صحافة اليرموك

متابعات 2012 تموز 29 الأحـد Sunday 29 July 2012 Sahafat Al-Yarmouk ࣯ ࣯ صحافة اليرموك : فرحان عليمات � سات المجتمع المدني التي � س � ؤ � أهم م � إحدى � س لتكون � أت الدول المدار � ش � أن � أهم � سان، وتعليمه، وتزويده ب � أهمها: تربية ا إن � أهداف محددة � تُعنى ب سواء على � ؤثرًا � سانًا فاعلاً وم � إن � المهارات والقيم والاتجاهات؛ ليكون سباب � أهم ا أ � سية من � سانيةجمعاء. ولعلّ البيئة المدر � أم ا إن � صعيد وطنه � سباب الراحة للمتعلمين. � أ � التي توفرمجال ا إبداع والتعلم بما توفره من أحياناً � سنوات ا أخيرة تنحو � أخذتفي ال � سيةفي ا أردن � لكن البيئة المدر أمورهم، ووزارة التربية � أولياء � إلى ما يبعث على القلق عند الطلبة و � س � أمام مدار � شباب بالتجمع � ض ال � أنا نلاحظ قيام بع � والتعليم؛ حيث بد أم راكبين � أكانوا مترجلين � سواء � ، شوارع المحيطة بها � البنات وفي ال ق العبارات البذيئة � إط � ش بالطالبات، و �ّ سيارات، وقيامهم بالتّحر � لل آمنة تهدد حياتهن. � سيارات (التفحيط) بطريقة غير � بحقهن، وقيادة ال سلبيفي � إنهذهالظاهرةلاتتفقمعديننا وعاداتنا وتقاليدنا،ولها دور � صالح، وللوقوفعلى هذه الظاهرة، منمختلف � عملية البناء المجتمعي ال أت مجموعة من طالبات � آثارها ، فقد ر � سبابها ، وحلولها ، و � أ � جوانبها و ضعف � سرية، و � إن التربية ا أ � ، شن هذه الظاهرة � الجامعات مما عاي سية عند الطلاب، � ص المدر � ص � الوازع الديني، وا أخلاقي والتهرب من الح سباب � أهم ا أ � سلات ا أجنبية من � سل � شاهدة الم � والمراهقة، والبطالة، وم أن حلول هذه الظاهرة � إلى � شيرات � إلى ازدياد هذه الظاهرة، م � ؤدي � التي ت سلبية الناجمة عن هذه الظاهرة، � شباب با آثار ال � يتمثل في توعية ال شباب، وتغيير � شطة وبرامج توعية لملء الفراغ الذي يعانيه ال � أن � وتوفير سات � س � ؤ � س البنات والبنين، وتفعيل دور الم � أوقات المغادرة بين مدار � إزاء هذه الظاهرة المزعجة. � المعنية للقيام بدورها سلبية الناجمة عن هذه الظاهرة فقد ذكرّن � وفيما يتعلق با آثار ال سبب الكثير من ا إزعاج والقلق لهن ولعائلاتهن منذ خروجهن من � إنها ت � سببًا من � أن هذه الظاهرة كانت � إلى � شرن � أ � سة وحتى عودتهن، كما � المدر ضحايا لعلاقات � إن عددًا من الفتيات قد يقعن � سباب العنف المجتمعي، و � أ � شرعية. � غير صية، � شخ � إثباتال � أنالمراهقة،و � ضمنالطلبةفيالجامعات � أيبع � فيمار سرته � أ � شاب و � صل العاطفي بين ال � سلات التلفزيونية، وغياب التوا � سل � والم سة، وتدني � أن الغياب عن المدر � أوا � سباب هذه الظاهرة، ور � أ � أهم � من إقامة � شبابي، و � ال، والعنف ال � دار الوقت والم � إه � صيل العلمي، و � التح سلبية لهذه الظاهرة. � أهم ا آثار ال � شرعية تمثل � علاقات غير أن قيام وزارة التربية والتعليم بدورها � أوا � أما عن الحلول فقد ر � ضية بتغيير مواعيد دوام الطلاب والطالبات، وزيادة � لمعالجة هذه الق صلات � أمين موا � التعاون مع مديرية ا أمن العام لحماية الطالبات، وت س الطلاب عن الطالبات، وتوعية الطالبات من قبل � إبعاد مدار � للطالبات و سبباً � ّ سة وا أهل في التعامل بحذر مع هذه الظاهرة بحيث لا يكن � المدر في تفاقمها. شاد في كلية الاميرة رحمة /جامعة البلقاء � ستاذة علم الار � وترى ا سرية واجتماعية � أ � سبابًا � أ � إن هناك � صل � أبو الب � التطبيقة الدكتورة نغم سرة في تربية � ضعف ا أ � ودينية تقف وراء هذه الظاهرة، تتمثل في أو ا أم � سرة أبناءها وافتخار ا أب � أو الفتاة وعدم متابعة ا أ � شاب � ال إيجابياتها � س ب � سابقة مع الجن � شباب وحديثهم عن تجاربهم ال � أيام ال � ب سهم حبا لتكرار تلك التجارب. � أنف � سلبياتها، مما يوجد في � و سين، � سوء من الجن � سباب الاجتماعية تتمثل في رفاق ال � ضيف ا أ � وت سلات التلفزيونية التي تبعث على ا إثارة ، والدلال � سل � والبطالة، والم سيارات � صروف الزائد عن الحاجة وقيادتهم ال � الزائد المتمثل بالم ضرارًا بالغة على المارة. � أ � س مما يترك � أمام المدار � ) شحيط � و(الت إلى تفكيك � ؤدي � أهم العوامل التي ت � إن غياب الوازع الديني من � أت � ور صحيح لانجد مثل هذه الظواهر أنها � سلامي ال � المجتمع، ففي المجتمع ا إ سلامية. � بعيدة كل البعد عن عاداتنا وقيمنا ا إ سابقة فقد � سة ثانوية � أما الدكتورة فاطمة العليمات مديرة مدر � وازع الديني لدى الطلاب � ضعف ال � إلى � أرجعت وجود هذه الظاهرة � سليمة، وعدم قيام ا أهل بدورهم تجاه � والطالبات، وغياب التربية ال صيل � ضعف التح � سات؛ ك � م بتوعيتهم بخطورة مثل هذه الممار � أولاده � إلى ا آخرين. � ساءة � العلمي وا إ سلوك � سة مثل هذا ال � أن ممار � شباب يظنون � ض ال � أنّ بع � إلى � شارت � أ � و إعادة النظر في تربيتنا � إلى � أننا بحاجة � إلى � صبح رجلاً، داعية � أ � أنه � يعني سليمة، ومحاولة مواجهتهم مع ذواتهم فيما لو كانت هذه � أبنائنا تربية أخته فما هي ردة الفعل لديه. � س � الفتاة التي تعاك إمام � شرع في هذه الظاهرة يبنيّ الدكتور خالد عوفان � أي ال � وحول ر سلام دين واقعي، � أن ا إ � ) سة ثانوية للبنات � سجد ( ويقطن بجانب مدر � م ضوابط � شرعي وجعل لها � إطار � اعترف بالغرائز والعواطف ونظمها في شهواني على � ضرار، وبحيث لا يطغى الجانب ال � أ � أُكُلها بدون � ؤتي � بحيث ت سان مما يبعده عن القيام بواجباته تجاه الخالق عز وجل. � ا إن صريحة لتنظيم العلاقة في مثل � ٍ ص � صو � سلام جاء بن � ضاف ا إ � وا صارهم» وقوله � أب � ضّوا من � ؤمنين يغ � هذا ا أمر فقد قال تعالى: «قل للم سوله الكريم : � صارهن» وقول ر � أب � ضن من � ض � ؤمنات يغ � تعالى: «قل للم (اعطوا الطريق حقه). أن وزارة ا أوقاف تقوم بحث الوعاظ وا أئمة لتناول � أى عوفان � ور آملاً بتعميق التعاون بين � ، سنة � ضيع بالحكمة والموعظة الح � هذه الموا سال الدعاة وا أئمة لتوجيه الطلبة � وزارة ا أوقافوالتربية والتعليم إر ؤدي � شرعًا التي ت � ص هذه الظاهرة وغيرها من الظواهر المحرمة � صو � بخ سادهم. � إف � إلى الاعتداء على حقوق ا آخرين و � صبحت مقلقة � أ � إن هذه الظاهرة � ) أمر طالبة � ويرى ابو محمد (ولي ساءً � ضارهن م � إح � صباحاً و � صيل بناتهم � ضطرهم لتو � أولياء ا أمور؛مما ي ضررفيعملهم، مطالبينالجهات المعنية � سبب لهم الكثيرمن العطل وال � مما ضايقاتلاتمّتللمجتمعا أردني � شاتوم �ّ العملعلىحمايةبناتهممنتحر صلة. � ب أخيرا .. � ستوجب من الجميع � ضرار ي � أ � سببه من � إن تزايد هذه الظاهرة وما ت � القيام بواجبه، وتحديدًا وزارة التربية والتعليم ومديرية ا أمن العام أن،وتفعيلالقوانينالتي � ش � شريعالقوانيناللازمةبهذاال � سا أمةلت � ومجل ساجدها � تعنى با أخلاق وا آداب العامة، ووزارة ا أوقاف ممثلة في م سموعة � أنواعها الم � سائل ا إعلام بجميع � من خلال ا أئمة والوعاظ، وو سرة فتقوم بدورها في هذا ا أمر � والمرئية والمقروءة والبدء يكون من ا أ أكمل وجه. � على س البنات لحمايتهن من � أمام مدار � سهم � أولياء ا أمور وجلو � إن ذهاب � إليه الجهات � صلت � شياب وتهورهم ليدل على مدى العجز الذي و � ش ال � طي ؤرق المجتمع لما لها من � صبحت ت � أ � المعنية في مكافحة هذه الظاهرة التي أكمله. � سيئة تهدد بنيان المجتمع ب � آثار � ضرار و � أ � سيمجتمعي لمعالجتها � س � ؤ � إلى جهد م � تحتاج إلى متى !؟ � س البنات .. لماذا و � أمام بوابات مدار � شباب � تجمع ال سرية واجتماعية ودينية تقف وراء هذه الظاهرة � أ � سباب � أ � : صل � ابو الب صاد الوطني � ساعدات الأجنبية والقت � الم ض � س القترا � حجازين: الإملاءات قد ترتبط بالمنح الخارجية ولي صادية بالمجان � ساعدات اقت � ض : ل توجد م � عو ࣯ ࣯ صحافة اليرموك- رنيم الدويري � تعتبر وزارة التخطيط والتعاون الدولي بموجب قانونها سات الحكومية � س � ؤ � وزارات والم �� صل بين جميع ال � حلقة الو دول � ن ال � ي م � ارج � صادر التمويل الخ � م � صة ، وب � والخا إن � سات الخارجية والدولية وغيرها، وعليه ف � س � ؤ � ا أخرى والم صول � الوزارة هي الجهة الحكومية المخولة فيما يتعلق بالح شاريع � صها للبرامج والم � صي � ساعدات الخارجية وتخ � على الم التنموية ذات ا أولوية وبما يتوافق مع ا أولويات التنموية سيق مع � إلى خطة عمل الحكومة بالتن � ضافة � الوطنية ، با إ سات المعنية. � س � ؤ � مختلف الوزارات القطاعية والدوائر والم صادي � ولوزارةالتخطيطدور فاعل في عملية التحولالاقت في المملكة نتيجة للعلاقات التي تقوم بها الوزارة من خلال التعاون الدولي ومن خلال برنامج المنح الخارجية من الدول المانحة للاردن . ساعدات الممنوحة للحكومة الاردنية � يقدر حجم الم شاريع التنمية والمناطق � مليار دينار تتوزع على م 2 نحو شاريع � شاريع الرائدة في دعم الم � الفقيرة ودعم الميزانية والم ضح على � صغيرة، الا ان هذه المنح لا يوجد لها اثر وا � ال صادية التي تعاني منها المملكة على الرغم من � الحالة الاقت ساعدات التي تمنح للحكومة، فمن خلال � زيادة حجم هذه الم ضحت ان هناك � سنة المالية الحالية او � النتائج التي قدمت لل ضافة الى عجز بالغ � شاريع المنفذة، ا � ضح في عدد الم � ص وا � نق شكل عام . � في الميزانية العامة للوزارة وللدولة ب ادي في وكالة الانباء � ص ��� ت � سم الاق � س تحرير الق � رئي سوغات � م م � أه � ال ان من � ة- بترا فائق حجازين ق � ي � الاردن ض والقبول للتمويل الاجنبي هو � صل بين الرف � سام الحا � الانق ؤيد � ض الى الم � ضية من المعار � آراء متعددة حول اية ق � ظهور ضيع التي � ضوع التمويل الاجنبي من هذه الموا � والمحايد، ومو ض اكثر من القبول. � آراء، تميل في معظمها الى الرف � تثار حولها صادره، هناك � وتابع المهم ان نميز بين انواع التمويل وم شكل منح، وهناك � آخر على � ض و � شكل قرو � تمويل يكون على آخر � شر، وتمويل � شكل مبا � سات الدولة ب � س � ؤ � إلىم � تمويل يتوجه يوجه لمنظمات المجتمع المدني. صدره، � سب م � أن التمويل يختلف ح � شار الحجازين ب � وا ر من � زء ا آخ � دول المانحة والج � فجزء منه يتم من خلال ال ضحا فيما � سات التمويل الدولية الاقليمية ، مو � س � ؤ � خلال م أكان � سواء � أجهزتها � يتعلق بالتمويل الموجه الى الحكومة و إطار التعاون الدولي الذي � أتيفي � سرة ام منحا انها ت � ضا مي � قرو تحكمه الاتفاقيات بين المملكة وتلك الدول، حيث يرتبط الاردن ساعدات � باتفاقيات تعاون عديدة مع الدول المانحة ومعظم الم أتي في اطار هذه الاتفاقيات. � ت شكلة � آليات طلب التمويل تتم من خلاللجنة م � ضاف ان � وا من قبل وزارة المالية ووزارة التخطيط والتعاون الدولي التي ضل � صول على اف � سات الدولة للح � س � ؤ � ض بدورها عن م � تتفاو ض وفترة � سعر الفائدة ومدة القر � ض من حيث � شروط للاقرا � ضا � سماح، وتحاول الحكومة - من خلال وزارة التخطيط اي � ال صديقة � وبناء على الجهود التي يبذلها جلالة الملك مع الدول ال ضا، لكن بالنهاية � س قرو � صول على منح ولي � شقيقة - الح � وال سواء الداخلي � ض � ستغناء عن الاقترا � ستطيع الحكومة الا � لا ت ام الخارجي، حتى تتمكن منتمويل العجز في الموازنة والعجز ساب الجاري في المملكة. � في الح ستطيع المملكة الاعتماد على مواردها الذاتية � وتابع لا ت ستوى � سنوية وتوفير الخدمات العامة بم � في تغطية النفقات ال شتقات النفطية � ستهلاكية والم � سلع الا � عال، وتوفير الدعم لل اق على � ف � ضي والان � اوزت مليار دينار العام الما �� التي تج ض. � سمالية ا إ من خلال الاقترا � أ � شروعات الر � الم صا � صو � ض خ � ض الاقترا � ضاف الحجازين هناك من يعار � وا صول � دول الاجنبية والمنظمات الدولية، متمنيا و �� من ال ستغني بها � إلى درجة من الكفاية في الموارد المالية ت � المملكة ض تقديم البديل. � ض الاقترا � ض، داعيا من يعار � عن الاقترا شار الحجازين � وحول دور التمويل في تحقيق التنمية ا ات � وي � ا أول � داف التنموية وب �� ا أه �� ا ب � اط � ب � ان للتمويل ارت سمالية � أ � ض لتمويل النفقات الر � الوطنية، فالحكومة تقتر شق الطرق � س و � شفيات والمدار � ست � وهي التي ترتبط في بناء الم صناعية � وتطوير البنية التحتية ودعم القطاعات ا إنتاجية ال صا ما يتعلق � صو � والزراعية، وكذلك تطوير قطاع الخدمات خ صحية أن هذه � سياحية وبالمرافق ال � آت ال � ش � بالمرافق والمن ص � ستوى الخدمات وتوفير فر � شروعات مهمة لرفع م � الم صادية، وبالتاليتحقيق النمو � شاطات الاقت � العمل وتحريك الن شود. � صادي المن � الاقت ا يرافقها من � ساعدات الاجنبية للمملكة وم � ول الم � وح ضية � أننا نتكلم هنا عن ق � سية يرى الحجازين ب � سيا � املاءات صول على التمويل عملية � ض للح � فنية بحته، فعملية التفاو سي، � سيا � شاقة تحتاج الى خبراء فنيين وتحتاج الى دعم � ض � سة تمويل تحاول فر � س � ؤ � ضة حكومة ام م � كل جهة مقر شروط تتعلق بالنواحي الفنية لعملية � شروطها، لكن هذه ال � سداد المبكر وفترة � شروطال � سعر الفائدةو � ضمنحيث � الاقترا سط، وهذا طبعا بعدما تتمكن الحكومة � سماح ومقدار الق � ال ممثلة بوزارة التخطيط والتعاون الدولي من اقناع الجهات ض � أي التي تقدم التمويل - بجدوى عملية الاقترا �- ضة � المقر أن يقتنعوا � صادية والاجتماعية، وبعد � من الناحية الاقت شروط التمويل الاخرى، وغالبا � شروع يفكروا في � أهمية الم � ب ض من الدول المانحة لان � صل على طلباتنا من الاقترا � لا نح صعبة،و لكن الاملاءات قد ترتبط بالمنح الخارجية � العملية ض. � س بعمليات الاقترا � ولي ضا في اطار � شروط المنح تكون اي � إن � ر الحجازين � وذك أن لا توجه المنح الى تمويل خدمة الدين � فني مثل الطلب ب شترط ان تنفق � ساط الديون، او ان ي � سداد اق � الخارجي، او صحية او بيئية او اجتماعية، او � المنحة فيمجالاتمحددة اما شروط � سباهتماماتالجهاتالمانحة،وهناك � تمويل،وذلكبح ستعين الدولة التي � ضها الدولة التي تقدم المنحة، منها ان ت � تفر ستفيد من المنحة بخبراء فنيين من الدولة المانحة، او ان يتم � ت شروع الذي � ستخدمة في الم � شراء مدخلات الانتاج والمواد الم � ستفيد من المنحة من الدولة المانحة . � ي ساعدات بالمجان. � ل .. م ض � صادية احمد عو � سات ا إقت � مدير مركز الفينيق للدرا صادية بالمجان من قبل � ساعدات اقت � س هناك م � شار انه لي � ا الدول المانحة، وانما تكون هذه المنح دائما بمقابل تدفعه سابقا او لاحقا . � الدولة الممنوحة ساعدات قال بان غالبية � شعبي لهذه الم � وحول التقبل ال ساعدات والمنح الخارجية في � المجتمع متقبل لفكرة الم شعبية � ض الحركات ال � المجالات المختلفة، الا ان هناك بع صاحب قرار � س � ض هذه المنح ، والمواطن لي � في المملكة ترف سير في هذا النهج لبناء � فيما يتعلق بهذه المنح، فالحكومة ت صاد الوطني . � الاقت ض ان هناك من مجموعة الدول التي تقدم � وذكر العو ساعدات متمثلة باليابان والولايات المتحدة الامريكية � الم سعودية ، ومنحها � ضافة الى ال � ودول الاتحاد الاوربي ا صاديين .. � شارين اقت � ست � أو م � ساعدات عينية � إما م � تكون صادية � سبابها اقت � أ � ظاهرة متزايدة .. و شوه مجتمعنا � صورة ت �..... عمالة الأطفال ࣯ ࣯ شوملي � صحافة اليرموك- دعاء ال � ى عمالة ا أطفال باعتبارها ظاهرة � إل � س � ينظر النا أكثر الظواهر التي � شهدها مجتمعاتنا كثيرا، ولعلها من � ت شوارعنا. � سواقنا و � شر في ا � تنت سباب � شوارع كل يوم أ � صدون ال � كثير من ا أطفال يق صادية واجتماعية وفردية. � عدة اقت شاهدتنا لهذه الظاهرة الممتدة يوميا � من خلال م صحافة اليرموك) �( صدت � ساء، ر � صباح حتى الم � من ال ؤلاء الاطفال وحاورتهم للتعرف � صورة واقتربت من ه � ال سواق للعمل بدل � إلى ا أ � سباب التي تخرجهم � على الا سة. � س على مقاعد الدرا � الجلو »عاما يعمل منذ 14« أحمد.. طفل يبلغ من العمر � شجعونه على العمل بالرغم من � أهله لا ي � سنتين قال ان � أهله � ساعدة � شدة على م � صمم وب � أهله المتدني ولكنه ي � دخل ولو بالقليل. )عاما يعمل في محطة 11( عمر.. طفل يبلغ من العمر سهم في زيادة الدخل � أ � سيارات ، قال ان عمله هذا � سل ال � لغ سعى إتقان هذه المهنة لتكون � سرته ، مبينا انه ي � المالي لا ستقبلا. � مهنته م سباب عمله قال ان � أ � ألناه عن � س � سليم»عندما �« الطفل س بالرغم � صف الخام � سة وهو في ال � أخرجه من المدر � والده سوف � أنك في النهاية � سي أن والده قال له � من تفوقه المدر تعمل فلماذا لا تعمل من ا آن. س في جامعة اليرموك الدكتور علاء � ستاذ علم النف � أ � ض � ض أمرا � ؤلاء ا أطفال دائمو التعر � عبيدات قال ان ه سلكون � إلى انحرافهم وبالتالي قد ي � ؤدي �� سية مما ي � نف شعورهم � سبب بذلك هو � سلوكات منافية ل أخلاق، وال � بالتمييز بينهم وبين غيرهم من ا أطفال . صائي طب ا أطفال الدكتور محمود � أخ � ؤكد � فيما ي سوروجروح � ضلك � ؤلاءا أطفالدائموالتعر � أنه � الجبور سدية . � سوء للحالة الج � ونزيف و أول اتفاقية عربية � شير «الاتفاقية العربية» وهي � ت ص � شخ � أن الطفل هو ال � صة فيمجال عمل ا أطفال � ص � متخ شرة � شرة من عمره ولم يكمل الثامنة ع � أتم الثالثة ع � الذي أن � أوجبت الاتفاقية � أنثى)، كما � أم � أكان (ذكرا � سواء � أن تقوم � ض عمل ا أطفال مع التعليم ا إلزامي، و � لا يتعار أن � سباب عمل ا أطفال، و � أ � سات حول � إجراء درا � الدولة ب ضرار المحتملة لعمل ا أطفال . � تعمل على التوعية با أ شغيل الحدث قبل � ص الاتفاقية على منع ت � كما وتن أنتتمفيكلا أحوالمراقبة � شرة،و � سةع � سنالخام � إتمام � شغيل � أخلاقيا، ومنع ت � صحيا و � عمل ا أطفال وحمايتهم صحة وا أخلاق. � ضارة بال � الطفل في ا أعمال الخطرة وال ؤون عمل � ش � صا منظمة ل � صو � ضعت الاتفاقية ن � كما و ساعات � ور, و �� ي ا أج � ال في المجالات التالية وه � ف � ا أط صاحبالعمل، � العمل,وا إجازاتوالخدمات,والتزامات والعقوبات. ستاذة علم الاجتماع في جامعة اليرموك الدكتورة � أ � سبابالتيتدعوا أطفال � أهما أ � صالحقالتانمن � نجلاء سوء ا أحوال � إلى التوجه للعمل هي الفقر والحاجة و � صادية. � سباب اقت � أنها ا � أي � المادية ل أهل ستوى الوعي لدى ا أهل � أن الجهل وتدني م � وتابعت أهمية التعليم � سبب في عمالة ا أطفال، أن ا أهل لا يعون � أطفالهم. أن عمالة � صالح � ؤكد � ن نتائج عمالة ا أطفال ت � وع ال ظاهرة تهدد الطفولة، وتهز كيان المجتمع، � ف � ا أط وكذلكتحرم الطفل من حقه في التعليم، وحقه في تكوين سرية، وتوجد � صيته، كما انها تحرمه من الرعاية ا أ � شخ � سية مختلفة مما يدفعه � ضطرابات نف � شاكل وا � لديه م إلى الحقد على المجتمع، وقد ينتج عن عمالة ا أطفال � سرقة والقتل. � إلى ال � إلى توجههم � ؤدي � انحرافهم مما ي سب الأمية في الأردن بعد ما � تراجع ن حققته مراكز محو الأمية من انجازات ࣯ ࣯ ساجدة المومني � - صحافة اليرموك � ر � واه � ظ � ن ال �� ة م ��� ي ��� رة ا أم �� اه �� د ظ � ع � ت أنحاء � شرة في � سلبية جدا المنت � الاجتماعية ال شت في البلدان النامية � إنها تف � إلا � العالم كافة سبة � شية وتدني ن � سوء الظروف المعي � كثيرا ل رى والتزايد � التعليم مقارنة بالدول ا أخ ضعف � إلى جانب � ، سكان � الكبير في عدد ال إلىعزوفا أطفال � أدى � النظامالتعليميمما س . � سربهم من المدار � سة وت � عن الدرا ى � إل � ن مكان � ة م � ي � يختلف تعريف ا أم آخر، ففي ا أردن يعتبر من لم يكمل مرحلة � أميا، وهي المرحلة منذ � التعليم ا إلزامي س، � ساد � صف ا أول الابتدائي وحتى ال � ال ص � شخ � أما في اليابان فتعرف على انها ال � ستوى التعليمي الذي � إلى الم � صل � الذي لم ي يجعله يفهم الكتابة في عمله ، وفي البلدان المتقدمة يعتبرالفرد غيرالقادر على القراءة أميا . � والكتابة من هنا انبرى ا أردن بفكرة مراكزمحو ض بمجتمع � ا أمية (تعليم الكبار) للنهو أمور � سـين ب � إلى حد ما ، لتوعية الدار � سليم � سلامية، � إيمانهم بالعقـيدة ا إ � دينهم وتقوية وتنمية الانتماء الوطني لديهم لتزويد ساعدهم على � سين بالمعلومات التي ت � الدار سهل � سابهم ما ي � صرواك � التقدم العلمي المعا شية ، ولمكافحة هذه � عليهم ظروفهم المعي شاء مراكز محو ا أمية منذ � الظاهرة تم ان م، وتتبع هذه 1921 ارة عام � شاء الام � ان وزراة التربية والتعليم ، حيث �� المراكز ل شراف � شاء المراكز والا � وزارة بان �� تقوم ال عليها دوريا . سنه انها اقبلت � 55 تقول فاطمه حمد سة في مركز محو ا أمية لحاجتها � على الدرا شديدة لتعلم القراءة والكتابة لما تواجهه � ال شكلات يومية ومتكرره نتيجة عدم � من م ضيفة انها منذ � معرفتها للقراءة والكتابة .م ستها في المركز تعلمت الكثير مما � بداية درا ستها، � آفاقا جديدة لتكمل درا � فتح امامها سية . � سا � ستمر لتتعدى المرحلة ا أ � وت أم لثلاثة � أرملة و �( إيمان عماد � شير � وت إلى مركز محو ا أمية � أت � أنها لج � ) أطفال � صعوبة بالغة � وتعليم الكبار لمواجهتها صعوبة � ك ل � صغار وذل � أبنائها ال � في تعليم سهم المواد � المنهاج وعدم قدرتها على تدري المطلوبة منهم كافة . أنها ومنذ مواظبتها على التعلم � ضيف � وت ادرة على � صبحت ق � أ � في مركز محو ا أمية سذلك ايجابيا � أبنائها جيدا،وقدانعك � تعليم سية . � على نتائجهم الدرا إحدى المعلمات في � شير رنا المومني � وت مراكزمحو ا أمية فيمحافظة عجلون انه تم ست فيه ما � سنوات، در � 4 شاء المركز منذ � إن � صف ا أول وحتى � سة من ال � دار 40 يقربمن صين � شراف مخت � إ � س، تحت � صف الخام � ال من مديرية التربية في المحافظة ، حيث شهر تقريبا � شف على المركز كل � كان يتم الك أية � سات، ولمواجهة � للاطمئنان على الدار صعوبات تواجهها المعلمة في المركز. � سنوات قل عدد � 4 ه منذ � ضافت ان � أ � و شهدناه � % لما 50 سبة � ا أميات في المنطقة بن سة في المركز من قبل � إقبال على الدرا � من ساء في تعلم القليل � سن، لرغبة الن � الكبار في ال ساعدتهن في الحياة � من القراءة والكتابة لم راءة لافتات �� آن الكريم ، وق � كقراءة القر المحال التجارية ، وما يكتب على حافلات النقل . إداري � شرف � شير عمر المومني وهو م � وي أن � على مراكز محو ا أمية في تربية عجلون مركزا 81 محافظة عجلون مثلاتحتويعلى صف � س من ال � إناث، تدر � ألامية ذكور و � لمحو صف � س، فال � ساد � صف ال � ا أول وحتى ال دة، � سنة واح � دة � س لم � اني يدر � ث � ا أول وال صف الرابع � سنة، وال � صف الثالث لمدة � وال سمىهذهالمرحلةمرحلة � ضا،وت � أي � سنة � لمدة المبتدئين . ة مرحلة � ي � ان � ث � ة ال � ل � رح � اف الم �� ض ��� وا س � س ويدر � صف الخام � شمل ال � المتابعين وت س كذلك � س ويدر � ساد � صف ال � سنة وال � لمدة ام العطل �� أي � دا � ك يوميا ع �� سنة، وذل � دة � لم س فيها الطالب � ساعتين، يدر � سمية لمدة � الر ساب والثقافة � واد اللغة العربية والح � م ذا لمرحلة � سلامية، ه � العامة والثقافة ا إ ضاف مادتان اختياريتان � المبتدئين، وت سوب لمرحلة � هما اللغة الانجليزية والحا وزارة قد حدثت �� أن ال � المتابعين، مبينا 2012/2011 و 2011/2010 المناهج في سوب � شتمل على مادة الحا � صارت ت � بحيث سوب . � ستخدام الحا � ضرورة تعلم الكبار ا � ل أن المديرية قد قامت � ضاف المومني � أ � و بعقد دورات تدريبية للمعلمين في هذه ستخدام � ك لتعليمهم كيفية ا � ز وذل � راك � الم سات � سجلات وكيفية التعامل مع الدار � ال أو التربوي � شرف ا إداري � تحت رقابة الم وي بتوجيه �� ب � رف ال � ش ��� وم الم � ق � حيث ي ستقبال � سات وا � الملاحظات للمعلمة والدار شاد كل منهم � إر � الملاحظاتمن قبل الطرفينو شرف ا إداري � صواب ، كما يقوم الم � إلى ال � أكد � ستمرعلىالمركزللت � شفالدوريوالم � بالك سية � سير العملية التدري � ستمراريته و � من ا شاف اقل من � شكل جيد، وفي حال اكت � فيه ب إغلاق � سين يتم � % من عدد الدار 50 سبة � ن المركز من قبل مديرية التربية والتعليم التابع لها .

RkJQdWJsaXNoZXIy NTAwOTM=