متابعات
2012
متوز
21
أحـد
ال
Sunday
21
October
2012
3
3
Sahafat Al-Yarmouk
جامعيون ل يعرفون الراحة يف العطلة
ص برامج لتنمية قدراتهم
�
صي
�
ضاعهم وتخ
�
أو
�
د.اخلزاعي: على احلكومة تبني
࣯
࣯
عبري عالونة
–
صحافة الريموك
�
صيفية التي ينتظرها اجلميع
�
دخلت العطلة ال
ضوا
�
صرب، وبالذات طلبة اجلامعات، ليق
�
بفارغ ال
ستمتاع والراحة يف جو
�
سفر واال
�
أيامهم باملتعة وال
�
ضهم يف معاناة وارهاق
�
ضيها بع
�
العائلة ، بينما يق
ى هم
�
سامتهم ال
�
ول ابت
�
سية حت
�
روف قا
��
وتعب وظ
شقة بعيدا عن املتعة الربيئة التي يحلمون بها ثم
�
وم
أوا من
�
سة ليبد
�
انتهت وعادة الطلبة الى مقاعد الدرا
.
جديد
صحافة الريموك التقت عددا من طلبة اجلامعات
�
سباب
�
ضوع ومعرفة اال
�
االردنية للحديث عن هذا املو
:
إلى العمل بدل الراحة
�
التي دفعتهم
،
أم لطفلني
�
سعاد 23عاما، من جامعة اربد االهلية وهي
�
،
سنوات
�
أن تطلقت من زوجي قبل
�
صفحالها بالقول:» بعد
�
ت
سة يف اجلامعة والبدء بحياة
�
أقاربي بالدرا
�
أهلي و
�
صحني
�
ن
ضطررت
�
سة وقبلت، فا
�
جديدة، فقمت بتقدمي طلب للدرا
.
سة
�
أجل توفري املال للدرا
�
بعدها للعمل من
سامة، قائلة: «مع دخول
�
سعاد حديثها بابت
�
وتابعت
ضل بدوام كامل
�
أف
�
أت البحث عن عمل
�
صيفية بد
�
العطله ال
أن
�
س املهم
�
صل اجلديد ، فلي
�
أوفر منه للف
�
وبراتب معقول
أوفر املال ولو كان على
�
أن
�
أرتاح يف العطلة، بل املهم
�
أمتتع و
�
ستي يف اجلامعة التي طاملا كانت
�
أكمل درا
ساب راحتي
�
ح
.»
أطفايل
�
أوفر كل ما يحتاجه
حلما وطموحا يل، وكذلك
الطالب يزنحممود12عاما، من جامعة الريموك، عرب عن
أنه ال يعرفطعم الراحة فيها كبقية
ستيائه لقدوم العطلة
�
ا
ستمتاع واخلروج
�
ضونها بالرحلت واال
�
صدقائه الذين يق
�
أ
�
صنع
�
إن والدي يعمل يف م
�«
ضاف
�
سة املتعب، وا
�
من جو الدرا
ألني عن موعد انتهاء االمتحانات
�
س
�
ملواد البناء وهو دائما ي
أمامه
�
ستيائي
�
أعرب عن ا
�
سه، وعندما
�
صنع نف
�
للعمل معه يف امل
إنت
�
ستك و
�
أو ما بتكمل درا
�
شتغل بالعطلة
�
إما بت
� »
،يقول يل
سد، ولكنه
�
أن عمله متعب جدا ومرهق للج
�
ر»، مبينا
�
ح
سرة
�
شي لل
�
ستوى املعي
�
أن امل
صباح
�
ضطر للعمل منذ ال
�
م
،
سرة
�
ضاه والده ال يكفي لنفقات اال
�
متدن، والراتب الذي يتقا
سنة اجلامعية اجلديدة
�
سبه من مال لل
�
أنه يوفر ما يكت
�
شفا ب
�
كا
.
أخرى
صروفاته ا
�
سية وم
�
ستلزماته الدرا
�
شراء م
�
ستطيع
�
لي
ص منهم وجد
�
شخ
�
تعددت املهن التي يعمل بها الطلبة فكل
سب املال ، فقد لفت
�
ملذا وحرفة يف مهنتة التي اعتاد عليها لك
شابا يقف يف
�
إعداد هذه التقرير ان
أثناء جتوايل
�
نظري
،
أ فيه
�
سطة) يحمل كتابه بيده ويقر
�
سوق البالة يبيع على (ب
�
سنيذو 32 عاما
�
أجابني كمالح
�
ألته
�
س
�
وعندما اقرتبتمنه و
من جامعة العلوم والتكنولوجيا قائل :» غدا عندي امتحان
أنا املعيل الوحيد
�
سب املال ف
�
ستطيع التغيب عن عملي لك
�
وال ا
سرتي بعد وفاة والدي ، ووالدتي كانت تعمل يف حياكة
�
أ
صحية
�
صروف املنزل، ولكن حالتها ال
�
ساعد يف م
�
س لت
�
امللب
سداد
�
إلى العمل ل
�
ضطر
�
أنا م
�
سمح لها بالعمل ، لذلك ف
�
آن ال ت
ا
ستي
�
سة وتوفري املال لدرا
�
إخوتي على مقاعد الدرا
�
صاريف
�
م
.»
يف اجلامعة
س
�
أنه ال يح
�
ضيف كمال ب
�
صيفية، في
�
أن العطلة ال
�
ش
�
أما ب
�
ستغلونها
�
سائر زملئه الذين ي
�
بوجودها وال يعرف الراحة ك
سة، فهو يعمل
�
سجيل يف دورات علمية تفيدهم يف الدرا
�
بالت
صباحية
�
ضافة للفرتة ال
�
إ
أثناء العطلة با
�
سائية
�
يف الفرتة امل
.
سرة ومعيلها
�
أ
إذ هو رب ا
� ،
أكرث
�
لتوفري مال
نور عماد طالبة يف املرحلة الثانية يف جامعة البلقاء
آلة اخلياطة ، تقول :»بعد معاناتي
�
التطبيقية حتيك على
أتمعاناتييفاجلامعةبعدم
�
إكمالالثانويةالعامةبنجاحبد
ستلم
�
أ
�
أعود من اجلامعة
�
ستي، فعندما
�
إكمال درا
توفر املال
ساعدتها كثريا يف
�
ستطيع م
�
أ
�
ماكينة خياطة والدتي، ولكن ال
أما يف
� ،
ضور
�
سية التي تتطلبجهدا والتزاما باحل
�
أيام الدرا
ا
ساعدة والدتي يف مهنة
�
س وقتي يف م
�
أكر
�
أن
�
ستطيع
�
أ
�
العطلة
.»
صروف املنزل
�
أعينها على م
�
اخلياطة و
،
سرعة
�
أنها تنتهي ب
صيفية
�
شعر بالعطلة ال
�
أ
�
ضيف: «ال
�
وت
صديقاتي اللواتي يجتمعن معا
�
سائر
�
أمتتع فيها بالراحة ك
�
وال
صلعلى
�
سببالعملاملتوا
�
أوقاتاممتعة،ب
�
ضني
�
يفاملتنزهويق
.»
أخذ كل وقتي وهي متنزهي الوحيد
�
ماكينة اخلياطة التي ت
ضيعة للوقت
�
م
، )
سنة رابعة
�(
أردنية
أحمد طالب من اجلامعة ا
�
منري
أغلب زبائن الكافية هم من
�
إن
� »:
ويعمل يف احد املقاهي يقول
،
ستفادة
�
أوقاتهم بدون ا
�
ضيعون
�
طلب اجلامعات الذين ي
س وقتي
�
أكر
�
ي يف الكافيه
��
أنهي دوام
�
ا) عندما
��
أن
�(
بينما
أين
ستي
�
شرتكت بدورة تعليمية لتقويتي يف درا
�
سة، فا
�
للدرا
.»
مقبل على التخرج
صيفية مثل
�
شعر بالراحة يف العطلة ال
�
أنه ال ي
�
ويتابع
ضونها يف التنزه والرحلت، وهو يعد
�
صدقائه الذين يق
�
أ
�
ضيعة للوقت بدون جدوى، بينما هو ينتظرالعطلة
�
ذلك م
شهادته اجلامعية
�
ضل يف
�
أف
�
صرب للبحث عن عمل
�
بفارغ ال
.
بعد التخرج
أولى يف جامعة
�
سنة
� ،
سليمان91عاما
�
سلم
�
الطالب عبد ال
صيفية كونها
�
أييوم من العطلة ال
�
ضيع
�
الريموك ، قال انه لن ي
أجمل
�»:
سةفيقول
�
بنظرهالفرتةالتييرتاحبها منعناءالدرا
سهر
�
صدقائي فل
�
صحبة ا
�
صا ب
�
صو
�
أيامي تكونيف العطلة وخ
�
أهلي
�
ضرات وال تعب، ف
�
ضور للمحا
�
سة وال التزام باحل
�
للدرا
. «
سة
�
يلزمونني بالبقاء يف البيت للدرا
أوقات العطلة يف الراحة والنوم
�
ضيع كل
�
أنه الي
�
ضيف
�
وي
ده بعمله، كما يقوم
�
ساعد وال
�
صدقائه، بل ي
�
أ
�
سهر مع
�
وال
أنه
سجيل يف دورة تعليمية باللغة االجنليزية لتقويته
�
بالت
.
ضعيف يف هذه اللغة
�
تنمية القدرات
ساذ علم االجتماع يف جامعة البلقاء التطبيقية الدكتور
�
أ
�
إناحتياجاتالطلبة عديدةومتنوعة
�»:
سنياخلزاعي،قال
�
ح
صا يف هذه املرحلة حيث تكون فرتة منو وتطور فكري
�
صو
�
خ
.»
سة الى اجلامعة
�
وانتقال من املدر
سواء يف
�
صة
�
أن كل طالب عنده ظروف خا
�«
ضاف
�
أ
�
و
أن مطالبهم تزداد، فهم يحتاجون
�
أم العائلة، كما
�
سة
�
الدرا
شرب
�
أكل وال
الت وا
�
صاريف املوا
�
سة وم
�
الى املال للدرا
أهل يكون
سوغريها، ويفحالعدم توفر املال من قبل ا
�
واللبا
الطالب جمربا على العمل لتوفري احتياجاته»، وتابع «قد
صيلهم العلمي
�
ؤثر االعمال التي ميتهنها الطلب على حت
�
ت
شاقة تتعبه فل
�
أعمال
�
ضهم ب
�
سب عمله، فقد يقوم بع
�
كل بح
أهم
�
صيفية ملج
�
سة، فيجدون العطلة ال
�
يبقى لديهجمال للدرا
»
الوحيد للعمل وتوفري املال
أن تتبنى
�
ه ال بد على اجلهات احلكومية
�
أن
�
ضاف
�
أ
�
و
أمه
أمل ا
�
صا، فهم
�
صو
�
شباب عموما والطلب خ
�
ضاع ال
�
أو
�
ص
�
ستقبلها، وكل ما يتعلق بخدمات الدولة وتوفري فر
�
وم
ص برامج تعمل
�
صي
�
ضافة الى تخ
�
عمل ملن هم بحاجة، باال
شابات من الطلب وتنمي
�
شباب وال
�
ؤالء ال
�
ضان ه
�
على احت
.
قدراتهم ومهاراتهم
࣯
࣯
شهاب
�
أبو
�
أحمد
� -
صحافة الريموك
�
أعني جاحظة
�
شتها االلكرتونية ب
�
شا
�
س خلف
�
جتل
شعر
�
أزرار لوحة املفاتيح، قوة ت
�
صابع تنقر بقوة على
�
أ
�
و
،
ضربة
�
ستخرج من مكانها بعد كل
�
أزرار
من حولها بان ا
سمعك اال اذا حاولت تنبيهها
�
أة وال ت
�
سم فج
�
تراها تبت
صفت ام حممد ابنتها هبة التي
�
صورة و
�
بيدك، بهذه ال
صف يومها يف غرف املحادثة والتعارف
�
ضي اكرث من ن
�
تق
.
عرب االنرتنت
سارة مع
�
سارة (83 عاما) حكاية ابنتها
�
وتروي ام
:
سان ابنتها
�
شة تقول نقل على ل
�
الدرد
شات
�
رف ال
��
ول غ
��
ال ح
�
ق
�
ا عما ي
�
ث
�
سمع ك
�
ت ا
�
ن
�
«ك
صديقاتي عندما كنت
�
واملنتديات وما يحدث فيها من
شاف
�
ستك
�
ضول الى ا
�
سية فدفعني الف
�
يف املرحلة املدر
,
شكل كبري
�
صبح مدمنة عليه ب
�
ضوع ومل اتوقع ان ا
�
املو
ففي بداية دخويل الى هذه املنتديات تعرفت على احدى
شاركات يف ذلك املنتدى، وهناك كنا نتكلم
�
شابات امل
�
ال
,
شاكل التي تواجهنا
�
أمور حياتنا اليومية وامل
�
كثريا عن
أمورنا
�
صبحنا نتكلم ب
�
ى ان تطورت علقتي بها فا
�
ال
صور
�
صبحنا نتبادل ال
�
أ
�
صة (االمور العاطفية...)، و
�
اخلا
.
صية
�
شخ
�
ال
صبحت متعلقة بها كثريا لدرجة
�
سارة: « ا
�
ضيف
�
وت
أثر
�
أتكلم معها، وهذا ما
شات يوميا
�
أدخل الى ال
�
أين كنت
�
ستواي التعليمي واالجتماعي، ولكن علقتنا مل
�
سلبيا يف م
�
صبحت ابحث
�
شة ا
�
سبب ادماين على الدرد
�
تدم طويل، وب
صبحت
�
شابا
�
شةفتعرفتعلى
�
شاركهالدرد
�
أ
عنبديللها
سببيل الكثريمن املتاعب مع
�
اتكلم معه عرب االنرتنتمما
سجيل املحادثات حتى
�
اهلي ، مل اكن اعلم كثريا بربامج ت
.»
أ كل كلمي
�
هددين اخي بها فقد كان يقر
شات
�
ضني لل
�
شد املعار
�
أ
�
اما نور (42عاما) فكانت من
شات بوابة
�
أنها اعتربت ال
شة عرب االنرتنت
�
والدرد
ى تلك
�
ول ال
�
دخ
�
ول: «فكرت كثريا يف ال
�
ق
�
شيطان وت
�
لل
س
�
أتعرف على الكثري من النا
شات
�
املنتديات وغرف ال
سماعي لكثري من
�
سني، ولكن
�
صداقات من اجلن
�
ون
�
أك
�
و
سبب
�
شاكل التي واجهت كثريا من الفتيات ب
�
ص وامل
�
ص
�
الق
ض
�
شاركة يف مثل هذه املنتديات دفعني الى غ
�
شات وامل
�
ال
.»
النظر ذلك
شةعرباالنرتنت
�
ضتجتربةالدرد
�
فوزية(53عاما)خا
سبب
�
سرعان ما اقلعت عنها وتركتها خوفا من ان ت
�
ولكنها
أة متزوجة ويل
�
أنا امر
�«
شاكل، وتعللجتربتها بقولها
�
لها امل
شة كما
�
سبب الدرد
�
شاكل ب
�
ولدان وال اريد ان تواجهنا م
إلى اللجوء الى
�
واجهت الكثريين من قبلنا، وما دفعني
،
ساعات طويلة
�
شة هو مكوث زوجي خارج املنزل ل
�
الدرد
صف الليل, وكان اطفايل
�
واحيانا مل يكن يعود اال يف منت
سهم وال يعودون اال بعد الظهرية, فكنت
�
يذهبون ايل مدار
شات
�
شعر بامللل والوحدة وهو ما دفعني الى دخول ال
�
أ
�
.»
أوقات فراغي
�
ضي
�
أق
�
حتى
شتها
�
ساعات خوف عا
�
أننا ذكرناها ب
�
ضيف فوزية وك
�
وت
سم وهمي حتى ال يعرف احد من
�
«دخلت الى تلك الغرف با
ساء نتحدث عن امور
�
اكون, بالبداية كنا جمموعة من الن
سرعان ما حتولت
�
شاقها وما نقوم به . ولكن
�
احلياة وم
صة مع احد الرجال الذي ادعى يل انه يحبني
�
الى غرفة خا
شك لدى
�
د ال
ّ
...دخويل املتكرر واملتزايد يوما بعد يوم ول
شكلة يف
�
سبب خويف من حدوث كارثة او م
�
زوجي ولكن ب
حياتي الزوجية جعلني اهجر هذه الغرف وان ال اعود
.»
صعبة وخميفة
�
اليها... فهذه جتربة
ات التي اجرتها احدى
�
س
��
درا
�
ض ال
�
شري بع
�
ذا وت
�
ه
سات االعلمية ان هناك تزايدا واقباال ملحوظا على
�
س
�
ؤ
�
امل
,
شباب
�
شية بنيال
�
صبحتظاهرة متف
�
شة لدرجة انها ا
�
الدرد
فمنذ العام 5002 وحتى عام 2102 زادت هذه الظاهرة
.
زيادة كبرية وملحوظة
صائية االجتماعية فاطمة حجري تقول :هناك
�
االخ
شديد
�
شبابنا الى االقبال ال
�
سباب التي تدفع
�
العديد من اال
شاب العربي
�
شة، فال
�
صل الى غرف الدرد
�
واللجوء املتوا
شات
�
شاطات علمية, لذلك وجد من غرف ال
�
أية ن
�
ال يقوم ب
ضيف ان
�
ضاء وقت فراغه, وت
�
شيئا ممتعا لق
�
شة
�
والدرد
صل االجتماعية يف
�
شبكات التوا
�
احلرية التي اوجدتها
العامل العربي وعدم وجود رقابة دولية او حكومية زادت
شبابنا الذين
�
ستخدام لهذه املنتديات لدى
�
من وترية اال
.
ستقبل
�
يغفلون عنخماطرها التي رمبا يقع بها م
ذي يفتقده جيل
�
ص العاطفي ال
�
ضيف هناك النق
�
وت
اليوم, فجيل اليوم يحتاج الى العاطفة واحلنان اللذين
شغال
�
شباع احلاجات املادية, وان
�
سبب الرثاء, وا
�
فقدهما ب
سوا احلاجات املعنوية التي
�
أمورهم العملية, ون
�
ابائهم ب
آباء واالبناء
تقوي وتزيد من العلقة بني ا
شة احدثت عاملا مليئا
�
شات والدرد
�
أن غرف ال
�
وتتابع
...
سمية
�
صحية واجل
�
سية واالجتماعية وال
�
باملخاوف النف
شة
�
شا
�
صل عليها, واملكوث طويل امام
�
إقبال املتوا
فا
سلبية لدى
�
ذه النتائج ال
�
ه
�
أث
��
ن ت
�
سوب زاد م
�
احلا
شروعة من
�
صائية ان هناك خماوف م
�
شبابنا, تقول االخ
�
صعيد
�
سلبية التي احدثتها هذه الغرف, فعلى ال
�
آثار ال
ا
ى العزلة
�
ستخدميها ال
�
وء م
�
ى جل
�
االجتماعي ادت ال
ن واالكتفاء
�
ري
�
آخ
ة يف اقامة علقات مع ا
�
رادي
�
ف
�
واالن
.
صداقات الوهمية
�
بالعلقات وال
ستخدام املبالغ ينجم عنه ادمان
�
أن اال
�
صف حجري
�
وت
سببه التعاطي الزائد عن
�
شبه االدمان الذي قد ي
�
سي ي
�
نف
صحية
�
شاكل ال
�
ضافة الى امل
�
احلد للمخدرات والكحول, ا
ؤدي
�
ضرر على العينني واملكوث الطويل قد ي
�
من قبيل ال
.
سمنة الزائدة واملفرطة وغريها الكثري
�
الى ال
أقنعة
�...
ستعارة
�
سماء امل
�
أ
ال
زائفة يف املنتديات
ستعارة لهذه
�
سماء م
�
س با
�
ض النا
�
ول بع
�
ول دخ
�
وح
املنتديات تقول حجري ان هذه الظاهرة يكمن من ورائها
ض او هدف ما, فيدعون بانهم فلن وفلنة
�
حتقيق غر
صبحت
�
شف غري ذلك ، فلقد ا
�
رور الوقت تكت
�
ولكن مب
شرة بكرثة منذ وقت
�
شبابنا منت
�
ستعارة بني
�
سماء امل
�
اال
دى الفتيات تقول انها ال
�
سمعت ان اح
�
صري, فمرة
�
ق
سمها احلقيقي على مواقع
�
ستخدم ا
�
حتب ان تذكر او ت
سبب وحيد تقول «انني ال احتدث
�
صل االجتماعي ل
�
التوا
شاكلي
�
س وال احب ان يعرفوا م
�
شاكلي امام النا
�
عن م
شكلة هي
�
سي ويقولوا ان هذه امل
�
سي
�
أحا
�
شاعري و
�
وم
. »
ضة يف املنتديات
�
ضافة الى انها مو
�
شكلة فلنه ا
�
م
سه
�
ص نف
�
شخ
�
ذه الظاهرة تعود ايل ال
�
أن ه
�
وتتابع
ش فيها الفرد, فالعادات
�
وايل البيئة االجتماعية التي يعي
ضافة ايل املواقع
�
آخر ,ا
�
والتقاليد تختلف منجمتمع الى
التي يدخل اليها, فمثل هناك الكثري من املواقع التي تلزم
.
سماء وهمية وغري حقيقية
�
ستخدميها ادخال ا
�
م
أهل
س توعية لل
�
ضرورة تنظيم درو
�
تدعو حجري ايل
ساء
�
شباب والن
�
صني ال
�
يف كل منطقة جغرافية والى حت
ض الوبائية, فل بد من
�
صن االطفال من االمرا
�
كما يح
م بهدف
�
ه
�
لاق
�
سد اخ
�
ضايا التي تف
�
ن الق
�
صينهم م
�
حت
ستخدام
�
شاكل التي قد يحدثها اال
�
توعيتهم بخطورة امل
ك من خلل
�
صل االجتماعي وذل
�
شبكات التوا
�
أ ل
�
اخلط
شباب
�
شر الرذيلة بني ال
�
اغلق املواقع االباحية التي تن
شة واالدمان
�
ساتحول غرف الدرد
�
والقياممبزيد من الدرا
ضرار الناجمة
�
شباب وبيان اال
�
صل لديهم, لتوعية ال
�
املتوا
عن هذا االدمان
شة
�
شرتكني بالدرد
�
يف ظل تزايد عدد امل
ستقرار املجتمع
�
صائيون الجتماعيون يحذرون من خطورتها على ا
�
أخ
ال
سني اخلزاعي
�
الدكتور ح
سي
�
إهمال الزي املدر
�
صباحي و
�
أخر ال
�
كالت
..
سية
�
أنظمة املدر
طالبات يخالفن ال
؟!
أم نتيجة
�
سبب
�
࣯
࣯
آية اجلراح
� -
صحافة الريموك
�
سي جمتمعا متميزا نظرا لرتكيبته
�
ميثل املجتمع املدر
أنظمة
�
ده حتكمهم
ّ
داف موح
�
أه
�
راده على
��
أف
�
التي جتمع
سة بيئة
�
ضوون حتتها ، وبالتايل تعد املدر
�
وقوانني ين
.
ة باملعارف والعلوم التي يتلقاها الطلبة
ّ
صبة غني
�
خ
ضي
�
سرة التي يق
�
أ
أنها البيئة الثانية للطالب بعد ا
�
ومبا
صية
�
شخ
�
أثري يف
�
شر للت
�
صف يومه فهي العامل املبا
�
فيها ن
سية
�
ض املخالفات املدر
�
ض ذلك املجتمع لبع
�
الطالب ، ويتعر
شار هذه
�
النت
ً
سرية الرتبوية ، ونظرا
�
سلبا يف امل
�
ؤثر
�
التي ت
ضوء على املخالفات التي تقع
�
سليط ال
�
الظاهرة قمنا بت
سبابها
�
أ
�
ض الطالبات حتديدا ، من خلل معرفة
�
فيها بع
.
ومعاجلتها والتنبيه منها
ض
�
شر تقول: نلحظ بع
�
صف العا
�
الطالبة ندى يف ال
سة كتكرار
�
ض الطالبات يف املدر
�
املخالفات التي تقع فيها بع
ض
�
، وكذلك عدم احرتام وتقدير بع
ً
صباحا
�
أخري
�
الت
شاد فهي
�
صح واالر
�
الطالبات للمعلمات وعدم تقبلهن للن
.
سة تتطلب املعاجلة
�
شكلة رئي
�
م
أهم
�
أن
�
شر « فرتى
�
صف العا
�
ا الطالبة رمي من ال
�
ام
شار الهواتف النقالة
�
سة انت
�
شر يف املدر
�
شكلت التي تنت
�
امل
ؤثر على (هيبة
�
سي مما ي
�
داء الزي املدر
�
إهمال يف ارت
وا
سبب يف ذلك هو غياب الردع
�
أن ال
�
ضيفة
�
سة) ، م
�
املدر
ستخدام الهواتف النقالة داخل
�
صحة زميلتها بعدم ا
�
نا
.
سية
�
البيئة املدر
أول الثانوي فقالت عند
صف ا
�
أمل يف ال
�
ا الطالبة
� ّ
أم
�
سهم
�
أنها ت
� :
سة
�
صر (فاعل) يف املدر
�
ؤالها عن دورها كعن
�
س
�
شرات احلائط التي
�
شر الوعي بني زميلتها من خلل ن
�
يف ن
إحدى زميلتها بحملة
�
سة فهي تقوم مع
�
يتم تعليقها يف املدر
.
ستها
�
أ مبدر
�
سلوكيات اخلط
�
توعوية تتحدث فيها عن ال
سبب هذه
�
دت ان
�
صلح اك
�
سية نهى م
�
شدة النف
�
املر
صية الطالبة
�
شخ
�
إلى عوامل عدة ترتبط ب
�
شاكل تعود
�
امل
صحية امللزمة لها
�
سية وحالتها ال
�
سها وتركيبتها النف
�
نف
ضغط
�
سيلة
�
شاكل ) و
�
ورغبتها يف ابراز الذات باتخاذها ( امل
.
ض الطالبات الثبات وجودهن
�
سعى لها بع
�
ت
سلمة نظام
�
سية اخرى كعدم
�
وتتابع هناك عوامل مدر
شكل االمثل
�
أ الثواب والعقاب بال
�
سة وعدم تطبيق مبد
�
املدر
ض االحيان مما يجعل الطالبات يتمردن على الكادر
�
يف بع
ؤثر من حيث
�
سرية ت
�
سة ، وهناك عوامل ا
�
سي يف املدر
�
التدري
أنها بيئة اولى للتعليم وتدريب الذات متمثلة بالظروف
�
أرجحها
�
سرية وت
�
ضعف الرقابة اال
�
ضطرابها و
�
املنزلية وا
.
سوة
�
صرامة والق
�
بني ال
ض
�
صلح الى كيفية التعامل مع بع
�
سيدة م
�
شري ال
�
وت
سلوب
�
الطالبات املخالفات من خلل تعريفها بالنظام وا
،
سيطبق حال خمالفتها
�
شارة الى العقاب الذي
�
تطبيقه واال
أ املراقبة وتعتمد
�
أتي مبد
�
ساعدتها على االلتزام ، بعدها ي
�
وم
سيني
�
سا
�
شدة والطالبة كعاملني ا
�
سرية بني املر
�
على الثقة وال
سباب
�
سية لها والبحث عن ا
�
ضمان جناح التوعية النف
�
ل
.
شكلة ومعاجلتها من اجلذور
�
امل
ض املخالفات
�
سه ) قالتعن بع
�
فاطمة امني (مديرة مدر
آ بدون عذر
�
صباح
�
أخر الطالبات
�
سة كت
�
املتكررة يف املدر
سي وغياب الطالبات
�
مقبول واالهمال يف ارتداء الزي املدر
شار الهواتف النقالة
�
وعدم االحرتام اللئق للمعلمات وانت
.
بني الطالبات
سية
�
سري العملية التدري
�
ؤثر يف
�
وتقول ان هذه املخالفات ت
سية مما يجعل
�
ض الطالبات للتوعية النف
�
وعدم تقبل بع
أ العقاب للتخفيف من حدة النتائج
�
ستعني مببد
�
سة ت
�
املدر
.
املرتتبة
ؤكد ان هناك برامج وخططا ادارية لتفادي املخالفات
�
وت
شكلت الطلبية
�
سة امل
�
سة تقوم على درا
�
حيث ان املدر
سب لها كدعم
�
سبابها متهيدا اليجاد العلج املنا
�
ومعرفة ا
ضع نظام
�
ساعدة الطالبات وو
�
سي مل
�
شاد املدر
�
برامج االر
صارم لتعريفهن بالقوانني واالنظمة كي يتم ابلغ اولياء
�
ضرورة
�
شعارهم ب
�
إ
�
دوث اية خمالفة و
�
امورهن عند ح
سة
�
ستخدماملدر
�
شةاحلالة،كمات
�
سةملناق
�
ضورالىاملدر
�
احل
شاكل التي تواجه
�
س نظام من الطالبات يتولى معرفة امل
�
جمل
سلوب
�
أ
صفه هذا ا
�
صد املخالفات املتكررة وا
�
الطالبات ور
.
سة
�
ض الطالبات يف املدر
�
سلوب ناجح للتعامل مع بع
�
أنه ا
�
ب