صحافة اليرموك

Saha f a t Al - Yarmouk Sunday May 8 , 2011 م 2011 أيار 8 صحافة اليرموك الأحـد رأي وحوار )4( رسائل من أسفار الذات بقلم الدكتور / عادلصادق محمد ) 1 ( عرف ويليام مارتين مجتمع المعلومات من خلال عدة معايير رئيسية أوجزها على النحو التالي : المعيار الاجتماعي : ويشير إلى استغلال مورد المعلومات للارتقاء بمستوى معيشة الأفراد وزيادة وعى المعلومات لديهم , وتمكين الأفراد من الحصول على معلومات ذات درجة عالية من الجودة من حيث المضمون ومعدل التجدد وسرعة التحديث . ادي: وهنا تصبح � ص � ت � و المعيار الاق � والمعيار الثاني ه المعلومات هي العنصر الاقتصادي الغالب كمورد وسلعة وخدمة , والمصدر الأساسي للقيمة المضافة وخلق فرص العمالة . والثالث هو المعيار السياسي : ويعنى تداول المعلومات , مما يؤدى إلى مناخ سياسي يتسم بزيادة مشاركة الأفراد في اتخاذ القرار , وزيادة وعيهم ببيئتهم وعالمهم . أما الرابع فهو المعيار الثقافي :ويعنى إدراك القيمة الثقافية للمعلومة والمعرفة من خلال ترويج قيم المعلومات لمصلحة راد , ومن أمثلة قيم مجتمع المعلومات : احترام �� م والأف � الأم القدرات الإبداعية , الأمانة العلمية , العدالة في توزيع الخدمات الثقافية بين الطبقات المختلفة , وتفضيل سلطة المعرفة على سلطة المال وسلطة الإدارة . ولقد كان العنف هو مصدر القوة في المجتمعات القديمة , ومع تقدم حركة المجتمع أصبحت الثروة تقوم بنفس الدور , ولكن المجتمع البشرى انتقل الآن إلى نقلة نوعية أصبحت المعلومة هي مصدر القوة . إن السمة الأساسية لهذا العصر هي استخدام العقل البشرى . على أعتابه ً ومجتمع المعرفة الذي يقف العالم العربي مترددا أن نمتلك الوعي الكامل بأهميته والقدرة ً يفرض علينا جمعيا الواجبة على اقتحامه , وعلى المواطن العربي أن يغير من أسلوب تفكيره بحيث لا يكون مجرد مستهلك للمعلومة المتاحة في إنتاجها . ً , بل يصبح مشاركا ) 2 ( إن حرية النقد البناء والنقد الذاتي الشجاع ضمانات ضرورية لسلامة البناء الوطني , فممارسة الحرية على هذا النحو ليست لازمة فقط لحماية العمل الوطني ولكنها لازمة لتوسيع قاعدته وتوفير الضمان للذين يتصدون له , فممارسة الحرية على هذا النحو سوف تكون الطريق الفعال لتجنيد عناصر كثيرة قد تتردد قبل المشاركة في العمل الوطني , والحرية هي الوسيلة الوحيدة داف النضال �� لأه ً للقضاء على سلبياتها وتجنيدها اختياريا الوطني . ) 3 ( ً إن ممارسة النقد والنقد الذاتي يمنح العمل الوطني دائما مع الأهداف الكبيرة ً فرصة تصحيح أوضاعه وملاءمتها دائما للعمل , إن أية محاولة لإخفاء الحقيقة أو تجاهلها يدفع ثمنها في النهاية نضال الشعب وجهده للوصول إلى التقدم , وإذا ما سمحت القيادات الشعبية بأن يحدث ذلك فإنها لا تكون مقصرة فى حق الشعب الذي صدرها للقيادة فقط , وإنما هي في نفس الوقت تكون قد عزلت نفسها عن جماهيرها وفقدت اتصالها بها وسلمت بعدم قدرتها على حل مشاكلها , وبالتالي يصبح عليها أن تتنحى ,ويسحب منها مسؤولية القيادة . ) 4 ( أخلاقية جديدة ً إن مجتمع الرفاهية قادر على أن يصوغ قيما لا تؤثر عليها القوى الضاغطة المتخلقة من العلل التي عانت منها , كذلك فإن هذه القيم لابد لها أن تعكس ً طويلا ً مجتمعاتنا زمانا نفسها فى ثقافة وطنية حرة تفجر ينابيع الإحساس بالجمال في حياة الإنسان الفرد الحر . ) 5 ( وفى النهاية أقول, أن الصراع النفسي حرب ودية بين العقل والضمير , تشعلها جذوة الإحساس , و تخمدها قوة الإيمان ... ولماذا الخوف والشمس لا تظلم من ناحية إلا وتضئ من ناحية أخرى !! عضولجنة الحوار الوطني فاطمة أبو عبطة نشمية أردنية.. صنعت نفسها بنفسها! ابراهيم العليمي – صحافة اليرموك رأة في تنمية وتطوير � م � ار دور ال � ك � لا يمكن ان المجتمع من خلال سلسلة نشاطاتها البناءة، فهي ٍ نصفه، وصنو الرجل التي ادت وتؤدي واجبها بتفان ه. ّ وإخلاص في سبيل تحقيق رفعة مجتمعها ورقي فاطمة ابو عبطة .. واحدة من النشميات الاردنيات، رأة بسيطة صنعت نفسها بنفسها، حب الوطن �� ام ى النجاح والتميز، لها � ولاء لقائده يدفعانها إل �� وال نشاطاتها المتعددة في مجتمعها المحلي، ومؤخرا تم اختيارها عضوا في لجنة الحوار الوطني، فزادها ذلك نشاطا ومسؤولية لخدمة وطنها. "صحافة اليرموك ".. زارت لواء الاغوار الشمالية والتقت بالسيدة فاطمة ابو عبطة وكان لها معها هذا الحوار للتعرف على جوانب متعددة من شخصيتها. أين بدأت دراستك ؟ دأت دراستي الابتدائية في الشونة الشمالية � ب وأكملت تعليمي الثانوي في اربد. ِ - ماذا كان طموحك بعد إنهاء الثانوية العامة ؟وهل حققت هذا الطموح؟ كان الطموح الذي راودني منذ الصغر هو دراسة القانون، ولكنني لم أستطع دراسته لما كنت أواجه من ظروف اجتماعية لا تسمح لي بدراسة هذا التخصص وهي العادات الموجودة في المجتمع البسيط الذي كنت أعيش فيه والتي كانت ترفض ذهاب الفتاة إلى الجامعة لوجود الاختلاط بين الجنسين فيها. ال التطوعية � م � ات البيت والأع � ب � بين واج ٍ ت � ق � ّ كيف وف والوظيفة؟ نتيجة للتخطيط والتنظيم نجحت بالتوفيق بين إدارة المنزل وتربية الأطفال، فأنا أم لخمسة أبناء، اكبرهم "يزيد" طالب في كلية الطب، وبين التفرغ للأعمال التطوعية والقيام بالوظيفة على أكمل وجه، ً وكان الدور الفاعل بذلك لزوجي الذي كان متفهما ور، وايضا له دوره في مساعدتي �� لجميع هذه الأم ال والنشاطات التي تخدم � م � وتشجيعي على الأع المجتمع. الشخصية؟ ِ هل من موقف معين أثر في حياتك من خلال الجولات التي قمت بها في اللواء على الأسر الفقيرة والمحتاجة استوقفتني حالة من حالات الفقر الموجودة في اللواء لاسرة تعيش في بيت يكاد سقفه أن يسقط ولا يوجد فيه أدنى مقومات العيش، .33% حيث أن مشاكل الفقر في اللواء تصل إلى كيف جاءت فكرة ترشيحك لخوض الانتخابات النيابية الحظ وهل هناك نية للترشح ِ الاخبرة، ولماذا لم يحالفك لمرة ثالثة؟ فكرة ترشيحي كانت من اهل بيتي وعشيرتي التي كان ردها ايجابيا بالاجماع على ترشيحي، ولكن لم يحالفني الحظ لأنه يجب أن تحصل المرأة على نسبة كبيرة من الاصوات لأن هناك دائرة واحدة في اللواء وأنا لا أعتبر خوضي للانتخابات مرتين وعدم فوزي فشلا كوني حصلت على خمسة آلاف صوت وحصلت على أعلى نسبة تصويت بين النساء في المملكة. كيف تم اختيارك في لجنة الحوار الوطني؟ دوري في مجتمعي المحلي وتواصلي المستمر � ل مع ابنائه ونقل همومهم ومشكلاتهم للمسؤولين، الى جانب العمل والتعاون قدر المستطاع على حلها. ؟ ِ من هي الشخصية التي تعتبرينها قدوة ومرجعا لك ا لا أنكر فضل الشخصية التي هي � أن ً صراحة نت ّ بالنسبة لي القدوة والمرجع لأنها شخصية كو نفسها بنفسها واستطاعت الوصول إلى أعلى المراتب في هذا الوطن، معالي الاستاذ نادر الظهيرات الذي أكن له كل الاحترام والتقدير. - ما هي وصيتك للشباب الاردني وبماذا تنصحينهم؟ العاصفة التي يشهدها الوطن العربي ّ في خضم اوصي الشباب الاردني بالعمل على منع هذه العاصفة من الدخول إلى هذا الوطن الغالي، لأنهم حماة المستقبل وجيل الغد، وأن يضعوا مستفبل الأردن بين أعينهم وأن يحافظوا على الثوابت الوطنية وأن يسعوا إلى الإصلاح بجميع أشكاله، كما وأنصحهم بعدم السماح دخل الفتنة إلى وطننا. ُ كان بأن ي ً لأي طرف أيا - من اللقاء. فاطمة ابو عبطة من مواليد بلدة الشيخ حسين وار الشمالية، حاصلة على �� واء الاغ � (قليعات) في ل بكالوريوس في التربية ودبلوم علوم عامة، عملت عاما. 28 مديرة مدرسة في وزارة التربية لمدة ي في �� منسقة تجمع لجان المرأة الوطني الأردن وار الشمالية سابقا، وعضو مجلس استشاري � الأغ سابق في متصرفية الأغوار الشمالية، ورئيس لمنتدى الشيخ حسين الثقافي لدورتين متتاليتين، وعضو إداري في جمعية العيون (التبرع بالقرنيات) في الأغوار الشمالية، ونائب رئيس جمعية القرى السبعة متعددة الأغراض، وعضو في مجلس بلدي طبقة فحل ، ورئيس ملتقى سيدات الشيخ حسين 2007-2003 من الثقافي، واخيرا إحدى أعضاء لجنة الحوار الوطني. فاطمة أبو عبطة (نحن الشباب) حجتكم الواهية وة �� اء الأخ �� ط �� رون وراء غ � ت � ت � س � ي معلنين بشكل غير مباشر عدم القدرة أو استطاعه الاستغناء عنك حواء .... فحتى إن لم نحصل عليك كحبيبه أو صديقه فستكونين أختا لنا عزيزة... هل أصبحنا نزركش مبادئنا لتطاوع أفكارنا أو احتياجاتنا تماما كمن اتخذ واه؟؟ تعتقدون أنكم أقوياء ��� الهه ه م باستطاعتكم العيش دون � ك � وأن التكلم أو النظر إلى حواء؟! وفي نهاية المساق يظهر خداعكم تحت مسمى الكذب والنفاق عند أول نقطه انطلاق ى الأسرة �� ى الحياة الحقيقية وال � إل المثالية التي لطالما حلمتم بها... إلى زوجه حنونة وطفل يقول لك بابا ؟! يبدأ البحث عن فتاه لم يكن لها بآدم أي صله لا من قريب ولا من بعيد.. تنسون أو تتناسون الكم الهائل من الفتيات وات !وغيرهن من غير �� ي كن أخ � الآت الأخوات أصلا ! هل ينقص من رجوتك أن تعترف ك لا تستطيع تخيل فتاه أحلامك � ان ة... جميله... � ول � ج � ة... خ � ئ � ري � إلا ب انتقه ...جذابة... مثقفه وغيرها من المواصفات المعدومة لديك! نسيت انك أنقصت من رجولتك مع غيرها الكثير عندما كنت تمازح العشرات وتتسلى بالمئات ؟!!عجبا لكم كيف تجرئون البحث عن زوجه مخلصه فيما لم يطرق الإخلاص يوما بابكم... وان استيقظ ضميركم صدفه تتلقونه بجملتكم التي أشبعكم مجتمعكم المختلف منها (إحنا شباب )! ليس بدافع الانتقاد والتعميم فلن اظلم شباب افتخر حين أراهم يحملون الرجولة الحقيقية بين أضلعهم , وبكل ثقة يمشون ملوكا وأسيادا بأخلاقهم م وعطائهم � ه � ات � اح � ج � م ون � ه � ال � ع � وأف المستمر ويفرضون احترامهم بأناقة ورقي... ويستحقون أن يطلق عليهم ل )التي أصبحت تتلاشى �� كلمه (رج شيئا فشيئا في أيامنا هذه فقد أصبحت الرجولة عمله نادرة ...... غدير نعيم عبد الهادي مهندساً العام الماضي 478 تدريب أبو الهيجاء: مركز "تدريب المهندسين" يسعى إلى رفع الكفاءة المهنية للمهندسين زادا المشرقي – صحافة اليرموك ي نقابة � ؤون النقابية ف � ش � ال رئيس قسم ال � ق المهندسين/ اربد المهندس خير الدين ابو الهيجاء ان تاسيس مركز مختص يتولى تدريب المهندسين جاء بقرار من مجلس نقابة المهندسين، ليلعب دوره المحوري في خدمة النقابة واهدافها في مجالات التعليم المستمر والتطوير المهني للمهندسين باعتباره "الذراع العلمي" لنقابة المهندسين، وعليه تم انشاء اول مركز في العاصمة عمان مطلع العام ومن بعده المركز الثاني في اربد. 1997 واضاف ابو الهيجاء في حوار له مع (صحافة تم انشاء فرع المركز 1998 اليرموك) انه في العام د في مجمع النقابات المهنية وبناء مقر �� في ارب له انطلاقا من مفهوم اللامركزية لتدريب وتعليم ى طلبة � مئات المهندسين وابنائهم، اضافة إل راد المجتمع المحلي من خلال عقد �� الجامعات واف دورات متخصصة في الهندسة بمختلف مجالاتها الى جانب دورات في الحاسوب والادارة وتنمية المهارات الذاتية وغيرها من الدورات التي تهم قطاع المهندسين، حيث يحتوي المقر على قاعتي حاسب جهازا والاخرى تحتوي على 20 تحتوي احداهما على شخصا . 65 جهازا وقاعة محاضرات تتسع ل 12 ز تدريب � رك � ز (م � رك � م � و الهيجاء ان ال �� ن اب � ي � وب المهندسين) يهدف إلى تطوير كفاءة المهندسين المهنية عن طريق الدورات التدريبية وورش العمل ي المجالات التخصصية، وبالتالي � دوات ف �� ن �� وال تصنيفهم مهنيا ومنحهم شهادات بذلك بناء على راف على �� ك الاش � ذل � ا، وك � وه � دورات التي درس ��� ال تدريب المهندسين في مراكز عملهم لضمان حصولهم على التأهيل المهني المناسب للمساهمة في نقل التكنولوجيا وتطوير الاداء الفني للقطاع الهندسي الاردني. ولفت ابو الهيجاء الى ان التعاون والتنسيق مع المؤسسات العامة والخاصة في المجالات المتعلقة بالتدريب والتعليم المستمر للمهندسسين حاضر م الى جانب الانفتاح على المجتمع المحلي �� ودائ لايصال رسالة النقابة الثقافية والاجتماعية تجاه مجتمعها المحلي. واشار ابو الهيجاء إلى ان المركز يحرصعلى تقديم برامج تدريبية وتعليمية مستمرة من خلال تنظيمه دورات تدريبية تساهم في تطوير مهنة الهندسة ومواكبتها للتطور العالمي في ضوء حاجة الاردن والمنطقة العربية، كما ويولي المركز دورات التي تربط المعلومات � ال � اهتماما خاصا ب النظرية التي يحصل عليها المهندس خلال دراسته الجامعية مع واقع التطبيق المهني في سوق العمل. وتابع ابو الهيجاء: "بلغ عدد البرامج التدريبية برنامجا 48 التي نفذها المركز خلال العام الماضي متدربا، حيث تجاوز عدد 478 بمشاركة حوالي -1999( الف متدرب خلال الفترة من 35 المتدربين .)2010 وعن وجود رسوم مالية مقابل هذه الدورات لفت ذه من المتدربين � ابو الهيجاء الى ان ما يتم اخ دورات يعتبر ضئيلا مقارنة مع �� كرسوم لهذه ال ر لوجود خصومات � سعرها وتكلفتها بمكان آخ %، مبينا 20 مالية للمهندسين حديثي التخرج بنسبة ان هناك برامج اخرى لاقت نجاحا كبرنامج تأهيل المساحين لطلبة التوجيهي مدته ستة شهور يحصل فيه الطالب على دبلوم في المساحة حيث يعتبر هذا البرنامج من البرامج الناجحة. وعن المحاضرين الذين يقدمون هذه الدورات بين ابو الهيجاء انه يتم اختيارهم بناء على خبرتهم ى جانب خبرتهم � العلمية في مجال التخصص ال التدريبية لتوصيل المعلومة المهمة إلى المتدربين وبشكل مناسب وملائم، وجل هؤلاء المحاضرين من حملة الشهادات العليا (الماجستير والدكتوراة) في التخصصات الهندسية. واختتم ابو الهيجاء بالاشارة إلى وجود تعاون بين المركز ومختلف الجامعات ومنها ( اليرموك)، عطى بالتنسيق ُ دورات التدريبية ت �� فقديما كانت ال مع كلية الحجاوي الهندسية واستضافة عدد من الاساتذة من مختلف الجامعات لاعطاء المحاضرات المتخصصة، كما وتم اعتماد المركز لاغراضالتدرييب من عدة جهات متخصصة في المجالات الهندسية، اضافة الى اعتماده كمركز تدريبي هندسي اقليمي عربي من قبل اتحاد المهندسين العرب ليساهم في رفع سوية المهنة لدى اشقائنا العرب. الزي الموحد لطلبة الجامعات "حشامة للمكان " .. وإقصاء للطبقية الاجتماعية! عاماً في المدارس 12 طالبات: يكفي ما عانيناه طلية صحافة اليرموك ــــ سلسبيل الصلاحات يشعر طلبة المدارس بعد انهائهم للمرحلة الثانوية ووا صفحة مهمة في مسيرة حياتهم نحو � انهم ط النجاح والتوسع في الافاق والحرية بحكم انتقالهم لمرحلة جديدة اكثر توسعا وألقا تتمثل بالجامعة .. وبالتالي تخلصهم من امور كثيرة كانوا ملزمين بها وخصوصا من جانب الطالبات، وتتمثل بالزي المدرسي الموحد. وهنا يتبادر السؤال .. أليست الجامعة مرحلة دراسية كالمدرسة تتطلب زيا موحدا ينظمها ويؤطر طلبتها؟ ام انها مرحلة الخلاص من هذا "الزي " الذي عاما من حياتهم. 12 لازم الطلبة على مدار "صحافة اليرموك" استطلعت اراء عدد من الطلبة الجامعيين حول فكرة وجود زي موحدا لهم. الطالبه دانيا الكيلاني تفضل وجود زي موحد لطلبة الجامعات، لانه اكثر راحه للطالب، ومن شانه عكس صورة حضارية عن الطلبة، بدل ذلك التعدد وان والموديلات وبالتالي تلاشي الطبقات � في الال الاجتماعية داخل مجتمع الجامعة، في حين تعارضها الراي الطالبة هديل عبيدات لكون المرحلة الجامعية لها الزي الموحد ّ مرحلة تحرر من القيود التي شك سنة في المدارس. 12 على مدار اما الطالبة رهام فلها وجهة نظرها المحايدة في هذا الموضوع، حيث ترى انه مهم لتلاشي الطبقات الاجتماعية وخصوصا لدى الطالبات وما يتركه هذا الامر من تاثير نفسي. ن اربع � رى ان مرحلة م � رى ت �� ن ناحية اخ � وم سنوات في الجامعة تكون الطالبة بمرحلة عمرية تفضل فيها تجريب الموديلات والملابس، وعليه فالمواظبة على زي موحد من شأنه ان يؤدي إلى شعور بنوع من الملل خاصة اذا اختيرت لهذا الزي الوان غير مستحبة. فيما يعارض الطالب معتز الموفى مسألة الزي الموحد في الجامعات بشدة لانه يجب ان تكون له حريته الكاملة في اختياره لما يلبس، وهو نفس الراي الذي ذهب اليه الطالب عدي الغزاوي من ناحية وجود ذوق والالوان � الاختلاف من شخص إلى اخر في ال وطريقة اللباس لكون الجامعة مرحلة تحرر من المدرسة، مبديا تعاطفه مع الطالبات بهذا الخصوص 12 لانهن عانين من "المريول الازرق والاخضر" مدة عاما، كما ان هذا الشيئ صعب التطبيق. في حين تعتبره الطالبة لما البطاينة اكثر حشامة مما نراه من لباس في الجامعات، فيما يرى الطالب عمرو شحادة رغم معارضته له انه يفيد فقط في تلاشي الطبقات، مع اعتباره ان هذا الموضوع حرية شخصية للانسان فطلبة الجامعات ليسوا طلبة مدارس!. مدير دائرة الخدمات الطلابية في عمادة شؤون الطلبة بجامعة اليرموك محمد الجوارنه قال ان فكرة وجود زي موحد لطلبة الجامعات من الامور الصعبة التطبيق، لكون عدد الطلبة في الجامعة الواحدة يقدر بعشرات الالاف وبالتالي من غير الممكن متابعة جميع الطلبة ومراقبتهم يوميا وربما تزداد المشاكل، غير ان الطالب يتعرض لمواقف في الجامعة تضطره احيانا إلى تغيير ملابسه كأن ينسكب عليها شيء ما. ويرى الجوارنة ان االزي الموحد قد يشعر الطالب بالملل اذا التزم به يوميا كونه انتقل من المدرسة الى مرحلة اكبر يتحمل فيها المسؤولية وبالتالي يخرج من نطاق التقيد بالزي على ان يكون لباسه مراعيا للعادات وتقاليد المكان الذي يدرس فيه، لافتا إلى ان فائدة الزي الموحد تتمثل بازالة للفروقات بين الطلبة، الى جانب توفير النفقات على الاهل لان الطالب سيشتري زيه مرة واحدة في العام بدل شرائه ملابسه بصورة شهرية احيانا. شيء جميل ختاما .. نرى ان وجود زي موحد لطلبة الجامعات شيء جميل للجامعات لانه يجعل الطالب يميز بين مكان توجهه للدراسة واي مكان اخر من حيث لباسه، فكم جميل ان يكون هناك نظام معين بدأنا به من المدرسة نكمله في الجامعة. المهندس خير الدين ابو الهيجاء يرى أن البعد الدوليحاضر فيها الدباس: الثوراتتحمل بادرة إيجابية بأن الشعوب العربية ما زالتحية صحافة اليرموك- دعاء السرابي ضربات متسارعه تطوف المنطقة، شعوب تستنفر تطالب بحريات انتقصت من كرامتها, أخبار تتخبط عن سقوط أنظمة أقلها دام ما يزيد عن عقدين من الزمن, نظرة ذهول أحاطت كل المتابعين عبر العالم. ثورة.. كلمة عادت للمعجم العربي بعد أن همشت وألصقت بالأحلام. أعادها شاب أشعل النار في نفسه، فما مات إلا وأباد حكما جثم على الصدور لعشرين عاما, شباب يخرجون بالعشرات في محاولة يائسة لفض الغبار وفك الأغلال وجمع ملايين الشباب المتحمس للحرية, شباب آخر لا تكاد كلمة حرية تكتمل في أفواههم حتى يقتل فيهم الوليد ويشرد الآلاف، فإكمال تلك الكلمة كما يرون يستحق العناء, بلاد اشتهرت على مر الزمن بقبلية أبنائها وحملهم الخناجرعلى أوساطهم تنادي بسلمية سلمية. وفي ظل الأجواء الثورية في المنطقة كانت الأسئلة تجتاحنا دون إجابات شافية، "صحافة اليرموك" نقلت هذه الاسئلة ووضعتها امام رئيس قسم العلوم السياسية في جامعة اليرموك الدكتور خالد الدباس للاجابة عنها وتحليل المشهد العربي الحالي. ما هي الأسباب التي ساهمت في اندلاع هذه الثورات؟ أسبابها متنوعة بين الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والدينية, أما السبب الأبرز فهو وجود فجوة ما بين الحاكم والمحكوم أو بالأحرى ما بين الأنظمة والشعوب فقد أثبتت الأنظمة رسوخها وثباتها رغم كل المتغيرات التي طرأت على عالمنا الحديث، فلم تحاول هذه الأنظمة تغيير نمطها أو تطوير نفسها أو مواكبتها لتغيرات العصر، بعكس الشعوب التي ما فتئت تتأثر بالمتغيرات والتطورات الهائلة في كل ما حولها وهذا أدى إلى فجوة كبيرة بينها وبين الأنظمة. - ما هو المحرك الرئيس لهذه الثورات؟ الثورات بثورة تسمى هذه "الإنفوميديا" أو ثورة الوسائط المتعددة والوسائل الحديثة وشبكات التفاعل الاجتماعي مثل فيسبوك وتويتر التي لعبت دورا هاما في إدارة الثورات بحيث لوحظت السرعة في التواصل والالتقاء بين الأفكار بسبب شبكات التواصل الإجتماعي التي أتاحت التواصل عن بعد وساعدت هذه الثورات على النجاح، فقد ساهمت بتوحيد الأفكار والمشاعر والمواقف بين أبناء الوطن الواحد. - كيف تفسر امتداد الثورات من دولة عربية إلى اخرى؟ الشعوب العربية تمر بالمجمل بنفس الظروف من قمع للحريات وأوضاع معيشية سيئة فكانت هذه الثورات كالنار التي انتشرت في الهشيم وأي نظام استبدادي هو عرضة لمثل هذه الثورات. - هل توحي هذه الثورات بأي تدخلات أجنبية؟ البعد الدولي حاضر .. فالدول الكبرى تحاول التغيير في الشرق الأوسط وتتدخل متفادية الخسائر.. أي دون إطلاق رصاصة واحده أو تكلفة باهظة الثمن، فتغيير النظام العراقي وحده كلف أميركا مبالغ طائلة ولا أرى أنها قادره على إعادة التجربة. - إلى أين تتجه الدول العربية؟ ليس بالضرورة أن نصل إلى مرحلة التغيير التي وصلت إليها أوروبا، فطبيعة المجتمعات العربية وثقافاتها السائدة في مجملها قبلية، ومثل هذه الطبائع تحتاج إلى مئات السنين لتتغير، فحتى الإسلام بعظمته لم يستطع محو العصبية من نفوس الأمة, ولكنها تبقى بادرة إيجابية أن الشعوب العربية ما زالت حية. - ما رأيك بالأسلوب الذي تعاملت فيه الأنظمة مع هذه الثورات, النظام المصري والتونسي على سبيل المثال؟ تتفاوت الأنظمة في الأساليب التي اتخذتها للتعامل مع الثورة، فالنظام المصري اضطر مكرها على النزول عند رغبات الشعب، أما تونس فقد لعب الجيش دورا هاما في إزالة النظام، وبالمجمل، الأنظمة هي التي تسبب هذه الأزمة وتعجز عن إدارتها، والجيش هو المساهم الرئيسي وصاحب الدور الأكبر في إنجاح الثورات العربية في المنطقة. - هل هناك مضار للثورات؟ من الممكن أن تؤدي في بعض التركيبات الاجتماعية ذات التعددية الدينية إلى زعزعة الإستقرار وبالتالي نتائج لا تحمد عقباها. د. خالد الدباس

RkJQdWJsaXNoZXIy NTAwOTM=