2012
أول
�
رشين
�
ت
14
أحـد
ال
Sunday
14
October
2012
5
5
Sahafat Al-Yarmouk
سرة
�
أ
ا
؟!
ضرورة
�
أم
�
أيدي املراهقني كماليات
�
اخللوي .. ب
أهايل مراعاة هذه الفئة
صالح : على ال
�.
د
العمرية التي حتب املخاطرة واملغامرة
࣯
࣯
دانيا الكالبي
–
صحافة الريموك
�
أن التكنولوجيا احلديثة قد عملت على تقريب
� ً
نعلم جميعا
سابقا ،و
�
صول اليه
�
ستحيل الو
�
صول الى ما كان ي
�
سافات، والو
�
امل
لكن هل توظف التكنولوجيا توظيفا ايجابيا من قبل جميع الفئات
من
ً
أجهزة اخللوية واحدة
ستخدم املراهقون ال
�
العمرية ؟ وهل ي
؟
أنهم يهدرون املال عليها دون طائل
�
أم
� ؟
صال احلديث
�
تقنيات الت
أ
�
س احلديث هي الفئة العمرية التي تبد
�
املراهقة وفق علم النف
شرينيات. وهي فرتة متقلبة
�
أوائل الع
�
سن (11) وتنتهي مع
�
ب
.
أوللهيفحياته
سانوتكونمبثابةالختبارال
�
إن
صعبةمترعلىال
�
و
ستاذة علم الجتماع يف جامعة الريموك الدكتورة جنالء
�
ا
أغلب
ستعمال الهاتف يف ال
�
إلى ا
�
إن الدافع اليجابي
�
صالح قالت
�
ص هذه الفئة العمرية
�
أكيد ل تخ
�
أعمال املهمة التي بالت
هو اجناز ال
.
إلى هذه املرحلة
�
صلوا بعد
�
أنهم مل ي
« املراهقني « ل
رات التي جتعل من
�
أن تكون امل
�
ن الطبيعي
�
ضافت «م
�
أ
�
و
صدقاء
�
أ
أهل وال
صل مع ال
�
املراهقني وحملهم للجوالت هو التوا
أعمال
�
أنهم مهمون ويقومون ب
�
سهم ب
�
سا
�
ضا اح
�
أي
�
أينما كانوا، و
�
أن ذلك يزيد
�
شعرون
�
ستخدامهم للهاتف ي
�
مهمة، وبالتايل بكرثة ا
ض
�
أن البع
�
سرة واملجتمع ، كما
�
أ
أنهم يف ال
�
ش
�
أهميتهم ويرفع من
�
من
أثناء املكاملات الهاتفية
�
ضيها
�
ساعات التي يق
�
منهم يتفاخر بعدد ال
أن
�
ضون ذلك الوقت الكبري ولكن املهم
�
س املهم لديهم مباذا يق
�
فلي
.
ستخدام الهاتف وبكرثة
�
يقوموا با
إنها وعلى الرغم من طبيعة
�
سهى .. طالبة يف املرحلة الثانوية تقول
�
سة، ال
�
ستغالل كل الوقت يف الدرا
�
ض عليها ا
�
املرحلة الثانوية التي تفر
ستغناء عن الهاتف اخللوي رغم اقتناعها بانه مهدر
�
ستطيع ال
�
انها ل ت
.
للوقت وبال فائدة
س هناك
�
أنه لي
�
ؤه يف فرتة املراهقة، يرى
�
أبنا
�
أحمد والد
�
أبو
�
سيد
�
ال
صل مع
�
سوى التوا
�
آ يربر للمراهقنيحمل الهواتف اخللوية
�
سببمهم جد
�
:
ً
ضيفا
�
صة اجلامعيني منهم. م
�
أقارب والطمئنان عليهم ، وخا
أهل وال
ال
وهم يف
ً
خلويا
ً
أبنائي هاتفا
�
آ من
�
أي
�
أعطي
�
أن
�
سمح ب
�
أ
�
أب ل
�
سبة يل ك
�
«بالن
ستخدامه يف غري
�
أخطاء املحتملة وا
لوقوعهم يف ال
ً
سة جتنبا
�
مرحلة املدر
أن يكون الهاتف من
�
ص على
�
أحر
�
إلى ذلك ف
�
وظيفته، وان دعت احلاجة
أثرون
�
ما يت
ً
أن املراهقنيغالبا
س فيه كامريا وانرتنت«، ل
�
النوع العادي لي
ؤثرات
�
سنت تربيتهم، لو كانت هذه امل
�
أح
�
باملجتمع اخلارجي حتى وان
.»
اخلارجية قوية فيهم وحتاكي رغباتهم
سم قلم الجتماع يف الريموك عربت عن
�
صالح من ق
�
الدكتورة جنالء
أبناء هواتفخلوية، لكن
صح باعطاء ال
�
أن
�
قائلة :» نعم
ً
أما
�
صفها
�
أيها بو
�
ر
«
شرافهم
�
أهل وحتت ا
أخرة مع وجود رقابة من ال
�
يف مرحلة عمرية مت
أن الهاتفللمراهقنييعتربمن الكماليات، بدليل
�
ترىالدكتورةجنالء
ش بدون هواتف. وهو يعترب من الكماليات حينما
�
ضي كنا نعي
�
اننا يف املا
ستعماله بالطريقة
�
أ ، ولكن عندما يتم ا
�
ستخدامه بالطريقة اخلط
�
يتم ا
.
صحيحة فانه ل يعد من الكماليات
�
ال
شة طالب، يتفق مع الدكتورة جنالء يف كون الهاتف
�
عمر البالب
اخللوي من
،
الكماليات
أنه
�
شكو من
�
وي
ً
ر عليه ماديا
�
ؤث
��
ي
ضافة
�
إ
�
ضياع وقته. وبالرغم من
�
إلى
�
من ذلك فقد
.
ستغناء عنه
�
ستطيع ال
�
إنه ل ي
�
قال
ستخدام الهاتف
�
أن ا
�
سية بيان العفيفي
�
شدة النف
�
ويف املقابل تعتقد املر
صحيحا. وهي ترى
�
ستخداما
�
ستخدامه ا
�
ل يعترب من الكماليات اذا مت ا
إناث
صة ال
�
أن يعطى املراهقون هواتف خلوية، خا
�
ضروري
�
أنه من ال
�
صل الدائم معهن اذا دعت احلاجة
�
أهاليهن بالتوا
�
منهم وذلك لرغبة
صر التكنولوجيا التي تعد مهمة
�
آن يف ع
ضيف : «نحن ال
�
إلى ذلك. وت
�
صحيح
�
ستخدام ال
�
ستخدامها ال
�
صل اذا مت ا
�
ستمرارية احلياة والتوا
�
ل
»
أجله
�
صممت من
�
الذي
وال
�
ستخدام الهاتف اجل
�
ء املراهقني با
�
صح الدكتورة جن
�
تن
شرية
�
ضرورية، واحلد من التباهي باجلوال ، م
�
ض املفيدة وال
�
أغرا
ل
ستخدام الهواتف اخللوية
�
سمعة املجتمع با
�
س ب
�
سا
�
ضرورة عدم امل
�
إلى
�
.
إليه
�
سيء
�
ض عاطفية قد ت
�
أغرا
ل
أهايل الذين يجب عليهم مراعاة طبيعة
إلى ال
�
صيحتها
�
كما وجهت ن
أنها
�
هذه الفئة العمرية التي حتب املخاطرة واملغامرة ومعاملتها على
إلى دورهم
�
ضافة
�
إ
� .
س جيد
�
سا
�
أ
�
أن تبنى على
�
سة ويجب
�
سا
�
مرحلة ح
سلوكاتهم، ولكن ذلك ل يعني تقييد
�
يف الرقابة على املراهقني وعلى
.
ضمن املعقول
�
احلريات ، ولكن اعطاء حرية
ساعد على الرتكيز
�
أزمات القلبية وي
د.احلتاملة : النوم يقلل من ال
࣯
࣯
صحافة الريموك _عبري عالونة
�
ضي
�
سان يق
�
أن الن
�
ض الرقام
�
ضرورية متعلقة بالالوعي، فتقول بع
�
النوم حالة طبيعية و
ضييعه بالنوم، غري
�
إن ثلث العمر مدة طويلة لت
�
ض املهتمني يقولون
�
ثلثحياته يف النوم، لكن بع
سان كي يبقى يف كامل قواه
�
إن
أكرث من هذه املدة، فالنوم مهم ل
�
أنهم ينامون
�
ؤكدون
�
آخرين ي
�
أن
�
.
سدية متمتعا بعديد من املزايا
�
العقلية واجل
أكرث عنه فكانت اللقاءات
�
ضوع للحديث
�
ضوء على هذا املو
�
سلطت ال
� . .
صحافة الريموك
�
:
آتية
ال
ش مرة واحدة
�
نعي
6
أكرث من
�
أنام
�
أحب النوم كثريا وعندما
�
أنا ل
� »:
صة، تقول
�
شركه خا
�
ربى 52 عاما، تعمل يف
سهر، وكرهي للنوم عائد ملقولة
�
س بتعب وبتغري مزاجي كوين معتادة على ال
�
أح
�
ساعاتيف اليوم
�
ش مرة
�
سان يعي
�
شعاري باحلياة ان الن
�
ضي ربع او ثلثحياته يف النوم، ومبا ان
�
سان يق
�
ان الن
.»
ضاعة ربع حياتي يف النوم
�
إ
�
أرغب ب
�
سعادة لذلك ل
�
شها ب
�
أن يعي
�
واحدة لهذا يجب
شعر بالتعب
�
ساعات يوميا ول ت
� 8
أكرث من
�
أنها تنام
� ،
أكدت ندى طالبة جامعية
�
بينما
أن
�
سان
�
سم الن
�
ستطاع ج
�
أنه لول النوم ملا ا
�
ضافت
�
أ
�
ص، و
�
شخا
�
ض ال
�
سه بع
�
والرهاق الذي يح
أنه
�
إلى
�
ضافة
�
سم، بال
�
سالمة اجل
�
صحة و
�
ضروري ل
�
سريته يف دورة احلياة ، لذلك النوم
�
يتابع م
.
ص
�
شخا
�
أ
ض ال
�
يقلل من البدانة التي يعاين منها بع
أوقاتحمددة
�
أوقات حمددة، وتكون
�
إنه ينام كثريا ولكن يف
�
آخر، بقوله
�
أي
�
بينما كان لعلي 53عاما، ر
سان
�
سم الن
�
أن ج
�
إلى
�
سبب
�
ضيف «يعود ال
�
ساعة 11 ليال، وي
�
ظهرا بعد انتهاء دوامه ويف ال
إذا
�
أيام ومنها (النوم) ف
�
ستها عدة
�
سم بعد ممار
�
أقلم معها اجل
�
إذا مت تنفيذها يت
�
أمور
�
يعتاد على
سبب
�
إلى النوم ب
�
سه منقادا
�
سيجد نف
�
ساعة حمددة ف
�
ستيقاظ يف
�
ص على النوم وال
�
شخ
�
اعتاد ال
. »
صحو
�
التنبيه الدماغي يف التوقيت املعتاد، وكذلك احلال يف موعد ال
ص يفوت الكثري يف هذه
�
شخ
�
ستجعل ال
�
أن كل دقيقة نوم
� ،
سيارات
�
يعتقد حممود تاجر
،
سعيدة قدر المكان
�
أن تكون حياة
�
شها مرة واحدة ، والتي يجب
�
صرية التي نعي
�
احلياة الق
أمور
�
ستفادة، وهناك
�
أوقاتهم دون ا
�
ضيعون
�
ساعات طويلة فهم ي
�
ضد من ينامون
�
أنه
�
ضاف
�
أ
�
و
سمه
�
شعر بالتعب والرهاق يف ج
�
ساعات ول ي
� 5
أنه ينام يوميا
�
قد تفوتهم يف احلياة، وتابع
.
شيطا
�
ساعات تكفيه ليكون ن
�
فهي
قيلولة
ساعات النهار طويلة
�
صيف و
�
صل ال
�
أننا يف ف
�
سن 82 عاما، ترد على ما قاله عبداهلل بقولها
�
سو
�
سرتيح فرتة الظهرية «قيلولة»، فالنوم يف هذا الوقت
�
أن ينام وي
�
ص
�
شخ
�
ضروري لل
�
لذلك من ال
أنها تنام يف هذه الفرتة بعد
�
ؤكدة
�
صل ، م
�
سبب العمل املتوا
�
شاطه الذي فقده ب
�
سم ن
�
يعيد للج
أن يكون مرتاحا بعيدا عن
�
سعيدا ل بد
�
ص حتى يكون
�
شخ
�
صل ومتعب، فال
�
انتهاء عمل متوا
.
الرهاق
النوم يحمي القلب
سم
�
ضروري جل
�
أن النوم
� :
شرايني الدكتور جعفر حتاملة، قال
�
ض القلب وال
�
أمرا
�
صي
�
صا
�
اخت
سان يتكون من متغريات بيولوجية طبيعية
�
سم الن
�
سان فهي حالة متعلقة بالالوعي، فج
�
إن
ال
أبرز هذه املتغريات
�
سم البيولوجية، ومن
�
ساعة اجل
�
حتدث بانتظام، وهذه املتغريات مرتبطة ب
.
سان ويقظته
�
مدة نوم الن
أداء
ساعات نوم يوميا للحفاظ على ال
� 8
إلى ما ل يقل عن
�
سم بحاجة
�
أن اجل
�
ؤكد احلتاملة
�
وي
ض
�
أمرا
ض ال
�
سم من بع
�
ص، فتلك الفرتة قادرة علىحماية اجل
�
أخ
سم، وللدماغعلى ال
�
أمثل للج
ال
.
ضغط الدم، والتوتر وعدم القدره على الرتكيز
�
ومنها الزمات القلبية، وارتفاع
ض كثرية ويحد
�
أمرا
�
سط الكايف من الراحة فهو يحمي القلب من
�
أخذ الق
�
صح احلتاملة ب
�
وين
أن النوم خالل فرتة
�
ؤكد
�
سان على الرتكيز ويقوي الذاكرة، وي
�
من التوتر ويقوي قدرة الن
أثناء العمل
�
شاطه الذي فقده
�
سم ن
�
ساعة، فهي تعيد للج
�
صف
�
الظهرية مهمة حتى ولو كانت لن
سطا من الراحة يف عمله مبكتبه
�
أخذ ق
�
أن ي
�
ساعات طويلة
�
صل لذلك يجب على من يعمل ل
�
املتوا
.
آخر
�
أي مكان
�
أو
�
࣯
࣯
أنال البكار
�
–
صحافة الريموك
�
أ لالتفاق على الزواج
�
اخلطبة هي املرحلة التي تبد
صة للتعارف العمق ومنو
�
وتنتهي بالزواج وهي فر
سمملكة
�
سي
�
أ
�
سرتان وتتعاونان لت
�
أ
للمحبة فتتعارف ال
)
إن خامت اخلطوبة (الدبلة
��
الزوجية ، ويف عرفنا ف
ضعه يف اليد اليمنى تعلن
�
س اخلطبة وبو
�
إحدى طقو
�
.
س
�
اخلطبة للنا
صحافة
� (
فماذا يعنيخامت اخلطوبة لكال اخلاطبني
آراء املواطنني فكان تقريرها
�
ستطلعت
�
الريموك) ا
:
التايل
إن خامت اخلطوبة حياة ومرحلة جديدة
�
آمنة
�
تقول
صور ان ارى خطيبي قد اخرج
�
أت
�
أنا ل
�
سرة، و
�
أ
�
لبناء
أخرجه فقد
�
إذا
�
س هو انا، و
�
س من يده لن املحب
�
املحب
.
أخرجني من حياته
�
شيء
�
وتبني رانيا ان خامت اخلطوبة يعني لها ال
شي
�
سان الذي احبه وهو ال
�
الكثري، فيكفي انه من الن
الذييربطبيننا وله دللة معنوية ، واذا اخرج اخلامت
من يده يعني «انا مو معبية عينه واكيد اخرجه من
أو بنات اخريات ووقتها رح
�
أخرى
�
سانة
�
يده كرمال ان
ستعداد يتخلى عني مثل ما تخلى عن
�
اعرف انه عنده ا
»
الرابط يلي بينا
امت يعني احرتام
�
ى ان اخل
�
سامح ال
�
شري
�
فيما ي
ستمرارية العالقة بني
�
للخطيبة وتقدير لها ورمز ل
إذا
�
ضية
�
ستكون ردة فعلي غري مر
�
الذكر والنثى، و
صبعها
�
أيت خطيبتي وقد اخرجت اخلامت من ا
�
ر
إن خامت
� »
آراء زمالئه ويقول
�
بينما يخالف علي
صلحتي
�
أن ارى م
�
شيئا لنني اريد
�
اخلطوبة ل يعني يل
سانة وتقيد
�
أتي ان
�
ضى ان ت
�
ش حياتي وانا ل ار
�
واعي
»)
سة
�
س هيك حب
�
حريتي، و(انحب
ستقرار مع
�
ؤكد عامر على ان خامت اخلطوبة ا
�
وي
اخلطيبة وتقدير لها ، فهو يخرج كال اخلاطبني من
أ حياة جديدة ، وان ردة فعلي
�
حياة العزوبية ليبد
صبعها
�
إذا اخرجته من ا
�
ستكون عنيفةجتاه اخلطيبة
�
أكرث مني وهي يف
�
لنها يجب ان تكون حمافظة عليه
.
شعور ذاته
�
ستبادلني ال
�
سه
�
الوقت نف
إن خامت اخلطوبة ميثل يل اعالنا غري
�
ويقول احمد
أن تلك الفتاة مرتبطة وهو يف كثري من الحيان
�
شر ب
�
مبا
شريكة
�
شباب لنها بذلك تكون
�
سات ال
�
يبعد عنها معاك
.
آخر
�
سان
�
إن
�
أما رامي فريى انه بالرغم من كل الرتباطات مثل
�
إنه يعترب خامت اخلطوبة مهما
�
صداقة، ف
�
احلب وال
إذا كان خاطبا
�
شباب بحيث ان احد الطرفني
�
عند ال
صبح
�
شاكل وت
�
إلى م
�
ؤدي
��
إنه ي
�
س اخلامت ف
�
ومل يلب
أن يخلع
�
شرقية ل يجوز
�
شكوك، ويف العادات ال
�
لديه
احد الطرفني خامته لن ذلك يدل على عدم الهتمام
.
آخر
بالطرف ال
وبينت بتول ان خامت اخلطوبة يعطي لكل من
أبد ولديهم نية
إلى ال
�
سريتبطان
�
الطرفني عهدا انهما
.
آخر
شريك ل
�
للبقاء معا وان كل منهما
ستاذة علم الجتماع بجامعة الريموك
�
وتبني ا
س خامت اخلطوبة (الدبلة) من
�
صالح ان لب
�
جنالء
ؤنا واجدادنا
�
آبا
�
العادات والتقاليد التي اعتاد عليها
وتوارثها البناء يف جمتمعاتنا ولها دالت معنوية
شرات
�
ؤ
�
شر من م
�
ؤ
�
شعار واعالن للزواج وم
�
فهي رمز وا
صني ، وتدل على ان كال
�
شخ
�
االرتباط العاطفي بني
.
آخر وهي رمز للحب
اخلاطبني ملك ل
س اخلامت
�
أية عالقة ما بني لب
�
س هناك
�
وتابعت لي
أي انه
� ،
شاعر
�
شاعر اوخلع اخلامتوتغري امل
�
صدق امل
�
و
،
صدق
�
شاعر بني الطرفني او عدم ال
�
صدق امل
�
ل يعربعن
وما هي الجمرد خرافات او اوهام ، كما ان خلعه ل
شاعر بني الطرفني او انه دليل على عدم
�
يعني انتهاء امل
سك كال اخلاطبني
�
ضل ان يتم
�
الهتمام ولكن من الف
باخلامت (الدبلة) وان يحاول قدر المكان عدم خلعه
شاكل وخالفات بني الطرفني
�
ؤدي ذلك الى م
�
حتى ل ي
آلم
�
آلم العمود الفقري و
�
صك من
� ّ
«العالج بالطقطقة» هو العالج اجلديد الذي يخل
أعمال
سبب ال
�
أوجاع ب
أة بهذه ال
�
صاب املر
�
صحية عديدة. ت
�
شاكل
�
سبب لك م
�
الرقبة التي قد ت
.
سوب
�
شة احلا
�
شا
�
أمام
�
س ملدة طويلة
�
سبب عملها الذي يتطلب منها اجللو
�
أو ب
� ،
املنزلية
يف العامل العربي من خالل املراكز
ً
ه بات متاحا
ّ
ما، لكن
ً
«العالج بالطقطقة» غريب نوعا
ص
�
أة قبل العالج لفح
�
ضع املر
�
أوجاع العمود الفقري والرقبة. وتخ
�
صة يف عالج
�
ص
�
املتخ
صورة
�
إجراء
�
ض ثم
�
صيل التي تتعلق باملر
�
إخبار الطبيب بكل التفا
�
دقيق، وهنا عليها
أورد
�
ص، وفق ما
�
أدق. بعد ذلك، يقوم الطبيب املخت
�
شعاعية لتحديد مكان الوجع بطريقة
�
صابع بغية
�
أ
أو الرقبة بقوة اليدين وال
�
ضغط على العمود الفقري
�
أنا زهرة»، بال
�«
موقع
.
أوجاع املزعجة
ؤولة عن ال
�
س
�
صالت امل
�
ضالت والو
�
حتريك الع
إلىمكانها الطبيعييف العمود الفقريوالرقبة كي
�
صالت
�
ضغط يرجع العظام والو
�
هذا ال
،»
سمى بـ»الطقطقة
�
ي
ً
صوتا
�
صدر التحريك الذييقوم به الطبيب
�
تقوم بوظيفتها الطبيعية. ي
أوجاع العمود
�
إزالة
ساتعدةل
�
بهذا العالججل
ّ
أة بالرتياحوالهدوء. قد يتطل
�
شعر املر
�
ما ي
هذا
ّ
أن
�
شعور بالوجع من جديد. يذكر
�
سات عند ال
�
الفقري والرقبة، وميكن جتديد اجلل
أدوية ول
أي نوع من ال
�
النوع من العالجات يتم بطريقة طبيعية فقط، ول يتطلب تناول
.
أي تدخل جراحي
�
حتى
عالج العمود الفقري بالطقطقة
سان
�
إن
ال
ضي
�
يق
ثلث
حياته
نائما
شاكل للزوجني
�
سبب مب
�
خلعه قد يت
«خامت اخلطوبة» دالت
معنوية وبداية ململكة
الزوجية
أطفال
سب براءة ا
�
سلبية ال تنا
�
شات
�
ألفاظ النابية) .. خرب
(ا
࣯
࣯
شا الدويري
�
صحافة الريموك- ر
�
أول يف حياة الطفل، فمنها يتعلم اللغة، القيم
ؤثر ال
�
سرة امل
�
أ
تعرب ال
أولى من
صبح يف املراحل ال
�
،والعادات والتقاليد الجتماعية، وعندما ي
ساب
�
أ عندها باكت
�
سرة، فيبد
�
أ
سع خارج ال
�
أو
�
ض لنطاق
�
سوف يتعر
�
حياته
أ بتقليد
�
سرة، وعليه قد يبد
�
أ
سلوكية جديدة قد تكون دخيلة على ال
�
عادات
،
أعمى، دون وعي مبعانيها
�
شكل
�
آخرون ب
ألفاظ والكلمات التي يرددها ال
ال
سبات الطفل من بيئته املحيطة، لكنها من
�
أحد مكت
�
ألفاظ النابية
شكل ال
�
وت
شعور
�
إلى ال
�
أحيانا
�
أهل
ض ال
�
سرة، والتي تعر
�
أ
ؤرقة ل
�
سلبية امل
�
أمور ال
ال
.
ألفاظ
أطفالهم بهذه ال
�
باخلجل جراء تلفظ
أهم
� ،
سة
�
أو املدر
�
شارع
�
سرة، واملخالطة يف ال
�
أ
سيئة يف ال
�
تعد القدوة ال
ألفاظ، ولكن ما هو احلل للوقوف يف وجه هذه
ساب هذه ال
�
صادر اكت
�
م
.
سة
�
إقناع الطفل برتكها بطريقة تربوية مدرو
�
سيما
�
العادة، ول
سبابها
�
أ
�
ضل الطرقملعاجلة هذه الظاهرة والوقوفعلى
�
أف
�
للتعرفعلى
ضية
�
صني بهذه الق
�
ص
�
صحافة الريموك) لقاءات مع نخبة من املتخ
�(
كان ل
.
والكادمييني املهتمني بها
س احلمد
�
شمية الدكتورة بلقي
�
شاد يف اجلامعة الها
�
إر
ستاذة علم ال
�
أ
�
شتم والتعود
�
سب وال
�
إلى تعلم ال
�
سباب عدة تدفع الطفل
�
أ
�
قالت: هناك
آخرين
أطفال ال
إلى مرحلة اللعب مع ال
�
عليه ، منها عند بداية انتقالهم
سبب ذلك بتوليد الرغبة يف
�
صراع والنزاع فيت
�
س بال
�
سا
�
إح
�
فيتولد لديهم
ضاهم ومنازعتهم على
�
أطفال تظهر عدم ر
ستخدام كلمات عدائية مع ال
�
ا
سمعونها من والديهم عند
�
ستخدمون غالبا الكلمات التي ي
�
شياء في
�
أ
ال
أماكن غري اجليدة وتكون حني ذلك
ستخدم يف ال
�
أو الكلمات التي ت
�
ضب
�
الغ
.
ضاهم
�
أقوى الكلمات التي تعرب عن عدم ر
�
شتم على
�
ستخدم الطفل ال
�
أن ي
�
شتم وهي
�
أخرى لل
�
سباب
�
أ
�
وتتابع هنالك
آخرين، وكثري من
س للعداء مع ال
�
آخرين ولي
سبيل املرح جللب اهتمام ال
�
أو يكون
�
ضيوف
�
صا عندما يكون هنالك
�
صو
�
ضوع - خ
�
أهل يعالج املو
ال
صراف ، وهذا
�
شامت الن
�
أن يتم الطلب من الطفل ال
�
أهل يف زيارة ما - ب
ال
.
ص
�
آين ناق
�
سطحي
�
إجراء
�
شكلة، بل هو
�
س فيه معاجلة للم
�
إجراء لي
ال
سرة
�
أ
سنة، فال
�
أن يكونا قدوة ح
�
أن على الوالدين
�
إلى
�
شري احلمد
�
ت
سرة
�
أ
أفراد ال
�
أحد
�
صدر الكالم البذيء
�
إذا كان م
�
أول ، ف
ؤثر ال
�
هي امل
سه نعلم الطفل
�
ؤقتة، يف الوقت نف
�
آخرين لفرتة م
فيجب عزله عن ال
سيئ، حتى
�
ألفاظ ونحذره من الكالم ال
الكالم الطيب بديال عن هذه ال
ستخدم
�
لت عند الطفل فن
َّ
ص
�
أ
�
إذا كانت الكلمات البذيئة قد ت
�
أما
� ،
يرتكه
.
ساليب الثواب والعقاب
�
أ
�
معه
سون دويري
�
ستاذة علم الجتماع يف اجلامعة الردنية الدكتورة مي
�
أ
�
ضافة
�
إ
أطفال بال
سلوك عند ال
�
سرعة عند ظهور هذا ال
�
دعت الى النتباه ب
.
صرب والهدوء يف عالج هذه الظاهرة
�
إلى التحلي بال
�
أو 5 مرات من التنبيه فال بد من
� 4
ستجب الطفل بعد
�
إن مل ي
�
ضافت
�
أ
�
و
ضربلن
�
أو ال
�
إلى العقاب
�
شيء يحبه وعدم اللجوء
�
املعاقبة باحلرمان من
إلى ما يعرف
�
ؤدييف النهاية
�
إن ت
�
أمور تزيد من الطني بلة وميكن
مثل هذه ال
آلف الكلمات اليجابية التي ميكن
�
(بتبلد الطفل) فيوجد بلغتنا العربية
سنى والكالم
�
ضرورة التكلم مع الطفل باحل
�
إلى
�
ستخدامها بديال ، منوهة
�
ا
.
ؤثر على عالقات الطفل مع اقرانه
�
أن ت
�
أنها
�
ش
�
أمور من
الطيبلن كل هذه ال
أطفال
سبابا متعددة تقف وراء تعلم ال
�
أ
�
أن هنالك
�
سبق
�
ستنتج مما
�
ن
أو
� ،
ألفاظ
شياء، منها البيت وقيام احد الوالدين بتلفظ هذه ال
�
أ
مثل هذه ال
ضل
�
أف
�
أن
�
سة، وغريها من البيئات التي ينخرط فيها، و
�
شارع واملدر
�
من ال
.
الطرق ملعاجلة الظاهرة هي الرتوي والهدوء
ة
ر
س
س
أ
ل
ة
ق
ر
ؤ
ؤ
م
ة
ر
ه
ا
ظ
رب
ت
ع
ت