال والأزم �� ي �� ف الأج � ل � ت �� لاخ فالوالدان يحاولان تسيير أبنائهم بموجب آرائهم وعاداتهم وتقاليد ي يحجم � ال � ت � ال � مجتمعاتهم، وب الأبناء عن الحوار مع أهلهم لأنهم يعتقدون أن الآباء إما أنهم لا يهمهم أن يعرفوا مشكلاتهم أو أنهم لا يستطيعون فهمها، أو أنهم - حتى إن فهموها ليسوا على استعداد لتعديل مواقفهم. ذه المشكلة تكون � ومعالجة ه بإحلال الحوار الحقيقي بدل التنافر والصراع والاغتراب المتبادل، ولا ً بد من تفهم وجهة نظر الأبناء فعلا بحيث يشعر المراهق أنه ً لا شكلا مأخوذ على محمل الجد ومعترف به وبتفرده حتى لو لم يكن الأهل ه ومواقفه � موافقين على كل آرائ في أن يصرح ً مشروعا ً وأن له حقا بهذه الآراء. الأهم من ذلك أن يجد المراهق ً صاغية وقلوبا ً ا �� ل آذان � دى الأه � ل اق لا مجرد �� م �� ن الأع �� متفتحة م مجاملة، كما ينبغي أن نفسح له المجال ليشق طريقه بنفسه حتى لو أخطأ فالأخطاء طريق للتعلم وليختر الأهل الوقت المناسب لبدء الحوار مع المراهق بحيث يكونان ن، وأن يتحدثا � ي � ول � غ � ش � ر م � ي � غ جالسين جلسة صديقين متآلفين، يبتعدان فيها عن التكلف والتجمل وليحذرا نبرة التوبيخ، والنهر، قد ً والتسفيه ولا تستخدما ألفاظا ة دون قصد، مثل: � ارح � تكون ج م أنبهك �� ذا خطأ " أو "أل � ان ه �� "ك لهذا الأمر من قبل؟ حاولا الابتعاد عن الأسئلة التي تكون إجاباتها "بنعم" أو "لا"، أو الأسئلة غير الواضحة وغير المباشرة، وافسحا للتعبير عن نفسه. ً له مجالا كثيـر مـن الاباء يحرصون علـى إيقـاظ اطفالهم قبـل مـوعـد ذهـابـه إلـى المـدرسـة بـوقـت طـويـل ,، حتـى يتمكـن مـن تنـاول فطـوره ولبـس مـلابسـه ويهتمون بصحته ودراسته وسعادته اء من يهتم بتعليم طفله في سنواته � ولكن ليس الكثير من الاب الاولى الصلاة والتعلق في المسجد كثيـرة هـي تلـك الـوسـائـل التـي يمكننـا أن نسلكهـا مـن أجـل أبنـاء قلبهـم معلـق بـالمسـاجـد،, ومـن ضمـن هـذه الـوسـائـل رحلـة لكنهـا رحلـة مـن نـوع خـاص، فهـي رحلـة خيـاليـة، ومـن هـذه الـرحلـة سنـوضـح للأبنـاء أهـم المسـاجـد عبـر التـاريخ الإسـلامي منـذ بنـاء المسجـد الأول فـي الإسـلام، وهـو قبـاء، ونحـاول أن نسـرد لهـم أهـم الأحـداث التـي شهـدتهـا هـذه المسـاجـد فـي فتـرات مختلفـة إلـى جـانـب أن نجمـع بعـض الصـور لمسـاجـد قـديمـة ولنفـرض أننـا سـافـرنـا إلـى بـلاد إسـلاميـة أن نقـوم بـزيـارة إلـى المسـاجـد التـاريخيـة. ا يمكننـا ً إلـى جـانـب الـرحلـة الخيـاليـة التـي قمنـا بهـا سـابقــ القيـام بـرحلـة حقيقيـة مـع الأبنـاء فنـأخـذهـم فـي جـولـة إلـى المسـاجـد القـديمـة والحـديثـة فـي المـدينـة للتعـرف عليهـا، وحبـذا صلـي فيـه الأب فـي ُ لـو اصطحبنـاهـم إلـى المسجـد الـذي كـان ي صغـره مـع والـده فهـذا الشـيء سيقـدرونـه ويحـرصـون علـى تقليـده.. الفتـى ً كما إن اصطحـاب الأبنـاء لصـلاة الجمعـة - خـاصـة الـذي لا يعبـث أو يـركـض أو يـزاحـم الكبـار لهـو مـن الأمـور التـي يجـب الحـرص عليهـا لأنهـا تعـد الـدرس الأول لتعلقـه بـالمسجـد، وحتـى نجعـل صـلاة الجمعـة كـزيـارة جـدهـم أو عمهـم أو بعـض الأصـدقـاء أو أخـذهـم إلـى الأسـواق القـديمـة، وهـذا مـن شـأنـه أن ـا بيـن الابـن والمسجـد. وتـدريـب الابـن علـى ً ا وتـرابط ً يغـرس حبـ سـن الاستمـاع والإنصـات وفهـم الخطبـة فـي صـلاة الجمعـة أو ُ ح العيـديـن وسـؤالـه عـن مفهـومهـا، ومـاذا استفـاد منهـا؟!! ثـم نطلـب منـه نقـل أهـم مفـاهيـم الخطبـة لأقـرانـه وأقـربـائـه. كـذلـك نشجعـه علـى التعـرف علـى الأصـدقـاء فـي المسجـد، , شعـر الابـن ُ وذلـك مـن شـأنـه أن يـؤلـف بيـن قلـوب المسلميـن وي والمحبـة مـع مـن حـولـه فتنشـأ صـداقـة بينـه وبيـن المسجـد ّ بـالـود صـاحبتـه، ُ ا فـلابـد مـن م ً اده، وإذا كـان الفتـى أكبـر سنـ ّ ورو شجعـه علـى ارتيـاد المسـاجـد، كمـا ُ وتكـويـن صحبـة صـالحـة ت طـا إلـى المسـاجـد. ُ علينـا أن نـرغبـه فـي كثـرة الخ م أبنـاءنـا آداب المسجـد، بـدء مـن الـدخـول ِّ ولا ننسى ان نعل بهـدوء ووضـع الحـذاء فـي المكـان المخصـص لـه، وعـدم الـركـض طبـة، ُ والابتعـاد عـن مـزاحمـة الكبـار، والانتبـاه واليقظـة للخ وعـدم العبـث بـالأشيـاء داخـل المسجـد. د الفتـىعلـى ارتيـاد المسـاجـد ليتـابـع الـدرسالأسبـوعي َّ سيتعـو لحفـظ القـرآن أو مـراجعـة الأحـاديـث أو شـرح صفحـات مـن أحـد كتـب الفقـه، فعـن عثمـان -رضـي الله عنـه- عـن النبـي صلـى الله عليـه وسلـم قـال: "خـيركـم مـن تعلـم القـرآن وعلمـه" أخـرجه ق قلبـه بـالمسجـد. َّ البخـاري، وفـي هـذه الحـالـة سيتعلـ ا فـي النفـوس ً ا كبيـر ً كمـا أن لصـلاة التـراويح فـي رمضـان أثـر المـؤمنـة، فـإذا اصطحبنـا الأبنـاء لصـلاة التراويح واعتـادوا علـى سمـاع القـرآن وأداء الصـلاة فـذلـك تغـذية نفسيـة لهـم ينتظـرونهـا مـن رمضـان إلـى رمضـان. .. كيف نعلم أطفالنا التعلق بالمساجد الشخصيات الكرتونية وتأثيرها على سلوك الأطفال الأحمد: سلاحهم الحادلحل مشاجراتهم.. لأنها شخصيات أسطورية الغذاء المتكامل وأثره علىصحة الانسان نعمان: نمو الطفل ونشاطه يزدادان بحاجته إلى المركبات الغذائية الأساسية

RkJQdWJsaXNoZXIy NTAwOTM=