اجلامعة
2012
أول
�
رشين
�
ت
21
أحـد
ال
Sunday
21
October
2012
2
2
Sahafat Al-Yarmouk
࣯
࣯
صحافة الريموك- ماري ابو جاد اهلل
�
)1982/3/19(
صني ، يوم
�
جدوع ذياب بني خالد ، احد موظفي اجلامعة املخل
،
ساه عمنا ابو فلح فهو يحتفظ به (بداخل ذاكرته للبد) وكيف ال
�
تاريخ ال ين
سائق (تراكتور
�
فهو تاريخ تعيينه يف (الريموك) الغالية كما يقول .. ابو فلح يعمل
شجارها
�
ساحاتها وحدائقها وا
�
صيل عن م
�
أدق التفا
�
ي) باجلامعة ، يعرف
�
زراع
سهولة
�
وازهارها ، جتده يف كل االوقات ويف اكرث من مكان يف اليوم الواحد تعرفه ب
.
ضه
�
صيل املتعلق بار
�
سدان عبق االردين اال
�
شماغه وعقاله) اللذين يج
� (
من خلل
صحافة الريموك) .. التقت بالعم ابو فلح كوجه جامعي اعطى وما زال يعطي
�(
:
(الريموك) الكثري الكثري .. فكان احلوار التايل
؟ )
ماذا تعني لك (الريموك
صل منه
�
أحت
�
صدر الوحيد الذي
�
شرياين ، وامل
�
الريموك.. هي الدم الذي يجري ب
آن
ستطيع ا
�
أ
�
أين ال
�
أجزم ب
�
أقلمت مع جوها، و
�
شت معها وت
�
على رزقي بعد اهلل ، تعاي
.
صمة خري
�
شرب منها ب
�
شرب فيها فقد تركت يف كل
�
أي
�
التخلي عن
؟
صف العلقة بينكما
�
كيف ترى طلبة اجلامعة .. وكيف ت
ستقبل يف
�
ستنبت وتزهر م
�
أوالدي .. فهم الزهور التي
�
لبة (الريموك) هم
ط
حديقة وطني ، وطبيعة العلقة التي جتمعني بهم قائمة على املودة واالحرتام
إلى مزيد من اجلهد
�
صباحات) ، وادعوهم
�
املتبادل ، وكثريا ما اتبادل معهم (ال
.
والنجاح لتحقيق ما يتطلعون اليه
؟
أعمال التي تقوم بها يف اجلامعة
ما هي طبيعة ا
سم الزراعة ، وبالتايل طبيعة عملي تتطلب مني حرث
�
أت العمل باجلامعة يف ق
�
بد
،
شجار علقة مودةوحب
�
صبحتبينيوبنيتلك اال
�
أ
�
شجار ،حتى
�
أ
ش ا
�
ض ور
�
االر
ص
�
أخل
�
أحبعمليكثريا و
�
أنني
�
أكرثما يعجبنيهو
�
أقوم بقطفثمار الزيتون ، و
�
كذلك
.
س خدمة للجامعة ولوطني
�
أقوم بكل ما يطلب مني دون تقاع
�
فيه ، و
؟
صعوبة خلل عملك
�
أو
�
شكلة
�
أية م
ضت
�
أو تعر
�
هل واجهت
صعوبة خلل عملي منذ
�
أية
�
أواجه
�
شاكل ومل
�
أية م
�
إلى
�
ض
�
أتعر
�
ضل اهلل مل
�
بف
سان الذي
�
إن
ؤمن يف حياتي بحكمة ترتكز على معرفة ا
�
أ
�
أنا
�
أكرث من ثلثني عاما ، ف
�
.
ساءة فهمه
�
إ
ضطر
�
أ
�
أتعامل معه كي ال
�
؟
أخرى غري الرتاكتور
�
هل تقود مركبة
،
أخرى
�
أية مركبة
�
إلى عدم التفكري بقيادة
�
يف احلقيقة تعلقي بالرتاكتور دفعني
.
أعمايل
�
شاركني كل
�
ضل الذي ي
�
صديقي املف
�
فهو
؟
كلمة توجها للطلبة اجلامعة
أجيال التي تعاقبت
أن ا
�
أقول ب
�
أوتيت من قوة
�
أخدم (الريموك) بكل ما
�
كمواطن
س الروح واالخلق
�
آخر، كلهم نف
�
إلى
�
إلى حد ما من جيل
�
على (الريموك) ال تختلف
.
سوء
�
أن يوفقهم ويبعد عنهم كل
�
أدعو ربي
�
الطيبة ،و
وجه جامعي
سائق الرتاكتور
� ..
أبو فالح
�
العم جدوع
شرياين
�
«الريموك» ..دم يجري ب
ضرات
�
أخر عن املحا
�
الت
࣯
࣯
ضحى الهنداوي
�
ض
�
أرك
�
س
�
سرعة لدرجة اين كنت
�
شي ب
�
أم
� ُ
كنت
إلىالطابقالرابعوتوجهت
� ُ
صعدت
�،)
(لوالاينبنت
ضرات ، طرقت الباب مرتني
�
إلى قاعة املحا
�
سرعة
�
م
شار
�
أ
�
ستهجانولوم ثم
�
إ
�
الدكتور ب
َّ
إيل
�
ثم دخلت ، نظر
«
ضرة اجلاي
�
بيده نحو الباب وقال « تعايل املحا
سبب
�
أبرر له
�
أن
�
، حاولت
ً
شرح جمددا
�
، ثم عاد لل
ليخفي
ً
صوته تدريجيا
�
أخري ولكنه كان يرفع
�
الت
شهق
�
أ
�
أدرت ظهري وخرجت وال زلت
� ،
صوتي
�
!
أزفر بقوة
�
و
:
سيل وبني كل جملة كانت تردد
�
أ
�
هذا ما روته يل
ض
�
سابقة رف
�
ضرة ال
�
إن كان دكتور املحا
�
أنا
�
ما ذنبي
ساعة كاملة، وما
�
ضاء
�
خروجنا من القاعة قبل انق
صل بني كلية
�
صات الوا
�
دد البا
�
ان ع
�
إن ك
�
ذنبي
ام وباقي الكليات ال يتجاوز
�
ل
�
إع
صاد وا
�
االقت
أكتفيت بقويل «بعني
�
إجابتها و
�
ستطع
�
أ
�
االثنني؟! مل
.. ! »
اهلل
أكتب عن هذا
�
أن
�
د
��
أري
�
شهد اهلل اين ما كنت
�
ي
أن
�
أن ينزلق قلمي وما بغيت
�
أردت
�
ضوع وال
�
املو
تندلق حمربتي عما قررته اجلامعة من اعراف
س كل واحد منا نحن
�
ضية مت
�
وقوانني لوال انها ق
ستطع التواين عن جر القلم
�
أ
�
شر الطلبة ، فلم
�
مع
أتي لها لننهل من
�
، فكلنا يحرتم جامعته ويحبها ن
ؤدي دورنا يف
�
صيتنا ومعارفنا لن
�
شخ
�
علمها لنبني
.
بناء وطننا
أخر عن
�
أي ( الت
�
ألة
�
س
�
ذه امل
�
باعتقادي ان ه
سماح للطالب
�
ستاذ ال
�
ض اال
�
ضرة ورف
�
دخول املحا
ض
�
ساهل بع
�
بالدخول) حتتاج ( للمرونة) والت
ألة
�
س
�
صل مب
�
أنها تت
س ( الرتاخي) فيها
�
شيء ولي
�
ال
ستاذ
�
اكادميية ، وبالتايل يتطلب من الطالب واال
ستاذ
�
أن واجب اال
أخر عنها
�
ضور وعدم الت
�
احل
صة علمه يف تلك
�
ووظيفته يف اجلامعة تقدمي خل
ضور
�
ض من الطالب احل
�
ضرة وكذلك يفرت
�
املحا
أتي
�
شاركة لتحقيق الفائدة، وهنا ي
�
والتفاعل وامل
روج من
�
اخل
�
راع ب
��
س
���
رورة اال
�
ض
��
على الطالب
ضرته اللحقة
�
سابقة لللتحاق مبحا
�
ضرته ال
�
حما
ض
�
ضرة يف مكان بعيد بع
�
صا اذا كانت املحا
�
صو
�
خ
سافة
�
ستاذ مراعاة تلك امل
�
شيء وكذلك على اال
�
ال
.
وبعدها
يف النهاية يبقى هدفنا النهائي هو العلم
واالجتهاد فيه وما دمنا متفقنيعلىهذه النقطة
.
أخري
�
سالة الت
�
ارى اننا متفقون حول م
سة
�
إلى الديار املقد
�
بعثة «الريموك» تغادر
ار
�
دي
�
ى ال
��
إل
�
ة
�
ع
�
ام
�
ادرت بعثة اجل
���
غ
سك احلج ، حيث كان
�
أداء منا
سة
�
املقد
س اجلامعة الدكتور
�
يف وداع البعثة رئي
.
سى
�
عبداهلل املو
سى خلل حفل وداع البعثة
�
أكد املو
�
و
سلمية
�
إ
أخلق ا
أهمية التحلي با
�
على
سوا
�
سمحة والتعاون فيما بينهم ليعك
�
ال
.
صورة ايجابية عن اجلامعة والوطن
�
شريعة
�
ص اجلامعةممثلة بكلية ال
�
وحتر
على تنظيم
ً
سنويا
�
سلمية
�
إ
سات ا
�
والدرا
مثل هذه احلملت لتعريف الطلبة الكيفية
شكل عملي
�
سك العمرة واحلج ب
�
أداء منا
�
ساقات التي تطرحها الكلية ليكون
�
ضمن امل
�
شعائر الدينية
�
أداء ال
ً
ؤهل
�
الطالب بذلك م
.
باحلج والعمرة
صة
�
اخلا
ان يف وداع البعثة كذلك عميد كلية
�
وك
سلمية وعدد من
�
إ
سات ا
�
شريعة والدرا
�
ال
.
س يف الكلية
�
ضاء هيئة التدري
�
أع
�
رغم وجودهم يف احلرم اجلامعي
؟!
ضراتهم
�
ض الطلبة عنحما
�
ملاذا يتغيب بع
࣯
࣯
صحافة الريموك- دميا اخلطيب
�
شكلت التي تواجه قطاع
�
أهم امل
�
ضراتمن
�
يعد تغيب الطلبة عن املحا
ستهم
�
سهم ويف درا
�
أنف
�
ا يف الطلبة
ً
سلبيـ
�
ا
ً
أثري
�
ؤثر ت
�
أنها ت
؛
التعليم العايل
سباب كثرية
�
أ
�
ستواهم العلمي وبالنهاية جمتمعهم ، وبالتاكيد هناك
�
وم
ضراتهم رغم وجودهم داخل احلرم
�
تقف وراء غياب الطلبة عن حما
.
اجلامعي
ة معرفة
��
اول
��
رة حم
��
اه
��
ظ
��
صدت هذ ه ال
�
صحافة الريموك).. ر
�(
إليها فكان تقريرها التايل، فالتقت مبجموعة من
�
ؤدية
�
سباب الكامنة امل
�
أ
ا
ضرات .. وكانت اجاباتهم
�
سباب غيابهم عن املحا
�
أ
�
ألتهم عن
�
س
�
الطلبة و
.
على النحو التايل
سية التي تقفوراء
�
سباب الرئي
�
أ
آدابقال ان ا
رزق .. طالببكلية ا
ضراتهيعمله خارج اجلامعة حيثتتطلب طبيعة عمله
�
غيابه عن املحا
سرحية تتزامن مع مواعيد
�
ض م
�
شهر يتخللها عرو
�
أيام يف ال
�
ستة
�
الدوام
أمر الذي يلزمه الغياب واحلفاظ على الوظيفة التي تعترب
ضراتي ا
�
حما
.
صدر دخله
�
م
صاد فيقر بوجود هذه الظاهرة
�
ا عماد الطالب بكلية االقت
�
ام
شجعونه
�
سوء ) الذين ي
�
سيئة ورفاق ال
�
صحبة ال
�
سبابها الى ( ال
�
مرجعا ا
أن ( مكان
�
ضرته ب
�
أحيانــا على الغياب كقولهم له عندما يريد الذهاب ملحا
�
.
ضرة بعيد) وغريها الكثري
�
املحا
من
ٍ
سلوب خال
�
أ
�
ضرة ب
�
ساتذة يقدمون املحا
�
أ
ض ا
�
ضيف ان بع
�
وي
صعب فهم
�
سم باجلمود مما ي
�
سلوب التلقني الذي يت
�
أ
�
شويق ملتزمني ب
�
الت
.
سماعها دائمــا
�
ضامينها والهروب من
�
شعور بامللل من م
�
املادة وبالتايل ال
ّ
ر يف
ّ
أمر الذي اث
سبب الغياب املتكرر ا
�
صلي ب
�
و يذكر عماد : لقد مت ف
أتخرج يف املوعد املقرر
�
سية ومل
�
ساعات الدرا
�
أخرت يف ال
�
حيث ت
سباب التي متنعني
�
أ
صاد فتقول ان ا
�
اما الطالبة والء من كلية االقت
أرغب
�
شغايل باحلديث مع زميلتي وال
�
ضراتي هو ان
�
ضور حما
�
من ح
ضور وغياب الطلبة
�
ستاذ املادة فمنهم من ال يهتم بح
�
أ
�
برتكهن وكذلك
سبات االجتماعية
�
ضور كما ان كرثة املنا
�
شجعني على عدم احل
�
وهذا ي
،
إلى الغياب
�
سرية يدفعني
�
أ
وا
سبب غيابها
�
ساقات عدة ب
�
صلها اكرث من مرة من م
�
إلى انه مت ف
�
الفتة
ض
�
سبب واقع ومفرو
�
أن ال
ضرات
�
ومع ذلك فما زالت تغيب عن املحا
.
علينا على حد قولها
أقوم
�
شعر باحلرية عندما
�
أ
�
يفحني تقول الطالبة نور من كلية العلوم
أنها
�
ؤكدة
�
ضور نوع من القيود ، م
�
أن احل
؛ «
ضرات
�
ش املحا
�
ب «تطني
.
سبب الغياب
�
ملحترم يف يوم ب
أخرة من
�
ساعات مت
�
سهر ل
�
ال
ّ
إن
�
أحمد من كلية الفنون قال
�
الطالب
شكل كاف ، كما ان عدم
�
أنام ب
�
أنني ال
الليل على االنرتنت تدفعني للغياب
ضرات له دور
�
ضور املحا
�
شلة» على ح
�
أو «ال
�
صدقاء
�
أ
شجيعي من قبل ا
�
ت
.
إهمال
إلى الغياب وا
�
أكرث من مرة يدفع
�
سوب باملادة
�
بذلك ، كذلك الر
ساتذة ؛ لعدم التزامي
�
أ
أكرث من مرة من قبل ا
�
صلي
�
ضيف لقد مت ف
�
وي
.
أي طالب
�
شي طبيعي يف حياة
�
ضور ، وهذا
�
باحل
سم علم االجتماع يف جامعة الريموك
�
شة من ق
�
الدكتور حممد احلراح
ضرات اجلامعية تعد من الظواهر
�
قال ظاهرة غياب الطلبة عن املحا
أردنية، حيث ترتبط
سلبية التي نلحظها يف جامعاتنا ا
�
االجتماعية ال
)
ستاذ ،املنهاج
�
أ
صر العملية التعليمية (اجلامعة،ا
�
ارتباطــا وثيقــا بعنا
.
صيل العلمي لطالب
�
ضح يف التح
�
والتي لها تاثري وا
ستاذ يف
�
أ
سباب عدة منها عدم جدية ا
�
أ
�
أن هذه الظاهرة لها
�
ويرى ب
س وعدم
�
سلوب التقليدي الذي يتبعه يف التدري
�
أ
ضرات او ا
�
إعطاء املحا
�
ام بني الطرفني
�
قدرته على بناء علقات اجتماعية قائمة على االح
ض الطلبة يعد
�
ؤولية من قبل بع
�
س
�
ستاذ والطالب) كما ان انعدام امل
�
(اال
سلبي
�
ؤالء لهم دور
�
شلة ) فه
�
صدقاء ( ال
�
أ
سببا مهما يف غيابهم الىجانب ا
�
.
كبري يف هذه الظاهرة
صعب
�
أحيانـا مما ي
�
أن املنهاج قد ال يعرب عن طموحات الطلبة
�
وتابع
سية املنهاج ال على
�
عليهم فهم املادة وبالتايل قد يعتمد الطالب على دو
ضرة قد
�
أعداد الطلبة الهائل يف املحا
�
ضورها، كما ان
�
ستاذ لفهمها وح
�
أ
ا
ضعف الرتكيز عندهم
�
سبب
�
سيــا على الطلبة مما ي
�
ضغطـا نف
�
سبب
�
ي
.
ضرات
�
فيغيبون عن املحا
شةالبدمنالعملعلى
�
واناحللولللحدمنهذه الظاهرةيقولاحلراح
ضرات
�
ألة غياب الطلبة عن املحا
�
س
�
صة مب
�
أنظمة والقوانني اخلا
تفعيل ا
ستيعابكذلك
�
ضرة الواحدة لتحقيق الفهم واال
�
وتقليل عدد الطلبةيف املحا
أعداد الهائلة للطلبة الى جانب اجلدية يف
على اجلامعات النظر يف ا
.
ستاذة
�
أ
ض ا
�
س من قبل بع
�
التدري
ضا
�
سى معر
�
س اجلامعة الدكتور عبداهلل املو
�
افتتح رئي
إحدى حدائق احلرم اجلامعي نفذها طلبة
�
أعمال اخلزفية يف
لل
صرية بكلية الفنون اجلميلة
�
سم الفنون الب
�
ص اخلزفيف ق
�
ص
�
تخ
س
�
س القيم االيجابية يف نفو
�
ص الكلية على غر
�
، انطلقا من حر
ؤولية لديهم يف املحافظة على مرافق
�
س
�
س امل
�
طلبتها وتعزيز ح
.
ساهمةيف احلفاظعلى البيئة اجلامعية وجتميلها
�
اجلامعة وامل
ستوى
�
أعمال الفنية التي تنم عن م
إعجابه با
�
سى
�
أبدى املو
�
و
،
سهم يف جتميل احلرم اجلامعي
�
علمي وفني متميز للطلبة، وت
سيع نطاقها
�
سرة الكلية على هذه املبادرة متمنيا تو
�
أ
� ً
شاكرا
�
صورة
�
س ال
�
رم اجلامعي كافة مبا يعك
�
شمل مناطق احل
�
لت
أعمال
�
االيجابية للجامعة وطلبتها، ولتزهو الريموك وتزدان ب
.
طلبتها الفنية
ض
�
سمات خزفية مثلت بع
�
ضات على جم
�
شتملت املعرو
�
وا
.
شرات من البيئة املحلية
�
أزهار واحل
النباتات وا
طلبة اخلزف يزينون احلرم اجلامعي
:)
صحافة الريموك
� (
صاد) .. يف حوراه مع
�
(عميد القت
سبية مهنية
�
شهادة حما
�
سبي» مينح الطالب
�
توجه لتطبيق «تدريبحما
»
أتي ردا جلميل «الريموك
�
سيا» ت
�
آ
�
ستاذ يف
�
أ
�
ضل
�
أف
�«
جائزة
࣯
࣯
أبو جاداهلل
�
صحافة الريموك - ماري
�
ة
��
صاد والعلوم االدراي
�
د عميد كلية االقت
��
أك
�
ض
�
أن هناك خططا للنهو
�
ض املومني
�
الدكتور ريا
إبداع والقوة بدءا
صر ا
�
بالكلية وتزويدها بكل عنا
إحياء
س الى جانب خطة
�
ضاء هيئة التدري
�
أع
�
من
شكل كبري، حيثجنحت الكلية بابتعاث
�
االبتعاث ب
ى اجلامعات
��
ى ارق
��
إل
�
ستري
�
دد من حملة املاج
�
ع
صدد
�
آن ب
العاملية ، مبينا ان هناك ( 51) طالبا ا
صلوا على
�
صول على بعثات بعدما ح
�
سلة للح
�
املرا
.
شيح من قبل اجلامعة بذلك
�
تر
سيتم افتتاح املجال ملزيد من
�
وتابع ، قريبا
ستقبل هذه الكلية يقوم على
�
أن م
شيحات
�
الرت
ؤكدا وجود جلان تعمل
�
أولى، م
االبتعاث بالدرجة ا
صورة
�
سية ب
�
على متابعة ومراجعة اخلطط الدرا
ستمرة من خلل اطلعها على اخلطط املعمول بها
�
م
يف اجلامعات الغربية املتميزة بهدف تزويد الطلبة
.
باملعرفة وتنمية جوانب معينة لديهم
آلية
�
شف املومني عن وجود توجه لتطبيق
�
وك
شهادة
�
سبي مبنح الطالب
�
لها علقة بالتدريب املحا
ضع
�
ازال يخ
��
ضوع م
�
سبية مهنية ولكن املو
�
حما
أبو غزالة
�
سيق مع مركز طلل
�
سة من خلل التن
�
للدرا
شجيع الطلبة على
�
املوجود يف مركز امللكة رانيا لت
.
التدريب املهني
صاد والعلوم
�
أن كلية االقت
���
وتابع املومني ب
إدارية يف (الريموك ) تتميز عن غريها من الكليات
ا
س اذ ان معظم
�
يف اجلامعات االردنية بلغة التدري
سوها من
�
ضراتها باللغة االجنليزية، ومدر
�
حما
ى جانب
�
إل
� ،
ى اجلامعات الغربية
��
أرق
�
خريجي
صل عليها من
�
اخلطط املتميزة والتغذية التي نح
سات التي يعمل بها خريجو كليتنا ملعرفة
�
س
�
ؤ
�
امل
ضعف التي كانوا يعانون منها والعمل
�
نقاط ال
إعادة النظر يف هذه اخلطط
�
على تغطيتها من خلل
أنهم على درجة عالية من التدريب
�
إلى
�
ضافة
�
إ
وبا
إلى
�
أهيل وهذا مينحنا الثقة ويدفعنا
�
والكفاءة والت
إلى مزيد من التحدي
�
املزيد من اجلهود ويدفعنا
سية بني الكليات
�
للمحافظة على هذه امليزة التناف
.
شرة يف اجلامعات املختلفة
�
املنت
إنه
� «
ال
�
دورات ق
��
شطة وال
�
أن
وفيما يتعلق با
إن
�
شفافية والتحاور لذلك ف
�
أ االنفتاح وال
�
ؤمن مببد
�
ي
شاط لدى الطلبة ولديهم الرغبة للقيام به فال
�
أي ن
�
شطة تفيد الطلب
�
أن
مانع بل وندعمه طاملا ان هذه ا
شرتكة فهناك مقرتحات
�
ضية م
�
وتنمي كفاءتهم ، فالق
ساتخارج
�
س
�
ؤ
�
سام ومن الطلبة ومن م
�
أق
ض ا
�
من بع
شاطات خمتلفة، وهذه املقرتحات
�
اجلامعة بعمل ن
»
تنال االهتمام وخلل فرتة وجيزة يتم تنفيذها
شاكل التي تواجهها الكلية هي
�
ويرى انه من امل
شديد
�
س واالزدحام ال
�
ضاء هيئة التدري
�
أع
�
ص يف
�
النق
شرتك مع كلية
�
أن هذا املبنى م
�
صة
�
داخل املبنى خا
أمور
ضخم ما زالت ا
�
لام و رغم هذا العدد ال
�
إع
ا
ستمرة مع
�
سيطرا عليها، فنحن نقوم بعمل لقاءاتم
�
م
سام « احتاد
�
أق
�
الطلبة يف الكلية اذ انه يوجد ممثلو
سعى
�
ؤهم الطلبة ون
�
ستقي ماذا يريد زمل
�
الطلبة» ن
.
لتوفري ما يطلبونه
ذي تطرحه
�
ستري ال
�
ص برنامج املاج
�
صو
�
وبخ
أن اجلامعة تتجاوب مع
�
إلى
�
الكلية لفت املومني
أن هناك طلبا على
�
الطلب املوجود يف الدولة، وطاملا
ضوء
�
سهم يف ذلك يف
�
أن ن
�
ستري فيجب
�
حملة املاج
أما اطلق برنامج للدكتوراه يف
� ،
االمكانات املتاحة
سعى
�
شدد املومني على انه حلم ن
�
صاد ف
�
جمال االقت
.
إليه
�
ؤخرا
�
صل عليها م
�
ص اجلائزة التي ح
�
وفيما يخ
سبوع
�
س من ( اال
�
سيتم حفل تكرميه بها يوم اخلمي
�
و
اجلاري) بدبي قال املومني انها عبارة عن جائزة
سيا للعام احلايل
�
آ
�
صاد يف قارة
�
ستاذ اقت
�
أ
�
ضل
�
أف
�
لقب
أعمال
إلى ان هذه اجلائزة متنحها جمعية ا
�
،الفتا
ضويتها ( 14) دولة
�
ضم يف ع
�
التجارية التي ت
جمموعة من اجلوائز
ً
سنويا
�
سيوية حيث تقدم
�
آ
�
أن هذه
�
أفراد، و
آخر لل
�
سات و
�
س
�
ؤ
�
منها ما يعطى للم
.
أكرث من 21جمموعة خمتلفة
اجلائزة تقدم
شار ان هذه اجلائزة ال تعطى لعمل معني
�
أ
�
و
ة
�
ي
�
ادمي
�
أك
سرية ا
�
ى امل
��
إل
�
ا تعطى بالنظر
��
إمن
�
و
سجل
�
ص الفائز بها ، حيث قدمت
�
شخ
�
إدارية لل
وا
أبحاث
سواء من حيث ا
�
بها
ُ
أعمال التي قمت
بكل ا
أكادميية املختلفة
إدارية وا
أم املحطاتواالعمال ا
�
.
أم اللمنهجية
�
سواء املنهجية
�
ن اهمية جائزة دولية كهذه للجامعة قال
�
وع
صرح العلمي
�
سبا حقيقيا لل
�
أنها تعد مك
�
املومني ب
(
صفه خريج
�
ذي انتمي له ، مبديا فخره بو
��
ال
س وابتعث منها
�
الريموك) يف مرحلة البكالوري
،
آن
ى ا
�
إل
� )1985(
آن يعمل فيها منذ العام
وا
سيطا لرد اجلميل مقابل ما
�
شيئا ب
�
معتربا اجلائزة
.
إليه
� )
قدمته ( الريموك
ض املومني يتحدث للزميلة ابو جاد اهلل
�
الدكتور ريا
ضا للكتاب
�
سى .. يفتتح معر
�
د.املو
صرية
�
صا يف الفنون الب
�
ص
�
متخ
࣯
࣯
صحافة الريموك
�
ً
ضا
�
سى معر
�
س اجلامعة الدكتور عبداهلل املو
�
افتتح رئي
صرية
�
صميم والفنون الب
�
ص يف جماالت الت
�
ص
�
للكتاب املتخ
صميم بكلية الفنون اجلميلة بالتعاون مع
�
سم الت
�
نظمه ق
أجنبية
شر ا
�
شر «جبل عمان» الوكيل لعدد من دور الن
�
دار ن
سة
�
شر العاملية يفجمال كتب الهند
�
أهم دور الن
�
التي تعد من
.
أيام
� 3
ض
�
ستمر املعر
�
صرية، وي
�
املعمارية والفنون الب
ص الكلية على
�
ض انطلقا منحر
�
أتي تنظيم هذا املعر
�
وي
ستهم
�
تثقيف طلبتها بكل ما هو جديد ونافع يف جمال درا
ض على عديد من
�
شتمل املعر
�
وتنمية مهاراتهم، حيث ي
صميم
�
أكادميية العاملية احلديثة يف جماالت الت
الكتب ا
أزياء وعامل
صوير الفوتوغرايف وا
�
الداخلي والديكور والت
صة
�
صاميم اخلا
�
شعارات والت
�
صميم ال
�
إلى ت
�
ضافة
�
إ
�
ضة
�
املو
سط وحتى
�
ستويات عدة للمبتدئ واملتو
�
ضمن م
�
أطفال
با
.
سبة للطلبة
�
سعار منا
�
أ
�
االحرتاف يف تلك املجاالت وب
ستوى املتميز للكتب
�
ه بامل
�
اب
�
ج
�
إع
�
سى
�
دى املو
���
أب
�
و
أنها تنمية مهارات طلبة الكلية
�
ش
�
ضة التي من
�
املعرو
االت الفنون
��
واطلعهم على التطورات العاملية يف جم
سوق املحلي
�
أهيلهم لرفد ال
�
إعدادهم وت
�
املختلفة مبا يكفل
.
أكفاء
�
صممني
�
مب