Page 2 - صحافة اليرموك

اجلامعة
2012
أول
رشين
ت
21
أحـد
ال
Sunday
21
October
2012
2
2
Sahafat Al-Yarmouk
صحافة الريموك- ماري ابو جاد اهلل
)1982/3/19(
صني ، يوم
جدوع ذياب بني خالد ، احد موظفي اجلامعة املخل
،
ساه عمنا ابو فلح فهو يحتفظ به (بداخل ذاكرته للبد) وكيف ال
تاريخ ال ين
سائق (تراكتور
فهو تاريخ تعيينه يف (الريموك) الغالية كما يقول .. ابو فلح يعمل
شجارها
ساحاتها وحدائقها وا
صيل عن م
أدق التفا
ي) باجلامعة ، يعرف
زراع
سهولة
وازهارها ، جتده يف كل االوقات ويف اكرث من مكان يف اليوم الواحد تعرفه ب
.
ضه
صيل املتعلق بار
سدان عبق االردين اال
شماغه وعقاله) اللذين يج
� (
من خلل
صحافة الريموك) .. التقت بالعم ابو فلح كوجه جامعي اعطى وما زال يعطي
�(
:
(الريموك) الكثري الكثري .. فكان احلوار التايل
؟ )
ماذا تعني لك (الريموك
صل منه
أحت
صدر الوحيد الذي
شرياين ، وامل
الريموك.. هي الدم الذي يجري ب
آن
ستطيع ا
أ
أين ال
أجزم ب
أقلمت مع جوها، و
شت معها وت
على رزقي بعد اهلل ، تعاي
.
صمة خري
شرب منها ب
شرب فيها فقد تركت يف كل
أي
التخلي عن
؟
صف العلقة بينكما
كيف ترى طلبة اجلامعة .. وكيف ت
ستقبل يف
ستنبت وتزهر م
أوالدي .. فهم الزهور التي
لبة (الريموك) هم
ط
حديقة وطني ، وطبيعة العلقة التي جتمعني بهم قائمة على املودة واالحرتام
إلى مزيد من اجلهد
صباحات) ، وادعوهم
املتبادل ، وكثريا ما اتبادل معهم (ال
.
والنجاح لتحقيق ما يتطلعون اليه
؟
أعمال التي تقوم بها يف اجلامعة
ما هي طبيعة ا
سم الزراعة ، وبالتايل طبيعة عملي تتطلب مني حرث
أت العمل باجلامعة يف ق
بد
،
شجار علقة مودةوحب
صبحتبينيوبنيتلك اال
أ
شجار ،حتى
أ
ش ا
ض ور
االر
ص
أخل
أحبعمليكثريا و
أنني
أكرثما يعجبنيهو
أقوم بقطفثمار الزيتون ، و
كذلك
.
س خدمة للجامعة ولوطني
أقوم بكل ما يطلب مني دون تقاع
فيه ، و
؟
صعوبة خلل عملك
أو
شكلة
أية م
ضت
أو تعر
هل واجهت
صعوبة خلل عملي منذ
أية
أواجه
شاكل ومل
أية م
إلى
ض
أتعر
ضل اهلل مل
بف
سان الذي
إن
ؤمن يف حياتي بحكمة ترتكز على معرفة ا
أ
أنا
أكرث من ثلثني عاما ، ف
.
ساءة فهمه
إ
ضطر
أ
أتعامل معه كي ال
؟
أخرى غري الرتاكتور
هل تقود مركبة
،
أخرى
أية مركبة
إلى عدم التفكري بقيادة
يف احلقيقة تعلقي بالرتاكتور دفعني
.
أعمايل
شاركني كل
ضل الذي ي
صديقي املف
فهو
؟
كلمة توجها للطلبة اجلامعة
أجيال التي تعاقبت
أن ا
أقول ب
أوتيت من قوة
أخدم (الريموك) بكل ما
كمواطن
س الروح واالخلق
آخر، كلهم نف
إلى
إلى حد ما من جيل
على (الريموك) ال تختلف
.
سوء
أن يوفقهم ويبعد عنهم كل
أدعو ربي
الطيبة ،و
وجه جامعي
سائق الرتاكتور
� ..
أبو فالح
العم جدوع
شرياين
«الريموك» ..دم يجري ب
ضرات
أخر عن املحا
الت
ضحى الهنداوي
ض
أرك
س
سرعة لدرجة اين كنت
شي ب
أم
� ُ
كنت
إلىالطابقالرابعوتوجهت
� ُ
صعدت
�،)
(لوالاينبنت
ضرات ، طرقت الباب مرتني
إلى قاعة املحا
سرعة
م
شار
أ
ستهجانولوم ثم
إ
الدكتور ب
َّ
إيل
ثم دخلت ، نظر
«
ضرة اجلاي
بيده نحو الباب وقال « تعايل املحا
سبب
أبرر له
أن
، حاولت
ً
شرح جمددا
، ثم عاد لل
ليخفي
ً
صوته تدريجيا
أخري ولكنه كان يرفع
الت
شهق
أ
أدرت ظهري وخرجت وال زلت
� ،
صوتي
!
أزفر بقوة
و
:
سيل وبني كل جملة كانت تردد
أ
هذا ما روته يل
ض
سابقة رف
ضرة ال
إن كان دكتور املحا
أنا
ما ذنبي
ساعة كاملة، وما
ضاء
خروجنا من القاعة قبل انق
صل بني كلية
صات الوا
دد البا
ان ع
إن ك
ذنبي
ام وباقي الكليات ال يتجاوز
ل
إع
صاد وا
االقت
أكتفيت بقويل «بعني
إجابتها و
ستطع
أ
االثنني؟! مل
.. ! »
اهلل
أكتب عن هذا
أن
د
��
أري
شهد اهلل اين ما كنت
ي
أن
أن ينزلق قلمي وما بغيت
أردت
ضوع وال
املو
تندلق حمربتي عما قررته اجلامعة من اعراف
س كل واحد منا نحن
ضية مت
وقوانني لوال انها ق
ستطع التواين عن جر القلم
أ
شر الطلبة ، فلم
مع
أتي لها لننهل من
، فكلنا يحرتم جامعته ويحبها ن
ؤدي دورنا يف
صيتنا ومعارفنا لن
شخ
علمها لنبني
.
بناء وطننا
أخر عن
أي ( الت
ألة
س
ذه امل
باعتقادي ان ه
سماح للطالب
ستاذ ال
ض اال
ضرة ورف
دخول املحا
ض
ساهل بع
بالدخول) حتتاج ( للمرونة) والت
ألة
س
صل مب
أنها تت
س ( الرتاخي) فيها
شيء ولي
ال
ستاذ
اكادميية ، وبالتايل يتطلب من الطالب واال
ستاذ
أن واجب اال
أخر عنها
ضور وعدم الت
احل
صة علمه يف تلك
ووظيفته يف اجلامعة تقدمي خل
ضور
ض من الطالب احل
ضرة وكذلك يفرت
املحا
أتي
شاركة لتحقيق الفائدة، وهنا ي
والتفاعل وامل
روج من
اخل
راع ب
��
س
���
رورة اال
ض
��
على الطالب
ضرته اللحقة
سابقة لللتحاق مبحا
ضرته ال
حما
ض
ضرة يف مكان بعيد بع
صا اذا كانت املحا
صو
خ
سافة
ستاذ مراعاة تلك امل
شيء وكذلك على اال
ال
.
وبعدها
يف النهاية يبقى هدفنا النهائي هو العلم
واالجتهاد فيه وما دمنا متفقنيعلىهذه النقطة
.
أخري
سالة الت
ارى اننا متفقون حول م
سة
إلى الديار املقد
بعثة «الريموك» تغادر
ار
دي
ى ال
��
إل
ة
ع
ام
ادرت بعثة اجل
���
غ
سك احلج ، حيث كان
أداء منا
سة
املقد
س اجلامعة الدكتور
يف وداع البعثة رئي
.
سى
عبداهلل املو
سى خلل حفل وداع البعثة
أكد املو
 و
سلمية
إ
أخلق ا
أهمية التحلي با
على
سوا
سمحة والتعاون فيما بينهم ليعك
ال
.
صورة ايجابية عن اجلامعة والوطن
شريعة
ص اجلامعةممثلة بكلية ال
 وحتر
على تنظيم
ً
سنويا
سلمية
إ
سات ا
والدرا
مثل هذه احلملت لتعريف الطلبة الكيفية
شكل عملي
سك العمرة واحلج ب
أداء منا
ساقات التي تطرحها الكلية ليكون
ضمن امل
شعائر الدينية
أداء ال
ً
ؤهل
الطالب بذلك م
.
باحلج والعمرة
صة
اخلا
ان يف وداع البعثة كذلك عميد كلية
 وك
سلمية وعدد من
إ
سات ا
شريعة والدرا
ال
.
س يف الكلية
ضاء هيئة التدري
أع
رغم وجودهم يف احلرم اجلامعي
؟!
ضراتهم
ض الطلبة عنحما
ملاذا يتغيب بع
صحافة الريموك- دميا اخلطيب
شكلت التي تواجه قطاع
أهم امل
ضراتمن
يعد تغيب الطلبة عن املحا
ستهم
سهم ويف درا
أنف
ا يف الطلبة
ً
سلبيـ
ا
ً
أثري
ؤثر ت
أنها ت
؛
التعليم العايل
سباب كثرية
أ
ستواهم العلمي وبالنهاية جمتمعهم ، وبالتاكيد هناك
وم
ضراتهم رغم وجودهم داخل احلرم
تقف وراء غياب الطلبة عن حما
.
اجلامعي
ة معرفة
��
اول
��
رة حم
��
اه
��
ظ
��
صدت هذ ه ال
صحافة الريموك).. ر
�(
إليها فكان تقريرها التايل، فالتقت مبجموعة من
ؤدية
سباب الكامنة امل
أ
ا
ضرات .. وكانت اجاباتهم
سباب غيابهم عن املحا
أ
ألتهم عن
س
الطلبة و
.
على النحو التايل
سية التي تقفوراء
سباب الرئي
أ
آدابقال ان ا
رزق .. طالببكلية ا
ضراتهيعمله خارج اجلامعة حيثتتطلب طبيعة عمله
غيابه عن املحا
سرحية تتزامن مع مواعيد
ض م
شهر يتخللها عرو
أيام يف ال
ستة
الدوام
أمر الذي يلزمه الغياب واحلفاظ على الوظيفة التي تعترب
ضراتي ا
حما
.
صدر دخله
م
صاد فيقر بوجود هذه الظاهرة
ا عماد الطالب بكلية االقت
ام
شجعونه
سوء ) الذين ي
سيئة ورفاق ال
صحبة ال
سبابها الى ( ال
مرجعا ا
أن ( مكان
ضرته ب
أحيانــا على الغياب كقولهم له عندما يريد الذهاب ملحا
.
ضرة بعيد) وغريها الكثري
املحا
من
ٍ
سلوب خال
أ
ضرة ب
ساتذة يقدمون املحا
أ
ض ا
ضيف ان بع
وي
صعب فهم
سم باجلمود مما ي
سلوب التلقني الذي يت
أ
شويق ملتزمني ب
الت
.
سماعها دائمــا
ضامينها والهروب من
شعور بامللل من م
املادة وبالتايل ال
ّ
ر يف
ّ
أمر الذي اث
سبب الغياب املتكرر ا
صلي ب
و يذكر عماد : لقد مت ف
أتخرج يف املوعد املقرر
سية ومل
ساعات الدرا
أخرت يف ال
حيث ت
سباب التي متنعني
أ
صاد فتقول ان ا
اما الطالبة والء من كلية االقت
أرغب
شغايل باحلديث مع زميلتي وال
ضراتي هو ان
ضور حما
من ح
ضور وغياب الطلبة
ستاذ املادة فمنهم من ال يهتم بح
أ
برتكهن وكذلك
سبات االجتماعية
ضور كما ان كرثة املنا
شجعني على عدم احل
وهذا ي
،
إلى الغياب
سرية يدفعني
أ
وا
سبب غيابها
ساقات عدة ب
صلها اكرث من مرة من م
إلى انه مت ف
الفتة
ض
سبب واقع ومفرو
أن ال
ضرات
ومع ذلك فما زالت تغيب عن املحا
.
علينا على حد قولها
أقوم
شعر باحلرية عندما
أ
يفحني تقول الطالبة نور من كلية العلوم
أنها
ؤكدة
ضور نوع من القيود ، م
أن احل
؛ «
ضرات
ش املحا
ب «تطني
.
سبب الغياب
ملحترم يف يوم ب
أخرة من
ساعات مت
سهر ل
ال
ّ
إن
أحمد من كلية الفنون قال
الطالب
شكل كاف ، كما ان عدم
أنام ب
أنني ال
الليل على االنرتنت تدفعني للغياب
ضرات له دور
ضور املحا
شلة» على ح
أو «ال
صدقاء
أ
شجيعي من قبل ا
ت
.
إهمال
إلى الغياب وا
أكرث من مرة يدفع
سوب باملادة
بذلك ، كذلك الر
ساتذة ؛ لعدم التزامي
أ
أكرث من مرة من قبل ا
صلي
ضيف لقد مت ف
وي
.
أي طالب
شي طبيعي يف حياة
ضور ، وهذا
باحل
سم علم االجتماع يف جامعة الريموك
شة من ق
الدكتور حممد احلراح
ضرات اجلامعية تعد من الظواهر
قال ظاهرة غياب الطلبة عن املحا
أردنية، حيث ترتبط
سلبية التي نلحظها يف جامعاتنا ا
االجتماعية ال
)
ستاذ ،املنهاج
أ
صر العملية التعليمية (اجلامعة،ا
ارتباطــا وثيقــا بعنا
.
صيل العلمي لطالب
ضح يف التح
والتي لها تاثري وا
ستاذ يف
أ
سباب عدة منها عدم جدية ا
أ
أن هذه الظاهرة لها
ويرى ب
س وعدم
سلوب التقليدي الذي يتبعه يف التدري
أ
ضرات او ا
إعطاء املحا
ام بني الطرفني
قدرته على بناء علقات اجتماعية قائمة على االح
ض الطلبة يعد
ؤولية من قبل بع
س
ستاذ والطالب) كما ان انعدام امل
(اال
سلبي
ؤالء لهم دور
شلة ) فه
صدقاء ( ال
أ
سببا مهما يف غيابهم الىجانب ا
.
كبري يف هذه الظاهرة
صعب
أحيانـا مما ي
أن املنهاج قد ال يعرب عن طموحات الطلبة
وتابع
سية املنهاج ال على
عليهم فهم املادة وبالتايل قد يعتمد الطالب على دو
ضرة قد
أعداد الطلبة الهائل يف املحا
ضورها، كما ان
ستاذ لفهمها وح
أ
ا
ضعف الرتكيز عندهم
سبب
سيــا على الطلبة مما ي
ضغطـا نف
سبب
ي
.
ضرات
فيغيبون عن املحا
شةالبدمنالعملعلى
واناحللولللحدمنهذه الظاهرةيقولاحلراح
ضرات
ألة غياب الطلبة عن املحا
س
صة مب
أنظمة والقوانني اخلا
تفعيل ا
ستيعابكذلك
ضرة الواحدة لتحقيق الفهم واال
وتقليل عدد الطلبةيف املحا
أعداد الهائلة للطلبة الى جانب اجلدية يف
على اجلامعات النظر يف ا
.
ستاذة
أ
ض ا
س من قبل بع
التدري
ضا
سى معر
س اجلامعة الدكتور عبداهلل املو
افتتح رئي
إحدى حدائق احلرم اجلامعي نفذها طلبة
أعمال اخلزفية يف
لل
صرية بكلية الفنون اجلميلة
سم الفنون الب
ص اخلزفيف ق
ص
تخ
س
س القيم االيجابية يف نفو
ص الكلية على غر
، انطلقا من حر
ؤولية لديهم يف املحافظة على مرافق
س
س امل
طلبتها وتعزيز ح
.
ساهمةيف احلفاظعلى البيئة اجلامعية  وجتميلها
اجلامعة وامل
ستوى
أعمال الفنية التي تنم عن م
إعجابه با
سى
أبدى املو
و
،
سهم يف جتميل احلرم اجلامعي
علمي وفني متميز للطلبة، وت
سيع نطاقها
سرة الكلية على هذه املبادرة متمنيا تو
أ
� ً
شاكرا
صورة
س ال
رم اجلامعي كافة مبا يعك
شمل مناطق احل
لت
أعمال
االيجابية للجامعة وطلبتها، ولتزهو الريموك وتزدان ب
.
طلبتها الفنية
ض
سمات خزفية مثلت بع
ضات على جم
شتملت املعرو
وا
.
شرات من البيئة املحلية
أزهار واحل
النباتات وا
طلبة اخلزف يزينون احلرم اجلامعي
:)
صحافة الريموك
� (
صاد) .. يف حوراه مع
(عميد القت
سبية مهنية
شهادة حما
سبي» مينح الطالب
توجه لتطبيق «تدريبحما
»
أتي ردا جلميل «الريموك
سيا» ت
آ
ستاذ يف
أ
ضل
أف
�«
جائزة
أبو جاداهلل
صحافة الريموك - ماري
ة
��
صاد والعلوم االدراي
د عميد كلية االقت
��
أك
ض
أن هناك خططا للنهو
ض املومني
الدكتور ريا
إبداع والقوة بدءا
صر ا
بالكلية وتزويدها بكل عنا
إحياء
س الى جانب خطة
ضاء هيئة التدري
أع
من
شكل كبري، حيثجنحت الكلية بابتعاث
االبتعاث ب
ى اجلامعات
��
ى ارق
��
إل
ستري
دد من حملة املاج
ع
صدد
آن ب
العاملية ، مبينا ان هناك ( 51) طالبا ا
صلوا على
صول على بعثات بعدما ح
سلة للح
املرا
.
شيح من قبل اجلامعة بذلك
تر
سيتم افتتاح املجال ملزيد من
وتابع ، قريبا
ستقبل هذه الكلية يقوم على
أن م
شيحات
الرت
ؤكدا وجود جلان تعمل
أولى، م
االبتعاث بالدرجة ا
صورة
سية ب
على متابعة ومراجعة اخلطط الدرا
ستمرة من خلل اطلعها على اخلطط املعمول بها
م
يف اجلامعات الغربية املتميزة بهدف تزويد الطلبة
.
باملعرفة وتنمية جوانب معينة لديهم
آلية
شف املومني عن وجود توجه لتطبيق
وك
شهادة
سبي مبنح الطالب
لها علقة بالتدريب املحا
ضع
ازال يخ
��
ضوع م
سبية مهنية ولكن املو
حما
أبو غزالة
سيق مع مركز طلل
سة من خلل التن
للدرا
شجيع الطلبة على
املوجود يف مركز امللكة رانيا لت
.
التدريب املهني
صاد والعلوم
أن كلية االقت
���
وتابع املومني ب
إدارية يف (الريموك ) تتميز عن غريها من الكليات
ا
س اذ ان معظم
يف اجلامعات االردنية بلغة التدري
سوها من
ضراتها باللغة االجنليزية، ومدر
حما
ى جانب
إل
� ،
ى اجلامعات الغربية
��
أرق
خريجي
صل عليها من
اخلطط املتميزة والتغذية التي نح
سات التي يعمل بها خريجو كليتنا ملعرفة
س
ؤ
امل
ضعف التي كانوا يعانون منها والعمل
نقاط ال
إعادة النظر يف هذه اخلطط
على تغطيتها من خلل
أنهم على درجة عالية من التدريب
إلى
ضافة
إ
وبا
إلى
أهيل وهذا مينحنا الثقة ويدفعنا
والكفاءة والت
إلى مزيد من التحدي
املزيد من اجلهود ويدفعنا
سية بني الكليات
للمحافظة على هذه امليزة التناف
.
شرة يف اجلامعات املختلفة
املنت
إنه
� «
ال
دورات ق
��
شطة وال
أن
وفيما يتعلق با
إن
شفافية والتحاور لذلك ف
أ االنفتاح وال
ؤمن مببد
ي
شاط لدى الطلبة ولديهم الرغبة للقيام به فال
أي ن
شطة تفيد الطلب
أن
مانع بل وندعمه طاملا ان هذه ا
شرتكة فهناك مقرتحات
ضية م
وتنمي كفاءتهم ، فالق
ساتخارج
س
ؤ
سام ومن الطلبة ومن م
أق
ض ا
من بع
شاطات خمتلفة، وهذه املقرتحات
اجلامعة بعمل ن
»
تنال االهتمام وخلل فرتة وجيزة يتم تنفيذها
شاكل التي تواجهها الكلية هي
ويرى انه من امل
شديد
س واالزدحام ال
ضاء هيئة التدري
أع
ص يف
النق
شرتك مع كلية
أن هذا املبنى م
صة
داخل املبنى خا
أمور
ضخم ما زالت ا
لام و رغم هذا العدد ال
إع
ا
ستمرة مع
سيطرا عليها، فنحن نقوم بعمل لقاءاتم
م
سام « احتاد
أق
الطلبة يف الكلية اذ انه يوجد ممثلو
سعى
ؤهم الطلبة ون
ستقي ماذا يريد زمل
الطلبة» ن
.
لتوفري ما يطلبونه
ذي تطرحه
ستري ال
ص برنامج املاج
صو
وبخ
أن اجلامعة تتجاوب مع
إلى
الكلية لفت املومني
أن هناك طلبا على
الطلب املوجود يف الدولة، وطاملا
ضوء
سهم يف ذلك يف
أن ن
ستري فيجب
حملة املاج
أما اطلق برنامج للدكتوراه يف
� ،
االمكانات املتاحة
سعى
شدد املومني على انه حلم ن
صاد ف
جمال االقت
.
إليه
ؤخرا
صل عليها م
ص اجلائزة التي ح
وفيما يخ
سبوع
س من ( اال
سيتم حفل تكرميه بها يوم اخلمي
و
اجلاري) بدبي قال املومني انها عبارة عن جائزة
سيا للعام احلايل
آ
صاد يف قارة
ستاذ اقت
أ
ضل
أف
لقب
أعمال
إلى ان هذه اجلائزة متنحها جمعية ا
،الفتا
ضويتها ( 14) دولة
ضم يف ع
التجارية التي ت
جمموعة من اجلوائز
ً
سنويا
سيوية حيث تقدم
آ
أن هذه
أفراد، و
آخر لل
سات و
س
ؤ
منها ما يعطى للم
.
أكرث من 21جمموعة خمتلفة
اجلائزة تقدم
شار ان هذه اجلائزة ال تعطى لعمل معني
أ
و
ة
ي
ادمي
أك
سرية ا
ى امل
��
إل
ا تعطى بالنظر
��
إمن
و
سجل
ص الفائز بها ، حيث قدمت
شخ
إدارية لل
وا
أبحاث
سواء من حيث ا
بها
ُ
أعمال التي قمت
بكل ا
أكادميية املختلفة
إدارية وا
أم املحطاتواالعمال ا
.
أم اللمنهجية
سواء املنهجية
ن اهمية جائزة دولية كهذه للجامعة قال
وع
صرح العلمي
سبا حقيقيا لل
أنها تعد مك
املومني ب
(
صفه خريج
ذي انتمي له ، مبديا فخره بو
��
ال
س وابتعث منها
الريموك) يف مرحلة البكالوري
،
آن
ى ا
إل
� )1985(
آن يعمل فيها منذ العام
وا
سيطا لرد اجلميل مقابل ما
شيئا ب
معتربا اجلائزة
.
إليه
� )
قدمته ( الريموك
ض املومني يتحدث للزميلة ابو جاد اهلل
الدكتور ريا
ضا للكتاب
سى .. يفتتح معر
د.املو
صرية
صا يف الفنون الب
ص
متخ
صحافة الريموك
ً
ضا
سى معر
س اجلامعة الدكتور عبداهلل املو
افتتح رئي
صرية
صميم والفنون الب
ص يف جماالت الت
ص
للكتاب املتخ
صميم بكلية الفنون اجلميلة بالتعاون مع
سم الت
نظمه ق
أجنبية
شر ا
شر «جبل عمان» الوكيل لعدد من دور الن
دار ن
سة
شر العاملية يفجمال كتب الهند
أهم دور الن
التي تعد من
.
أيام
� 3
ض
ستمر املعر
صرية، وي
املعمارية والفنون الب
ص الكلية على
ض انطلقا منحر
أتي تنظيم هذا املعر
 وي
ستهم
تثقيف طلبتها بكل ما هو جديد ونافع يف جمال درا
ض على عديد من
شتمل املعر
وتنمية مهاراتهم، حيث ي
صميم
أكادميية العاملية احلديثة يف جماالت الت
الكتب ا
أزياء وعامل
صوير الفوتوغرايف وا
الداخلي والديكور والت
صة
صاميم اخلا
شعارات والت
صميم ال
إلى ت
ضافة
إ
ضة
املو
سط وحتى
ستويات عدة للمبتدئ واملتو
ضمن م
أطفال
با
.
سبة للطلبة
سعار منا
أ
االحرتاف يف تلك املجاالت وب
ستوى املتميز للكتب
ه بامل
اب
ج
إع
سى
دى املو
���
أب
 و
أنها تنمية مهارات طلبة الكلية
ش
ضة التي من
املعرو
االت الفنون
��
واطلعهم على التطورات العاملية يف جم
سوق املحلي
أهيلهم لرفد ال
إعدادهم وت
املختلفة مبا يكفل
.
أكفاء
صممني
مب