صحافة اليرموك

جامعة م 2011 كانون الأول 11 صحافة اليرموك الأحـد � Saha f at Al - Yarmouk Sunday DECEMBER 11 , 2011 صحافة اليرموك»: �« مدير الأمن الجامعي لـ سي في العملية الأمنية الجامعية � سا � صر الأ � الطالب هو العن شي � صحافة اليرموك- ابو بكر الحب � تعد دائرة الأمن الجامعي إحدى الدوائر الأساسية في البناء الإداري لأي جامعة، وذلك لدورها الفاعل في إرساء الأمن والأمان داخل الحرم الجامعي، وتنظيم العلاقة الأمنية بين الطلبة، والمحافظة على المرافق ذي ينعكس � ال ُ ر � العامة التي توفرها الجامعة، الأم على مخرجات العملية التعليمية على ً بدوره إيجابا المستويين الأكاديمي والإداري. وقد شهدت جامعة اليرموك خلال السنوات الماضية من أحداث العنف الجامعي، نتج عنها خسائر ً موجة ت ّ مادية فادحة في بعض مباني كليات الجامعة، وأد من الطلبة، وقد ٍ إلى تطبيق عقوبة الفصل بحق عدد تباينت التفسيرات الحقيقية لأسباب ما حدث من عنف. من الإيضاح والتفصيل حول الأدوار المناطة ٍ ولمزيد بدائرة الأمن الجامعي والإشكالات التي تواجهها الدائرة ذا اللقاء مع مصطفى � ان لـ «صحافة اليرموك» ه � ك الشياب مدير دائرة الأمن الجامعي. نود بداية ً أن نسألك عن القضايا التي يضطلع بعلاجها وحلها الأمن الجامعي ، والتي تقع ضمن مسؤوليته. للأمن الجامعي ثلاثة أقسام مختلفة: القسم الأول هو الأمن الداخلي والحرس، والقسم الثاني هو قسم الدوريات، والقسم الثالث هو قسم السلامة العامة. ن في َ بالنسبة للقسم الأول فهو يعتني بأمن كل م الجامعة من طلبة وعاملين ومحتويات ومرافق، وفيما واب الجامعة � يتعلق بالحرس فهم ينتشرون على أب المختلفة، لتنظيم حركة سير ومرور السيارات الداخلة من وإلى الجامعة، وبالنسبة للقسم الثاني فهو قسم الدوريات المنتشرة في مناطق معينة في الجامعة على مدار الدوام الرسمي، حيث تقوم هذه الدوريات أو اشتباه بمشاجرات ٍ بدور المراقب لأي احتكاكات بين الطلبة وذلك لاتخاذ اللازم وتفادي المشكلة قبل وقوعها قدر الإمكان، والقسم الثالث هو قسم السلامة ل مرافق � العامة، ومهمته تأمين سلامة الطالب داخ الجامعة، عن طريق تحريك وحدات إسعافية تنقله إلى المركز الصحي، في حال تعرضه لاي مكروه لا قدر الله. راد داخل دائرة الامن � ما هي آلية توظيف وتعيين الاف الجامعي؟ يقع على عاتق الموظفين في هذه الدائرة الاهتمام دة معايير �� اك ع � ن � ام، وه � ظ � ن � ط وال �� رب �� بالضبط وال نحاسب عليها موظفي الدائرة وأهمها أنه يجب أن يراقب نفسه قبل مراقبة الآخرين، فلا يرتكب الموظف في الدائرة مخالفات وينهى عنها الطالب، وأن يمثل الدور الإيجابي، ويتم اختياره وفق درجة عالية من الضبط والربط والنظام، ونحن في الدائرة متعاقدون مع مؤسسة المتقاعدين العسكريين لاختيار أفضل الكفاءات المتقاعدة من القوات المسلحة والأمن العام للعمل في الجامعة. البعض يتحدث عن ضعف واضح في دور الأمن الجامعي في إرساء الأمن في الجامعة، ويلقي باللوم على ضعف العناصر العاملة في الدائرة، إذا كنت تلوم أحدا ً فعلى من تلقي باللوم؟ ، بل ألقي ً لا ألقي باللوم على الأمن الجامعي بتاتا اللوم علىعدم وجود قوانين قوية باستطاعتهم تطبيقها ، ً على الطالب، فصلاحية الأمن الجامعي محدودة جدا وبالعكس فالافراد لدينا أقوياء الشخصية والجسم، نهم من اتخاذ أي إجراء أكثر من ّ ولكن القانون لا يمك تحويلهم إلى العميد المختص، وهنا ألقي باللوم على الطالب، لأنه العنصر الأساسي في العملية الأمنية. ما هي الإجراءات التي يتبعها الأمن الجامعي أثناء حصول اشتباكات ومشاجرات داخل محيط الحرم الجامعي؟ إذا حصل أي اشتباك داخل محيط الحرم الجامعي سواء كان بالتقاذف باللسان أو تطور إلى اشتباك بالأيدي، فإن واجب الأمن الجامعي يكون في تحويل المشتبكين إلى لجان التحقيق، ولجان التحقيق تتخذ اللازم معهم. هل هناك اتصال بين الأمن الجامعي كدائرة، والشرطة المنتشرة خارج أسوار الجامعة؟ نعم وبالتأكيد، فنحن جزء من المجتمع المحلي، ويوجد تنسيق بيننا وبين كافة الجهات الحكومية ومنها الشرطة، لأننا نحتاجهم على المداخل، وكذلك في حال انتقال المشاجرات إلى خارج أسوار الجامعة. هل هناك حالات استدعت تدخل الشرطة داخل الحرم الجامعي؟ ومستحيل. ً أبدا ما هي الجهة التي يتلقى منها الأمن الجامعي أوامره ويتبع لها إداريا ً ؟ الأمن الجامعي يتبع لنائب رئيس الجامعة للشؤون ، ويتلقى الأوامر ً الإدارية، ولرئيس الجامعة شخصيا من هاتين الجهتين. ما هو دور الأمن الجامعي في الحد من ظاهرة العنف الجامعي؟ المجتمع لدينا في الجامعة مجتمع شبابي، فالطلاب سنة، وهذه المرحلة 21 إلى 18 لدينا أعمارهم ما بين اع، وذروة المراهقة، � دف � هي قمة الشباب وقمة الإن فأي احتكاك أو نظرة معينة بين الطلبة وبعضهم قد تفسر بشكل خاطيء وتتحول بالتالي إلى مشاجرة كبيرة ممتدة، وبالتالي فوجود العنف الجامعي ظاهرة ألف طالب داخل جامعة لا 40 طبيعية إذا تحدثنا عن دونم، فعلينا أن نعلم أن هذه الفئة 200 تتعدى مساحتها العمرية تعتقد أن العنف هو مظهر من مظاهر الشجاعة أو القوة أو النخوة، كما أن وجود الجامعة في قلب د يجعلها محاطة بكثير من أنواع � ط مدينة إرب � ووس الإضطرابات التي قد تحدث في أي لحظة. رسالة توجهها إلى أعضاء الهيئة التدريسية في الجامعة؟ لا شك أن لهم الأثر الأكبر في حياة الطالب، وأطلب منهم إيصال رسائل توجيهية في محاضراتهم للطلاب عن خطر العنف الجامعي على مستقبل الطالب في ى الثمرة � الحاضر والمستقبل، وتوجيه الطالب إل الحقيقية من الوصول إلى الجامعة. بالتعاون مع اتحاد الطلبة شبكة (اليرموك الإخبارية) � شاركات الطلبة � ستقبل م � ت صحافة اليرموك � م بتخصيص زاوية � رة العلاقات العامة والإع � قامت دائ لاتحاد الطلبة على موقع شبكة جامعة اليرموك الإخبارية بهدف نشر مشاركاتهم وآرائهم حول مختلف القضايا التي تهم منها على ً , حرصا ً والجامعة عموما ً الجسم الطلابي خصوصا التواصل مع الجسم الطلابي في مختلف المجالات الأكاديمية والاجتماعية، وإيمانا منها بالدور الفاعل لاتحاد طلبة الجامعة بتوثيق الصلة بين الطلبة والهيئة التدريسية والعاملين في الجامعة بحيث تقوم هيئة الاتحاد باختيار ما ينشر، ويمكن www.( ل الموقع الخاص بالشبكة � ول إليها من خ � دخ � ال ) بالنقر على الأيقونة المسماة «رأي yunn.yu.edu.jo الطلبة- اتحاد طلبة جامعة اليرموك». ، بهدف بناء 1992 يذكر أن اتحاد طلبة اليرموك تأسس عام الشخصية الطلابية الواعية لقضايا أمتها، وتعزيز الانتماء للجامعة والوطن، والمشاركة في مختلف أنشطة الجامعة الثقافية والعلمية، بالإضافة إلى تنمية روح الحوار واحترام الرأي الآخر وتعزيز مفهوم العمل الجماعي عدي غرايبة – صحافة اليرموك � شمال الاردن وبين اسوار جامعة في ة (يرموك اف � اليرموك ينطلق بث اذاع ام) الاذاعة الاولى في اقليم الشمال عبر ، ليغطي المناطق الشمالية 105,7 الموجة من المملكة بمجموعة من البرامج المنوعة التي يعدها ويقدمها كوكبة من طلبة كلية الاعلام، لذلك حرصت (صحافة اليرموك) على التعرف اكثر فاكثر على هذا الصرح والقاء الضوء على الجهود المبذولة فيه، من خلال لقاء المشرف على هذه الاذاعة عزام العزام، وكان نص الحوار تاليا: متى تأسست الاذاعة ومن اين جاءت فكرة تاسيسها؟ بدات فكرتها من الجسم الاكاديمي في قسم م التابع لكلية الاداب في � الصحافة والاع ذلك الوقت انطلاقا من الحرص على ايجاد فرصة تدريبية حقيقية لطلبة القسم ، فبدات بجهود 2006 الاذاعة بثها التجريبي في العام الكثير من الزملاء الاكاديميين والاداريين والفنيين وبدعم مجموعة من الجهات الدولية المعنية بالاعلام ليصار الى تطويرها بعد ذلك واطلاق البث الرسمي لها في بدايات عام وبرعاية جلالة الملكة رانيا العبد الله تم 2007 افتتاح الاذاعة. بعد مرور ما يقارب خمسة اعوام على انطلاق الاذاعة، اين ترونها الان؟ م احد العاملين في اي ّ من الصعب ان يقي ارة �� مكان مؤسسته، ولكن يستطيع الاش الى التحديات التي تواجهها والنتائج التي تحصدها، والاذاعة خلال هذه الاعوام كانت منبرا اعلاميا مميزا يسير وفقا لمقولة جلالة الملك عبدالله الثاني «حرية الصحافة سقفها السماء»، وبتضافر جهود الطلبة المميزين والكوادر العاملة في الاذاعة على مدى هذه م في � ل � ذة الاع � ات � ن اس � م م � دع � وات وب � ن � س � ال الجامعة ومتابعة ادارة الجامعة المتواصلة للاذاعة حققنا نسبة استماع عالية في اقليم الشمال وانتقلنا من خلال البث عبر الانترنت ل العالم �� ى ك �� دودة ال �� ح �� م �� ة ال � اح � س � م � ن ال �� م ة انتشارا يسجل لها رغم �� وانتشرت الاذاع بساطة الامكانيات ومحدوديتها، واصبحنا ننافس اكبر الاذاعات على مستوى المملكة. كما ان معظم خريجي الاذاعة استطاعوا من خلال صقل مهاراتهم وتطويرها الحصول وا � ا زال � رص عمل جيدة ومميزة وم � على ف ة حريصين على ��� ع الاذاع � ل م � واص � على ت رفدها بكل ما يستطيعون من دعم، ولا زالت مواكب الخريجين في كل عام تسير حاملة معها للوطن اعلاميين جدد على كفاءة عالية وبامكانيات مميزة وقادرين على صناعة اعلام مميز يخدم الوطن ويساهم في اعماره كما في يرموك اف ام. الكثير من الانجازات حققتها الاذاعة وما زالت على تحقيق انجازات جديدة الا ان هناك ة ابرزها � تحديات كبيرة تواجة عمل الاذاع م والتي � المنافسة الكبيرة في سوق الاع تتطلب تطويرا مستمرا وامكانيات مادية عالية ربما لا يمكن توفيرها في ظل الوضع المالي للجامعة، بالاضافة الى ضعف كم الاعلانات في الاذاعة والذي يعود اساسا الى وجود الاذاعة في منطقة الشمال وعدم اهتمام الشركات والاقتصاديين في الشمال بالاعلان ي يعتبر اعلى �� ن الاذاع � خصوصا ان الاع سعرا من الاعلانات المختلفة. تحدثتم عن بعض التحديات التي تواجة الاذاعة، فكيف تواجهون هذه التحديات وتتغلبون عليها؟ في الواقع ان ادارة كلية الاعلام والجامعة اح من � ت � م � ال � ة ب ���� م الاذاع �� ى دع � ل � ة ع � ص � ري � ح ن المتاح كما ان � ر م � ث � ل واك � ات ب � ي � ان � ك � الام ن اكاديميين � م م � ل � ي كلية الاع � العاملين ف ة ��� م الاذاع ��� ي دع �� ون ف � م � اه � س � ن ي ��� ي ��� واداري وتطويرها قدر المستطاع، كما ان المجتمع د واقليم الشمال � المحلي في محافظة ارب يقدم الكثير لدعم الاذاعة وذلك من خلال رفد الاذاعة بالافكار والاقتراحات والمساهمة في ة، بالاضافة إلى دعم الطلبة � انتشار الاذاع القائمين على البرامج معنويا. دور الاكبر على صعيد انجاح �� ويأتي ال ة ومعالجة التحديات التي تواجهها �� الاذاع ا على � م � ن يحرصون دائ � ذي � ى الطلبة ال �� ال تطوير انفسهم وبرامجهم باقل الامكانيات ادرون على صناعة اعلام �� ليثبتوا انهم ق ى ذلك �� اف ال � ض � اء، ي �� ن �� وي وب �� مستقل وق دعم المؤسسات العامة والجهات الرسمية ا لنا وخصوصا الحكام الاداريين � ه � وادارات والناطقين الاعلاميين الذين يجب ان نشكرهم كل الشكر على جهودهم معنا. هل ترون ان المنهاج الاكاديمي يزيد من قدرات الطلبة في ممارسة الاعلام العملي؟ بالتاكيد هناك دور كبير لما يدرسه الطالب من مواد اكاديمية على حياته العملية وهذا ة، حيث ان �� ملاحظ من خلال تجربة الاذاع معرفة الطلبة بالاسس الرئيسية التي يقوم عليها الاعلام هي جزء مهم من ابداعهم في البرامج التي يقدمونها، بالاضافة الى ان اساتذة الكلية يحرصون على متابعة اداء دروس �� الطلبة وتقييمه بشكل منهجي م د من � ه لا ب �� داء النصح لهم ، كما ان ��� واس الاشارة الى ان الجانب العملي لا ينفصل ابدا عن الاكاديمي وكلاهما سلاح الاعلامي الناجح. دورة البرامجية في �� كيف تصاغ وتقر ال الاذاعة؟ ع ان كل افكار البرامج في � واق � في ال الاذاعة تاتي من الطلبة انفسهم وذلك من خلال تواصلنا معهم وطلب افكار جديدة دائما وتدريبهم على الابداعية في كتابة افكار البرامج، ونحرص كعاملين في الاذاعة على مناقشة هذه الافكار للوصول الى برامج مميزة تخدم المواطن وتلبي احتياجاته بشكل مدروس ومتزن. كما اننا حريصون على اشراك المستمع ة عليها �� اف �� ج والاض � رام � ب � ي تقييم ال �� ف والاستفادة من كل الخبرات المتاحة لتقديم الافضل، وبشكل عام هناك مجموعة من البرامج السياسية والاقتصادية والثقافية ن البرامج � ة ومجموعة م � ي � اع � م � ت � والاج ى البرامج الشاملة � الترفيهية بالاضافة ال والمنوعة. دورة البرامجية ��� ي ال � ة ف ��� دم الاذاع � ق � وت الحالية حوالي خمسة عشر برنامجا مختلفا بالاضافة الى مواجز الاخبار ونشرة الاخبار في كل يوم، ويعد برنامج »احلى صباح» ذي يبث الساعة الثامنة صباحا نموذجا � ال ي الساعة � لبرنامج يومي منوع يتبعه ف العاشرة برنامج (هوا حوران) الذي يعتبر نبض الشارع في اقليم الشمال وحلقة الوصل بين المواطن والمسؤول كنموذج للبرامج ة �� ي حين تقدم الاذاع � ادة اليومية، ف � ج � ال مجموعة من البرامج الاسبوعية في الاوقات المختلفة بحيث تتناسب طبيعة البرنامج والهدف منه والشريحة المستهدفة فيه مع وقت تقديمه. ما هي المراحل التي يمر بها الطالب وصولا الى تقديم البرامج عبر اثير الاذاعة؟ ة كفرصة يختارها � يبدا العمل في الاذاع من ً زء �� الطالب تطوعا بحيث يخصص ج اوقات فراغه للعمل في الاذاعة، وهذا من باب الحرص على ان تكون الرغبة اساس العمل ة، ويستطيع الطالب الالتحاق ��� ي الاذاع � ف بالاذاعة في السنة الدراسية الاولى ان شاء بالرغم من اننا نفضل ان يكون قد انهى السنة ى من دراسته ليكون قد اكتسب بعض � الاول المهارات الاساسية اللازمة للعمل الاعلامي، ك فاننا نبدأ بتدريب الطلبة على � ع ذل � وم كافة المهارات المتعلقة بالاذاعة من التحرير الى الاعداد والتقديم ثم نطلب من الطالب ان يلتحق بالقسم الذي يناسب ميوله واهتماماته وقدراته وامكانياته ويبدأ بالعمل في الاعداد والتقارير والبرامج المسجلة الى ان يكتسب الخبرة الكافية ليتمكن من تقديم البرامج والنشرات الاخبارية المباشرة عبر الاثير اذا كان لديه الامكانيات الصوتية واللغوية الكافية، او ان يستمر في الاعداد اذا كانت لديه اي مشكلة لا يمكن التغلب عليها من خلال التدريب، على سبيل المثال ان يكون لديه مشكلة كبيرة في مخارج الحروف وان تكون هذه المشكلة ظاهرة بشكل يؤثر على مستوى البرنامج وعلى جودة الصوت. - ماذا عن اقسام الاذاعة و مهامها؟ في الاذاعة قسم فني يعنى بالامور التقنية وباخراج البرامج واجراء عمليات والتعديل على المواد الصوتية المسجلة وتدريب الطلبة ور، ويشرف على هذا القسم �� على هذه الام اثنان من الزملاء المبدعين في عملهم، وقسم ر للاخبار يشرف عليه زميل ذو خبرة � اخ مميزة يقوم من خلاله بتدريب الطلبة على ة ومهارات �� ارات التحرير لاخبار الاذاع � ه � م ه يقوم � ى ان � اري، بالاضافة ال � ب � العمل الاخ بتجهيز النشرات الاخبارية ومواجز الاخبار ويشرف عليها مباشرة، هذا ويخضع قسم ة حيث اتابع هذا � البرامج الى مشرف الاذاع القسم بنفسي واحرص على ان تقدم البرامج ورة بحيث ���� م ص ��� ى ات �� ل �� ع ذه البرامج تميز � تعكس ه الاذاعة وطلبتها. .. عزام العزام: FM إذاعة يرموك � شرف � م ستقبل � الطلبة عنوان نجاح الإذاعة وهم اعلاميو الم سة � ضل والمناف � أنها قادرة على تقديم الأف � أثبتت � اذاعتنا صحافة اليرموك � افتتح نائب رئيس الجامعة الدكتور دم احمد � ق � م � ردي بحضور ال �� ك �� اد ال �� زي ح الهندسة الملكي، � ن س � ري م � دي � ال معرض «الألغام الأرضية», الذي نظمه ات اللاجئين والنازحين �� مركز دراس والهجرة القسرية بالتعاون مع مديرية وات � ق � ي ال � ح الهندسة الملكي ف � س المسلحة الأردنية، استمر ثلاثة أيام. عن ً تعريفيا ً ا � رح � ري ش � دي � دم ال �� وق ذي تضمن ��� رض ال �� ع �� م �� ودات ال ��� وج ��� م ام الأرضية � غ � ن الأل � اذج متنوعة م � م � ن والقنابل العمياء، والمعدات والأدوات المستخدمة لمهمات الاستطلاع ومهمات الإزالة والوقاية والتطهير من الألغام, ونماذج لكاشفات الألغام، بالإضافة إلى ملصقات ومطبوعات تبين مخاطر ً الألغام وسبل الوقاية منها, موضحا ن غلاف � ارة ع � ب � مفهوم اللغم بإنه ع مم لإلحاق ُ يحتوي على مواد متفجرة ص الضرر بالآليات والأفراد والمؤسسات. مدير المركز الدكتور عبد الباسط العثامنة قال أن تنظيم مثل هذا النشاط يأتي ضمن خطة عمل المركز، بهدف تعزيز وعي الطلبة والمجتمع المحلي بالآثار المدمرة للألغام وتأثيرها على اللاجئين أثناء عبورهم أو هروبهم من المناطق الحدودية المتوترة. سة الملكي � سلاح الهند � بالتعاون مع ضية» � ض «الألغام الأر � الكردي... يفتتح معر مصطفى الشياب يتحدث للزميل الحبشي سميّة � ؤون الطلبة) في حوار بعيد عن الر � ش �( عميد سن الزعبي � أحمد ح � ضلة... ويعجبني � ستور جريدتي المف � الد سحر المومني � – صحافة اليرموك � قد يعجز القلم عن وصفه، فإذا قلت: صدق، قال: أنا وان قلت أمانة قال أنا، قد نجهل القليل عنه، ولكنه واضح بعطائه لد في مدينة اربد. متزوج ولديه خمسة أبناء، ُ ونجاحاته، و درس الابتدائية في مدرسة اربد الجديدة والاعدادية والثانوية في مدرسة الفارابي... التقته (صحافة اليرموك) في حوار زاع البطاينة عميد � بعيد عن الرسمية, انه الدكتور أحمد ه شؤون الطلبة للحديث عن حياته بعيدا عن عمله كعميد. لماذا اخترت تخصص الرياضة دون غيره؟ كنت رياضيا متميزا على مستوى المملكة في كرة القدم، وكنت احد اللاعبين المميزينعلى مستوى المملكة في المنتخب اب القوى � ع � ي ال � ا ف � ارع � ا كنت متميزا وب � ض � الوطني، وأي وحصلت على الكثير من البطولات، ونلت شرف تمثيل الأردن في الدورات العربية المدرسية، إضافة إلى اتجاهي لعملية التدريب بعد الاعتزال، حتى ان البعض قال عني انني من افضل مدربي كرة القدم الاردنيين. من كان وراء سر نجاحك؟ بصراحة... أنا عملت واجتهدت وبذلت أقصى جهدي من نفسي أعمل بكل إخلاص وصدق، فهدفي خدمة الناس وتقديم أفضل ما يمكن لأنني أسعى لحبهم (ومن أحبه الناس أحبه الله). هم قراؤك المفضلون؟ من من الصحافة الأردنية اهتم بقراءة جريدة (الدستور)، وأيضا اقرأ مقالات خيري منصور، وفي (الرأي) اقرأ للكاتب أحمد حسن الزعبي، وكنت اقرأ للمرحوم جورج حداد. ماذا استفدت من الغربة أيام الدراسة؟ تعلمت احترام الوقت من حيث استعماله بشكل جيد، فنحن في الأردن بحاجة إلى أن نستغل الوقت لتحسين صورة بلدنا ونبتعد عن الأشياء الهامشية الضيقة لأنه لا يصح إلا الصحيح ويجب أن نحترم بعضنا البعض ونبتعد عن الأنانية. من هو قدوتك في الحياة؟ قدوتي الرسول الكريم (صلى الله عليه وسلم) لما يتميز به من صفات تجعله قدوة الأمة المسلمة أكملها. هل كنت تعمل وتدرس في نفس الوقت؟ لا... بل كنت مسخرا وقتي للدراسة في الولايات المتحدة الأمريكية، وكانت الدراسة صعبة وتحتاج إلى الوقت، ولا يوجد مجال للعمل. ما الفرق بين الدراسة الآن وفي الماضي؟ في الماضي كانت أكثر جدية والطلبة مهتمون أكثر للحصول على خبرات وثقافة عامة بجانب عملية التعليم، ولكن الآن قل التركيز على الدراسة وخاصة في ظهور التكنولوجيا. التي تؤمن بها؟ حكمتك شر من أحسنت إليه. ِ اتق

RkJQdWJsaXNoZXIy NTAwOTM=