صحافة اليرموك

م 2011 تموز 24 صحافة اليرموك الأحـد � Saha f at Al - Yarmouk Sunday Jul y 24 , 2011 أي وحوار � ر صرية � وائل غنيم.. بطل الثورة الم أن يكون رمزاً» � ض � ضل الكيبورد، ورف � سه بمنا � «لقب نف صحافة اليرموك- معاذ عبيدات � “أنا لست بطلا، كنت وراء حاسوبي فقط... أنا مناضل الكيبورد، الأبطال هم الذين نزلوا واستشهدوا في شوارع مصر”. هكذا كان رد الشاب المصري وائل على هتافات المتظاهرين في ميدان التحرير بعد ان هتفوا باسمه ووصفوه بقائد الثورة. فالشاب المصري كانصاحب الصفحة ى التي انشئت على موقع الفيس � الاول بوك من اجل الثورة المصرية، فكان من ورة الكلمات � ى في ث � اطلق الكلمة الاول ً والحناجر، ثورة التعبير السلمي، بعيدا عن ضجيج السلاح وشرعة القتل. د في �� اس غنيم ول � ب � ل سعيد ع �� وائ ،1980 العاصمة المصرية القاهرة عام ي لشركة � م � ي � ل � ر اق � دي � م � ل الان ك � م � ع � وي ط �� رق الاوس � ش � ي منطقة ال � ل) ف � وج � (ج وشمال افريقيا، حاصل على شهادة البكالوريوس في هندسة الحاسبات من كلية الهندسة في جامعة القاهرة عام ، بالاضافة الى حصوله على شهادة 2004 الماجستير في ادارة الاعمال من الجامعة الامريكية في مصر. ورة المصرية � ث � دأت حكايته مع ال �� ب عندما اطلق صفحته على الفيس بوك «كلنا خالد سعيد» التي اشترك فيها مئات مع ً الالاف من المصريين والعرب تضامنا الشاب المصري خالد سعيد والذي قضى نحبه جراء التعذيب على ايدي افراد من الشرطة المصرية. بعد انتشار الصفحة بشكل كبير، دعى 25 وم � ى التظاهر ي � ل المصريين إل � وائ يناير ، بالاضافة الى انطلاق العشرات ا نشطاء � أه � ش � ي ان � ت � ات ال � ح � ف � ص � ن ال �� م ن اجل � وك م �� مصريون على الفيس ب التظاهر في هذا اليوم، فكانت صفحته في الطليعة في تحريك قطاع الشباب المصري واستثارة عواطفهم من اجل الخروج والمطالبة بالتغيير. ة صاحب � رف � ع � د م �� م يستطع اح �� ول صفحة «خالد سعيد» على الفيس بوك من ً الا بعد انتهاء الثورة المصرية، خوفا تعرضه للأذى او الاعتقال اثناء ذهابه إلى مصر بعد ان طلب اذنا من مسؤوليه لقضاء اجازة، ولكنه كان ذهب الى مصر من اجل الثورة. ورة �� ث �� دلاع ال ���� ن ان �� ن م � ي � وم � د ي �� ع �� وب يناير، تعرض وائل 25 المصرية في غنيم للاختطاف من قبل مباحث امن لفترة ً ل معتقلا �� ي مصر وظ � ة ف � دول � ال طويلة حتى خرج على شاشة التلفاز ً وهو يبكي ويقول: «أريد أن أقول أيضا أنا مجرد ً أرجوكم لا تجعلوا مني بطلا ً ا � وم � ر ي � ش � ي ع � ن � اث ً ا � م � ائ � ان ن �� ص ك � خ � ش والأبطال الحقيقيون هم الموجودون في الشارع وأتمنى أن تلقوا الضوء عليهم». ع على رأس قائمة �� ض ُ ذي و �� ل ال �� وائ شخصية في العالم حسب مجلة 100 اكثر تايم الامريكية، بسبب دوره في الثورة ن الشباب � المصرية، فوضه الالاف م المصري ليكون المتحدث باسم الثورة ض ان يتدخل في �� ن رف � ك � المصرية ول شؤون السياسة بعد الثورة المصرية. ل � واص � ت � ع ال �� واق �� ى م � ل � رت ع �� ه �� وظ الاجتماعي العديد من الموضوعات التي تحاول التشكيك بوائل غنيم بانه عميل ار ازدراء الكثيرين من � امريكي، مما اث محبي الشاب الذين وصفوا ذلك بمحاولة يائسة للنيل منه. في مقال للسياسي المصري والمدير السابق للوكالة الدولية للطاقة النووية الدكتور محمد البرادعي نشرته مجلة التايم الامريكية يقول البرادعي: «وائل ذى يمثل غالبية � غنيم يجسد الشباب ال المجتمع المصري، شاب برع وأصبح مسؤولا تنفيذيا بشركة جوجل، ولكن ل محايدا � ن جيله ظ � كمثل الكثيرين م سياسيا نتيجة لقلة الامل فى ان تتغير الأشياء فى مجتمع تغلغلت فيه لعقود سياسة الخوف. ل السنوات القليلة � اف: «خ ��� واض الماضية بدء وائل العمل خارج الصندوق لجعل اقرنائه يفهمون أن قوة الشعب ى لا يمكن ايقافها تستطيع عمل � ت � ال تغيير حقيقي وسريع التقط الشبكات وك الناشئة � الاجتماعية مثل الفيس ب ال لحشد وتطوير � ص � وى أداة ات � أق � ك الأفكار». ويؤكد البرادعي في مقاله على ان النظام يستطيع فقط السماع عندما يستعمل المواطنون حقهم فى التظاهر السلمي والعصيان المدني، ولقد ساعد ً ء النداء لثورة سلمية، مشيرا وائل ببد الى ان الاستجابة كانت معجزة: حركة يناير وانتهت 25 ى � الالاف ف �� دأت ب �� ب مليون مصري يطيحون بحسنى 12 ب مبارك ونظامه. ما فعله وائل والشباب المصري انتشر كالنار فى الهشيم فى العالم العربي. صطفى � سة» .. النائب وفاء بني م � سيا � «بعيداً عن ال ضلة � أكلتي المف � شي � ستماع لفيروز ووردة ... والمحا � أحب الا � سوزان نظامي � - صحافة اليرموك � إذا صلحت ��� ع، ف ��� ف المجتم ��� رأة نص ��� الم ح المجتمع، فهي الأم والزوجة والأخت ��� صل والصديقة، هي التي تحمل العبء الأكبر من رة لجعلهم الأفضل، ��� ئة الأبناء والمثاب ��� تنش رة ��� ي إيجاد أس ��� ي ف ��� دور الإيجاب ��� ا ال ��� فله ع لتكمل مناحي ��� متكاملة تخرج إلى المجتم الحياة، ولتشكل وطنا متكافلا يفخر بأبنائه وبانتمائهم له. في بلدنا الغالي الكثير من النساء اللواتي عيهن للوصول ��� ن الاحترام على س ّ تحق ��� يس ة مرموقة داخل ��� ب عالية ومكان ��� إلى مناص ك المتميزات ��� ع الأردني، ومن أولئ ��� المجتم ي ��� اء بن ��� ة وف ��� ب والمحامي ��� ابة والنائ ��� الش ا ��� ي تمثل دليلا حيا وملموس ��� ى الت ��� مصطف عيها لتكون ��� على نجاح المرأة الأردنية وس دائما في الطليعة. د ّ أن تتقل ��� ذ طفولتها ب ��� ت (وفاء) من ��� حمل عت وتعبت ��� في بلدها، فس ً ا ��� مرموق ً منصبا لتحقق ما كانت تحلم به، ونحن نعلم أن لكل جت سعيها بأن أصبحت ّ مجتهد نصيبا، فتو نائبا في مجلس النواب السادس عشر. اح هذه المرأة ��� يرة نج ��� للوقوف على مس التقتها (صحافة اليرموك) في حوار يكشف خصيتها وآرائها حول ��� ن ش ��� ن جوانب م ��� ع أتها وتجربتها ��� ات عن نش ��� رأة ومقتطف ��� الم البرلمانية. ير (وفاء) إلى ان العالم الذي تقوده ��� تش ً وأكثر صلاحا ً ادا ��� اء هو عالم أقل فس ��� النس ها ��� ى أن أحاسيس ��� دة عل ��� ة، مؤك ��� ومصداقي ة وإخلاصها ��� زن ّ اعرها المت ��� ة ومش ��� المرهف ل منها قائدة ��� وي، جميعها خصال تجع ��� الق بارعة. ا ��� ا وثقافته ��� رأة بعمله ��� ف أن الم ��� وتضي ادرة على أن ��� تها كافة الأعمال، ق ��� وممارس يرة الإصلاحية ��� أ المناصب وتقود المس ّ تتبو إلى الأمام. نشأت (وفاء) في بلدة سوف في محافظة ى درجة البكالوريوس ��� جرش، وحصلت عل رش، وأكملت ��� ن جامعة ج ��� وق م ��� في الحق أن حصلت على درجة ��� ا الأكاديمية ب ��� خطاه اد النفسي من جامعة ��� الماجستير في الإرش عمان العربية. ام بأنها ��� ى يقين ت ��� ا كانت عل ��� د أنه ��� تؤك ة ��� ا وتجعله حقيقة ملموس ��� تحقق حلمه ��� س يدة من محافظة ��� حينما تكبر، فكانت أول س ل إلى منصب نائب في البرلمان، ��� جرش تص يدة أردنية تقود كتلة في المجلس ��� وأول س ة)، وكذلك ��� ة التغيير النيابي ��� ي (كتل ��� النياب حصولها على منصب مقرر اللجنة القانونية واب، من أهم المنجزات التي ��� في مجلس الن حققتها في حياتها. ي تطمح ��� ا كنائب، فه ��� ن حلمه ��� ا ع ��� وأم ارس الدور ��� ب وطن يم ��� ون نائ ��� ى أن تك ��� إل ة صحيحة، ��� ي بطريق ��� ريعي والرقاب ��� التش ن والمواطن المهمة ��� ن قضايا الوط ��� تدافع ع والمصيرية، تحارب الفساد، أن تمثل أبناء ة البرلمان، وتدافع ��� محافظة جرش تحت قب ى النصيب ��� م عل ��� م، وحصوله ��� ن حقوقه ��� ع بات التنمية، وهنا تقول: ��� العادل من مكتس اء بلدي ��� ي وأبن ��� ة إخوان ��� ى وقف ��� «لن أنس ب إلى جانبي، ومنحي ثقتهم المطلقة ��� الحبي ند القوي لهم، ��� أكون الدعم والس ��� ي س ��� بأنن مع أفكارهم... أعمل المستحيل لتحقيق ��� أس مصالحهم وغاياتهم». هذه المرأة الناجحة هي أم لطفلين (عمر، ر الكايد، موظف في ��� د)، وزوجها عم ��� محم ، وتصف ً وزارة الداخلية، تحب أبناءها كثيرا تعلقها بهم بـ»الشديد»، وتحاول اصطحابهم على أن ً رص دائما ��� ا أينما ذهبت، وتح ��� معه ً عرهم بانشغالها وعدم مقدرتها أحيانا ��� لا تش ات طويلة معهم، مؤكدة أن ��� على قضاء أوق اندته الدائمة لها له الدور ��� دعم زوجها ومس الأكبر في استمرارها ونجاحها. وتبين ( وفاء) أنها تحب سماع الموسيقى روز) و(وردة ��� ة (في ��� يكية، خاص ��� الكلاس ب كإحدى ��� ب قراءة الكت ��� ة)، وتح ��� الجزائري هواياتها، وأكثر صنف تحبه من الطعام هو المحاشي. في يوم إجازتها تحاول أن تعيش حياتها ة ّ الاجتماعية بمنحناها الطبيعي كابنة محب بزيارتها لأمها، وكأخت مخلصة بالتقائها ً مع أخواتها، وقضاء باقي حوائجها بعيدا عن العمل. النائب وفاء بني مصطفى صابة به � ضة ل إ � أكثر عر � الفتيات سن � ؤدي للوفاة عند كبار ال � ض... قد ي � مر B 12 : عبيدات شفاء بني حمد � - صحافة اليرموك � ر الحديث عنه بين ��� ر ويكث ��� .. كث B12 ‏ الناس، دون معرفة حقيقية لدى البعضعن رض ام حالة ��� ه وماهيته، هل هو م ��� طبيعت ئلة التي يدور ��� معينة... الى غيرها من الاس حولها الحديث بين حين وآخر. وك»... التقت الدكتور ��� ة اليرم ��� «صحاف ب العام في ��� دات، أخصائي الط ��� نضال عبي مركز صحي جامعة اليرموك، وتعرفت منه على مزيد من التفاصيل. ؟ B12 ما هو تعريف ال ينا ��� مى ( س ��� ل لما يس ��� و مثي ��� ه B12 أل ات الدم، أما ��� و من مكون ��� ن )، وه ��� كوبالامي ن فيتامين قابل ��� فهو عبارة ع b12 ن ��� فيتامي للذوبان في الماء، وله وظيفة تركيب خلايا كرات الدم الحمراء. مرضا أم ماذا؟ b12 هل يعد ن قد ��� نعم... يعد مرضا، وعند كبار الس افه يكون من قبل ��� يؤدي إلى الوفاة، واكتش الشخص نفسه. b12 ما هي أسباب حدوث نقص ال باب المؤدية إلى الإصابة ��� من أهم الأس به هي فقر الدم، اذ يعد احد العوامل المؤثرة ة التغذية أيضا تلعب دورا ��� في ذلك، وعملي ك الالتهابات ��� ، كذل b12 ص ال ��� را في نق ��� كبي المتكررة للأمعاء وسوء الهضم. ؟b12 ما هي أعراض نقص ال يان ��� رض هي النس ��� ذا الم ��� راض ه ��� أع ي عضلات الرجلين وإرهاق ��� الحاد والألم ف ة والخمول، ��� ي العامود الفقري والعصبي ��� ف والاهم من ذلك كله هو فقر الدم الحاد وسوء الذاكرة وانخفاض كثافة الشعر. للشخص المصاب به؟ b12 ما الذي يسببه ال خص ��� ل من مرونة الش ��� وم بالتقلي ��� يق اء ��� وم بالتأثير على الغش ��� ه، ويق ��� وحيويت الذي يحمي الأعصاب، وكذلك على النبضات العصبية وكريات الدم الحمراء. ما هي طريقة إعطائه للشخص المصاب به؟ ات واخذ الملخص ��� د عمل الفحوص ��� بع عطى عن طريق الإبر ُ ب، ي ��� الطبي من الطبي وب، ويفضل عند النقص ��� وعن طريق الحب الحاد لدى المريض إعطاؤه الإبر في البداية، بة لديه نقوم ��� ا إذا لم ترتفع النس ��� وبعده بإعطائه بعض الحبوب، وفي حالة ضعف الدم لدى المريض نقوم بإعطائه الحديد قبل الفيتامين. في الأردن؟ b12 ما هي نسبة نقص ال رات ��� ن المختب ��� ا م ��� ا يصلن ��� بة لم ��� بالنس والحالات التي نراها، إذا كانت هذه الحالات صادقة نقول أن نسبته في الأردن تصل إلى % من الأشخاص المصابين به. 70 ل هناك بعض الأطعمة تحتوي على فيتامين ��� ه ؟b12 ي تحتوي ��� ا الاطعمة الت ��� م... ومنه ��� نع رة واللحوم والخضروات ��� على مادة الخمي تقاته ��� ض ومش ��� درات والبي ��� والكربوهي والحبوب المدعمة. ما هو مقدار الفيتامين الذي يحتاجه المريض ؟ مل غرام، 50 -15 مل غرام أو من 4-3 من متفاوتة، b12 وذلك لان درجات نقص ال .370-2270 والقيمة التقريرية لذلك من ما هي أكثر الفئات التي تصاب به؟ دودة، وفي الغالب ��� د فئة مح ��� لا توج أقول أن كبار السن هم من يعانون منه أكثر ن، لان كبار ��� طي وصغار الس ��� من متوس ن تتعد الأمراض لديهم، مما يؤدي إلى ��� الس ارتفاع أعداد الوفاة للمصابين به. ؟B12 ما هي النصائح لتجنب نقص b12 ب نقص ��� ن أهم النصائح لتجن ��� م ح المريض وغير ��� هي التغذية، كما وانص ى نوعية الطعام ��� ض بالمحافظة عل ��� المري والمواد الغذائية التي يتناولونها. رض، وما مدة ��� ج هذا الم � ل � ا هي طرق ع ��� - م العلاج؟ بعد الإبر والفيتامين نتوجه إلى إرشاد دة، وذلك بتناول ��� ض بالتغذية الجي ��� المري ل الخضروات ��� دة من الطعام، مث ��� أنواع جي بة لمدة ��� د والمداومة عليها، أما بالنس ��� والكب خص إلى آخر، ��� ج فهي تختلف من ش � ل � الع هور متواصلة ��� ش 7 دة ��� ون لم ��� ا ما يك ��� منه هر إعطاؤه اختبارا من اجل ��� ويتم في كل ش التعرف على نسبته: هل نقصت أم ارتفعت، وهكذا.... ومنها ما يصل إلى مدة سنوات. : الفتيات أم الشباب؟ b12 أيهما اكثر اصابة ب عند الفتيات b12 ي الحقيقة... نقص ��� ف باب، لان الفتيات في كل شهر ��� أكثر من الش بب (الدورة ��� به اكبر من الدم بس ��� يفقدن نس هرية)، وذلك لان النزيف أو فقدان الدم ��� الش . b12 يؤدي إلى زيادة نسبة نقص ال من الجرائم... مرتكبوها طلبة جامعات %15 أفرادها والمجتمع � ضبط الاجتماعي لدورها تجاه � صادر ال � أهم م � ... سرة � الخزاعي: ا أ سلام ابو زهري � صحافة اليرموك- ا � يرى استاذ علم الاجتماع في جامعة البلقاء التطبيقية الدكتور حسين الخزاعي ان اشكال العنف بشكل عام متنوعة (ومنها ذلك العنف الحاصل بين فئات الشباب) والتي تشمل استخدام الاسلحة في الخصومات والضرب والشتم والاستهزاء بالاخرين والصراخ والقيادة بشكل متهور، بالاضافة الى التخريب وحتى ايذاء الحيوانات، ذا يعتبرعنفا يمارسه الكثير من الشباب، ووفقا � وه 2009 اءات العامة فقد سجل في العام � ص � لدائرة الاح ) حالة عنف في المملكة، كان نصيب الاسد منها 64.720( حالة عنف. 22.397 في العاصمة، حيث بلغ عددها اف الخزاعي: «الحقيقة الراسخة والمؤكدة �� واض ان للضبط الاجتماعي ووسائله ضرورة لا غنى عنها راد المجتمع �� للمجتمع, لان ممارسة الضبط على اف ه يحافظ على نظم � راف، كما أن � ح � تحفظهم من الان المجتمع وقواعد السلوك والتعامل بين الافراد، ويجعل الافراد اكثر تكيفا وارتباطا بنظم المجتمع واكثر التزاما بالقانون، ويجنبهم ارتكاب اي سلوك انحرافي او اجرامي». سرة � دور الا م مظاهر � ن اه � رة م �� د الخزاعي على ان الاس �� واك الضبط الاجتماعي، نظرا لما تقوم به من ادوار متباينة تجاه افرادها والمجتمع, بتعويد الافراد على الالتزام رة) الركيزة الاولى �� بالسلوك السوي؛ لكونها (الاس التي يتلقى فيها الفرد خبرات الحياة, ونماذج السلوك الاجتماعي ويكتسب القيم والمعايير, بالإضافة إلى أنها تدرب افرادها على الضبط الذاتي الذي يعتبر خط الدفاع الاول لوقاية الافراد من الانحراف. شئة الاجتماعية � التن وتابع الخزاعي: «تعتبر التنشئة الاجتماعية وما تؤديه في عملية الضبط الاجتماعي، العملية التي داد الشخصية الإنسانية السوية، � يتم من خلالها إع التي تحمل قيم ومعايير السلوك الصحيحة، التي لها تأثيرها على تكوين الضبط الذاتي، فالإنسان يولد جامدا لا حركة فيه، إذ يعتمد على الآخرين في حفظ حياته، وبعدها تبدأ شخصيته في البناء، بعد أن كان معتمدا على محاكاة الآخرين محاكاة لا رؤية فيها، حتى يقع في خضم التقليد الايحائي، ولقد أثبتت الدراسات أن الطفل يتأثر بوراثة والديه التي لا تنتهي بالمولد, ولكن تحت بند التقليد والمحاكاة، وعند الحديث عن راد تنشئة اجتماعية غير متكاملة وغير �� تنشئة الأف سوية لا تحترم القيم والمعايير الايجابية، ولا تدربهم على الضبط الاجتماعي الذاتي، تكون النتيجة عدم نضج الأفراد اجتماعيا وعدم قدرتهم على التكيف داخل المجتمع، مما يجعلهم أكثر قابلية للانحراف». شراف .. ا أبوي � المتابعة والا راف �� ى اهمية المتابعة والاش � ولفت الخزاعي ال الأبوي والحوار الأسري بين الابناء، ومتابعة ومعرفة ات فراغهم، لأن نقص � اصدقائهم وأماكن قضاء اوق ود منافس قوي للآباء � وي في ظل وج � راف الأب �� الاش و التكنولوجيا � اء، وه � ن � ت الاب � في المنزل يسرق وق المشوقة الجذابة بما تقدمه للابناء من برامج متنوعة عبر الانترنت او عبر الفضائيات، فان هذا الانعزال من الابناء وتعلقهم بالتكنولوجيا وعدم اكتراث الاباء للابناء يولد عند الابناء اللامبالاة وعدم الاهتمام لدور ل دور الاب في الاسرة ّ الاب في الاسرة, وبالتالي تحو الى ممول لتأمين احتياجات الابناء, وهذا يعرض الابناء للانحراف وتعلم السلوكيات الخطرة من اصدقاء السوء او من البرامج التي يتعرضون لها من خلال وسائل الاتصال الالكترونية. سة � دور المدر ويشير الخزاعي الى اهمية المدرسة في عملية تعليم الابناء, وتوجيههم وغرس روح المحبة, والتعاون بين واء المنافسة الشريفة بين الطلبة � الطلبة وتهيئة اج وبين اعضاء الهيئة التدريسية فيها, حتى يكون دورها اساسيا في التنشئة الاجتماعية, ولكن الذي يجري هو بما لا تشتهي السفن, فالدراسات الرسمية التي تصدر عن وزارة التربية والتعليم تظهر ان نسبة الضرب ,)%40( الموجه من المعلم نحو الطالب في العصا بلغت %), والتهديد بالضرب 45 ( فيما بلغت نسبة الصراخ %), وهناك ايضا 38( او حسم العلامات كانت نسبتها حالات اساءة لفظية انفعالية يتعرض لها الطلبة, ولا ننسى ايضا ان المعلم يتعرض الى اساءة واعتداء من الطلبة, ولكن في حالات قليلة مقارنة بالعنف الموجه من المعلم للطالب. من هنا يجب اعداد برنامج مهني ن والمرشدين في الميدان, حول � ي � للمعلمين والإداري الاساليب البديلة التي يجب استخدامها للتقليل من كافة انواع العنف الموجه نحو الطلبة. يتساءل قائلا: هل تقوم الجامعة بدورها في المجال الاجتماعي بغرس قيم المحبة والتفاهم وتعزيز الانتماء بين طلبتها؟ وهل مادة التربية الوطنية اصابت الهدف ام انها مادة دراسية زائدة في الخطط الدراسية؟ والسؤال الذي يطرح نفسه هل المادة النظرية التي تدرس على شكل كتاب تاريخي تم تدريسه لطلبة المدارس في المراحل الاساسية والثانوية يفيد في الغرض؟ ام انه حشو وتكرارمعلومات تاريخية فقط؟ ام الجرائم التي � ويكمل الخزاعي: «عبر تحليل ارق ادرة عن ادارة � ص � ل العام الماضي وال � كبت خ ُ ارت ام, نجد � ع � ن ال �� المعلومات الجنائية في مديرية الام %) من 15.8( ) جريمة وجنحة (اي ما نسبته 7391( ان رتكب) هي من قبل طلبة ُ اجمالي عدد الجرائم التي ت الجامعات, وهذا يشير الى ان الجامعة لم تصبح اداة ل اصبحت مصدر � ن ادوات الضبط الاجتماعي, ب � م خطورة على المجتمع. سجد � دور الم وشدد الخزاعي على اهمية دور المسجد في عملية الضبط الاجتماعي والدور التربوي والتنموي الشامل بقوله «ان التنمية تبدا من الوعي الديني ومعرفة ما هو الحلال وما هو الحرام»، واضاف: «لا بد من التذكير باهمية ضبط النفس والصبر على الشدائد والتعاون والتسامح, والتكافل بين افراد المجتمع ونبذ العنف بشتى اشكاله «، مضيفا: «ان العشائر الاردنية كافة تنبذ العنف، ولا يوجد عشيرة تساند مجرما او تحميه، وانما تقف بالمرصاد لمواجهة اي سلوك يسيء لابناء المجتمع، فالوطن كله عشيرة واحدة متماسكة على الخير ونبذ العنف ومحاربته ومواجهته بكافة السبل».

RkJQdWJsaXNoZXIy NTAwOTM=